تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : نسب الأيوبيين بين تزييف الكتابات وحقائق المصادر



فؤاد طرابلسي
02-11-2009, 10:50 AM
نسب الأيوبيين بين تزييف الكتابات وحقائق المصادر
http://www.alawsati.com/themes/blue/with.gifhttp://www.alawsati.com/images/icon/7.gif
للكاتب : أشرف صالح (http://www.alawsati.com/members.php?action=info&userid=112)

حرر في السبت 04-07-2009 01:12 مساء - القراء : 141

- حقائق المصادر في نسب الأسرة الأيوبية
- نجم الدين أيوب (النشأة - الوظائف)‏
- علاقة نجم الدين بدولة أتابكة الموصل الزنكيين
- علاقة نجم الدين بدولة أتابكة دمشق النوريين
- صلاح الدين الأيوبي (النشأة - الوزارة)‏
- نجم الدين أيوب (الوفاة - سيرته بالمصادر)‏
- عمارة المنشآت الدينية (العصر الأيوبي)‏

حقائق المصادر في نسب الأسرة الأيوبية
أسرة بني أيوب أسرة ثابتة الأصل، ممتدة الفروع، ‏ومن أقوى الأسر التي حكمت الشرق الأوسط في ‏العصور الوسطى، وقد امتد حكمها إلى شتى بلدان ‏العالم الإسلامي. وينتسب الأيوبيون إلى أيوب بن ‏شاذي. وموطن شاذي مدينة دوين، وقد هاجر منها إلى ‏بغداد، ومعه أبناه نجم الدين أيوب، وأسد الدين ‏شيركوه. وقد غادر الأخوين من تكريت إلى الموصل ‏وفي تلك الليلة وُلد لنجم الدين ولد سماه يوسف، ولقب ‏بصلاح الدين؛ وقد حمله معه إلى الموصل. ‏

ويذكر بعض الُكتاب على صفحات الإنترنت وبعض ‏الجرائد العربية عبارات ومقالات فحواها أن القائد ‏صلاح الدين الأيوبي أصله عربي وليس كردي، ‏والحقيقة أن؛ حقائق التاريخ وجدت لتعرف وليست ‏معلومات للتأويل، وليس هدفنا هنا الحديث عن القائد ‏صلاح الدين الأيوبي ولكن نسب سلاطين بني أيوب ‏وتحقيق أنهم عجم أكراد. ‏

بدايةً؛ إن التاريخ الكردي منذ الأزل يعج بالكثيرين من ‏الأبطال الذين دافعوا عن ما هو مقدس بالنسبة لنا ‏وبالنسبة لهم وقدموا أرواحهم في سبيل تحقيق الهدف ‏المبتغى، ونالوا بناء على ما قدموه الكثير من الشهرة ‏وبقوا خالدين في وجدان وعقول الناس وبقوا خارج ‏أسوار النقد.‏
والجدير بالذكر؛ أن أصحاب الرأي في عروبة صلاح ‏الدين يعتمدون على أن الخطأ والخلط في النسب سببه ‏مؤرخ واحد ذكر أنه كردي ونقل عنه الآخرون ذلك ‏لاسيما وهو المؤرخ ابن الأثير. ولهذا أردت أن أضع ‏بين يدي القارئ صفحات تبرهن على نسب بني أيوب ‏وصلاح الدين إلى الأكراد من نفس تلك المصادر. فقد ‏أفرد مؤرخو عصر صلاح الدين، ووزرائه وقضاته ‏ورؤساء ديوان إنشائه، مؤلفات تاريخية قائمة برأسها، ‏للتأريخ لعصره (سيرته ، فتوحاته، إنجازاته) مثل ‏المؤلفات التاريخية للقاضي الفاضل، والعماد ‏الأصفهاني، والقاضي بهاء الدين ابن شداد. وفي نفس ‏الوقت عاصره عدد كبير من أشهر وأجل مؤرخي ‏الإسلام؛ مثل: ابن عساكر، وأبو الفرج بن الجوزي، ‏وابن الأثير وأبو شامة الأصفهاني، وسبط ابن الجوزي ‏وابن العديم وغيرهم. ‏

نجم الدين أيوب (النشأة - الوظائف)‏
تنسب دولة سلاطين بنى أيوب إلى الأمير آبى الشكر ‏أيوب بن شاذي بن مروان، الملقب بالملك الأفضل نجم ‏الدين أيوب؛ والد السلطان صلاح الدين يوسف بن ‏أيوب، واليه نسبة الأيوبيين كافة. واصله من بلدة دوين، ‏في أواخر إقليم أذربيجان، من جهة الشمال، من جهة ‏أران وبلاد الكرج (جو رجيا حاليا)، وهى بلد من بلاد ‏العجم، قريب من أخلاط - إحدى مدن أرمينية ‏الكبرى- وقريب من تفليس ببلاد القوقاز؛ وإقليم ‏أذربيجان وأرمينية ،متجاوران متداخلان. وينسب إليها ‏الدوينى؛ والدونى أيضا، بفتح الواو؛ قال ذلك ابن ‏خلكان، الذي جزم أن بلدة دوين، هي مسقط رأس ‏شاذي أبو نجم الدين أيوب. ‏

وتنسب الأسرة الأيوبية إلي قبيلة الأكراد الزاوية، وهى ‏فرع من فروع قبيلة الأكراد الهذبانية، إحدى القبائل ‏الكردية الكبرى؛ أفاد ابن خلكان- وهو معاصر لدولة ‏سلاطين بني أيوب – نقلاً عن إحدى الثقات العارفين ‏بأسرة بني أيوب والمتصلين بها، أنه على باب بلدة ‏دوين، قرية يقال لها اجدانقان جميع أهلها من أكراد ‏الزاوية. وكانت مدينة دوين في القرنيين الخامس ‏والسادس الهجريين، تعد من ديار الإسلام، وفى هذا ما ‏يشير إلى أن أسرة بني أيوب لم يجر عليهم رق قط آي ‏أنهم ولدوا وعاشوا أحرار.‏

وذكر ابن خلكان أنه عنى بتحقيق سلسلة نسب ‏الأيوبيين، وأنه وقف بنفسه على حجج وقف كثيرة ‏خاصة بنجم الدين أيوب وأخيه أسد الدين شيركوه؛ ‏فوجد اسميهما في هذه الحجج : أيوب بن شاذي، ‏وشيركوه بن شاذي؛ ولم يجد أحدا ذكر بعد شاذي أبا ‏أخر؛ وشاذي اسم أعجمي، معناه بالعربية: فرحان. أما ‏ابن واصل وسبط ابن الجوزي فقد اثبتا أبا أخر بعد ‏شاذي، هو مروان. الأمر الذي يجعلنا نرجح، أن أسرة ‏شاذي هذه، أسرة كردية حديثة الإسلام، وإلا لاهتدى ‏ابن خلكان لبقية نسبها. ويبدو أن بعض أمراء وملوك ‏بني أيوب أرادوا أن ينتحلوا لأسرتهم نسبا عربيا؛ ‏فأدعو أنهم من نسل خلفاء بني أمية، وإنهم من الفرع ‏المروانى من البيت الأموي.‏

ولكن جزم القاضي بهاء الدين بن شداد في سيرته ‏للسلطان صلاح الدين الأيوبي، رواية ونقلاً عن ‏السلطان نفسه، أنه قال :أن هذه المزاعم لا أصل لها ‏أصلا. وقد علق المقريزي على هذه المزاعم الخاصة ‏بالنسب العربي لبنى أيوب، بقوله: "وهذه أقوال الفقهاء ‏لهم، ممن أراد الحظوة لديهم، لما صار الملك إليهم؛ ‏وإنما هم قبيل من قبائل (الأكراد) العجم".‏

وقد تقلب نجم الدين أيوب وترقى في الوظائف الحربية ‏والإدارية لثلاث دول إسلامية ببلاد العراق والشام، ‏هي: دولة سلاطين السلاجقة بالعراق وعاصمتهم ‏بغداد، ودولة أتابكة الموصل الزنكيين، ودولة أتابكة ‏دمشق النوريين؛ إلى أن استدعاه ولده السلطان صلاح ‏الدين، حين ظفر بوزارة التفويض والسلطنة لخلفاء ‏الفاطميين بمصر، ليكون سنده وصاحب مشورته . ‏

فقد نشأ نجم الدين أيوب وأخوه أسد الدين شيركوه ‏‏(شيركوه: تعني أسد الجبل) ببلدة دوين من أرض ‏أذربيجان ولما التحق أبوهما شاذي بخدمة دولة ‏السلاطين السلاجقة بالعراق، وذلك حين استدعاه إليه ‏مجاهد الدين بهروز - صاحب شرطة بغداد ونائب ‏السلاجقة في حكمها- وكان شاذي صديقاً قديماً ‏لبهروز نشاء معاً منذ صغرهما ببلدة دوين؛ ودخل ‏أيوب وشيركوه مع أبيهما بغداد وخدما مجاهد الدين ‏بهروز. ثم أوكل بهروز لشاذي ولاية ونيابة وحفظ ‏‏(دزباريه) قلعة تكريت بشمال العراق، وكانت إقطاعه ‏من قبل سلاطين السلاجقة؛ فظل شاذي حافظا ‏لها(دزدارا)، وأقام بها مدة ، ومعه ولداه أيوب ‏وشيركوه، حتى توفى بها؛ ثم خلفه في وظيفته أبنه نجم ‏الدين أيوب، بعد أن رأى فيه بهروز رأيا وعقلا. وكلمة ‏وزدار، كلمة أعجمية فارسية، معناها حافظ القلعة، ‏وهو الوالي؛ ودزرة بالعجمي القلعة، ودار: الحافظ .‏

علاقة نجم الدين بدولة أتابكة الموصل الزنكيين
وكانت بداية معرفة نجم الدين أيوب بعماد الدين زنكي، ‏أتابك الدولة الأتابكية بالموصل، واتصاله بهذه الدولة، ‏وصيرورته أحد كبار أمرائها؛ في سنة 525هـ أو ‏‏526هـ أو 527هـ؛ حين لجأ عماد الدين ‏زنكي(صاحب الموصل آنذاك)، إلى قلعة تكريت، ‏واستجار بصاحبها نجم الدين أيوب؛ وذلك إبان ‏انسحابه أمام جيوش قراجا، والى فارس وخوزستان، ‏الذي أوكل إليه الخليفة العباسي المسترشد بالله مهمة ‏الحيلولة دون نجاح عماد الدين زنكي والسلطان غياث ‏الدين مسعود السلجوقي في السيطرة على بغداد؛ ‏فنصب أيوب لزنكي المعابر، حتى عبر هو وجنوده ‏نهر دجله، واستضافه في قلعته وبالغ في إكرامه، ‏فعرف ورأى له نور الدين هذا الجميل والصنيع، وكان ‏بداية المودة بينهما. ‏

وما لبث زنكي أن اصطلح مع الخليفة المسترشد سنة ‏‏528هـ، ووقعت الوحشة بين نجم الدين وبهروز الذي ‏سمح لنجم الدين وأخيه شيركوه بترك خدمته، متمنيا ‏لهما سعة الرزق أينما توجها؛ فقصدا عماد الدين ‏زنكي، وأحسن إليهما وأقطعهما إقطاعات كثيرة، ‏وصارا من جملة أجناده؛ وكان ذلك حوالي سنة ‏‏523هـ؛ وهى نفس السنة التي ولد فيه صلاح الدين ‏بتكريت كما حقق ابن خلكان.‏

علاقة نجم الدين بدولة أتابكة دمشق النوريين
ثم لما حاصر عماد الدين دمشق وبعدها بعلبك وأخذها، ‏رتب فيها نجم الدين مستحفظا (دزدارا)، وانعم عليه ‏بإمرة، وذلك سنة 534هـ ؛ وأقام نجم الدين بقلعة ‏بعلبك مدة، ونقل ولده صلاح الدين إليها، فأقام بها في ‏خدمة والده. فلما ملك نور الدين محمود بن زنكي ‏حلب بعد وفاة أبيه عماد الدين- وكان ذلك سنة ‏‏541هـ- ثم صرف همته لأخذ دمشق سنة 549هـ، ‏كان لنجم الدين عمل كثير في أخذ دمشق لنور الدين ‏وتسليمها له؛ إذ كان نجم الدين في ذلك الوقت قد ‏التحق هو وأخوه شيركوه بخدمة الدولة الأتابكية ‏النورية وعاصمتها دمشق؛ بعد أن اضطر إلى تسليم ‏قلعة بعلبك لها سنة 541هـ، حين حاصرها مجير ‏الدين أبق أبك الدولة البورية صاحب دمشق (الدولة ‏البورية من دول الإسلام هم بنو تتش بن ألب أرسلان ‏ومواليهم بالشام وحلب)؛ وبقى نجم الدين في خدمة ‏الدولة البورية بدمشق ثمان سنوات، من سنة 541 إلي ‏سنة 549هـ ؛ فلما ملك نور الدين دمشق في هذه ‏السنة الأخيرة، كافئ أيوب وأخيه شيركوه، وصارا من ‏أكابر أمرائه .‏

صلاح الدين الأيوبي (النشأة - الوزارة)‏
ونشأ صلاح الدين في حجر أبيه نجم الدين في الدولة ‏النورية، وترقى فيها. وحين استنجد شاور السعدي - ‏وزير مصر من قبل الخلفاء الفاطميين – نور الدين ‏زنكي لإستنقاظ مصر من الفرنج الصليبيين، أرسل نور ‏الدين جيوشه بقيادة مقدم عساكره شيركوه إلى الديار ‏المصرية ومعه ابن أخيه صلاح الدين، ثلاث مرات ‏على التوالي سنة 559هـ ثم 562هـ ثم 564هـ؛ ‏وانتهى الأمر بتولي صلاح الدين لوزارة التفويض ‏‏(السلطنة) للخليفة الفاطمي العاضد، فأرسل يطلب أباه ‏من الملك العادل نور الدين محمود الشهيد، فأرسل إليه ‏معظما ومبجلا، وكان وصوله إلى القاهرة في شهر ‏رجب سنة 564هـ؛ فلما قرب نجم الدين إلى الديار ‏المصرية، خرج ابنه السلطان صلاح الدين بجميع ‏أمراء مصر إلى ملاقاته، وخرج معهم لاستقباله ‏الخليفة العاضد، إكراما لولده صلاح الدين؛ الذي قال ‏لوالده بعد استقراره بمصر: "هذا الأمر لك (يعنى ‏الوزارة) وهى السلطنة، وتدبير ملك مصر"؛ فقال له ‏نجم الدين:" ما أختارك الله لهذا الأمر، إلا وأنت أهل ‏له، ولا ينبغي أن يغير موضع السعادة"؛ وأبى نجم ‏الدين عن قبول السلطنة ، غير أن صلاح الدين حكمه ‏في الخزائن بأسرها، فكان يطلق منها ما يختار من ‏غير مراجعة صلاح الدين، وكان كريماً يطلق ولا يرد. ‏

نجم الدين أيوب (الوفاة - سيرته بالمصادر)‏
وأقطع صلاح الدين أباه أيوب الإسكندرية والبحيرة، ‏إلي أن مات من سقطة عن فرسه سنة 568هـ، إبان ‏ركضة وهو يلعب الكرة (الصولجان أو الجو كان أو ‏البولو). وقد أثنى على نجم الدين جميع من ترجم له ‏من المؤرخين؛ قال ابن شداد: " كان كريما حليما حسن ‏الخلق". وقال ابن خلكان:"كان رجلا مباركا، كثير ‏الصلاح، مائلا إلى أهل الخير، حسن النية، جميل ‏الطويلة (الضمير)، لا يتوسط إلا بالخير، وظهرت ثمرة ‏بركته وحسن اعتقاده في أولاده". وقال سبط ابن ‏الجوزى: " كان عاقلا شجاعا حليما رحيما جوادا، ‏عاطفا على الفقراء والمساكين، محبا للصالحين، قليل ‏الكلام جدا لا يتكلم إلا عن ضرورة".‏

ويتضح من سيرته أنه كان ذو دهاء وخبرة وحنكه ‏بأمور الملك ومكائد السياسة وتدبير الممالك؛ وهو ‏الذي نصح أبنه صلاح الدين بمداراة ( أي ملاطفة ‏وملاينة) أستاذه نور الدين، حتى تستقر أموره، ويصفى ‏له ملك مصر، ويعلن استقلاله بحكمها.‏ وقد رأى نجم الدين أيوب، من أولاده عدة ملوك، حتى ‏صار يقال له " أبو الملوك" ؛ إذ ترك من الإناث اثنين ‏هما: ست الشام ، وربيعه خاتون ؛ ومن الذكور ستة، ‏هم: الملك الناصر يوسف صلاح الدين، وهو البطل ‏المعروف بمؤسس الدولة الأيوبية؛ والملك العادل سيف ‏الدين أبى بكر؛ وشمس الدولة تورانشاه –وهو ‏أكبرهم-؛ وشاهنشاه ؛ وسيف الإسلام طغتكين ؛ وتاج ‏الملوك بوري-وهو أصغرهم.

عمارة المنشآت الدينية (العصر الأيوبي)‏
وكان أيوب وأخوه شيركوه قد ورثا عن حركة الإحياء ‏السلجوقي التي تربوا في رحابها وعن سلاطين ‏السلاجقة، وعن أتابكة الموصل والدولة الأتابكية ‏النورية التي ترقوا بها في حمص وحلب ودمشق، ‏الشغف بعمارة المنشآت والمؤسسات الدينية والخيرية ‏والتعليمية التي تميزت بها الدولتان مثل الخوانق ‏والمدارس(وخاصة مدارس الحديث والفقه) والأسبلة ‏والبيمارستانات (المستشفيات) والرباطات،وهى أنواع ‏من العمائر الدينية والخيرية والتعليمية التي لم تعرف ‏بمصر وتنتشر بها إلا في العصر الأيوبي، واستمرت ‏بعده طوال عصر المماليك؛ فكانت الدولة الأيوبية ‏باستحداثها لهذه العمائر والمؤسسات بمصر، هي ‏الفاتحة لباب الخير على حد قول القلقشندى. ولقد نسب ‏المؤرخون لعميدي البيت الأيوبي عدت منشآت دينية ‏وخيرية من هذا النوع، عمراها بتكريت وبعلبك ‏ودمشق والمدينة المنورة والقاهرة؛ وأفاد الوهرانى- ‏وهو معاصر لقيام الدولة الأيوبية بمصر– أن بداية ‏عمارة هذه المؤسسات الخيرية بمصر، قد بدأ منذ قدوم ‏نجم الدين إليها سنة 566هـ. ‏

وبذلك؛ ثبتنا براءة نسب الأيوبيين من تزييف الحقائق ‏التاريخية، وأعلينا راية القراءة المتأنية للتاريخ. ‏

المصادر:‏
ابن شداد: ‏
‏(القاضي بهاء الدين ت632 هـ/1234م)، النوادر ‏السلطانية والمحاسن اليوسيفية، تحقيق جمال الدين ‏الشيال، مكتبة الخانجي، الطبعة الثانية، القاهرة 1994.‏
ابن واصل:‏
‏(جمال الدين محمد ت 691هـ/1291م)، مفرج ‏الكروب في أخبار بني أيوب، تحقيق جمال الدين ‏الشيال، الجزء الثاني، المطبعة الأميرية، القاهرة ‏‏1957.‏
العماد الكاتب الأصفهاني: ‏
‏( محمد بن محمد ت 597 هـ/1201م)، الفتح القسي ‏في الفتح القدسي، تحقيق محمد محمود صبح، المطبعة ‏الخيرية، ب.ط، القاهرة 1965.‏

المراجع:‏
أحمد فؤاد سيد، مصادر تاريخ مصر الإسلامية في ‏العصر الأيوبي، دار النهضة العربية، القاهرة 1996.‏
أحمد فؤاد سيد، محاضرة بعنوان "نسب سلاطين بني ‏أيوب"، ألقيت في كلية الآداب- جامعة عين ‏شمس،القاهرة فبراير 2000.‏
جمال الدين الرمادي، صلاح الدين الأيوبي، مطابع ‏الشعب، القاهرة 1958.‏
شاكر مصطفى، صلاح الدين الفارس المجاهد والملك ‏الزاهد المفترى عليه، دار القلم، الطبعة الأولى، دمشق ‏‏1998.‏

المواقع الإلكترونية:‏
صلاح الدين الأيوبي أصله عربي - وليس كردياً – ‏ساحات حائل(المصدر: جريدة الراية القطرية)‏
http://www.hailvb.com/vb/showthread.php?‎t=18791 (Cited in 22 /8/ 2007)‎‏ ‏‎ ‎
صلاح الدين الأيوبي أصله عربي - وليس كردياً - ‏ديوانية الكمالي (د.فايد عاشور – د. حسن علي دبا)‏
http://www.alkamali.net/kd/showthread.php‎?p=69979 (Cited in 24/8/2007)‎
محي الدين عيسو، "ثروة الأكراد"‏
http://arabic.tharwaproject.com/node/5886 ‎‎(Cited in 24/8/2007)‎
‏"عظماء كورد في خدمة العرب"‏
http://www.wattan4all.org/wesima_articles‎/derasat-20070402-23179.html‎‎ (Cited in 23/8/2007)‎

لينا
02-11-2009, 05:25 PM
انعم و اكرم بصلاح الدين الايوبي

فؤاد طرابلسي
03-11-2009, 10:35 AM
تجدر الاشارة اننا احببنا ايراد هذا الراي مع وجود راي اخر يقضي بعدم كردية ال الايوبي و

قد اوردنا نبذة في هذا المعنى في هذا المنتدى المبارك.

فؤاد طرابلسي
05-11-2009, 10:30 AM
انقر على هذا الرابط

http://forum.qalamoun.com/showthread.php?t=10936