المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العائلات الصيداوية وأصل تسميتها



فؤاد طرابلسي
04-11-2009, 03:27 PM
العائلات الصيداوية وأصل تسميتها


لطالما كانت القبائل والعشائر مفخرة العرب الأولى منذ أقدم العصور وحتى ما قبل عهد الرسول (صلى الله عليه وسلم) كقبائل الأوس والخزرج...، وقد أولى العرب إهتماماً كبيراً للعائلة نظراً لما تمثله من قيمة إنسانية عالية واصيلة أصالة العرب انفسهم، حيث كانت ميزتها الوحدة والترابط وعدم التفكك.
وعلى مر الحقبات الزمنية ومع تطور الحياة الإجتماعية، تطورت القبيلة واتخذ شكل العائلة النواتية والتي تحولت شيئاً فشيئاً إلى عائلات صغيرة كما في عصرنا الحالي، ولكن ومع ذلك لم تنسَ هذه العائلات أصلها، ولا زالت تتغنى بنسبها، والدليل على ذلك، أنّ كثير من العائلات أقامت رابطات وجمعيات خاصة بها للمحافظة على اسم عائلتها ولكل منها شجرة تدل على اصولها وفروعها، تماماً كما في مدينة صيدا والتي تمتاز بمحافظتها على طابعها العائلي المترابط والمتماسك إلى حدٍ ما، والتي تتفاخر بنسب عائلاتها (رابطة آل البابا، رابطة آل بعاصيري، آل حبلي......).
تتميز مدينة صيدا بتعدد عائلاتها والتي قارب عددها 599 عائلة (وفق سجلات المحاكم الشرعية والبلدية، أرشيفات دير المخلص ومطرانية الروم الكاثوليك وذلك بين 1840 و 1914).
أما أهم هذه العائلات فهي التالية أسماؤهم مرتبة هجائياً:
العائلات الإسلامية:

أباظة ¹
ابريق
أبو حمزة
أبو حوش
أبو دحروج
أبو دراع
أبو درعة
أبو زينب
أبو الشامات
أبو شامة
أبو ظهر
أبو عفرة
أبو عقدة
أبو علفا
أبو غدة
أبو غليون (غليوم)
أبو فحلة
أبو فطور
أبو القطع
أبو قميص
الأتب
الأخضر
ادريس
ادلبي
أرناووط(ارناؤوط)
ازدحمد
ازعر
الأسطة
اسكندراني
الاسلك
الأسير
الأشبه
الأظن
الأقشر(الأكشر)
الإنجبار


1- شركسية الأصل، قدمت من مصر في عهد أحمد باشا الجزار، وقد توصل كثير من افرادها إلى تولي مناصب إدارية وعسكرية هامة، مثل احمد باشا اباظة الذي تولى عدة متصرفيات، وقد تمكن بعض افراد هذه الأسرة من جمع ثروة مهمة، وبنوا دارات فخمة في صيدا ولكن لم يكد يأت القرن العشرون حتى كانوا قد فقدوا معظم ثروتهم. وقد هاجر بعضهم إلى فلسطين، وانقرض الآخرون.

أنصاري
الأنقرلي
الانكيشي
البابا
باجغلي(باج اوغلي)
باشو
باكير
ببو
بتكجي
البخاري
بدرا
بدري
البدوي
بديري
بديع
بربير
بركة
برماوي
البزري(2)
البساط(3)
بشاشة
بشناق
بظاظو
بظان
بعاصيري
بغدادي
بكار
بكداشلي
بكري
بلبل
بلتك
بلحس
بلطجي
بلولي
بني
بهلوان
بواب
بوجي
بوز
بوظ
بيضاوي
بيضون
بيرقدار
بيطار
بيلاني
بيومي
ترجمان
الترك
ترياقي(4)
تمرجي
جابر
جباعي
جبيلي
جرادي
الجردان
الجردلي
الجردون
جلال الدين
جمال الدين
جمعة
الجوني
جوهر
جوهري
الجويدي
حاجو
الحاراتي
حامد
الحايك
حبلي
حبوشي
حبيب
الحتحوت
حجازي
حرب
الحريري
حزبوز
الحكواتي
حلاق
حلاوة
حلبون
الحلبي
الحلو
حمدان
حمود
الحناوي
حنقير
حوا
الحوت
حوشو
حيدر
الحيفاوي
خانزاده
خباز
خربوطلي
خروبي
خضر
خضري
الخطيب
الخليلي
خورده لي

2- يعتقد أن اصلهم من بلاد المغرب، جاءوا الى بلاد الشام حوالي القرن التاسع عشر ويعتقد بنسبتهم للحسين بن علي، عمل كثيرون منهم في التجارة والحرف المختلفة، كما كان لهم املاك واسعة وبساتين، وصل بعض افراد هذه الأسرة الى مناصب مهمة، فكان منهم القاضي يونس ورئيس البلدية الحاج مصباح والطبيب محمد وذلك في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل العشرين.
3- من عائلات صيدا القديمة، عمل معظم أفرادها بالصيرفة والتجارة، كما برز منهم توفيق البساط الذي تخرج من اسطنبول واصبح مفتشاً مالياً لمتصرفية حوران ثم أعدم سنة 1916.
4- من العائلات الصيداوية القديمة، عمل معظم أفرادها في البحر كصيادين أو بحارة، وكانت لهم مراكب شراعية، ثم بواخر لحسابهم تجوب موانيء المتوسط، كمان كان بعضهم وكلاء سفر لشركات النقل المختلفة، وبرز من بينهم" رياس بحر" معروفون كالحاج عبده الترياقي، وأحمد حسن ترياقي.


الخولي
الخياط
الدالي بلطة
الداية
الداين
دباح
الدباغ
الدحّ
الددا
دردوك
الدرزي
الدرة
دقنو
دقور
دمر
الدنب
دندشلي
الدهني
دياب
دياربي
ديب
الديراني
ديشاري
الديك
الديماسي
رازيان
الراس
الراعي
الرز
رستم
الرشيدي
الرفاعي
رمضان
الرملاوي
الرواس
الريّس
ريّس المينا
الزعتري
زعيتر
زقليط
الزقم
زكا
زنتوت
زهرة
زويّا
الزيباوي
زيدان
الزين
زين العابدين
زينة
زينو
زيون
سبانخ
السبسي
السبع اعين
ست ابوه(تبوه)
ست امه (ست امو)
سحمراني
السروجي
السريدار
سعد
السعودي
السكافي
السقا
السكاكيني
سكيني
السمرة
سمهون
السن
سنتينا
سنجر
سنكحلة
السنوسي
السنيورة
السوحاني
السوسي
السيد
السيد الحلاق
شاكر
شامدين
الشامي
شامية
شحادة
شرارة
شرف الدين
شريتح
الشريف
الشعار
شعبان
شعيب
الشماع
شمس
شمس الدين
شنبر
شهاب
الشيخة
الشيخ عمار
صابونجي
الصاحب
الصافي
صالحاني
الصاوي
الصباغ
صرصار
صروعة
الصغير
الصفاوي
الصفاوي الديراني
صفدية
صفي الدين
صقلون
الصلح
صلوح
الصوص
الصياد
الصيداني
الصيص
الضابط
ضافر
ضاهر
طالب
طرابلسي
طقطق
طنبور
طنطاوي
طنطش
الطنّيش
الطويل
الظريف
عابدون
العاصي
عارفي
عبد العال
عبد النبي
عبود
العتال
عتيق
عجوز
عجينة
العرّ
عرابي
العربي
عرنوس
عزام
عز الدين
عساف
عسيران
العش
عفارة
عقاد
عكاوي
عكرة
علايلي
علماوي
علوان
عمراوي
عنتر
عواد
عواضة
عوجي
عوكل
عيد
عيساوي
عيلاني
غبورة
غدار
الغربي
غرمتي
غزال
غزاوي
فاخوري
فاعور
فتال
فتوح
فخري
فرشوخ
فريدي
فلفل
قادري
قاروط
القاضي
قباني
قبرسلي
قدورة
قديح
قراكلي (قره كلي)
قرص
قرقدان
قرماني
قريطم
قصار
قصير
قطب
قطيش
قعدان
قلعاوي
قمبريس
القنواتي
قهوجي
القواص
قوام (5)
قياعا
القيسي
كاعين
كالو
كبريت
الكبش
كربلا
كرجيه
الكردي
كزبر
كساب
كشتبان
كشتو
الكلبان
الكلش
كنانة
كنعان
كنفاني
الكوز
كوسا
كولاه
كيلاني
كيلو
لبابيدي
لطفي
لغمة جي
اللقواط
لمع
لوبيه
اللوظ
المارديني
مبدر
المتشتش
متولي
المجدرة
المجذوب
المجذوب الصباغ
محمصجي
مخللاتي
المدقة
المرتي
مرجان
مرعي
المرقي
المزبودي
مزوق
مستو
مسلماني
مشلوط
المصري
مطر
معتوق
معصراني
المعضم
معنية
مغربل
مغربي
المكاري
مكاوي
الملا
الملاح
الملا المجذوب
منتو
مهتار
المهتدي
المولى
الميس
النابلسي
الناتوت
ناجيا
الناعماني
نباطي
نجار
نحفاوي
نحولي
نسب
نصار
نصر
نضر
نعمة
نعوس
نقوزي
النقيب
نكب
النوباني
النوام
هبش
هرت
هرمز
همدر
هنداوي
هواري
واوي
وزان
الوزير
وهبي
ياسين
يافاوي
اليعفوري
اليماني
اليمن




5- لقب به علي أحمد البابا ثم اصبح علماً على اسرته.
تجدر الإشارة الى ان العديد من هذه العائلات تشترك في الاسم نفسه مع عائلات مسيحية أو مسلمة ، فتكون اسم العائلة الواحدة مثلا لعائلة سنية وشيعية ومارونية (عبود، الزين، الضاهر، العاصي،...)، كذلك هناك العديد من الأسر الصيداوية ذات الجذور التركية والتي ما لبثت ان اتقرضت (قراكلي)، كما ان العديد من هذه العائلات اشتهرت بالتجارة ومنهم من كان له مناصب عالية في الدولة العثمانية (الجبيلي، البساط، ترياقي، جوهري، حمود، الصلح،القواص، المجذوب، ......).

أما العائلات المسيحية فقد كانت:

أبو زيد
ابيلا
اسبر
اسطفان
افتيموس
اورفانوس
ايوب
بارودي
البحاش
بربور
برتران
برشا
البسّ
البستاني
بسترس
بيطار
تابت
جاماتي
جاموس
جبور
جدعون
جرمانوس
جيز
حداد
حرب
حريصي
حريق
حزقيا
حسيني
حكيم
الحلبي
حليس
حموضة
حوا
خباز
خطار
خلاط
خليل
خوري
داغر
داية
دبانة
رزق
رزق الله
رفول
رومانوس
زاخر
زبال
زريق
زعزع
زقليط
زكار
زهار
زيني
سمعان
سوسو
الشاب
شاغوري
شالوحة
شامي
شباط
شختورة
شدياق
شعيا
شلهوب
صابونجي
صالحة
صاصي
صفدي
صهيوني
صوصة
ضبر
طعمة
ظباط
عازوري
عبسي
عبود
عجرم
عساف
عطا
عكاوي
عواد
عودة
غفري
غماشة
غاخوري
غارس
فران
فرنانة
فرنسيس
فضول
قبرصي
قربان
قزي
قسطنطين
قماتي
قنواتي
قهوجي
كاتافاكو
كاترون
كرم
كنعان
كونتي
كيال
كيوان
لطوف
لفلوفة
لولو
مامو
مبيض
متى
مجدلاني
مرقس
مشاقة
مصوبع
معماري
منصور
ميخا
منياس
نحاس
نخله
نديرهنصار
نصر
نعسان
النقاش
نمور
نوفل
هرمس
هندي
الوزير
اليازجي
يعقوب
يونس



تجدر الإشارة أن الكثير من هذه العائلات اما انها لم تعد موجودة اي انقرضت بسبب هجرتها الى بلاد اخرى او انها نزحت الى بيروت واستقرت فيها (بسترس)، كما وتجدر الاشارة الى ان العديد من العائلات المسيحية تشترك بنفس الإسم مع العائلات المسلمة (قنواتي، قهوجي، بيطار....).


أما العائلات اليهودية فكانت:

براهام
برزلاي
بلسيانو
بصل
بولتي
حديد
خياط (6)
ديوان (7)
زيتون
شعيا
شماس
شكري
شموئيل
فورتي
كوهين
لاوي
معتوق
نسيم
نكري
يمني
يعقوب





6- اشتركت بالأسم نفسه مع عائلات مسلمة، وعرف افرادها بالعمل المصرفي والمالي.
7- عرف منهم ابراهيم كمختار للطائفة اليهودية، وقد غادروا صيدا الى بيروت سنة 1979.
· معاني أسماء العائلات:
حملت كل عائلة صيداوية اسما عرفت به وتوارثه افرادها، ويمكن حصر معاني أسماء العائلات الصيداوية ودلالاتها في أربع فئات رئيسية هي:
1- النسبة الجغرافية إلى بلد أو مكان: مثل الإسكندراني (اسكندرية)، والبعاصيري (بعاصير)، والحريصي (حريصا)، و الحلبي (حلب)، والديماسي (الديماس قرب دمشق)، والرملاوي (الرملة)، والصفدي (صفد)، والقبرصلي (قبرص)، والسبع أعين (نبع السبع اعين).
2- النسبة إلى الحرفة أو المهنة مثل: السايس (الذي يعتني بالخيل)، والبني (بائع البن)، والبيطار (الذي يعالج الخيل)، والترياقي (بائع الأدوية العشبية وصانعها)، والجوهري (صانع الجواهر)، والحكواتي (الذي يحكي الحكايات في المقاهي)، والخروبي (بائع الخروب)، والخياط والترجمان والحلاق والحريري والعتال والفران والقواص والقهوجي والزعتري (بائع الزعتر)، والسقّا (الذي ينقل الماء في قربة من الجلد إلى البيوت بالأجر) والسوسي (بائع السوس)، والسكاكيني (صانع السكاكين)، والسروجي (بائع سروج)، والكيال (ملتزم الكيالة في السوق) والقنواتي (موزع الماء والمشرف عليها)، والفاخوري (صانع الفخار)، والملاح (بائع الملح)، والنحّاس (الذي يطرق النحاس ويصنع منه الأدوات المختلفة) والرواس (بائع الرؤوس المطبوخة نيفا).
3- النسبة إلى لقب يحمل مدحاً أو ذماً أو صفة مثل:
الأسير والأكثر والأزعر، وأبو غدة، وأبو عقدة، وأبو ظهر، وأبو حوش، وابو زينب وابو زينب، وأبو فطور وأبو غليون والبوز ودقنو والمرتي والجردون والجردلي (اصلها جرده لي بمعنى العامل بالجردة أي الحملة العسكرية)، وبشاشة، والبابا، والببو، وأبو الشمات وست امه، وست ابوه، والطنيش (أي المتغاضي عن الأمور) والصوص، والبتكجي (المشتغل بالنحل أو النحّال) والظريف، والنوام والقوام والنعسان، والدرزي (لقب به محمد الأسمر)، والصيص (لقب به درويش المصري)، المجذوب (الذي لحقته جذبة الرحمن وهي حالة روحية عند الصوفيين).
4- النسبة إلى أداة أو نبات أو حيوان أو شيء مثل:
الابريق، البساط، الكوز، الكشتبان، الكبريت، الكوسا، البصل، المجدرة، دبانة، مدقة، نخلة وصرصار، والجردون، وسبانخ، وعجينة، ولوبيه، وجاموس، والجيز، وغيرها.

المصدر: تاريخ صيدا الاجتماعي- د.طلال المجذوب.