فؤاد طرابلسي
21-11-2009, 12:28 PM
ألقاب و معاني
اعداد الاستاذ سرور
الأقدع : من التوت قدمه ويطلق على الأحمق 0
الأفطس : من نزلت قصبة أنفه وانتشرت أو أنفرش أنفه في وجهه 0
الأفقم : من تقدمت ثناياه العليا فلا تقع على السفلى 0
الأقبل : من كان ينظر إلى طرف أنفه 0
الأقزل : الأعرج أقبح العرج مع دقة ساقه ومن يمشي مشية مقطوع الرجل 0
الأقعن : القصير الأنف قصرا ً شديدا ً 0
الأقلح : المصفر الأسنان 0
الأقلف : من لم يختن أو من أقتلع ظفره من أصله 0
الأقنى : من أرتفع أعلى أنفه 0
الأكتع : من رجعت أصابعه إلى كفه 0
الأكحل : من يعلو منابت رموشه سواد بالخلقة 0
الأكزم : قصير الأنف والأصابع 0
الأكشم : من كان فيه نقص من أصل الخلقة 0
الأكمس : من لا يكاد يبصر وهو مثل الأكمش 0
الأكوع : من أقبل رسغاه على منكبيه 0
الألثع : من يرجع لسانه إلى اللثاء والعين 0
الألتغ : من يتحول لسانه في اللفظ إلى حرف آخر 0
الألعس : من في شفتيه سواد مستحسن 0
الألكن : من لا يقيم العربية لعجمة لسانه 0
الألمعي : الماهر الحاذق في العلم والحرفة 0
الألمى : من في شفتيه سمرة حمراء 0
الألوث : الثقيل اللسان 0
الأمرد : ما لا ينبت شاربه ولا لحيته 0
الأملد : الناعم اللين 0
الأنمش : من في جلده نقط تخالف لون جلده 0
الأنمص : الرقيق الشعر 0
الأهتم : من انكسرت ثناباه من أصولها 0
الأهدب : الطويل الهدب 0
الأهوج : الطويل في حمق 0
الأهيف : الضامر البطن الرقيق الخصر 0
الأوهز : الحسن المشية 0
الأيهم : من لا عقل له 0 ( أنا شخصيا ً لا أحب هذا الاسم وصاحبه ) أو أي شخص أسمه أيهم 0 كائن من كان 0
الأكمه : من يولد أعمى 0
الأشعب : عريض المنكبين 0
الأوقص : قصير العنق 0
الأخطم : طويل الأنف 0
الأخبط : الذي تعمل يساره كيمينه 0
الأمهق : الشديد البياض جدا ً 0
الأوطف : كثير شعر الحاجبين والعينين 0
الأحوس : الشجاع 0
الأرتل : من في لسانه حبسة وعدم إفصاح 0
الأعطف : طويل أهداب العينين 0
-------------------------------------------------------
القوافة والقلافة واللقافة 00 تقارب الألفاظ واختلاف المعاني
تعد اللغة العربية ثمانية وعشرين حرفا ً, وتشكل الحروف كلمات متقاربة في اللفظ لكنها قد تتفق في المعنى المقصود وقد تختلف اختلافا ً كبيرا ً بحيث تبدو معانيها بعيدة عن بعضها بل قد تصل إلى درجة التضاد والفكاهة 0
لنأخذ مثلا ً في موضوعنا اجتماع حروف القاف والفاء واللام والواو , حيث يمكن تشكيل كلمات 0 القواف والقلاف والقلفة وحتى
الفلقة ولكل من هذه الألفاظ معنى مختلفا ًعن اللفظ القريب منه , وهذا ما يدعو للطرفة 0
فالقوافة في اللهجة التراثية الشائعة هي مهنة صنع الأحذية , مع أن اسم المنتج بعيد كل البعد عن اسم المهنة فيقال : حذاء أو نعل
وكانت للقوافين أسواق خاصة في المدن العربية الكبرى , ولا يزال اسم سوق القوافين جاريا ً على الألسنة وموجود رسميا ً عـلى
خريطة الأسواق القديمة في دمشق وحلب , وعدل الناس عن استخدام لفظ القواف منذ نهاية العصر المملوكي واستبدلوه بلفــظ
( إسكافي ) دلالة على صانع الأحذية 0
وإذا استبدلنا الواو بالياء يصبح اللفظ ( القيافة ) وتدل اللفظة في بلاد الشام ومصر على المظهر العام للثياب , وهي لفظة تركية
جاءت من قانون القيافة الذي أصدره أتاتورك في منتصف العشرينيات من القرن الماضي , ولا يزال مستخدما ً في اللهجة الدارجة
حيث ينظر بإعجاب لقيافة من يلبس ثيابا ً جميلة متناسقة , وقد ينتقص من قيافة شخص ما من خلال مظهره العام ( اللباس والشعر
والذقن والحذاء ) 0
وبوضع اللام والألف مع القاف والفاء يصبح اللفظ ( قلاف ) والقلاف أبعد ما يكون عن القواف , وفي حين ينظر بعض الناس إلى
تواضع القواف , فإنهم ينظرون بتقدير وإعجاب للقلاف , والقلاف هو صانع القوارب والسفن الشراعية , وكانت القلافة في الخليج
من أهم المهن , لأن ما يصنعه القلاف يوصل الناس بالعالم سواء في النقل أو جلب المؤن أو الإبحار للصيد والغوص للبحث عـن
الجواهر واللألىء , والقلاف ليس صانع القوارب فقط بل هو مهندسها , يضع مخططاتها وأطوالها ويختار أخشابها وحبالها , لتصبح
جاهزة للصيد وحمل البضائع 0
ومن المفارقات اللطيفة أن اللقافة في الخليج العربي تحمل معنى على النقيض من القلافة , ويطلق لفظ ( الملقوف ) على من يقوم باللقافة , وهو من يتتبع أحوال الناس وأخبارهم , بل يحاول معرفة ما يصنعون خفية عنهم , ويعني الملقوف في الفصحى بالفضولي
وربما تعبر اللفظة الدارجة في الشام ومصر عن الملقوف بشكل أفضل من الفصحى , وهي لفظة ( الحشري ) 0
وهناك من يرى أن لفظة الملقوف المستخدمة في الخليج مأخوذة من الفصحى وهو من يقتفي أوضاع الناس ويستدلون على وجهــة
نظرهم بالآية الكريمة ( ولا تقف ما ليس لك به علم ) 0
ومنهم من يرى أن اللقافة فعل حميد وأنها دارجة ويكثر استعمالها في الجزيرة العربية , وتعني بالفصحى , تناول الشيء بســـرعة
وأكثر من ذلك يعتبرون اللقافة هي حب الاستطلاع والمعرفة وأن الحقوقيين يعطون للمرء الحق في المعرفة 0
أما الفلقة فهي غنية عن التعريف , وإحدى وسائل العقاب , وكانت دارجة في زمن الإقطاع , ولا تزال موجودة عند بعض الساديين في معاقبة الصغار 0
ونشير أخيرا ً إلى لفظ ( القلفة ) وهي جلد رقيق فضفاض غني بالألياف العضلية يغطي الحشفة ويتم إزالتها في عملية الختان 0
اعداد الاستاذ سرور
الأقدع : من التوت قدمه ويطلق على الأحمق 0
الأفطس : من نزلت قصبة أنفه وانتشرت أو أنفرش أنفه في وجهه 0
الأفقم : من تقدمت ثناياه العليا فلا تقع على السفلى 0
الأقبل : من كان ينظر إلى طرف أنفه 0
الأقزل : الأعرج أقبح العرج مع دقة ساقه ومن يمشي مشية مقطوع الرجل 0
الأقعن : القصير الأنف قصرا ً شديدا ً 0
الأقلح : المصفر الأسنان 0
الأقلف : من لم يختن أو من أقتلع ظفره من أصله 0
الأقنى : من أرتفع أعلى أنفه 0
الأكتع : من رجعت أصابعه إلى كفه 0
الأكحل : من يعلو منابت رموشه سواد بالخلقة 0
الأكزم : قصير الأنف والأصابع 0
الأكشم : من كان فيه نقص من أصل الخلقة 0
الأكمس : من لا يكاد يبصر وهو مثل الأكمش 0
الأكوع : من أقبل رسغاه على منكبيه 0
الألثع : من يرجع لسانه إلى اللثاء والعين 0
الألتغ : من يتحول لسانه في اللفظ إلى حرف آخر 0
الألعس : من في شفتيه سواد مستحسن 0
الألكن : من لا يقيم العربية لعجمة لسانه 0
الألمعي : الماهر الحاذق في العلم والحرفة 0
الألمى : من في شفتيه سمرة حمراء 0
الألوث : الثقيل اللسان 0
الأمرد : ما لا ينبت شاربه ولا لحيته 0
الأملد : الناعم اللين 0
الأنمش : من في جلده نقط تخالف لون جلده 0
الأنمص : الرقيق الشعر 0
الأهتم : من انكسرت ثناباه من أصولها 0
الأهدب : الطويل الهدب 0
الأهوج : الطويل في حمق 0
الأهيف : الضامر البطن الرقيق الخصر 0
الأوهز : الحسن المشية 0
الأيهم : من لا عقل له 0 ( أنا شخصيا ً لا أحب هذا الاسم وصاحبه ) أو أي شخص أسمه أيهم 0 كائن من كان 0
الأكمه : من يولد أعمى 0
الأشعب : عريض المنكبين 0
الأوقص : قصير العنق 0
الأخطم : طويل الأنف 0
الأخبط : الذي تعمل يساره كيمينه 0
الأمهق : الشديد البياض جدا ً 0
الأوطف : كثير شعر الحاجبين والعينين 0
الأحوس : الشجاع 0
الأرتل : من في لسانه حبسة وعدم إفصاح 0
الأعطف : طويل أهداب العينين 0
-------------------------------------------------------
القوافة والقلافة واللقافة 00 تقارب الألفاظ واختلاف المعاني
تعد اللغة العربية ثمانية وعشرين حرفا ً, وتشكل الحروف كلمات متقاربة في اللفظ لكنها قد تتفق في المعنى المقصود وقد تختلف اختلافا ً كبيرا ً بحيث تبدو معانيها بعيدة عن بعضها بل قد تصل إلى درجة التضاد والفكاهة 0
لنأخذ مثلا ً في موضوعنا اجتماع حروف القاف والفاء واللام والواو , حيث يمكن تشكيل كلمات 0 القواف والقلاف والقلفة وحتى
الفلقة ولكل من هذه الألفاظ معنى مختلفا ًعن اللفظ القريب منه , وهذا ما يدعو للطرفة 0
فالقوافة في اللهجة التراثية الشائعة هي مهنة صنع الأحذية , مع أن اسم المنتج بعيد كل البعد عن اسم المهنة فيقال : حذاء أو نعل
وكانت للقوافين أسواق خاصة في المدن العربية الكبرى , ولا يزال اسم سوق القوافين جاريا ً على الألسنة وموجود رسميا ً عـلى
خريطة الأسواق القديمة في دمشق وحلب , وعدل الناس عن استخدام لفظ القواف منذ نهاية العصر المملوكي واستبدلوه بلفــظ
( إسكافي ) دلالة على صانع الأحذية 0
وإذا استبدلنا الواو بالياء يصبح اللفظ ( القيافة ) وتدل اللفظة في بلاد الشام ومصر على المظهر العام للثياب , وهي لفظة تركية
جاءت من قانون القيافة الذي أصدره أتاتورك في منتصف العشرينيات من القرن الماضي , ولا يزال مستخدما ً في اللهجة الدارجة
حيث ينظر بإعجاب لقيافة من يلبس ثيابا ً جميلة متناسقة , وقد ينتقص من قيافة شخص ما من خلال مظهره العام ( اللباس والشعر
والذقن والحذاء ) 0
وبوضع اللام والألف مع القاف والفاء يصبح اللفظ ( قلاف ) والقلاف أبعد ما يكون عن القواف , وفي حين ينظر بعض الناس إلى
تواضع القواف , فإنهم ينظرون بتقدير وإعجاب للقلاف , والقلاف هو صانع القوارب والسفن الشراعية , وكانت القلافة في الخليج
من أهم المهن , لأن ما يصنعه القلاف يوصل الناس بالعالم سواء في النقل أو جلب المؤن أو الإبحار للصيد والغوص للبحث عـن
الجواهر واللألىء , والقلاف ليس صانع القوارب فقط بل هو مهندسها , يضع مخططاتها وأطوالها ويختار أخشابها وحبالها , لتصبح
جاهزة للصيد وحمل البضائع 0
ومن المفارقات اللطيفة أن اللقافة في الخليج العربي تحمل معنى على النقيض من القلافة , ويطلق لفظ ( الملقوف ) على من يقوم باللقافة , وهو من يتتبع أحوال الناس وأخبارهم , بل يحاول معرفة ما يصنعون خفية عنهم , ويعني الملقوف في الفصحى بالفضولي
وربما تعبر اللفظة الدارجة في الشام ومصر عن الملقوف بشكل أفضل من الفصحى , وهي لفظة ( الحشري ) 0
وهناك من يرى أن لفظة الملقوف المستخدمة في الخليج مأخوذة من الفصحى وهو من يقتفي أوضاع الناس ويستدلون على وجهــة
نظرهم بالآية الكريمة ( ولا تقف ما ليس لك به علم ) 0
ومنهم من يرى أن اللقافة فعل حميد وأنها دارجة ويكثر استعمالها في الجزيرة العربية , وتعني بالفصحى , تناول الشيء بســـرعة
وأكثر من ذلك يعتبرون اللقافة هي حب الاستطلاع والمعرفة وأن الحقوقيين يعطون للمرء الحق في المعرفة 0
أما الفلقة فهي غنية عن التعريف , وإحدى وسائل العقاب , وكانت دارجة في زمن الإقطاع , ولا تزال موجودة عند بعض الساديين في معاقبة الصغار 0
ونشير أخيرا ً إلى لفظ ( القلفة ) وهي جلد رقيق فضفاض غني بالألياف العضلية يغطي الحشفة ويتم إزالتها في عملية الختان 0