فؤاد طرابلسي
23-11-2009, 07:32 PM
نسب ال الكتخدا(الكيخيا) بحلب الشهباء
السيد أبو بكر بن محمد بن ابراهيم بن محمد بن ولي الله عبدالله المشهور بالذنب ابن ادريس بن أحمد سيف بن محمد سيف بن محمد فارس الجزيري الكردي بن أحمد بن علي سيف بن عمر بن حسام بن عبدالله بن عبالرحمن بن داود بن خان بن منصور بن عبدالرحمن محسن بن حسن بن موسى جهانكير بن يحيى بن ثابت بن حازم بن محمد المهدي بن أبي القاسم محمد بن أحمد حسين بن أحمد بن موسى الثاني بن ابراهيم المرتضى بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن زين العابدين علي بن الحسين السبط رضي الله عنه،
شجرة السادة ال كيخيا
بقلم السيد الشريف زاهر عيان الكحال
بسم الله الرحمن الرحيم
شجرة آل الكيخيا
لهذه الشجرة فوائد كبيرة فأقول :
هذه الشجرة المباركة نقلت من النسبة الأصلية والتي تخص السيد فارس الجزيري الوفائي الحنفي الكردي والتي أعطيت له بناء على طلبه لما أراد أن يهاجر من الجزيرة ويسكن كفر تخاريم من أعمال حلب والتي تتبع إدلب اليوم وتم هذا النقل سنة 1279 للهجرة الشريفة بناء على طلب الحاج مصطفى آغا وأخيه الحاج محمد آغا ولدا أبي بكر كتخدا والي بغداد وذلك لتوهن ورقها ولأنها ضاقت على استيعاب الجدد من الأسرة بما فيهم من تقدم بطلب تجديدها وقد نظم نسب أسرة الكيخيا شعراً في هذه السنة أيضاً ويؤكد النقل أن النسبة الأصلية كانت بيد السيد أحمد بن محمد بن أبي بكر الكتخدا الذي ترجم له العلامة محمد راغب الطباخ في إعلام النبلاء وقد اطلع الطباخ على هذه النسبة الجليلة المحررة سنة 846 للهجرة الشريفة وكانت قد آلت لحفيده محمد راغب كتخدا
النسب الموجود في هذ ه الشجرة يتطابق تماماً مع العمود الذي ذكره الشيخ الطباخ للسيد محمد فارس الجزيري الكردي مما يعني صحة النقل الموجود في هذه الشجرة المجددة عن الأصلية ولأنها نقلت حرفاً بحرف عن النسبة الأصلية للسيد فارس الكردي هذا بالإضافة إلى غياب الأختام الأصلية التي رآها الطباخ مما يعني أن الطباخ اطلع على الشجرة الأصل القديمة والتي ينبغي أن نسأل آل الكيخيا عنها وفيها دليل علةى أن العمود الرفاعي قديم وقد وقع أبو الهدى بنفسه على الشجرة وذكر الأسرة في كتابه الروض ولكنه ما ذكر أنها رفاعية النسب وهذه ملاحظة هامة إذ لو كان هو من اخترع العمود الرفاعي كما يقول المغرضون لجعله صورة واحدة دون تبديل به والعمود هنا كما هو واضح به سقط أو لغير العمود ولكنه حافظ عليه
النسب الموجود في هذه الشجرة ينطق برفاعيته وذلك لأن النسب المذكور يتوافق في نهايته مع الأعمدة الرفاعية المعروفة وهو يتصل بيحيى بن الثابت جد الإمام الرفاعي رحمه الله ولوجود اسم الإمام الرفاعي في فروع الشجرة وإن كان نسبه فيه يغاير قليلاً سياق نسبه المعروف والمشهور
تقدم الشجرة نموذجاً فريداً من الشجرات فقد استوعبت تراجم سائر أجداد آل الكيخيا من لدن أبي بكر كتخدا حلب وبغداد وانتهاء بالعمود المذكور مع ذكر كل جد وأولاده فقط دون التفصيل كثيراً بالفروع
تحوي الشجرة إضافة إلى محضر شجرة السيد محمد فارس الجزيري الكردي وطلب التجديد أربع حجج نسبية إضافية مجددة في عهود مختلفة تخص أفراداً من أجداد آل الكيخيا فالحجة الأولى تخص السيد أحمد بن قراقابوجي بن السيد أحمد سيف وهو من أعمام السادة آل الكتخدا مؤرخة سنة 1034 للهجرة الشريفة والحجة موقعة من السيد عثمان بن السيد علي نقيب الممالك العثمانية ومذيلة بتوقيع أعيان من سلقين والحجة الثانية تخص السيد عبد الله الذنب بن السيد السيد إدريس السيفي من أجدادهم مؤرخة سنة 1048 للهجرة الشريفة وقد وقع على الحجة حسن ابن زهرة الحلبي والذي أورد ماركو سالاتي أنه كان نقيباً على حلب بحسب الوثائق العثمانية والحجة الثالثة تخص أحد أولاد عمهم وهو السيد أحمد بن السيد عبد الفتاح بن السيد عبد الله الذنب السيفي الحسيني وهي مؤرخة سنة 1147 للهجرة الشريفة والحجة الرابعة للسيد محمد بن إبراهيم بن محرم بن عبد الله الذنب السيفي وهو والد أبي بكر الكتخدا وهي مؤرخة سنة 1202 للهجرة الشريفة
تفيد الشجرة ذكر نقباء وأعلام في مختلف بقاع الأمة الإسلامية وهم من ذيلوا بتوقيعاتهم على الشجرة في عصور مختلفة وقد غابت توقيعات بعضهم في النسخة المنقولة عن الأصل ولكن نوه بأنهم وقعوا عليها
النقباء المذكورون في الشجرة :
نقباء حلب :
1-السيد حسين بن السيد ناصر
2-السيد عثمان أفندي الموصلي
3-السيد حسن الكواكبي الزهراوي الذي ترجم له العلامة الطباخ في إعلامه وذكر توليه الإفتاء بحلب ويبدو أنه كان نقيباً من خلال هذه المشجر ولو لفترة بسيطة
4-السيد أبو الجود الكواكبي
5-السيد محمد أبو الهدى الصيادي
وهذه إضافة رائعة للنقباء ولأسرة آل الكواكبي التي يمكن عدها أنها من أسر النقابة العريقة بتولي أربعة على الأقل منهم النقابة بحلب الشهباء السيد محمد الكواكبي والسيد مسعود الكواكبي اللذان ذكر العلامة الطباخ توليهما النقابة إضافة للاسمين اللذين وجدا على هذه الشجرة
والإضافة الأروع أن تذكر الشجرة أن السيد عبد الله بن السيد عبد الرحمن بن داود خان من أجداد السادة آل الكيخيا السيفيون تولى النقابة في أيام المقرطازي بن المبارك مما يعني أنه تولاها في العصر المملوكي و هذا شيء جديد فمن المعلوم أن النقابة في هذه الفترة بالذات كانت بيد السادة الزهراوية والسادة الإسحاقية من بني عمهم من الفرعة الجعفرية فتأتي الشجرة لتذكر خروج النقابة ولو لمرة واحدة من يدهم لأسرة أخرى حيث لا تطالعنا كتب التواريخ بخروج النقابة من أيديهم لأسر أخرى إلا في أيام الدولة العثمانية
نقباء أقضية حلب :
1-عبد الله النقيب بقضاء حارم
2-قدوة السادة الأشراف طراز بني المرتضى وعبد مناف السيد محمد بن السيد شمس الدين نقيب حارم
3-محمد صالح بن الشيخ موسى نقيب سابق وأظنه في إدلب ( من سياق الحجة )
نقباء آخرون :
1-السيد حسن النقيب بلاذقية العرب
2-السيد محمد النقيب
3-السيد محمد النقيب بالديار العراقية
4-السيد عثمان نقيب العساكر العثمانية
5-السيد حسن وكيل السيد عثمان المذكور
6-السيد علي نقيب الجزيرة عبر عن نفسه بخادم الأشراف ( مملوكي العصر )
ومن الشخصيات التي وقعت أو شاهدت على المحاضر :
1-السيد محمد مفتي زادة
2-السيد عبد الرحمن المولى بقضاء حارم
3-السيد عبد الرحمن بن السيد إسماعيل المرادي الآمدي
4-السيد عمر الوفائي
5-السيد محمد بن السيد محمد صالح شيخ السجادة القادرية
6-السيد أحمد بن الخان المفتي الشافعي بكرمشان من البلاد الفارسية
7-السيد أحمد المفتي المولى بقضاء حارم
8-السيد محمد النائب بقضاء حارم
9-السيد علي القاضي بحارم
10-السيد محمد حسني الكيلاني
11-السيد مصطفى بن السيد عبد الله الحموي الكمالي الشافغي
12-السيد علي أفندي بن السيد أحمد أفندي القادري الكيلاني الحموي سنة 1113 هـ
13-السيد إسماعيل بن السيد حسن البصراوي
وغيرهم كثير
تفيد الشجرة بأن آل جحا القاطنين في إدلب والمنتقل بعضهم إلى حلب من الأشراف فقد ذكرت إحدى المحاضر
واحداً منهم هوفخر الأشراف الكرام عبد الرحمن جحا زادة وقد كنت شاهدت محضراً يخص السادة آل المرتيني به واحد من أجدادهم وقد نعت بالسيادة إلا أن هذه الوثيقة أوضح
تضم الشجرة توقيعاً للسيد محمد طاهر الذيل الحسيني مما يعني أن هذه الأسرة حسينية النسب
في المحضر المدون سنة 1048 لههجرة الشريفة ورد ذكر فخر السادات الكرام السيد فخر الدين الكيالي وهو جد الفرع المعروف باسمه من الكيالية
وسأعرض إن شاء الله لاحقاً محضر السيد فارس الجزيري لأهميته لأن سائر من وقع عليه هم من الأشراف
آل الكيخيا
بالنسبة للجد الأول الذي عرف بالكتخدا فهو السيد الحاج أبو بكر بن بن محمد بن إبراهيم بن محرم بن عبد الله الذنب بن إدريس بن أحمد سيف بن محمد سيف بن السيد أحمد بن السيد فارس الجزيري وعرف بالكتخدا كما في الشجرة لتوليه كتخدارية حلب ثم بغداد وتوفي سنة 1258 للهجرة الشريفة ودفن في القسطنطينية كما في الشجرة مما يعني أن لقب الكتخدا قد جاءهم من قبل هذا الجد المتوفى في التاريخ أعلاه وعقبه من ولديه الحاج محمد والحاج مصطفى ولهم بنو عمومة يجتمعون معهم في أجداد أعلى وهم أولاد السيد عبد الفتاح بن السيد عبد الله الذنب والسيد أبو بكر بن السيد عبد الله الذنب وتدل محاضر النسب أن الأسرة كانت تعرف بابن سيف أو السيفي نسبة لجدهم علي سيف المذكور بالعمود وأن لقب الكيخيا طارىء عليهم
وأما بالنسبة للنسب الذي أورده الأخ مصطفى حاج بكري فلا ينطبق زمناً مع الجد الأول الذي عرف باللقب للسادة آل الكيخيا ولا يعني تشابه الأسماء أن الأرومة واحدة فالكتخدا تعني وكيل الوالي ومثلها الكيخيا وأصلها بالفارسية كد بمعنى البيت وخدا بمعنى مالك الشيء فهي تعني ذو البيت واستعملها العثمانيون بمعنى وزير الوزراء أو كيل السلطان أو معتمد الوزير والموظف الأكبر في قصر السلطان أو الجفتلك وهي وظيفة عثمانية وقد وجدت عدة أسر عرفت بهذا الاسم منها الأسرة الشهيرة بحلب الشهباء وأخرى بفلسطين وهكذا
السيد أبو بكر بن محمد بن ابراهيم بن محمد بن ولي الله عبدالله المشهور بالذنب ابن ادريس بن أحمد سيف بن محمد سيف بن محمد فارس الجزيري الكردي بن أحمد بن علي سيف بن عمر بن حسام بن عبدالله بن عبالرحمن بن داود بن خان بن منصور بن عبدالرحمن محسن بن حسن بن موسى جهانكير بن يحيى بن ثابت بن حازم بن محمد المهدي بن أبي القاسم محمد بن أحمد حسين بن أحمد بن موسى الثاني بن ابراهيم المرتضى بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن زين العابدين علي بن الحسين السبط رضي الله عنه،
شجرة السادة ال كيخيا
بقلم السيد الشريف زاهر عيان الكحال
بسم الله الرحمن الرحيم
شجرة آل الكيخيا
لهذه الشجرة فوائد كبيرة فأقول :
هذه الشجرة المباركة نقلت من النسبة الأصلية والتي تخص السيد فارس الجزيري الوفائي الحنفي الكردي والتي أعطيت له بناء على طلبه لما أراد أن يهاجر من الجزيرة ويسكن كفر تخاريم من أعمال حلب والتي تتبع إدلب اليوم وتم هذا النقل سنة 1279 للهجرة الشريفة بناء على طلب الحاج مصطفى آغا وأخيه الحاج محمد آغا ولدا أبي بكر كتخدا والي بغداد وذلك لتوهن ورقها ولأنها ضاقت على استيعاب الجدد من الأسرة بما فيهم من تقدم بطلب تجديدها وقد نظم نسب أسرة الكيخيا شعراً في هذه السنة أيضاً ويؤكد النقل أن النسبة الأصلية كانت بيد السيد أحمد بن محمد بن أبي بكر الكتخدا الذي ترجم له العلامة محمد راغب الطباخ في إعلام النبلاء وقد اطلع الطباخ على هذه النسبة الجليلة المحررة سنة 846 للهجرة الشريفة وكانت قد آلت لحفيده محمد راغب كتخدا
النسب الموجود في هذ ه الشجرة يتطابق تماماً مع العمود الذي ذكره الشيخ الطباخ للسيد محمد فارس الجزيري الكردي مما يعني صحة النقل الموجود في هذه الشجرة المجددة عن الأصلية ولأنها نقلت حرفاً بحرف عن النسبة الأصلية للسيد فارس الكردي هذا بالإضافة إلى غياب الأختام الأصلية التي رآها الطباخ مما يعني أن الطباخ اطلع على الشجرة الأصل القديمة والتي ينبغي أن نسأل آل الكيخيا عنها وفيها دليل علةى أن العمود الرفاعي قديم وقد وقع أبو الهدى بنفسه على الشجرة وذكر الأسرة في كتابه الروض ولكنه ما ذكر أنها رفاعية النسب وهذه ملاحظة هامة إذ لو كان هو من اخترع العمود الرفاعي كما يقول المغرضون لجعله صورة واحدة دون تبديل به والعمود هنا كما هو واضح به سقط أو لغير العمود ولكنه حافظ عليه
النسب الموجود في هذه الشجرة ينطق برفاعيته وذلك لأن النسب المذكور يتوافق في نهايته مع الأعمدة الرفاعية المعروفة وهو يتصل بيحيى بن الثابت جد الإمام الرفاعي رحمه الله ولوجود اسم الإمام الرفاعي في فروع الشجرة وإن كان نسبه فيه يغاير قليلاً سياق نسبه المعروف والمشهور
تقدم الشجرة نموذجاً فريداً من الشجرات فقد استوعبت تراجم سائر أجداد آل الكيخيا من لدن أبي بكر كتخدا حلب وبغداد وانتهاء بالعمود المذكور مع ذكر كل جد وأولاده فقط دون التفصيل كثيراً بالفروع
تحوي الشجرة إضافة إلى محضر شجرة السيد محمد فارس الجزيري الكردي وطلب التجديد أربع حجج نسبية إضافية مجددة في عهود مختلفة تخص أفراداً من أجداد آل الكيخيا فالحجة الأولى تخص السيد أحمد بن قراقابوجي بن السيد أحمد سيف وهو من أعمام السادة آل الكتخدا مؤرخة سنة 1034 للهجرة الشريفة والحجة موقعة من السيد عثمان بن السيد علي نقيب الممالك العثمانية ومذيلة بتوقيع أعيان من سلقين والحجة الثانية تخص السيد عبد الله الذنب بن السيد السيد إدريس السيفي من أجدادهم مؤرخة سنة 1048 للهجرة الشريفة وقد وقع على الحجة حسن ابن زهرة الحلبي والذي أورد ماركو سالاتي أنه كان نقيباً على حلب بحسب الوثائق العثمانية والحجة الثالثة تخص أحد أولاد عمهم وهو السيد أحمد بن السيد عبد الفتاح بن السيد عبد الله الذنب السيفي الحسيني وهي مؤرخة سنة 1147 للهجرة الشريفة والحجة الرابعة للسيد محمد بن إبراهيم بن محرم بن عبد الله الذنب السيفي وهو والد أبي بكر الكتخدا وهي مؤرخة سنة 1202 للهجرة الشريفة
تفيد الشجرة ذكر نقباء وأعلام في مختلف بقاع الأمة الإسلامية وهم من ذيلوا بتوقيعاتهم على الشجرة في عصور مختلفة وقد غابت توقيعات بعضهم في النسخة المنقولة عن الأصل ولكن نوه بأنهم وقعوا عليها
النقباء المذكورون في الشجرة :
نقباء حلب :
1-السيد حسين بن السيد ناصر
2-السيد عثمان أفندي الموصلي
3-السيد حسن الكواكبي الزهراوي الذي ترجم له العلامة الطباخ في إعلامه وذكر توليه الإفتاء بحلب ويبدو أنه كان نقيباً من خلال هذه المشجر ولو لفترة بسيطة
4-السيد أبو الجود الكواكبي
5-السيد محمد أبو الهدى الصيادي
وهذه إضافة رائعة للنقباء ولأسرة آل الكواكبي التي يمكن عدها أنها من أسر النقابة العريقة بتولي أربعة على الأقل منهم النقابة بحلب الشهباء السيد محمد الكواكبي والسيد مسعود الكواكبي اللذان ذكر العلامة الطباخ توليهما النقابة إضافة للاسمين اللذين وجدا على هذه الشجرة
والإضافة الأروع أن تذكر الشجرة أن السيد عبد الله بن السيد عبد الرحمن بن داود خان من أجداد السادة آل الكيخيا السيفيون تولى النقابة في أيام المقرطازي بن المبارك مما يعني أنه تولاها في العصر المملوكي و هذا شيء جديد فمن المعلوم أن النقابة في هذه الفترة بالذات كانت بيد السادة الزهراوية والسادة الإسحاقية من بني عمهم من الفرعة الجعفرية فتأتي الشجرة لتذكر خروج النقابة ولو لمرة واحدة من يدهم لأسرة أخرى حيث لا تطالعنا كتب التواريخ بخروج النقابة من أيديهم لأسر أخرى إلا في أيام الدولة العثمانية
نقباء أقضية حلب :
1-عبد الله النقيب بقضاء حارم
2-قدوة السادة الأشراف طراز بني المرتضى وعبد مناف السيد محمد بن السيد شمس الدين نقيب حارم
3-محمد صالح بن الشيخ موسى نقيب سابق وأظنه في إدلب ( من سياق الحجة )
نقباء آخرون :
1-السيد حسن النقيب بلاذقية العرب
2-السيد محمد النقيب
3-السيد محمد النقيب بالديار العراقية
4-السيد عثمان نقيب العساكر العثمانية
5-السيد حسن وكيل السيد عثمان المذكور
6-السيد علي نقيب الجزيرة عبر عن نفسه بخادم الأشراف ( مملوكي العصر )
ومن الشخصيات التي وقعت أو شاهدت على المحاضر :
1-السيد محمد مفتي زادة
2-السيد عبد الرحمن المولى بقضاء حارم
3-السيد عبد الرحمن بن السيد إسماعيل المرادي الآمدي
4-السيد عمر الوفائي
5-السيد محمد بن السيد محمد صالح شيخ السجادة القادرية
6-السيد أحمد بن الخان المفتي الشافعي بكرمشان من البلاد الفارسية
7-السيد أحمد المفتي المولى بقضاء حارم
8-السيد محمد النائب بقضاء حارم
9-السيد علي القاضي بحارم
10-السيد محمد حسني الكيلاني
11-السيد مصطفى بن السيد عبد الله الحموي الكمالي الشافغي
12-السيد علي أفندي بن السيد أحمد أفندي القادري الكيلاني الحموي سنة 1113 هـ
13-السيد إسماعيل بن السيد حسن البصراوي
وغيرهم كثير
تفيد الشجرة بأن آل جحا القاطنين في إدلب والمنتقل بعضهم إلى حلب من الأشراف فقد ذكرت إحدى المحاضر
واحداً منهم هوفخر الأشراف الكرام عبد الرحمن جحا زادة وقد كنت شاهدت محضراً يخص السادة آل المرتيني به واحد من أجدادهم وقد نعت بالسيادة إلا أن هذه الوثيقة أوضح
تضم الشجرة توقيعاً للسيد محمد طاهر الذيل الحسيني مما يعني أن هذه الأسرة حسينية النسب
في المحضر المدون سنة 1048 لههجرة الشريفة ورد ذكر فخر السادات الكرام السيد فخر الدين الكيالي وهو جد الفرع المعروف باسمه من الكيالية
وسأعرض إن شاء الله لاحقاً محضر السيد فارس الجزيري لأهميته لأن سائر من وقع عليه هم من الأشراف
آل الكيخيا
بالنسبة للجد الأول الذي عرف بالكتخدا فهو السيد الحاج أبو بكر بن بن محمد بن إبراهيم بن محرم بن عبد الله الذنب بن إدريس بن أحمد سيف بن محمد سيف بن السيد أحمد بن السيد فارس الجزيري وعرف بالكتخدا كما في الشجرة لتوليه كتخدارية حلب ثم بغداد وتوفي سنة 1258 للهجرة الشريفة ودفن في القسطنطينية كما في الشجرة مما يعني أن لقب الكتخدا قد جاءهم من قبل هذا الجد المتوفى في التاريخ أعلاه وعقبه من ولديه الحاج محمد والحاج مصطفى ولهم بنو عمومة يجتمعون معهم في أجداد أعلى وهم أولاد السيد عبد الفتاح بن السيد عبد الله الذنب والسيد أبو بكر بن السيد عبد الله الذنب وتدل محاضر النسب أن الأسرة كانت تعرف بابن سيف أو السيفي نسبة لجدهم علي سيف المذكور بالعمود وأن لقب الكيخيا طارىء عليهم
وأما بالنسبة للنسب الذي أورده الأخ مصطفى حاج بكري فلا ينطبق زمناً مع الجد الأول الذي عرف باللقب للسادة آل الكيخيا ولا يعني تشابه الأسماء أن الأرومة واحدة فالكتخدا تعني وكيل الوالي ومثلها الكيخيا وأصلها بالفارسية كد بمعنى البيت وخدا بمعنى مالك الشيء فهي تعني ذو البيت واستعملها العثمانيون بمعنى وزير الوزراء أو كيل السلطان أو معتمد الوزير والموظف الأكبر في قصر السلطان أو الجفتلك وهي وظيفة عثمانية وقد وجدت عدة أسر عرفت بهذا الاسم منها الأسرة الشهيرة بحلب الشهباء وأخرى بفلسطين وهكذا