تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : العلامة عبداللطيف نشابة



فؤاد طرابلسي
26-11-2009, 12:56 PM
عبداللطيف نشابة <H5>( 1268 - 1356 هـ)
( 1851 - 1937 م) </H5>


http://www.almoajam.org/photos/poet/5131.jpg (javascript:PopupPic('photos/poet/5131.jpg'))
سيرة الشاعر:

عبداللطيف بن محمود بن محمد نشابة.
ولد في مدينة طرابلس (شمالي لبنان)، وفيها توفي.
عاش في لبنان ومصر.
تلقى تعليمه المبكر في كتاتيب طرابلس ومدارسها، وحفظ القرآن الكريم متتلمذًا على والده، وعدد من علماء عصره.
قصد مصر والتحق بالأزهر وحصل على إجازته.
عمل بالتدريس في عدد من مدارس طرابلس الدينية والرسمية، وإماما وخطيبًا في عدد من مساجدها، ثم عين من قبل السلطات التركية مدرسًا في الجامع
المنصوري الكبير خلفا لوالده، ومفتشًا للمعارف بطرابلس وملحقاتها، وتتلمذ عليه عدد من رجال العلم والدعوة. ثم تفرغ في أواخر حياته للوعظ والإرشاد، وكان أحد أقطاب الطريقة الخلوتية (الصوفية) في طرابلس.

الإنتاج الشعري:


- له قصائد تضمنتها مصادر دراسته وفي مقدمتها: «ترجمة قطب الواصلين»، و«نزهة العقول»، و«والثغر الباسم عن مولد أبي القاسم»، وله ديوان مخطوط
كان محفوظًا في مكتبة جامع البقار بالقبة (طرابلس) راح ضحية انفجار سيارة مفخخة (1982) أتت على الجامع ومقتنياته إبان الحرب الأهلية اللبنانية.
شاعر محافظ، تشكلت ثقافته بموروث الشعر العربي، نظم في أغراض الرثاء وشكوى الدهر، وتقريظ المصنفات والتأريخ، تعد مرثيته لأبي المحاسن القاوقجي
النموذج الأوفى للقصيدة لديه. وقد حافظ في شعره على سلاسة العبارة وجمال الإيقاع.
أقيم له حفل تأبين، كما أطلقت بلدية طرابلس اسمه على أحد شوارع المدينة.

مصادر الدراسة:


1 - عبدالقادر الأدهمي: مورد الصفا ومصدر الوفا - مطبعة البلاغة - طرابلس 1302هـ - 1884.
: ترجمة قطب الواصلين - المطبعة الأدبية - بيروت 1306هـ - 1888.
: نزهة العقول - (د. ت).
2 - محمود نشابة: العقود الدرية في شرح الأسئلة النحوية - مطبعة الاعتدال - اسطنبول 1301هـ/1883م.
3 - الدوريات: عصام الرافعي: من أعلام وعلماء طرابلس الفيحاء: الشيخ عبداللطيف نشابة - مجلة التقوى - العدد 110 - طرابلس - فبراير 2002.
مراجع للاستزادة:
1 - عبدالله نوفل: تراجم علماء طرابلس وأدبائها - مكتبة السائح - طرابلس - لبنان 1984.
2 - محمد نور الدين عارف الميقاتي: طرابلس في النصف الأول من القرن العشرين الميلادي - دار الإنشاء - طرابلس، لبنان 1978.
عناوين القصائد:



قرَّحْتَ يا دهرُ أجفاني (http://www.almoajam.org/poet_details.php?id=4204#12151)
سطورٌ من العلياء (http://www.almoajam.org/poet_details.php?id=4204#12152)
جواهرُ آثارٍ (http://www.almoajam.org/poet_details.php?id=4204#12153)
قرَّحْتَ يا دهرُ أجفاني

يرثي أبا المحاسن القاوقجي
قرَّحتَ يا دهرُ يومَ البيْنِ أجفاني ___________________________________
فمدمعي فيْضُه من فَقْدهم قاني ___________________________________
ما حيلتي بعد ساداتٍ نأى بهمُ ___________________________________
ريبُ المنون وما زايلْتُ أحزاني ___________________________________
فيا ترى بعدهم أحيا على وَلَهٍ ___________________________________
أم هل أموتُ على وجدي وأشجاني ___________________________________
بانوا وبان العلا في طيِّ بُرْدتهم ___________________________________
وراح درُّ المعالي إلْفَ نقصان ___________________________________
ما لذةُ العيش والأحبابُ هاجرةٌ؟ ___________________________________
وما الحياةُ إذا راحوا بأكفان؟ ___________________________________
كم أضحكتني ليالٍ في تواصلهم ___________________________________
واليومَ مثواهمُ في التُّرْب أبكاني ___________________________________
ظمئتُ من لهبِ الأحشاء مذ بعدوا ___________________________________
وقد جرَتْ يوم جدَّ البَيْنُ عينان ___________________________________
تركتُ ذكرَ سُليمى والغرامَ بها ___________________________________
ما عدت أذكرُ إلا جيرةَ البان ___________________________________
يا حاديَ العيسِ بلِّغْ ساكنين منًى ___________________________________
سلامَ صَبٍّ حزينِ القلب وَلْهان ___________________________________
بين المحصَّبِ والمعْلى فؤادُ شَجٍ ___________________________________
قد أودعوه على ضُرٍّ ووِجدان ___________________________________
مسلسلُ الدمع مني مُرسَلٌ أبدًا ___________________________________
حديثُ ضعفي صحيحٌ يومَ فقْدان ___________________________________
لك المساوي أيا دهري جنيتَ على ___________________________________
أبي المحاسن ذي المقدارِ والشان ___________________________________
بحرِ الحقيقة بل برِّ الطريقة بل ___________________________________
غوْث الخليقةِ ملجا الخائفِ العاني ___________________________________
تبّاً لأيدي المنايا حينما نشبَتْ ___________________________________
أظفارُها بهُمامٍ بدْرِ عرفان ___________________________________
قد حيَّرتْني ببيداءِ الهموم ضُحًى ___________________________________
وأغرقَتْ في بحار الدمع إنساني ___________________________________
هل من سبيلٍ إلى شكوايَ من زمنٍ ___________________________________
يختارُ أخيارَ ساداتٍ وأعيان ___________________________________
كقُطْبنا السيّدِ القاوقجِ من رُزِئتْ ___________________________________
به البريَّةُ من قاصٍ ومن داني ___________________________________
ركْنُ المعالي وَهَى من حين فُرقتِه ___________________________________
ومنبرُ الفضل نادَى يا لَـخُسراني ___________________________________
قد حلَّ في خيرِ دارٍ أسِّستْ بِهدًى ___________________________________
وخيرِ قومٍ وساداتٍ وجيران ___________________________________
مسعاهُ طابَ لدى مروَى الصفا وَصَفَتْ ___________________________________
له مواردُ إنعامٍ وإحسان ___________________________________
والله أجزلَ في أمِّ القرى كرمًا ___________________________________
له القِرَى وحباه نيلَ رضوان ___________________________________
يا أيها الناسُ ما للدهر من ذِمَمٍ ___________________________________
بل كل شيءٍ سوى ربِّ الورى فاني ___________________________________
صبرًا بنيه فما في الحزن فائدةٌ ___________________________________
إن المنايا إليها كلُّ إنسان ___________________________________
لئِن دُهمنا بكرّاتِ المنون ضُحًى ___________________________________
فذا أبو النصرِ للعليا بميدان ___________________________________
خليفةُ المجدِ تاجُ المكرُمات له ___________________________________
في منهج الفضلِ شانٌ أيّما شان ___________________________________
ووارثُ السِّرِّ من أمسى بمظهره ___________________________________
سامي المباهجِ في هَدْيٍ وعرفان ___________________________________
أدامهُ الله للإرشاد مُعتمَدًا ___________________________________
ودام فضلُ سناكُم مجدُه داني ___________________________________
يسمو الزمانُ افتخارًا في مآثركم ___________________________________
بالمصطفى المجتبَى من خير عدنان ___________________________________
صلّى عليه إله العرش ما حزنَتْ ___________________________________
نفسٌ على فَقْدِ أحبابٍ وخِلاّن ___________________________________
وآلهِ الغُرِّ والأصحاب قاطبةً ___________________________________
ما ناح وُرْقُ حمامٍ فوق أغصان ___________________________________
أو ما جريحُ الحشا نادى على وَلَهٍ ___________________________________
قرَّحْتَ يا دهرُ يوم البين أجفاني ___________________________________

سطورٌ من العلياء

هذي سطورٌ من العلياء قد برزَتْ ___________________________________
في جبهة الطّرْسِ فاستغنى بها النظرُ ___________________________________
من موردٍ بالصَّفا راقتْ مواردُه ___________________________________
ومصدرٍ بالوَفا يحلو له الصَّدَر ___________________________________
لله نظمُ الدراري في سبائِكها ___________________________________
يعلو فتعلو به الأجيالُ والعُصُر ___________________________________
فكيف لا وهو في مدْحِ الذي شرفَتْ ___________________________________
من قبلِ نشأَتها بين الورى مُضَر ___________________________________
من قال إن من الشعر الصحيح لنا ___________________________________
لحكمةً ما به إثمٌ ولا ضرر ___________________________________
صلى الإله عليه ما بدا فَلَكٌ ___________________________________
يدورُ أو لاح في أُفْق العلا قمر ___________________________________
لا زال ناظمُه يُهدي الأنامَ عُلاً ___________________________________
مِن نثرِ فكرتِه تُستخرج الدُّرَر ___________________________________

جواهرُ آثارٍ

هذي جواهرُ آثارٍ منظَّمةٍ ___________________________________
قد صاغها للبرايا جوهرُ الكَلِمِ ___________________________________
ونزهةٌ لعقول الهائمين لدى ___________________________________
ذكرى معالمِ طه سيِّدِ الأمم ___________________________________
هذا النظامُ نظامُ الأدهميِّ ولا ___________________________________
نظامُ مَن هامَ في دعْدٍ وفي قُثَم ___________________________________
حباه مولاهُ ما يرجوهُ من أملٍ ___________________________________
دُنيا وأخرى لما يُبْديه من حِكَم ___________________________________
بجاه طه وأصحابٍ وعتْرتِه ___________________________________
أهلِ الهدى والعُلا والمجد والكرم ___________________________________
عليه أوفى صلاة الله دائمة ___________________________________
طول المدى مع سلام وافر العظم ___________________________________
وآله الغر والأصحاب أجمعهم ___________________________________
ما سار ركب لنحو البان والعلم ___________________________________