تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : العلامة محي الدين الملاح



فؤاد طرابلسي
26-11-2009, 01:02 PM
محيي الدين الملاح <H5>( 1293 - 1372 هـ)
( 1876 - 1952 م) </H5>


http://www.almoajam.org/photos/poet/3596.jpg (javascript:PopupPic('photos/poet/3596.jpg'))
سيرة الشاعر:

محيي الدين حسن الملاح.
ولد في مدينة طرابلس الشام، وتوفي في مدينة غزة.
عاش في سورية ولبنان وفلسطين.
تعلّم القرآن الكريم وختمه، ثم أتقنه قراءة وتجويدًا، ثم تعلم فنون الخط العربي، وأتقن علم العبادات والتوحيد، وقرأ كتب العلوم النقلية والعقلية حتى أجيز بالفتوى.
عمل مدرسًا للعلوم الدينية والعربية في المدرسة السورية ببيروت منذ عام 1902، وفي عام 1905 عُيّن رئيسًا لكُتّاب المحكمة الشرعية في حيفا، إلى جانب قيامه
بالتدريس في جامع النصر الكبير بها، وفي عام 1918 عُيّن قاضيًا شرعيًا بحيفا.
كان منتسبًا إلى الطريقتين الصوفيتين: الشاذلية والخلوتية.
كان له موقف مضاد من التوسع الصهيوني في أرض فلسطين، كما كان ضد سياسة الإنجليز.

الإنتاج الشعري:


- له عدد من الدواوين منها: الغرر البهية في نظم متن الحكم السكندرية - (عن حكم ابن عطاء الله السكندري) - المطبعة الإسلامية المصرية - حيفا 1916، نظم الدر المنثور من الحكم والأمثال والمأثور - مطبعة الجامعة الإسلامية - يافا 1932، وردت له قصائد في: كتاب «من أعلام الفكر والأدب في فلسطين»، وكذلك كتاب «رجال من فلسطين»، وكتاب «أعلام من أرض السلام»، ونشرت له مجلة الحكمة الأردنية في عامي 1932 و1933 عددًا من القصائد، وله ديوان عنوانه «مفكرة محي الدين الملاح» - مخطوط في حوزة أسرته.

الأعمال الأخرى:


- له عدد من المؤلفات منها: عمدة الحاكم ومن يتردد للمحاكم - مطبعة التضامن الأخوية - القاهرة 1927، وخير الاستدلال بتفضيل العلم على المال (حوارية في شكل سردي)، والفرائد من شوارد الفوائد - مخطوط، ونيل الأمنية في المحاضرات الأدبية - مخطوط.
شعره دعوة صادقة إلى التمسك بالقيم والأخلاقيات. ينبذ الكبر، ويعلو على الصغائر، وله شعر يدعو فيه إلى تعليم البنات، مع حثهن على توخي الحشمة والوقار.
إلى جانب شعر له في المدنية وذكر المخترعات الحديثة. كما كتب التوسلات الإلهية والمدائح النبوية. كما مارس التخميس والتشطير. بشعره مسحة وعظية إرشادية، مع ميله إلى استخلاص الحكم والاعتبار. تتجه لغته إلى المباشرة مع غلبة الجانب الفكري، فهي إلى النظم أقرب منها إلى الشعر، وخياله قريب، يتميز بنفس شعري طويل، مع التزام بما توارث من قيم في بناء منظوماته، وما كتبه من قصائد وأراجيز وأناشيد أيضًا.

مصادر الدراسة:


1 - عجاج نويهض: رجال من فلسطين - مطابع الكرمل الحديثة - بيروت 1981.
2 - عرفان أبوحمد: أعلام من أرض السلام - شركة الأبحاث العلمية والعملية - حيفا 1979.
3 - محمد درنيقة: الطرق الصوفية ومشايخها في طرابلس - دار الإنشاء - طرابلس (لبنان) 1984.
4 - يعقوب العودات: من أعلام الفكر والأدب في فلسطين - وكالة التوزيع الأردنية - عمان 1987.
عناوين القصائد:



سموت بالعلم (http://www.almoajam.org/poet_details.php?id=7227#21056)
تعليم البنات (http://www.almoajam.org/poet_details.php?id=7227#21057)
سموت بالعلم

سموتَ بالعلم لا بالمال والنسَبِ ___________________________________
يا صاحبَ العلم يا ذا المال والحسَبِ ___________________________________
وَكَنْتَ والفضلُ في بُردَيْكَ مؤتزرٌ ___________________________________
إلى المعالي كما كُنِّيتَ خيرَ أب ___________________________________
وقد أبَى الفضل إلا أن تسود به ___________________________________
وتبلغَ المجدَ في موفوره الأدبي ___________________________________
فارْقَ المنابرَ وادعُ الناسَ قاطبةً ___________________________________
للعلم فهو إليهم خيرُ مكتَسَب ___________________________________
لا يستوي عالمٌ جلَّت معارفه ___________________________________
وجاهلٌ ما دَرَى فضلَ العلوم غبي ___________________________________
به ارتَقَى الشرقُ لما كان منتشرًا ___________________________________
بكل أرجائه في سالف الحقب ___________________________________
ومِن سناه استمدّ الغربُ معرفةً ___________________________________
في كل مبتَدعٍ للغرب منتَسِب ___________________________________
فاصرفْ أخا الشّرق كل العمر تطلبه ___________________________________
فالعلمُ يبلغه من جدَّ في الطّلب ___________________________________
فُنونه ليس يُحْصِي الوصفُ عدَّتَها ___________________________________
وكلها سلّمٌ للفوز بالأدب ___________________________________
فاخترْ لنفسك منها ما تشاء ولُذْ ___________________________________
بذي اختصاصٍ بها علاّمةٍ تُصِب ___________________________________
وإن أردت علوم الدين عن ثقةٍ ___________________________________
نقليّةَ الوضع أو عقليّة النّسب ___________________________________
أو ما تفرَّعَ عنها من وسائلها ___________________________________
حتى مقاصدها أو منتَهَى الرغب ___________________________________
فاقصدْ بفيحا طرابلْسَ الشآم حِمَى ___________________________________
«عبدِالكريم عويضا» الموردِ العذبِ ___________________________________
فإنه بحرُها حدِّثْ ولا حَرَجٌ ___________________________________
عنه أو بَرُّها، راجيه لم يخب ___________________________________
يكاد يملي عليك الدينَ أجمعه ___________________________________
عن قول صاحبه علاّمة العرب ___________________________________
حوَى الفضائل من أطرافها وله ___________________________________
فصلُ الخطاب وقول الفصل في الخطب ___________________________________
يعلو فتهتزُّ إجلالاً لهيبته ___________________________________
منابر الوعظ والإرشاد كالقصب ___________________________________
هو البديع وذو الشّعر البديع وما ___________________________________
ضمَّ البديع فنونَ الفضل والأدب ___________________________________
تأتي القوافي له طوعًا فينظمها ___________________________________
كما يشاء بأسلاكٍ من الذهبِ ___________________________________
كما المعاني وقد راقت بلاغتها ___________________________________
في قوله تنجلي إن يَدْعُها تُجب ___________________________________
تلك المفاخر دُمْ في أفقها قمرًا ___________________________________
وهْي المكارم لا قعبانَ من حلب ___________________________________
يا سيِّدي سندي مولاي معتمَدي ___________________________________
شيخي ملاذيَ أستاذي إمامي أبي ___________________________________
هذي عروسةُ أفكاري أقدّمها ___________________________________
إليك تختال في أثوابها القُشُب ___________________________________
قد زيَّنتْها الدّراري من شمائلكم ___________________________________
وصُدِّرتْ مثلَ باسم الله في الكتب ___________________________________
وافت تُقبِّل أيديكم وتسألكم ___________________________________
حسن الرضاء وهذا خيرُ مُطَّلَبي ___________________________________
خصَّصتها بك يا مولايَ منفردًا ___________________________________
كما تفرَّدْتَ في أقرانك النجُب ___________________________________
غرستَ في العلا فاقطفْ جناك وما ___________________________________
غرستَ مني وفاءً غير منقضب ___________________________________
واسلمْ «أبا سالمٍ» للمكْرُمات ودُمْ ___________________________________
يسمو مقامك فيها هامةَ الشهب ___________________________________

تعليم البنات

أميطوا بالعلوم الراقياتِ ___________________________________
حجابَ الجهل عن عقل البناتِ ___________________________________
فما حالاتهنَّ معلَّماتٍ ___________________________________
كحالتهنَّ غيرَ معلَّمات ___________________________________
وإن العلم خير حِلًى وأزهَى ___________________________________
عقودٍ زيَّنت صدرَ الفتاةِ ___________________________________
وما وصفُ الجمال لها بعزٍّ ___________________________________
إذا الأخلاقُ كانت فاسدات ___________________________________
به تعلو لهيبته وقارًا ___________________________________
ولا تدنو لعار الجاهلات ___________________________________
وتدري ما عليها من حقوقٍ ___________________________________
تُصان وما لها من واجبات ___________________________________
وإنّ الجهل بالفتَيات وَأْدٌ ___________________________________
به الفتياتُ تُدفَنُ في الحياة ___________________________________
فتشقَى طفلةً أو ذاتَ بَعْلٍ ___________________________________
وحيث تكون مثل الأمَّهات ___________________________________
ويشقى في جهالتها بنوها ___________________________________
وأهلوها بسوء السيّئات ___________________________________
وهنَّ شقائقُ الأقوام وصْفًا ___________________________________
ونصفُ الناس في نظر الثِّقات ___________________________________
وفيهنَّ الجواهرُ زاهياتٍ ___________________________________
وفيهن الكواكب نيِّرات ___________________________________
بأيةِ سُنَّةٍ أُخِّرْنَ حتى ___________________________________
رُمينَ من الشقا بالنائبات؟ ___________________________________