تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : العلامة الشيخ نديم الملاح



فؤاد طرابلسي
26-11-2009, 01:06 PM
نديم الملاح <H5>( 1311 - 1393 هـ)
( 1893 - 1973 م) </H5>


http://www.almoajam.org/photos/poet/3820.jpg (javascript:PopupPic('photos/poet/3820.jpg'))
سيرة الشاعر:

نديم بن محمود بن أحمد النقي الملاح.
ولد في طرابلس الشام، وتوفي في عمان.
عاش في سورية ومصر والأردن وفلسطين وتركيا.
تلقى تعليمه حتى المرحلة الإعدادية في طرابلس.
قصد القاهرة مستكملاً تعليمه في الأزهر، فحصل على شهادته (1913) ثم اتجه إلى القدس حيث تابع دراسته في معهد الحقوق المقدسي (1924)، وحصل على شهادة الحقوق المقدسية من مجلس العلوم الحقوقية.
عمل إمامًا في الجيش العثماني مدة الحرب العالمية الأولى. وبعد دخول الاستعمار الفرنسي سوريا ولبنان، شعر الفرنسيون بخطر دعوته ضدهم فطاردوه، مما
دفعه إلى اللجوء للقدس (1920).
عمل مدرسًا للأدب العربي والدين في كلية روضة المعارف المقدسية، فضيق الإنجليز عليه الخناق مقاومين روحه التحررية، فالتجأ إلى عمان (1925) وعمل مدرسًا في ثانوية إربد، وعمّان، والسلط، ومحاميًا شرعيًا ونظاميًا. وكان قد حصل على إجازة بممارسة المحاماة من نقابة المحامين بطرابلس، ثم من عمّان.
كان عضوًا في مجلس الأوقاف الأعلى (1947)، وعضوًا في الهيئة العلمية الإسلامية (1955 - 1961)، ثم عضوًا في مجلس الأعيان.

الإنتاج الشعري:


- له: «المشاعر» - وزارة الأوقاف - عمان 1975، و«ديوان الشيخ نديم الملاح» - منشورات دائرة الثقافة والفنون - وزارة الثقافة - عمان 1984.

الأعمال الأخرى:


- له عدد من المؤلفات، منها: نموذج الفضائل الإسلامية 1945، والعقائد الإسلامية - مطبعة الأيتام الإسلامية - القدس 1952، ورسالة الروح - عمّان 1962، وحقوق المرأة المسلمة - المطبعة الحديثة - عمّان 1969، وموجز تاريخ الرق - المطبعة الحديثة - عمّان 1969، وفي الميزان (استدراك على كتاب طه حسين في الشعر الجاهلي) - منشورات دائرة الثقافة والفنون - عمان 1984، ومختارات في اللغة والأدب (مجموعة مقالاته في مجلة الحكمة) - وزارة الثقافة - عمان، والفلاسفة السبعة
- (تحقيق: شكري حجي) - دار الجذور - الزرقاء 1997، والأعمال الكاملة، الجزء 1،2،3 جمع وتقديم: زياد أبولبن وسمير اليوسف، وزارة الثقافة - عمان 2003، وله عدد من
الأعمال المخطوطة، منها: استدراكات على الأستاذ محمد كرد علي في خططه، وعلى القرارات اللغوية التي قررها مجمع لغة العرب وما في عنوانه السابق من خطأ لغوي، وقد قام بتصحيحه، وسرّ البلاغة.
نظم في عدد غير قليل من أغراض الشعر كالمدح والنقد الاجتماعي والاهتمام بعظماء الرجال، مدحًا أو رثاء، له قصائد في مدح جهاد غاندي، وفي رثاء سعد زغلول والمنفلوطي وجبران وعزالدين القسام، وله شعر ذاتي عبر فيه عن تجربته النفسية وهمومه الخاصة، وتطلعاته، غلب على قصائده الاتجاه الوطني والتربوي، مستنهضًا الهمم ومعبرًا عن رؤيته القومية، وسرت فيه روح الدعابة والمرح، في عبارته سلاسة ورشاقة، وفي أوزانه موسيقا تتجاوز الوزن والقافية إلى البنية الصوتية للعبارة، كما في «الشرق الساهي» و«سورية والحدث المنتظر» وغيرهما.

مصادر الدراسة:


1 - سمير قطامي: الحركة الأدبية في شرقي الأردن - وزارة الثقافة والشباب - عمان 1981.
2 - محمد أبوصوفة: من أعلام الفكر والأدب في الأردن - جمعية عمال المطابع التعاونية - عمان 1983.
3 - محمد المشايخ: الأدب والأدباء والكتاب المعاصرون في الأردن - مطابع الدستور التجارية - عمان 1989.
عناوين القصائد:



تهنئة (http://www.almoajam.org/poet_details.php?id=7637#22294)
تجار الوطنية والدين (http://www.almoajam.org/poet_details.php?id=7637#22295)
تهنئة

كنتَ للمُلكِ دُرّةً في جُمانِه ___________________________________
لبقَ الرّاحتين من صولجانِه ___________________________________
زانه منك مَحْتِدٌ هاشميٌّ ___________________________________
بذّ مجدّ العريق في إيوانه ___________________________________
بك «شرقُ الأردنّ» عزّ وأمسى ___________________________________
نابهَ الذّكر ِفاخرًا بكيانه ___________________________________
جذلاً بالذي تأثلت فيه ___________________________________
هزجًا بالبديع من ألحانه ___________________________________
سنحت فرصةٌ له بك أحلى ___________________________________
من زُلالٍ عذبٍ على ظمآنه ___________________________________
لكَ عبدَالله التحيةُ والطا ___________________________________
عةُ من شِيبهِ ومن شُبّانه ___________________________________
فضعِ التّاجَ زاهيًا بكَ واجلسْ ___________________________________
فوقَ عرش القلوبِ من سلطانه ___________________________________
وابنِ في ملْككَ المؤثلِ مجدًا ___________________________________
نهدَبَ الحلو من جَنى أغصانه ___________________________________
رحتَ تسعى لوحدةٍ هي أحرى ___________________________________
ببلادٍ كالمشط من أسنانه ___________________________________
وحّدتْ بيننا بها لغةُ الضّا ___________________________________
دِِ وخلقٌ كالعَرف من رَيحانه ___________________________________
وأشاعَ الإخاءَ والحبّ فيها ___________________________________
روح عيسى والوحي من قرآنه ___________________________________
جزأتْها مظاهرُ استقلالٍ ___________________________________
ذاب فيها الإصلاحُ من أحزانه ___________________________________
يحملُ الشّعبُ بذخَها وهو ناءٍ ___________________________________
عن نعيم الرّخاء في حِرمانه ___________________________________
إن تنلْ بعضَ ما طلبت فما كُلْ ___________________________________
ـلُ مُرادِ المريد طوعَ بنانه ___________________________________
ظفرَ القانصُ المروّضُ يغريـ ___________________________________
ـهِ بقنْص الشّرود من غزلانه ___________________________________
وحياةُ الورى جهادٌ ينال النْـ ___________________________________
نَصْـر منه الجوال في ميدانه ___________________________________
لفلسطينَ في ذمامك عهدٌ ___________________________________
أنت أولى برعْيه وضمانه ___________________________________
باتَ في ريعها المروع شعبٌ ___________________________________
عربيٌّ يشكو أذى عبدانه ___________________________________
حرمٌ قد أحلّه طرداء ___________________________________
يطردون السّلامَ من أكنانه ___________________________________
يقرأ المطل واعتلال السجايا ___________________________________
والمحاباةُ في طروسِ لجانه ___________________________________
لجنةٌ إثر لجنةٍ يتوالى ___________________________________
وزنها الحقّ في قَفا ميزانه ___________________________________
باعَ أمجادَه سماسرةُ السُّو ___________________________________
ءِ ببخسٍ يزول من أثمانه ___________________________________
وأعلّوا عليه هِجرةَ شرٍّ ___________________________________
يتلظّى منها على نيرانه ___________________________________
خطّ فيه قومُ صهيونَ وعدًا ___________________________________
ساسةٌ أجمعوا على خذلانه ___________________________________
رفقوا بالبهيم من حيوانٍ ___________________________________
وعدوا قسوةً على إنسانه ___________________________________
بدّلوه من غابر الأمن خوفًا ___________________________________
هتكوا منه حرمة اطمئنانه ___________________________________
حشَروا فيه كلَّ علجٍ عنيفٍ ___________________________________
قلقٌ طبعه كرطنِ لسانه ___________________________________
وأباحوا شعوبَهم ليهودٍ ___________________________________
فهي منهم كالذئب من حملانه ___________________________________
جرعوا باحتكارها مرَّ عيشٍ ___________________________________
استبدتْ بالحُلو من ألوانه ___________________________________
لم يثر كيدُها حماسَ تروما ___________________________________
نَ ولم يور منه زَنْدَ حنانه ___________________________________
وطنُ العرب عائذٌ من أذاها ___________________________________
بالسَّراة الأخيار من أعوانه ___________________________________
وبشبل الحسين والوارث الوفـ ___________________________________
ـرَيْن من عزمه ومن إيمانه ___________________________________
يا بنَ بنت النبيِّ! دام لك العزْ ___________________________________
ـزُ بحالَيْ رخائِه وأمانه ___________________________________
يزدهي بانقياده لك شعبٌ ___________________________________
عبقريُّ النضال عن أوطانه ___________________________________
وحميٌّ يأبى على الضَّيْم صبرًا ___________________________________
ويلذُّ الحِمامُ دون هوانه ___________________________________

تجار الوطنية والدين

خليليَ! هل أبصرتَ ما أنا مُبصرُ؟ ___________________________________
وهل أنت ذو حسٍ بما أنا أشعرُ؟ ___________________________________
أَعِنِّى على ريب الزَّمان وغدره ___________________________________
وكن عدةً لي في الذي منه أحذر ___________________________________
أَعِنّي على أرباب دينٍ لهم به ___________________________________
لدى من يعاديه رواجٌ ومتْجَر ___________________________________
فقد قلّ أنصاري عليهم وراش لي ___________________________________
سهامَ مَلامٍ من لهم بات ينصر ___________________________________
جرائد ُقامت تدّعي وطنيَّةً ___________________________________
وماضي ذويها أسود الوجه أعور ___________________________________
لها الأصفرُ المرنان دينٌ وكعبةٌ ___________________________________
فإن ذكرتْ فالمالَ لا الله تذكر ___________________________________
خليلي قل للعُمْيِ: إن بقاءكم ___________________________________
على الضّيمِ أمرٌ في الشريعة منكر ___________________________________
أجلّ مرامي دينكم وبحوثه ___________________________________
مساعٍ بها أوطانكم تتحرر ___________________________________
فلا تُشغلونا بالألاعيب خدمةً ___________________________________
لسادتكم فالسرُّ منكم مشهَّر ___________________________________
عرفناكمُ للغاصبين صنائعًا ___________________________________
تلهوننا عمّا به الفكر أجدر ___________________________________
شروكم بأموالٍ وعالي مناصبٍ ___________________________________
كما ضمّ في الحمّام للجسم مئزر ___________________________________
خليليَ! أسعدْني بدمعك باكيًا ___________________________________
لدينٍ به الدّجالُ يهذي ويمكر ___________________________________
فقد جفَّتِ الآماقُ منّيَ حرقةً ___________________________________
وأعوزني صبرٌ على ما يدبَّر ___________________________________