المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشاعر جمال الملاح



فؤاد طرابلسي
26-11-2009, 01:08 PM
جمال الملاح <H5>( 1307 - 1369 هـ)
( 1889 - 1949 م) </H5>


http://www.almoajam.org/photos/poet/4454.jpg (javascript:PopupPic('photos/poet/4454.jpg'))
سيرة الشاعر:

جمال بن محمود بن أحمد بن عمر التقي الملاح.
ولد في مدينة طرابلس (شمالي لبنان)، وتوفي فيها.
عاش في لبنان وإستانبول والقاهرة.
ينتمي إلى أسرة أدبية معظمها من الشعراء، منهم أشقاؤه نديم وتوفيق وفؤاد، وابن عمه محيي الدين.
تلقى علومه الأولى في مدارس وكتاتيب طرابلس الشام، ثم التحق بدار المعلمين في بيروت، ودمشق، وتخرج فيها (1909)، ثم التحق بدار المعلمين العليا في
إستانبول، وتخرج فيها، ثم انتقل إلى القاهرة، والتحق بالأزهر لدراسة العلوم الشرعية، ونال إجازته.
أتقن اللغات العربية والفرنسية والتركية والأوردو والصينية واليابانية.
عمل معلمًا، ثم مديرًا لإحدى المدارس، ثم مفتش معارف في طرابلس، وإلى جانب عمله التربوي عمل بالتجارة، وحاول نقل نشاطه التجاري إلى مصر غير أنه لم
يواصل.
انتخب عضوًا لمجلس الشورى دون علم منه فاستعفى.
انتسب إلى الكتلة الوطنية السورية، وكان مناهضًا لسياسة التتريك في العهد العثماني، ومعارضًا للانتداب الفرنسي، مطالبًا بالاستقلال الوطني والوحدة العربية.

الإنتاج الشعري:


- له ديوان بعنوان «المركب التائه» تقديم عبدالله العلايلي (د.ن).

الأعمال الأخرى:


- له مراسلات عديدة مع بعض أفراد أسرته من الشعراء، ومنهم شقيقه، وابن عمه (مخطوطة)، وله مقالات عديدة بحوزة نجله (مخطوطة).
شاعر قومي ملتهب العاطفة، حمل أمنياته الكبرى معه في قصائده أينما ذهب، وضمنها قوافيه، يحافظ شعره على أصول القصيدة العربية، عبر به عن مواقفه الوطنية
وقضاياه السياسية التي كان يتبناها ضد التتريك والانتداب الفرنسي، والدعوة إلى الوحدة العربية والقومية، وانتقاد ممارسات الصهيونية في فلسطين التي شغلت حيزًا غير قليل من شعره، له قصائد في بعض المناسبات الاجتماعية، والاحتفالات الأدبية، وتكريم الشعراء، منها قصيدته في زواج ابنته، وحفل تكريم أمير الشعراء أحمد شوقي، وتأبين سعد زغلول، وكان من أنصار تعليم الفتاة.
أقيمت له حفلات تكريم واحتفاء في دمشق والقاهرة وباكستان والهند وأندونيسيا، وبعض بلدان أمريكا اللاتينية في أوساط الجاليات العربية.
له قصيدة قيلت في الذكرى الألفية لأبي العلاء المعري، فكتبت بماء الذهب وتم تعليقها في المجمع العلمي بدمشق.

مصادر الدراسة:


- مقابلة أجراها الباحث محمود سليمان مع أسرة المترجَم له - طرابلس (لبنان) 2004.
عناوين القصائد:



تأمّل (http://www.almoajam.org/poet_details.php?id=1657#4984)
العزلة والسياسة (http://www.almoajam.org/poet_details.php?id=1657#4985)
من قصيدة: النقد (http://www.almoajam.org/poet_details.php?id=1657#4986)
تأمّل

إذا أنت أبصرت الحبيب فسلّمِ ___________________________________
عليه سلامًا من محبٍّ متيَّمِ ___________________________________
مقيمٍ على عهد الوفاء يزيدني ___________________________________
إليه اشتياقًا كلّ جِيدٍ ومبسم ___________________________________
ويذكي لهيب الوجد فرط تشوُّقٍ ___________________________________
إلى حسن بدر بالضحى متلثّم ___________________________________
وأذكر أيامًا سلفْنَ كسَوتُها ___________________________________
بأجمل بُردٍ للوفاء مسهّم ___________________________________
رأيت وفاء الناس أكذبَ منهمُ ___________________________________
وأحلى مذاقًا منه مضغةُ علقم ___________________________________
فلا تبغِ في النّاس الوفاءَ فإنه ___________________________________
قضى نحبه في المهد لم يتكلم ___________________________________
وما زال بدر التمِّ في الأفق سائحًا ___________________________________
يفتش عن خلٍّ وفيٍّ متمِّم ___________________________________
نظرتُ إلى الدنيا بعينٍ بصيرةٍ ___________________________________
فعدت إلى درع من الصّبر مُحْكَم ___________________________________
بلوتُ تصاريفَ الزّمان فسرّني ___________________________________
بلائي وأضحى في الشقاء تنعّمي ___________________________________
أتت أممٌ قبلي ولم تبق أمةٌ ___________________________________
ولم يبق غير الذكر من متقدم ___________________________________
إذا لغتي لم تَقْضِ لي حقّ حرمتي ___________________________________
فما أنا بالآسي ولا المتبرّم ___________________________________
ولم يُثْنني عن نشرها أنَّ أهلها ___________________________________
جفَوها إلى أخرى من العجْم أيِّم ___________________________________
فقد أتحفَتْني من بدائع صنعها ___________________________________
بِبُردٍ من الآداب أزهر مُعْلم ___________________________________
وما تركَتْني غافلاً عن حقيقتي ___________________________________
لدى كنت منها عند خير مُعَلّم ___________________________________
وما نَفعَ الأقوامَ مثلُ لغاتهم ___________________________________
فتلك دليل الحق في كلّ مَغْرم ___________________________________
متى ارتقت الآداب في روح أمةٍ ___________________________________
ترقّت إلى العلياء منها بسلُّم ___________________________________

العزلة والسياسة

تخليت للقوم عن موضعي ___________________________________
وعدْتُ لنفسي وديني معي ___________________________________
تركت المناصب مستغنيًا ___________________________________
أسيرُ إلى المنصب الأرفعِ ___________________________________
أرى الفضل ينسج لي حُلَّةً ___________________________________
من الأدب الغضّ لم تُنزَع ___________________________________
وأعرضت عن شرفٍ كاذب ___________________________________
به لم أُغَرّ ولم أُخدَع ___________________________________
تركت السياسة للمدّعين ___________________________________
وكم في العشيرة من مدَّع ___________________________________
وفضلت في عزلتي وحشةً ___________________________________
هي الأنس يملأ لي مخدعي ___________________________________
فلا العين تنظر ما لا تحب ___________________________________
ولا الأذن تسمع ما لا تعي ___________________________________
وما استوحش المرء في كتْبه ___________________________________
يحاط بكل فتى ألمعي ___________________________________
لدى مجلسٍ حافل بالبدور ___________________________________
نطلّ على السِّفْر من مطلع ___________________________________
محاسن من أدبٍ واسعٍ ___________________________________
تضاف إلى شرف أوسع ___________________________________
وفضلٍ أَهِمّ بكتمانه ___________________________________
فيعلو سناه على البرقع ___________________________________
سناء على رغم أنف الحسود ___________________________________
ومن يرفعِ اللهُ لا يُوضَع ___________________________________
أحبّ حياة تعوّدتها ___________________________________
حياة الفتى الباسل الأروع ___________________________________
وأحفظ للنفس حريةً ___________________________________
طَوَيْتُ على حبّها أضلعي ___________________________________

من قصيدة: النقد

مدحتُكَ مدحًا لو مدحْتُ ببعضه ___________________________________
أخسَّ الورى طبعًا لبات كريما ___________________________________
وصُغت لك الدرَّ الذي أنت لابسٌ ___________________________________
ألم تره في الجِيد منك يتيما؟ ___________________________________
وألبستك العِقد الذي لست أهله ___________________________________
وكان نجومًا فاستحال رجوما ___________________________________
وما كنتُ في التقدير أول مخطئ ___________________________________
رأيتك في سِرب فخلتُك ريما ___________________________________
وتخطئ أحيانًا فراسةُ ناظرٍ ___________________________________
وإن كان طبعًا بالرّجال عليما ___________________________________
برئْتُ إلى عقدٍ سنيٍّ قسمتُه ___________________________________
فأوجدت للبدر التّمام قسيما ___________________________________
وما كنتُ إلا شاعرًا أو مصوّرا ___________________________________
فصوّر في القوم الكرام تميما ___________________________________
ومثلك لا يدري مكان يراعتي ___________________________________
فيُغْلي بها عقدًا عليه وسيما ___________________________________
وأين من الآداب والحكمة امرؤٌ ___________________________________
يراهن أعداءً له وخصوما ___________________________________
نفضت يدي من كل حَمْدٍ أذعته ___________________________________
ومن كلّ مدح قلت فيك قديما ___________________________________
وألبستُكَ الثوب الجديد مفوّفًا ___________________________________
فعِش فيه بين العالمين ذميما ___________________________________
ولا تحسبَنّي كنتُ أطلب حاجةً ___________________________________
بذلك أو أرجو لديك عظيما ___________________________________
فإني فتى لم أنظم الشعر غاليًا ___________________________________
لكي أتقاضى بالمديح رسوما ___________________________________
وإني امرؤ يدري الكرام مكانتي ___________________________________
فسَلْ بي تجد شهمًا أغرَّ كريما ___________________________________
ولكنّما تهوى القريض يراعتي ___________________________________
وظنَّتك نفسي في الرجال زعيما ___________________________________
وقلت امرؤٌ في الحيّ يخدم قومه ___________________________________
ويشفي جريحًا طبُّه وسقيما ___________________________________
وما كنت أدري أنّ طبك مضمِرٌ ___________________________________
وراءك شيطانًا عليك رجيما ___________________________________
وإنك عبدٌ للدراهم كيفما ___________________________________
أتتك ولو كانت عليك جحيما ___________________________________