فؤاد طرابلسي
12-12-2009, 10:58 PM
ناصيف طربيه
( 1287 - 1356 هـ)
( 1870 - 1937 م)
http://www.almoajam.org/photos/poet/3801.jpg (javascript:PopupPic('photos/poet/3801.jpg'))
سيرة الشاعر:
ناصيف مخايل طربيه.
ولد في مدينة طرابلس (شمالي لبنان).
عاش في لبنان.
المتوافر عن معلومات تعليمه قليل، وتذكر مصادر دراسته أن والده توفي قبل أن يكمل عامه الأول، فتعهده بالتنشئة والتعليم وصيّه مخايل بدوي طربيه ترجمان قنصل فرنسا في طرابلس، وألحقه بمدرسة مار يوحنا مارون الزاهرة في بلدة كفر حي، وهي مدرسة دينية لتخريج الكهنة واللاهوتيين.
عمل في عدة وظائف قضائية وإدارية في طرابلس وزحلة والبترون وزغرتا بين (1901 - 1925).
أسّس مع توفيق اليازجي ورشيد كيروز جريدة «الأجيال »الطرابلسية (1910)، وأسّس جريدة باسم «الضمير» في 20 من يوليو 1914.
كان عضوًا في الجمعية الخيرية البشراوية، وعضوًا في بلدية طرابلس.
الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان: «النظم الطريف» مطابع خياطة - طرابلس 1936، وقصائد نشرتها صحف ومجلات عصره، منها: «آية التهليل في هدية اليوبيل» - جريدة الضمير - 20 من يوليو 1914، و«ترحيب بنعوم باشا» - جريدة السيّار المصرية، عدا عن قصائد نشرها في مجلة «العاطفة».
الأعمال الأخرى:
- تضمن ديوانه أبوابًا نثرية، خاصة الخطب الاحتفالية، وبالإضافة إلى مقالات عدة نشرتها صحف «الأجيال» و«الضمير»، وتضمنها الجزء الرابع من ديوانه؛ منها مقالات بعنوان: في الحسد - الجندية - الضمير. هذا وقد خصّص القسم الخامس من ديوانه لكتابة تاريخ أسرة آل طربيه.
لُقّب بشاعر التاريخ وشاعر المناسبات؛ لاهتمامه بالتاريخ الشعري، ولتقديمه معظم قصائده بقوله «قلت بمناسبة كذا»، وشعره عمودي يعالج الموضوعات التي
كانت سائدة في عصره: من مديح وفخر وهجاء وشكوى، شارك به في المناسبات المختلفة، وقد ضمَّن ديوانه صورًا فوتوغرافية للشخصيات الفكرية والدينية والسياسية والشعرية، مما يجعلها وثائق تاريخية تكشف عن أعلام عصره وأحداثه، وفي ديوانه بعض الأنماط الشعرية التي تقترب من الموشح في تقسيمه القصيدة لأدوار، يتألف كل منها من رباعية اختلفت قافية أشطرها الثلاثة الأول، واتحدت قافية الشطر الرابع، وتضمن ديوانه أرجوزة في وصف مصايف الشمال اللبناني تنتمي عروضيًا إلى نمط المزدوج، وهناك تشطير، وتخميس.
مصادر الدراسة:
: صحافة طرابلس والشمال في مائة عام (1893 - 1995) - جروس برس - طرابلس 1996.
مراجع للاستزادة: - ذكرى يوبيل بلبل سورية عبدالحميد بك الرافعي - مطبعة اللواء - طرابلس 1930. 2 - مقدمة ديوان المترجَم له. 3 - الدوريات: جريدتا الأجيال والضمير. 1 - المجلس الثقافي للبنان الشمالي: ديوان الشعر الشمالي - جروس برس - طرابلس 1996. عناوين القصائد:
هو اللّه (http://www.almoajam.org/poet_details.php?id=7586#22151)
فخر الشّرق (http://www.almoajam.org/poet_details.php?id=7586#22152)
هو اللّه
«في تهنئة المطران يوسف الدبس» هو اللّه عن إدراكه قصَّر الفكرُ ___________________________________
تبارك من مولى به حُقِّق النّصْرُ ___________________________________
عطاياه للرّاجين لا شكَّ منحةٌ ___________________________________
وما ناله ذو الفضل لم يبغه الغمر ___________________________________
وليست لغات النّاس كفوًا لمدحه ___________________________________
فقد قصّرتْ عنه كما قصّر الفكر ___________________________________
لقد صان من أيدي ذوي المكر والقلى ___________________________________
حليف التّقى من دونه الأنجمُ الزّهر ___________________________________
فبات بنو الدّجال رغمَ أنوفهم ___________________________________
ومن حرِّ نار الكيد في قلبهم جمر ___________________________________
أراشوا لعرض البرِّ سهم سعايةٍ ___________________________________
فأصمى كلى الرامين وانعكس الأمر ___________________________________
فكفّوا عن البطْل الملومِ وأذعنوا ___________________________________
إلى الحقّ فالبهتان ما اختاره حرّ ___________________________________
وخافوا من الديّان يومَ هتافهِ ___________________________________
أظلاّم كرّوا قد أتى البوق والحشر ___________________________________
هنا يُقمع الطّاغي على سُوء فعلهِ ___________________________________
ولا يرتقي للمجد إلا الفتى البرّ ___________________________________
ومن بذل المعروف من دون عرضهِ ___________________________________
وأوقفهُ عن كلّ مظلمةٍ كبر ___________________________________
ولا خيرَ في دارٍ دخلتُ فناءها ___________________________________
فكان بها الأشرارُ والضرّ والمكر ___________________________________
لئن كان فيها ما يُعاب به الفتى ___________________________________
فلا ناقتي فيها ولا لي بها أمر ___________________________________
على أنّ لي نفسًا أبت غيرَ سؤددٍ ___________________________________
بها كذّب الإرجافَ عن قصتي الخُبْر ___________________________________
ولي مهجةٌ تلقى الخطوب صبورةً ___________________________________
فلم يثنها عن حبِّ مالكها هجر ___________________________________
هو البرّ قطب العصر يوسفنا الذي ___________________________________
سما فوق قدْر السّائدين له قدْر ___________________________________
غدا بحرَ فضلٍ بالمعارف زاخرًا ___________________________________
ومن فضله المشهور يُسْتخرج الدّرّ ___________________________________
خضّمٌ له مدٌّ بكل كريمةٍ ___________________________________
وليس له عن فيض إحسانهِ زجر ___________________________________
وألفاظهُ درٌّ وحكمتهُ هدًى ___________________________________
وللعلم والإنصاف في شخصه فخر ___________________________________
على العدّ قد عزّت حِسانُ خصالِهِ ___________________________________
فما حاقها نظمٌ ولا بثّها نثر ___________________________________
تقيٌّ نقيٌّ عالمٌ عامِلٌ معًا ___________________________________
حسيبٌ شريفٌ ما لأوصافه حصر ___________________________________
كساهُ على الجُلّى الكمال مهابةً ___________________________________
يكرّ عليها باسلاً وهو مفترّ ___________________________________
ألا أيّها البدرُ الذي عبثت به الـ ___________________________________
ـليالي افتراءً ما استتبّ لها الأمر ___________________________________
فكم محنةٍ آلت إليك بمنحةٍ ___________________________________
ومن بعدها الذكر المخلد والشكر ___________________________________
رحمت العدا حتى عتا سوء ظنهم ___________________________________
وهمّوا بأن يخْفوا سناك فما ضرّوا ___________________________________
هدمت لهم ما قد تظنّوه محسنًا ___________________________________
بصمصامِ صبرٍ حبّذا ذلك الصّبر ___________________________________
وقد رفعوا عن حرّ وجهك برقعًا ___________________________________
أرادوا له ذلاً فزلّ لهم قدر ___________________________________
ولما أبان الخُبْرُ أنك طاهرٌ ___________________________________
نزيهٌ عفيفُ الذّيل ما شانه وزر ___________________________________
تفقّدك الأحرار في ليل كربهم ___________________________________
وفي اللّيلة الظّلماء يُفْتَقَدُ البدر ___________________________________
أهنّيك في عيٍد يحق به الهنا ___________________________________
بأوصافك الغرّا ويحلو به البشر ___________________________________
فإنّ وفاءَ الفرض ضربةُ لازبٍ ___________________________________
وما للسان لم يَفُهْ بالثّنا عذر ___________________________________
فلا زالت الأيام تسري لك الهنا ___________________________________
بعيشٍ رغيدٍ لا يكدّره دهر ___________________________________
وباهت بك الأشعار ما ذرّ شارقٌ ___________________________________
وما ناغتِ الأطيارُ وابتسم الزَّهر ___________________________________
فخر الشّرق
«في تهنئة يوسف كرم» ألا نزهنَّ السَّمْعَ عن نصح جاهلِ ___________________________________
ولا تحسننّ الظنّ في كلّ قائلِ ___________________________________
فما كلُّ من يأتي بحكمٍ بمنصفٍ ___________________________________
ولا كلُّ من هزّ الطّوال بصائل ___________________________________
ولا كلُّ من يَثني عنان مطيّةٍ ___________________________________
يفلّل في الهيجا صفوف الجحافل ___________________________________
وما ناطحَ الصّلداء إلا مُحَطَّمٌ ___________________________________
ولو كان ذا روقين بادي الأياطل ___________________________________
لكلٍّ قوًى في كل أمرٍ قياسها ___________________________________
فتُمْسِك فيهِ بعد بذل الوسائل ___________________________________
هبوني طلبتُ الثّأر في حومة الوغى ___________________________________
وقد جدّلتْ يمنايَ كل مقاتل ___________________________________
ألم يدرِ ما قد قيل عنّيَ أنّني ___________________________________
تفلّل أسياف الكماة فياصلي؟ ___________________________________
وأنّي فتًى يروي الفوارس ضربهُ ___________________________________
بصافي نجيعٍ من فم السّمر هاطل ___________________________________
وأنّي لمن خاض العجاج معفّرٌ ___________________________________
ولو رُصِفتْ شمّ الجبال مقابلي ___________________________________
لما لا يُرى مني دليلٌ بما يُرى ___________________________________
وحسبي شهودًا بالقنا والقنابل ___________________________________
متى حُمَّتِ الحاجات يظهر ما انطوت ___________________________________
عليه قلوبٌ بين سامٍ وسافل ___________________________________
وليس الذي يحوي الكمال بكنههِ ___________________________________
كمن نال جزءًا من كريم الشّمائل ___________________________________
ولا كل سيْدٍ طاول الشّمس سؤددًا ___________________________________
كيوسفَ بل حاشا له من مقابل ___________________________________
مليكٌ حوى كلّ الفضائل شخصُهُ ___________________________________
لذلك لا يُلفَى لهُ من مماثل ___________________________________
هو الفذُّ فخر الشّرق من شاع ذكرُهُ ___________________________________
بطهرٍ وإقدامٍ وحزمٍ ونائل ___________________________________
هو البطل المغوار في حومة الوغى ___________________________________
وواحد دنياهُ بحسن الفعائل ___________________________________
كأنّ الورى في راحتيه مجمّعٌ ___________________________________
كما اجتمعت فيه جميعُ الفضائل ___________________________________
بحكمته الغرّاء صبح الهدى انجلى ___________________________________
ويفري إمام الحق أعناق باطل ___________________________________
همامٌ تسامى بالفخار فدونهُ ___________________________________
على كلِّ ملْكٍ حلَّ أعلى المنازل ___________________________________
فلو أنا عشت العمر أمدحهُ لما ___________________________________
أبنتُ قليلاً من حميد الخصائل ___________________________________
فيحلم عن ولدٍ عليمًا بأنّهُ ___________________________________
لحبِّ تحرَّى مدحه غير طائل ___________________________________
فلا زال جيشُ السَّعدِ يخدم عزّهُ ___________________________________
بأعراش مجدٍ بالفخار أواهل ___________________________________
ولا زالت الأعوام تشدو بمدحهِ ___________________________________
وتسمو التّهاني في سنًى له كامل
( 1287 - 1356 هـ)
( 1870 - 1937 م)
http://www.almoajam.org/photos/poet/3801.jpg (javascript:PopupPic('photos/poet/3801.jpg'))
سيرة الشاعر:
ناصيف مخايل طربيه.
ولد في مدينة طرابلس (شمالي لبنان).
عاش في لبنان.
المتوافر عن معلومات تعليمه قليل، وتذكر مصادر دراسته أن والده توفي قبل أن يكمل عامه الأول، فتعهده بالتنشئة والتعليم وصيّه مخايل بدوي طربيه ترجمان قنصل فرنسا في طرابلس، وألحقه بمدرسة مار يوحنا مارون الزاهرة في بلدة كفر حي، وهي مدرسة دينية لتخريج الكهنة واللاهوتيين.
عمل في عدة وظائف قضائية وإدارية في طرابلس وزحلة والبترون وزغرتا بين (1901 - 1925).
أسّس مع توفيق اليازجي ورشيد كيروز جريدة «الأجيال »الطرابلسية (1910)، وأسّس جريدة باسم «الضمير» في 20 من يوليو 1914.
كان عضوًا في الجمعية الخيرية البشراوية، وعضوًا في بلدية طرابلس.
الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان: «النظم الطريف» مطابع خياطة - طرابلس 1936، وقصائد نشرتها صحف ومجلات عصره، منها: «آية التهليل في هدية اليوبيل» - جريدة الضمير - 20 من يوليو 1914، و«ترحيب بنعوم باشا» - جريدة السيّار المصرية، عدا عن قصائد نشرها في مجلة «العاطفة».
الأعمال الأخرى:
- تضمن ديوانه أبوابًا نثرية، خاصة الخطب الاحتفالية، وبالإضافة إلى مقالات عدة نشرتها صحف «الأجيال» و«الضمير»، وتضمنها الجزء الرابع من ديوانه؛ منها مقالات بعنوان: في الحسد - الجندية - الضمير. هذا وقد خصّص القسم الخامس من ديوانه لكتابة تاريخ أسرة آل طربيه.
لُقّب بشاعر التاريخ وشاعر المناسبات؛ لاهتمامه بالتاريخ الشعري، ولتقديمه معظم قصائده بقوله «قلت بمناسبة كذا»، وشعره عمودي يعالج الموضوعات التي
كانت سائدة في عصره: من مديح وفخر وهجاء وشكوى، شارك به في المناسبات المختلفة، وقد ضمَّن ديوانه صورًا فوتوغرافية للشخصيات الفكرية والدينية والسياسية والشعرية، مما يجعلها وثائق تاريخية تكشف عن أعلام عصره وأحداثه، وفي ديوانه بعض الأنماط الشعرية التي تقترب من الموشح في تقسيمه القصيدة لأدوار، يتألف كل منها من رباعية اختلفت قافية أشطرها الثلاثة الأول، واتحدت قافية الشطر الرابع، وتضمن ديوانه أرجوزة في وصف مصايف الشمال اللبناني تنتمي عروضيًا إلى نمط المزدوج، وهناك تشطير، وتخميس.
مصادر الدراسة:
: صحافة طرابلس والشمال في مائة عام (1893 - 1995) - جروس برس - طرابلس 1996.
مراجع للاستزادة: - ذكرى يوبيل بلبل سورية عبدالحميد بك الرافعي - مطبعة اللواء - طرابلس 1930. 2 - مقدمة ديوان المترجَم له. 3 - الدوريات: جريدتا الأجيال والضمير. 1 - المجلس الثقافي للبنان الشمالي: ديوان الشعر الشمالي - جروس برس - طرابلس 1996. عناوين القصائد:
هو اللّه (http://www.almoajam.org/poet_details.php?id=7586#22151)
فخر الشّرق (http://www.almoajam.org/poet_details.php?id=7586#22152)
هو اللّه
«في تهنئة المطران يوسف الدبس» هو اللّه عن إدراكه قصَّر الفكرُ ___________________________________
تبارك من مولى به حُقِّق النّصْرُ ___________________________________
عطاياه للرّاجين لا شكَّ منحةٌ ___________________________________
وما ناله ذو الفضل لم يبغه الغمر ___________________________________
وليست لغات النّاس كفوًا لمدحه ___________________________________
فقد قصّرتْ عنه كما قصّر الفكر ___________________________________
لقد صان من أيدي ذوي المكر والقلى ___________________________________
حليف التّقى من دونه الأنجمُ الزّهر ___________________________________
فبات بنو الدّجال رغمَ أنوفهم ___________________________________
ومن حرِّ نار الكيد في قلبهم جمر ___________________________________
أراشوا لعرض البرِّ سهم سعايةٍ ___________________________________
فأصمى كلى الرامين وانعكس الأمر ___________________________________
فكفّوا عن البطْل الملومِ وأذعنوا ___________________________________
إلى الحقّ فالبهتان ما اختاره حرّ ___________________________________
وخافوا من الديّان يومَ هتافهِ ___________________________________
أظلاّم كرّوا قد أتى البوق والحشر ___________________________________
هنا يُقمع الطّاغي على سُوء فعلهِ ___________________________________
ولا يرتقي للمجد إلا الفتى البرّ ___________________________________
ومن بذل المعروف من دون عرضهِ ___________________________________
وأوقفهُ عن كلّ مظلمةٍ كبر ___________________________________
ولا خيرَ في دارٍ دخلتُ فناءها ___________________________________
فكان بها الأشرارُ والضرّ والمكر ___________________________________
لئن كان فيها ما يُعاب به الفتى ___________________________________
فلا ناقتي فيها ولا لي بها أمر ___________________________________
على أنّ لي نفسًا أبت غيرَ سؤددٍ ___________________________________
بها كذّب الإرجافَ عن قصتي الخُبْر ___________________________________
ولي مهجةٌ تلقى الخطوب صبورةً ___________________________________
فلم يثنها عن حبِّ مالكها هجر ___________________________________
هو البرّ قطب العصر يوسفنا الذي ___________________________________
سما فوق قدْر السّائدين له قدْر ___________________________________
غدا بحرَ فضلٍ بالمعارف زاخرًا ___________________________________
ومن فضله المشهور يُسْتخرج الدّرّ ___________________________________
خضّمٌ له مدٌّ بكل كريمةٍ ___________________________________
وليس له عن فيض إحسانهِ زجر ___________________________________
وألفاظهُ درٌّ وحكمتهُ هدًى ___________________________________
وللعلم والإنصاف في شخصه فخر ___________________________________
على العدّ قد عزّت حِسانُ خصالِهِ ___________________________________
فما حاقها نظمٌ ولا بثّها نثر ___________________________________
تقيٌّ نقيٌّ عالمٌ عامِلٌ معًا ___________________________________
حسيبٌ شريفٌ ما لأوصافه حصر ___________________________________
كساهُ على الجُلّى الكمال مهابةً ___________________________________
يكرّ عليها باسلاً وهو مفترّ ___________________________________
ألا أيّها البدرُ الذي عبثت به الـ ___________________________________
ـليالي افتراءً ما استتبّ لها الأمر ___________________________________
فكم محنةٍ آلت إليك بمنحةٍ ___________________________________
ومن بعدها الذكر المخلد والشكر ___________________________________
رحمت العدا حتى عتا سوء ظنهم ___________________________________
وهمّوا بأن يخْفوا سناك فما ضرّوا ___________________________________
هدمت لهم ما قد تظنّوه محسنًا ___________________________________
بصمصامِ صبرٍ حبّذا ذلك الصّبر ___________________________________
وقد رفعوا عن حرّ وجهك برقعًا ___________________________________
أرادوا له ذلاً فزلّ لهم قدر ___________________________________
ولما أبان الخُبْرُ أنك طاهرٌ ___________________________________
نزيهٌ عفيفُ الذّيل ما شانه وزر ___________________________________
تفقّدك الأحرار في ليل كربهم ___________________________________
وفي اللّيلة الظّلماء يُفْتَقَدُ البدر ___________________________________
أهنّيك في عيٍد يحق به الهنا ___________________________________
بأوصافك الغرّا ويحلو به البشر ___________________________________
فإنّ وفاءَ الفرض ضربةُ لازبٍ ___________________________________
وما للسان لم يَفُهْ بالثّنا عذر ___________________________________
فلا زالت الأيام تسري لك الهنا ___________________________________
بعيشٍ رغيدٍ لا يكدّره دهر ___________________________________
وباهت بك الأشعار ما ذرّ شارقٌ ___________________________________
وما ناغتِ الأطيارُ وابتسم الزَّهر ___________________________________
فخر الشّرق
«في تهنئة يوسف كرم» ألا نزهنَّ السَّمْعَ عن نصح جاهلِ ___________________________________
ولا تحسننّ الظنّ في كلّ قائلِ ___________________________________
فما كلُّ من يأتي بحكمٍ بمنصفٍ ___________________________________
ولا كلُّ من هزّ الطّوال بصائل ___________________________________
ولا كلُّ من يَثني عنان مطيّةٍ ___________________________________
يفلّل في الهيجا صفوف الجحافل ___________________________________
وما ناطحَ الصّلداء إلا مُحَطَّمٌ ___________________________________
ولو كان ذا روقين بادي الأياطل ___________________________________
لكلٍّ قوًى في كل أمرٍ قياسها ___________________________________
فتُمْسِك فيهِ بعد بذل الوسائل ___________________________________
هبوني طلبتُ الثّأر في حومة الوغى ___________________________________
وقد جدّلتْ يمنايَ كل مقاتل ___________________________________
ألم يدرِ ما قد قيل عنّيَ أنّني ___________________________________
تفلّل أسياف الكماة فياصلي؟ ___________________________________
وأنّي فتًى يروي الفوارس ضربهُ ___________________________________
بصافي نجيعٍ من فم السّمر هاطل ___________________________________
وأنّي لمن خاض العجاج معفّرٌ ___________________________________
ولو رُصِفتْ شمّ الجبال مقابلي ___________________________________
لما لا يُرى مني دليلٌ بما يُرى ___________________________________
وحسبي شهودًا بالقنا والقنابل ___________________________________
متى حُمَّتِ الحاجات يظهر ما انطوت ___________________________________
عليه قلوبٌ بين سامٍ وسافل ___________________________________
وليس الذي يحوي الكمال بكنههِ ___________________________________
كمن نال جزءًا من كريم الشّمائل ___________________________________
ولا كل سيْدٍ طاول الشّمس سؤددًا ___________________________________
كيوسفَ بل حاشا له من مقابل ___________________________________
مليكٌ حوى كلّ الفضائل شخصُهُ ___________________________________
لذلك لا يُلفَى لهُ من مماثل ___________________________________
هو الفذُّ فخر الشّرق من شاع ذكرُهُ ___________________________________
بطهرٍ وإقدامٍ وحزمٍ ونائل ___________________________________
هو البطل المغوار في حومة الوغى ___________________________________
وواحد دنياهُ بحسن الفعائل ___________________________________
كأنّ الورى في راحتيه مجمّعٌ ___________________________________
كما اجتمعت فيه جميعُ الفضائل ___________________________________
بحكمته الغرّاء صبح الهدى انجلى ___________________________________
ويفري إمام الحق أعناق باطل ___________________________________
همامٌ تسامى بالفخار فدونهُ ___________________________________
على كلِّ ملْكٍ حلَّ أعلى المنازل ___________________________________
فلو أنا عشت العمر أمدحهُ لما ___________________________________
أبنتُ قليلاً من حميد الخصائل ___________________________________
فيحلم عن ولدٍ عليمًا بأنّهُ ___________________________________
لحبِّ تحرَّى مدحه غير طائل ___________________________________
فلا زال جيشُ السَّعدِ يخدم عزّهُ ___________________________________
بأعراش مجدٍ بالفخار أواهل ___________________________________
ولا زالت الأعوام تشدو بمدحهِ ___________________________________
وتسمو التّهاني في سنًى له كامل