ابو ابراهيم
27-01-2010, 11:08 AM
الصندوق الاسود
ترتكز التحقيقات في حوادث الطائرات على الصندوق الاسود، وفي كل طائرة صندوقان مثبتان في مؤخرة الطائرة، الاول يحفظ البيانات الرقمية وإحداثيات الطائرة، اما الثاني فوظيفته تسجيل ما يدور في قمرة القيادة من احاديث واتصالات.
والصندوق الاسود لونه برتقالي او اصفر بعكس ما يظن الناس انه اسود وذلك لتمييزه بسهولة بين حطام الطائرة.
ولا يزال سبب التسمية غامضاً وقد ذهب البعض الى وصفه بالاسود بسبب الكوارث الجوية وحوادث تحطم الطائرات وهناك رأي آخر يقول:
إن السبب هو مسجل المعلومات الاول.
كما أن هناك تفسيراً آخر يتعلق بمقابلة بين صحافي ومخترع فكرة الصندوق عالم الطيران الأوسترالي د. ويرن حين قال له الصحافي انه <صندوق أسود رائع>.
ومن مميزات الصندوق أن مدة التسجيل تصل الى 120 دقيقة وهو مقاوم لنيران تصل الى 1100 درجة مئوية وهي درجة احترق الكيروسين.
والصندوق مجهز ببث غوص ينطلق اذا ما سقط في الماء ويصدر إشعاراً فوق الصوتي يمكن التقاطه عن عمق يبلغ 14000 قدم والبطاريات فيه تعمل مدة 6 سنوات.
ترتكز التحقيقات في حوادث الطائرات على الصندوق الاسود، وفي كل طائرة صندوقان مثبتان في مؤخرة الطائرة، الاول يحفظ البيانات الرقمية وإحداثيات الطائرة، اما الثاني فوظيفته تسجيل ما يدور في قمرة القيادة من احاديث واتصالات.
والصندوق الاسود لونه برتقالي او اصفر بعكس ما يظن الناس انه اسود وذلك لتمييزه بسهولة بين حطام الطائرة.
ولا يزال سبب التسمية غامضاً وقد ذهب البعض الى وصفه بالاسود بسبب الكوارث الجوية وحوادث تحطم الطائرات وهناك رأي آخر يقول:
إن السبب هو مسجل المعلومات الاول.
كما أن هناك تفسيراً آخر يتعلق بمقابلة بين صحافي ومخترع فكرة الصندوق عالم الطيران الأوسترالي د. ويرن حين قال له الصحافي انه <صندوق أسود رائع>.
ومن مميزات الصندوق أن مدة التسجيل تصل الى 120 دقيقة وهو مقاوم لنيران تصل الى 1100 درجة مئوية وهي درجة احترق الكيروسين.
والصندوق مجهز ببث غوص ينطلق اذا ما سقط في الماء ويصدر إشعاراً فوق الصوتي يمكن التقاطه عن عمق يبلغ 14000 قدم والبطاريات فيه تعمل مدة 6 سنوات.