تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : اقتراب يوم المولد النبوي الشريف....



عبد الله مغيط
18-02-2010, 05:41 PM
اقترب يوم مولد نبينا محمد صل الله عليه و سلم و بدأ النلس يتجهزون لاقامة الاحتفالات و توزيع الحلوى و الخ........
في حين يجهل هؤلاء القوم بأن هذا اليوم ليس بعيد لدى المسلمين و أن لاحتفال فيه هي بعدعة محرمة
(اذا صح التعبير).
فيا ليت مشايخنا الفضلاء و الكرام يسعوا جاهدين على منابر يوم الجمعة أو من خلال الدروس أو المحاضرات ان يبينوا للناس مدى عدم صحة الاحتفال بهذا اليوم...
و السلام عليكم......

الحجاج
18-02-2010, 06:27 PM
اقترب يوم مولد نبينا محمد صل الله عليه و سلم و بدأ النلس يتجهزون لاقامة الاحتفالات و توزيع الحلوى و الخ........
في حين يجهل هؤلاء القوم بأن هذا اليوم ليس بعيد لدى المسلمين و أن لاحتفال فيه هي بعدعة محرمة
(اذا صح التعبير).
..
روء يا عبدالله

الزاهر
18-02-2010, 06:47 PM
فيا ليت مشايخنا الفضلاء و الكرام يسعوا جاهدين على منابر يوم الجمعة أو من خلال الدروس أو المحاضرات ان يبينوا للناس مدى عدم صحة الاحتفال بهذا اليوم...



لو أنهم يشتغلون في تعليم السنة الشريفة للناس لكان أنفع ...

في القلمون كان يقام "مولد" بهذه المناسبة سابقا فترى كل طفل يحفظ السيرة عن ظهر قلب ويعرف عن الصحابة والرسول صلى الله عليه وسلم وأهله وأحواله ما يجهله طالب الشريعة اليوم !!!

حُسَينْ ... !
18-02-2010, 08:05 PM
يا شباب معو حق الزلمة !
يعني كلنا بيعرف الإحتفالات البدعية بالمولد لي عم تصير بالقلمون ، و كلنا عم يشاهد و بحسرة حلقات الصوفية بالضيعة ... يا اخوان المسأل صار بدها حل من الجذور !
لذلك اضطرني الأمر و بمبادرة مني الى تألف كتاب و ان شاء الله بدنا نطبعو و نوزعوا على باب الجامع و مني ح اكتب اسمي علاي من شان الرياء ، الكتاب تحت عنوان " تبياني في حكم الإحتفال بمولد خير الإنامِ " و يعني هو كتاب علمي مأصل الحمد لله جمعت فيه ثلة من العلوم الشرعية و من عدة مراجع منها مصنف " الرد و الإحاطة على من لبس الشحاطة " لفضيلة العلامة الرباني نادر تلاتة ستعش الذي تربينا في اكناف دعوته و فقه و علمه، و كتاب شيخنا عبارة عن مرجع فقهي عميق في الرد على المبتدعة ، و كمان فينا نعتبر هذا الكتاب الجديد ملحق لكتابي القديم الذي احاول فيه نقد البدع علماً اذا حدا حابب يضطلع علاي ، الكتاب تحت عنوان " الرد و الكفاية في من لبس المشاية "
و الله يبارك فينا و نحسب نفسنا على خير و على الصراط القويم و الهدي المبين و الفهم الصحيح و العقيدة السليمة ...

محمد الكوسا
18-02-2010, 08:08 PM
اهم شي العقيدة السليمة

محمد أحمد الفلو
18-02-2010, 09:14 PM
قولة أخي هشام :
جاييكن أبو حسن ...

نادر، إنت ردك بكون بحضرة ... (طالما أشكو غرامي مثلا)

Nader 3:16
19-02-2010, 12:33 AM
يا شباب طولو بالكم..
كتبت موضوع عن المولد ...سيعرض قريباً....!

Nader 3:16
19-02-2010, 12:36 AM
اخي حسين سأهديك كتابي الجديد " الرد الوافر على شرشبيل و السنافر" فبعد مشاهدتي لهذا البرنامج الكرتوني اكتشفت انّه يروج لبعض البدع و المغالطات العقائدية.

أسامة دنكر
19-02-2010, 12:38 AM
تألف كتاب و ان شاء الله بدنا نطبعو و نوزعوا على باب الجامع و مني ح اكتب اسمي علاي من شان الرياء ، الكتاب تحت عنوان " تبياني في حكم الإحتفال بمولد خير الإنامِ " و يعني هو كتاب علمي مأصل الحمد لله جمعت فيه ثلة من العلوم الشرعية و من عدة مراجع منها مصنف " الرد و الإحاطة على من لبس الشحاطة " لفضيلة العلامة الرباني نادر تلاتة ستعش الذي تربينا في اكناف دعوته و فقه و علمه، و كتاب شيخنا عبارة عن مرجع فقهي عميق في الرد على المبتدعة ، و كمان فينا نعتبر هذا الكتاب الجديد ملحق لكتابي القديم الذي احاول فيه نقد البدع علماً اذا حدا حابب يضطلع علاي ، الكتاب تحت عنوان " الرد و الكفاية في من لبس المشاية "


و لك تحية للمؤلف الكبير القائد حسون.........
و هذه الكتب من أجمل الكتب التي قرأت و استمتعت و استفدت منها............
و بحب ضيف على هذه السلسلة القيمة كتابي المتواضع "الرد على ابن أبي عليو"(عليو يعني)
طبعاً انتو ما بتعرفو لا عليو و لا شآل.......
بس فيكن تتعرفو علي و على يلي آلو بأول مية صفحة من الكتاب........
بعدان بتشوفو الرد السليم و القاطع و المبين......
نسأل الله للجميع الفائدة و التوفيق و ............
سلاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااام
يحرء ديبك يا حسون كل ما إقرأها بدحك..........:1 (50):

محمد أحمد الفلو
19-02-2010, 02:41 AM
اقترب يوم مولد نبينا محمد صل الله عليه و سلم و بدأ النلس يتجهزون لاقامة الاحتفالات و توزيع الحلوى و الخ........
في حين يجهل هؤلاء القوم بأن هذا اليوم ليس بعيد لدى المسلمين و أن لاحتفال فيه هي بعدعة محرمة
(اذا صح التعبير).
فيا ليت مشايخنا الفضلاء و الكرام يسعوا جاهدين على منابر يوم الجمعة أو من خلال الدروس أو المحاضرات ان يبينوا للناس مدى عدم صحة الاحتفال بهذا اليوم...
و السلام عليكم......



وعليكم السلام عبد الله

ازا بتوقف عند حد انو المولد بدعه ، فمنا كتير مشكله، المسأله قال فيها شيخ الإسلام رحمه الله بأنها بدعه، وإن كان حري بنا أن نعرف ماذا كان يتضمن المولد من طقوس في أيامه حتى نفهم فتواه

المشكله الأهم انو هالكلام بيضل بينعاد نفسو مع كل جيل بالطريقه التاليه :

الرسول صلى الله عليه وسلم ما احتفل بمولده
ولا صحابته ولا القرون الأولى
فالإحتفال بدعه

ياريت بيوقف الموضوع هون، المشكله الكماله التاليه :

ويلي بيحتفل بالمولد بيكون أحدث في الدين ما ليس منه
ومن أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد
والرسول صلى الله عليه وسلم بلغ الرساله كامله،
ومن قال بالإحتفال بالمولد فكأنه اتهم الرسول صلى الله عليه وسلم بعدم تبليغ الرساله

ومن قال بذلك فقد كفر

وهيك بنقلتين تلاته بيطلع جل الناس ارتدوا وصاروا كفار


بالختام :

انتبه عدروسك، و عود حالك تقرا كتب، صرت شب
وشوف من الناس يلي حولك وبتعدن قدوه كيف تربوا ؟ و وين تربوا ؟
وامشي على نفس الطريق ...

الزاهر
19-02-2010, 03:01 AM
المشكله الأهم انو هالكلام بيضل بينعاد نفسو مع كل جيل بالطريقه التاليه :

الرسول صلى الله عليه وسلم ما احتفل بمولده
ولا صحابته ولا القرون الأولى
فالإحتفال بدعه

ياريت بيوقف الموضوع هون، المشكله الكماله التاليه :

ويلي بيحتفل بالمولد بيكون أحدث في الدين ما ليس منه
ومن أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد
والرسول صلى الله عليه وسلم بلغ الرساله كامله،
ومن قال بالإحتفال بالمولد فكأنه اتهم الرسول صلى الله عليه وسلم بعدم تبليغ الرساله

ومن قال بذلك فقد كفر

وهيك بنقلتين تلاته بيطلع جل الناس ارتدوا وصاروا كفار




+1 ........

أيمن غ القلموني
19-02-2010, 03:45 AM
الرسول صلى الله عليه وسلم ما احتفل بمولده
ولا صحابته ولا القرون الأولى
فالإحتفال بدعه



+1 :)




وشوف من الناس يلي حولك وبتعدن قدوه كيف تربوا ؟ و وين تربوا ؟
وامشي على نفس الطريق ...



- 1 :p


حلوة مشاركتك يا حسون :) ، مهضومة

أبو حسن
19-02-2010, 12:02 PM
خلاصة السيرة المحمدية ومقدمة في حكم الإحتفال بالمولد - الشيخ العلامة محمد رشيد رضا


http://forum.qalamoun.com/showthread.php?t=8796

عبد الله مغيط
19-02-2010, 06:26 PM
منشان التوضيح:ما حدن قال انوا الفرح و البهجة و الابتسامة.....أشياء غير لازمة بمناسبة هذا العيد بل على العكس تمام..
أما انوا يصير احتفالات و حفلات أناشيد و .......فا هادي الأشياء غير واردة عن الصحابة الكرام منشان ما نقول بدعة لأن بعض الشباب زعلوا من هل كلمة...و لكن شو الفرق بينوا و بين عيد الأضحى!!!!ما احنا عم نحتفل عل عيدين...يعني ما عاد الفرق واضح...
صحيح انوا هذا الأمر منو محرز ينعملوا درس أو محاضرة لكن ما بيمنع انوا المشايخ يحكوا لو انوا جملة واحدة خلال خطبة الجمعة عن هادا الوضوع حتى لو ما صار عنا بالضيعة أجواء احتفال لكن عم يصير خارج الضيعة..
و السلام عليكم...

الزاهر
19-02-2010, 06:40 PM
آن للشافعي ان يتلأح ... مد الاجرين مؤ بيكفي لأن !
:)

يا أخ خلطت الحابل بالنابل !!
شو عيد واحتفال وبدعة وصحابة وأضحى .. خلطة عجيبة !

أسامة طوط
19-02-2010, 06:58 PM
أخ عبدالله مغيط بما أنك طالب في مدرسة البلمند.
سؤال: ( بعد كل هذه التوصيات ) عن أيش كانت خطبة الجمعة عندكم بالمدرسة.

شو يا أيها الزاهر القلموني ألا يجسد سوسي الضياع.

Nader 3:16
19-02-2010, 08:27 PM
منشان التوضيح:ما حدن قال انوا الفرح و البهجة و الابتسامة.....أشياء غير لازمة بمناسبة هذا العيد بل على العكس تمام..
أما انوا يصير احتفالات و حفلات أناشيد و .......فا هادي الأشياء غير واردة عن الصحابة الكرام منشان ما نقول بدعة لأن بعض الشباب زعلوا من هل كلمة...و لكن شو الفرق بينوا و بين عيد الأضحى!!!!ما احنا عم نحتفل عل عيدين...يعني ما عاد الفرق واضح...
صحيح انوا هذا الأمر منو محرز ينعملوا درس أو محاضرة لكن ما بيمنع انوا المشايخ يحكوا لو انوا جملة واحدة خلال خطبة الجمعة عن هادا الوضوع حتى لو ما صار عنا بالضيعة أجواء احتفال لكن عم يصير خارج الضيعة..
و السلام عليكم...


الاحتفالات و الحفلات و الاناشيد بدعة لأنو صارت تخصيص بالمولد .

طيب بكرا لما منقرا اعلان عن محاضرة بمناسبة المولد رح بكون من اشد محاربيها لأنها بدعة و تخصيص و ما كانوا يعملوها الصحابة.

حُسَينْ ... !
19-02-2010, 08:39 PM
شيخنا الفاضل نادر تلاتة ستعش قدس الله سرك ، اذكر انك افتيت لنا في بعض دروس طلب العلم ان المحاضرات التى يلقيها كل المشايخ هيا بدعة باطلة يجب محاربتها ، و ذلك لإن الصحابة في عهد الرسول صلى الله عليه و سلم لم يكونو يجتمعون الى محاضرات ، بل كان المصباح الوحيد للعلم هو هدي النبي صلى الله عليه و سلم في ما كان يعظ بهل الصحابة من آن الى آن !

Nader 3:16
19-02-2010, 08:44 PM
ولك المشكلة يا شيخي حسّون متل ما قلتلي ...sossi بدو يحارب شغلة منا موجودة عنا بالقلمون.

ولا شلازملك هالشغل ولا؟
مع مين عم تؤعد و يشلحلك هالافكار براسك؟

كنا بفترة من الفترات هيك متحمسين و هيك ويا الله المهم انو سمعنا محاضرة و نفكر حالنا خلص غطينا الدين من كل جوانبو ...لكن بعدين اتأكد انو في كتير قناعات رح تغيرها بعد ما بتكتشف اديش كانت سطحية و ما لها معنى اصلاً.

الفجر الباسم
19-02-2010, 11:54 PM
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف الخلق و المرسلين نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين أما بعد ..:

لو أنهم يشتغلون في تعليم السنة الشريفة للناس لكان أنفع ...(زاهر)

أليس إنكار المنكر على أساس منهج الرسول صلى الله عليه و سلم هو بحد ذاته تعليم لسنته ؟؟ أم أن تعلم السنة يكون فقط من خلال الحلقات ؟؟

" الرد و الإحاطة على من لبس الشحاطة " " الرد الوافر على شرشبيل و السنافر"(نادر و حسين زيدان)

أهم شي الواحد يتمسخر على كتب السلفية و بذلك يبان الحق من الباطل .. إعرف الحق تعرف الرجال . .. أكبر غلط عملها إبن تيمية هو إنو رد على المبتدعين ..!!! أصلو إبن تيمية متشدد و ليس بعالم !! أليس كذلك ؟؟و ابن القيم نفس الشي

وشوف من الناس يلي حولك وبتعدن قدوه كيف تربوا ؟ و وين تربوا ؟
وامشي على نفس الطريق ...(حميطون)

من أسمى القواعد الشرعية : " لا يعرف الحق بالرجال ... إعرف الحق تعرف الرجال .. " و إلا لأصبح ذلك تعصبا لأشخاص دون غيرهم .. نعم للتعصب و لكن التعصب للحق و ليس التعصب للأشخاص ... كان حريا بك أن تريه القاعدة الصحيحة

صحيح انوا هذا الأمر منو محرز ينعملوا درس أو محاضرة(عبد الله مغيط)

إنكار المنكر واجب و لو كان أد جناح البعوضة لأن ما في بدعة بلشت إلا كجناح بعوضة ثم أصبحت أكبر من جناح النسر ..لذلك تيقن يا أخ عبد الله أن الأمر محرز ينعملوا محاضرة و سأقول لماذا في آخر المشاركة ..

يا أخ خلطت الحابل بالنابل !!
شو عيد واحتفال وبدعة وصحابة وأضحى .. خلطة عجيبة !(زاهر)

لم يخلط الحابل بالنابل .. حألفلك جملة فيها نفسالكلمات منشان ترجع تفهمن
الإحتفال بعيد المولد النبوي بدعة و الدليل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه لا عيد في الإسلام إلا عيدان عيد الأضحى و عيد الفطر.. ؟؟؟ ولا حكيت غلط؟؟

أخ عبدالله مغيط بما أنك طالب في مدرسة البلمند.
سؤال: ( بعد كل هذه التوصيات ) عن أيش كانت خطبة الجمعة عندكم بالمدرسة.

شو يا أيها الزاهر القلموني ألا يجسد سوسي الضياع. (أسامة طةط)


أولا الأخ ليس بإرادته لا يصلي الجمعة ثم إن النصيحة أمام القوم فضيحة ....فلا تراشق الناس بحجار..

الاحتفالات و الحفلات و الاناشيد بدعة لأنو صارت تخصيص بالمولد .

طيب بكرا لما منقرا اعلان عن محاضرة بمناسبة المولد رح بكون من اشد محاربيها لأنها بدعة و تخصيص و ما كانوا يعملوها الصحابة (نادر)

البدعة ضلالة و منكر .. و لكن هل إنكار المنكر بدعة ؟؟؟ إذا كان الجواب نعم فالأئمة المجددون كلهم مبتدعون لأنهم حاربوا البدع ... نادر : فكرت قبل ما تكتب يلي كتبتو


ذلك لإن الصحابة في عهد الرسول صلى الله عليه و سلم لم يكونو يجتمعون الى محاضرات(حسين زيدان)

إن كان هذا تمسخر على الذين لا يرضون إلا بمنهج الصحابة و أنت أعلم بنيتك فتذكر قول رسول الله صلى الله عليه و سلم " عليكم بسنتي و سنتة الخلفاء المهديين من بعدي عضوا عليه بالنواجذ .. بس بهالأيام يلي بيقول هيك صار متشدد .. ما هيك ؟؟صار رجعي

كنا بفترة من الفترات هيك متحمسين و هيك ويا الله المهم انو سمعنا محاضرة و نفكر حالنا خلص غطينا الدين من كل جوانبو(نادر)

الأخ ما غطا الدين من كل جوانبو بس سمع فكرة بشي محاضرةو حب ينشرها ... بلغوا عني و لو آية ...لو كان منطقك صحيحا لكانت الدعوة حكر فقط على الشافعي و الذهبي و غيرهم من الأعلام ...


ولا شلازملك هالشغل ولا؟
مع مين عم تؤعد و يشلحلك هالافكار براسك؟(نادر)

أي أفكار ؟؟إنكار المنكر!! ... بدل ما تشجعوا ؟؟ أصحى بالك يا عبد الله تقول عن المنكر منكر .. عيب ما بيصير ..

ولك المشكلة يا شيخي حسّون متل ما قلتلي ...sossi بدو يحارب شغلة منا موجودة عنا بالقلمون.(نادر)

و هنا مسك الختام ..

تقولون أن هذه الأمور غير موجودة في القلمون .. إذا حفلة العسلي شو ؟؟ أليس هذه الحفلة خصيصا للمولد النبوي ؟؟ !! أم أنه يجوز للعسلي ما لا يجوز لغيره لأن صوته جميل علما أنه إنسان صوفي ..!!! و بعد هذا أطلب من كل أخ يقرأ ردي أن يشغل عقله و قلبه في القراءة و ما ياخد الشغلة عصبيات ... لأن الحق أحق أن يقال

أقول قولي هذا و أستغفر الله لي و لكم من كل ذنب .. ما أصبت به فمن الله و ما أخطأت به فمن نفسي و من الشيطان ...و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين

حُسَينْ ... !
20-02-2010, 12:14 AM
بسم الله ...
طيب حلو الكلام الجدي ، و طالما نحنا لي خلينا الموضوع يوصل لهوني ، و ما تعودنا نشلح فكرة و نهرب ...
و الفكرة لي بنحكيها مسؤولين عنها بإذن الله !
ف من شان هيكا لاي رجعة مفصلة على الموضوع ، بس هلأ مشغول شوية ...
ف بس تمنى بسيط انو ما يتشعب اكتر من هيكا من شان نمشي خطوة خطوة و نوصل نفهم ع بعضنا ...
و بهل الفترة ، بدي شغلة من لي متابعين الموضوع ، يرجعو يقرأ المشاركات ولو فيها طابع مسخرة بس يقرأ بين السطور ... و يخبروني شطلع معون !

أيمن غ القلموني
20-02-2010, 01:41 AM
في القلمون كان يقام "مولد" بهذه المناسبة سابقا فترى كل طفل يحفظ السيرة عن ظهر قلب ويعرف عن الصحابة والرسول صلى الله عليه وسلم وأهله وأحواله ما يجهله طالب الشريعة اليوم !!!



أحببت فقط أن اشارك إنطلاقاً من جملة الأخ الزاهر .


بداية الأخ عبدالله لم يخطئ بطرح الموضوع ، بالرغم من أنه لا تقام موالد في القلمون لكن هناك بعض الحفلات التي تنحو هذا المنحى ، وفهمكم كفاية .


ثم لنفترض أن الموالد لا تقام في القلمون ، فهل قيل لكم من قبل أن القلمون تعيش لوحدها في جزيرة منعزلة . إذاً الإنطلاق من هذه النقطة في الرد على الأخ عبدالله لا تجدي نفعاً .


زيادة على ذلك ، ذكرني كلام الأخ زاهر بكلام شيخ في منطقتنا في فرنسا ، كانت كل خطبة الجمعة عن وجوب الموالد النبوية بحجة تعليم الأولاد ؛ حتى وصل به الأمر إلى إنتقاد من يحرمون هذه الأمور ، بل أنه دعا الناس للسجود للنبي في قبره بحجة توسلهم به في حياته ونسي أو تناسى قصة معاذ بن جبل رضي الله عنه ؛


على كل حال ، ليس هذا مجال نقاشنا لكن أخذته فقط كمثال للتبيان بأن حجة تعليم الأولاد لا تعدو كونها لعب على المشاعر . فهل الأولاد يتعلمون فقط في حلقات مجنونة ؟ وهل منعكم أحد من قراءة السيرة في أوقات ثانية !!!!!



وهل حب الرسول هو عامل جسدي يقوم على الرقص أم عمل قلبي ينبغي تقويته من خلال إتباع المنهج وليس من خلال إبتداع شيء ليس موجود في المنهج من أصله !!!!!!!!!!!!!!!!!



ثم أليست الحلقات هي هروب بحد ذاتها من إتباع الرسول في الظاهر والباطن إلى مفهوم حب الرسول في ظاهر الحركات فقط مع إستثناء الباطن القلبي !!!!!!



ثم أليس يوم مولده مختلف فيه ويوم ممات الرسول عليه الصلاة والسلام هو هذا اليوم الذي يحتفلون به ؛ فكيف تحتفل في يوم ممات الرسول عليه الصلاة والسلام !!!!!!!


يقول الشيخ محمد رشيد رضا ( على ما قرأت من فترة في مقالة واحتفظت بها ) :


" فالموالد أسواق الفسوق فيها خيام للعواهر وخانات للخمور ومراقص يجتمع فيها الرجال لمشاهدة الراقصات المتهتكات الكاسيات العاريات ومواضع أخرى لضروب من الفحش في القول والفعل يقصد بها إضحاك الناس ....(إلى أن قال ): فلينظر الناظرون إلى أين وصل المسلمون ببركة التصوف واعتقاد أهله بغير فهم ولا مراعاة شرع اتخذوا الشيوخ أنداداً وصار يقصد بزيارة القبور والأضرحة قضاء الحوائج وشفاء المرضى وسعة الرزق بعد أن كانت للعبرة وتذكرة القدوة وصارت الحكايات الملفقة ناسخة فعلا لما ورد من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتعاون على الخير ونتيجة لذلك كله ؛ أن المسلمين رغبوا عما شرع الله إلى ما توهموا أنه يرضي غيره ممن اتخذوهم أنداداً وصاروا كالإباحيين في الغالب فلاعجب إذا عم فيهم الجهل واستحوذ عليهم الضعف وحرموا ماوعد الله المؤمنين من النصر لأنهم انسلخوا من مجموع ما وصف الله به المؤمنين ولم يكن في القرن الأول شيئ من هذه التقاليد والأعمال التي نحن عليها بل ولا في الثاني ولايشهد لهذه البدع كتاب ولاسنة وإنما سرت إلينا بالتقليد أو العدوى من الامم الأخرى ، إذ رأى قومنا عندهم أمثال هذه الاحتفالات فظنوا أنهم إذا عملوا مثلها يكون لدينهم عظمة وشأن في نفوس تلك الأمم فهذا النوع من اتخاذ الأنداد كان من أهم أسباب تأخر المسلمين وسقوطهم فيما سقطوا فيه "

محمد أحمد الفلو
20-02-2010, 02:41 AM
وشوف من الناس يلي حولك وبتعدن قدوه كيف تربوا ؟ و وين تربوا ؟
وامشي على نفس الطريق ...(حميطون)

من أسمى القواعد الشرعية : " لا يعرف الحق بالرجال ... إعرف الحق تعرف الرجال .. " و إلا لأصبح ذلك تعصبا لأشخاص دون غيرهم .. نعم للتعصب و لكن التعصب للحق و ليس التعصب للأشخاص ... كان حريا بك أن تريه القاعدة الصحيحة



أنا لا أحب أن أتوسّع كثيرا في هذا الموضوع...
بس ملاحظه للشباب جميعا، أسلوب الإستهزاء لن يأتي إلا بنتائج عكسيه
أما بالنسبة للفجر الباسم، فمن البديهي أن يختار قدوته بناء على التزامهم بالحق

وجدي عصام طوط
20-02-2010, 05:40 AM
الدكتور عبدالحليم محمود *

الاحتفال بالمولد النبوي سُنَّة حسنة من السُّنن التي أشار إليها الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ بقوله: "ومَنْ سنَّ سُنَّة حسنة فله أجرُها وأجرُ مَنْ عَمِل بها، ومَنْ سنَّ سُنَّةً سيئة فعليه وِزْرُها ووِزْرُ مَنْ عَمِل بها"، وذلك لأنَّ له أصولًا ترشد إليه وأدلة صحيحة تسوق إليه، استنبط العلماء منها وجه مشروعيته. ومن هذه الأدلة ما يأتي:

1. سئل ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن صوم الاثنين فقال: "فيه وُلِدْتُ، وفيه أُنْزِل عليَّ". رواه مسلم ، فجعل ولادته في يوم الاثنين سببًا في صومه .

2. سئل ابن حجر عن هذا المولد فكان مما قال : "وقد ظهر لي تخريجها على أصل ثابت وهو ما يثبت في الصحيحين من أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قدم المدينة فوجد اليهود يصومون عاشوراء فسألهم فقالوا: هو يوم أغرق اللهُ فيه فرعونَ ونجَّي موسي، فنحن نصومه شكرًا لله تعالى. فيستفاد منه فعل الشكر لله على ما مَنَّ به في يوم من إسداء نعمة أو دفع نقمة، ويُعاد ذلك في نظير ذلك اليوم من كل سنة" .

والشكر لله يحصل على أنواع العبادة كالسجود والصيام والصدقة والتلاوة ـ وأيُّ نعمة أعظم من النعمة ببروز هذا النبي نبي الرحمة في ذلك اليوم.

أما التاريخ الذي ابتدء به هذا الاحتفال فقد قال السيوطي:
إن أول من أحدث فعل ذلك صاحب إربل الملك المظفر أبو سعيد كوكبري بن زيد الدين علي ابن بكتين، أحد الملوك الأمجاد والكبراء والأجداد، وكان له آثار حسنة، وهو الذي عمر الجامع المظفري بسفح قيسون، وكان ذلك في القرن السابع.

ولا يعني ترك السلف لهذا العمل الصالح مخالفتَه للشرع؛ لأن السلف الصالح كان عندهم من اليقظة الدينية وحبِّ النبي الكريم ما يُغنيهم عن التذكير بيوم مولده للاحتفال.

وقد كانت الموالد كلها فيما مضى من نشأتها طاعة لله ـ عزَّ وجلّ ـ القصد منها الطعام وذكر الله ـ عزَّ وجلَّ ـ وتعريف المسلمين بفضائل نبيهم ـ صلى الله عليه وسلم ـ وحثهم على متابعته، أمَّا ما يحدث في الموالد اليوم مما ينافى الاحتفال بهذه الذكرى مِنْ لَهْوٍ واختلاط النساء بالرجال، وانتشار المفاسد والموبقات، والإقبال على المحرمات ، وصرف عن طاعة الله، وطاعة رسوله ومقارفة للمعاصي إلا قليلًا من المحافظين على حرمات دينهم، فلم يكن له وجود فيما مضى، والموالد بحاجة إلى رعاية وتقويمٍ وفرض عقوبات على كل مستهتر بدينه لا يرعى لله ولا لرسوله حرمة .

ومما ينبغي التنبيه إليه أن الاحتفال بمولد الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ينبغي أن يكون باستعراض سُنَّته، والتذكير بدعوته، والاسترشاد بِهَديه، وأن يكون بالإكثار من العبادة والذكر والصدقة في سبيل الله.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
* شيخ الأزهر الأسبق رحمه الله تعالى

عبد الله مغيط
20-02-2010, 12:43 PM
أظن انوا الأخ فجر الباسم اختصر الموضوع بجمل مفيدة...على الأقل لم يخرج عن الموضوع...كما فعل بعض الاخوة...

Nader 3:16
20-02-2010, 01:51 PM
أهم شي الواحد يتمسخر على كتب السلفية و بذلك يبان الحق من الباطل .. إعرف الحق تعرف الرجال . .. أكبر غلط عملها إبن تيمية هو إنو رد على المبتدعين ..!!! أصلو إبن تيمية متشدد و ليس بعالم !! أليس كذلك ؟؟و ابن القيم نفس الشي

إنّك امرؤ فيك جاهلية،يا معلم لما الواحد بكون بهادا العمر وبتلاقيه ما بيعرف اهم امور الدين من امور الصلاة و الفقه بشكل عام و داخل بمواضيع الخلاف وبدو يحسمها بدقيقة، شو بتفسرها؟
الفكرة يا سيدي مو انو نعترض عكتب السلفية، اصلاً نحن عم ندرس فيها مع الشيخ عمر...

البدعة ضلالة و منكر .. و لكن هل إنكار المنكر بدعة ؟؟؟ إذا كان الجواب نعم فالأئمة المجددون كلهم مبتدعون لأنهم حاربوا البدع ... نادر : فكرت قبل ما تكتب يلي كتبتو

حبيبي هل ينظر في الامر المبتدع الى نتيجته ام اليه بحد ذاته و بيان اصله في الشرع.
ما دامكم تنكرون على من يحتفل بالمولد انّه خصص اليوم للإحتفال ، ولو كانت الحفلة كلها شرعية (يعني ما فيها تصوف).
لماذا تخصيص المحاضرة ليست بدعة؟

بعدين انت ما بجوز لاك تتهم العسلي بالتصوف وين دليلك؟

الزاهر
20-02-2010, 02:05 PM
الأخ الفاضل أيمن:
ما رددت عليه هو نصف مشاركتي، كنت أفضل لو أخذتها كاملة فاقتباسك الذي اخترت أخرجها عن معناها فأولها مربوط بآخرها.

لا تعمل متل الأحباش : )

أيمن غ القلموني
20-02-2010, 06:22 PM
حبيبي هل ينظر في الامر المبتدع الى نتيجته ام اليه بحد ذاته و بيان اصله في الشرع.





أخ نادر



الأمر لا يحتاج لا إلى فتاوى ولا إلى نقل أحاديث .


الشغلة واضحة ولا تحتاج إلى لف ودوران ، بدك تعمل حلقات وتشارك بحلقات شارك ، ما حدا مانعك ، الله يسهلك .



كما أن التشبيه المحاضرات بحلقات الصوفية ليست مناسبة .


طيب هل تعلم الشريعة بوسائل الإتصال الحديثة هو بدعة كذلك ؟


زيادة : هل تعليم الصم للشريعة الإسلامية بالإشارات بدعة كذلك ؟


التشبيه خاطئ لأن المولد كان يمكن فعله في وقت النبي عليه الصلاة والسلام ولم يفعله ؛



أما الاشياء الثانية فهي من وسائل تعليم الإسلام وهي تتغير وتتنوع وتتبدل وتطور من زمان إلى آخر وهي تحقق مقاصد الشريعة .




إنتهى النقاش ، ولست في وارد الجدال في شيء واضح وضوح الشمس .




الذي يريد حضور حلقات ، الله معو ، ما حدا لأطو .




وخيو نادر ، بدنا شي حلقة ترفعلنا ياها ، متشوقين لحضورها ، ودوعع




الأخ الفاضل أيمن:
ما رددت عليه هو نصف مشاركتي، كنت أفضل لو أخذتها كاملة فاقتباسك الذي اخترت أخرجها عن معناها فأولها مربوط بآخرها.

لا تعمل مت الأحباش : )




أخي الكريم زاهر ، ما هذا التشبيه ، حرام عليك ، لول ;)




لم أقصد الاجتزاء من كلامك ، لكن قصدت فكرة تعليم الأولاد والتي أخذتها كاقتباس .





ما تواخذني خيو زاهر

حُسَينْ ... !
21-02-2010, 12:40 AM
بسم الله ...

بحب قلك شغلة اخ الفجر الباسم ، نصيحة من اخ لأخو يا ريت قبل ما تنقلنا بعض ما افتى به كبار العلماء يا ريت يكون عندك و لو إلمام خمسة بالمية لما جاء في الفتوى من مصطلحات علمية !

طيب بالعودة للموضوع و قد وعدتك بالرد عند الفراغ ، نبدأ من بداية الموضوع و اظن انك لم تعد قرأت المشاركة الأولى لي في الموضوع ، بالعدوة إليها و ليس دفاعا عما قلت و لكن لأبين مسألة فقط ان ردك الكريم لم يعتمد على فهم المطروح انما هو رد على خلفية تصورتها ...

مشاركتي الأولى لم يكن فيها اي نقاش علمي او حتى إظهار رأي في مسألة المولد ... و لا اظن انني حاولت الدخول في هذا المجال ... مشاركتي الأولى كانت عبارة عن نقد ل6 او 7 افكار عن طريق ما يسمى في النقد الهزلي ، و الحمد لله كثير من الشباب وعى المقصود من كلامي !
و لازلت اطالبك بالعودة إليها و قرأتها قراءة متأنية ...

الموضوع هنا ليس تأصيلا علميا لمسألة و لا وقفا مع صف ضد صف أخر ... بقدر ما هو نظرة في واقعنا الإسلامي و ردود الأفعال !

هي نظرة الى ما نعانيه اليوم من قلة وعي بين الشباب الملتزم و تخبطهم بين كدسات من الفتوى المعلبة التى ربما لا تلامس واقعهم ، و تخيلهم انها الدين الخالص ...

لن اطيل في المقدمة فالكلام الآتي ان شاء الله سوضح الفكرة !
و سأحاول ان اكتب ما يلي على شكل نقاط لما تفضلت به في بعض مشاركاتك

- إنكار المنكر هو من منهجنا و لكن اظن ان الحديث ربط انكار المنكر بالرأيته و لم يقل لنا تخيلو المنكر و انكروه ، مسألة المولد و ما حرمه العلماء ليست موجودة عندنا في القلمون ، فما الفائدة من ان اظهر للعالم فتنة معينة و اقلو لهم هذه لا تجوز ...
و هذا ليس من منهج السلف ... و لا الصحابى الكرام ، و سوف استدلل ببعض الأشياء ، في زمن الرسول صلى الله عليه و سلم هجى كثير من الشعراء الرسول صلى الله عليه و سلم ... لماذا لم نرى اي من هذه الأشعار او نسمع بها ؟ لأني الرد الواعي من الصحابي حسان بن ثابت كان ان يرد على شعرهم بشعر لا يذكر فيه الهجاء و لا فكرته ، فبذلك طمست هذه الأشعار ...
و كذلك كان يتعامل العلماء الكبار مع الشبه لم يكونو يظهروها للناس ثم يردون عليها ، فقد يتلبث في اذهان البعض و ينجرون الى الفتنة !

-اسماء الكتب التى طرحتها ، و اسمحلي ان اقول لك كلمة ، ردك في غير موضوعه ، و مأكد اني لم اتمسخر شيخ الإسلام ابن تيمية و لا كتبها المفيدة و لا ابن القيم ! و لو ان عندك ادنى اطلاع على الكتاب التى تنشر في ايامنا من فروخ ظنو انفسهم مشايخا و اسماء الكتب و افكارها لعلمت على من اتمسخر ... و لكن للأسف عادة صعب ان نغيرها في يوم او يومين ، عادة الرد بدون فهم و علم و بينة ...

-اما بالنسبة لما ظننت انك رددت به على حميطون ، فلم اذكرك بأنه شيخي فلربما اتهمتني بالدفاع الباطل عنه :) ، و لكن حميطون اشارك لعبد الله بنصيحة تكتب بماء الذهب ، فضياع شبابنا الملتزم في افكار لا فائدة منها عائدٌ الى ما اشار إليه
كما كنت اتمنى ان تفصل لنا قاعدتك التى استخدمتها في موضعين في مشاركتك و لم ارى انها تسقط فيهما ...
و لكن سؤال ، هل تعني ب "لا يعرف الحق بالرجال ... إعرف الحق تعرف الرجال ... " ان تأتي الى الرجل و معك كدسة من الأسئلة المنمذجة ، اسألة حفظنها و عرفنا مروجيها ، و تهطِل على الرجل هذه الأسئلة فإن خالفك في جواب لرأية عنده او لدليل اقتبسه من شيخ فاضل فيكون قد حاد عن الحق ؟
ام انا تفسر جملتك التى احب ان اطلعك على اقتناعي التام بها ، هو ان تعرف الرجال بمواقفهم و اخلاقيتهم و سلوكياتهم الإسلامية ... و ان تعرف الرجال بما يحملونه من هم الدعوة و محبة الدين و التضحية بالغالي و النفيس لنصرة الدين ... ام انكم تعرفون الرجال بلحية طولة و بنطال برمودة و سواك في فمه ( مع اهمية ما ذكرت) و هو يخش الناس و لا يؤخذ منه عهد و لا موعد ؟... و ما اكثرهم في قريتنا للأسف !
انا اعرف الرجال في ما اراه عليهم من اتباعهم للحق و الإنصياع لما جاء به الرسول صلى الله عليه و سلم و ما ورد عن صحابته و التابعين و العلماء

- بالنسبة لمقاسات البدع و شي اد جناح البعوضة و شي ابد جناح النسر اتمنى منك و انا متأكد ايضا انك لم تطلع على ما اروده لنا الأخ الفاضل ابو حسن من كلام رائع لشيخنا محمد رشيد رضا

- قلت لكم لن ادخل في حوار و تأصيل علمي للمسألة فأنا لست اهلا لذلك ، كما اظن انكم ادنى من مستوى لست اهلا لذلك ، و لكن سأورد بعض الأفكار ، اكبر المبتدعة في المولد و الذين يحملون اكبر الأفكار الشاذة في الموضوع لم يدعوا ان المولد عيد ، نقطة ع السطر :)
ثانيا السوسي خلط الكثير من الامور كما انك فعلت نفس الشي ...
فقد خلط الإحتفال بالشطحات بالإبتسامة بالأعياد و بعدم فعل الصحابة لذلك و انكار المنكر و لم ارى في ذلك اي رابط

لم نطالب احدا بأن لا يظهر الحق ، و لكن طالت بشيء واحد هو وعي بما يظهره من الحق و ايضا وعي بماهية البدعة التى يتكلم عنها ، فلا اظن ان عموم نصوص العلماء يمكن ان ننزلها بتفكرنا على كل المسائل ... ف نظرتك الى ان مسألة مجرد انشدوة و محاضرة في المولد هي خطر محدق مثلها مثل ان تبتدع اذكار و قيام و قعود و رقصات و لا ادري ماذا في المولد ، مظبوط ؟

- اما بالنسبة لمسك ختماك ، فلم اعلق إلا على كلمة " إنسان صوفي " ، فهي ادل دليل انك تحكم على الشخص من خلال فكرة ترسبت في عقلك عنه و ليس من خلال ما يمارسه من افكار و معتقدات ، فلم نعلم حتى اليوم ان العسلي قام يرقص في حضرة ، و لو علمنا فلا اظن ان علينا ان نحكم عليه ، فكل انسان يأخذ من خيره و يرد عليه في ضلاله ... إلا رسول الله صلى الله عليه و آله ...


أتمنى ان تقرأ المشاركة بوعي ، كما اتمنى ان اكون قد وفقت في عرض الفكرة التى تلبثت عليك :) ...

الفجر الباسم
21-02-2010, 01:59 AM
بعد قراءة مشاركة الأخ حسين بتدبر و عناية فإني أسحب كلامي و أنا اقتنعت مع الأخ حسين .. فأنا كنت قد فمهت ما لم يقصده هو وهلأ فهمت شو قصدو!!! فعلا معك حق أخي حسين ... أنا أعتذر منك و من كل شباب المنتدى بما فيهم الأخ حميطون و نادر تلاتة ستاعش .. ما تآخذونا يا شباب ....( لذلك أرجو حذف مشاركتي القديمة من فضلكم)

عمار الفلو
21-02-2010, 02:19 AM
بسم الله ...

بحب قلك شغلة اخ الفجر الباسم ، نصيحة من اخ لأخو يا ريت قبل ما تنقلنا بعض ما افتى به كبار العلماء يا ريت يكون عندك و لو إلمام خمسة بالمية لما جاء في الفتوى من مصطلحات علمية !

طيب بالعودة للموضوع و قد وعدتك بالرد عند الفراغ ، نبدأ من بداية الموضوع و اظن انك لم تعد قرأت المشاركة الأولى لي في الموضوع ، بالعدوة إليها و ليس دفاعا عما قلت و لكن لأبين مسألة فقط ان ردك الكريم لم يعتمد على فهم المطروح انما هو رد على خلفية تصورتها ...

مشاركتي الأولى لم يكن فيها اي نقاش علمي او حتى إظهار رأي في مسألة المولد ... و لا اظن انني حاولت الدخول في هذا المجال ... مشاركتي الأولى كانت عبارة عن نقد ل6 او 7 افكار عن طريق ما يسمى في النقد الهزلي ، و الحمد لله كثير من الشباب وعى المقصود من كلامي !
و لازلت اطالبك بالعودة إليها و قرأتها قراءة متأنية ...

الموضوع هنا ليس تأصيلا علميا لمسألة و لا وقفا مع صف ضد صف أخر ... بقدر ما هو نظرة في واقعنا الإسلامي و ردود الأفعال !

هي نظرة الى ما نعانيه اليوم من قلة وعي بين الشباب الملتزم و تخبطهم بين كدسات من الفتوى المعلبة التى ربما لا تلامس واقعهم ، و تخيلهم انها الدين الخالص ...

لن اطيل في المقدمة فالكلام الآتي ان شاء الله سوضح الفكرة !
و سأحاول ان اكتب ما يلي على شكل نقاط لما تفضلت به في بعض مشاركاتك

- إنكار المنكر هو من منهجنا و لكن اظن ان الحديث ربط انكار المنكر بالرأيته و لم يقل لنا تخيلو المنكر و انكروه ، مسألة المولد و ما حرمه العلماء ليست موجودة عندنا في القلمون ، فما الفائدة من ان اظهر للعالم فتنة معينة و اقلو لهم هذه لا تجوز ...
و هذا ليس من منهج السلف ... و لا الصحابى الكرام ، و سوف استدلل ببعض الأشياء ، في زمن الرسول صلى الله عليه و سلم هجى كثير من الشعراء الرسول صلى الله عليه و سلم ... لماذا لم نرى اي من هذه الأشعار او نسمع بها ؟ لأني الرد الواعي من الصحابي حسان بن ثابت كان ان يرد على شعرهم بشعر لا يذكر فيه الهجاء و لا فكرته ، فبذلك طمست هذه الأشعار ...
و كذلك كان يتعامل العلماء الكبار مع الشبه لم يكونو يظهروها للناس ثم يردون عليها ، فقد يتلبث في اذهان البعض و ينجرون الى الفتنة !

-اسماء الكتب التى طرحتها ، و اسمحلي ان اقول لك كلمة ، ردك في غير موضوعه ، و مأكد اني لم اتمسخر شيخ الإسلام ابن تيمية و لا كتبها المفيدة و لا ابن القيم ! و لو ان عندك ادنى اطلاع على الكتاب التى تنشر في ايامنا من فروخ ظنو انفسهم مشايخا و اسماء الكتب و افكارها لعلمت على من اتمسخر ... و لكن للأسف عادة صعب ان نغيرها في يوم او يومين ، عادة الرد بدون فهم و علم و بينة ...

-اما بالنسبة لما ظننت انك رددت به على حميطون ، فلم اذكرك بأنه شيخي فلربما اتهمتني بالدفاع الباطل عنه :) ، و لكن حميطون اشارك لعبد الله بنصيحة تكتب بماء الذهب ، فضياع شبابنا الملتزم في افكار لا فائدة منها عائدٌ الى ما اشار إليه
كما كنت اتمنى ان تفصل لنا قاعدتك التى استخدمتها في موضعين في مشاركتك و لم ارى انها تسقط فيهما ...
و لكن سؤال ، هل تعني ب "لا يعرف الحق بالرجال ... إعرف الحق تعرف الرجال ... " ان تأتي الى الرجل و معك كدسة من الأسئلة المنمذجة ، اسألة حفظنها و عرفنا مروجيها ، و تهطِل على الرجل هذه الأسئلة فإن خالفك في جواب لرأية عنده او لدليل اقتبسه من شيخ فاضل فيكون قد حاد عن الحق ؟
ام انا تفسر جملتك التى احب ان اطلعك على اقتناعي التام بها ، هو ان تعرف الرجال بمواقفهم و اخلاقيتهم و سلوكياتهم الإسلامية ... و ان تعرف الرجال بما يحملونه من هم الدعوة و محبة الدين و التضحية بالغالي و النفيس لنصرة الدين ... ام انكم تعرفون الرجال بلحية طولة و بنطال برمودة و سواك في فمه ( مع اهمية ما ذكرت) و هو يخش الناس و لا يؤخذ منه عهد و لا موعد ؟... و ما اكثرهم في قريتنا للأسف !
انا اعرف الرجال في ما اراه عليهم من اتباعهم للحق و الإنصياع لما جاء به الرسول صلى الله عليه و سلم و ما ورد عن صحابته و التابعين و العلماء

- بالنسبة لمقاسات البدع و شي اد جناح البعوضة و شي ابد جناح النسر اتمنى منك و انا متأكد ايضا انك لم تطلع على ما اروده لنا الأخ الفاضل ابو حسن من كلام رائع لشيخنا محمد رشيد رضا

- قلت لكم لن ادخل في حوار و تأصيل علمي للمسألة فأنا لست اهلا لذلك ، كما اظن انكم ادنى من مستوى لست اهلا لذلك ، و لكن سأورد بعض الأفكار ، اكبر المبتدعة في المولد و الذين يحملون اكبر الأفكار الشاذة في الموضوع لم يدعوا ان المولد عيد ، نقطة ع السطر :)
ثانيا السوسي خلط الكثير من الامور كما انك فعلت نفس الشي ...
فقد خلط الإحتفال بالشطحات بالإبتسامة بالأعياد و بعدم فعل الصحابة لذلك و انكار المنكر و لم ارى في ذلك اي رابط

لم نطالب احدا بأن لا يظهر الحق ، و لكن طالت بشيء واحد هو وعي بما يظهره من الحق و ايضا وعي بماهية البدعة التى يتكلم عنها ، فلا اظن ان عموم نصوص العلماء يمكن ان ننزلها بتفكرنا على كل المسائل ... ف نظرتك الى ان مسألة مجرد انشدوة و محاضرة في المولد هي خطر محدق مثلها مثل ان تبتدع اذكار و قيام و قعود و رقصات و لا ادري ماذا في المولد ، مظبوط ؟

- اما بالنسبة لمسك ختماك ، فلم اعلق إلا على كلمة " إنسان صوفي " ، فهي ادل دليل انك تحكم على الشخص من خلال فكرة ترسبت في عقلك عنه و ليس من خلال ما يمارسه من افكار و معتقدات ، فلم نعلم حتى اليوم ان العسلي قام يرقص في حضرة ، و لو علمنا فلا اظن ان علينا ان نحكم عليه ، فكل انسان يأخذ من خيره و يرد عليه في ضلاله ... إلا رسول الله صلى الله عليه و آله ...


أتمنى ان تقرأ المشاركة بوعي ، كما اتمنى ان اكون قد وفقت في عرض الفكرة التى تلبثت عليك :) ...









عطريقة زاهر : +1

ساميا
21-02-2010, 02:24 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كثرت الردود والردود المضادة وتشعبت الأقوال وتفرقت مما جعل القارئ يحير بين متبارين كل يحاول أن يثبت أنه على صواب وأن خصمه على باطل... وزاد الموضوع عن حجمه الذي كان ينبغي أن لا يتجاوزه...



وإسمحوا لي أيها الأفاضل أن أنحو بالنقاش منحى آخر، أرى أنه الأولى، ألا وهو المنحى الواقعي أي الذي يلامس واقعنا المعاش اليوم...



وحول هذا الواقع ستكون مداخلتي.. وكلامي لا أقصد به يوم المولد النبوي فقط بل كل الأيام التي تمر خلال العام بدءاً برأس السنة الهجرية مروراً بعاشوراء فالمولد فالإسراء والمعراج فـ... وما بين ذلك من مناسبات وأيام مباركة كان لها ما لها ...



والسؤال كيف السبيل للتذكير بهذه الأيام وإستنباط الدروس المستفادة منها على قاعدة:"وذكرهم بأيام الله"؟


من يقرأ ردود ومداخلات الفجر الباسم ويرى حماسته بل ودفاعه المستميت عن فكرته يشعر بالحرج الكبير لمجرد أن يفكر بعقله بإستذكار المولد أو غيره من المناسبات، لكنك أيها الأخ الكريم، لم تطرح الحل بعد أن أسهبت في طرح المشكلة ...


لن أطيل في الكلام العام بل سأضرب مثلاً واقعياً...


لنفرض مثلاً أن إدارة مدرسة ما، في إطار أنشطتها الطلابية والتي هي وسائل تعليمية ضرورية كما هو معلوم، جعلت من المناسبات الدينية مواعيد لتنفيذ تلك الأنشطة.. فأقامت أشكالاً متعددة من الإحتفالات: هذا بمناسبة الهجرة وآخر بمناسبة المولد وثالث للإسراء والمعراج... وكل ذلك ضمن خططها التعليمية ووسائلها المتبعة في تعليم الطلاب، فهل تكون هذه المدرسة هي مدرسة البدع وقد إرتكبت محظورات ما أنزل الله بها من سلطان علماً بأن هذه الوسائل تتغير كل سنة فما يحتفل به هذا العام ليس بالضرورة أن يكون هو نفسه المحتفل به في العام القادم؟


ويقاس على المدرسة كل مؤسسة أو جمعية أو مجموعة نظمت عملاً عاماً في مناسبة مخصوصة، ربما لا تكون المناسبة نفسها في كل عام... فهل المشكلة في شكل العمل أم في النية المقام لأجلها العمل؟


وهل لا يوجد فرق بين من نيته الدعوة إلى الله بالوسائل الرائجة اليوم والتي من أشهرها الإعلام الذي من أشكاله الإحتفالات والمهرجانات والإنشاد و.. والتي لا بد لها من مناسبة مهمة لتحضيرها، وبين من يرى أن الإحتفال بيوم معين واجب يتعبد به ويأثم من لا يحتفل به ويتهيأ له بما يليق بعظمة اليوم والمناسبة؟

المبـــارك
21-02-2010, 02:54 AM
يا شباب ليش معقدين الموضوع لهذه الدرجة؟؟ الموضوع برأيي بسيط... ذكرى المولد هو يوم عادي مثل أي أيام السنة ( يعني هو ليس عيد ). والرسول صلى الله عليه وسلم كرم هذا اليوم وصام فيه (حسب ما جاء في مشاركة الأخ وجدي). والصحابة لم يخصصوا في هذا اليوم شيئا ليفعلوه تكريما لولادة منجي البشرية وقائدها إلى الصراط المستقيم لأنهم كانوا يعيشونها في قلوبهم ولم يكونوا بحاجة إلى من يذكرهم به.. لكن في هذا العصر التي كثرت فيه الشهوات والملذات والمعاصي، نحن بحاجة أن نذكر دائما بالله عز وجل والرسول صلى الله عليه وسلم. لكن هذا لا يعني أن نخصص هذا اليوم من السنة فقط لنذكر الرسول أو نقرأ شيئا من السيرة بل يجب أن يكون هذا العمل موجود دائما وعلى طول أيام السنة.. لكني في نفس الوقت لا أرى مشكلة إذا أقام الناس حلقة أو حفلا للمدائح النبوية ضمن الضوابط الشرعية فيزيدوا من تذكير الناس بأخلاق المصطفى وسيرته ومنهجه... لذلك،، أقول أنه من يريد أن يحتفل في هذه الذكرى فليقم بذلك ولكن ضمن الضوابط الشرعية ولا يخرج عنها أبدا مثل حركات الندب والتصوف وإلى آخره.. والرسول صلى الله عليه وسلم قال من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها. وإذا قام المسلم بهذا الفعل ضمن الضوابط التي ذكرناها فلا أعتقد أنها ستؤدي إلى ضلالة أو خطيئة.. والله أعلم

حُسَينْ ... !
21-02-2010, 03:23 AM
بعد قراءة مشاركة الأخ حسين بتدبر و عناية فإني أسحب كلامي و أنا اقتنعت مع الأخ حسين .. فأنا كنت قد فمهت ما لم يقصده هو وهلأ فهمت شو قصدو!!! فعلا معك حق أخي حسين ... أنا أعتذر منك و من كل شباب المنتدى بما فيهم الأخ حميطون و نادر تلاتة ستاعش .. ما تآخذونا يا شباب ....( لذلك أرجو حذف مشاركتي القديمة من فضلكم)

خيو الفجر الباسم ...
الله يبارك فيك و ما في داعي لا لإعتذار و لا لشي نحنا هوني للحوار و النقاش و اذا ما كان في وجهات نظر مختلفة ف ما في حوار ... اهم قاعدة بالحوار و النقاش بين بعضنا ما يكون في شي بالقلب إتجاه الشخص لي عم نحوارو ...
و ما في داعي تنحذف المشاركة ، كلنا بقول كلام و بيرجع بس يتبين انو كان شوية فاي مغالطة بيرجع بقول انا غلطة هوني كان لازم قول هيكا ... و ما فيها اي حرج ... و لو اسا في كتير خطوات ت نوصل لنتائج عملية من حكينا بس في ثمرة اكتسبناها من خلال نقاشنا هوني و ثمرة سريعة هيا ثمرة فتح ابواب بين بعضنا لحوارات هادفة و غيرها من الأخوة و ود !
و نسيت انا اعتذر عن الأغلاط الإملائية بالمشاركة السابقة بس لأني كتبتها و رحت :) و ما لاي خلاق هلأ اقعد زبطهم

hadid
21-02-2010, 05:39 AM
يعني يا سوسي خيفان ما نقلك عزمنا على العشا ؟؟ بمنابسة ذكرى المولد النبوي ؟؟

محمد أحمد الفلو
21-02-2010, 01:23 PM
بعد قراءة مشاركة الأخ حسين بتدبر و عناية فإني أسحب كلامي و أنا اقتنعت مع الأخ حسين .. فأنا كنت قد فمهت ما لم يقصده هو وهلأ فهمت شو قصدو!!! فعلا معك حق أخي حسين ... أنا أعتذر منك و من كل شباب المنتدى بما فيهم الأخ حميطون و نادر تلاتة ستاعش .. ما تآخذونا يا شباب ....( لذلك أرجو حذف مشاركتي القديمة من فضلكم)



الله يبارك فيك، وإن كان ما حسيت إنو في شي بيستاهل الاعتذار - بدون مجامله-
بما إنو القلوب صارت اصفى، صار فينا نزيد معيار الوضوح

يا أخي، نحنا منا عم نعترض على التحذير من البدع
انما على التلطي وراء هذا التحذير، لتفسيق وتبديع الجمعيات التي تذكر الناس بذكرى مولد نبينا صلى الله عليه وسلم
والطلب من الشباب مقاطعة كل أعمال هذه الجمعيات، والالتزام بمجالسنا فقط، لأنو ألحق ماركة مسجله بإسمنا
مع العلم إنو بضاعتنا يا دوب تكفي لشهرين تلاته ، وبعدان الشب ببطل حدا يتابع معو
وهون بتحتار، شو الغايه : انو الناس تمشي علحق ولا تمشي معنا

محمد الكوسا
21-02-2010, 03:45 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مقطع للشيخ أبي اسحاق الحويني حول الاحتفال بالمولد النبوي و الرد على بعض الشبهات بقول بليغ و رد مفحم..


الاحتفال بالمولد النبوي (http://tarek.myuae88.net/Members/Abd_Allah/video/al_mawled.flv)



لا يعبر عن رأيي بالضرورة