المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العبقرية والذكاء.....بالمفهوم القلموني!!!



الزاهر
16-07-2007, 11:55 PM
العبقرية والذكاء.....بالمفهوم القلموني!!!

السلام عليكم ورحمة الله
بداية الموضوع طويل قليلا......لكن أرجو ممن يهتم....أن يحاول قدر المستطاع إجابتي على الأسئلة الواردة!!!
وأهلا وسهلا بالتعليقات والتصحيحات والملاحظات (مع الرجاء بمحاولة الإجابة أولا)........

أحببت أن أطرح هذا الموضوع بسبب ما يحدث عندنا في القلمون من تمييز بين الاختصاصات والحكم على الأشخاص ومقدار ذكائهم من خلال ما يدرسون وفيم يختصون. فترى الطالب الذي يدرس الرياضيات يعتبر "عبقريا" و "فائق الذكاء" في حين من يدرس الفلسفة أو اللغة العربية يعتبر "مانو ذكي" أو "ما بيطلع منو" .......فلماذا هذا التقسيم الزائف؟!
ثم، هل الذكاء هبة منحها الله لأشخاص معينين أم أنها مثل غيرها من المواهب التي يكتسبها الإنسان مع الزمن ويطورها لتصل إلى مراحل متدرجة، كل بحسب جهده الذي يبذله في تنميتها؟

ثم لماذا يعتبر الذكاء عام؟؟.....وليس متخصص. بمعنى أن شخصا ما يمكنه أن يمتلك "ذكاء مكاني" أي يمكنه أن يحفظ مكان ركن سيارته ولو كانت بين مليون سيارة مثلا.....أو أن يكون قادرا على تذكر الطريق بعد المرور بها لمرة واحدة......
أو أن يمتلك الشخص "ذكاء زماني" أي بمعنى أن يكون قادرا على تذكر زمان الأحداث وترتيبها بكل التفاصيل.
أو أن يمتلك الشخص "ذكاء تقديري" أي أن يكون قادرا على الحكم على الأشياء من أوزان ومقادير وأحجام من دون اللجوء لأي آلة أو أداة.
أو أن يكون الشخص "ذكيا حفظيا" كما أن يكون قادرا على حفظ كميات كبيرة من الأشياء والنصوص واللوائح من دون أن يدونها.
أو أن يكون الشخص "ذكيا صوتيا" أي أن يكون قادرا على تمييز الأصوات وفصلها في دماغه ولو كانت متشابكة ومشوشة.
وهناك الكثير من أنواع الذكاء.......
لكن من الناحية الأخرى.....ترى الذكي بأمر ......ذكيا بشكل عام، فيقال هذا "الذكي"...... لكن هو مثلا قادر على حفظ لوائح مثلا.....ولا يملك من الذكاء المكاني أي قدر.

أما في بلدتنا، فهناك تمييز للأشخاص ولمقدرتهم ولمؤهلاتهم وقدر ذكائهم حسب اختصاصهم.
فالذي يدرس الاجتماعيات مثلا يقال عنه "غبي" "مخو ما بيفرز" "مانو شاطر" لكن هو (ما شاء الله) بارع جدا فيم يدرس.....بل "عبقري" في اختصاصه....ثم لماذا هذا التمييز؟ وهل فرع العلوم يعتبر أصعب من فرع اللغة مثلا؟ وما هو المعيار للصعوبة؟
وكمثال صغير.....ولن أبتعد كثيرا.....سأتكلم عن نفسي.....
مثلا أنا أمتلك بعضا من الذكاء المكاني وخاصة فيما يختص بالـ Espace فيمكنني التخيل والتعامل مع الأشكال أفضل من رفاقي.......لكن من جهة أخرى، مقدرتي على تذكر ترتيب الأحداث مثلا، ليست متطورة.....
وهنا ممكن أن أصنف نفسي "ذكيا" من ناحية الـEspace والتعامل مع الأشكال......لكن أنا "غبي" من ناحية ترتيب الأحداث!!!
ثم يقال الرياضيات والكيمياء (العلوم بشكل عام) أصعب من الأدبيات والاجتماعيات.......هذا السائد في بلدتنا!!!!
لكن من ناحيتي ......أجد أن أصعب مادة دراسية درستها في حياتي كانت القواعد العربية......ودائما ما كانت علامتي في المتوسط على مسابقات اللغة العربية 15/20 بسبب سؤال الإعراب (5 علامات دوما)
بل أجد أن كل من يبرع بالقواعد، "عبقريا".....لأنها بالنسبة لي، علم صعب!!.
وكما أن الفيزياء مثلا، علم هين.......بالنسبة للبعض......فهي المستحيل بالنسبة للبعض الآخر.
بالرغم من ذلك، تجد أن السائد في بلدتنا هو أن العلوم "الفرع الصعب" والاجتماعيات "الفرع الهين"......من أين جاء هذا التقسيم؟؟؟ وما هي أسبابه؟؟
لم أجد جوابا على كل الأسئلة التي سألتها!!! للأسف!.....فما هي الإجابات لكي يكون الحل أكثر ملائمة للواقع الذي نعيشه؟؟؟؟.......منشان نحط أيدنا على الجرح يعني!!!!
وقد تكلمنا عن الظاهرة كثيرا......فما الحل؟؟
الحل!!!....بشكل مبدئي!
الحل برأيي أن تجرى محاضرات تثقيفية لكي تنقل للناس فكرة أن الذكاء والعبقرية أمر نسبي.....وليست صفة عامة.....وأنها كالعضلات....كلما مرنتها وأخضعتها للاختبار تطورت وتقدمت وأصبحت قادرة على القيام بأمور أصعب وأكثر تطورا.
الحل أن يقوم كل من هو مسئول عن تربية طفل.....أو مجموعة أطفال، أن يقوم بتعليمهم أن الذكاء أمر نسبي......فالمعلم في المدرسة ينقل هذه النظرة لطلابه....ويفهمهم أن الذكي ليس بذكي بشكل عام....بل عنده مواطن قوة ومواطن ضعف. وكذلك المربي في المسجد.....والشيخ في خطبه.....والمربي بشكل عام.
الحل أن تعامل الأم أطفالها كل حسب موهبته وذكائه.....وأن لا تقول له "كن مثل أخيك!!!" لأنها تطلب المستحيل.....فكيف له أن يحفظ متى رن الجرس......قبل أن يرتطم القلم بالأرض أم بعد أن ارتطم.....بجزء من الثانية!!! فعليها أن تعلم أولادها أن كل منا له موهبة ويبرع بأمر من الأمور.....أي لكل منا دور محدد في هذه الحياة.
الحل أن يكلف من يمتلك الموهبة المناسبة بالعمل المناسب.....لا أن يكلف الرسام بترتيب الملفات والمستندات.....وأن يكلف الخطاط بإلقاء الخطابات......وأن يكلف خريج كلية الشريعة بالتنظير على المهندس المعماري!!!!.....هنا نكون وظفنا الذكاء المناسب في المكان المناسب.....لكي يبرع فيما تدرب وتعود على القيام به.....ولكي يتطور ويتقدم فيعطي نتائج أفضل كلما عمل في مجاله.
ونختم بأن ندعو كل من يمكنه تغيير الوضع أن يبادر ويباشر بوضع المنهج المناسب للقيام بذلك.....فالأستاذ يخصص حصة لشرح الأمر لطلابه....والشيخ يجمع الأحاديث والقصص والمأثورات التي ورد فيها أن النبي صلى الله عليه وسلم كلف الشخص المناسب بالعمل المناسب له والذي يبرع به......والأم تكلف الابن المناسب بالعمل المناسب له.....فلينظر كل منا بما هو ذكي، وليطور هذا الذكاء والموهبة بالطريقة التي تناسبه ولينقل هذا الفكر لكل من حوله، حتى يتغير المفهوم المغلوط---للأسف السائد---في بلدتنا عن الذكاء.



والسلام عليكم

Nader 3:16
17-07-2007, 01:58 AM
و الله تيصير معي وقت اقرأ رح اقرأ الموضوع بس اعذرنا عناّ امتحان........

و من غير شي اليوم نضربنا بال Optique عند المهبول شلهوب

من هنا و هناك
20-07-2007, 06:38 PM
بس بدك مين يفهم هالحكي الجوهري
انا و اعوذ بالله من كلمة انا مش فلهوي عصري بس عندي ذكا مختلف عن الاخرين بفهم الكلمة على الطاير وبالحساب رهيب و بحفظ التواريخ و الاحداث كانه صارت الشي الان قدام عيوني الحمد لله محيطي بيعترف انو ذاكرتي قوية بس ما بيعترفو انه ذكا يلا معهم معهم بصيروا بيفهوا;)

moustafa
21-07-2007, 01:09 PM
من أول مشاركة و هيك .. الله يستر من مشاركاتك الجاية

الزاهر
21-07-2007, 01:20 PM
يا إخوان.......مشكورين على الاهتمام.......بس ما غذيتولنا دماغنا بشي معلومة تجلي القليل من الضباب والغشاية عن عيوني!!!!


أما بالنسبة للأخ "من هنا وهناك" بكرة إن شاء الله قرنين زمان وبيصيرو العالم بيقدرو إنو الذكاء متنوع ومتعدد......وبيصيرو يشوفو إنك ذكي.....رح أنتطر أنا وياك....لوووووووول!

سلام

الزاهر
02-12-2007, 03:52 PM
وصلنا لشي محل بالأخير؟؟؟

shanzimer6
02-12-2007, 07:09 PM
السلام عليكم:
كلام صحيح...
حتى نفهم الفرق بين العبقرية والذكاء, ممكن ساعتا يوصل أهل القلمون لنتيجة!

عفكرة! أنا دائماً بس كون عم إقرا شغلة بصير بتساءل عن شغلة بألب هالشغلة :D , وافترضنا كنا بامتحان, بنط بعدين عالأسئلة فبلاقي الشغلة يلي تساءلت عنا مطروحة كسؤال :confused: ؟؟؟؟؟؟؟
طب ما أنا عم اسأل عنا, كيف بدي جاوب؟؟؟؟
( هلأ ما تقلي ما بتكوني دارسة!!!!!!!!!!!!!)

المهم....
أنا برأيي العبقرية والذكاء عنفس الوتر, بس العبقرية تفوق الذكاء بمرحلة أو درجة.....
هي أعلى من الذكاء.....
ومتل ما قلت في أنواع من الذكاء.....

ما فيه الواحد يبرع بكل شي ويكون ذكي, لأن إذا كان هيك, _ يعني بارع بكل شي_فهاد هوا العبقري!

الزاهر
15-01-2008, 02:09 AM
ما فيه الواحد يبرع بكل شي ويكون ذكي, لأن إذا كان هيك, _ يعني بارع بكل شي_فهاد هوا العبقري!


وكأنما نسفتي كلشي حكيتو.......هههههههههه

الزاهر
30-04-2008, 09:56 AM
رزء الله عأيام كنا فاضيين راضيين!!!........:)

أبو حسن
30-04-2008, 11:38 AM
بالعكس أخي زاهر ...

موضوع جميل وموفق ... تفضل هذا الردّ:

http://en.wikipedia.org/wiki/Theory_of_multiple_intelligences

الزاهر
30-04-2008, 02:30 PM
بوركت أبا الحسن!!!


لم أكن أتوقع عندما كتبت الموضوع (منذ أقل من عام بقليل) أن أجد هكذا مقال أحاط بالفكرة من كل جوانبها!!!

لعلي لم أكن أهوى البحث على النت!!!....لكنت استعنت بما كتبه من هم أعلم مني!!!

شكرا جزيلا

محمد
30-04-2008, 03:24 PM
الله يبارك فيك أخ زاهر عطرح هالمعانات
بتعرف أنا و صغير سألت واحد عم يدرس شريعة وقلتلو :
ولك ليش كل ما واحد فشل بالدراسة بالمدارس دغري بيركد بيعمل شريعة ؟؟؟
يعني ناقصنا مشايخ(3نقط) .... يعني ،يلي فينا بكفينا ...........
قلي أنه يمكن الشباب يلي ما نجح بهالمجال ينجح بالتاني
بس أنا رأي مش هيك بنقيم نجحنا ولا لأ ؟؟!!
يعني بانتظر لأسقط وركد بدي ايبل عشي شغلة تانية ؟؟؟؟!!!!
آ والله بيضيع عمرك ويمكن ما تلقي يلي بدك اياه .......
سماع يا معلم شبيعملوا بفرنسا
أنا رفيقي عمرو 12 سنة بفرنسا كنت عم حكي .......كيف هالمدرسة .......؟؟
قلي أنا عندي ستاج ....... عندي عطلة عشر ايام ؟؟؟!!!!
قلت أيش ؟؟؟!! ........ الله وكيلك منيح يلي سامع من الشباب شمعناتا ستاج ......هههههه
قلي
نحنا بنروح بنشوف أيا شغل بيعجبنا أكتر و ع هالأساس بندرس ...........
آخ يعني متل عنا .......... آخخخخخخخخ
والله الواحد من هو وصغير أمه بتقلو أنت لازم تعمل دكتور ، مهندس ...........؟؟!!
ما ببقا في غيرن ؟؟؟!!! ..... يحرق ...... رح تصير القلمون نصها مهندسين ودكاترة ........

محمد
30-04-2008, 03:30 PM
يا زاهر مش متزكر المدرسة يلي كنا فيها
كان أخي حسان يحكيلي قصة بهالموضوع
سماع يا معلم ..... وأنت بتعرف حسان اديش بيعرف يرسم
كان مرة عم يرسم عالطاولة آم وقفت فوقو معلمة
هو وخلص سفقتو وقالت :
ولا بلا تخربش عالطاولة ............
قال حسان كانت أحلا رسمة برسمة بحياتي
لتشوف أنه ما في حدا بقدر

яiиda
30-04-2008, 03:51 PM
مشكور اخ زاهر على الموضوع الله يبارك فيك\............

الزاهر
01-05-2008, 01:54 AM
أهلا بكم إخوتي.............


نعم يا محمد.......هذا هو هدف الموضوع تماما (عندما كتبته) !!!.........وشكرا لك على مشاركاتك التي أغنت الموضوع

واهلا بك أختي ريندا

HARD
01-05-2008, 02:10 AM
سلام للجميع .

في بيت شعر يا زاهر بقول: قيمة الإنسان ما يحسنه....أكثر الإنسان منه أو أقل .