مشاهدة النسخة كاملة : الفرق بين (.......) و (.......)
جابر دملوك
07-04-2010, 09:45 PM
الفرق بين (.......) و (.......)
جابر دملوك
07-04-2010, 10:22 PM
(شَرَى) و (اشْتَرَى)
أصلهما واحد و بينهما تضادّ في المعنى.
**************
(شَرَى)
وردت في القرآن الكريم أربع مرات.
(بدّل السلعة ليأخذ مقابلها الثمن)
(فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ * وَمَنْ يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً) (النساء : 74)
(يبيعون حياتهم الدنيا لله، ليناول النعيم الخالد في الآخرة)
و(باء البدل) دخلت على المادة المأخوذة (الآخرة)
*******************************
(اشْتَرَى)
وردت في القرآن الكريم مرات عديدة.
(دفع الثمن ليأخذ المادة المشتراة)
(إِنَّ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْكُفْرَ بِالْأِيمَانِ لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئاً وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) (آل عمران : 177)
(أخذوا الكفر، وباعوا الإيمان)
و(باء البدل) دخلت على المادة المتروكة (الإيمان)
جابر دملوك
10-04-2010, 08:54 PM
(البَرُّ) و (البُرُّ) و (البِرُّ)
(البَرُّ) : هو اليابسة أي عكس البحر والنهر.
(البُرُّ) : هو القمح والواحدة منها بُرَّة والخبز يقال له ابن بُرَّة.
(البِرُّ) هو الخير والطاعة والصدق نقول بَرَّ والده أي أطاعه وجمعها أبرار.
أبو حسن
11-04-2010, 10:40 AM
(البَرُّ) و (البُرُّ) و (البِرُّ)
(البَرُّ) : هو اليابسة أي عكس البحر والنهر.
(البُرُّ) : هو القمح والواحدة منها بُرَّة والخبز يقال له ابن بُرَّة.
(البِرُّ) هو الخير والطاعة والصدق نقول بَرَّ والده أي أطاعه وجمعها أبرار.
من نظم الشيخ إبراهيم الأزهري الذي جمع فيه الزيادات على مثلثات قطرب:
الرجل التقي يدعى بَرّ * وفعل معروف فذاك بِرّ
واسم لجنس القمح فهو بُرّ * والكل معروف بلا جدال
جابر دملوك
11-04-2010, 04:23 PM
الله يبارك فيك يا جار ع هاللفتة الحلوة و الإضافة الجميلة.
جابر دملوك
21-04-2010, 03:30 AM
(سِخْرِيًّا) و (سُخْرِيًّا)
****************
(فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّى أَنْسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنْتُمْ مِنْهُمْ تَضْحَكُونَ) المؤمنون (110)
من الإسْتِهْزَاءِ و السُّخْرِيَة
**********************
(أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ *
نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا * وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا *
وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ) الزخرف (32)
من الإسْتِغْلاَلِ و التَّسْخِير
الشامي
21-04-2010, 03:35 AM
الله يجزيك الخير خيي جابر ... موضوع جميل كالعادة ... إلى الأمام ...
جابر دملوك
21-04-2010, 03:51 AM
(مُخْلِصِين) و (مُخْلَصِين)
*******************
(قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ * وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ * كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ) الأعراف (29)
مَنْ أخلص نفسه لعبادة الله وطاعته.
**************************************
(وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ * وَهَمَّ بِهَا لَوْلَا أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ * كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ * إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ) يوسف (24)
مَنْ أخلصه الله لعبادته وطاعته.
أمين أحمد الحاج محمد
21-04-2010, 01:57 PM
أهلين بشيخنا الحبيب جابر دملوك وجزاك الله عنا كل خير
فشلان
21-04-2010, 07:06 PM
الفرق بين (.......) و (.......)
يعني لو ما رجعت شفت المشاركات الباءية... كنت بدي قلك اللون
ما لي عين قول هون ولك دووووووووووووووع لأن عيب...
بارك الله فيك... مواضيعك دايما من القلب وبالرايح
جابر دملوك
22-04-2010, 03:12 AM
الله يبارك ب الأوادم
نَوِّرْتَووا
جابر دملوك
22-04-2010, 03:37 AM
(كَرْهاً) و (كُرْهاً)
*************
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا * وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ *
وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ * فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا) النساء (19)
العمل بالإجبار من آخر.
*****************************
(وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا * حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا * وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا *
حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي *
إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ) الأحقاف (15)
العمل مع المشقة.
جابر دملوك
23-04-2010, 03:35 AM
(يَصُدُّونَ) و (يَصِدُّونَ)
******************
(وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا) النساء (61)
يُعْرِضُونَ عَنْك إِعْرَاضًا كَالْمُسْتَكْبِرِينَ.
****************************
(وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ) الزخرف (57)
يَضْحَكُونَ مِنَ المَثَلِ و يَضِجُّونَ.
أمين أحمد الحاج محمد
23-04-2010, 10:59 AM
دايما فشلان يسعى نحو الأفشل بس تعليقاتو حلوة
جابر دملوك
25-04-2010, 09:13 PM
(الويل ... يا ويلنا) و (الويلة ... يا ويلتا . يا ويلتى . يا ويلتنا)
**************************************************
(وَلَئِنْ مَسَّتْهُمْ نَفْحَةٌ مِنْ عَذَابِ رَبِّكَ لَيَقُولُنَّ يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ) الأنبياء (46)
يا هَلَاكنَا ... يا عذابنا.
**************************************
(فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ *
قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي * فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ) المائدة (31)
عندما عاين عجزة و ضعفه أمام طير صغير قال يا فضيحتي.
(قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا * إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ) هود (72)
عندما علمت أنها ستلد و هي كبيرة قالت يا فضيحتي.
(وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا *
وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا * وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا) الكهف (49)
عندما رأوا صحيفة أعمالهم تحوي كل شيئ عملوه قالوا يا فضيحتنا.
جابر دملوك
03-05-2010, 10:43 PM
(ذُّنُوب) و (ذَنُوب)
(قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ * إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا * إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) الزمر (53)
المعاصي و الخطايا و الآثام.
************************************
(فَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذَنُوبًا مِثْلَ ذَنُوبِ أَصْحَابِهِمْ فَلَا يَسْتَعْجِلُونِ) الذاريات (59)
نَصِيبًا مِنْ الْعَذَاب مِثْل نَصِيب الْكُفَّار مِنْ الْأُمَم السَّالِفَة.
(البَرُّ) و (البُرُّ) و (البِرُّ)
(البَرُّ) : هو اليابسة أي عكس البحر والنهر.
(البُرُّ) : هو القمح والواحدة منها بُرَّة والخبز يقال له ابن بُرَّة.
(البِرُّ) هو الخير والطاعة والصدق نقول بَرَّ والده أي أطاعه وجمعها أبرار.
والبَرُّ الصادقُ وفي التنزيل العزيز إِنه هو البَرُّ الرحيمُ والبَرُّ من صفات الله تعالى وتقدس العَطُوفُ الرحيم اللطيف الكريم
جابر دملوك
05-05-2010, 10:09 PM
(ثَمَّ) و (ثُمَّ)
(وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ * فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ * إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) البقرة (115)
فهُنَاكَ قِبْلَته الَّتِي رَضِيَهَا.
(وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا) الإنسان (20)
هُنَاكَ فِي الْجَنَّة.
*************************************
(هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخًا *
وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى مِنْ قَبْلُ * وَلِتَبْلُغُوا أَجَلًا مُسَمًّى وَلَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) غافر (67)
تفيد العطف مع الترتيب والتراخي ، أي بمهلة.
Powered by vBulletin® Version 4.1.11 Copyright © 2025 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved, TranZ by Almuhajir