أمين أحمد الحاج محمد
05-05-2010, 01:45 PM
محاكمه ( ألف ليله وليله ) ..
:
خالد الباشا
5/5/2010
- لاحديث فى مصر الأن إلا عن البلاغ الذى تقدم به بعض المحامين المصريين ( محامون بلا قيود ) ضد النسخه التى أصدرتها مؤخرا وزاره الثقافه المصريه من كتاب ( ألف ليله وليله ) مطالبين النائب العام المصرى بمصادره هذه النسخه وإعادة اصدارها بعد تنقيحها من العبارات الجنسيه الفجه التى تضمنتها ..
- وقد تابعت مثل غيرى هذه القضيه المثاره حاليا فى مصر بشكل لافت للنظر ، وبرغم أننى دوما مع حريه الفكر و الإبداع ، و ضد دعاوى الحسبه ومصادره الافكار ، إلا أننى فى هذه القضيه تحديدا وجدت نفسى فى صف المحامين الغيورين ، لأننى باختصار لا أرتضى لنفسى أن أكون فى الصف الذى يدعو الى ( اشاعة الفاحشه ) فى المجتمع ، ومن هنا أقول : أنه لايمكن اعتبار ( العبارات والإيحاءات الجنسية الواردة فى ألف ليله وليله بالاضافه الى بعض الفقرات المبتذله والتى تنمى الخيال الجنسى فى اطار غير مشروع من قبيل الابداع ) ، لأن الإبداع أرقى كثيرا من ( قله الأدب ) ، وأرقى كثيرا من هذا الذى يتباكى عليه الكثيرون بحجه انه موروث انسانى وحضارى ، ولأن الإبداع كما نعرفه حالة عقلية بشرية تنحو لإيجاد أفكار أو طرق أو وسائل تكون غاية في الجدة والتفرد بحيث تشكل إضافة حقيقية لمجموع الناتج الإنساني كما تكون ذات فائدة حقيقية ، وأنا لاأفهم حتى الأن سر هذا الارتباط بين الابداع والجنس .. !! ؟
- لم يكن من المفترض ان تثور مشكله حول كون ألف ليله وليله ( عمل إباحي خليع أم تراث إنساني رفيع ؟ ) قبل ان تقوم وزاره الثقافه المصريه بطبع نسختها الاصليه غير المنقحه ( طبعه شعبيه بسعر زهيد ) فى متناول الجميع ، فهذا هو لب المشكله الاساسيه التى تجاهلها الجميع والتى تسببت فى أن يتقدم بعض المحامين المصريين الغيورين على الاداب العامه ببلاغ للنائب العام المصرى بمنع تداول هذه النسخه تحديدا باعتبارها ( ضارة بالأخلاق ) لما تحتويه من ( عبارات جنسية فاحشة ) وطالبوا بتنقية الكتاب من هذه الألفاظ قبل إصداره في طبعة جديدة ..
- لكن سرعان ماانقلبت الدنيا على هؤلاء المحامين و تحول الموضوع الى ( مندبه ) يشارك فيها الجميع ب ( النواح ) بما فيها كل وسائل الاعلام تقريبا ( محليه وفضائيه ) على هذا التراث الانسانى الذى يطالب بعض المحامين ( بتشويهه ) ، حتى الذين لم يقرأوا أساسا ( ألف ليله وليله ) شاركوا فى المندبه باعتبارها ( واجب قومى ) وباعتبارها هجمه من بعض المحامين ( المارقين ) ضد المثقفين ( المبدعين ) متجاهلين ان الف ليله وليله مجموعه قصصيه بلا مؤلف تم تجميعها فى الغالب عن طريق النقل والسرد ، لذا فهى تعرضت كثيرا للتعديل بالزياده والنقصان على مر العصور وبما يتوافق مع الحاله المزاجيه والخياليه لكل ناقل على حده ، حتى وصلت بين ايدينا بالشكل التى هى عليه الأن ، لذلك فحذف بعض الفقرات المضره بالاداب والاخلاق العامه لن يضيرها كثيرا لأنها متعوده .. ( دايما )
- وأنا شخصيا وغيرى لاينكر ان ( الف ليله وليله ) مجموعه اعمال بديعه وملهمه ومسليه ( أحسن من اللب والفول السودانى ) ، لكن ذلك لايمنع الكتابه على غلاف نسختها الاصليه عباره ( لمن هم فوق الثامنه عشر ) ، كما أنها ليست من النصوص السماويه التى لايجوز الاقتراب أو التعديل فيها ، كما أنه ليس من المتصور أن تكون النسخه الأصليه لألف ليله وليله فى متناول الجميع ( دون تمييز ) فى حين أن هناك كتبا كانت أهم و أولى بهذا الدعم المادى من وزاره الثقافه المصريه وأحق بالنشر لتكون فى متناول الجميع منها على سبيل المثال لا الحصر ( القانون لابن سينا ، الفنون لابن عقيل ، الرساله للشافعى ، زاد المعاد لابن القيم ، الكتاب لسيبويه ، العين للفراهيدى ، وغيرها الكثير )
- وحتى لايتهمنى أحدا بأننى سلفى اصولى من جذور برجماتيه شنكوتيه ولى نزعات افقيه رأسيه لولبيه أسعى من خلالها الى اقامه الدوله الدينيه فى مصر ، أحب أن أقول فى النهايه أن المحامين الذين قدموا البلاغ لم يقصدوا ابدا مصادره ألف ليله وليله كما قد يصور البعض ذلك عالما أو جاهلا حقيقه البلاغ ومضمونه ، بل كان جل قصدهم تنقحيها من بعض العبارات الجنسيه الفاحشه الوارده بها حتى لاتخدش الحياء العام والاداب العامه ، هذا فقط لا أكثر ولا أقل
فهل يستحق هؤلاء رجمهم بالحجاره لمحاولتهم الحفاظ على القليل الذى تبقى من الحياء العام ؟
مجرد سؤال
:
خالد الباشا
5/5/2010
- لاحديث فى مصر الأن إلا عن البلاغ الذى تقدم به بعض المحامين المصريين ( محامون بلا قيود ) ضد النسخه التى أصدرتها مؤخرا وزاره الثقافه المصريه من كتاب ( ألف ليله وليله ) مطالبين النائب العام المصرى بمصادره هذه النسخه وإعادة اصدارها بعد تنقيحها من العبارات الجنسيه الفجه التى تضمنتها ..
- وقد تابعت مثل غيرى هذه القضيه المثاره حاليا فى مصر بشكل لافت للنظر ، وبرغم أننى دوما مع حريه الفكر و الإبداع ، و ضد دعاوى الحسبه ومصادره الافكار ، إلا أننى فى هذه القضيه تحديدا وجدت نفسى فى صف المحامين الغيورين ، لأننى باختصار لا أرتضى لنفسى أن أكون فى الصف الذى يدعو الى ( اشاعة الفاحشه ) فى المجتمع ، ومن هنا أقول : أنه لايمكن اعتبار ( العبارات والإيحاءات الجنسية الواردة فى ألف ليله وليله بالاضافه الى بعض الفقرات المبتذله والتى تنمى الخيال الجنسى فى اطار غير مشروع من قبيل الابداع ) ، لأن الإبداع أرقى كثيرا من ( قله الأدب ) ، وأرقى كثيرا من هذا الذى يتباكى عليه الكثيرون بحجه انه موروث انسانى وحضارى ، ولأن الإبداع كما نعرفه حالة عقلية بشرية تنحو لإيجاد أفكار أو طرق أو وسائل تكون غاية في الجدة والتفرد بحيث تشكل إضافة حقيقية لمجموع الناتج الإنساني كما تكون ذات فائدة حقيقية ، وأنا لاأفهم حتى الأن سر هذا الارتباط بين الابداع والجنس .. !! ؟
- لم يكن من المفترض ان تثور مشكله حول كون ألف ليله وليله ( عمل إباحي خليع أم تراث إنساني رفيع ؟ ) قبل ان تقوم وزاره الثقافه المصريه بطبع نسختها الاصليه غير المنقحه ( طبعه شعبيه بسعر زهيد ) فى متناول الجميع ، فهذا هو لب المشكله الاساسيه التى تجاهلها الجميع والتى تسببت فى أن يتقدم بعض المحامين المصريين الغيورين على الاداب العامه ببلاغ للنائب العام المصرى بمنع تداول هذه النسخه تحديدا باعتبارها ( ضارة بالأخلاق ) لما تحتويه من ( عبارات جنسية فاحشة ) وطالبوا بتنقية الكتاب من هذه الألفاظ قبل إصداره في طبعة جديدة ..
- لكن سرعان ماانقلبت الدنيا على هؤلاء المحامين و تحول الموضوع الى ( مندبه ) يشارك فيها الجميع ب ( النواح ) بما فيها كل وسائل الاعلام تقريبا ( محليه وفضائيه ) على هذا التراث الانسانى الذى يطالب بعض المحامين ( بتشويهه ) ، حتى الذين لم يقرأوا أساسا ( ألف ليله وليله ) شاركوا فى المندبه باعتبارها ( واجب قومى ) وباعتبارها هجمه من بعض المحامين ( المارقين ) ضد المثقفين ( المبدعين ) متجاهلين ان الف ليله وليله مجموعه قصصيه بلا مؤلف تم تجميعها فى الغالب عن طريق النقل والسرد ، لذا فهى تعرضت كثيرا للتعديل بالزياده والنقصان على مر العصور وبما يتوافق مع الحاله المزاجيه والخياليه لكل ناقل على حده ، حتى وصلت بين ايدينا بالشكل التى هى عليه الأن ، لذلك فحذف بعض الفقرات المضره بالاداب والاخلاق العامه لن يضيرها كثيرا لأنها متعوده .. ( دايما )
- وأنا شخصيا وغيرى لاينكر ان ( الف ليله وليله ) مجموعه اعمال بديعه وملهمه ومسليه ( أحسن من اللب والفول السودانى ) ، لكن ذلك لايمنع الكتابه على غلاف نسختها الاصليه عباره ( لمن هم فوق الثامنه عشر ) ، كما أنها ليست من النصوص السماويه التى لايجوز الاقتراب أو التعديل فيها ، كما أنه ليس من المتصور أن تكون النسخه الأصليه لألف ليله وليله فى متناول الجميع ( دون تمييز ) فى حين أن هناك كتبا كانت أهم و أولى بهذا الدعم المادى من وزاره الثقافه المصريه وأحق بالنشر لتكون فى متناول الجميع منها على سبيل المثال لا الحصر ( القانون لابن سينا ، الفنون لابن عقيل ، الرساله للشافعى ، زاد المعاد لابن القيم ، الكتاب لسيبويه ، العين للفراهيدى ، وغيرها الكثير )
- وحتى لايتهمنى أحدا بأننى سلفى اصولى من جذور برجماتيه شنكوتيه ولى نزعات افقيه رأسيه لولبيه أسعى من خلالها الى اقامه الدوله الدينيه فى مصر ، أحب أن أقول فى النهايه أن المحامين الذين قدموا البلاغ لم يقصدوا ابدا مصادره ألف ليله وليله كما قد يصور البعض ذلك عالما أو جاهلا حقيقه البلاغ ومضمونه ، بل كان جل قصدهم تنقحيها من بعض العبارات الجنسيه الفاحشه الوارده بها حتى لاتخدش الحياء العام والاداب العامه ، هذا فقط لا أكثر ولا أقل
فهل يستحق هؤلاء رجمهم بالحجاره لمحاولتهم الحفاظ على القليل الذى تبقى من الحياء العام ؟
مجرد سؤال