المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مناقشة الحركة الإسلامية في خيارها البلدي



أبو محمد القلموني
11-05-2010, 01:25 PM
الحمد لله وكفى و سلام على عباده الذين اصطفى و بعد :



فهذه ورقة مختصرة نبحث فيها الاليق بالحركة الإسلامية من وجهة نظرنا الخاصة و نناقش القائمين عليها في خيارهم الحالي في ما يتعلق بالإنتخابات البلدية.



بداية لا بد من التنبيه على أربعة أمور يبنى هذا النقد عليها :



أولا يجب التفريق بين عداوة الحركة و بين النقد الذي يهدف إلى تصحيح المسار و تصويب الخطوات. و عدم تفريق البعض بينهما لا يجعلهما شيئا واحدا بل لا يزال العقل السليم يتصور تمايزا كبيرا و هائلا بينهما . و لا يزال العقل الدقيق يرى امكانية اجتماع أقصى درجات الغيرة مع أقصى درجات النقد.



ثانيا لا يفهمن أحد هنا أننا بهذا النقد نؤيد لائحة على لائحة أو توجها على توجه آخر مباين له . بل نحن في هذا النقد ملتزمون و مقيدون ببحث الأليق بالحركة الإسلامية و مناقشتها في خياراتها الحالية التي يبدو أنها حتى اللحظة مصممة عليها ماضية وفقها . فأما معارك الآخرين مع الحركة فهي لا تمثل وجهة نظرنا في هذا النقد و إنما تمثل وجهة نظر أصحابها. فنحن و إن اجتمعنا في الظاهر على تخطئة الحركة في خياراتها لكننا نزعم أننا نباينهم في التفاصيل و التي من أهمها رغبتنا الأكيدة و الحقيقية أن تنحاز الحركة إلى ما فيه مصلحتها كحركة إسلامية غاية غاياتها التبشير بالفكرة الإسلامية.



ثالثا الحركة الإسلامية هي حركة تغيير جذري تهدف إلى تقويض الأسس المنحرفة التي يقوم عليها بناء المجتمع لتشيد على أنقاضه مجتمعا متنورا متحضرا حرا تكون أسسه هي تعليمات الصانع الذي برأ هذا الوجود . فهي في نظرتها تتمتع بأفق أوسع و أرحب و أكثر واقعية فلا تغفل المعطيات الكونية الباهرة و ملابساتها الواضحة و مقتضياتها الخطيرة التي تتتعلق تعلقا مباشرة بالكائن الإنساني و مصلحته الحقيقية على هذه الأرض. وهي بهذا تباين غيرها من التوجهات الأرضية التي لا تراعي هذا المشهد الواقعي و لا تتوقف عند دلالاته الخطيرة الكبرى بل تكتفي بمشهد ناقص مجتزأ يؤدي إلى اختزال الصورة الإنسانية الحقيقية و تشويهها تشويها قبيحا ! مما يجعلها تقصر نشاطها على تلبية جوانب في المصلحة الإنسانية على حساب جوانب أخرى لتكون النتيجة و المحصلة النهائية خسارة محققة لمنظومة المصالح الإنسانية التي لاتتوازن إلا بتعليمات الصانع!



رابعا لا مشكلة شخصية مع من تصر الحركة على ترشيحهم للمرة الثالثة بل تربطنا بهم علاقات ود و محبة لن يفسدها هذا الإختلاف بمشيئة الله تعالى.



فإذا تقرر هذا انتقلنا إلى مناقشة الحركة في ما اختارته و ذهبت إليه حتى اللحظة في هذا الإستحقاق .



1- و نبدأ بالإستفتاء الذي بنت عليه خيارها و جعلته منطلقا و بداية و عنوانا لتحركها . فنقول:



الإستفتاء كان لا بد و أن يسبق بجلسات نقاش ترفع البلادة و العقم الفكري. وعدم عقد هذه الجلسات يطعن في شرعية الإستفتاء. و لا يهولن علينا أحد هنا أننا جعلنا العقم الفكري هو أحد الأسباب المحتملة ، فإننا نقصد به العقم الذي قد يصيب أي أحد إذا لم ينخرط في نقاش موضوعي يلقي الضوء على جميع المعطيات و مختلف الحيثيات التي لا يمكن إحياؤها وتفعيلها ذهنيا إلا من خلال حوار حيوي و عميق و بناء.

الإستفتاء كان يجب أن يوسع إلى الشريحة الأكبر من الغيورين الصادقين على الحركة و أن يكون لهم كلمة و رأي مسموع في صيغته.فعدم إشراك هذه الشريحة طاعن في شرعية الإستفتاء.

هذا الإستفتاء لم يشارك فيه الإخوة المغتربون و لم يتم الإستماع إلى وجهة نظرهم فيه . وهذا مطعن آخر في شرعيته.



2- الأصل أن الحركة الإسلامية تهدف من وراء حركتها و تفاعلها مع الناس إيصال رسائل معينة تخدم فكرتها وتعين على تحقيق أهدافها و رسالتها . فما هي الرسالة التي تريدون إيصالها للناس من خلال ترشيحكم لذات الشخص مرة ثالثة؟



3- ترشيح نفس الشخص لثلاث مرات يعني أحد ثلاثة أمور: إما أنه نجح نجاحا منقطع النظير ، و إما أنه لا يوجد بديل عنه في داخل صفوف الحركة ، و إما أنه اختير كسلا و بلادة و خوفا من عواقب التغيير .



فأما أنه نجح نجاحا منقطع النظير فليس بمسلم بل الحقيقة على خلافه فلا زلنا نسمع أصواتا كثيرة داخل الحركة و خارجها تنتقد بقسوة أداءه و تصفه بغير المقبول و غير المناسب لحركي إسلامي.



و أما أنه لا يوجد بديل عنه فهذا إعلان إفلاس ! و عدم خوض المعركة و الحالة هذه تجنبا من إعلان الإفلاس ربما كان هو الأقرب إلى مصلحة الحركة. ألا ترى إلى من يعملون في حقل التجارة كيف أنهم قد يحجمون عن عقد بعض الصفقات إذا كانت ستتسبب بكشف نقاط الضعف المالي عندهم ؟! فيؤثرون السلامة على المضاربة حينها إلى حين ؟!

فهل خلت الحركة من أرصدة أخرى يمكن تحريكها و الإستفادة منها ؟! و إذا كان الأمر كذلك فماذا يضير الحركة أن تجمد مشاركتها لدورة أو دورتين تتفرغ فيهما للبناء و التبشير بالفكرة الإسلامية لتجنيد عدد أكبر من الأنصار و المؤيدين ، حتى إذا أخذت قرارا بالترشح في المستقبل كانت كفتها هي المائلة دون منازع يذكر؟!



وأما إن كان السبب هو الكسل فهي طامة كبرى و بلية عظمى و مرض خطير يستدعي أن يتداعى له العاملون في صفوف الحركة ، و أن يعمدوا إلى خطة طوارئ لا تهدأ و لا يخبو أوارها حتى يبدأ جسم الحركة بالتعافي من جديد شيئا فشيئا!



فإن كان المانع هو فوبيا التغيير فهذه لوثة في التفكير و مرض سرطاني في غاية الخطورة حيث أنه يفترض في الحركة أنها دائمة الجنوح نحو التغيير في تصرفاتها و تعاملاتها و خططها و معاركها ! فإصابة العاملين في صفوفها بهذا المرض و الحالة هذه منذر بشلل قبيح وإخفاق مريع!



فإن قال قائل : وما المانع من التريث أحيانا و عدم الإستعجال طورا خشية فوات منفعة أعظم ؟



قلنا: المنفعة معنى مقيد غير مطلق . وهي تأخذ قيمتها تبعا للميزان الذي به ترصد و توزن. فإن كان الميزان هو البلادة و التكاسل و ليس في الإمكان أبدع مما كان فإن المنفعة حينها لا تتصور إلا بابقاء الحال على ما هو عليه ! و قد سمعنا غير واحد من الذين ربما شاركوا في التصويت يقولون: فليكن المجلس الجديد هو عين المجلس القديم و لنرح رؤوسنا و لنعد إلى شؤوننا الخاصة !!!



فأما إذا وزنت المنفعة بميزان آخر و هو ضرورة التغيير ، صارت المنفعة حينها هي التغيير و ليس إبقاء ما كان على ما كان عليه !


4- أغلب الأصوات اليوم تقول للحركة نريد أن تأتونا ببديل من داخل صفوفكم . فكان يجب على الحركة أن تستغل هذا لترسخ هذه الثقة و تعمقها. وأما إغفال هذه الأصوات و إهدارها فلا يبشر بخير البتة! بل قد يجعل بعض من كان ينادي بهذا ينأى عن مثله مستقبلا و يتحول إلى ضده متعللا بعدم أهلية القائمين على الحركة !



5- ألا يحتمل أن يفهم الناس على نطاق واسع أن الحركة لا يمكنها الفوز إلا إذا رشحت نفس الأشخاص ؟ وإذا كانت هذه هي الحقيقة فأية فائدة باستمرار الحركة في خيار يرهن و يشرط نجاحها بنجاح أشخاص بأعيانهم ؟! أين مصلحة الحركة في هذا ؟! أفيدونا أفادكم الله.



يتبع بمشيئة الله إذا اقتضت المصلحة ذلك

الزاهر
11-05-2010, 02:13 PM
بارك الله بكم
أتيت بما كنت أفكر وأصرح به -وانتقدت عليه وأحيانا بعنف من إخوة كنت أظنهم آخر من يمكن أن يأتي هذا منهم بهذه السطحية والأسلوب- لكن بصيغة أتم وأفضل :)

مصطفى معتوق
11-05-2010, 02:22 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين
النبي العربي الامي من كان قبل النبوة الصادق الامين
اما بعد ,

ابناء بلدتي الأعزاء ...

اقصد من هذه المقدمة ان ابقى واياكم على سجيّة واحدة ... وللتذكير ان الصدق والامانة هما من الخصال الاساسية للمسليمن عامة ... (بغض النظر عن اختلاف المفاهيم والفرق والشيع )
فالرسول محمد صلى الله عليه وسلم اكتسب صفة الصدق والامانة من خلال خدماته الاجتماعية ومسلكيته المناقبية قبل الاسلام وسعيه الدؤوب الى تقريب وجهات النظر بين ابناء قومه من كفار قريش .

بعد زمن طويل عاشته البلدة في ظل العهد الطلالي (ان صح التعبير) يحق لجميع ابنائها سكانها ومرتاديها ان يسألو .... القلمون الى اين ؟؟؟؟؟؟
وحين اطرح هذا السؤال اطرحه من موقع الغيور على بلدة نشأت وترعرعت في كنف حاراتها التي كانت مرتع الصبا لي ولأترابي من ابناء البلدة ....
ولا اقصد اي احراج لأي شخص كان او اي تجريح بأي نهج او عمل أكان من قبل الاسلاميين او العلمانيين في البلدة ...
وبعد الاخذ بالاسباب ... اقله تلك التي كنا نسمعها من اهل الاختصاص حين كنا نسأل عن التقصير الانمائي في البلدة ومن ابرزها ( قلة الحيلة والفتيلة او العين بصيرة واليد قصيرة ) ... اما ان الاوان لتغيير ما ؟؟؟؟؟
من اجل مصلحة البلدة فقط لا غير ...
انظرو يا رعاكم الله الى البلدات المجاورة فجارتنا انفة اصبحت اجمل من سوليدار ولا اعتقد ان مواردها اهم من موارد القلمون ...

ان قرأ القارئ البند الثالث من مذكرة اخي ابو محمد وتفكر فيها جيد ونظرها من منظور المنطق لوجد فيها عين الصواب ...
دعوني اطرح تساؤل : هل يقتضي الحفاظ على الوجه الاسلامي للبلدة كون غالبية السكان يطالبون بذلك (بغض النظر عن موقفي الشخصي من الموضوع) ان تبقى القلمون تهيم على وجهها في عصور الظلام ؟؟؟؟ بينما انطلقت ربيباتها واصبحت اشبه بجنات عدن ؟؟؟؟
مهمن كان القادم الى سدة البلدية ومهما كان لونه او شكله او طعمه آمل ان يعمل لما فيه مصلحة البلدة
كما اني ادعو الناس الى اختيار الانسب والاقدر على خدمة القلمون بغض النظر عن مواقفه السياسية او معتقداته الخاصة
فالناظر سينظر الى البلدة ويقيّم من خلال مظهرها ثقافة اهلها ولن يدخل في تفاصيل ان كان رئيس البلدية يؤدي الصلوات الخمس في المسجد او لا .
دمتم للحق والجهاد

الشامي
11-05-2010, 05:37 PM
السلام عليكم

ألا ترى أخي أبو محمد أنك تأخرت في طرح الموضوع؟؟؟

أبو عائشة
12-05-2010, 12:59 AM
قال تعالى {وَالصُّلْحُ خَيْرٌ} قال صلى الله عليه وسلم عن الحسن بن علي رضي الله عنهما:"إن ابني هذا سيد و لعل الله أن يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين" نعم لقد صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم فتنازل الحسن عن الخلافة لمعاوية رضي الله عنهم..إحرصوا إخوتي في الله على الصلح لأنه هو الخير ولا يأتي إلا بخير ما لم يكن فيه معصية لله تعالى.فتفرقنا وتشرزمنا لا يخدم لا ديننا ولا بلدتنا.. وعلى الجميع أن يتذكر أنه يرفع شعار خدمة الدين والدين يحتاج لوحدتنا ورص الصفوف وأن لا نكون غثاء ولا نفترق فيتحكم بنا أعداء الدين أفرادا.. فلا قوة لنا بعد التوكل على الله إلا بالوحدة والتعاون على البر والتقوى..وأنا أعلم أن الكل يريد خدمة الاسلام ولنأخذ العبرة من فتنة الصحابة الكرام فجميعهم كانوا يريد خدمة الدين لكن كل على طريقته وحصل ما حصل..تريد النقاش لا مانع تريدون الحوار لا مانع...لكن {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (103) وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (104) وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ }.وأذكركم فإن الذكرى تنفع المؤمنين. بموقف خالد بن الوليد عندما عزله عمر بن الخطاب رضي الله عنه من قيادة الجيش.فاستأنف خالد الجهاد في صفوف جيش أبي عبيدة بن الجراح مثله مثل أيّ جندي، وقال جملته المشهورة:
"أنا لا أقاتل من أجل عمر، وإنما أقاتل لإرضاء ربّ عمر".
وهكذا نريد رجالنا ليس المهم أين أنا المهم أن أخدم ديني..وجزاكم الله خيرا

ألعمعوم
12-05-2010, 01:44 PM
كلام جميل كلام معقول إذا وجد اذاناً صاغيه وتم ألاخذ به و وضعت ألبرامج للعمل لتحقيقه
لا فض فوك أبو محمد وابو عائشه

محمد أحمد الفلو
12-05-2010, 05:03 PM
تعليمات الصانع الذي برأ هذا الوجود

حسب علمي : الصانع ليس أسماء الله الحسنى

أبو حسن ؟؟؟




أبو محمد : لقد أحسست من خلال قراءتي لهذا المقال بأن نظرتك للانتخابات البلديه تختلف عنها في النيابيه.
لقد بدا لي أنك لا ترى مشكلة في المشاركة بالانتخابات البلديه إذا اقتضت مصلحة الدعوة هذا الأمر،
أما في الانتخابات النيابيه، فقد كنت تجزم بأن المصلحة هي في الإمتناع عن المشاركه بغض النظر عن رأيك في شرعية المشاركة فيها.


عدم وجود المصلحة برأيك كان مخافة معاداة الناس للدعوة والدعاة بسبب مزاحمتهم على أمور الدنيا



و قد بدنا لي أن هناك تناقضا في وجهتي نظرك بسبب وجود نفس العله ...

أبو محمد القلموني
12-05-2010, 05:38 PM
أما استشكالك لاستعمالي لفظ الصانع فقد كتبت إليك بشأنه رسالة على الخاص فانظرها بارك الله بك. فإنه لا يناسب الحديث عنها هنا حتى لا يتشتت الموضوع في استطرادات لا تتعلق به تعلقا مباشرا.



وأما توهمك تناقضي في مسألتي النيابية و البلدية لاشتراكهما في سلبية المنافسة فقد كتبت في الشريط الذي تناول انتخابات برجا مشاركة يتبين لك بها إن شاء الله أنني ملتزم في البلدية بما التزمته في النيابية . فلا زلت أرى ضرورة الإحتراز من المنافسة باسم الدعوة الإسلامية ! و دعوت الحركة الإسلامية أن تذهب إلى الخيار الذي يرفع سلبية المنافسة. فانظره هناك بارك الله بك.

محمد أحمد الفلو
12-05-2010, 08:51 PM
بارك الله بك أخ أحمد

لقد قمت بالرد على النقظة الثانيه في موضوع بلدة برجا الذي أشرت إليه

أبو حسن
12-05-2010, 09:33 PM
حسب علمي : الصانع ليس أسماء الله الحسنى

أبو حسن ؟؟؟



شخصيا إن رأيت في كلام أخي الحبيب أبي محمد ما أستشكله، فإني أراجعه فيه قبل أن أقول فيه رأيي... لأني أعلم حرصه على السنة وعلمه ودقة فهمه لمسائل العقيدة... فأبو محمد أستاذي في هذه المسائل...



أما استشكالك لاستعمالي لفظ الصانع فقد كتبت إليك بشأنه رسالة على الخاص فانظرها بارك الله بك. فإنه لا يناسب الحديث عنها هنا حتى لا يتشتت الموضوع في استطرادات لا تتعلق به تعلقا مباشرا.


ليتكم ترسلون لي نسخة من الرسالة...

المبـــارك
12-05-2010, 11:37 PM
أما استشكالك لاستعمالي لفظ الصانع فقد كتبت إليك بشأنه رسالة على الخاص فانظرها بارك الله بك. فإنه لا يناسب الحديث عنها هنا حتى لا يتشتت الموضوع في استطرادات لا تتعلق به تعلقا مباشرا.



أخي أبو محمد أرجو أن تحسب حسابي بنسخة أنا أيضاً إذا لم يكن هناك من مانع كي أستفيد...

والدال على الخير كفاعله....:)

جزاكم الله خيراً