المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نقاش ودي و هادئ مع الإخوة الأحباب في أجيال



أبو محمد القلموني
17-05-2010, 01:38 PM
الحمد لله و كفى و سلام على عباده الذين اصطفى و بعد:


فهذه ورقة أخرى مختصرة نناقش فيها بهدوء بعيد عن ضجيج الخصومة و المشاحنة إخوتنا الأحبة في أجيال في ما استحدثوه من فرقة جديدة ، تبعها ما رأيناه و نراه من خلافات و نزاعات و شرذمة داخل الصف الإسلامي. ولأننا نلتزم في هذا الحوار الروية و التأني فقد رأيت أن أفتتحه بذكر المقدمات الواضحة التي لا يسعهم إنكارها البتة ، لأجعلها كالأسس لمباحث هذا الشريط بمشيئة الله تعالى.


المقدمة الأولى: لا يوجد خلاف فكري بين أجيال و بين الحركة الإسلامية التي انشقوا عنها . فليست فرقتهم الجديدة وليدة مطالعة نقدية و رؤية فكرية مختلفة. و هذا بين واضح لا يحتاج إلى إثبات بل لا زلنا نسمع منهم أنهم لم يغيروا في فكرهم شيئا و لم يستحدثوا منهجا جديدا.و إنما هم ماضون في نفس المنهج و ذات الفكر و عين الطريقة التي كانوا عليها.


المقدمة الثانية: سنسلم فيها أن ما كان بينهم و بين القائمين على الحركة الإسلامية التي انشقوا عنها من خصومات و مشاحنات ، كانوا هم المظلومين فيها و عليهم وقع الجور في جميع تفاصيلها . و أنهم لم يسيئوا إلى الطرف الآخر لا بموقف مؤذ و لا بكيد عابر و لا حتى بكلمة جارحة .

المقدمة الثالثة : النأي عن التفرق هو علامة الإستقامة على الطريق . يقول الله عز وجل في كتابه العزيز: ( شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك و ما وصينا به إبراهيم وموسى و عيسى أن أقيموا الدين و لا تتفرقوا فيه كبر على المشركين ما تدعوهم إليه الله يجتبي إليه من يشاء و يهدي إليه من ينيب. وما تفرقوا إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم و لولا كلمة سبقت من ربك إلى أجل مسمى لقضي بينهم و إن الذين أورثوا الكتاب من بعدهم لفي شك منه مريب).


فدل هذا على أصل عظيم أوصى الله عز وجل به أنبياءه و رسله وهو ضرورة إقامة الدين المنزل و تحريم التفرق شيعا و أحزابا. و بين أن التفرق مع وجود العلم الواحد والفكر الواحد المتفق عليه لا يكون إلا عن بغي متبادل! ثم إنه سبحانه قال بعدها مباشرة : ( فلذلك فادع و استقم كما أمرت ). فمن أجل ذلك صارت الدعوة إلى مثل ما أمر الله به علامة على الإستقامة الصحيحة المرضية عنده سبحانه و تعالى.

المقدمة الرابعة : أصل العمل الحركي مع الناس هو حديث النبي عليه الصلاة و السلام الذي أخرجه ابن ماجه عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: ( المؤمن الذي يخالط الناس ، ويصبر على أذاهم ، أعظم أجرا من المؤمن الذي لا يخالط الناس ، ولا يصبر على أذاهم) و هو عند الترمذي بلفظ : (المسلم إذا كان يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من المسلم الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم )

المقدمة الخامسة : مصلحة التبليغ فوق كل مصلحة . و هذا يستدل عليه بآيات و أحاديث متوافرة لا يتسع المقام للاستفاضة فيها. و يكفينا هنا أن نذكر بقوله تعالى : ( و جاهدوا في الله حق جهاده هو اجتباكم و ما جعل عليكم في الدين من حرج ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين من قبل و في هذا ليكون الرسول شهيدا عليكم و تكونوا شهداء على الناس ) و قوله تعالى : ( و كذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس و يكون الرسول عليكم شهيدا ). فإذا كنا نحن أمة الشهادة على الخلق بنص كتاب الله عز وجل فوجب بهذا أن يكون التبليغ هو أولى أولوياتنا على الإطلاق.


و نشرع الآن في نقاش الإخوة معتمدين على المقدمات السالفة . فنقول :


أولا : مقتضى كل من المقدمة الأولى و المقدمة الثانية هو أن أجيال فرقة مستحدثة لا لرؤية جديدة و لا لمزيد علم تحققوا به و إنما هي وليدة نزاعات شخصية و خصومات فردية. فلو وجد وقتها من وفقه الله لحل هذه الإشكالات و رفعها لحال على ما يبدو دون ظهور فرقة جديدة. لكن قدر الله النافذ و مشيئته العليا اقتضت شيئا آخر لحكمة هو أعلم بها.


فإذا نحن أعملنا المقدمة الثالثة فإنه و الحالة هذه سيكون مقتضاها هو ضرورة الإمتناع الكلي عن إحداث فرقة جديدة لانه خلاف ما أوصى به الله و شرعه لنا في محكم تنزيله.



فإن قال قائل : فكيف يكون العمل في هذه الحالة ؟ و على أي وجه يكون التصرف مع مثلها ؟


فهاهنا نعمل بمقتضى المقدمة الرابعة لتكون النتيجة هي : أن الصبر على من تشاركه ذات الرؤية من إخوانك هو أولى من الصبر على عموم الناس. بل عدم نجاحك في الأولى دليل فشل محتم في الثانية.

ثانيا : زعموا في خيارهم البلدي أنهم إنما يحملهم على ما ذهبوا إليه رغبة أكيدة و حقيقية لتغيير الواقع البلدي و النهوض به. وهذه بلا شك مصلحة معتبرة و حرقة صادقة لا نشكك في نواياهم من ورائها. و لكنها إذا عارضت ما هو أهم منها وجب إهدارها. و لا يختلف اثنان أن مصلحة الوحدة و الوفاق هي فوقها لوجود النص الصريح عليها و لعدم اختلاف أحد من أهل العلم في وجوب تقديمها على كل مصلحة.

ثالثا: هذا الخيار و إن كان يحمل عليه غيرة واضحة و رؤية صحيحة تقول بضرورة تغيير الواقع البلدي و النهوض به. لكنه معارض بمصلحة أعظم ستتسبب هذه النزاعات و هذه المشاحنات بإهدارها و خنقها و تبديدها. و أعني بها مصلحة التبليغ الدور الأول الذي ينبغي أن يلتفت إليه العاملون في حقل الدعوة الإسلامية. فإذا كان صلح الحديبية ، الذي هادن فيه المسلمون أهل الكفر و الصد عن سبيل الله ، في منطق القرآن فتحا مبينا ! فإنه و الحالة هذه يكون السعي إلى نبذ الخلافات بين المسلمين الذين تجمعهم فكرة واحدة و رؤية مشتركة فتحا كذلك !


أخرج البخاري في صحيحه عن أبي إسحاق عن البراء بن عازب قال: : تعدون أنتم الفتح فتح مكة، وقد كان فتح مكة فتحًا، ونحن نعد الفتح بيعة الرضوان، يوم الحديبية.


وقال الإمام الشافعي في أحكام القرآن : ( هادنهم رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم في الحديبية . فكانت الهدنة بينه و بينهم عشر سنين. و سمى الله صلحهم فتحا. و قال ابن شهاب: لم يكن في الإسلام فتح أعظم منه. و ذكر دخول الناس في الإسلام حين أمنوا )
وقد أخرج السيوطي في الدر المنثور كلام الزهري بتمامه وهو قوله : ( لم يكن فتح أعظم من صلح الحديبية، وذلك أن المشركين اختلطوا بالمسلمين فسمعوا كلامهم فتمكن الإسلام في قلوبهم، أسلم في ثلاث سنين خلق كثير، وكثر بهم سواد الإسلام )
و أخرج البيهقي في السنن الكبرى و في معرفة السنن و الآثار عن الزهري عن عروة بن الزبير عن المسور بن مخرمة رضي الله عنه في قصة الحديبية : ثم انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم راجعا ، فلما أن كان بين مكة والمدينة نزلت عليه سورة الفتح من أولها إلى آخرها "إنا فتحنا لك فتحا مبينا" فكانت القضية في سورة الفتح وما ذكر الله من بيعة رسوله تحت الشجرة ، فلما أمن الناس وتفاوضوا لم يكلم أحد بالإسلام إلا دخل فيه ، ولقد دخل في تينك السنتين في الإسلام أكثر مما كان فيه قبل ذلك ، وكان صلح الحديبية فتحا عظيما.



من أجل ذلك نقول أنه كان يجب على العاملين في حقل الدعوة الإسلامية إعمال هذا المنطق القرآني في ما بينهم والأخذ به و تقديمه على كل رأي معارض له مهما رأوا فيه من المنافع و المصالح و الفوائد. فإن المصلحة الحقيقية هي في إتباع ما أوصى الله به و رسوله دون ما سواه من الآراء و الظنون التي لم يدل الدليل عليها. فقد أخرج البخاري في صحيحه عن سهل بن حنيف أنه قال في صفين: ( أيها الناس اتهموا الرأي فقد رأيتني يوم أبي جندل ، أي يوم الحديبية ، و لو استطعت أن أرد على النبي صلى الله عليه و آله و سلم أمره لرددت )

فمهما رأى من رأى أن التغيير مصلحة فإن الذي تحكم به النصوص و الآثار أن الوفاق بين المسلمين و تهدئة الساحة الإسلامية و تزيينها في أعين الناظرين هو أولى و أعلى لأنه أدعى إلى قبول الناس كلام الدعاة و إقبالهم عليهم و ائتمانهم إياهم على ذراريهم و صبيانهم . فتأمل !

رابعا: لا زلنا نرى حرصهم على التواصل مع من هم في الحقيقة امتداد لمن انشقوا عنهم. فنجدهم بين الحين و الآخر ينظمون لقاءات مع شخصيات مرموقة على علاقة تنظيمية مع إخوانهم الذين ينافسونهم اليوم في المعركة البلدية. فهل ترتضي تلك الشخصيات صنيعهم هذا؟! وهل كتبوا لهم يسألونهم المشورة في ما ذهبوا إليه؟ وهل جاءهم الجواب مؤيدا و مؤكدا لخياراتهم هذه؟! أفيدونا أفادكم الله.


يتبع بمشيئة الله تعالى إذا اقتضت المصلحة ذلك

الزاهر
17-05-2010, 01:56 PM
فهاهنا نعمل بمقتضى المقدمة الرابعة لتكون النتيجة هي : أن الصبر على من تشاركه ذات الرؤية من إخوانك هو أولى من الصبر على عموم الناس. بل عدم نجاحك في الأولى دليل فشل محتم في الثانية.

فمهما رأى من رأى أن التغيير مصلحة فإن الذي تحكم به النصوص و الآثار أن الوفاق بين المسلمين و تهدئة الساحة الإسلامية و تزيينها في أعين الناظرين هو أولى و أعلى لأنه أدعى إلى قبول الناس كلام الدعاة و إقبالهم عليهم و ائتمانهم إياهم على ذراريهم و صبيانهم . فتأمل !


بارك الله بك أخ أحمد .... نطقت بألسن الشباب في هذا الموضوع والموضوع السابق !

المبـــارك
17-05-2010, 02:12 PM
بارك الله بك أخي حضرة المشرف العام وفقه الله قولك...

أرجو أن تكون هذه المبادرة وهذا الحوار ليس فقط هنا على المنتدى ( ربما لعدم قدرة جميع الأطراف على المشاركة وليفهم كل فريق على الآخر )... بل أتمنى أن يكون بمعيتك في لقاء على طاولة تحاور هادئة تجمع الأطراف المعنيين...

kalamouni2
17-05-2010, 03:27 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


أشكرك أخ أبو محمد على المشاركة المميزة بتأصيلها وشواهدها وقواعدها العلمية ، وهي مناقشة من قبلك ولا يوجد طرف مقابل ليس لعجزه ولكن إيماناً منا بان النقاشات بين الأخوة تكون مباشرة أولاً ، وليسوا مضطرين للخطاب من وراء الحجب، مع أي أحد دون استثناء ، وبالتالي أنا أشكرك أنك جعلتني أتذكر كلمة السر التي قال لي بالأمس بعض الأخوة أنه يمكنني استرجاعها ، ولكن الحمد لله تذكرتها.

لذلك أخي الحبيب أبو محمد أقول لك لست مضطراً لمخاطبتنا على وسائل الإعلام فغالب الذين يستخدمونها يكون هدفهم التشهير أو الترويج أو الإشاعة وحاشاك أن تكون منهم .

فمن أخ يحبك في الله إلى أخ أعتقد أنه يبادلنا نفس المحبة وغيرته واضحة نتمنى أن تبدأ نقاشنا دون وسائط وبالطريقة التي تشاء وفي المكان الذي تشاء ومع من تشاء فأنت أخ وحبيب وصاحب مونة وكل الأخوة كذلك.
ورجائي لكل أخ يؤمن بالله تعالى أن يتروى ويتثبت وينصح قبل يحكم على أي أحد
مجدداً أشكرك أخ أبو محمد وأعدك بأنك لن تكون خائباً أو محتاراً ، وأعد الجميع بأن عودتي لهذه الصفحة لنتكون للردود إلا ممن يسكن في قارة أخرى أما نحن فكما نسلم على بعض نستطيع أن نتكلم وأن نتحاور وأن نتزاور وأن نتعاون دون أي وسائط

عمار الفلو
17-05-2010, 04:01 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


أشكرك أخ أبو محمد على المشاركة المميزة بتأصيلها وشواهدها وقواعدها العلمية ، وهي مناقشة من قبلك ولا يوجد طرف مقابل ليس لعجزه ولكن إيماناً منا بان النقاشات بين الأخوة تكون مباشرة أولاً ، وليسوا مضطرين للخطاب من وراء الحجب، مع أي أحد دون استثناء ، وبالتالي أنا أشكرك أنك جعلتني أتذكر كلمة السر التي قال لي بالأمس بعض الأخوة أنه يمكنني استرجاعها ، ولكن الحمد لله تذكرتها.

لذلك أخي الحبيب أبو محمد أقول لك لست مضطراً لمخاطبتنا على وسائل الإعلام فغالب الذين يستخدمونها يكون هدفهم التشهير أو الترويج أو الإشاعة وحاشاك أن تكون منهم .

فمن أخ يحبك في الله إلى أخ أعتقد أنه يبادلنا نفس المحبة وغيرته واضحة نتمنى أن تبدأ نقاشنا دون وسائط وبالطريقة التي تشاء وفي المكان الذي تشاء ومع من تشاء فأنت أخ وحبيب وصاحب مونة وكل الأخوة كذلك.
ورجائي لكل أخ يؤمن بالله تعالى أن يتروى ويتثبت وينصح قبل يحكم على أي أحد
مجدداً أشكرك أخ أبو محمد وأعدك بأنك لن تكون خائباً أو محتاراً ، وأعد الجميع بأن عودتي لهذه الصفحة لنتكون للردود إلا ممن يسكن في قارة أخرى أما نحن فكما نسلم على بعض نستطيع أن نتكلم وأن نتحاور وأن نتزاور وأن نتعاون دون أي وسائط







السلام عليكم شيخنا

أنا أرى ان الحوار على صفحة المنتدى ضروري و مفيد لانه يوسع شريحة المتحاورين و يجعلنا على اطلاع بما يجري بين إخواننا في البلدة.
و ان ارتأيتم ان يكون الحوار مباشراً فاتمنى ان ينقل (فيديو او تقرير مفصل) على صفحات المنتدى لنتمكن من المشاركة و ابداء الرأي, فالموضوع يعنينا جميعاً و كل فرد منّا يكتوي من آثاره على الساحة الاسلامية في القلمون.

مع تمنياتي بالتوفيق و على امل الوصول الى النتائج المرجوة.
عمّار

الأسمر
17-05-2010, 04:11 PM
وأنا أطالب بنفس طلب أخونا عمار ... فالتشهير لم يبدأ هُنا وإنما في أماكن أخرى على أرض الواقع، فليبدأ هنا التغيير إلى الأفضل ...

الحجاج
17-05-2010, 04:31 PM
بارك الله بالاخ أحمد لسببين أولا على المبادرة الطيبة التي بدأها وثانيا رؤية شيخنا من جديد على المنتدى، وطبعا أضم صوتي لصوت الاخ عمار، وكمان أني أرجو من الله التوفيق ولنضع نصب أعيننا في هذا الحوار المستقبل الاسلامي في قريتنا الحبيبة.
وبارك الله بكم

أبو أحمد الشامي
17-05-2010, 05:03 PM
بارك الله بك أخ أحمد على هذه المبادرة الطيبة وكتب لكم التوفيق والسداد
وعسى أن تطوى هذه الصفحة السوداء من سجل الدعوة والعمل الإسلامي في البلدة

يجب أن يكون الحوار بين أصحاب العلاقة مباشرة لا عبر مندوبين عنهم
كما أظن من المفيد أن يكون الحوار مسجلاً كي يقطع الطريق على أي محاولة للتأويل والتلفيق من أي كان

أبو عبد الرحمن القلموني
17-05-2010, 05:19 PM
السلام عليكم
وبارك الله بك يا اخ أبو محمد على هذه المبادرة الطيبة التي نسأل الله ان تكون محطة اخيرة في سجلّ الخلاف الاسلامي ، فما يضيرنا نحن اليوم- رغم عدم معاصرتنا للخلافات- انها نتائجها انعكست علينا كشباب، واصبح في رأي البعض انّ اخلاص النية في العمل لا يكفي.
فنسأل الله ان يسدد خطى الجميع لما في خير البلدة .
قال تعالى:"ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم"

محمد أحمد الفلو
17-05-2010, 05:45 PM
أنا من رأي الشيخ فراس أن يكون هذا النقاش مباشرا، لأن مجرد الجلوس في مجلس واحد مرة أو مرتين بإمكانه أن يزيل جزءا كبيرا من الغل الذي في صدر الطرفين ...

فإذا كان المحاور ذكيا، بدأ يذكر الطرفين بماضيهما المشترك في
التعاون على الخير
ومن وجهة نظري، تنظيم مخيم مشترك في الصيف بين مسؤولي الطرفين يحل المشكلة من جذورها ...

ويا أخ أحمد، ليتك تشرح النقطة الرابعه من مشاركتك ...

أبو عائشة
18-05-2010, 12:16 AM
كان صلى الله عليه وسلم إذا غضب من عمل أحد الصحابة ويريد الكلام عن الخطأ على المنبر يقول:ما بال أقوام... فمن الأفضل والله أعلم أن لا يُذكر إسم بعينه.وأنا مع رأي الشيخ أن مثل هذه الأمور لا تناقش بالعلانية لأن النقاش سيذكر فيه أناس ويطعن كل طرف بالآخر مع ذكر بعض القصص لإثبات كذب الآخر أو... وتصبح النصيحة بحد ذاتها فتنة لأنها استخدمة بغير مكانها.ولأن رد الشيخ كان على مستوى من العقلانية والتروي كما كان أخونا أبو محمد بطرحه فإننا نجد الردود التي جاءت بعدهما هادئة وخلوقة ولم تخرج عن الأسس والأخلاق الاسلامية بينما لو كان الرد قاسياً لرأينا مرتعاً ممن يتغذون على التهجم والطعن يدخلون ويكتبون وكأن تحرير الأقصى يكون على موقع القلمون وعندها حدِّث ولا حرج إلى أين ستصل الأمور.وجزاكم الله خيراً واعذرونا إن أخطأنا بحق أحد وتذكروا قوله صلى الله عليه وسلم:"أتاني جبريل،فقال:يا محمد عش ما شئت فإنك ميت وأحبب من شئت ، فإنك مفارقه واعمل ما شئت فإنك مجزي به،واعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل وعزه استغناؤه عن الناس"

aboal3marayn@yahoo.com
18-05-2010, 12:30 AM
( ان الله مع الجماعه) والجماعه هي التي تربي الاجيال ومهما ابتعد الولد عن امه سيرجع في يوم من الايام

Muhammad93
18-05-2010, 04:38 PM
شكلو ما في حدا من أجيال بيقدر يردّ على الأخ أبو محمّد و يحاورو!؟
نحنا ناطرين ردّ جماعة أجيال....!
ما تتأخّروا علينا!
رح تخلص الانتخابات!

الزاهر
18-05-2010, 04:52 PM
يا ريت ما تتاخد الأصة عند الشباب حزبية وانتصار للرأي والنفس ورد عليه وما فيك ترد عليه وأبضاي بس اجريك ضعاف !!!

المبـــارك
18-05-2010, 05:36 PM
شكلو ما في حدا من أجيال بيقدر يردّ على الأخ أبو محمّد و يحاورو!؟
نحنا ناطرين ردّ جماعة أجيال....!
ما تتأخّروا علينا!
رح تخلص الانتخابات!

ناطر رد أجيال؟؟؟؟ ما شفت رد الشيخ فراس؟؟؟ فات بإسم Kalamouni2

kalamouni2
18-05-2010, 06:01 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك أخ مبارك وبجميع الأخوة أفكار مميزة ومهمة ، أنا لست متخصصاً بالانترنت ولا متفرغاً عليه ولماذا تنتظر الرد تعالى يا أخ مبارك ستجد قلبنا مفتوحا قبل بيتنا وأنت أدرى الناس بذلك وأما الرد ما عندنا أي مشكلة بأي فكرة ولكن النقاش يكون مباشرة وأما التسجيل والعرض والمختصر لا إشكال فيه البتة:
حتى لا تهتك الأستار
وحتى لا نخلط الليل بالنهار
وحتى لا يضيع الحديث بين الصغار والكبار
وحتى لا نصب الوقود على النار
وحتى لا نترك مجال السخرية من الفجار
نريده حواراً بلا أسوار
وإخوانا في الجماعة وغيرهم من أعمدة الدار
ولو اختلفنا معهم أحياناً في المسار
وعلى هذا عزمنا الأمر
واتخذنا القرار
فعذراً من إخواننا الأبرار
ولنا معكم ولو بعد حين حوار
والتجربة السابقة على الانترنت تعلم الشطار
والمؤمن لا يلدغ على التكرار
فدمتم جميعاً برعاية الرحمن الرحيم الملك الغفار

المبـــارك
18-05-2010, 06:07 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك أخ مبارك وبجميع الأخوة أفكار مميزة ومهمة ، أنا لست متخصصاً بالانترنت ولا متفرغاً عليه ولماذا تنتظر الرد تعالى يا أخ مبارك ستجد قلبنا مفتوحا قبل بيتنا وأنت أدرى الناس بذلك وأما الرد ما عندنا أي مشكلة بأي فكرة ولكن النقاش يكون مباشرة وأما التسجيل والعرض والمختصر لا إشكال فيه البتة:




الله يجزيك الخير شيخنا وأنا متأكد من هذا الشيء... فقط أوضح للأخوة الأعضاء أن Kalamouni2 هو الشيخ فراس بلوط وهو يتكلم بإسم أجيال ( لا أعرف لماذا دخل بهذا الإسم )..

kalamouni2
18-05-2010, 06:13 PM
وأما الأخ محمد 93 فلم أنتبه لمشاركته إلا الآن
فمشكور بداية على مشاركتك لكن إذا فهمت من كلامي عدم القدرة فهذه مشكلة لست معنيا بها
فإذا كان الموضوع يهمك أخي الحبيب فتعال أيضا مع الأخ الحبيب مبارك إنصح وجهاً لوجه
فالقدرة ليست من وراء الحجب بل بالمصارحة والمصارحة الأخوية الهدئة الهادفة وكل أخ ضعيف أمام إخوانه قوي بهم فإذا كنت قصدت عدم القدرة التواضع والذلة فشكراً لك فهذا ثناء نسأل الله أن نكون من أهله
وعذراً يا اخواني ليس لدي الوقت للتعليق على كل مداخلة فمن كان قصده الرحمن فأهلا به أضعه على الرأس بعد القلب ولو لم أتفق معه ، ومن كان قصده التشهير والتعجيز فحسبنا الله ونعم الوكيل.
لن أعلق على شيء مع كامل الشكر والتقدير

kalamouni2
18-05-2010, 06:17 PM
أنا منذ القديم هذا اسمي
والكل يعرفه فإذا عندك القدرة تضع لي الاسم المحبب لدي فهو أبو حسن البنا وبشكرك كثير أعود فأقول ليس عندي خبرة بالانترنت ساعدني يا أخ مبارك ولكن الآن مافي تسجيل إلى ما بعد الانتخابات فإن شاء الله بعدها

المبـــارك
18-05-2010, 06:34 PM
أنا منذ القديم هذا اسمي
والكل يعرفه فإذا عندك القدرة تضع لي الاسم المحبب لدي فهو أبو حسن البنا

ما بيمشي أبو حسن بلوط شيخنا؟؟؟؟؟؟؟:)

على كل حال... شيخنا بإمكانك الذهاب إلى ساحة الإدارة ثم تدخل إلى موضوع " طلب من المشرف "..
هناك أطلب من المشرف أن يغير إسمك إلى الإسم الذي تريده...

aboal3marayn@yahoo.com
19-05-2010, 05:18 AM
شيخ فراس بدلك ورح تبقا ان شاء الله كبير لانك تربيت وتعلمت وتخرجت وتفرعت من شجره مباركه

ألعمعوم
19-05-2010, 11:00 AM
اهلاً شيخنا أهلاً أخي أبو محمد أهلاًبألجميع إشتقنا
حكاية الإتفاء و لم الشمل وإعادة ألهيكله سوف لن تتم ما نطلبه هو تنسيق ألمواقف وهذا لن يتم أوعمل لجنه مشتركه لبرمجة ألعمل ألدعوي وتوزيع ألادوار لصالح أهل ألضيعه لنريهم شوية ترتيب في بيتنا ألإسلامي
نتعاون فيما إتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضاً فيما إختلفنا فيه
فألاولى كثيره بل كلها متوحدين حولها وهي مرتبطة بألسماء أما ألاخيره فهي قليله جداً لكن هي بأنفسنا فأخلدتنا إلى ألأرض
غذا كانت ألفكره مقبوله فلنشمر ألسواعد لنبدأ بألعمل
الله يبارك بألجميع

ابو ابراهيم
19-05-2010, 12:57 PM
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
بداية لا يسعني الا ان اشكر الاخ احمد الشقرة على الاوراق التي يقدمها بين الحين والآخر والتي تتضمن قراءات نقدية وحلول شرعية لعدد من النوازل التي يعاني منها مجتمعنا الاسلامي بما في ذلك اهلنا واخوتنا في القلمون.
ولست اخفي سراً انني من المتابعين لهذه الاوراق ومعجب بها ايضا ولست اداهن.........
ولكن فيما يخص الورقة اعلاه كم كنت اتمنى من الاخ احمد لو ترك الكلام للعموم دون ان يدخل في تفاصيل الخصوص............والسبب في ذلك ان الموضوع المطروح في الورقة هو من الأهمية بمكان بحيث انه يلامس عين المشكلة والأزمة التي تعيشها الأحزاب والجمعيات بين بعضها وما يترتب على ذلك من انعكاسات ونتائج سلبية على مجتمعنا الاسلامي.........من وجهة نظري الشخصية ارى ان تخصيص العموم الذي ورد في الورقة اعلاه قلل من شمولية الافكار المطروحة وبالتالي انتقص من فعالية الهدف المرجو منها........
من ناحية ثانية فان الورقة قد بنيت على خمس مقدمات اطلب من الاخ احمد ان يبين لي بشكل خاص وللاخوة بشكل عام المصدر الذي استقى منه المعلومات التي تضمنتها المقدمة الاولى خصوصاً ان النقاش الوارد في الورقة مبني على المقدمات الخمس.........
وهنا اقول من موقع العارف والمطلع على النهج والدعوة التي ثقوم عليها اجيال مايلي:
اجيال ترى انه لابأس من تنظيم العمل الدعوي لكن من دون اقامة الولاء والبراء على اساسه كما انها تخالف الجمعيات والاحزاب التي تقوم على البيعة والسرية وغير ذلك.........

وفي الختام ولغاية في نفس يعقوب اقول وبصدق ان ما ذكرته في المداخله لم ارجع فيه الى احد من الاخوة في اجيال كما انني لم استشر منهم احد...............
والحمد لله رب العالمين

أبو محمد القلموني
19-05-2010, 01:43 PM
أخي الحبيب أبو ابراهيم يشرفني أولا أن تكون متابعا لما أكتب في المنتدى. فأنت كما أراك فطن لبيب و خلوق كذلك. فزادك الله علما و خلقا و رفعك في مقامات القرب منه سبحانه و تعالى.


أخي الحبيب قد عرفت أنني إنما بنيت مناقشتي للإخوة على ما افتتحته من المقدمات الخمس التي صدرت بها كلامي.والتي هي معروفة مشهورة لا أظنهم ينكرونها . أما إن كان الأحبة في أجيال لا يقرون بها فقد بطل كلامي كله هنا جملة واحدة.



هذا و أعود لأذكر بأنني لم أكتب ما كتبت لأتقدم بمبادرة صلح بين الإخوة في الجماعة و أحبابنا في أجيال و إن كان هذا من القربات التي لا يهتدي إليها إلا موفق مسدد. و إنما كان مقصدي أن نناقش الموضوع بطريقة هادئة متعقلة من خلال المعطيات الواضحة التي لا نزاع فيها . فمن أجل ذلك سلمت في المقدمة الثانية أنهم في ما وقع بينهم و بين الجماعة كانوا هم المظلومين المجار عليهم ، لأقطع الطريق بهذا على أي نقاش في حيثيات ذلك النزاع. فأنا من الذين يرون أنه بالرغم من كل تلك التفاصيل البشعة و القاسية التي تزدحم بها الرؤوس و تضيق بها الصدور ، لم يكن ثمة ما يدعو لإحداث فرقة جديدة تحمل نفس الفكر و ذات الرؤية !


كما و أنبه إلى أمر قد يخفى على أحدهم و هو أنني بهذا الكلام لا أؤيد لائحة ضد لائحة و لا أقف مع طرف ضد آخر. فمن كتب هذا الموضوع هو نفسه من كتب قبل أيام : ( مناقشة الحركة الإسلامية في خيارها البلدي ) . فلا يعقل و الحالة هذه أن يفهم البعض أنني منحاز لفريق دون آخر !

ابو ابراهيم
19-05-2010, 02:14 PM
أما إن كان الأحبة في أجيال لا يقرون بها فقد بطل كلامي كله هنا جملة واحدة.






كما و أنبه إلى أمر قد يخفى على أحدهم و هو أنني بهذا الكلام لا أؤيد لائحة ضد لائحة و لا أقف مع طرف ضد آخر. فمن كتب هذا الموضوع هو نفسه من كتب قبل أيام : ( مناقشة الحركة الإسلامية في خيارها البلدي ) . فلا يعقل و الحالة هذه أن يفهم البعض أنني منحاز لفريق دون آخر !


اسال الله قبول الدعاء كما اساله سبحانه ان يزيدك علماً وتقىً وقرباً منه انه على كل شئ قدير
واكتفي بما اقتبسته من مداخلتك لاقول الحمد لله انني ما ظننت بك(اي من كلامك) الا خيراً......

ياطر
19-05-2010, 07:10 PM
على صفحيت الانتخابات بالألمون عالفيس بوك في مشاركيه باسم "حسام كسن" مضمونها هايك :


قرأت في منتدى القلمون مشاركه للاخ احمد شقره بعنوان نقاش مع اجيال... فاحببت ان اعلق و ادلي يدلوي في الموضوع لان الاخ احمد وهو من اهم المنظرين الفكرين للجماعه وان لم يكن من ضمن صفوفها كما اعلم اكثر من الاستدلال بالقران و الحديث و السيره ليصل الى خلاصات و استنتاجات خاصه و لا تكاد تقنع احد الا بعض الذين هللو و صفقو له من عتاه المتعصبين للجماعه و الذين هم بالاساس ليسو بحاجه الى اقناع..1
فاذا اردنا ان نسير مع احمد بهذا المنطق فكان اولى بالجماعه ان لا تخالف جماعه عباد الرحمن و لا تنشق عنها لاننا نعرف جميعا ان عباد الرحمن هم الحركه الاسلاميه الام في القلمون و في لبنان
على كل الاحوال لم نرى في ما ساقه اخانا من ايات و احاديث شريفه ما يدل على وجوب ترك الساحه للجماعه و البصم اها بالعشره في كل ما تقوله و تفعله لكي نجمل الساحه الاسلاميه بعيون الناظرين اليها كما يقول و لبس التنافس على عمل الخير و خدمه الناس من خلال البلديه هو ما سوف يسيء للساحه الاسلاميه و يبشعها بل على العكس فاني ارى وجوب ان يخرج من ابناء الحركه الاسلاميه ومن صفوفها من يقوم عمل الجماعه و عمل البلديه و بصوره طارئه لان اداء من اختارتهم الجماعه لتمثيلها و تمثيل الحركه الاسلاميه في العمل العام قد اساء كثيرا بل كثيرا جدا للحركه الاسلاميه في القلمون و هذا ليس خافيا على اخونا احمد
على كل حال هذا المنطق الذي يسوقه احمد شقره ليس غريبا عنهم فبهذا المنطق واجهه محفوض النحناح-لا تجوز عليه الا الرحمه- و حركته الام كما يدعي المجتمع السلم واجهو بهذا المنطق نفسه عباس مدني و علي بلحاج و الشهيد عبد القادر حشاني و غيرهم لما انبرو للعمل في سبيل الله بانهم هم الحركه الام و ان الجميع يجب ان يعمل من خلالهم والا فانه يسيء للدين و يشق الصف ..ولم يتوانو ان يتسلقو على جماجم الاف الشهداء من ابناء جبهه الانقاذ و اشلائهم ويرفعو عنهم الشرعيه الاسلاميه ليصلو الى مبتغاهم و ينالو رضى الحكام و يحصل اخونا الداعيه العظيم النحناح على منصب وزاره الاوقاف في حكومه دميه بيد العسكر و على بضعه نواب لا يقدمون و لا يؤخرون

أبو محمد القلموني
19-05-2010, 08:49 PM
هذا الكلام كتبه الأخ حسام قبل أن يتبين حقيقة ما أردته من وراء هذا المقال فهو قد ظن أنني منحاز إلى لائحة دون لائحة ! فتعجل في رميي باتهامات غريبة يعلم هو جيدا أني بريء منها براءة تامة! و أنا أعذره في الحقيقة لأنه أمسك بقلمه وهو منزعج من رأسه إلى أخمص قدميه بسبب توهمه ما لا حقيقة له و ما هو من أدرى الناس ببطلانه !

ولا أدل على عجلته من عدم تفريقه بين انشقاق الجماعة عن عباد الرحمن و بين انشقاق أجيال عن الجماعة. فإنه من المقطوع به أن الجماعة انشقت عن العباد لرؤية مختلفة و منهج جديد أرادوه ؛ أعده أنا شخصيا قراءة مغايرة لمنهج الإخوان المسلمين. وغير خاف على أحد أن فكر الإخوان أصبح مدارس شتى و مذاهب متنوعة تجتمع في أصول ثابتة و لكنها تتباين في تفاصيل كثيرة . فنحن لا نستطيع أن نقول مثلا أن فكر الجماعة اليوم هو فكر الأستاذ سيد قطب في مسألة المشاركة و الموقف من الجاهلية. على كل هذا كلام يطول بسطه و لا يتسع المقام للخوض فيه الآن. فالقصد أننا لا زلنا نسمع إخوتنا في أجيال يفاخرون بفكر الجماعة و أنهم ماضون وفقه لا يبدلونه و لا يحيدون عنه البتة!

و أما الجبهة الإسلامية في الجزائر فإنه من المقطوع به أنها تباين الحركة التي كان يتزعمها النحناح رحمه الله تعالى . ومن قرأ شيئا لعلي بالحاج و غيره من قيادات الجبهة أدرك صحة ما نقوله.

ثم إنه جرى بيني و بين الأخ حسام حديث عبر الهاتف توضحت له من خلاله الصورة . و قام الأخ الحبيب وسيم الفلو بالتعقيب هناك بما يرفع هذا الإلتباس. فجزاه الله خيرا.

عمر ملاط
19-05-2010, 10:06 PM
المقدمة الأولى: لا يوجد خلاف فكري بين أجيال و بين الحركة الإسلامية التي انشقوا عنها

المقدمة الخامسة : مصلحة التبليغ فوق كل مصلحة

أخي أبو محمد... مثلما قال الجميع... بارك الله بك وجزاك الله خيراً... وكل هذه الأمور... :)
المهم


لقد بدأت نقاشك مثبتاً كلامك ومنتظراً البرهان على نفيه... وبما أنك طرحت موضوعك للنقاش.. فقد كان من الأولى أن تطرح فكرة، لنناقش صحتها أو خطأها دون حكم مسبق... أما بعد هذه المقدمة فقد أصبحت عبارة عن مناظرة وليست مناقشة...

لا شك أن الجميع يستخدم الأحاديث والآيات والأصول الدينية ليثبت قناعاته... وهو ما يستخدمه الكثير من السلفية الحديثة لإثبات أمور غير واقعية لا عقلاً ولا منطقاً... فالحديث والآية لا تعني بالضرورة صحة الفكرة المطروحة... الحديث يعني صحة الحديث والآية تعني صحة الآية... ولا تعني بالضرورة طريقة الاستدلال بها... وأنا سأعتمد على مقدمتك لأستدل على عكس ما رأيت... فطالما أنه لا يوجد خلاف فكري وهذا يعني صلاح الاثنين... وبما أن مصلحة التبليغ فوق كل مصلحة... كان لا بد من انفصالهم، ليتمكنوا من التبليغ وإلا انشغلوا ببعضهم البعض... ويمكنك أن تقيس النتاج الدعوي لكل منهم في مرحلة النزاعات والآن... لا شك أن الناتج حال الوحدة أفضل منه في الانفصال... واني لأراه انفصال تنوع لا خلاف... كما هو الحال في العباد والجماعة سابقا... ها هم يعملون على أرض الواقع بمرونة وسلاسة... لولا وجود بعض الأشخاص الغير متقبلين للآخرين... وهؤلاء من تجب مناقشتهم...

وإن كنت تعتبر، كما في مقدمتك الثانية، أن المنشقين كانوا على الصواب... فالجماعة ليست الصليب المقدس ولا تمثال بوذا... بل كان على شباب الجماعة أن يوقفوا المنازعات المنهي عنها... وليس ذلك واجب صاحب الحق...





ثانيا : زعموا في خيارهم البلدي أنهم إنما يحملهم على ما ذهبوا إليه رغبة أكيدة و حقيقية لتغيير الواقع البلدي و النهوض به. وهذه بلا شك مصلحة معتبرة و حرقة صادقة لا نشكك في نواياهم من ورائها.

ها أنت أخي أبو محمد تستخدم كلمة زعموا لتنهي جملتك بعدم الشك بزعمهم... والحقيقة... أني ضعت في هذه الفكرة... فكيف يزعمون الصدق ؟!!!!



ولا يختلف اثنان أن مصلحة الوحدة و الوفاق هي فوقها لوجود النص الصريح عليها و لعدم اختلاف أحد من أهل العلم في وجوب تقديمها على كل مصلحة.

ثالثا: هذا الخيار و إن كان يحمل عليه غيرة واضحة و رؤية صحيحة تقول بضرورة تغيير الواقع البلدي و النهوض به. لكنه معارض بمصلحة أعظم ستتسبب هذه النزاعات و هذه المشاحنات بإهدارها و خنقها و تبديدها. و أعني بها مصلحة التبليغ الدور الأول الذي ينبغي أن يلتفت إليه العاملون في حقل الدعوة الإسلامية.

فمهما رأى من رأى أن التغيير مصلحة فإن الذي تحكم به النصوص و الآثار أن الوفاق بين المسلمين و تهدئة الساحة الإسلامية و تزيينها في أعين الناظرين هو أولى و أعلى لأنه أدعى إلى قبول الناس كلام الدعاة و إقبالهم عليهم و ائتمانهم إياهم على ذراريهم و صبيانهم . فتأمل !

أنا هنا لا أوافقك الرأي البتة... فالمطلوب هو التوافق ضمن اللائحة... ولا أجد أي حرج من ظهور خمس لوائح، كل منها متماسك فيما بينه... فهل نجاح الاخوة في الجماعة في البلدية الأولى والثانية يعني أحقيتها أو أولويتها بالأمر؟؟؟؟ هل البلدية مؤسسة إسلامية؟ حتى نحكم عليها من خلال الحركة الإسلامية؟
ثم إنك لم تفتأ تقول أن الاخوة في أجيال يحملون نفس الفكر... فما المانع من ترشيح أنفسهم؟ لأنهم سيشكلون نفس الفكر والأهداف... ولعل حسن التدبير يتوفر عندهم أكثر من سابقهم...
أنا لا أفهم ما هي النزاعات والانشقاقات المولودة إثر ترشحهم... لقد ترشحوا وبكل رحابة صدر وهم مستعدون لتقبل الآخرين.. لتقبل الخسارة أو الربح... فإن كان هناك من لا يتقبل الخسارة... فلماذا لا تناقش معه قناعاته الخاطئة؟

وفقني الله وإياك إلى الحق وجعلنا من أهله...

أبو محمد القلموني
19-05-2010, 11:08 PM
أخي الحبيب عمر هذا جوابي على مداخلتك أكتبه على عجل لأنني على موعد دخل وقته. فعذرا إذا جاء مختصرا غير منسق.


قلت أخي الحبيب : ( فقد كان من الأولى أن تطرح فكرة، لنناقش صحتها أو خطأها دون حكم مسبق )


و أقول ردا على هذا : النقاش لا يكون بغير حكم على المعطيات و تحكيم للقواعد. وكونه مسبقا لا يعيب لأنه لا بد و أن يسبق الرد عليه. و لكن يعيبه أن يكون حكما نهائيا في حس صاحبه بحيث أنه غير مستعد للتراجع عنه و الإبانة عن نقيضه و لو أظهر له محاوره خطأه فيه و مجانبته للصواب في تحليله.


وقلت : (فطالما أنه لا يوجد خلاف فكري وهذا يعني صلاح الاثنين )


وأقول: هذا توهم لأن الصلاح لا يقاس فقط بالرؤية الفكرية. بل قد يوجد من هو صحيح الفكر منحرف السلوك!


ثم قلت : ( وبما أن مصلحة التبليغ فوق كل مصلحة... كان لا بد من انفصالهم، ليتمكنوا من التبليغ وإلا انشغلوا ببعضهم البعض )


و أقول: بل مصلحة التبليغ تقتضي تناسي ما بينهم و تقديمها عليه و أما الإنفصال بسبب النزاعات الشخصية فهو مؤثر سلبي في الخطاب التبليغي الذي تعتبر القدوة فيه هي أهم عوامل النجاح. هذا من جهة و من جهة أخرى لا مصلحة في ما يخالف قول الله تعالى مهما رأيت فيه من المنافع و الفوائد. والله قد حرم التفرق مع وجود العلم الواحد ، فكيف تكون ثمة مصلحة فيه؟!
وسائر كلامك في هذه النقطة يناقض هذا الأصل مناقضة بينة لمن تأمله!


و قلت : (بل كان على شباب الجماعة أن يوقفوا المنازعات المنهي عنها... وليس ذلك واجب صاحب الحق )


و اقول: ويجب على صاحب الحق أن يعمل بمثل قوله تعالى : ( و اعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا ) . و إلا فيلزم من كلامك لوازم فاسدة كإباحة تشكيل فرقة جديدة في كل مرة يحدث فيها نزاع شخصي . فالآن لو وقع نزاع شخصي بين الإخوة في أجيال فهل تبيح لمن ظلم منهم أن يسارع إلى تشكيل فرقة جديدة ؟!


وقلت أخي الحبيب عمر : ( ها أنت أخي أبو محمد تستخدم كلمةزعموا لتنهي جملتك بعدم الشك بزعمهم... والحقيقة... أني ضعت في هذه الفكرة... فكيفيزعمون الصدق ؟!!!!)


و أقول ردا على هذا :


الزعم يكون في الحق و في الباطل.و أما استعماله في الحق فكقول ابن الأعرابي :
و إني أذين لكم أنه **** سينجزكم ربكم ما زعم .


وأما بقية كلامك فغير واضح . غير أنني ألفتك إلى أمر كأنك تجاهلته مع أنني أوضحته أكثر من مرة : و هو أنني هنا لا أناقش أجيال منحازا إلى خيار الجماعة البلدي. فأنا كنت ناقشتهم في خيارهم هذا قبل أيام تحت عنوان : ( مناقشة الحركة الإسلامية في خيارها البلدي ) فانظره لتقف على حقيقة موقفي في هذه القضية !


هذا وبارك الله بك و جزاك كل خير.

أبو عائشة
20-05-2010, 01:16 AM
قال صلى الله عليه وسلم:"إن الله يرضى لكم ويكره لكم ثلاثا فيرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ويكره لكم قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال" مشكلة أكثرنا أنه يترك ما أمر الله به ويتمسك بما نهاه عنه.فاين نحن من عبادة الله هل قمنا بها حق القيام؟التراجع واضح في العبودية وكل واحد منا يعلم أنه متراجع ويعترف والتراجع لا يقف عند حد بل هو في ازدياد.تركنا أنفسنا وأهلينا ومن حولنا يبتعد عن الدين شيئاً فشيئاً..صارت العبادة عندنا حركات وتمتمات.. لكن قلوب قاسية تلهث وراء الدنيا..نصلي بلا خشوع بل نستعجل بالصلاة..نساؤنا أشكال ملتزمات لكن الدنيا شغلتهن..أولادنا نربيهم وكأنهم سيخلدون في الدنيا..من حولنا لا يهمنا أمره يا رب نفسي..نعم لقد تمسكنا بالقيل والقال وكثرة الأسئلة التي لا فائدة منها غير تضييع الوقت وإضاعة المال للدنيا وزخرفها..
قال صلى الله عليه وسلم:"أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء و إن كان محقا ، و بيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب و إن كان مازحا ، و بيت في أعلى الجنة لمن حسن خلق" المراء:الجدل. وألفت نظر إخواني ممن يطرحون مواضيع للنقاش من أن يقعوا بما نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله:"من طلب العلم ليباهي به العلماء ويماري به السفهاء أو ليصرف وجوه الناس إليه فهو في النار" فاليحذروا من هذا وليحذروا من أن يقعوا بالجدل أو القيل والقال أو الكذب..
بلغ رسول الله صلى الله عليه و سلم أن خلافاً حصل بين الأوس والخزرج فخرج إليهم فقال : " يا معشر المسلمين الله الله أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم بعد أن هداكم الله تعالى إلى الإسلام وأكرمكم به وقطع عنكم أمر الجاهلية واستنقذكم به من الكفر وألف بينكم ترجعون إلى ما كنتم عليه كفارا" لقد اعتبر النبي صلى الله عليه وسلم خلافهم كفر وعودة إلى الجاهلية لعظم الخلاف وما يوصل له من تشرزم وضعف في الأمّة.لذلك نجد أن من أهم صفات الجيش المسلم هو في قوله تعالى {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ} فاتقوا الله في أمتكم ونقول لكم أنتم القدوة فإذا أنتم كذلك فلا تلوموا أحدا غيركم على خلافهم ومعاصيهم وبعدهم عن دينهم..غفر الله لنا ولكم ووحد صفوفنا لما يحب ويرضى.

علي القلموني
20-05-2010, 11:30 AM
بارك الله بجميع الأخوة الذين يريدون لملمة الصف الإسلامي في القلمون ورجوعه الى سابق عصره ان شاء الله بتم هيدا الشي اذا في نيه صالحة وجدت ...

ولكن المشكلة برأيي لن تحل الا اذا هدأت النفوس وتوقف الكلام المتبادل من كلا الطرفين .
ويا شيخنا الكريم من الملاحظ من كلامك انك كل مرة تطرح نفس الموضوع ونسمعه على لسانك ان تريد الاجماع والاتفاق وعدم التشرذم وخصوصا مع الجماعة ولكن ليس هناك شيء فعلي على الأرض لا بالعكس الأمور كل مالها بتتعقد لأن في منكم من يريد ذلك واقسم يمين على ذلك فلو في حسن نية يتم التبرأ منه ومن أفعاله وما تقولي انو ما في علاقة فيه لأن الأمور واضحة .

يعني مثلا بالانتخابات الأصل لو فيه حسن نية كان الدكتورين والمهندس بيقفوا عن هذا الكلام الذي ينشرونه عن الجماعة وهذا ما يدل على ان الأمور لا تحل اذا استمرت على ما هي عليه .
بدنا يا شيخنا حلول عملية وليس كلام .

aboal3marayn@yahoo.com
21-05-2010, 01:20 AM
اخواني في موقع بلدة القلمون كنت اتمنا ان اكون معكم الى نهاية الاستحقاق البلدي ولكن ضغوط الاهل والاقارب وتمني الاصضقاء علي بعدم المشاركه وخصوصا امي الحبيبه وخالي الغالي وصهري محمد الايوبي يلي بعدو اخي الكبير وسوف اقلوها ولي اول مره لستو ممن ينتخب او يشجع على الانتخاب دكمه ففي طرفين خير والمقصوض بي الخير الملتزيمون دينين ويا اخ ثائر علوان تعرف معزتك عندي وما الذي دفعني الى الرد على اجيال وانا اكن لك ولي اجيال الحب والموده وكيف لا وفيتم سيفون من سيوف الاسلام الغالي والحبيب الشيخ فراس ويا اخ وسام طوط اعتزر منك ان كنت ازعجتك وسمعت انك ناوي تتزوج ف الف مبروك ولي طلب عندك اسال الاستاذ عبدالله امين ماذا يعرف عني وستغير الفكره عني ان شاء الله وانا يا اخوتي سوف اعود الى ما كرستو حياتي له وادعو لي بي التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته