المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مفهوم التوافق



وسيم أحمد الفلو
22-05-2010, 01:58 PM
الظاهر من المداولات التي تجري أن اللجنة المكلفة بالوساطة بين مرشحي الرئاسة مقتنعة بأهلية الشخصين لهذا المنصب، وأن المتنافسين كذلك مقتنعون ببعضهم البعض من ناحية الأهلية للعمل البلدي، وإلا لم يتم قبول المداورة كمبدأ. يبقى الخلاف عندئذ على المحاصصة بين اللائحتين، وعلى الضمانات التي تعزز مبدأ المداورة.



بما أن المداورة بين شخصين باتت مقبولة من جميع الأطراف المؤثرة، فإن التوافق لا يجب أن يقوم على المحاصصة بقدر ما يجب أن يكون على إختيار الأعضاء من اللائحتين التي لديهم النية والهمة والتخصص الأفضل للعمل البلدي.



في معظم المرشحين ال34 من يملك هذه المواصفات، ومن الصعب إختيار 15 شخص منهم لذلك فأنا أرى أن الحل المنطقي أن يتم إنسحاب المرشحين الذين لا نية لهم بالعمل والتي فرضتهم طبيعة المعركة، وأن يترك للناس أن تختار من المتبقين 15 عضواً، ومن دون تشكيل لوائح متنافسة، وأن يصار بعد ذلك إلى المداورة.



هذه هي النتيجة المنطقية الوحيدة للقبول بمبدأ المداورة.

HARD
22-05-2010, 02:07 PM
كلام جميل وان شاء الله يتم الامرعلى هذا النحو ، في احلا من التوافق والعمل مع بعض .

عمر ملاط
22-05-2010, 02:23 PM
حبيبي انت يا وسيم... يرضى عليك رح موت بدي اعرف وما حدا عم يقلي
شو هي الفائدة المرجوة من هذا التوافق؟ وبالتالي ما هي المفاسد في حين لم تحصل؟؟؟؟

ArGiLeH
22-05-2010, 03:25 PM
انا(واعوذ بالله من كلمة انا) بقلق شو الفايده من التوافق...ليس هناك اي فائده...لانه بكل دول العالم(المتحضر) ليس هناك وجود لكلمة توافق...التوافق على ماذا؟؟انو ليش هن عالقين مع بعض ليكون في توافق؟؟ما في غير ببلدانا(دول العالم الثالث)عندن الانتخابات هي بمثابة حرب عالميه و على طول جاهزين للقتال؟؟؟
انا (واعوذ بالله من كلمة انا)ارفض التوافق بكل انواعه هيدى اسمو ضحك على الالامنه و تحقيق رغبات المرشحين فقط للوصول الى السلطه...

اقول قولي هذا واتغفر الله لي و لكم والسلام عليكم...

وسيم أحمد الفلو
22-05-2010, 05:37 PM
أخي عمر

أنا لا أقول أني أؤيد التوافق من عدمه.

بالنسبة لي، فأنا أتمنى أن يتم تسكير اللوائح من الطرفين، لأني أنا أريد رأي الناس بأدائي في السنوات الست المنصرمة، لا رأي اللوائح أو رؤساها أو من ورائها ...

فإذا انتخبني أي شخص من الناس أو جماعة أو فئة أولائحة فأتمنى أن يكون ذلك ناتج من قناعة بعملي وأهليتي لهذا العمل وأنا أشكره وصوته هو أمانة في عنقي، وإن لم ينتخبني فهذا رأيه وأحترمه. فإن قدر الله لي وفزت وأعاد أهلي في القلمون تكليفي بهذا العمل فأرجوا أن اكون أهلاً لهذا التكليف، وإن لم يعيدوا تكليفي فلا أستطيع أن أفرض على الناس نفسي .

ولكن انا أناقش الفكرة من حيث المبدأ، فإن اقتنعت اللجان الساعية للتوافق والأطراف المتفاوضة برئيسي اللائحة فليتم طرح لائحة تحمل إسمي الرئيسين( الحاج طلال والدكتور رأفت) ونائب الرئيس باسم العلي (المتفق على نيابة رئاسته) ويترك ثلاث عشر مقعداً فارغاً وليتركوا للناس حرية إختيار الأعضاء، وليطبقوا المداورة بعد ذلك.

هذا ما أراه كنتيجة منطقية لمفاوضات التوافق

mohamad
22-05-2010, 08:25 PM
يا جماعة، الحديث عن التوافق أصبح من الماضي

كل ما في الأمر أنّ بعْض الإخوة المحايدين ارتأوا أنّ التوافق هو الأنسب والأفضل، فطرحوه على الفريقين

ومن الطّبيعي أنْ يدرس كلّ فريق هذا الأمر، ومن الطبيعي أنْ يجد معارضة من البعض وموافقة من البعض الآخر، تماماً كما تراه عند الإخوة الذين يكتبون في هذا المنتدى

والتوافق بالنهاية انفرط لأنّ أعضاء لائحة الدكتور رأفت رفضوه، وهم أحرار، وهذا رأيهم، رضي عنه من رضي، وعارضه من عارضه.

ولم يكُن امتعاض الإخوة الذين حملوا لواء التوافق من رفض اللائحة الأخرى له، لكنْ كان الانزعاج من أنّ الدكتور رأفت هو الذي وافق عليه ابتداء، ويفهم من اتصال الدكتور رشيد أنّ د. ثائر علوان وسامر علي وافقا عليه أيضاً،
وعلى هذا الأساس قام الدكتور رشيد بعرض الاقتراح على الجماعة الإسلامية، فلما وافقت الجماعة رفضه الآخرون.
هنا وجه الانزعاج فقط، لأنّ من طرح المبادرة وقعوا في إحراج، وشعروا بأنّهم خُدعوا أو كانوا ضحية لعبة لا يعرفون من يتحكّم بها. ومن رأى انزعاج الدكتور رشيد وسمع كلامه لمّا وصله خبر الرفض يدرك ذلك تماماَ

ولو رفض الدكتور رأفت المبادرة أوّلاً ما انزعج أحد، وما حصلت هذه المشادة التي ترونها، لأنّه لهم كلّ الحقّ في الرفض أو القبول، وكان الدكتور رشيد فكّر في طريقة أخرى للتعاطي مع فكرة التوافق التي يسعى لها، لكنّ الدكتور رشيد خُدع فعلاً، حيث ظنّ أنّه يتكلّم مع مسؤول يمْلك قراره، فإذا به لا يملك شيئاً من هذا القرار.

وسبب الرفض فعلاً محيّر، لأنّ الأصل أنْ يكون كلام المسؤول ملزما لمن تحته، تماما كما حصل مع الجماعة، فكثير من الأعضاء فيها لم يكونوا موافقين على فكرة التوافق، لكنْ لما وافقت على ذلك اللجنة المسؤولة خضع الجميع لهذا الرّأي، لأنّهم ارتضوها للتمثيل.
أمّا في الفريق الآخر، فلا يُعْلم فيه من كان سبب الرّفض، إذا كان الدكتور رأفت، والدكتور ثائر، وسامر علي موافقون عليه.

هذه هي النقطة التي أورثت الإشكال والأخذ والردّ، لا أصْل فكرة الوفاق من عدمها

أيمن غ القلموني
22-05-2010, 08:30 PM
من كم يوم سمعت أو قرأت( لا أذكر ) لأحد السياسيين أو المحللين يقول : لماذا تتعب الدولة نفسها في صرف ميزانية للانتخابات البلدية ما دام أن الكل يدعو إلى التوافق !!!!

إذا كان كل بلدة تتفق على المجلس البلدي ومن ثم تبعث بالأسماء لوزارة الداخلية لتسجيلها ، فعندها لا داعي لصرف أموال لنجاح الاستحقاق البلدي ، بالعكس تحتفظ الدولة بالأموال لمشاريع أخرى .

إذا بالجنوب إتفق حزب الله وأمل وبصيدا وب ب ب ، إيه معو حق بلا إنتخابات من أصلا وبلا المشاحنات الحاصلة ميشان كرسي رئاسة الذي هو تكليف وليس تشريف.

HARD
22-05-2010, 08:58 PM
اخ ايمن اذا ما صار انتخابات بيطلع للبلدية مصاري لا اعرف المبلغ يمكن شي 50 مليون الاخ وسيم الفلو فيه يفيدنا .

أيمن غ القلموني
22-05-2010, 09:30 PM
أهلا أخ الهارد ،

صحيح بيطلع خمسين مليون ، بس إذا تم تزكية قبل أسبوعين على الأقل ، هاك بتذكر إني سامع (بس من سنوات )

يعني طار خمسين مليون :1 (62):

الفكرة: لماذا تصرف الدولة كل هذه الأموال وتستعد لمعركة إنتخابية وبالأخير يحصل توافق .

ما لازم نشدد على التوافق ، والأفضل أن لا يحصل بل أن تحصل إنتخابات بروح رياضية

وسيم أحمد الفلو
22-05-2010, 11:32 PM
ما طرحته أنا ليس تزكية وليس توافقاً على أساس المحاصصة.

أنا أقول بما أنه تم الإتفاق (كما أقر الأخ mohamad وكما سمعنا) بين اللجنة وأجيال والجماعة والدكتور رأفت على مبدأ المداورة وقبول كل طرف لأهلية الآخر من حيث المبدأ لرئاسة البلدية، فليتم طرح لائحة تحمل الأسماء التالية : - طلال دنكر, رأفت طوط, باسم العلي

وليترك للناس حق إختيار الأعضاء الباقين من المرشحين الذين سوف يستمرون بعد إغلاق باب الإنسحابات.


المنطق الإنتخابي (بما أن هذا الطرح مدعوم من معظم الأطراف المؤثرة في الائحتين) هو وصول أعضاء يضمنون فكرة المداورة ، ويكون الناس قاموا بإنتخاب الأعضاء من دون محاصصة وتوزيع نسب.

أما ما دون ذلك فهذا يعني أن المداورة هي فكرة غير قابلة للتطبيق، لأن الذي سوف يملك الحصة الأكبر في المجلس قد يعرقل عمل الرئيس من الطرف الآخر، أو على الأقل قد لا يسهل مهمته.

قلموني
23-05-2010, 08:40 AM
أما ما دون ذلك فهذا يعني أن المداورة هي فكرة غير قابلة للتطبيق، لأن الذي سوف يملك الحصة الأكبر في المجلس قد يعرقل عمل الرئيس من الطرف الآخر، أو على الأقل قد لا يسهل مهمته.


كلام خبير غيور... الخوف من العرقلة داخل فريق العمل مشروع ولعل فكرة المداولة في شخص الرئيس وجه من أوجه العرقلة لذلك أقترح أن تبقى جملتك كما هي:



فليتم طرح لائحة تحمل الأسماء التالية : - طلال دنكر, رأفت طوط, باسم العلي

وليترك للناس حق إختيار الأعضاء الباقين من المرشحين الذين سوف يستمرون بعد إغلاق باب الإنسحابات.

ثم ليتفق الأعضاء الناجحون على طريقة توزيع المسؤليات فيما بينهم

HARD
23-05-2010, 12:30 PM
اخي وسيم كيف يتم تعيين رئيس البلدية، هل يتم التصويت عليه من قبل الاعضاء الناجحين مهيك ؟

وسيم أحمد الفلو
23-05-2010, 12:36 PM
تجري دعوة الأعضاء الناجحين إلى المحافظة.

يترشح منهم من يريد لمنصب الرئاسة ومن يحوز على الأغلبية (8 فما فوق) يكون الرئيس، ونفس الشيء لنائب الرئيس.

لو كان القانون تغير وكان إنتخاب الرئيس ونائبه مباشرة من الشعب لكانت فكرتي طبقت من تلقاء نفسها.

قلموني
23-05-2010, 01:49 PM
من يحوز على الأغلبية (8 فما فوق) يكون الرئيس، ونفس الشيء لنائب الرئيس.


هذا يشرح المعادلة التي طرحت إذا 5=10

رجعنا للأساس من جديد: أليس في الجماعة غير الحاج طلال يتقدم للمسؤلية ويؤمن الإتفاق؟

أبو عائشة
23-05-2010, 03:21 PM
إخوتي في الله!عندنا مشكلة كبيرة في النقاش وهي أننا غالباً نحكم عقولنا أو رأينا..مع أنه في كثير من القضايا التي تطرح للشرع فيها كلام {حلال أو حرام أو شبهة أو..} فليس عندنا ضابط شرعي لغياب أهل العلم عن هذه النقاشات وعدم رجوع المتناقشين لأهل العلم.أنا لا أدعي العلم لكن سأتكلم بأمور أعلمها ومن يعلم أن كلامي غير شرعي فاليرد علي بالدليل وجزاه الله خيرا: قيل في المناقشات لماذا التوافق والدول المتحضرة تنخب ولا تتوافق..الشرع عندنا كما فعل الصحابة رضي الله عنهم ينتخب الخليفة{ولا أعني أن رئيس البلدية خليفة لكن هو بموقع الحاكم ولو كان عليه قوانين وضعية تقيده} ورغم ذلك فإن أبا بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم وصلوا للخلافة بالتوافق..ولن ندخل بفتنة الصحابة بعدها وكان سببها إلغاء الانتخابات والتوافق والشورى.وقيل أن البلدية تستفيد بمبلغ كبير إذا كان أعضاؤها أنتخبوا ولم يصلوا بالتزكية قال تعالى{وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} وقال تعالى{وَالصُّلْحُ خَيْرٌ}فهذه الإلفة ثمنها غالي أغلى من كنوز الأرض فلا نبيعها بثمن بخس.ولا أحد يختبيء وراء إصبعه ويقول نحن لسنا في حرب والموضوع تنافس شريف...فمن يشارك بالمصالحات يعلم أن التناسف وصل للتناحر والعداوة..لذلك يسعى أهل الخير جزاهم الله خيرا لإخماد هذه الفتنة.
وتعليقاً بسيطا على أخينا بقوله دول متحضرة:فيا أخي تؤلمني كثيرا هذه الكلمة عندما تخرج من المسلمين ونحن لا ننكر تأخرنا لكن سبب تأخرنا هو بعدنا عن ديننا ومنهج نبينا صلى الله عليه وسلم الذي جاء رحمة للعالمين ومعلماً للعالمين أسرار الحياة وأنار لنا طريق النجاة وحذرنا من طريق الهلاك..وكيف لا ومن أرسله رب العالمين وخالق الكون والناس أجمعين..فالخير عندنا والعلم عندنا والعدل والأخلاق ...ولا يوجد عند الغرب حسنة إلا وأصلها من ديننا ولا يوجد سيئة إلا مخالفة لديننا يتعبون أنفسهم بالاكتشافات والدراسات وتكلفهم الأموال..ثم ينتهون إما لآية أو حديث تكلم عن الذي اكتشفوه ونحن لا ننكر تطورهم العلمي لكن نحن أيضاً في أصل ديننا العلم وأول ما نزل من القرآن الكريم: إقرأ،لكن كما قلنا بعدنا عن ديننا سبب فشلنا وهزيمتنا وتأخرنا.وعلى ماذا نحسدهم ونتغنى بحضارتهم: على التفكك الأسري وتمر الأولاد على أهلهم أو المرأة على زوجها أو العكس أو على الزنى واختلاط الأنساب وزواج النساء من النساء والرجال من الرجال والزواج النساء من الحيوان.. أم على ظلم من يخالفهم بالدين وخاصة نحن المسلمين وبالأخص المتحجبات... أخي في الله خير لنا أن نكون عالماً ليس ثالثا بل عاشراً من أن تكون هذه صفاتنا.
عذراً لا أريد أن أحول المنتدى إلى منبر خطابة لكن علينا أن نتكلم بما نراه فيه خير لأمتنا.وعذرا على الاطالة.

المبـــارك
23-05-2010, 06:52 PM
يا إخوان ما عاد في وقت... حاج تضيعوا الوقت بكلام لن يجدي نفعاً بل قد يكون فيه تجريح وغيبة ووووو...

لا توافق في القلمون بل هي معركة (منافسة)... المعادلة بسيطة جداً: لائحتين سيخوضان منافسة قوية يوم 30 وأهل القلمون سيختارون من يريدون...

مبروك للفائزين وهارد لاك للذين لن يوفقوا...

وسيم أحمد الفلو
23-05-2010, 08:59 PM
يا أخ مبارك دايماً مبدك يانا نحكي


على كل في 30 أيار هناك لائحتين ومستقلون، وليس فقط لائحتين

عمر ملاط
23-05-2010, 09:23 PM
لم افهم المقصود أخي أبو عائشة... هل تقصد أن الدول المتحضرة ليست متحضرة؟ لا مانع ان نعترف بتحضر بعض الدول الغربية فهذا لا يتعارض ابدا مع حضارة الإسلام... ان تحدثنا عن الرجعية والتخلف فنحن نتحدث عن المسلمين وليس الاسلام... وقد رأيتك قارنت بين تحضر الغربيين والإسلام... والأصل المقارنة بين الغربيين والمسلمين...

انا اعتقد انه يمكن بسهولة ان يترشح لائحتان دون ان يكون هناك اي خلاف... بل يكون هناك حب متبادل وأخوة اسلامية حقة...
ان ترشحت لائحتين وحصلت معارك ومشاحنات، فلا يجب ان نقول أن ترشح اللائحتين هو السبب... إنما ضعف الاسلام في المسلمين هو السبب... والحل يكون بإصلاح النفوس وتلقينهم مفاهيم الاسلام من جديد وليس الحل بأن نحاول ترشيح لائحة واحدة لتفادي المشاكل...
واكرر نفس المثل: درهم وقاية خير من قنطار علاج

أيمن غ القلموني
23-05-2010, 09:30 PM
بلا تزكية وبلا توافق ، أفضلللللللللللللل .

يجب أن تكون هناك منافسة بروح رياضية والناس تختار من تريد

HARD
23-05-2010, 10:25 PM
الحل يكون بإصلاح النفوس وتلقينهم مفاهيم الاسلام من جديد
وليس الحل بأن نحاول ترشيح لائحة واحدة لتفادي المشاكل...

طيب نفذ الحل تنشوف نتائجو بهل الانتخابات!!!؟؟؟

قلموني
24-05-2010, 12:38 AM
بما أنني مرشح محتمل للإنتخابات البلدية ولكي تحافظ الساحة البلدية على حياديتها وموضوعيتها طلبت من إدارة الموقع وقد وافقت مشكورة، تعليق إشرافي لما بعد الإنتخابات البلدية لكي يصار بعدها إتخاذ الموقف المناسب من بقائي مشرفاً.


درس جليل أرجو أن يتعلمه الكبير والصغير.. خصوصا زملاءك المشرفون يا وسيم حيث يكونون خصما وحكما في آن!

أبو عائشة
24-05-2010, 12:53 AM
[المشاركة الأصلية كتبت باسم: عمر ملاط]
لم افهم المقصود أخي أبو عائشة... هل تقصد أن الدول المتحضرة ليست متحضرة؟ لا مانع ان نعترف بتحضر بعض الدول الغربية فهذا لا يتعارض ابدا مع حضارة الإسلام... ان تحدثنا عن الرجعية والتخلف فنحن نتحدث عن المسلمين وليس الاسلام... وقد رأيتك قارنت بين تحضر الغربيين والإسلام... والأصل المقارنة بين الغربيين والمسلمين...
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..........

أخي عمر ! لم أقصد فقط التقييم بينهم وبين الاسلام بل حتى المسلمين في هذه الأيام ورغم عللهم وبعدهم عن دينهم فلم يزل عند كثير منهم الحشمة وصون العِرض وبر الوالدين وصلة الأرحام وإعانة الملهوف...وهذا ما يفتقده هؤلاء المتحضرون يفتقرون إلى الإنسانية بكل معانيها وأنت تعلم أنه بالرغم من القوة العسكرية والمخابرتية والأدوات المتطورة وكميرات التجسس..ليس عندهم أمان والاغتصاب عندهم بالثواني والسرقة عندهم بالدقائق وخطف الأطفال حدث ولا حرج.. وفي بلاد المسلمين لم تنتشر الرذيلة إلا منذ أن بدأنا نستورد الحضارة والتقدم من أهل الغرب.وأنا أركز أن تقدمنا ونصرنا وعزتنا.. بعودتنا إلى ديننا ولا يعني هزيمتنا أنهم هم أفضل منا لا ولكن هذه سنة الله في خلقه ففي معركة أُحُد هزم الصحابة وبينهم رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعصية بأعيننا لا تساوي شيئا لكن لم يكن الكفار أفضل منهم لذلك هزموا ولكنه تعالى أراد بذلك حكمة ودرساً للصحابة ومن بعدهم أن النصر يأتي بالطاعة لا بالعدة ولا العتاد لأنه هو الناصر والمعز.وجزاكم الله خيراًً.