المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مبادرة توافق أم لعبة إنتحابية؟؟؟



عصفورة القلمون
24-05-2010, 09:52 PM
كلنا سمعنا عن مبادة للتوافق عنوانها 3 سنوات بـ 3 سنوات وأنها قد طرحت من الإخوة في اللجنة. حسناً لنقرأ معاً المشهد الإنتخابي من البداية. في كل إستحقاق سياسي كانت أصوات الإسلاميين تجير بالكامل لمصلحة الجماعة الإسلامية كونها الجهة الوحيدة التي تتعاطى العمل السياسي في البلدة، وكون المنافسين كانوا دوماً من المحسوبين على (غير الإسلاميين). أما في هذا الإستحقاق فقد بدا واضحاً من اللحظة الأولى لترشح الدكتور طوط أن الأمور لن تكون كالسابق على أساس أنه شخص غير مرفوض من الإسلاميين وبالتالي ليس من الصعب الإدراك أن أصوات الإسلاميين لن تُجَيَّر،بالضرورة، هذه المرة لمصلحة مرشحي الجماعة، هذا إضافة إلى جو إمتعاض وإستياء داخل الشارع القلموني من الأداء البلدي خلال 12 سنة الماضية. ومنذ اللحظة الأولى أمكن إستشعار الخطر على وضع مرشحي الجماعة، ومن هنا كانت مبادرة 3 بـ3. إن قبل بها الفريق الآخر ضمنت الجماعة 3 سنوات للحاج طلال -حُذفت بيد عمر ملاط- أما إن رفض الفريق الآخر أثار إستياء المتعاطفين معه من الإسلاميين ناهيك عن أعضاء اللجنة، أي يمكن القول أن الجماعة قد أعادت تجيير أصوات غالبية الإسلاميين لمصلحتها. وكان ينبغي أن يكون يوم الخميس الماضي حوالي الساعة 10 مساءً هو موعد الرد الأخير على المبادرة. ولكن عقب صلاة مغرب يوم الخميس وفي لقاء دعا إليه الأخ أبو ممدوح، سُمِّيَ بالتوضيحي حول الإنتخابات، أعلن الأخ أبو ممدوح حرفياً أنه "من الناحية الشرعية، وفي حال البيعة لإنسان فلا ينبغي نزع البيعة منه إلا في حال ثبوت الكفر عليه، ونحن في الجماعة قد بايعنا الحاج طلال". إنتهى الإقتباس من حديث الأخ أبو ممدوح. وهنا لابد من سؤال اللجنة عن رأيها بعد أن كانت تعتقد أنها هي من يملك خيوط اللعبة بيدها فيتبين من الوقائع أنها كانت نفسها لعبة بيد من يجيد اللعب وبمهارة!!!!

aboal3marayn@yahoo.com
24-05-2010, 10:54 PM
اول شي يا عصفورة القلمون ما عنا بي الضيعه شي (غير الاسلامين) تاني شي بعمرا الجماعه ما كان عندا (مخارج وفتاوى) وما فهمت اصدق بي (ناهيك عن اللجنه ) ول الحج ابو ممدوح معو حق و30 الشهر جاي وبعدن ايمتن بدكون تخلصونا من هل الاسماء يعني بي لوائح الشطب مفي عصفوره القلمون يلي بيظن انو معو حق ما بيتخبا مهيك

أيمن غ القلموني
25-05-2010, 01:21 AM
خوددددددددددددددددددددد على أخبار بهالضيعة

بس حلو ، الواحد حاسس حالو كأنو بالقلمون :rolleyes:

مصطفى معتوق
25-05-2010, 03:35 AM
وحياة عينك يا عصفورة قلبي ناويلك
رح شفلك شي زعرورة وفيها الطيلك

ولك يا عمي كلها شقفة بلدية والنتائج محسومة سلف ليش عم تعزبو حالكن ؟؟؟؟
منيح منكن عم تنتخبو اعضاء مجلس الدوما شو كنتو عملتو

mohamad
25-05-2010, 09:51 AM
ما بعرف ليش كل يوم بيجي واحد يفتح موضوع التوافق يلي صار من الماضي
ويا ريت يتكلم صدق ويحلل بحق
يا عمي التوافق انتهى، وروحوا اسألوا الدكتور رشيد يلي كان يسعى به عن الطّرف يلي أنهاه، وما حدا قال اسألوا الجماعة الإسلامية، وكفاكم تحليلات لا معنى لها إلاّ إثارة المشاكل والأحقاد، وكلها لا يمت إلى الحقيقة بصلة
نعم الجماعة اختارت الحاج طلال ابتداء، ورضيت بعد ذلك أن يتداول مع الدكتور رأفت طوط الرئاسة،
والحاج أبو ممدوح نفسه تكلّم مع الدكتور رأفت من يومين أو ثلاثة أيام بطلب من الدكتور رشيد والسيد محمد طوط، شقيق الدكتور رأفت، الذي يؤيّد طرح التّوافق، ويتمنى أن يقْبل به أخوه، وتكلم أبو ممدوح لمدة نصف ساعة بعد الفجر مع الدكتور رأفت بما طلبه منه القائمون بالتوافق، وليس بما طلبته الجماعة الإسلامية، ومع ذلك لم يُجْد الأمر نفْعاً، وكان رأي الدكتور رأفت أن تكون معركة رياضية.

بل الأكثر من ذلك، رضيت الجماعة الإسلامية باستبْدال الحاج طلال كلّياً إنْ كان ذلك يحقق التوافق،
ولن أدخل في تفاصيل الموضوع أكثر، لكنّ الدكتور رشيد طرح هذه المبادرة بعد إغلاق باب التشريحات، وصدور بيان الدكتور رأفت الذي قال فيه بأنّه طلب استبدال بعض الأشخاص على أن يترك الأمر بالكلية، وهو أمر لم تسمع به الجماعة من قبل، فظن البعض أنّها مبادرة جديدة، فطرحها على الجماعة ووافقت عليه، قبل أن يُقفل باب الانسحاب نزولاً عنْد رغبة القائمين بالوساطة.

من جديد أحيل كل من يريد أن يعرف كيف تمّت محاولات التوافق من أولها إلى آخرها إلى الساعي به من الأطرف المحايدة، وعندها ستعرفون الخبر الصحيح، من غير تحليل من هنا أو هناك.

أما القول بأنّ الإسلاميين كانوا جميعهم يمنحون أصواتهم للجماعة الإسلامية في السابق فهو غير صحيح، والظاهر أنّ صاحبه نسي التاريخ.
في العام 2004 كانت اللائحة المنافسة وبعض المستقلين إسلاميين أكثر بكثير ممّن تضمهم لائحة الدكتور رأفت، كان الدكتور جهاد علوان مطروحاً لرئاسة البلدية، وهو معروف بإسلاميته أكثر من الدكتور رأفت، بل محسوب على جهة أجيال الإسلامية التي كانت تسعى بكلّ ما تملك من أجل إنجاحه،
فالطرف الذي كان يقف مع الدكتور رأفت اليوم من الإسلاميين هو نفسه الذي كان في عام 2004 لم يتغير شيء.
بل إن السيد فداء الشيخ كان أحد المرشحين المستقلين، وهو يوازي جميع المرشيحين حينها في إسلاميته، وصبّ كثير من الإسلاميين أصواتهم لصالحه، مع ذلك لم ينْجح، وهو أعْقل بكثير من جميع من يتشدّقون بإسلاميتهم، وهذا ما حدا به لأن ينْأى بنفسه عن الدخول في هذه المعمعة رغم طلب الكثيرين منه الترشّح ضدّ الجماعة، لأنّ الرّجُل -اتفقنا معه أم نتفق في بعض القضايا- يقدّم المصلحة العامة التي يراها على الاعتبارات الشخصية والاختلافات الفردية.

لأنّ المشكلة في البلدة ليست في أصوات الإسلاميين فحسب، وأصوات الإسلاميين لو اتّفقت كلها لا تستطيع أن تأتي بمرشّح، بل لو جمعت أصوات المصلّين المداومين على الصلاة في المساجد الثلاثة التي تضمها القلمون ما استطاعت بمفردها أن تنافس أصوات غير المصلّين لو اتّفقوا على مرشح، لأنّ غير المتديّنين وللأسف أكثر بكثير من المتديّنين، ويكفي دلالة على ذلك أنّه في المرة الأولى التي انتخب فيها الحاج طلال رئيساً للبلدية، كان هناك إجماع إسلامي على ترشيحه ولائحته، ولم يشذ أحد ممّن يُعرف بالإسلاميين عن تأييد اللائحة، ومع ذلك نجح حسن حسن بأصوات الحاقدين على الإسلاميين، ولم تستطيع كل القوى الإسلامية المتضافرة أنْ تمْنع نجاحه، مع ما يشكلة من خطر على الحاج باسم العلي.

فقضية اختيار أهل البلدة أكبر من الإسلاميين، ويتحكّم فيها عوامل كثيرة تجعل السكّير العربيد أحياناً كثيرة يختار لائحة الجماعة الإسلامية بينما يحْجُب بعض الإسلاميين أصواتهم عنه، لأسباب متعدّدة يراها كل واحد من هؤلاء.
والأغلية الصامتة هي التي تحكم في كل انتخابات، والاعتماد على حديث الناس المعلن خطأ، والناس فيها الكثير من الكذب والمحاباة، يأتي الكثيرون يعلنون للدكتور رأفت أنّهم مؤيّدون له، راغبون به، فيظن أنّ الناس كلّها معه، ثمّ تراهم أنفسهم يتصلون بالحاج طلال معلنين تأييدهم، ويمنّنون الجماعة بأنّهم لن ينتخبوا غير مرشحها.
هذا هو واقع البلدة، أكثرهم لا يحبّ أن يحرج نفسه أمام المرشحين، فيؤيّد الجميع بكلامه، ثم يختار ما يراه خلف الستارة، ويبْقى بعْد ذلك يُمنّن الناجح بانتخابه له، ويواسي الراسب بتأييده له رغم أنّه لم ينجح.
فالرجاء من الجميع التوقف عن الحديث في أمور الماضي، وليمسك لسانه لبضعة أيام فقط، وبعدها ينقطع كلّ حديث، ولا يعود لمعظم هذه المشاركات أيّ معْنى، إلاّ تسويد وجه كاتبها أمام الله بتجنّيه وظلمه، وتسويد وجهه أمام الناس الذين يظلمهم ويطعن بهم.

lina k
25-05-2010, 11:31 AM
كلّ هادا ميشان رئاسة البلدية........والله شي مش معقول.....شو عم يصير بضيعتنا؟؟

وسيم ن غنوم
25-05-2010, 12:18 PM
بداية أنصح الأخ(ت) عصفورة بتغيير هذا الأسلوب الإستفزازي في الكلام والذين لا ينمّ سوى عن حقد وجهل...


ثانيا برأيي الإسلاميين الموجودين في لائحة الدكتور رأفت قد يفيدونه من حيث التخطيط والأفكار أما من حيث الشعبية والأصوات فأتصور أنّ ضررهم عليه أكبر من فائدتهم...

وخاصة أن اكثر لإسلاميين في القلمون على مختلف توجهاتهم يقفون ضد تلك الفرقة الجديدة، لست هنا لأناقش في أسباب هذا الموقف ولكن هذا هو الواقع، وهذه نقطة مهمة جدا لا ينبغي التغافل عنها عند التعامل مع الموضوع...

أيمن غ القلموني
25-05-2010, 02:17 PM
بل إن السيد فداء الشيخ كان أحد المرشحين المستقلين، وهو يوازي جميع المرشيحين حينها في إسلاميته، وصبّ كثير من الإسلاميين أصواتهم لصالحه


معلومة متأكد منها




وهذا ما حدا به لأن ينْأى بنفسه عن الدخول في هذه المعمعة رغم طلب الكثيرين منه الترشّح ضدّ الجماعة، لأنّ الرّجُل -اتفقنا معه أم نتفق في بعض القضايا- يقدّم المصلحة العامة التي يراها على الاعتبارات الشخصية والاختلافات الفردية.



أكرر السؤال : معلومات متأكد منها !!!!



ماذا تعني بأنه يقدم المصلحة العامة على المصلحة الفردية ؟

بماذا تريد أن توحي يا استاذنا ؟؟

أبو عائشة
25-05-2010, 02:38 PM
قال تعالى {وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولا} وقال تعالى{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ}.قال صلى الله عليه وسلم:"كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع".وقال صلى الله عليه وسلم:"من وقاه الله شر ما بين لحييه و شر ما بين رجليه دخل الجنة".يا إخوان الدنيا لا تساوي عند الله جناح بعوضة فلا تجعلوها كل همكم وهدفكم فتتشاجرون من أجلها وتتخاصمون وتتحاسدون وتتنافسون... تذكروا القبر وظلمته والحساب وشدته والنار ولهيبها...يا إخوان قال صلى الله عليه وسلم:"
من نوقش الحساب عذب".أختم بقوله تعالى{مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (18) وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ (19) وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ (20) وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ (21) لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ}.
اللهم احفظنا وإخواننا وأعنا على قول الحق والعمل به.

الزاهر
25-05-2010, 02:50 PM
إنو يا أيمن إذا الواحد حكي بالأبيح عن خالك منفهم تفوت تسائلو بالموضوع ... بس واحد حكي بالمنيح بدك تفوت تبهدلو كمان ؟ :)

المبـــارك
25-05-2010, 05:50 PM
إنو يا أيمن إذا الواحد حكي بالأبيح عن خالك منفهم تفوت تسائلو بالموضوع ... بس واحد حكي بالمنيح بدك تفوت تبهدلو كمان ؟ :)



يا زوزو فالج لا تعالج... هو أيمن هيك... إيام بشارك كرمال يزيد عدد المشاركات فقط...:)

ولك دوووووووووووووووووووووووووووووع

أيمن غ القلموني
25-05-2010, 06:57 PM
إنو يا أيمن إذا الواحد حكي بالأبيح عن خالك منفهم تفوت تسائلو بالموضوع ... بس واحد حكي بالمنيح بدك تفوت تبهدلو كمان ؟ :)



بالعكس عم إستسفسر منو يا أخي زاهر ، حتى أني كتبت كلمة استاذنا لزيادة الإحترام

أخي زاهر كلامو يوحي بأشياء ( وكأنه يريد إيصال فكرة ما لصالحه ) لذلك سألته ، ولا يعنيني سواء أشاد أو لم يشد بخالي ، فلست هنا في موقف دفاع عن شخص معين ، بل هو إستفسار فقط ؛

إذا أحب أن يجيب له ذلك وإذا لم يحب له ذلك أيضا .
أما تعليقي فهو واضح.




يا زوزو فالج لا تعالج... هو أيمن هيك... إيام بشارك كرمال يزيد عدد المشاركات فقط...:)

ولك دوووووووووووووووووووووووووووووع






خلي صوتك بيلزملك يوم الأحد :d

mohamad
26-05-2010, 12:06 AM
أخي أيمن لا أقصد بكلامي عن الأخ فداء الشيخ أي إساء أو تعريض لأحد

لكن المقصود أنّه في عام 2004 كان هناك أجيال القلمون ضد الجماعة، وكان هناك أيضاً منفردين إسلاميين منهم فداء الشيخ.

وعندما قلت بأنّ فداء الشيخ يقدم المصلحة العامة، مرادي أنّ الخلاف كان شديداً بين الأخ فداء الشيخ والحاج طلال لما كانا معاً في البلدية، والأخ فداء لا يُعْجبه أداء الحاج طلال، وعنده ملاحظات كثيرة على أدائه، ولا يفهم أن الخلاف شخصي.
وهو لما نزل عام 2004 ورسب في وجه الجماعة، لم يحْمله هذا الصراع إلى الحقد على الجماعة، والعمل على إسقاطها بأي ثمن، كما نأى بنفسه عن أنْ يزيد الشرخ في هذه المرحلة، وينزل ضدّ الجماعة، أو يمشي بحملة التغيير التي يتخفى حولها الكثيرون، لأنّه يدرك أنّ الموضوع تغْييري عند بعض الناس، ولكنّه عند الكثيرين يتجاوز هذه الفكرة أساساً، لمآرب أخرى.
فأرجو أن لا يفهم مني التجريح أو التعريض بأحد.
أمّا كون الأخ فداء الشيخ نال أصوات عدد كبير من الإسلاميين في المرة السابقة فنعم، وهو أمر متأكد منه، وكذلك متأكّد -بخير الثقة القريب جدّاً منه- من أنّ البعض طلب منه الترشّح هذه المرة للانتخابات، وكان ذلك منذ بداية الحملة الانتخابية الحالية، طلب منه عدد من الناس الذي يحملون فكرة تغيير الحاج طلال دنكر الترشح لكنّه رفض. وأنا أعلم أسماء بعض من طلب منه ذلك، لكن ليس واحداً ممّن أعرفهم يُعدّ من أجيال أجيال القلمون، حتى لا يُظنّ أنني أتهمهم بذلك، إذ ليس عندي علم إنْ كانوا طلبوا منه أيضاً الترشح في لائحة الدكتور رأفت أم لا.
أرجو أن أكون أجبتك بما تريد، وأكرر تمنياتي أن لا يفهم أحد من كلامي تعريضاً بأحد، والمقصود من كلامي أنّ توجّهات الإسلاميين عموماً في القرية لم تتغيّر، وإذا كان البعض عنده تحفّظات على ترشيح الحاج طلال تحديداً لمرة ثالثة فهو لا يعدو عن كونه رأياً مُحْترماً شاركه فيه كثير من الإخوة في الجماعة أيضاً، لكنّ كثرة اللقاءات والتوضيحات، والعمل الجاد لمشاركة هؤلاء الإسلاميين بصياغة اللائحة، واختيار من يرونه مناسباً، والعمل ضِمْن ما يطْلبونه وإنْ خالف توجّهات الجماعة الأساسية أذاب كثيراً من الجليد الذي واكب بداية المرحلة، وتفهّم الكثيرون منهم أنّ الجماعة.
كما أردت التوضيح بأنّ عوامل عديدة جدّاً تحكُم اختيار النّاس، وأنّه لا ينبغي أنْ يأخذنا الغرور كإسلاميين بأنّ القلمون تختار الشخص لأنّه إسلامي فقط، فهذا غرور ينافي الواقع.
وعلى الإسلاميين أنْ يستفيدوا من قوة حضورهم وثقة الناس بهم في نشر الدعوة، وإرشادهم لما فيه خير الدنيا والآخرة، وخدمتهم فيما يحتاجون إليه.

المبـــارك
26-05-2010, 12:11 AM
بلا ما يِنْبَحّ من هلأ :d




ما تعودنا عليك هيك.. وكمان منها حلوة هيك تنقال عالمنتدى لأنو كتيبة ومش حتنفهم متل ما إنت قصدك

وين المشرفين؟؟؟؟

أيمن غ القلموني
26-05-2010, 12:17 AM
أرجو أن أكون أجبتك بما تريد، وأكرر تمنياتي أن لا يفهم أحد من كلامي تعريضاً بأحد، والمقصود من كلامي أنّ عوامل عديدة جدّاً تحكُم اختيار النّاس،.



أجبتني بما أريد ، شكر الله لك الإيضاح




ما تعودنا عليك هيك.. وكمان منها حلوة هيك تنقال عالمنتدى لأنو كتيبة ومش حتنفهم متل ما إنت قصدك
وين المشرفين؟؟؟؟





أخي المبارك ، الكلمة مشكلة ميشان ما حدة يفهم غلط ، إنتبه وتحياتي

ظبط الكلمة ، ميشان تنام قرير العين :1 (52):