المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الانتخابات الاختيارية في طرابلس والميناء والقلمون: متنفس... لتعويض التوافق السياسي



عمار الفلو
29-05-2010, 01:22 PM
الانتخابات الاختيارية في طرابلس والميناء والقلمون: متنفس... لتعويض التوافق السياسي البلدي
http://www.assafir.com/Photos/Photos29-05-2010/30450875.jpg







غسان ريفي

طرابلس :

تتخذ الانتخابات الاختيارية في طرابلس والميناء والقلمون طابعاً مختلفاً عن الانتخابات البلدية، حيث تحولت الى متنفس ديموقراطي لاهالي المدينة، وشكلت ردة فعل واضحة على «التوافق السياسي البلدي» الذي أنهى التنافس في طرابلس قبل ان يبدأ، ودفع الميناء الى معركة كسر عضم، فتمثل ذلك بعدد المرشحين الاختياريين (229 مرشحا على 52 مقعدا) وبقلة الانسحابات (اربعة مرشحين فقط)، وبالتحالفات المناطقية ذات البعدين المحلي والعائلي، بغض النظر عن الانتماءات والتوجهات السياسية، وبحراك شعبي قل نظيره لا سيما في بعض المناطق التي تعتبر ساخنة انتخابيا خاصة في التبانة والحدادين والقبة.
لا توافق سياسيا على المقاعد الاختيارية في طرابلس الادارية، ولا تدخلات من نواب المدينة، حيث المجال مفتوحا لكل المخاتير والمرشحين الطامحين لتحديد خياراتهم وتحالفاتهم مع أي جهة يرونها مناسبة وتلبي طموحاتهم.

كما لا توجد معارك بعناوين سياسية بين المرشحين، حيث أن توافق مرجعيات طرابلس ونوابها في الاستحقاق البلدي، كسر كل الاختلافات والتباينات والمناكفات، وأعطى الضوء الاخضر لتحالفات بعناوين خدماتية بحتة لم تكن تشهدها المناطق الطرابلسية من قبل، فظهرت لوائح تجمع الأضداد وتنافس الحلفاء في عملية ديموقراطية.

التبانة
ولطالما شكلت الانتخابات الاختيارية في منطقة التبانة ـ جبل محسن، ( 54 مرشحا بينهم ثلاث سيدات، على 12 مقعدا: 8 سنّة واربعة علويين، ويبلغ عدد الناخبين 34 ألفا) قلقاً للسياسيين والمواطنين على حد سواء، خصوصا بعد التوترات الأمنية التي شهدتها المنطقة في العام 2008 وما رافقها من شحن مذهبي، لذلك فقد تضافرت جهود الجميع، وتمثلت بكثير من اللقاءات والاتصالات مع مختلف الأطراف من أجل إيجاد صيغة تؤمن التمثيل الاختياري الصحيح لهذه المنطقة بحسب ما يقتضيه العرف المتبع تاريخيا، وبما يراعي التوازن المذهبي، وقد نجحت هذه المساعي في الوصول الى توافق محلي بين التبانة وجبل محسن أنتج لائحتين مكتملتين: الاولى تحمل اسم «العيش المشترك» وتجمع بين أكثرية مخاتير التبانة وبين مخاتير ومرشحي الحزب العربي الديموقراطي، وتضم المخاتير: محمود الزعبي، محمود معراوي، فاروق فخر الدين، أحمد طيبا، ناصر الحلبي، حسن لبابيدي، خير الدين القطريب، جلال الحصني، عبد اللطيف صالح، عبد الرحمن عيد، يوسف الحوري وكامل سليمان.

اما اللائحة الثانية فتقوم على تحالف بين مرشحين من التبانة وآخرين من جبل محسن وتضم: فؤاد حروق، محمود سبلبل، جمال الشعار، يحيى الشيخ، سليم القبوط، حسام التوم، خالد ضباب، أحمد الأسعد، علي محمد عيد، محمود شاليش، يوسف إبراهيم وعلي عجايا.

كما تم تشكيل لائحة من ثمانية مرشحين فيها مرشح علوي واحد، وتضم: زكريا طيبا، بلال السبقجي، ناصر العكاري، علاء سيور، علي مطر، خضر العرعور، علي أبو شاكر وإبراهيم رابعة.

والمرشحون المنفردون هم: محمد عقده، محمد عيد، علي مطر، ابراهيم خانات، محي الدين العلي، رياض عكاري، سمير محفوض، عيسى رجب، ليندا برغل، زكاء صبح، زكي ساعاتي، محمد عارف، يحي المير، عبد الرزاق الزعبي، محمد علي كردوفاكي، احمد حمودة، يحي الرفاعي، محمد عبد الكريم ياسين، بكري السنكري، صباح اسماعيل، خليل قبوط ومحمد نوارعجم.

القبة
ثمة 29 مرشحا إختياريا في القبة بينهم سيدتان على ستة مقاعد: اربعة سنّة ومسيحي وعلوي وذلك بحسب العرف، ويبلغ عدد الناخبين 16 ألفا.
لا لوائح ولا تحالفات في القبة، بل تعاون غير معلن بين المخاتير وبعض المرشحين، اما من تبقى فيعتمدون على علاقاتهم وعلى الأحجام العائلية التي يمثلونها، والمرشحون هم: اسماعيل اسماعيل، فتحي هوشر، بلال الدرج، عبد القادر القبوط، نور الدين البقار، خالد قطار، عبد الناصر صفصوف، عمر شيخو احمد، ابراهيم نعمة، بلال نابلسي، محمد ربيع اليمق، فواز حموضة، عمر ملوك، احمد حامد، سوسن الحسن، محمد اسعد، مصطفى خضر، عدنان غيه، رياض شمسين، نضال عبد الله، احمد القبوط، علي سليمان علي، ميشال عكاري، عبد القادر جلول، نافذ نظير، احمد درغام، سلوى محمود، فوزي عمران ونزيه مرعوش.

السويقة والجسرين
في محلة السويقة والجسرين تقدم 24 مرشحا على خمسة مقاعد اختيارية ويبلغ عدد الناخبين 14 ألفا، ويسعى ثلاثة من المخاتير هم: جمال نجم، محمد السيد وعبد الرزاق شعراني الى صياغة تفاهم في ما بينهم وينضم إليهم المرشح وفيق الذهب، اما ما تبقى من المرشحين فيخوضون معركتهم منفردين وهم: مصطفى الشيخ، فادي حكيم، حسام الشامي، سالم غنوم، علي عواد، خالد عيتاني، محمد حيدر، بسام عشماوي، كمال نشابة، محمد حلبي، نبيل الافيوني، فواز التيزاني، نور برادعجي، عبد الكريم شتات، رضوان زاهد، مصطفى صوراني، احمد قشور، احمد عرداتي، وليد الحداد وزهير درويش.

الحديد
يتنافس في محلة باب الحديد 11 مرشحا على اربعة مقاعد اختيارية، ويبلغ عدد الناخبين 11 ألفا، وثمة تعاون قائم بين ثلاثة مخاتير هم: الدكتور باسم عساف، عصمت ريفي وحسام حلواني، اما المختار عبد اللطيف صيادي فآثر خوض المعركة منفردا الى جانب سبعة مرشحين هم: عبد القادر زعاطيطي، رامي كمال، خالد الخوجة، خالد المل، محمد فيصل العلاف، عبد الناصر السباعي وخالد الحسيني.

النوري
أغلق باب الترشيح في محلة النوري على 11 مرشحا يتنافسون على اربعة مقاعد، ويبلغ عدد الناخبين 14 ألفا، ويتحالف مخاتير هذه المحلة مع بعضهم البعض وهم: فتحي حمزة، احمد جبخانجي، عبد الرزاق جزار وفواز مبيض، اما المرشحون المنفردون فهم: محمود حسنين، ناصر بناكلش، حمد حسون، سمير الحمصي، عزام حسون، ممتاز بيروتي ووليد سقالاكي.

المهاترة
يتنافس في محلة المهاترة ستة مرشحين على مقعدين ويبلغ عدد الناخبين خمسة آلاف، ويشكل المختاران عصام مرحبا ومصطفى كبارة حلفا انتخابيا، في وجه أربعة مرشحين منفردين هم: حسام مرحبا، فهمي سبلبل، ابراهيم مخلوف وفادي نشوقي.

الرمانة
على غرار المهاترة، يتنافس في محلة الرمانة ستة مرشحين على مقعدين ويبلغ عدد الناخبين اربعة آلاف، ويتعاون مختارا المحلة موفق العلي ونضال معصراني، أما المنفردون فهم: سامي دايه، جمال عيسى، مصطفى ارناؤط وفؤاد السمان.

التل
تعتبر محلة التل الوسط التجاري للمدينة، ويتنافس فيها سبعة مرشحين على اربعة مقاعد اختيارية، (ثلاثة سنّة ومسيحي بحسب العرف) ويبلغ عدد الناخبين سبعة آلاف ناخب، وقد قرر المخاتير الأربعة والمرشحون خوض المعركة بشكل إفرادي، وهم: محسن بارودي، جان خباز، عمر سنجقدار، عبد الستار علماوية، محمد كاظم ميقاتي، محمد زهير بقسماطي وعبد المجيد المراد.

الزاهرية
يتنافس في محلة الزاهرية 11 مرشحا بينهم سيدة على اربعة مقاعد (اثنان سنّة واثنان مسيحيان بحسب العرف) ويبلغ عدد الناخبين ثمانية آلاف ناخب، ويخوض المرشحون معركتهم منفردين وهم: نواف المقدم، غسان ديبه، جورج عطية، باسيل صباغ، نجيب عيناتي، كمال بركه، احمد فاضل، الياس خرما، اسماعيل المصري، كلودات شاطري وفيكتور ابراهيم.

الحدادين
يمكن القول ان الحدادين سوف تشهد يوم غد الأحد «أم المعارك» بين لائحتين مكتملتين تخضعان لتأثيرات عائلية، ويتنافس فيهما سبعة مخاتير، في حين يخوض المختار وليد درنيقة معركته منفردا.

ترشح في محلة الحدادين 26 شخصا بينهم سيدة واحدة على ثمانية مقاعد اختيارية، ويبلغ عدد الناخبين 30 ألفاً، وتضم اللائحة الأولى: شعبان بدرا، رضوان حامد، عبد الرحمن بركات، فواز قراعلي، رفعت غلاييني، عبد الناصر مبيض، هشام الجندي وخالد الكوت (درويش).

اما اللائحة الثانية فتضم: هيثم يكن، ربيع مراد، مازن ضناوي، محمد دردري، سمير الأحدب، خالد المصري، ربيع شطح وجهاد بزال.

والمرشحون المنفردون هم: نوال مقداد، محمد سعيد الشعار، وليد شميسم، محمود زعاطيطي، هشام الجندي، غسان درويش، وليد درنيقة، عبد الناصر الحداد، عبد الناصر باكير وصبحي علوش.

الميناء
على غرار انتخاباتها البلدية، ثمة معركة كسر عضم في الميناء بين ثلاث لوائح، وقد ترشح 41 شخصا على 12 مقعدا (ثمانية سنة واربعة مسيحيين حسب العرف) ويبلغ عدد الناخبين نحو 35 ألفا.

أما اللوائح المتنافسة فهي: لائحة «أصالة الميناء» وتضم: محمود الحلبي، عمر مسيكة، فؤاد الأيوبي، هيثم درويشة، عبد السلام علي، نسيم السنوسي، إميل الجمل، نقولا نيني، إلياس رزق، صفوان اليافي وسالم العش.

لائحة «التوافق الاختياري» وتضم: مازن سباط، غسان الجم، غسان الترك، بديع الأيوبي، جورج أروادي، أسعد عازار، ميشال روحانا، أحمد عباس، رشيد عيسى، طلال حداد، هدى الكردي وإيلي توما.

لائحة «الوفاء للميناء» وتضم تسعة مرشحين هم: بلال يوسف، سمير دباغ، خالد المصري، طارق نيكرو، رياض دعبول، خالد خارجي، ميلاد حلبوتي، أندريه دونا وياغيه سرابونيان.
أما المرشحون المنفردون فهم: عبد الله بقا، سالم غنـــدور، حسن ياسين، خالد العش، نبيل الصديق، إلياس نشار، مصطفى رزوق ومحمد علي برادعي.

القلمون
حظيت بلدة القلمون في هذه الانتخابات بزيادة مقعد اختياري ليصبح لديها ثلاثة مخاتير، وقد ترشح تسعة أشخاص يخوضون معركتهم الانتخابية منفردين، وهم: رمزي رضا، سموح عبيد، انس عبيد، علي الظنط، راتب حليحل، مروان الظنط، عبد الرحمن الحلو، عبد الحليم زيدان وفادي الكوسا.