مشاهدة النسخة كاملة : مناقشة الحبشي في حكم الإستغاثة بالنبي (صلى الله عليه وسلم)
محمد هشام
08-06-2010, 12:28 PM
نهى الله سبحانه وتعالى عن الاعتداء في الدعاء فقال:{ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ} [الأعراف:55].
ونهى رسول الله -صلى الله عليه وآله وصحبه- عن الاعتداء في الدعاء كما في حديث عبد الله بن مغفل رضي الله عنه أنه سمع ابنًا له يقول: اللهم إني أسألك القصر الأبيض من الجنة عن يميني، قال له: يا بني سل الله الجنة، وتعوذه من النار، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((سيكون بعدي قومٌ من هذه الأمة يعتدون في الدعاء والطهور))رواه أحمد في مسنده (4/87)، وأبو داود (1/169) كتاب الصلاة باب الدعاء رقم (1480)، وابن ماجه (2/1271): وإسناده حسن كما قال ابن كثير
وروى ابن سعد بن أبي وقاص، عن أبيه رضي الله عنه قال: سمعني أبي، وأنا أقول: اللهم إني أسألك الجنة ونعيمها، وبهجتها، وكذا، وكذا، وأعوذ بك من النار، وسلاسلها وأغلالها، وكذا وكذا، فقال : يا بُنيَّ إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: "سيكون قوم يعتدون في الدعاء" فإياك أن تكون منهم، إن أعطيت الجنة أعطيتها وما فيها من الخير، وإن أعذت من النار أعذت منها وما فيها من الشر. رواه أبو داود: 2/161، وأحمد: 1/183.
فإذا كان هذا في طلب الجنة فما أحرانا أن نلجأ إلى الله بشكوانا بعدم اعتداء في الدعاء.
والله المستعان.
وقال الإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله:
قوله في الاستغاثة في الأصلين الثالث عشر والرابع عشر:
-ومحبة الصالحين واحترامهم والثناء عليهم بما عُرِف من طيب أعمالهم قربة إلى الله- تبارك وتعالى- والأولياء هم المذكورون بقوله تعالى: (الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ) (يونس: 63)، والكرامة ثابتة بشرائطها الشرعية، مع اعتقاد أنهم- رضوان الله عليهم- لا يملكون لأنفسهم نفعًا ولا ضرًّا في حياتهم أو بعد مماتهم، فضلاً عن أن يهبوا شيئًا من ذلك لغيرهم.
- وزيارة القبور أيًّا كانت سنة مشروعة بالكيفية المأثورة؛ ولكن الاستعانة بالمقبورين أيًّا كانوا، ونداؤهم لذلك، وطلب قضاء الحاجات منهم عن قرب أو بعد، والنذر لهم، وتشييد القبور وسترها وإضاءتها، والتمسح بها، والحلف بغير الله، وما يلحق بذلك من المبتدعات.. كبائر تجب محاربتها، ولا نتأول لهذه الأعمال سدًّا للذريعة.
ثم يقول في التوسل:
- والدعاء إذا قرن بالتوسل إلى الله تعالى بأحد من خلقه خلاف فرعي في كيفية الدعاء وليس من مسائل العقيدة .
فرحمه الله رحمة واسعة وأجزل له المثوبة.
أحمد عامر الظنط
08-06-2010, 07:55 PM
ما هو التوسل ؟؟؟ هل تعرف ما هو التوسل ؟؟؟ هل نظرت في أقوال اللغويين معنى التوسل والاستغاثة والاستعانة ؟؟؟
هل كان التوسل برسول الله جائزا في حياته ؟؟؟ فان أجبت بالايجاب وهو الصواب طبعا . فالسؤال التالي :" هل نسخ هذا الحكم ؟؟؟ بالطبع لا لأنه لا نسخ بعد رسول الله ..
أول من حرم التوسل برسول الله والصالحين كان ابن تيمية ولا صحة تقوم بقوله .. ابن تيمية ناقض نفسه ففي كتابه الكلم الطيب روى حديث عبد الله بن عمر لما خدرت رجله فقال له رجل اذكر أحب الناس اليك فقال :" يـــا مــحــمــد ". ابن تيمية سمى كتابه الكلم الطيب أي استحسن كل ما فيه يعني هو يستحسن أن يقول الشخص لما تخدر رجله مثلما قال عبد الله بن عمر (( يا محمد)) فتأمل ..
ثم ماذا تقول بابن كثير تلميذ ابن تيمية ؟؟؟ هل تأخذ بقوله ؟؟؟
aboal3marayn@yahoo.com
09-06-2010, 02:28 AM
أريد ان ارد على توقيع هذا الجاهل (يا محمداه يا حبيب الله يانبي الله اغث اغث باذن الله اغث اغث باذن الله يا رسول الله)(وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل افاءين مات او قتل انقلبتم على اعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيا وسيجزي الله الشاكرين)(ما كان لبشر ان يؤتيه الله الكتاب والحكم والنبوة ثم يقول للناس كونوا عبادا لي من دون الله ولكن كونوا ربنين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون)(ولا يامركم ان تتخذوا الملائكة والنبين اربابا ايامركم بالكفر بعد اذ انتم مسلمون) يا عزيزي احمد (محمد عليه الصلاة والسلام قد مات فبيمن تستغيث)اتحداك ومن معك ومن من ورائك ان تاتي بي آيه من القرآن الكريم تقول بي ان الانسان يجوزو له الغوث بي الميت ولو كان النبي صلى الله عليه وسلم .
# تم تعديل المشاركة من قبل المشرف #
محمد هشام
09-06-2010, 01:09 PM
سلام..
يا احمد يا ظنط انا مش حاطط تعليقي لالك انا حاطو على شان يللي بيدخل موضوعك ينتبه منك بس
انا اصلا مستغرب ليش انت موجود بهالمنتدى؟ليش ما بتروح تكتب بمنتدياتكم..
انا رديت عليك كتير قبل هلاء ( بالفيس بوك اذا بتذكر )،انت ما بدك توصل لنتيجة،انت بس تريد تجادل..
وصراحة مليت منكم ومن دينكم..
أحمد عامر الظنط
10-06-2010, 12:09 AM
بالنسبة aboal3marayn@yahoo.com
كان شعار الصحابة في وقعة اليمامة ((وامحمداه )) رواه ابن كثير في البداية والنهاية ورواه غيره فمن منا الجاهل ؟؟؟ أنا أو أنت ؟؟؟ الصحابة وكان على رأسهم خالد بن الوليد وكان فيهم كبار الصحابة علي وعمر وعثمان وكان أرسلهم أبو بكر الصديق رضي الله عنهم .. هل تزعم أنهم مشركون أم جهال لأنهم توسلوا برسول الله ؟؟؟
aboal3marayn@yahoo.com
10-06-2010, 12:40 AM
السلام عليكم اول شي يا اخت ام سفيان انا كنت ناطر بي النطره هيك مواضيع ولا تعتلي هم (عم يبهدلو حالون)وما في حدا بي القلمون الا وبيعرفون على حقيقتون تاني شي يا افلطون عفوا يا اينشطين يا عمي عفوا يا امام العصر والزمان انا ما طلبت منك تجبلي حديث اولتيلك جبلي آيه آيه آيه فهمت وتاني الشي ما على اساس ابن تيميه وابن كثير كفار يا مؤمن وتالت شي بس تكون بدك تجيب حديث منون اكتوب رقم المجلد +رقم الصفحه مارء علي كتير على اشكالك يعني ماتعمل متل غيرك من ...............غيرك منكون عما نجادلون بي الاحاديث بيردو متلك منروح معن على القرآن الكريم بيؤلولن محرف متعمل متلون يا شوطر وخلي يلي عما يكتبلك يطلع هوا وانا بظن ابني خالد لء متاكد خالد بيسكتو واذا بدك بيو مافي مشكله يعني ابو العمرين بس ياشاطر ساعتها بدي بيك منو انتا والمناظره تكون علنيه والضيعه كبيره ومحل ما بدكون.
أبو حسن
10-06-2010, 12:37 PM
بالنسبة aboal3marayn@yahoo.com
كان شعار الصحابة في وقعة اليمامة ((وامحمداه )) رواه ابن كثير في البداية والنهاية ورواه غيره فمن منا الجاهل ؟؟؟ أنا أو أنت ؟؟؟ الصحابة وكان على رأسهم خالد بن الوليد وكان فيهم كبار الصحابة علي وعمر وعثمان وكان أرسلهم أبو بكر الصديق رضي الله عنهم .. هل تزعم أنهم مشركون أم جهال لأنهم توسلوا برسول الله ؟؟؟
مما يضحك الناس على عقول الأحباش أنك ما إن تستدل عليهم بحديث أو أثر صحيح في مسألة إعتقادية حتى يقولوا لك: خبر آحاد لا يلزمنا الأخذ به...
لكن لا بأس عندهم أن يستدلوا بالآثار الواهيات المظلمات في نصرة مذهبهم الفاسد...
ذكر الحافظ ابن كثير في "البداية والنهاية" أن شعار المسلمين في موقعة اليمامة كان [يا محمداه]
لن أدخل الآن في تعليل لغوي تاريخي لهذه اللفظة وأنه لا دلالة فيها على الإستغاثة بالرسول، إذ أن "يا" هنا للندبة لا للنداء، خصوصا بعد دخول الألف والهاء على آخرها، وأن المقام في معركة اليمامة كان يستوجب الندب وحثّ الهمم لقتال مدعي النبوة مسيلمة الكذاب... فكل هذا النقاش يكون حين تثبت هذه اللفظة لا قبل إثباتها...
ويظهر أن ابن كثير قد أخذ هذه الرواية عن ابن جرير الطبري الذي ذكرها في "تاريخ الأمم والملوك" (الجزء الثالث) حيث قال: (كتب إلي السري عن شعيب عن سيف عن الضحاك بن يربوع عن أبيه عن رجل من بني سحيم...) ثم ذكر الرواية وفيها هذا الشعار.
فإذا نظرنا في سند الرواية وجدنا:
- رجل من سحيم: مجهول... (وهذا وحده كاف في إسقاط الرواية)
- الضحاك بن يربوع: قال فيه الذهبي في "ميزان الاعتدال":
(قال الأزدي: حديثه ليس بقائم) إ.هـ.
- سيف وهو ابن عمر: قال فيه الذهبي في "ميزان الاعتدال":
(قال أبوداود: ليس بشيء.
وقال أبو حاتم: متروك.
وقال ابن حبان: اتهم بالزندقة.
وقال ابن عدي: عامة حديثه منكر..) إ.هـ.
- شعيب وهو ابن إبراهيم الكوفي: قال فيه ابن حجر في "لسان الميزان":
"راوية كتب سيف عنه فيه جهالة... ذكره ابن عدى وقال: ليس بالمعروف وله أحاديث وأخبار وفيه بعض النكرة وفيها ما فيه تحامل على السلف" إ.هـ.
فبان أن سند هذه الرواية ظلمات بعضها فوق بعض...
فإن استنكر أحد إيراد ابن جرير لمثل هذه الحكايات الواهيات، ومتابعة ابن كثير له على إيرادها، أنقل له ما قاله ابن جرير رحمه الله في مقدمة تاريخه: (فما يكن في كتابي هذا من خبر ذكرناه عن بعض الماضين مما يستنكره قارؤه، أو يستشنعه سامعه، من أجل أنه لم يعرف له وجهاً في الصحة، ولا معنى في الحقيقة: فيعلم أنه لم يؤت في ذلك من قبلنا، وإنما أتي من قبل بعض ناقليه إلينا، وأنا إنما أدينا ذلك على نحو ما أُديَ إلينا) إ.هـ.
وصدق الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله حين قال: ثلاثة ليس لها أصول: المغازي والملاحم والتفسير. إ.هـ.
فظهر الآن من هو الجاهل وحاطب الليل...
محمد هشام
10-06-2010, 04:18 PM
بارك الله فيكم خيي ابو الحسن وابو العمرين
انا بدعو ادارة المنتدى انها تحذف عضوية هالعضو المدعو احمد عامر الظنط..
لان مكانو مش هون وهو بيعرف انو مش مرحب فيه..
يقول الله عز وجل: { فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا } [سورة الكهف: آية 110]
ويقول: { وَاعْبُدُواْ اللَّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا } [سورة النساء: آية 36] ويقول جل وعلا: { وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ } [سورة البينة: آية 5]
كما قال الله تعالى: { إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ } سورة المائدة: آية 72]
كما قال تعالى: { إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء } [سورة النساء: آية 48]
ويقول الله تبارك وتعالى: { إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ } [سورة النساء: آية 48]
أحمد عامر الظنط
10-06-2010, 06:25 PM
بالنسبة لأبي حسن مدعي العلم بالحديث :"
لقد حذفت مشاركاتي واحدة تلو الأخرى منها العقيدة الطحاوية والعقيدة المرشدة لابن عساكر التي توافق المسلمون على ما فيها وكانت الأخيرة ينادى بها على المآذن لمئات السنين والأولى هي العقيدة التي أجمع عليها السلف الصالح كما حذفت كثيرا من أقوال العلماء سلفهم وخلفهم في تنزيه الله عن المكان والجهة لأنها تحرجك وتثبت فساد ما تقول أما هذه السفاهات التي ينعق بها هؤلاء الجهلة وأنت تعرف من أقصد فلا تحذفها بل تثبتها لأنه ليس فيها طعن شخصي بزعمك ؟؟ أم لأنهم يصفقون لك ؟؟ ويكيلون لك الثناء ؟؟ نصيحتي لا تفرح بذلك فانهم ليسوا أكثر من جهلة .. أما ردك ففي الشق الأول: يا محمداه هو نداء للنبي صلى الله عليه وسلم والألف والهاء تفيد الاضافة للمنادي كأنه يقول (( يا محمدي)) ثم النداء في وقت القتال لأي شيء يكون ؟؟؟ فما زعمته ليس لك عليه دليل ..
وفي الشق الثاني مرة أخرى تتظاهر بالتحديث وتدعي ما ليس لك .. التصحيح والتضعيف وظيفة الحافظ فقط ,,
ابن كثير أتى بها بصيغة الجزم , كذلك رواها ابن الأثير في تاريخه والطبري في تاريخه ... هل نص أحد من حفاظ الحديث على ضعف هذه الرواية بكل طرقها ؟؟؟؟ .. الأمر كما قال في تدريب الراوي :"
فخذه حيث حافظ عليه نص***أو من كتاب به يخص
وأنت تعلم أن أدلتنا في التوسل أقوى من هذا الأثر بكثير لكن الكلام كان في رد الاعتراض على التوقيع وأنت دائما تجعل نفسك محاميا عن ...
أبو الشوارب
10-06-2010, 07:58 PM
السلام عليكم ، اولاً طلب من الاخ المتسمي بأبي العمرين ان يكفّ عن الكتابة و يفسح المجال لأبي الحسن كي يرد على ضلالات وافتراءات الحبشي، فلكل صنعة اهلها. فأنت يا ابا العمرين لست بطالب علم ولا شيخ كي تتدخل في مثل هذه الامور .
فلنترك الساحة والحوار بين ابي الحسن و بين من يلقّم الاخ احمد الردود و النقول.
واطلب منه ان يناقش فيما الزمه به الاخ ابو حسن لا ان يأخذ الامور بالعجقة ويرمي الشبهات على العلماء.
aboal3marayn@yahoo.com
10-06-2010, 10:11 PM
اخي الكريم ابو الشوارب انا لم اتدخل فيما يكتب الاخ ابو حسن انا جدالي مع احمد الظنط في (التوحيد)وشكرا على النصيحه اما يا احمد (اسا س الصلات موجود في القرآن) لانو من المعلوم ان القرآن احيانن ياتي بي شكل مجمل وتفصيله السنه )(اقم الصلاة لدلوك الشمس الى غسق اليل وقرآن الفجر ان قرأن الفجر كان مشهودا)لكن اتحداك ان تاتي بي اي آيه ان كانت مجمله او مفصله في القرآن تبيح التوسل بي الاموات ويا جاهل ايمكن ان يكون هناك تناقض بين القرآن والسنه والله يقول (واذا سالك عبادي عني فاني قريب اجيب دعوة الداع اذا دعان) وخليك مع الاخ ابو حسن بي الاحاديث وانا بي القرآن الكريم
أبو حسن
10-06-2010, 10:24 PM
الرجاء من الأخوة الكرام عدم الخروج عن الموضوع إلى مواضيع جانبية غير متعلقة بأصل الحوار
أبو الشوارب
10-06-2010, 10:41 PM
السلام عليكم
اذا كان النقاش في التوسّل فعندي سؤالين للأخ احمد الظنط.
الأوّل: أيهما أفضل دعاء المولى عزّ وجل مباشرةً أم الدعاء المصحوب بالتوسل؟
الثاني: متى يقع الانسان بالشرك في دعاءه؟ يعني اطلب صيغة للدعاء يكون الداعي قد وقع في الشرك.
المسألة ليست بهذه البساطة ما دامت تتعلق بشرك، فالله تعالى لا يغفر أن يشرك به و يغفر دون ذلك لمن يشاء ، والتحذير من الشرك كثير في القرآن.
قال تعالى (إن تدعوهم لا يسمعوا دعائكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرون بشرككم ولا ينبئك مثل خبير)
أبو حسن
10-06-2010, 11:41 PM
بالنسبة لأبي حسن مدعي العلم بالحديث :"
...
وفي الشق الثاني مرة أخرى تتظاهر بالتحديث وتدعي ما ليس لك .. التصحيح والتضعيف وظيفة الحافظ فقط ,,
ابن كثير أتى بها بصيغة الجزم , كذلك رواها ابن الأثير في تاريخه والطبري في تاريخه ... هل نص أحد من حفاظ الحديث على ضعف هذه الرواية بكل طرقها ؟؟؟؟ .. الأمر كما قال في تدريب الراوي :"
فخذه حيث حافظ عليه نص***أو من كتاب به يخص
وأنت تعلم أن أدلتنا في التوسل أقوى من هذا الأثر بكثير لكن الكلام كان في رد الاعتراض على التوقيع وأنت دائما تجعل نفسك محاميا عن ...
إرفق بنفسك يا حبشي، فقد كشفت عن سوأتك لكل أعضاء المنتدى...
وخذه حيث حافظ عليه نص... وهل أتيتك أنا بقولي أم بأقوال الحفاظ ؟؟؟
البخاري يروي عن مشايخه ومشايخ مشايخه بصيغة الجزم في كتاب مخصص لمسائل الإعتقاد والرد على المعطلة كما سماهم ثم أنت ترد روايته...
ومسلم يخرّج حديث الجارية في صحيحه ثم أنتم تردون الحديث...
ثم الذهبي حافظ أم ليس بحافظ ؟ وابن خزيمة حافظ أم ليس بحافظ ؟ وابن أبي حاتم والآجري والدارقطني وابن قدامة و... حفّاظ أم ليسوا بحفّاظ ؟
لكنه الهوى... نعوذ بالله من الخذلان...
فحين يذكر ابن كثير رواية تاريخية، تبرأ راويها الطبري من عهدتها بعد أن أسندها بسند مظلم فيه مجاهيل ومجروحين كما نص على ذلك الحفاظ تتمسك بالرواية لأنها، بزعمك، تؤيد رأيك... وتقول لي: وخذه حيث حافظ عليه نص ؟
ما أشد تناقضك وجهلك...
aboal3marayn@yahoo.com
10-06-2010, 11:44 PM
السلام عليكم اخي الكريم ابو حسن يا اخي اذا كنت تريد مني عدم المشاركه فطلب ذلك وانا يا اخي الكريم لم ادخل في نقاشق مع احمد بل طرحت قضيه جدبده وطلبت تسبيت الموضوع ارجع الى اول مشاركه لي واذا كنت مصر على عدم مشاركتي فطلب ذلك
أبو حسن
10-06-2010, 11:48 PM
أخي الفاضل فادي،
أنا لا أطلب منك عدم المشاركة، وإنما أريد منك ومن غيرك أن تكون مشاركاتكم في صلب الموضوع لنحافظ على مسار النقاش والحوار...
لذا فإنه لم يتم حذف مشاركاتك فقط، وإنما أيضا مشاركات بقية الأخوة الخارجة عن الموضوع
محمد هشام
11-06-2010, 12:31 AM
# حذفت#
المهم متل ما خبروك الاخوة الكرام هات اية تبيح التوسل..ورح نعطيك وقت منيح للرد،لان يمكن يكون يللي يلقنك مشغول بتكفير عالم جليل او فتوى بتحريم جهاد او ما شابه...
نحنا بإنتظار ان تغرف لنا من بحر علومك
أحمد عامر الظنط
11-06-2010, 01:46 AM
يبدو أني أسأت التقدير فها أنت لم تفهم المراد يا أبا حسن .. المصنف الذي به يخص أي خصصه المصنف للصحيح أي نص على صحة كل ما فيه كصحيح البخاري وصحيح مسلم .. المصنف خصصه للصحيح أما كتاب خلق أفعال العباد فليس كذلك يا جويهل ... أنت هل أتيت بقول حافظ من حفاظ الحديث نص على ضعف هذه الرواية ؟؟؟ لم تفعل انما استنتجت من نفسك . كيف عرفت أن ابن كثير رواها بنفس السند الذي رواها به الطبري أو ابن الأثير؟؟؟ الحافظ قد يكون عنده طرق أخرى لم يبينها لذلك قالوا يشترط للتصحيح أو التضعيف درجة الحافظ ليس كل محدث يبلغ هذه الدرجة ...أحمد بن حنبل رضي الله عنه حافظ لكن هل كل ما في المسند صحيح ؟؟؟ هل تجوز على النبي صلى الله عليه وسلم سأل الحصين كم ربا تعبد وهو يعرف أنه مشرك يعبد الأوثان ؟؟؟؟ أنت تتبع هواك ليس أكثر وتقول البخاري ما لم يقله.. المشبهة نسبوه الى اللفظية بسبب هذا الكتاب طعنوا فيه ..
حديث الجارية ليس أنا من تكلم فيه انما أنا أخذت بقول بعض الحفاظ رضي الله عنهم كالسيوطي قال عنه مضطرب .. ومن أراد معنى الحديث فلينظر في كتاب شيخ الاسلام محيي الدين النووي شرح صحيح مسلم ..
أحمد عامر الظنط
11-06-2010, 02:06 AM
الحمد لله وبعد :" للأخ أبو الشوارب
الجواب على السؤال الأول :" النبي صلى الله عليه وسلم بيّن الأكمل والأفضل بقوله (( اذا سألت فاسأل الله واذا استعنت فاستعن بالله )) وهذا لا خلاف عليه انما محل الخلاف هو فيمن سأل نبيا أو وليا أو استعان بنبي أو ولي مع اعتقاد أن النافع على الحقيقة هو الله وأن النبي أو الولي هو سبب لحصول الاجابة.. الأمة مجمعة على أن هذا جائز وأنه يحصل به المقصود ليس فيه شرك انما الشرك يكون اذا دعا غير الله معتقدا أنه ينفع استقلالا عن الله هذا هو الشرك .. هذا هو جواب السؤال الثاني .. اذا شربت الدواء هل تعتقد أن الدواء يشفي بنفسه ؟؟؟ أم ان الله هو الشافي ؟؟؟؟ أي خالق الشفاء ,, المسلم يعتقد أن الدواء سبب للشفاء كما أن النار سبب للاحراق , كذلك التوسل سبب للاجابة ..!!.المسلمون درجوا على ذلك فها أنت ترى الدكتور رياض قزيحة يتوسل الى الله بجاه محمد صلى الله عليه وسلم فيقول :"
فسامِحْ يا إلـهي واعْفُ عَنّي \ وأدْخِلْـني إلى دار السـلامِ
بِجاهِ المصطفى هادي البَرايا \ سِراجِ الحَقِّ بَلْ بَدْرِ التَمـامِ
طبعا هو ليس أول من فعل ذلك الحافظ ابن حجر العسقلاني في ( النيرات السبع) يتوسل الى الله بنبيه والعلماء قديما وحديث يفعلونه لم يكن في الأمة من يحرم التوسل حتى جاء ابن تيمية فأحدث هذه البدعة .. ثم ان شئت مزيدا أزيدك .. والحمد لله
aboal3marayn@yahoo.com
11-06-2010, 10:41 AM
اخي ابو الحسن هل ارد على احمد لان الموضوع بينه وبين ابو الشوارب في التوحيد ارجو الاجابه بسرعه
أبو حسن
11-06-2010, 10:43 AM
أذكر الأخوة المشاركين في الحوار بما يلي:
- من لديه اعتراض على طريقة إدارتي للحوار فليذهب إلى ساحة الشكاوى ليرفع اعتراضه لإدارة المنتدى
- لا تغيروا سير الحوار بذكر أمور لا علاقة لها به بل حافظوا على أن يكون النقاش علميا ومقرونا بالأدلة
- الحوار هو في موضوع الإستغاثة لا التوسل، والفرق بينهما واضح فلا تخلطوا بينهما حتى لا يستغل الحبشي هذا الخلط فيغير سير النقاش
- من الآن فصاعدا، أي مشاركة فيها مخالفة ستحذف بالكلية ولن أقوم بقصقصة العبارة المخالفة...
- أنبه البعض إلى أنني غير متواجد 24 ساعة في المنتدى، بل حسب التيسير، فأنا متزوج وعندي عائلة وعمل... فمن وجد تقصيرا مني أو تأخرا في المبادرة بضبط النقاش أو المشاركات المخالفة، فليلتمس لي العذر لا أن يتهمني بالتحيز...
والله الموفق وهو الهادي إلى سواء السبيل...
أبو حسن
11-06-2010, 10:49 AM
اخي ابو الحسن هل ارد على احمد لان الموضوع بينه وبين ابو الشوارب في التوحيد ارجو الاجابه بسرعه
أخي أبو العمرين،
الحوار هنا مفتوح ليشارك فيه أي عضو وفق ضوابطه المذكورة في المشاركة الآنفة إلا إن اتفق المحاوران على أن يكون الحوار بينهما خاصة...
أبو حسن
11-06-2010, 11:00 AM
يبدو أني أسأت التقدير فها أنت لم تفهم المراد يا أبا حسن .. المصنف الذي به يخص أي خصصه المصنف للصحيح أي نص على صحة كل ما فيه كصحيح البخاري وصحيح مسلم .. المصنف خصصه للصحيح أما كتاب خلق أفعال العباد فليس كذلك يا جويهل ... أنت هل أتيت بقول حافظ من حفاظ الحديث نص على ضعف هذه الرواية ؟؟؟ لم تفعل انما استنتجت من نفسك . كيف عرفت أن ابن كثير رواها بنفس السند الذي رواها به الطبري أو ابن الأثير؟؟؟ الحافظ قد يكون عنده طرق أخرى لم يبينها لذلك قالوا يشترط للتصحيح أو التضعيف درجة الحافظ ليس كل محدث يبلغ هذه الدرجة ...أحمد بن حنبل رضي الله عنه حافظ لكن هل كل ما في المسند صحيح ؟؟؟ هل تجوز على النبي صلى الله عليه وسلم سأل الحصين كم ربا تعبد وهو يعرف أنه مشرك يعبد الأوثان ؟؟؟؟ أنت تتبع هواك ليس أكثر وتقول البخاري ما لم يقله.. المشبهة نسبوه الى اللفظية بسبب هذا الكتاب طعنوا فيه ..
حديث الجارية ليس أنا من تكلم فيه انما أنا أخذت بقول بعض الحفاظ رضي الله عنهم كالسيوطي قال عنه مضطرب .. ومن أراد معنى الحديث فلينظر في كتاب شيخ الاسلام محيي الدين النووي شرح صحيح مسلم ..
مازلت في كل مشاركة تكشف عن جهلك المركب وبضاعتك المزجاة ورغم ذلك تغتر بنفسك... فاعرف قدرك... ما أنت سوى مقلد جاهل يحاول أن يلبس ثوبا أكبر منه...
أصبح الدين يؤخذ من كتب السير والمغازي ولا يؤخذ من كتب الإعتقاد ؟
رحمك الله يا أحمد بن حنبل... ما كان أشد بصيرتك...
على كل، أنا مسرور بأنك تكشف جهلك واتباعك لهواك أمام كل أعضاء المنتدى ليعرفوا كيف تَضِلون وتُضِلون...
والناس هنا لهم عقول بحمدالله... يقرؤون ويميزون... والحق أبلج... وما يعنيني هو كشف عوار منهجكم وبيان فساد طرق استدلالكم لكل من لم يتبين له ذلك بعد...
وإن حق لأحد العجب... فليعجب كيف أصبح ابن كثير حافظا عند الأحباش...
aboal3marayn@yahoo.com
11-06-2010, 06:26 PM
احمد الظنط انا البارحه جبتلك آيه من القرآن الكريم ولو طلبت اكثر لفعلت وقلت لك ان القرآن الكريم احيانن ياتي مجمل وتفصيله السنه اعود واطلب آيه من القرآن الكريم واعدك من الان لن ولم ولم ولن تقدر على جلب آيه وانا من اول مشاركه وهي موجوده طلبت منك آيه منو حديث واسمع يا امام العصر والزمان ليس هناك مشكله (آيه في التوسل ) (او آيه في الاستغاثه) المهم جيب يعمي بءا واسمع الصواعق التي كنت وعتوك بها اولا #حُذفت# (وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل افاءن مات او قتل انقلبتم على اعقابكم) يا شطور انت عندما تدافع عن الاستغاثه بغير الله تشدد على ان النبي صلى الله عليه وسلم لم يمت بل هو باق حي في قبره متجاهلن قول الله (انك ميت وانهم ميتون) هذه اول صاعقه طيب ليك وجعتلي البي (اذا بدك فيك تستعين بي ايه فرقه او مذهب منو مشكله يلي بدك ياه منو مشكله بس المهم تجيب آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآيه يا من ورطم هذا الصبي في هكذا امر اين انتم والله ان لم ياتني الرد واحضار آيه سوف ترون (الهرري وكتبه ومشايخكم مفضوحين من السنتهم وكتبه وردودهم على الائمه ) ولن اترك دليل #حُذفت# الا واحضرته وبينته للناس الرجاء من المشرفين الكرام عدم حزف هذه الرساله
aboal3marayn@yahoo.com
11-06-2010, 11:34 PM
السلام عليكم اخي الكريم ابو حسن (هل تسمح لي الاداره بي كشف الضلالات من بطوني كتوبيهم ) ارجو الاجابه او ان عدم الرد علي من احمد الظنط واحضار دليل من القرآن الكريم كافي لتبيا عقيدتهم
أحمد عامر الظنط
12-06-2010, 12:17 AM
الحمد لله وصلى الله على رسول الله أما بعد :
الا يكفيك يا أبا حسن جوقة من الذين لا يحسنون الا الشتائم الى جانبك حتى تملأ رسالتك بالشتائم .. هذا الأسلوب #حذفت# ليس أسلوب نقاش ..... لماذا تموه على ضعاف العقول وأنت تعرف جيدا أن ما نحتج به في العقيدة ليس المغازي والسير ,, نعم ما ثبت من الآثار وان كان مرويا في المغازي يجوز الاحتجاج به بشرط الثبوت والاحتجاج بالمغازي والسير أهون من الاحتجاج بالانجيل المحرف كما فعل رأسكم ابن تيمية في فتاويه , أو بالاحاديث الموضوعة .. أما قولك عن الامام أحمد أنه ذو بصيرة فلا شك في ذلك ولو حيا لما تجرأ أمثالك على التصحيح والتضعيف .. ولكي نحصر الكلام بمسألة التوسل درج المسلمون سلفهم وخلفهم على التوسل بالأولياء والصالحين ولم يكن من يحرم ذلك حتى جاء ابن تيمية فقال عن ذلك شرك ثم أتى محمد ابن عبد الوهاب وحمل الناس على مذهبه بالقوة .. هذا التكفير الشمولي للمسلمين نحن ننكره لأنه خلاف شرع الله لأن المسلم لا يعتقد أن النبي أو الولي ينفع بنفسه استقلالا عن الله انما النافع على الحقيقة والضار على الحقيقة أي خالق النفع والضرر هو الله .... أما كون ابن كثير حافظ والذهبي حافظ فأين العجب في ذلك ؟؟؟ , ابن كثير وافق ابن تيمية بمسألة الطلاق لكنه خالفه بمسألة التوسل والزيارة .. الذهبي وافقه في بعض الأشياء لكنه خالفه في التوسل والزيارة أيضا وفي كثير من الأشياء .....
أبو حسن
12-06-2010, 12:48 AM
يا ابن الظنط،
أولا، معظم الشباب الذي يشاركون في المنتدى لا أعرفهم ولا يعرفونني... فأنا مسافر منذ ما يقارب العشر سنوات... ولطالما طلبت من الشباب على الخاص أن يكفوا عن مشاركات الثناء والمديح وأن يكتفوا بالمشاركات العلمية... وأنا أعيد هذا الطلب هنا علنا...
ثانيا، إن كنت لا تفقه في علم الحديث، فلا أحد يجبرك على أن تدلي برأيك فيه... أما أن تأتي في علم الحديث بتقريرات عجيبة وتتهم خصمك بالجهل وأنت لا تعرف مستواه في هذا العلم... فهذه هي قلة الأدب...
aboal3marayn@yahoo.com
12-06-2010, 01:01 AM
با حبشي نحن لا نمدح ابو حسن ولكن ناخذ منه ازن قبل الرد لي انه مشرف الساحه بعدن وين اللآيه ليك غيرك لو هربان مني اكتر من عشر سنين متفكرني بنسا او بطنش رح دلني وراك وينياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااا الآيه عم تحكي على الامام ابن تيميه انو موحدث والهرري تبعكن ايشووا ويني الآيه يا............................................ . اخي ابو حسن انا ناطر السماح لي بي الرد
أبو حسن
12-06-2010, 11:40 AM
أخي فادي،
إن كان موضوعك متعلق بالإستغاثة فضعه هنا
أما إن كان متعلقا بموضوع آخر، فليتك تضعه في موضوع جديد
أبو حسن
12-06-2010, 11:43 AM
أذكر الحبشي وبقية الأخوة بأن الموضوع هنا متعلق بتوقيع الحبشي، أي الإستغاثة لا التوسل...
فالمطلوب من الحبشي دليل على جواز الإستغاثة بالنبي وأنه صلى الله عليه وسلم، وهو في قبره، يُغيث من يستغيث به...
لذا أرجو عدم الخروج عن الموضوع... وإلا سيتم حذف كل مشاركة خارجة عنه...
aboal3marayn@yahoo.com
12-06-2010, 03:54 PM
اخيي ابو حسن كان بودي ان افتح مواضيع وليس موضوع بس متل منك شايف من اول الطريق بلشو بي الهروب بس ليك يا احمد الظنط مني ناسي وين الآيه الكريمه وينيا (حدا يرد يا جبناء)وينكن يا احباش
أبو الشوارب
13-06-2010, 09:01 AM
السلام عليكم .
الاخ أحمد لقد صرّحت انّ دعاء الله عزّ وجل دون توسل بجاه نبيّ او دون استغاثة بِوَلِيّْ هو أفضل الدعاء كما في حديث إبن عباس رضي الله عنه وأرضاه (اذا سألت فإسأل الله وإذا استعنت فإستعن بالله). فإذا كان هذا افضل الدعاء وهكذا علّمنا رسول الله صلّى عليه وسلّم ان نلجأ دائماً الى الله وحده وهكذا أخبر الله عن نفسه (واذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي اذا دعان) ، فلماذا بعدها نجادل بالتوّسل؟ لما نصرّ عليه ونقاتل هذا القتال المستميت في الدفاع عنه. أليس من الواجب ان يسعى الانسان الى أفضل الأعمال والعبادات؟ لن يكلفك ذلك سوى حذف عبارات التوسل من دعائك وتكون حققت الطريقة المثلى في الدعاء.
أمّا بالنسبة لسؤالي الثاني فأنت لم تجب عنه ، انت ضربت مثلاً لكن ليس هذا ما اريده . طلبت منك صيغة من الدعاء تكون شركاً.
هل مثلاً لو قلت مدد يا رفاعي اكون قد وقعت بالشرك؟
لماذا أشرك قوم نوح ؟ الم يقولوا ان دعائهم للأصنام وعبادتهم تقربهم من الله زلفى؟ ومع ذلك فقد وقعوا بالشرك رغم انّ نيتهم كانت التقرب من الله عزّ وجلّ، والاصنام التي عبدوها هي لرجال صالحين.
ولا يخفى عليك انّ الدعاء هو عبادة كما في الآية: "وقال ربكم ادعوني استجب لكم انّ الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنّم داخرين".
الرسول عليه الصلاة والسلام حين هدم الاصنام لم يرد ان تتجه قبلة الدعاء لمن هم تحت الارض في القبور، وإنّما اراد ان يكسر فكرة الشرك وما يوصل إليه بكل أشكاله.
والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أحمد عامر الظنط
13-06-2010, 05:23 PM
للأخ أبو الشوارب ..
الحمد لله وصلى الله على رسول الله وبعد :
هل يجوز أن نسكت على تكفيرهم للآلاف المؤلفة للملايين من المسلمين من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم الى اليوم الذين يتوسلون ويستغيثون بالصالحين وبالأنبياء في غيبتهم وبعد مماتهم مع اعتقاد أنهم أسباب للنفع أو لدفع الضرر .. لا يجوز السكوت عن هذا التكفير الشمولي ..
أما صيغة الاستغاثة التي تكون كفرا هي ما اذا استغاث بنبي أو ولي مع اعتقاد أنه ينفع أو يضر استقلالا عن الله .. هذا الاعتقاد هو الكفر المسلمون لا يعتقدون ذلك .. أما عباد الأصنام فقد ذمهم الله تعالى بقوله :" ما نعبدهم الا ليقربونا الى الله زلفى " فلا وجه للمقارنة بينهم وبين المسلمين .. المسلم لا يعبد الولي أو النبي عندما يتوسل به أو يستغيث به انما يعتقد أن الله هو يخلق النفع والضرر .. والله جعل فيهم سببا للاجابة .. ففي الحديث :" ان لله ملائكة سوى الحفظة يكتبون ما يسقط من ورق الشجر فاذا أصابت أحدكم عرجة بأرض فلاة فليناد عباد الله أعينوا ". حسنه الحافظ ابن حجر العسقلاني في أماليّه
والحمد لله رب العالمين
أبو الشوارب
13-06-2010, 05:42 PM
السلام عليكم انا بيّنت في مداخلتي السابقة انّ الدعاء هو عبادة .
وانت حين تتوسل و تستغيث بوليّ؟ أليس لإعتقادك انّه يقربك الى الله؟ او هي مجرد هواية؟ او نكاية مثلاً؟او موضة؟
وحبذا لو تجب عن كل سؤال طرحته عليك بوضوح تام وبإختصار مفيد.
ولا تتكلم بالتكفير انا الآن اناقشك كإنسان مسلم وليس كوهابي ولا سلفي ولا اشعري ولا...فالآن انا لست ملزم برأي أحد سوى النقل الصحيح من الكتاب والسنة فقط.
وسنريح بعضنا من نقل اقوال العلماء والجدال في صحة نقولاتهم ومناسباتها.
aboal3marayn@yahoo.com
13-06-2010, 10:45 PM
السلام عليكم اساتني ناطر رد الحبشي وانا متاكد انه لن يرد (لا يوجد في القرآن الكريم آيه مجمله اومفصله او مبينه اوووووووووووووووووووو تدل او تبيح او يستدلو منها في جميع كتب التفسير على الاستغاثه بي غير الله عز وجل ) وقد طلب مني الحبشي ان آتي له بي آيه عن الصلواة الخمس وغيرها وقد فعلت وقلت له ان القرآن الكريم بعض آياته تاتي مجمله والسنه تفصلها اما بعد اكرر طلبي من الحبشي ولن ولم يرد ويتحجج بي حذف المشاركه يوجد في المنتدى رسائل خاصه وانا يا حبشي لدي بريد تقدر ب ارسال ما تشاء وساعة تشاء واعدك لن تفعل لي انه لا يوجد آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآيه ارجو عدم حزف المشاركه
أمين أحمد الحاج محمد
14-06-2010, 02:53 PM
أخي أبو حسن أنا والله حساسس أنو هالحبشي عم يلهينا بمواضيع ما في طائل من وراها...
قد يكون قد ساءه ما كان من الموقع من تقدم ورقي وإنتاج ( كتيب الفتاوى) لأنو ما بيناسبوا هيك... بدو كل العالم تتعقد متلو ومتل أشكالوا ...
أتمنى عليك يا أخي الحبيب أبو حسن أن تترك هذا المتنطع المعطل الضال يتكلم لوحده وبيكفي لاحقينو عم نرد على كلامو التافه...
أبو حسن
14-06-2010, 08:48 PM
بارك الله بكم أخي أمين،
للحقيقة فإن هذا الحبشي قدم لنا خدمة من حيث لا يدري... وأفادنا من حيث ظنّ أنه يضرنا...
فأسلوبه في النقاش ومنهجه في الإستدلال أظهرا عوار مذهبه وفساد قوله... ولو بقينا ننبه الناس إلى هذه الأمور ربما لم يستبنيوها كما بانت لهم بعد قراءة كلامه ومناقشاته...
لذا التركيز هو على بيان فساد مقدماته التي يبني عليها وإظهار تناقضاته التي لا تنتهي... فمنهجه في الإستدلال هو تطويع الأدلة لتوافق رأيه ولوكانت ضعيفة لا استنباط الحكم من الأدلة بل ردها إن كانت تخالف رأيه ولو كانت صحيحة...
والحمدلله أن الناس واعية وعاقلة وتقيم وزنا للقرآن والسنة وأقوال الأئمة... وتستبين القول الفاسد السقيم من الصحيح السليم...
أبو حسن
15-06-2010, 10:23 PM
للأخ أبو الشوارب ..
... ففي الحديث :" ان لله ملائكة سوى الحفظة يكتبون ما يسقط من ورق الشجر فاذا أصابت أحدكم عرجة بأرض فلاة فليناد عباد الله أعينوا ". حسنه الحافظ ابن حجر العسقلاني في أماليّه
بما أن المشاركة موجهة في الأصل إلى أبي الشوارب، وبما أن الأخ أبا الشوارب هو من يتولى مناقشة الحبشي في هذا الموضوع، فقد كنت تركت التعليق على هذا الحديث الذي أورده الحبشي... لكن لما تأخر رد الأخ أبي الشوارب، رأيت لزاما علي الرد حتى لا يغتر أحد من الأخوة بهذا الحديث الذي لا دليل فيه على جواز الإستغاثة...
بالنسبة للحديث، فإن الحبشي كعادته، ما يكف عن التدليس في النقل... فينقل ما يناسبه ويدع ما لا يناسبه...
ماذا قال الحافظ ابن حجر في هذا الحديث ؟
قال: (هذا حديث حسن الإسناد غريب جدا، أخرجه البزار وقال : لا نعلم يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا اللفظ إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد) إنتهى كلامه كما في شرح ابن علان، المجلد الخامس
وللحديث طريق أخرى بلفظ مختلف أخرجه الطبراني، وقد ضعفه الحافظ ابن حجر في "تخريج لأذكار" بقوله:
(أخرجه الطبراني بسند منقطع عن عتبة بن غزوان مرفوعا)
لن أدخل في نقاش حديثي، لبيان أن اللفظ الذي أورده الحبشي له طريق آخر أصح من هذا أخرجه البيهقي في "شعب الإيمان" موقوفا على ابن عباس ويبدو أن الحافظ ابن حجر قد ذهل عنه لأنه نقل قول البزار أنه لم يُرو إلا بهذا الإسناد... فالأصح أن الحديث موقوف لا مرفوع كما رجح الألباني رحمه الله حيث بيّن أن ابن حجر لو وقف على طريق البيهقي لما استغرب الحديث، ولبان له أنه من كلام ابن عباس لا كلام النبي صلى الله عليه وسلم... ما يرجح أن يكون ابن عباس أخذه عن أهل الكتاب...
على كل، لأن أدخل في نقاش حديثي، لأن صاحبنا لا يعرف من علم الحديث سوى: "وخذه حيث حافظ عليه نص" وإن كنت أشك في كونه يفقه معناها... لكني سأعلق على أمور:
الأول، الحبشي الذي يرد حديث الآحاد الصحيح في الإعتقاد ومسائل الغيب يحتج بحديث آحاد حسن و "غريب جدا" كما نص الحافظ ابن حجر... ما دام الحديث ينصر مذهبه، فلا بأس... وغريب جدا عند ابن حجر أي أن الحافظ رحمه الله بان له حسن سنده، لكنه استغرب متنه، ولم يقدر على رده لأن العلة لم تنكشف له...
فهل على مثل هذه الأحاديث تبنون عقيدتكم با أحباش ؟
الثاني، الحديث إن صح وثبت أنه من كلام النبي صلى الله عليه وسلم، فلا دلالة فيه، لأنه يُرشد إلى الإستغاثة بحي حاضر، لا ميت غائب... فمن ألفاظ الحديث: "فإن لله في الأرض حاضرا سيحبسه عليهم". و "فإن لله عبادا لا نراهم"
ثالثا، النبي صلى الله عليه وسلم أرشدنا إلى ما هو أكمل من هذا، فعلم ابن عباس وهو غلام صغير: "إذا سألت فاسأل الله، وإن استعنت فاستعن بالله" ولم يعلمه: نادي يا عباد الله...
رابعا، حصلت حوادث كثيرة في السيرة وغيرها لم يعلم فيها النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه رضوان الله عليهم الإستغاثة به أو بـ"عباد الله"...
فأمنا عائشة رضي الله عنها، في حادثة الإفك، بقيت في الصحراء لوحدها، فلم تناد "يا عباد الله" ولم تناد "يا رسول الله أغثني" ولم تقل "يا نبي الله المدد"... ولم يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم علمها أن تستغيث به أو بعباد الله...
ومعلوم أنه لا يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة... فهل هناك حاجة لغوث النبي وطلب المدد منه أكثر من أن تكون زوجه تائهة في وسط الصحراء ؟
وفي السيرة شواهد كثيرة بهذا المعنى... لكن أين من يعقلها ويفهمها ويبني عليها وبعلم أن الخير في إخلاص الدعاء والعبادة لله... وأننا مأمورون بسد كل باب يؤدي لإشراك غير الله معه في العبادة... والدعاء مخ العبادة... والعوام لا يؤمن عليهم ذلك.. وقد رأيت عند قبر الحسين رضي الله عنه في مصر ما تقشعر منه الأبدان وتشمئز منه قلوب الموحدين لرب العالمين من أفعال العوام...
هذه مداخلة بسيطة فقط، وأترك الموضوع لأخي الفاضل أبو الشوارب...
aboal3marayn@yahoo.com
16-06-2010, 12:11 AM
اخواني الكرام ابو حسن ابو الشوارب محمد هشام السلام عليكم الحمد لله الذي اعاننا على كشف #حُذفت# هذه العقيده والفرقه الضاله المضله اخواني كنت اول من انتبه على توقيع هذا الجاهل وكما تبين لنا انه يتهرب من الرد علي من القرآن الكريم وهذا خير دليل لاسبات ضلالته مع العلم اننا نجادله ونناظره ب اول اركان الاسلام واول اركان الايمان وهو توحيد الله الواحد الاحد وكان الاولا ب الحبشي ان يرد ولكني وعته من اول رساله انه لن يقدر واستمراره في الهروب خير دليل (التوحيد والصلاة والذكاة والحج والصوم )آياة منها مجمل ومنها مفصل في القرآن والسنه ولكن استغاثته لا مكان لها في الثقلين هذا الجاهل لا يعرف ما هو التوحيد ولا اظنه يعرف ما معنا (الحمد لله رب العالمين )وان كان يعرف فالمصيبه اعظم والسلام عليكم .
aboal3marayn@yahoo.com
17-06-2010, 02:51 AM
والدعاوي ان لم تقيموا عليها بينات فاصحابها ادعياء يا احمد الظنط او يا من يكتب ب اسمه (ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذللك لمن يشاء) (قل لمن الارض ومن فيها ان كنتم تعلمون سيقولون لله قل افلا تذكرون)(اعبدو الله مالكم من اله غيره) (وما تشاؤون الا ان يشاء الله)(انه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنه )(لئن اشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين) (ولو اشركو لحبط عنهم ما كانو يعملون)(وما ارسلنا من رسول الا نوحي اليه انه لا اله الا انا فاعبدون)(فاعلم انه لا اله الا الله) يا محمداه با حبيب الله يا نبي الله اغث اغث باذن الله اغث اغث باذن الله يا رسول الله (اين دليلك من القرآن الكريم ) اين (في بيتكم الا يوجد قرآن) اي الآيه يا امام العصر والزمان اين هيه
محمد هشام
20-06-2010, 12:38 PM
الله يبارك فيك ابو العمرين ويعطيك العافية خيي ابوحسن
خيي ابو العمرين انا متأكد مش حيردعليك ولا حيقدر طبعا يجيب آية لان مش موجوده.
بس انا بكرر طلبي من ادارة المنتدى انها تحذف عضوية احمد الظنط لان من الملاحظ انو جميع مشاركاتو بتصب بهالأبواب الشركية وعلم الكلام والفلسفة..
فأرجو من الإدارة الكريمة حذف العضوية هيدا عدا عن انو لازم يحس انو مش مرحب فيه
بس إن لم تستحي فإصنع ما شئت..
قلموني
20-06-2010, 03:56 PM
الله يبارك فيك ابو العمرين ويعطيك العافية خيي ابوحسن
خيي ابو العمرين انا متأكد مش حيردعليك ولا حيقدر طبعا يجيب آية لان مش موجوده.
بس انا بكرر طلبي من ادارة المنتدى انها تحذف عضوية احمد الظنط لان من الملاحظ انو جميع مشاركاتو بتصب بهالأبواب الشركية وعلم الكلام والفلسفة..
فأرجو من الإدارة الكريمة حذف العضوية هيدا عدا عن انو لازم يحس انو مش مرحب فيه
بس إن لم تستحي فإصنع ما شئت..
ولا الأفواه التي كممت...
أحمد عامر الظنط
03-07-2010, 02:14 PM
الحمد لله وصلى الله على رسول الله وبعد :"
الى أبي العمرين كفاك تشدقا بكلمات لا تحسن كتابتها ولا أدري ان كنت تفهم مدلولها ونصيحتي لك أن لا تخوض فيما لا علم لك فيه فان الدين ليس بالرأي كما قال سيدنا علي رضي الله عنه وقال تعالى (( ولا تقف ما ليس لك به علم ان السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا))
ثم هاك نصوص بعض العلماء فيما طلبته أي الآية التي فيها اشارة الى التوسل , قال التقي السبكي في ((شفاء السقام)) :" التوسل والاستعانة والاستغاثة فؤادها واحد " وذكره غيره من اللغويين .
قال العلامة محمد أهد الكوثري (( وكيل المشيخة الاسلامية في دار الخلافة العثمانية وأستاذ العلوم القرآنية والفقه وتاريخه في القسم الشرعي من الجامعة العثمانية وأستاذ اللغة العربية في دار الثقافة الاسلامية )) في مقالاته التي قدم لها و وقرظها وأثنى على مؤلفها أشد الثناء كل من الشيخ محمد يوسف النبوري أستاذ الحديث بدار العلوم الاسلامية بباكستان والشيخ محمد أبو زهرة أستاذ الشريعة الشهير (ووكيل كلية الحقوق) بجامعة القاهرة :"( ص419) فِأقول مستعينا بالله جل جلاله :"" اني أرى أني أتحدث هنا عن مسألة التوسل التي هي وسيلة دعاتهم (أي الوهابية) الى رميهم الأمة المحمدية بالاشراك وكنت لا أحب طرق هذا البحث لكثرة ما أثاروا حوله من جدل عقيم مع ظخور الحجة واستبانه المحجة وليس قصد أول من أثار هذه الفتنة سوى استباحة أموال المسلمين ليؤسس حكمه بأموالهم على دمائهم بأنهم مشركون وأنى يكون للحشوية صدق الدعوة الى التوحيد وهم في انكارهم التوسل محجوجون بالكتاب والسنة والعمل المتوارث والمعقول أما الكتاب فمنه قوله تعالى :"(( وابتغوا اليه الوسيلة )) والوسيلة لعمومها تشمل التوسل بالأشخاص والتوسل بالأعمال بل المتبادر من التوسل في الشرع هو هذا وذاك رغم تقول كل مفتر أفاك والتفريق بين الحي والميت في ذلك لا يصدر الا ممن ينطوي على اعتقاد فناء الأرواح المؤدي الى انكار البعث وعلى ادعاء انتفاء الادراكات الجزئية من النفس بعد مفارقتها البدن المستلزم لانكار الأدلة الشرعية في ذلك , أما شمول الوسيلة في الآية المذكورة للتوسل بالأشخاص فليس برأي مجرد ولا هو مأخوذ من العموم اللغوي فحسب بل هو المأثور عن عمر الفاروق رضي الله عنه حيث قال بعد أن توسل بالعباس رضي الله عنه في الاستسقاء هذا والله الوسيلة الى الله عزوجل كما في الاستيعاب لابن عبد البر وزد على ذلك قول عمر أيضا كما في انساب الزبير بن بكار على ما في فتح الباري :"(( واتخذوه يعني العباس وسيلة الى الله )) ثم قال وتخصيص قوله تعالى (( ولو أنهم اذ ظلموا أنفسهم جاؤوك فاستغروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما )) بما قبل الموت تخصيص بدون حجة عن هوى وترك المطلق على اطلاقه مما اتفق عليه أهل الحق والتقييد لا يكون الا بحجة ولا حجة هنا تقيد الآية بل فقهاء المذاهب حتى الحنابلة على شمول الآية لما بعد الموت والأنبياء أحياء في قبورهم وقد ذكرنا صيغة التوسل به عليه السلام عند الحنابلة وقت زيارة قبره نقلا من كتاب التذكرة لأبي الوفاء بن عقيل من قدماء الحنابلة في أواخر تكلمتنا للرد على نونية ابن القيم وفيها التوسل وتلاوة تلك الآية وليس خبر العتبي مما يرد بجرة قلم" اهــ.
وقال الشيخ الأستاذ محمود سعيد ممدوح (( وهو من طلاب محدث الديار المغربية الشيخ عبدالله الغماري رحمه الله )) في كتابه رفع المنارة لتخريج أحاديث التوسل والزيارة ( ص 13-14) قال الجوهري في الصحاح :" الوسيلة ما يتقرب به الى الغير". ثم نقل عن القرطبي قوله في الآية (( وابتغوا اليه الوسيلة )) :" الوسيلة هي القربة ". ونقل اجماع المفسرين على أنها القربة ونقل هذا التفسير ابن كثير قال :" الوسيلة هي ما يتوصل بها الى تحصيل المطلوب ثم قال :" فقول بعضهم ان التوسل هو اتخاذ واسطة بين العبد وربه خطأ محض"اهــ. ( أي ان أراد معنى المعين ) فالمتوسل لم يبع الا الله وحده فالله وحده هو المعطي المانع والنافع الضار ولكنه اتخذ قربة رجاء قبول دعاءه والقربة في الدعاء مشروعة بالاتفاق "اهـ
ثم قال :" والتوسل على نوعين أحدهما ما اتفق عليه ... ثانيهما ما اختلف فيه وهو السؤال بالنبي أو بالولي أو بالحق أو بالجاه أو بالحرمة أو بالذات وما في معنى ذلك "اهـ
وهذا النوع لم ير المتبصر في أقوال السلف من قال بحرمته أو أنه بدعة ضلالة أو شدد فيه وجعله من موضوعات العقائد كما نرى الآن .
لم يقع هنا الا في القرن السابع وما بعده وقد نقل عن السلف توسل من هذا القبيل .
قال ابن تيمية في التوسل الوسيلة ( ص 98 ) :" هذا الدعاء ( أي الذي فيه توسل بالنبي صلى الله عليه وسلم ) ونحوه قد روى أنه دعا به السلف ونقل عن أحمد بن حنبل في منسك المروزي التوسل بانبي صلى الله عليه وسلم في الدعاء اهــ.
ونحوه في ص 155 من الكتاب المذكور . وقال في ص 65 والسؤال به ( أي بالمخلوق ) فهذا يجوزه طائفة من الناس ونقل في ذلك آثار عن بعض السلف وهو موجود في دعاء كثير من الناس اهــ.
ثم قال المؤلف :" والتوسل به صلى الله عليه وسلم معتمد في المذاهب ومرغب فيه نص على ذلك الأئمة الأعلام وكتب التفسير والحديث والخصائص ودلائل النبوة والفقه طافحة بأدلة ذلك بدون تحريم وهي بكثرة ... اهــ.
كفاكم تمويها على الناس هذا مذهب أهل السنة وليس بدعة أتى بها الأحباش ..
وسبحان الله والحمد لله
abounouh
03-07-2010, 08:06 PM
السلام على من إتبع الهدى
يا أخ أحمد بدي إسأك عندما تقول يا نبي الله أغث هل الله عز وجل يسمعها قبل ما يسمعها النبي (ص) أم بعد ما يسمعها النبي.
الرسول (ًص) لم يستغث بالصالحين و الأنبياء اللذين كانو قبله
القرأن كله ما عم يتطبأ جاي إطبئلي أحاديث و أفعال للصحابة يمكن صحيحة يمكن لأ
aboal3marayn@yahoo.com
03-07-2010, 10:17 PM
ولا الأفواه التي كممت...
الى الاداره الكريمه اذا اساتو الحبشي احمد الظنط عضو في المنتدى خبرونا تا نرد عليه
أبو حسن
03-07-2010, 10:30 PM
مادام قادرا على المشاركة، فهذا يعني أنه عضو في المنتدى
غولمار
03-07-2010, 11:32 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
معذرة من حضراتكم أيها الاخوة
تقبلوا مني هذه النصيحة التي قدمها لي من قبل الشيخ غسان الأحدب حفظه الله من شياطين الإنس أما الجن فقد كفاه الله إياهم
قال .. : يا أبا عمر هؤلاء الأحباش كالمزبلة إن حركشتها فاحت عليك رائحتها النتنة وإن تركتها على حالها ولم تحركشها خمدت وخنست فأصبحت بعد نصيحته هذه لا اناقشهم بل أشفق عليهم بنحو ما أشفق على عوام الرافضة إذ قال لي أحد المشايخ يوما ... كبارهم زنادقة صغارهم مؤولة عسى الله أن يتجاوز عن زلاتهم فقد باعوا عقولهم لمشايخهم كما باع الرافضة عقولهم لأهل العمائم
aboal3marayn@yahoo.com
04-07-2010, 01:11 AM
اخي ايو عمر شكرا على النصيحه ولكن الاحباش والرافضه (يضيقون في العقائد والفرائض) (ويسعون في الملذات) يجب علينا ان نبين للعالم وخصوصا الشباب ونحذرهم منهم
aboal3marayn@yahoo.com
04-07-2010, 03:33 PM
اول شي من الادب نكتب كلام الله عز وجل قبل كلام علي رضي الله عنه تاني الشي (وابتغوا اليه الوسيله) الوسيله يعني الفرائض يا شطور يعني الاعمال يا امور لانو التقرب من اي شي بدو عمل وهوني الوسيله هي العمل تالت شي عمر بن الخطاب رضي الله عنه ما جاب العباس رضي الله عنه واعدو ادامو وصار يؤل يا الله بجاه العباس شتي يا الله كرامة العباس شتي لء جابو والو ادعي عسى يكون دعاءك مستجاب لانك عمو ل الرسول صلى الله عليه وسلم وهوني يا زكي الاثبات انو عمر رضي الله عنه لم يطلب من الله عز وجل بي كرامة العباس بل طلب من العباس الدعاء رابع شي ( ولو انهم اذ ظلموا انفسهم جاؤوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما ) طيب ما بتفهم عربي (جاؤوك فاستغفروا الله ) وهوني لو الآيه (واستغاثو بك لوجدوا الله توابا رحيما) ولك يا عمي حتى ما طلبوا من الرسول صلى الله عليه وسلم انو يدعيلون او يستغفرلون (بعدن عم تحكي عن العلم والفهم راجع مشاركتك هيك بيكتبو استغروا) خامس شي منك عما تؤل قال العلامه الشيخ محمود سعيد ممدوح الوسيله ما يتقرب به الى الغير وانتا بشو بتتقرب الى الغير منو بي العمل يا حبيبي راجع كل القرآن وشوف كل شي بيقرب الى الله عز وجل هو العمل الصالح والعباداة وليس الاستغاثه بي الرسل والاولياء سادس شي (وابتغوا اليه الوسيله ) ثم نقل عن القرطبي الوسيله هي القربه وهوني شو معنات القربه (نفس رقم السجل او اولاد عم او خال) القربه يا افلطون هيه الاعمال سابع شي ونقل عن اجماع المفسرين (وهذا النوع لم يرا المتبصر في اقوال السلف من قال بحرمته او انه بدعه ضاله او شدد فيه وجعله من موضوعات العقائد كما نرى الان ) بتعرف انك ضحكتني وذكرتني بي العلامه الشيخ الفقيه المحدث روح الله محمد تيجاني عليه لعنة الله يعني حضرتك حكيت عن وبلسان كل السلف بدون دليل ما شاء اللع عنك شو زكي يا عمي انا عما اؤل وين هل الغيبه تاريك كنت عم تعمل بحث ويا ريتك ما عملت ولا كتبت ولا حكيت لانك كل يوم بعد يوم عما تبهدل حالك اكتر وتبين للعالم اديش الاحباش على صواب ودرايه ب الدين
aboal3marayn@yahoo.com
06-07-2010, 12:01 AM
تم اليوم لقاء بيني وبين الدكتور عامر الظنط واحمد عامر الظنط في منزل طلال بيضا بعد ان طلب مني الاخير بي مناظرتهم واتفقنا على عدم المشاركه لحين الانتهاء وسوف اقوم بي تسجيل الجلسات وعرضها على المنتدى اذا سمحة لي الاداره او على facebook الخاص بي
أبو حسن
06-07-2010, 07:25 AM
تم اليوم لقاء بيني وبين الدكتور عامر الظنط واحمد عامر الظنط في منزل طلال بيضا بعد ان طلب مني الاخير بي مناظرتهم واتفقنا على عدم المشاركه لحين الانتهاء وسوف اقوم بي تسجيل الجلسات وعرضها على المنتدى اذا سمحة لي الاداره او على facebook الخاص بي
تنبيه من إدارة موقع القلمون:
إن هذه المناظرة هي مناظرة شخصية بين أبي العمرين وآل الظنط، ولا علاقة لموقع القلمون بها ولا بمجرياتها لا من قريب ولا من بعيد، وهي لا تعبّر عن توجه الموقع الذي لا يتبناها، بل هي مناظرة خاصة بين جهتين مستقلتين عن الموقع وإدارته.
لذا اقتضى التنبيه...
أبو الشوارب
06-07-2010, 05:31 PM
أنا أنصح أبو العمرين ان لا يخوض فيما لا يتقنه ،فردوده لا توحي أبداً على انّه طالب علم يستطيع رد الشبهات.
واظّنهم استدرجوك لهكذا جلسات.
aboal3marayn@yahoo.com
06-07-2010, 09:10 PM
اخي ابو الشوارب شكرا على النصيحه ولكن يا اخي لو لم يرى الاحباش انني اقدر على الرد لما سارعوا وطلبوا مني المناظره ويا اخي الكريم انا من طلبت ان تكون المناظره مصوره ويا اخي الحبيب انا اقدر ان اكتب بالعربيه ولساني والحمد لله ناطق بها بطلاقه ولكني اكتب ب الالموني لانا على منتدى القلمون وان تمت الناظره سوف تغير الفكره عني يا ابو الشوارب
aboal3marayn@yahoo.com
16-07-2010, 08:01 PM
الى كل الاحباش على وجه الارض لقد طال الانتظار (متى المناظره ) اكرر انا مستعد في اي زمان واي مكان ولكن لن اوافق عليها بدون تصوير الرجاء من الاداره الكريمه عدم الحذف
أحمد عامر الظنط
19-07-2010, 05:40 PM
الى فادي الجبيلي
شبه المناظرة التي حصلت بيني وبينك عند العم طلال بيضا مسجلة ومعنا التسجيل فبلا فصاحة ..... اذا كنا نريد أن نناظر لا نناظرك أنت لأننا عرفنا من أنت و ماذا تريد اذا كنت تريد أن تتعلم فلتأت الينا ..!!
aboal3marayn@yahoo.com
19-07-2010, 06:03 PM
الى فادي الجبيلي
شبه المناظرة التي حصلت بيني وبينك عند العم طلال بيضا مسجلة ومعنا التسجيل فبلا فصاحة ..... اذا كنا نريد أن نناظر لا نناظرك أنت لأننا عرفنا من أنت و ماذا تريد اذا كنت تريد أن تتعلم فلتأت الينا ..!!
طيب نزلها على facebook الخاص بك وسمع العالم وانا معك (عرفتو مين انا) بس رح عرفكون يا احباش شو بدي
أحمد عامر الظنط
19-07-2010, 06:32 PM
حاج تعمل دون كيشوت على المنتدى نحن نعرف من أنت ... أنت فارغ من العلم ان كنت تريد التعلم تعال الينا والا فلا شأن لك معنا ....
aboo nizar
04-09-2010, 10:08 PM
اللهم اني أشهد أن أبا الحسن قد أظهر الحق جليا لكل عاقل في بداية هذا الموضوع *و أقام الحجة ....اللهم فاشهد
أبو الشوارب
05-09-2010, 12:28 AM
السلام عليكم
نطالب الادارة الكريمة بحذف التوقيع الخاص بالحبشي!
سبحان الله كيف يستميت المبتدع في الدفاع عن بدعته .
Powered by vBulletin® Version 4.1.11 Copyright © 2025 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved, TranZ by Almuhajir