مشاهدة النسخة كاملة : القرضاوي: مسلمو الشيشان جزء من الاتحاد الروسي وعليهم أن يتفرغوا للسلم والعمل البنّاء
أيمن غ القلموني
15-09-2010, 10:56 PM
http://www.youtube.com/watch?v=HbcXWwj1F-w
العاصمة الشيشانية غروزني ـ أسامة أبو السعود
جريدة الأنباء الكويتية
من باكو الى ديربنت او باب الابواب الى غروزني حتى موسكو حكاية عمرها 1400 عام هي قصة دخول الاسلام الى جبال القوقاز ومنها انتشر الى آسيا الوسطى وصولا الى الصين شرقا وغربا ارمينيا وجورجيا وحتى اوروبا. قصة رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه وخلافة سيرت في مهدها جيوشا فتحت بهم الارض مع انهم كانوا اقل عددا وعدة من غيرهم الا ان سلاح الإيمان جمعهم حتى دانت لهم الارض. في هذه الصفحات نفتح ملف الاسلام في القوقاز وكيف يعيش المسلمون هناك اليوم وما اهم ملامح بلادهم وحضاراتهم القديمة والحديثة، نعيش ونتعايش معهم من خلال تلك الصفحات التي تكشف عن اهم الاسرار التي حواها التاريخ بين جنباته من رواته الحقيقيين وهم اهل تلك البلاد الساحرة بتاريخها الاسلامي التليد. من نار كسرى في باكو عاصمة الثقافة الاسلامية الى ديربنت وقبور 40 من صحابة الرسول الكريم الى قلعة القلعة الشهيرة وخامس اقدم مسجد في التاريخ الاسلامي لايزال شامخا وراصدا لتطور بلاد المسلمين في القوقاز التي فتحها سراقة بن عمرو في عهد الفاروق عمر بن الخطاب عام 20 هجرية كانت تلك الصفحات من تاريخ الامة.
كانت البداية من العاصمة الشيشانية غروزني التي احتضنت على مدى أيام مؤتمر «الاسلام دين السلام» والذي يأتي متزامنا مع ذكرى اغتيال الرئيس الشيشاني السابق احمد قديروف وتحت رعاية نجله الرئيس الحالي رمضان قديروف ونظمه مفتي الشيشان سلطان ميرزاييف وبحضور نخبة من علماء الديانات السماوية واتباع الاديان من الباحثين والمهتمين بحوار الحضارات.
ووجه رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الداعية الاسلامي د.يوسف القرضاوي كلمة للمؤتمر رسم خلالها ملامح المرحلة الحالية ومستقبل هذا البلد من الناحية الشرعية حيث دعا الى ضرورة الالتفاف حول قيادة الشيشان الشرعية والجنوح للسلم مشددا على ان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كان يكره الحرب مشيرا الى ان الاسلام شرع الجهاد للدفاع عن النفس والعرض والمال.
وقال د.القرضاوي «ان جمهورية الشيشان لها في انفسنا مكانة أي مكانة فهي جمهورية اسلامية نعتز بها وبمواقفها خاصة في عهد رئيسها الجديد رمضان قديروف والذي عرفنا انه من اسرة علمية ودينية تعتز بالاسلام، فهو اضافة الى هذا الشعب والشيشان الحبيب.
وتابع القرضاوي قائلا «احيي هذا المؤتمر الذي اتخذ عنوانه «الاسلام دين السلام» وهذه حقيقة لاريب فيها، فالاسلام دين السلام ولا ينازع فيها ولا يختلف حولها اثنان، وهنا قد يطرح البعض ممن لا يعرفون حقيقة ديننا الاسلامي السمح: اذا كان الاسلام دين السلام فلماذا فرض الجهاد؟ ولماذا يعلم المسلمين الجهاد؟ ونرد عليهم بان الاسلام يعلم المسلمين الجهاد ليدافعوا عن انفسهم وعن حرماتهم ويقفوا في وجه المعتدين والطغاة، واحب شيء الى الاسلام السلام.
واضاف القرضاوي «والنبي صلى الله عليه وسلم كان يكره كلمة الحرب حتى انه صلى الله عليه وسلم قال: «احب الاسماء الى الله عبدالله وعبدالرحمن واقبح الاسماء حرب ومرة»، فكان النبي صلى الله عليه وسلم لا يحب الحرب ويقول لأصحابه «لا تتمنوا لقاء العدو وسلوا الله العافية، فإذا لقيتموهم فاصبروا»، أي اذا فرض عليكم القتال فلابد ان تصبروا».
واردف قائلا والله تعالى يقول (كتب عليكم القتال وهو كره لكم) أي لا يدخل المسلمون الحرب الا مكرهين مضطرين، فإذا تمت المعركة بغير دماء ولا قتال فإن القرآن الكريم يعلق عليها كما علق على غزوة الاحزاب في قوله تعالى (ورد الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيرا، وكفى الله المؤمنين القتال، وكان الله قويا عزيزا)، انظروا الى هذا التعبير (وكفى الله المؤمنين القتال)، فهل يقول هذا دين يتشوق للقتال والدماء وإزهاق الارواح.
واضاف «وهذا الدين الذي يقول عن المشركين المناوئين المعادين (فإن اعتزلوكم فلم يقاتلوكم وألقوا إليكم السلم فما جعل الله لكم عليهم سبيلا)، أي اذا القوا السلم واعتزلوا القتال ومدوا الينا يد المصالحة فنحن نمد اليهم يدا اطول واوسع».
واستطرد قائلا: حتى لو وقعت الحرب وجنحوا للمسالمة فإن القرآن الكريم يقول (فإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله).
أيمن غ القلموني
15-09-2010, 11:06 PM
]http://www.russiablog.org/at-the-service.jpg
رمضان قديروف وبوتين
http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/118220-5p34-35.jpg
منسق جبهة العمل الإسلامي في لبنان الشيخ بلال شعبان ومفتي الشيشان على هامش المؤتمر
أسامة دنكر
16-09-2010, 12:23 AM
ما فهمت لاش تفضل للأخ نادر ؟
:confused:
أيمن غ القلموني
16-09-2010, 12:57 AM
أخ اسامة
لأني قرأت للأخ نادر تعليق عن الشيخ القرضاوي
بس لم تقل لنا رأيك في هذا الكلام ، ممممم
haitham
16-09-2010, 10:35 PM
لماذا لم يتم نشر الخبر على موقع القرضاوي لغاية الان
abounouh
16-09-2010, 10:42 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الشيخ أمضى حياته في الجهاد و الفتوحات و لا يوجد في جسده موض شبر إلا و فيه طعنة رمح .
بإختصار على المجاهدين أن يسمعو له لأنه أعلم منهم في تحديد أوقات السلم و الحرب .
(هي لو مانا روسيا عم يهلكوا المجاهدين بتعيط لهيك عالم )
أيمن غ القلموني
23-09-2010, 03:11 PM
لماذا لم يتم نشر الخبر على موقع القرضاوي لغاية الان
تفضل أخي الكريم
الإسلام اليوم (http://www.islamtoday.net/albasheer/artshow-12-139643.htm)
القرضاوي يدعو مقاتلي الشيشان لإجراء مراجعات فقهية
الخميس 14 شوال 1431 الموافق 23 سبتمبر 2010
الإسلام اليوم/ صحف
دعا الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، قيادات مقاتلي الشيشان إلى إجراء مراجعات فقهية من أجل إعادة الأمن والاستقرار إلى البلاد.
ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن القرضاوي قوله: زارنِي وفد من علماء الشيشان، وطلبوا مني أن أتوَجَّه بكلمة إلى أبناء الشيشان، الذين يتخذون العنف سبيلًا للوصول إلى أهدافهم، غير مُبالِين بما يوجبه فقه الموازنات وفقه الأولويات وفقه المآلات، من رعاية اعتبارات كثيرة قبل الإقدام على عملهم".
وأضاف: "إنّ الإسلام حرّم تغيير المنكر إذا أدى إلى منكر أكبر منه، ولم يشرع إزالة الضرر بضرر مثله، فضلًا عن أن يكون بضرر أكبر منه, ومن ذلك أمر الضحايا المدنيين البُرَآء من المسلمين وغير المسلمين، الذين يسقطون جراء العمليات التي يقومون بها".
وأشار إلى أنه "يجب على أهل العلم والفكر وأهل الرأي والحكمة أن يجادلوا جماعات العنف بالتي هي أحسن، كما أمر الله تعالى، وأن يناقشوهم, أو قل: يناقشون قادتهم وعقلاءهم بالحكمة والمنطق العلمي والشرعي الهادئ, ويقنعونهم بالحجة البالغة، كما فعل حبر الأمة، سيدنا عبد الله بن عباس مع الخوارج، فرجع الآلاف منهم عن رأيهم، اقتناعًا بقوله وأدلته. ومن الواجب علينا اليوم أن نناقشهم في قضيتين, هما التكفير والعنف".
وأكّد القرضاوي "أن أعمال العنف لا تحقق الهدف منها، فلم تسقط بسببها حكومة، بل لم تضعف بسببها حكومة, وكل ما يمكن أن تنجح فيه جماعة العنف في بعض الأحيان هو قتل رئيس دولة أو رئيس وزارة أو وزير, أو مدير أمن أو نحو ذلك, ولكن هذا لا يحل المشكلة، فكثيرًا ما يأتِي بدل الذاهب من هو أشد منه وأنكى وأقسى في التعامل مع الإسلاميين".
كما أوضح أنّ "قضية التكفير خطرة ولها جذورها في تاريخ الفكر الإسلامي منذ عهد الخوارج، ولعلها أول قضية فكرية شغلت المسلمين، وكانت لها آثارها العقلية والعملية (عسكرية وسياسية) لعدة أجيال، ثم لم يلبث الفكر الإسلامي أن فرغ منها، واستقر على ما عليه أهل السنة والجماعة". ولفت إلى أنّ ظاهرة الغلو في التكفير تحتاج إلى دراسة، بسبب قلة بضاعة هؤلاء الشبان الغيورين من فقه الإسلام وأصوله، وعدم تعمقهم في العلوم الإسلامية واللغوية. الأمر الذي جعلهم يأخذون ببعض النصوص دون بعض، أو يأخذون بالمتشابهات، وينسون المحكمات.
محمد أحمد الفلو
23-09-2010, 03:30 PM
ما بدك تحن عالشعب المغمور وتشرح شو بدك تخبرنا بناء على هذا النقل ؟
منبلش نلعن الشيخ عالمنابر ؟
أيمن غ القلموني
23-09-2010, 07:13 PM
النقل لمتابعة الأحداث فقط
متل ما بتحب :p
بس نصيحة بلاهة ، فليس من شيم المسلم ذلك
ممكن قول رأيك بدون سب ولعن
وممكن أن تبدأ بالترقيع ، بس الله يعينك أدش بدك ترقع :confused:
أيمن غ القلموني
23-09-2010, 07:37 PM
صحيح ، كذلك تساؤل : ما هو الفرق بين فلسطين وبين الشيشان ؟ ولماذا يجب اطاعة قديروف في الشيشان وهو القيادة الشرعية المدعومة من روسيا ولا يجب اطاعة عباس في فلسطين ؟ أليس عباس كقديروف !!!!!!
لماذا يجب تحرير فلسطين من اليهود ولا يجب تحرير الشيشان ؟
هل هناك فرق بين ديار المسلمين فهذه يجب الجهاد لتحريرها وتلك لا يجب ؟
تساؤلات فقط وإذا أمكن لأحد أن يجيب عليها فله الشكر
أبو عائشة
24-09-2010, 12:17 AM
جزى الله خيراً أخ أيمن على طرحه
لكن نصيحة لله لا تدع حماس الشباب الذي بداخلك وحرقتك على دينك أن يؤثر على أسلوب طرحك أو علاقتك بإخوانك ممن يؤيدون كلام الشيخ القرضاوي أو غيره..
وطبعا أزعجني أن شيخنا الفاضل وصف المجاهدين بأهل العنف
ولم يوجه بخطابه أي انتقاض على الدولة الروسية واحتلالها للشيشان.
لكن أقول لك أخ أيمن كان يحصل بيننا وإخواننا في ما مضى
مثل هذه المشاحنات هم يأتون بفتوى لمن خارج الجماعة وخاصة السلفيين ويبدؤا بمهاجمتها
وبالمقابل نحن نفعل مثلهم ولا نقصّر بحقهم...
وصدقني لم نحصد إلى العداوة والخصومات...دون أي جدوى أو فائدة لهذا الدين.
لذلك رويدك.....!! حفظك الله.
أيمن غ القلموني
24-09-2010, 07:15 PM
جزى الله خيراً أخ أيمن على طرحه
لكن نصيحة لله لا تدع حماس الشباب الذي بداخلك وحرقتك على دينك أن يؤثر على أسلوب طرحك أو علاقتك بإخوانك ممن يؤيدون كلام الشيخ القرضاوي أو غيره..
وطبعا أزعجني أن شيخنا الفاضل وصف المجاهدين بأهل العنف
ولم يوجه بخطابه أي انتقاض على الدولة الروسية واحتلالها للشيشان.
لكن أقول لك أخ أيمن كان يحصل بيننا وإخواننا في ما مضى
مثل هذه المشاحنات هم يأتون بفتوى لمن خارج الجماعة وخاصة السلفيين ويبدؤا بمهاجمتها
وبالمقابل نحن نفعل مثلهم ولا نقصّر بحقهم...
وصدقني لم نحصد إلى العداوة والخصومات...دون أي جدوى أو فائدة لهذا الدين.
لذلك رويدك.....!! حفظك الله.
جزاك الله خيرا أخي أبا عائشة وبوركت على نصيحتك القيمة
اطمئن فلست بوارد أن افتعل المشاكل مع أي شخص والأخ محمد أسلوبو أحيان - دج :) - بس معتادين ، ما يهمك
كنت عم رد على محمد وعم اضحك ، هههة .
وملاحظة : لو كنت أريد التشهير مثلاً لكنت نقلت أقوال لعلماء اجلاء عن كلام الشيخ القرضاوي .
نقل عادي ، لا أفهم لماذا يستاء البعض
أبو عائشة
24-09-2010, 07:41 PM
جزاك الله خيرا أخ أيمن
وهذا ما نتمناه من شباب الجيل الصاعد
أن يتسلّحوا بالعلم ويتحلوا بالأخلاق الحميدة
ويكون عندهم نضوج في النقاش
وصدر رحب بالخلاف
وقوة يقين بأن مصلحتهم بالوحدة على الحق...
mohamad
25-09-2010, 02:00 PM
من منطلق معرفتي بأصول الشيخ القرضاوي من خلال كتبه التي اطلعت عليها، لا أخفي استغرابي لهذه الفتوى بالصيغة المنقولة، وأتوقع أنْ يكون ما في الصّحف تصرّف في كلام الشيخ القرضاوي حفظه الله، بما يحيل المعْنى العام لها، كما هو حال أكثر الصّحف.
ولا أسْتبعد أن يكون الشيخ القرضاوي طلب من كافة الجماعات الإسلامية في الشيشان مراجعة فقهية لما ينتهجون من مسالك في ظل الظروف المتغيرة، فهذا طبيعي ومنطقي ومعروف عند الشيخ القرضاوي نفسه، الذي قام بمراجعات لكثير من فتاواه القديمة في مجال المعاملات المالية والأسرية فيما يخص المسلمين في الغرب والشرق.
وليس في طلب المراجعة أي عيب أو نقص، بل على العكس من ذلك تماماً، فإنّ هذا الطلب يشير إلى أنّ الشيخ القرضاوي نأى بنفسه عن إصْدار فتوى محددة بشأن الجهاد، كما أراده الذين طلبوه منه من الأطراف الإسلامية في الساحة الشيشانية، لأنّ قضايا الجهاد تخضع لعوامل عديدة، ترجع إلى ما يحقّق مصلحة الأمّة المسلمة في كل زمان ومكان. وهذا لا يحْكم به إلاّ أهل البلَد الذي هم أدْرى بقدرتهم على الصمود والمقاومة وتحقيق الأهداف.
ومن هنا أقول: لا فرق في فقه الحركة الإسلامية بين الشيشان وأفغانستان وفلسطين ولبنان والسودان والصومال وسائر بلاد المسلمين، وهذا من أهم خصائص الحركة الإسلامية التي تربى فيها الشيخ القرضاوي، وهو بعْض ما يُراد بعالمية الدعوة والحركة، وعدم اقتصارها على قطر دون قطر.
لكن علماء الحركة من حيث العموم، ومنهم الشيخ القرضاوي، يتْركون ما يخصّ البلدان المختلفة إلى أهلها وأبنائها من العلماء الذين يعرفون أكثر من غيرهم واقع الحال، وعلماء الحركة في الخارج يحاولون قدر المستطاع فهم الواقع من خلال أهل البلد المُختلفين في نظرتهم إلى كثير من المسائل، محاولين تقريب وجهات النظر قدر المستطاع بين أهل الدّاخل، ثمّ بعد ذلك يجتهدون في ترجيح وجهة نظر على أخرى، أو تأييد اتّجاه على آخر.
. فقضايا فلسطين بشكل عام يحْكم بها علماء فلسْطين، والشيخ القرضاوي يؤيّد ما تتّجه إليه الجمهرة من العلماء الموثوقين عنده فيها. والشيشان يحكم فيها علماء الشيشان الموثوقين عند الشيخ القرضاوي، بغض النّظر عن اتّجاه هؤلاء العلماء.
وقل مثل ذلك في قضايا البلدان الأخرى كالعراق والصومال ولبنان والجزائر وغيرها من بلاد العالم الإسلامي، وكثيراً ما يختلف علماء الحركة ذوو الاتجاه الواحد بسبب اختلاف أهل الدّاخل، كما حصل في الكويت والجزائر ولبنان، ولا لوم أبداً على ما يذهب إليه هؤلاء بغض النّظر عن موقِفنا الذاتي منه، لأنّهم يتعاملون مع أخْبار تصِلهم من إخوة ثقات مُختلفين في تَقْييم وتقْدير الأمور.
ومن أخطر مسائل النزاع التي تقع بين الحركات، بل والأفراد في الحركة الواحدة، اختلافهم في مشاكل بلاد أخرى لا يعرفون عنها إلاّ ما يذاع في الإعلام، أو يسْمعونه من طرف من هنا وهناك، فتراهم يتجادلون ويتقاتلون في تقييم مواقف العلماء والدعاة والحركات الذي يقدمون كل غال ونفيس في سبيل الحفاظ على الدعوة ونصرتها، بينما يغفلون عن الفساد المستشري في أوطانهم، والساري تحت أقدامهم.
من هذا المُنْطلق يجب التعاطي مع فتاوى الشيخ القرضاوي وغيره من العلماء، سواء كانو سلفيين أو إخوانيين أو مستقلين أو غيرهم، فتعدد هذه الفتاوى تعْكس صورة الخلاف ضِمن البلد الواحد الذي اتّجه السؤال حوله، ولا يغض من قيمة علم الشيخ، أو ينقص من قدره.
وحتى أقرب الصورة بمثل واقعي، أضع شاهد ذلك ما عشناه في لبنان منذ بضع سنوات، وما زلنا حتى اليوم، فإنك تجد في علماء البلاد الإسلامية الأخرى من يوجب حمل السلاح وبذل المهج والأرواح في سبيل نصرة تيار المستقبل مثلا ورئيسه لأنّ ما وصله من أهل البلد الذين يثق بهم، بأنّ بقاء هذا التيار يعْني بقاء السنّة في هذا البلد، وضعفه يعني تشييع الناس أفرادا وجماعات، وارتداد أهل السنّة تحت وطأة الترهيب إلى مذهب آخر.
في حين تجِد من العلماء من يحذّر من الفتنة المذهبية التي تراد بهذا البلد، ويحاول قدر المستطاع أنْ ينأى بالسنّة من أن يكونوا وقوداً في معركة خارجية لا ناقة لهم فيها ولا جمل، والمنتصر فيها إما أن يكون في الفرق المبتدعة، أو من العلمانية الكافرة، لأنّ ما وصله ممّن يثق بهم من أهل لبنان واقِع مغاير لما وصَل غيره من العلماء.
ونحن نسمع هذه الفتاوى، ونبدأ بتصنيف الناس: هذا عالم سلطة، وهذا تابع لهذا النظام، وهذا مأجور مدفوع له، وهذا إيراني، وهذا سعودي، .... وهكذا نقع في أعراض علماء كنّا نحن -أهل البلد- السّبب في اخْتلافهم، عندما اختلفنا في توصيف الأمور، وتباينت وجهات نظرنا فيما يصْلح لأمتنا، فكان جواب أهل العلم صحيحاً وفق ما وصلهم، وحكمنا ظالم لأننا لم نفهم السبب الذي من أجله أفتوا بما قالوه.
وقس حال لبنان على حال سائر البلدان، تدرك السرّ وراء كثير من الفتاوى الصادرة من علماء مرموقين، ودعاة معروفين بقول الحقّ لا يخافون في الله لومة لائم.
أرجو أن أكون قد أوضحت بعض ما أريد قوله، لأنني في الحقيقة كتبت ما كتب في استعجال شديد، والمسألة تحتاج كثيراً من الأخذ والرد، والشرح والتوضيح، والله أعلم.
أيمن غ القلموني
26-09-2010, 12:12 AM
جزاك الله خيرا أخ أيمن
وهذا ما نتمناه من شباب الجيل الصاعد
أن يتسلّحوا بالعلم ويتحلوا بالأخلاق الحميدة
ويكون عندهم نضوج في النقاش
وصدر رحب بالخلاف
وقوة يقين بأن مصلحتهم بالوحدة على الحق...
أخي الفاضل أبا عائشة، أنا أقل مما ذكرت
إن طيب قلبك ونقاء سريرتك جعلاك تظن بي هذا الظن
وشكراً للأخ Mohamad على مشاركته ورأيه
أيمن غ القلموني
16-10-2010, 10:00 PM
موقع صوت السلف
الشيخ ياسر برهامي
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛
ففتوى القرضاوي غاية في النكارة والبطلان، وما الفرق بين القوقاز وفلسطين؟!
ولماذا لم يفتِ بأن أهل فلسطين جزء من الدولة العبرية؟! اللهم إنا نبرأ إليك من الضلالة.
أيمن غ القلموني
07-11-2010, 04:50 AM
21-12-2009
وفي خطبة الجمعة 1 محرم 1431هـ بمسجد عمر بن الخطاب بالدوحة تحدث فضيلته عن هجرة الرسول الأكرم محمد صلى الله عليه وسلم والدروس والعبر المستفادة من هذه المناسبة الكريمة والحادثة المفصلية في تاريخ الإسلام.
وقال الشيخ القرضاوي إن الاحتفال بالعام الهجري ليس بدعة ولا ضلالة، داعيا إلى أن تكون المناسبة لاستذكار نعم الله، واستخلاص العبر والدروس.. وقال: من حق الإنسان أن يقف في رأس العام وقفتين، وقفة يحاسب فيها نفسه الحساب الختامي على عام مضى، ماذا سجل فيه من خير؟ وماذا اكتسب فيه من شر؟ ماذا له وماذا عليه؟ ماذا ربح وماذا خسر؟ وفي أي شيء ربح، وفي أي شيء خسر؟ التاجر الواعي هو الذي يحاسب نفسه آخر كل عام، يجرد حساب الأرباح والخسائر ليحاول أن يتفادى الخسائر، وأن يزداد من الأرباح، هذا في أرباح الدنيا وخسائرها، فما بالكم بأرباح الآخرة وخسائرها، من واجب كل مسلم أن يقف هذه الوقفة..
ومن واجب الأمة أن تقف هذه الوقفة على رأس كل عام، ماذا قدمت؟ وماذا أخرت؟ ماذا كسبت فيه، وماذا خسرت؟، من حق الأمم الواعية النضيجة البصيرة أن تقف هذه الوقفة لتعرف ماذا صنعت، من واجب أمتنا أن تقف هذه الوقفة لتحاسب نفسها ماذا صنعت في قضية فلسطين؟، وماذا صنعت في قضية الشيشان؟، وماذا صنعت في قضية كشمير؟، ماذا صنعت في قضية أفغانستان؟ وفي القضايا المعلقة القديمة، هل أدت الأمة واجبها؟ أم لم تؤد الواجب المطلوب منها؟ هذه المحاسبة دليل الحياة والوعي والإيمان، ودليل العقل، فالكيس من دان نفسه، العاقل الفطن المتصرف التصرف الحسن الكيس من دان نفسه، من حاكمها وحاسبها، وعمل لما بعد الموت، والعاجز من أتبع نفسه هواها، وتمنى على الله الأمانيّ.
أيمن غ القلموني
07-11-2010, 05:12 AM
لماذا لم يتم نشر الخبر على موقع القرضاوي لغاية الان
إن شاء الله تكون هذه الأدلة تكفيك للدلالة على أن ما ورد في الموضوع صحيح
سهلة ، ربما لا يريدون نشر الخبر
على العموم الكلام ورد في مقطع فيديو ، اوردته من قبل
أسلوب التشكيك لا ينفع في وجود الإنترنت .
صفعات متعددة وُجِهَت لك ، يكفي حالياً .
مع تمنياتي لك بمأكول الهناء والشفاء
http://img823.imageshack.us/img823/6328/51304347.jpg
أيمن غ القلموني
07-11-2010, 05:31 AM
من منطلق معرفتي بأصول الشيخ القرضاوي من خلال كتبه التي اطلعت عليها، لا أخفي استغرابي لهذه الفتوى بالصيغة المنقولة، وأتوقع أنْ يكون ما في الصّحف تصرّف في كلام الشيخ القرضاوي حفظه الله، بما يحيل المعْنى العام لها، كما هو حال أكثر الصّحف.
.
ماذا تريد أكثر من ذلك !!!!!!!!!!
شي غريب.....
http://www.youtube.com/watch?v=HbcXWwj1F-w&feature=player_embedded
من هذا المُنْطلق يجب التعاطي مع فتاوى الشيخ القرضاوي وغيره من العلماء، سواء كانو سلفيين أو إخوانيين أو مستقلين أو غيرهم، فتعدد هذه الفتاوى تعْكس صورة الخلاف ضِمن البلد الواحد الذي اتّجه السؤال حوله، ولا يغض من قيمة علم الشيخ، أو ينقص من قدره.
.
الشيخ ياسر برهامي
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛
ففتوى القرضاوي غاية في النكارة والبطلان، وما الفرق بين القوقاز وفلسطين؟!
ولماذا لم يفتِ بأن أهل فلسطين جزء من الدولة العبرية؟! اللهم إنا نبرأ إليك من الضلالة.
أيمن غ القلموني
03-01-2011, 01:39 AM
http://www.youtube.com/watch?v=foWudmoox2s&feature=related
أيمن غ القلموني
03-01-2011, 01:40 AM
http://www.youtube.com/watch?v=dqV9V_pCbCs
وسيم أحمد الفلو
03-01-2011, 03:11 AM
ما دخل الفيديوين الأخيرين بالموضوع؟
أيمن غ القلموني
04-01-2011, 02:38 AM
الموضوع بدأ بالشسيشان ، لكن هذا لا يعني اننا سنبقى ضمن إطار موضوع الشيشان .
الشيشان بوابة الولوج ، منها دخلنا ومنها كانت الإنطلاقة الربانية - الثالثة والعشرين تبعيت حماس - ^^_^^ ومن خلال هذا الموضوع سيتم عرض جميع الآراء ولن يكون الأمر محصوراً بمنهج واحد يعرض على منتدى القلمون خاصةً أن هذا المنهج له عورات كثيرة .
الموضوع سيتجدد دائماً باذن الله .
وسيم أحمد الفلو
04-01-2011, 08:20 PM
ومن خلال هذا الموضوع سيتم عرض جميع الآراء ولن يكون الأمر محصوراً بمنهج واحد يعرض على منتدى القلمون خاصةً أن هذا المنهج له عورات كثيرة
مفهمت علاقة هذا الكلام بسؤالي.
على كل حال منتدى القلمون مفتوح لكل المناهج على ما أظن، ويمكن فتح موضوع خاص عن فكر الشيخ القرضاوي من دون جعل مسألة الشيشان كمنطلق لفتح الموضوع، لأن القاريء سيخلط بين الأمرين.
كما لا يمكن إدانة المنهج السلفي مثلاً لأن الشيوخ إبن باز وإبن عثيمين أفتوا بدخول أمريكا لبلاد الحجاز، كذلك لا يمكن إدانة أي منهج آخر من خلال إستعراض آراء لمشايخ أخرى في مسائل معينة.
ASLAN
05-01-2011, 01:22 AM
السلام عليكم
بارك الله فيكم أخي أيمن وأخي وسيم، أعتقد اننا إذا رأينا الخطأ يصدر من أي كان مهما كان أو علا منصبه أن نقول له "أخطأت"،فإن شريعة الله هي أعلى منه و أجل ، "فلا خير فينا إن لم نقلها ولا خير فيهم إن لم يسمعوها"
عندي طلب منك أخ وسيم، الرجاء أن تضع لنا الفتوى ل"إبن باز و إبن عثيمين" التي أفتو فيها بدخول أمريكا إلى الحجاز
مع الشكر والتقدير
أيمن غ القلموني
05-01-2011, 02:06 AM
مفهمت علاقة هذا الكلام بسؤالي.
على كل حال منتدى القلمون مفتوح لكل المناهج على ما أظن، ويمكن فتح موضوع خاص عن فكر الشيخ القرضاوي من دون جعل مسألة الشيشان كمنطلق لفتح الموضوع، لأن القاريء سيخلط بين الأمرين.
كما لا يمكن إدانة المنهج السلفي مثلاً لأن الشيوخ إبن باز وإبن عثيمين أفتوا بدخول أمريكا لبلاد الحجاز، كذلك لا يمكن إدانة أي منهج آخر من خلال إستعراض آراء لمشايخ أخرى في مسائل معينة.
من ردك يتبين أنك فهمت ^^_^^
يا أخ وسيم ، التسميات لا تعنيني ، هذا سلفي ، هذا اخواني ، هذا صوفي ، هذا تحريري ، هذا اهل دعوة .، إلى آخره
نحن نتكلم عن منهج متكامل ، لا عن فتوى أو فتاوى ، فلا أحد معصوم من العلماء .
نحن نتكلم هنا عن منهج يمكن تسميته : منهج الإنتكاسة والسير حسب الأهواء أو لنقل حسب مصالح البعض .
قضية الشيشان هي إحدى القضايا التي تعرضت للخذلان على يد أتباع منهج : الإسهال الفكري ، يتكلمون بما لا يفقهون، وهي وسام عار على جبينهم .
منهج الخذلان هذا ، يضم من السلفية ومن الإخونجية ومن الكل .
وسيم أحمد الفلو
05-01-2011, 02:31 AM
للحقيقة أخ أيمن من متابعتي لكثير من مشاركاتك أظن أنك تميل للفكر السلفي، وهذا الأمر هو حق لك، ولكن أنا أعتقد أن المسائل التي يتم التطرق إليها هي ليست بالسهولة التي يمكن الجزم بها بسرد يغلب عليه الحسم الفكري، كما بت أتلمس من الكثير من هذه المشاركات.
أخ أصلان (والأخ أيمن) ما أوردته من كلامي السابق لم يكن بقصد الدفاع عن أحد من المشايخ، ولكن ما قلته أنه كان من الأفضل من الناحية الشكلية فتح موضوع مستقل حول فكر الشيخ القرضاوي (أو فكر ... الفكري كما أسماه الأخ أيمن) بحيث لا يكون النقاش متأثراً بفتوى الشيخ الآنفة الذكر.
أما بالنسبة لفتوى الشيخ إبن باز فهي موجودة على موقعه وهذا مقتطف منها : "أما ما حصل من الحكومة السعودية لأسباب هذه الحوادث المترتبة على الظلم الصادر من رئيس دولة العراق لدولة الكويت من استعانتها بجملة من الجيوش التي حصلت من جنسيات متعددة من المسلمين وغيرهم لصد العدوان وللدفاع عن البلاد - فذلك أمر جائز بل تحتمه وتوجبه الضرورة وأن على المملكة أن تقوم بهذا الواجب ." وهذا هو المصدر http://www.binbaz.org.sa/mat/8340
مع الإشارة أنني إنما نقلت هذه الفتوى لتوضيح الفكرة وليس إدانة لأحد
ASLAN
05-01-2011, 04:52 AM
السلام عليكم
أخي الحبيب وسيم، إن المسلم إذا إنتقد شيخاً ما (كالقرضاوي مثلاً) فهذا لا يعني أنه "يميل للفكر السلفي"، إذ اننا نعرف كثيراً من الاخوة و بعض طلبة العلم ممن لا ينتمون إلى "الفكر السلفي"، ولكنهم ينتقدون هذا الرجل بشدة لكثير من الأراء و الأهواء التي جاء بها و جعلها فتاو له، وهذا الكلام الذي سمعناه منه في هذا الفيديو عجيبٌ غريب !! وصراحةً أقول، انني لم أصدق ما نقل لي عنه إلا بعد مشاهدتي للفيديو !! إن كلام الشيخ أو فتواه أو سمها اراءه بما يتعلق بقضية خطيرة كقضية الشيشان يدعو للعجب !! ولو بقي ساكتاً لكان خيراً له، إمتثالاً للحديث: (من كان يؤمن بالله واليوم الاخر، فليقل خيراً أو ليصمت)
أشكرك على نقلك لفتوى "مفتي السعودية" إبن باز، والمستغرب أن المشرفين على موقع إبن باز ما زالوا إلى اليوم يضعون هذه الفتوى على موقعه، رغم أن الأيام اثبتت أنها كانت خطأ كبيرا، والله المستعان، ولكن الذي حصل قد حصل و حسبنا الله ونعم الوكيل. ولكن لا تنسى يا أخ وسيم أن إبن باز كان موظفاً في الدولة السعودية (منصب المفتي هو وظيفة) والموظف يفعل غالباً ما يطلب منه رئيس العمل كما هو معروف، وإذا خالف فهو يطرد (طبعاً لا أعطي هنا العذر للرجل، لأن الله أخذ الميثاق من الذين اوتوا العلم)، ولكن كما هو معروف من تاريخ بني سعود أنهم يقبلونك على "خشمك" إذا كنت معهم، أو على "رقبتك" إذا عارضتهم (بالسيف طبعاً)
ثم يا أخي وسيم اسمح لي أن أقول لك "ممازحاً" انني قد أوقعتك في الفخ :) ، فنقلك لهذه الفتوى إدانة "لأحد" وليست لتوضيح الفكرة (أرجو أن تقبل مني هذه المزحة :))
وبارك الله فيكم جميعاً
أيمن غ القلموني
05-01-2011, 06:06 PM
http://vip-chart.freeiz.com/1/1.gif
http://vip-chart.freeiz.com/2/1.gif
كعقيدة سلفية ، فكل القلمون أو أكثرها كذلك ، حتى داخل الحركات الإسلامية ، فالعقيدة السلفية هي الأكثر إنتشاراً .
أما كفكر سلفي ، فهناك أفكار متناحرة داخل التيار السلفي ،والسلفية لها فروع كثيرة .
لذلك الأفضل دائماً للشخص أن يكون له قدوة في الأموات لا الأحياء لذلك قيل : إن كنت متأسياً فليكن بالذي مات لأن الأحياء لا تأمن عليهم الفتنة
أما إذا كان المقصد بالسلف ، أهل القرون الثلاثة ، فكلنا أتباع السلف .
http://vip-chart.freeiz.com/4/4.gif
نعود إلى موضوعنا ، ليس بنيتي نهائياً حسم الجدال من خلال ما أضعه ، بل هو نقل أقوال وردود عليها .
أما عبارة ، الإسهال الفكري ، فهي ليست وصف لشخص انما وصف لرئي شخص ، سواء كان الشيخ القرضاوي أو غيره ؛ هناك فرق بين إحترام الشخص في شخصه وعلمه وهذا يجب أن يكون هو الأساس ، وبين التكلم عن الأفكار .
أما فتح نقاش على منتدى القلمون وبإسمك الشخصي وفي هكذا مواضيع ، فهو ليس مستحباً ، لماذا !!!!
أولاً : لأنك إن ناقشت فهناك من - وليس الكل - سيحلل في رأسه ويأخذ مواقف مسبقة ، مع أن الذي يناقش يناقش من مبدأ متجرد ، وهذا لمسته بيدي ، لذلك قرررت عدم النقاش إلا حسب الضرورة .
ولأننا في بلدة واحد، فدرء المفسدة مقدم على جلب المصلحة ، لذلك الأفضل الإحجام أحياناً عن النقاش في مواضيع معينة .
http://vip-chart.freeiz.com/4/4.gif
نكمل الآن مع رد الشيخ وجدي غنيم حفظة الله على الشيخ القرضاوي حفظه الله ، في مسألة تحليل خلع الحجاب في حصص الرياضية والسباحة للفتيات في المدارس الأجنبية ، على قاعدة الضرورات تبيح المحظورات ،وذلك في برنامج الشريعة والحياة على الجزيرة .
وحسب ما قال القرضاوي : إذا كانت الرياضة حترسب، تلبس آخر ما يمكن لبسو ، يعني ، إذا كان يعني ، يمكن تغطي صدرها تغطي ، إذا مفيش يعني ..... وهكذا .
هنا قول القرضاوي
http://www.youtube.com/watch?v=SSCbdItYbsE
http://vip-chart.freeiz.com/4/4.gif
هنا الرد من الشيخ وجدي غنيم
http://www.youtube.com/watch?v=piJKTXvIryE
أيمن غ القلموني
05-01-2011, 06:18 PM
رد الشيخ رسلان على ترحم الشيخ القرضاوي على البابا
من أقوال القرضاوي في البابا :
هو علم من أعلام المسيحية
ومن واجبنا أن نقدم العزاء في هذا الحبر الأعظم .
نحن المسلمون نحلم بمثل هذا ، أن يستطيع علماء الأمة إختيار ، يعني شيخهم الاكبر ، كم يختار المسيحيون حبرهم الأعظم
مواقف الرجل العامة واخلاصه في نشر دينه
ناشطاً في نشر دعوته والإيمان برسالته
ندعوا الله أن يرحمه ونأسأل الله أن يعوض الأمة المسيحية فيه خيراً
الباقي في الفيديو
http://www.youtube.com/watch?v=oTB_3RZtfOQ&feature=related
وسيم أحمد الفلو
06-01-2011, 01:41 AM
أخي أصلان
أولاً أنا لا أوافق الشيخ القرضاوي بفتواه هذه بشكل عام.
ما استنتجه بميل الأخ أيمن للمنهج السلفي ليس من نقده للشيخ القرضاوي ولكن من مجمل مشاركاته الأخيرة.
وأنا لست في معرض نقد الفكر السلفي، فالمدرسة السلفية مدرسة مهمة ورجالها يبتدؤون بالصحابة وأئمة الفقه ولا ينتهون بإبن تيمية ومحمد عبد الوهاب والبنا وسيد قطب وكل من يدعوا بالعودة إلى إستقاء الإسلام من ينابيعه وليس من الروافد.
ما لا يعجبني هو السلفية الحديثة المتمثلة برؤيا واحدة الإسلام، لا تفترض الحق إلا عندها، وتتلمس أخطاء كل من يخالفها من العلماء (ولا عالم دون خطأ) فلا تنتقد الخطأ بل تسفه العالم وكل من سمع له يوماً، وهذا ما قصدته بالسلفية التي باتت تعجب الأخ أيمن والتي لا تعجبني وهي ما أسميها السلفية المدخلية(يعجبني من السلفية د. حاكم المطيري والشيخ علي بلحاج وغيرهم).
ولا تعتقد أنني وإن كنت أميل لمنهج الإخوان في شمولية الإسلام لكافة نواحي الحياة، أنني أوافقهم في توجهاتهم السياسية، ولكن هذا لا يعني تسفيه مدرستهم لأخطاء بعضهم.
ما توصلته من خلال سنوات حياتي المنصرمة أنه في الإسلام من الرحابة مما يسمح بتعدد الأفكار والفرق، وأن منهج "الحق واضح والحق واحد" كثيراً ما يؤدي إلى تضخم الذات بحيث يصبح "الحق" مجرد "الأنا".
أيمن غ القلموني
06-01-2011, 04:45 AM
ما استنتجه بميل الأخ أيمن للمنهج السلفي ليس من نقده للشيخ القرضاوي ولكن من مجمل مشاركاته الأخيرة.
وأنا لست في معرض نقد الفكر السلفي، فالمدرسة السلفية مدرسة مهمة ورجالها يبتدؤون بالصحابة وأئمة الفقه ولا ينتهون بإبن تيمية ومحمد عبد الوهاب والبنا وسيد قطب وكل من يدعوا بالعودة إلى إستقاء الإسلام من ينابيعه وليس من الروافد.
ما لا يعجبني هو السلفية الحديثة المتمثلة برؤيا واحدة الإسلام، لا تفترض الحق إلا عندها، وتتلمس أخطاء كل من يخالفها من العلماء (ولا عالم دون خطأ) فلا تنتقد الخطأ بل تسفه العالم وكل من سمع له يوماً، وهذا ما قصدته بالسلفية التي باتت تعجب الأخ أيمن والتي لا تعجبني وهي ما أسميها السلفية المدخلية(يعجبني من السلفية د. حاكم المطيري والشيخ علي بلحاج وغيرهم).
http://vip-chart.freeiz.com/4/4.gif
أهلاً بالأخ وسيم وعلى مهلك قليلاً ، سأوضح لك مع أني لا أحب الدخول في نقاشات من هذا النوع بإسمي ، لكن لا ضير بذلك إذا كان المحاور الأخ وسيم ، لأني أعرف أنك تحترم من يحاورك ولا ترى نفسك في طابق أعلى من الشخص الذي أمامك .
http://vip-chart.freeiz.com/4/4.gif
السلفيه المدخليه ، عنجد ابتسمت ^^_^^ عندما قرأت المدخليه ، استنتاجك خطأ وسأشرح لك ويبدو أنه إلتبس عليك ذلك لأني نقلت للشيخ رسلان .
أولاً كتوضيح ، ليس كل ما أنقله هو يلزمني ، فنحن هنا في منتدى مفتوح ، يقتضي عرض جميع الآراء ، من أجل إثراء المنتدى .
ثانياً ، المدخلية نشأت مع محمد الجامي قرابة سنة ١٩٩٠ ، ثم تبعه ربيع المدخلي وهو مدرس في الجامعة الاسلامية في السعودية ، وإليه ترجع هذه التسمية : السلفية المدخلية
من اتباعهم اسامة القوصي الذي جاء ذكره في منتدى القلمون من قبل والشيخ رسلان أيضاً ومقبل الوادعي أيضاً .
هم يبدعون ويصفون من يخالفهم بالخوارج .
لم يدعوا عالماً كسفر الحوالي وسيد قطب والألباني إلا وأسقطوه ؛ أيضاً محمد المنجد ومحمد العريفي والقائمة تطول .
لديهم أفكار ، ينطبق عليها عبارات : الإسهال الفكري أيضاً .
http://vip-chart.freeiz.com/4/4.gif
هذه المواضيع اتابعها والحمدلله لدي فكرة ولو قليلة ، والمعارك التي تقام لاجلها على شبكة الإنترنت معروفه .
لا تخف ، فالمدخليه إذا سارت يميناً يكون سيري شمالاً والعكس بالعكس ، وليس من داعي لكي أطيل ، - أماكن الإطالة ليست هنا بل في أماكن أخرى +_+ - لكن أحببت أن أوضح لك فقط .
أما لماذا نقلت قول الشيخ رسلان ، فلأنه تكلم بكلام جميل ، أخلاقي ، وصحيح ، فوضعته .
أرجو أن أكون قد وفقت في توضيح الصورة .
http://vip-chart.freeiz.com/4/4.gif
Powered by vBulletin® Version 4.1.11 Copyright © 2025 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved, TranZ by Almuhajir