تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : فوز أدونيس بجائزة نوبل لآداب 2010



وسيم أحمد الفلو
07-10-2010, 02:57 PM
ستوكهولم من علاينة عارف: علمت "إيلاف" من أصدقاء مقرّبين من الشاعر السوري أدونيس بأنه أكّد لهم فوزه بجائزة نوبل للآداب... وقال هؤلاء لإيلاف بـأن أدونيس بدا في غاية السعادة وهو يقول بأن معلومات أكيدة جاءته من http://www.myelaph.com/elaphweb/Resources/images/Culture/2010/10/week1/adonis.jpgالأكاديمية السويدية أكّدت له بأنه الفائز هذا العام... والجدير بالذكر أن أدونيس من مواليد 1930 في قرية قصابين بمحافظة اللاذقية في سوريا. وانتمى في مطلع شبابه إلى الحزب القومي السوري الاجتماعي الذي أسسه انطوان سعادة.
أسس مع يوسف الخال مجلة "شعر". ثم انشق عليه وأسس مجلته الخاصة به "مواقف". لم يبق على جائزة عالمية أو محلية لم يأخذها. وقد ناضل سنوات طويلة للحصول على جائزة نوبل... وها هو، أخيرا، يقبض عليها، رغم أنف توماس ترانسترومر الذي كان ينافسه بجدية.
ليس أمامنا سوى انتظار الأكاديمية السويدية أن تعلن عن اسم الفائز الحقيقي لجائزتها هذا العام، وذلك في الساعة الواحدة حسب توقيت غرينتش.

وسيم أحمد الفلو
07-10-2010, 03:38 PM
شكلو الخبر طلع غلط:

فوز الروائي ماريو فارغاس يوسا بجائزة نوبل للآداب 2010
إيلاف

gmt 10:35:00 2010 الخميس 7 أكتوبر


ستوكهولم خاص: أعلنت الأكاديمية السويدية عن فوز الروائي البيروفي ماريو فارغاس يوسا بجائزة نوبل للآداب 2010

وسيم أحمد الفلو
07-10-2010, 03:43 PM
The Nobel Prize in Literature 2010 was awarded to Mario Vargas Llosa "for his cartography of structures of power and his trenchant images of the individual's resistance, revolt, and defeat".

وسيم أحمد الفلو
07-10-2010, 07:17 PM
أعلنت الأكاديمية السويدية عن فوز الروائي البيروفي ماريو فارغاس يوسا بجائزة نوبل للآداب 2010. يعتبر يوسا واحاد من أهم روائيي امريكا اللاتينية. واوضحت الاكاديمية ان هذه الجائزة منحت للكاتب الروائي البيروفي تتويجا لاعماله التي "تجسد هيكليات السلطة وصوره الحادة حول مقاومة الفرد وتمرده وفشله". وقد ولد الكاتب في اريكويبا في البيرو في 28 اذار/مارس 1936، ونال الجنسية الاسبانية عام 1993 بعد ثلاث سنوات على هزيمته في الانتخابات الرئاسية البيروفية. وقال بيتر انجلند الامين الدائم للجنة نوبل لرويترز "انه كاتب متميز وأحد أعظم الادباء في الدول الناطقة بالاسبانية." أضاف "انه من الذين كانوا وراء ازدهار الادب في أمريكا اللاتينية في الستينات والسبعينات وواصل العمل والانتشار." وتابع انجلند انه اتصل بفارغاس يوسا الذي كان في الولايات المتحدة ليبلغه الخبر. وقال "انه في بعثة مدتها شهران هناك للتدريس في برينستون لذلك كنت محرجا بعض الشيء من الاتصال به في هذا الوقت المبكر لكنه كان مستيقظا منذ الخامسة صباحا يعد محاضرة لبرينستون. كان مبتهجا وتأثر بشدة. وكثيرا ما نهل فارغاس يوسا من خبراته الشخصية في رواياته فاعتمدت رواية "زمن البطل" نوعا ما على استعراض فترة مراهقته في اكاديمية عسكرية في ليما في حين استعرضت مذكراته الصادرة عام 1993 بعنوان "السمكة في الماء" تجربته في خوض انتخابات الرئاسة عام 1990 .وباختلاف خبراته تنوعت كتاباته.. فنوع كثيرا في الاشكال والرؤى والموضوعات. وكانت روايته "شيطنة الطفلة المشاغبة" وهي من أحدث ما كتب أولى محاولاته لكتابة قصة حب وأشيد بها باعتبارها من أفضل ما كتب في هذا النوع. وفي السبعينات شجب فارجاس يوسا شيوعية فيدل كاسترو بعد أن كان ذات يوم من أشد المؤيدين للثورة الكوبية فأثار ذلك غضب زملائه اليساريين. ولم يغفر له البعض انجرافه الى التيار اليميني. فقد أصبح مؤيدا قويا للاسواق الحرة والافكار التحررية معبرا عن ايمان عميق بالديمقراطية وكراهية شديدة للنظم السلطوية.
http://www.myelaph.com/elaphweb/Resources/images/Culture/2010/10/week1/554px-Mario_Vargas_Llosa.jpgكتب يوسا عن الدكتاتوريات في امريكا اللاتينية من جملة ادباء تناولوا الموضوع نفسه خصوصا وان عائلته شهدت افلاسا في عهد دكتاتورية احد الجنرالات لكن يوسا لا يصف الدكتاتور كوحش بقدر ما يحاول تقديم شخصيته الانسانية التي تصبح في ما بعد طاغية. وسبق ليوسا ومن اشهر اعماله "محادثة في الكاتدرائية" و"البيت الاخضر" ان نال عدة جوائز ادبية بارزة بما يشمل اعرق جائزة لكاتب باللغة الاسبانية هي جائزة ثرفانتس. وكان يجري على الدوام التداول باسمه كمرشح للفوز بجائزة نوبل. ونشأ يوسا مع والدته وجده في مدينة كوشاباما في بوليفيا قبل ان يعود الى البيرو في العام 1946. ثم اصبح صحافيا وانتقل الى فرنسا عام 1959 حيث عمل مدرسا للغة وصحافيا لدى وكالة فرانس برس وكذلك لدى التلفزيون الفرنسي قبل ان يصبح معروفا بمؤلفاته. واول نجاح كبير له كان عبر رواية "البيت الاخضر" التي صدرت بالانكليزية عام 1966 ومن ذلك الحين واصل تاليف روايات معظمها يعالج مواضيع سياسية والتاريخ المضطرب في دول اميركا اللاتينية. وترشح للانتخابات الرئاسية في البيرو عام 1990 لكنه هزم امام البرتو فوجيموري.
وله العديد من الكتب ترجمت الى معظم اللغات العالمية وقد ترجمت أكثر من ثماني روايات الى العربية في طليعتها "حفلة التيس" و"الفردوس على الناصية الاخرى" و"دفاتر دون ريجوبيرتو" ومن رواياته ايضا "ليتونا في جبال الانديز" و"محادثات في الكاتدرائية" و"الخالة خوليا" و"مغامرة الطفلة الشقية."
اسماء الفائزين في السنوات ال15 الاخيرة بجائزة نوبل للاداب التي منحتها الاكاديمية السويدية الخميس للروائي البيروفي ماريو فارغاس يوسا:
- 2010: ماريو فارغاس يوسا (البيرو)
- 2009: هيرتا مولر (المانيا)
- 2008 : جان ماري غوستاف لو كليزيو (فرنسا)
- 2007 : دوريس ليسينغ (بريطانيا)
- 2006: اورهان باموك (تركيا)
- 2005: هارولد بينتر (بريطانيا)
- 2004: الفريدي يلينيك (النمسا)
- 2003: جون ماكسويل كوتزي (جنوب افريقيا)
- 2002: ايمري كرتيس (المجر)
- 2001: في.اس. نايبول (بريطانيا)
- 2000: غاو سينجيان (فرنسا)
- 1999 غوتنر غراس (المانيا)
- 1998: جوزيه ساراماغو (البرتغال)
- 1997: داريو فو (ايطاليا)
- 1996: ويسلاوا سيزمبورسكا (بولندا

أبو حسن
07-10-2010, 08:37 PM
الحمدلله أن أدونيس لم يفز بها...

بيستاهل ماريو... روائي قدير...

وسيم أحمد الفلو
07-10-2010, 08:44 PM
شبوكزن كلكون حاملين عأدونيس


وين مرحت عأيو منتدى بيقولو بيستاهل

أبو حسن
07-10-2010, 09:03 PM
أدونيس لديه هدف واحد في الحياة: نوبل...

وفي سبيل هذا الهدف قدم تنازلات كثيرة وخاض معارك كبيرة... وهو لا ينكر ذلك في مجالسه الخاصة...

وإن كنت مهتما بمعرفة معلومات أكثر، أدلك على شخص في القلمون جالسه في إحدى الصالونات الأدبية في طرابلس وحاوره بهذا الخصوص وأحرجه أمام الحاضرين...

وسيم أحمد الفلو
08-10-2010, 12:55 AM
يعني أن أدونيس لا يملك إنتاجاً أدبياً يسمح له بنيل الجائزة

للحقيقة أنا لم أقرأ له شيئاً تقريباً ولا أعرف مدى قوته من ضعفه

أبو حسن
08-10-2010, 10:30 AM
أعتقد أن هذا المقطع يمكن فهمه أكثر بكثير من شعر أدونيس...



http://www.youtube.com/watch?v=qJYCgqPlgIM

هشام الفلو
08-10-2010, 10:43 AM
يا ريت يا أخي أبو حسن توضح سبب عدم اعجابك، هل هو أدبي بحت؟

أبو حسن
08-10-2010, 11:01 AM
سبب عدم إعجابي بأدونيس مركب: أدبي وفكري...

أما الأدبي، فأنا لا أستسيغ شعر أدونيس منذ صغري... وقد كنت، ولا زلت، متابعا لإنتاجه.
وحين التقى أدونيس بنزار قباني، سأله نزار: لمن تكتب شعرك يا أدونيس ؟ أنت بشرفك هل تفهم حالك ؟
(http://www.alarabiya.net/articles/2006/10/08/28113.html#005)

أما الفكري، فأدونيس لديه إنتاج نثري يعبر من خلاله عن أفكاره وآرائه بالإضافة إلى شعره...
واختلافي معه ليس في كونه داعية للحداثة، وإنما في كونه داعية لهدم التراث وبناء الحداثة على أنقاضه...
وهو ليس معاديا للإسلام فحسب، بل معاد للعروبة أيضا...
وهو ليس ملحدا فحسب، بل ممجد لكل رموز الإلحاد... كمهيار الديلمي وغيلان الدمشقي...

هذا باختصار سبب عدم إعجابي به...

هنادي دوغان
09-10-2010, 08:37 AM
من ليس لديه فكره عن شعر ادونيس فهذه نبذة سريعة عنه
الحيرة
لأنه يحار
علمنا أن نقرأ الغبار
لأنه يحار
مرت على بحارنا سحابه
من ناره من عطش الأجيال
لأنه يحار أعطى لنا الخيال
أقلامه أعطى لنا كتابه

هذه انتهت و اليكم باخرى

الأخرون

عرف الاخرين
فرمى صخرة فوقهم و استدار
حاملا غرة النهار
و السنين التي تهرول عذرية الجنين
وجهه عالق بالحدود الغربية
ينحني فوقها و يضيء
حيث لا يلتقي بسواه يجيء
حيث لا يلمح الاخرين استدار
حاملا غرة النهار
ماحيا صفحة السماء القريبة
و هذه انتهت
بالله عليكم من فهم حرفا من هذه الكلمات المصفوفة جنبا الى جنب فليتحفنا بتفسيره,انا قرأت لادونيس ديوانا و المقطعين في الاعلى منه ,و لم ار انه يمت للادب بصلة ,يمكن ان لا نكون بالمستوى الادبي الذي يخولنا ان نحكم على ما يسمى اديبا و لكن في النهاية كلام الاديب ملك للقارئ يحكم عليه متى شاء بالقبول او الرفض.

هشام الفلو
09-10-2010, 10:17 AM
أما شعره فلست من أهل الإختصاص حتى اقيمه، لكن استغرب جملتك "من صغري .... ".
الشعر الحديث وإن كان لا يتمتع بالبلاغة اللتي كان عليها الشعر القديم، انما هو أثرى و أعمق فكرياً وفلسفياً. الشاعر اليوم ملم أكثر بثقافات الشعوب الأخرى، مما يجعل شعره أصعب على الفهم.

أما الفكري، فأعجابي به لأنه من القلائل الذين يحاولون الإتيان بشيء جديد. كلمة "معادي" كبيرة جداً، اللهم إن كانت السلفية هي المقياس

أبو حسن
09-10-2010, 08:47 PM
أخي هشام،

ليتك تذكر لي ما الذي استغربته في جملتي...

إن كان هذا رأيك في الشعر القديم، فليتك تعيد قراءة المتنبي، كمثال، والدراسات عن شعره، علّك تعيد النظر في رأيك...

أما على المستوى الفكري، فليتك تذكر لي ما هو الجديد الذي أتى به أدونيس... وحين اتهمته بمعاداة الإسلام والعروبة، فلم أكن أكشف سرا أو آتي بما لم يأت به أحد، فهو يجاهر بهذا ويصرح به... والمقياس هنا هو نتاجه ونتاجه فقط... وراجع هذه المقالة إن كان لديك الوقت لذلك: سجال أدونيس وسلمى الخضراء الجيوسي حول أغاني مهيار وسريان الدمشقي (http://www.alimbaratur.com/All_Pages/Shaitalaika_Stuff/Shaitalaika26.htm).

وتعمدت أن أنقل لك رأي قامة كبيرة كالباحثة والمثقفة سلمى الجيوسي حتى لا تظن أني أنطلق من خلفيات معينة...

هشام الفلو
10-10-2010, 12:34 PM
أخي هشام،

ليتك تذكر لي ما الذي استغربته في جملتي...

إن كان هذا رأيك في الشعر القديم، فليتك تعيد قراءة المتنبي، كمثال، والدراسات عن شعره، علّك تعيد النظر في رأيك...

أما على المستوى الفكري، فليتك تذكر لي ما هو الجديد الذي أتى به أدونيس... وحين اتهمته بمعاداة الإسلام والعروبة، فلم أكن أكشف سرا أو آتي بما لم يأت به أحد، فهو يجاهر بهذا ويصرح به... والمقياس هنا هو نتاجه ونتاجه فقط... وراجع هذه المقالة إن كان لديك الوقت لذلك: سجال أدونيس وسلمى الخضراء الجيوسي حول أغاني مهيار وسريان الدمشقي (http://www.alimbaratur.com/All_Pages/Shaitalaika_Stuff/Shaitalaika26.htm).

وتعمدت أن أنقل لك رأي قامة كبيرة كالباحثة والمثقفة سلمى الجيوسي حتى لا تظن أني أنطلق من خلفيات معينة...



أما عن استغرابي، فأحسبك تعلم أنه يغلب على كثير من شعر ادونيس استعارات من الحضارات القديمة و أحياناً ينحو منحى فلسفياً, هذا ما يجعل من الصعب فهم ما يرمي إليه.

أنا لا أخفيك سراً أن الشعر الجاهلي والشعر في العصر الإسلامي أبلغ وأجمل وأحلى مذاقاً, لكن الشع الحديث شعر قضية وفكر.

شاعر اليوم مثقف ،مقاوم، مناضل ومعارض سياسي. أما شاعر الأمس فشاعرين: واحد يتغنى على الأطلال، والثاني يمدح السلطان. (غالبا)


اختم بأني:
- أحب الشعر القديم أكثر بما لا مجال للمقارنة
- لست من أهل الإختصاص أو الإطلاع الواسع حتى أكون مؤهلاً لهذا نقاش
- ربما أغير كل أفكاري الواردة أعلاه غداً
- اطلاعي في هذا المجال ضعيف جداً بالمقارنة مع اطلاعك
;)

أبو حسن
10-10-2010, 01:42 PM
أما كوني كنت أقرأ أدونيس وغيره وأنا صغير، فهذا لا يعني أني كنت أفهمه، وإنما للدلالة على ولوعي بالشعر، لدرجة أني كنت أحفظ قصائد طويلة للمتنبي، بجهد فردي، وأنا دون العاشرة، حتى أني كنت أحفظ لامية العرب للشنفرى أيضا وأظنني ما كنت أفهم أغلب أبياتها...

أما تصنيفك لشعراء العرب الأقدمين صنفين لا ثالث لهما، فهو ظلم، وأتركه للمستقبل، علك إن داومت مطالعة الشعر القديم تغيّر رأيك...

أرى أنه يكفينا اتفاقا عشقنا ومحبتنا للشعر العربي القديم، فهذا القدر من الإتفاق أكبر بكثير من الخلاف الذي بيننا في هذه النقطة

أبو حسن
14-10-2010, 09:00 AM
مفاجآت «مهيار»: أدونيس اعتزل الشعر

لعلّها المصادفة وحدها، أن يواكب الحوار الاستباقي الطويل الذي أجرته صحيفة «الوطن» السورية» مع أدونيس (1930)، توقعات اسم الفائز بجائزة «نوبل» للآداب. لم تذهب الجائزة لأدونيس بالطبع، لكن صاحب «أغاني مهيار الدمشقي» كشف للمرة الأولى بأن دائرته الشعرية قد اكتملت، وتالياً فإنه سيتوقف نهائياً عن كتابة الشعر.

مثل هذا الاعتراف الجريء يصعب على شاعر عربي الإدلاء به. هذا يعني أولاً انطفاءً صريحاً للمخيّلة والابتكار والتجاوز، إضافة إلى الانسحاب من المشهد الشعري العربي، في توقيتٍ حرج للغاية، رغم تفسيره المغاير لمعنى الكمال. لكن صاحب «الثابت والمتحوّل»، أعلن عن مشاريع بالجملة ينوي التفرغ لإنجازها، من بينها «ديوان البيت الواحد في الشعر العربي» الذي سيصدر قريباً عن «دار الساقي»، إضافة إلى مختارات جديدة من الشعر العربي، تُكتشف للمرة الأولى. يقول أدونيس في المقابلة «سترى عظمة الشعر العربي، وستستطيع أن تراه بعمقه الأساسي وبأفقه ولغته العظيمة، وستحسّ بأنه ليس هناك أعظم من هذا الشعر عند الشعوب الأخرى. وإذا أساء أحد للشعر العربي، فهم العرب أنفسهم من نقاد وأكاديميين، وخاصة الذين يدرّسون في الجامعات والمدارس. فهم السبب وراء كرهنا للشعر العربي» .

الديوان الجديد، كما يقول عنه، يضم «أجمل أبيات مفردة في الشعر العربي، منها من عصر ما قبل الإسلام، وحتى ما يسمى عصر النهضة». هناك مفاجأة أخرى أطلقها أدونيس، وهي كتابة سيرته الذاتية. السيرة الكاملة ستكون في ثلاثة مجلدات، وهي تجوال حميم وصعب على طفولة قاسية، وتفتحات حياته الأولى في الساحل السوري في قرية قصابين، وصولاً إلى التحولات الكبرى في المجتمع السوري في نصف القرن الأخير. إذ انحدرت القيم الأخلاقية إلى الأسفل «والموضوع الطائفي ازداد وضوحاً، والمعرفة وشغف المعرفة وحس الحاجة إلى الديموقراطية كل هذا انخفض».

وأشار أدونيس إلى أن جواز سفره لا يحميه على الدوام، وخصوصاً في ما يكتبه الإسلاميون عنه، إلى منع كتبه في بعض البلدان العربية، لكنه لن يتوقف عن فضح السلطات الديكتاتورية وشعرائها... وفي المقابل، لن يقف في خندق الأعداء.


جريدة الأخبار (http://www.al-akhbar.com/ar/node/210299)

عمار الفلو
22-10-2010, 07:44 PM
هل يتوسل أدونيس الشهرة فى هيوستن ببضاعة شتم الإسلام؟
عيسى قنصل

GMT 6:58:00 2010 الخميس 21 أكتوبر
<!-- GMT 13:29:02 2010 الجمعة 22 أكتوبر :آخر تحديث
-->

<!-- Article Text and Images -->
التقت الجاليه العربيه فى السابع عشر من تشرين الاول هذا العام فى الشاعر السورى والمفكر العربى ادونيس. وكنت ضمن الحشد فى احدى قاعات معرض الفنون الجميلة.. واصطحبت معى زوجتى وابنتى رغم ان الاولى لا تحب الشعر والثانية لا تجيد العربيه فى مهارة تجعلها تفهمه.. لكونى عربيا واريد ان اكون فخورا بانه سوف يلقى امام الجالية العربيه هنا والضيوف الاجانب ما كنت اظنه سيكون وجه محبة وتفاؤل بالغد العربى.. وانه سيطرح لهم ايضا صراعنا الفلسطينى الاسرائيلى والعربى الصهيونى على الاقل لجزء من امريكا هنا.

والحق اقول اننى فوجئت الى درجة الغضب من محاضرته.. اولا انا كنت اتوقع شعرا لا محاضرة.. وادبا لا تهجما على امته.
رايت تهجما على الدين وتهكما على العرب..سمعت نقدا للدين وتجريحا للعقيده؟؟ انا لست مسلما ولا مسيحيا الى درجة التعصب لافرح بما قاله.. لكننى عربي ولدي ثقافة ما افتخر بها واعتبرها منحة تساعدنى على الفهم والكتابه؟

لقد هاجم الدين والعقيدة بشكل واضح وان لم يذكر الاسلام اسما لكنه تندر على تسمية باسم اخر الانبياء (وكان الله لم يقل كلمة واحده بعد ذلك) وان الاسلام لم يعترف حتى بالمرأة بالقران الكريم وانها لا تساوى الرجل اذ خلقها الله من ضلع الرجل؟؟

كان تهكمه علينا كعرب واضحا حتى ظننت انه ليس عربيا؟؟ ولم اسمعه بكلمة واحده يلوم ايا من الحكومات العربيه؟؟ يلومنا كافراد على عدم مقدرتنا على الوصول الى الثقافة المطلوبه لتطوير انفسنا وينسى اننا الان فى الغربه نفهم من اين تبدا حكاية الوجع والتخلف..
لم اسمعه يقارن بين حكامنا كرئيس دولة او جمهوريه يمكث العمر كله رئيسا هنا وفى كل انحاء العالم يكون انتخابا رسميا وبعد مدة لا يحق له كرئيس ان يمارس الحكم؟؟ اين هو الرئيس العربى الذى تنحى عن منصبه بعد اربع او ثمان سنوات من الحكم؟؟

كيف يعاملنا ادونيس في هذه النظرة؟؟ وهل هو حقا ذلك المثقف الذى سيقودنا الى الاصلاح الشامل؟ ان كان يتهكم علينا وعلى عقيدتنا وعلى ماضينا فهل لنا امل فى تواصل المثقف المغترب الى جذور امته؟ الا يعتقد ولو لحظة ان تراجع هذه الشعوب هو من الحاكمين فوقنا وليس من الجامع الذى نذهب له او الخطيب الذى نستمع له؟ ومن يقول كلمته ومن يحاول اصلاح مجتمعه ان لم يكن تحت مطالب الحزب الحاكم لا يرى النور لمدة طويله؟

كنت اتوقع منه ان يقول للضيوف الاجانب فى القاعة ان امتنا سوف تنهض كمثل كل الشعوب التى نامت بالذل ونهضت؟؟ كنا اتوقع منه ان يقارن اسرائيل بما تفعله بالشعب الفلسطينى بما فعلته المانيا هتلر بفرنسا حيث يعيش وفى اوربا وكيف ان تلك الدول قد نهضت واصبحت كما هى الان؟

اردت ان اسمع شعرا فقال ابياتا حتى ان جليسه والذى قدمه للناس لم يعرف انه انهى القصيده حتى لكزه ادونيس بيده ليصفق دليلا على انتهاء الالقاء؟
لقد حضرت الامسية اود ادبا وثقافه فخرجت منها بمحاضرة عن تأخر العرب وتهكما على الدين؟ باعتقادى، انه فشل كمثقف عربى ان يحمل رسالته للعالم
وان يحملنى انا لتناول احرفه على مكتبى بين الحين والحين.

مهاجر أردني