المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [للنقاش] مفتي الديار المصرية: السلفية المتشددة أقرب للعلمانية منها للإسلام



أبو حسن
18-10-2010, 11:06 PM
...ويضيف فضيلته "بعض الناس لا تريد أن تذهب للأزهر لهوى في نفسها، ولاتجاهات سلفية متشددة، ولمشارب أخرى لا علاقة لها بالأزهر وكينونته وكفاءته، فالناس أرادت أن تذهب إلى هذا الغير، فالذي حدث ليس في علم مشايخ الأزهر وفي قدرتهم، بل الذي حدث هو ما جرى في الثقافة العامة، والثقافة العامة تتعرض لهجمات علمانية، والسلفية المتشددة أقرب ما تكون إلى العلمانية منها إلى الإسلام".

سألناه كيف؟

رد د. علي جمعة بأن د. عبد الوهاب المسيري المفكر المصري الراحل هو أول من شرح هذا وهو يصف السلفية بأنها أقرب إلى العلمانية، وباختصار شديد يمكن القول إن العلمانية لا تنكر الدين، لكنها تنحي الدين عن سير الحياة، والسلفية المتشددة تريد أن تنعزل بالدين عن سير الحياة.

وأضاف موضحا "العلمانية تؤمن بالخصوصية، ولذلك تدعو إلى اختصاص كل قوم بلغتهم، بثقافتهم، بفلكلورهم، بتاريخهم، بمصالحهم، فهي تؤيد انفصال الأكراد والتركمان والعرب والشيعة من السنة والأقباط من المسلمين، العلمانية تريد هذا. ولذلك تريد خريطة أخرى للعالم. وبدلا من 200 دولة يصبح 400 دولة".

وتابع "والسلفي المتشدد يريد الخصوصية، يريد أن تتركه في حاله، يلبس كما يشاء ويصلي كما يشاء منعزلاً في مسجده. ولذلك تجد هذه السلفية التدميرية تبني برنامجًا كثير الجزئيات حتى يعيش فيه الإنسان بعيًدا عن ممارسة الحياة، إذن فالسلفية تقبلها العلمانية؛ ولذلك رأينا العلمانية وهي تبارك السلفية إلى أن لُدغت منها في المصالح، ولكن الفكر السلفي هو الوجه الآخر للفكر العلماني وهو لا يدري".

ويستطرد المفتي شارحا رؤيته "عندما يسمع السلفيون هذا الكلام يغضبون، يقولون لا.. نحن مؤمنون والعلمانية كفر. أبدًا، العلمانية أصلا لم ينكروا الدين، هم يريدون أن يخصصوا الدين أو يعزلوا الدين، وأنتم تريدون أن تنعزلوا بالدين، وهذه هي المشابهة".

وتابع "كان بعض دعاة السلفية يقول: إن هؤلاء الناس يدعون إلى الإسلام المتميع، لكننا ندعو لإسلام غير متميع، هو يراه على هذا النحو لأن به جزئيات كثيرة، يقول للفرد افعل، افعل، افعل، ولا تفعل، لا تفعل، لا تفعل. وهذه الجزئيات كلها مختصة بالخصوصية وبالهوية، ومختصة بالاعتزال لا بالتفاعل، ومن هنا كانت هناك مشابهة، مشابهة أستطيع أن أقول إنها مؤلمة لكنها حقيقية".

ورأى الشيخ علي جمعة أن انتشار السلفية جاء كردة فعل على موجات العلمانية التي تكتسح المجتمعات الإسلامية، وقال "عندما تريد هذه المجتمعات أن تتمسك بهويتها، فلا يكون عندها قدرة على التفكر والوسطية والاعتدال والانفتاح والترقب، فتُلقي نفسها في أحضان السلفية؛ لأن السلفية حينئذ ستمثل لها هُوية محددة".


الجوار الكامل هنا: http://www.onislam.net/arabic/newsanalysis/newsreports/islamic-world/126015-onislam.html

abounouh
18-10-2010, 11:56 PM
الحمد لله
موضوع مهم كون أكثر الشباب المتدين يظن أنه يجب عليه أن ينغمس في الطاعات و يتتبع السنن و ينعزل عن الناس في المسجد و يجتهد بتعليم الدين حتى منهم لا يقبل المناقشة معك في الدين لأنك مقصر في السنن و منهم من يستعلي على الناس و يظن نفسه أنه القدوة و على الناس إتباعه و هو اللبنة الأساس في بناء الدولة الإسلامية
بهذا التفكير يصبح أقرب للصوفية المتشددة ولا للسلفية فعلماء السلف كانو هم أساس في الدولة و كان منهم الخياط و التاجر و المزارع و لم يكونو يعيشون على التبرعات و لذا كانو من مصادر القوة لدى المسلمين فلم يكن من السهل التخلي عنهم أما ما يسمون بعلماء اليوم فإن إنقطعت عنهم المعونات يموتون من الجوع
هؤلاء يعيشون في وهم فهم لا يشكلون جزأ يذكر من نسبة المسلمين و الخطير أنهم لا يرضون أن يعاشرو إلا من كان على شاكلتهم و ظنو أنه لو كان كل الناس مثل عمر و عثمان رضي الله عنهم فستقوم الدولة الإسلامية لوحدها و هذا لم يحصل حتى في زمن الرسول (صلى الله عليه و سلم )

aboal3marayn@yahoo.com
18-10-2010, 11:57 PM
...ويضيف فضيلته "بعض الناس لا تريد أن تذهب للأزهر لهوى في نفسها، ولاتجاهات سلفية متشددة، ولمشارب أخرى لا علاقة لها بالأزهر وكينونته وكفاءته، فالناس أرادت أن تذهب إلى هذا الغير، فالذي حدث ليس في علم مشايخ الأزهر وفي قدرتهم، بل الذي حدث هو ما جرى في الثقافة العامة، والثقافة العامة تتعرض لهجمات علمانية، والسلفية المتشددة أقرب ما تكون إلى العلمانية منها إلى الإسلام".

سألناه كيف؟

رد د. علي جمعة بأن د. عبد الوهاب المسيري المفكر المصري الراحل هو أول من شرح هذا وهو يصف السلفية بأنها أقرب إلى العلمانية، وباختصار شديد يمكن القول إن العلمانية لا تنكر الدين، لكنها تنحي الدين عن سير الحياة، والسلفية المتشددة تريد أن تنعزل بالدين عن سير الحياة.

وأضاف موضحا "العلمانية تؤمن بالخصوصية، ولذلك تدعو إلى اختصاص كل قوم بلغتهم، بثقافتهم، بفلكلورهم، بتاريخهم، بمصالحهم، فهي تؤيد انفصال الأكراد والتركمان والعرب والشيعة من السنة والأقباط من المسلمين، العلمانية تريد هذا. ولذلك تريد خريطة أخرى للعالم. وبدلا من 200 دولة يصبح 400 دولة".

وتابع "والسلفي المتشدد يريد الخصوصية، يريد أن تتركه في حاله، يلبس كما يشاء ويصلي كما يشاء منعزلاً في مسجده. ولذلك تجد هذه السلفية التدميرية تبني برنامجًا كثير الجزئيات حتى يعيش فيه الإنسان بعيًدا عن ممارسة الحياة، إذن فالسلفية تقبلها العلمانية؛ ولذلك رأينا العلمانية وهي تبارك السلفية إلى أن لُدغت منها في المصالح، ولكن الفكر السلفي هو الوجه الآخر للفكر العلماني وهو لا يدري".

ويستطرد المفتي شارحا رؤيته "عندما يسمع السلفيون هذا الكلام يغضبون، يقولون لا.. نحن مؤمنون والعلمانية كفر. أبدًا، العلمانية أصلا لم ينكروا الدين، هم يريدون أن يخصصوا الدين أو يعزلوا الدين، وأنتم تريدون أن تنعزلوا بالدين، وهذه هي المشابهة".

وتابع "كان بعض دعاة السلفية يقول: إن هؤلاء الناس يدعون إلى الإسلام المتميع، لكننا ندعو لإسلام غير متميع، هو يراه على هذا النحو لأن به جزئيات كثيرة، يقول للفرد افعل، افعل، افعل، ولا تفعل، لا تفعل، لا تفعل. وهذه الجزئيات كلها مختصة بالخصوصية وبالهوية، ومختصة بالاعتزال لا بالتفاعل، ومن هنا كانت هناك مشابهة، مشابهة أستطيع أن أقول إنها مؤلمة لكنها حقيقية".

ورأى الشيخ علي جمعة أن انتشار السلفية جاء كردة فعل على موجات العلمانية التي تكتسح المجتمعات الإسلامية، وقال "عندما تريد هذه المجتمعات أن تتمسك بهويتها، فلا يكون عندها قدرة على التفكر والوسطية والاعتدال والانفتاح والترقب، فتُلقي نفسها في أحضان السلفية؛ لأن السلفية حينئذ ستمثل لها هُوية محددة".


الجوار الكامل هنا: http://www.onislam.net/arabic/newsanalysis/newsreports/islamic-world/126015-onislam.html
السلام عليكم ابو حسن كاتب (للنقاش)يعني منرد ومناقش ؟

أبو حسن
19-10-2010, 07:28 AM
السلام عليكم ابو حسن كاتب (للنقاش)يعني منرد ومناقش ؟

وعليكم السلام،

أكيد للنقاش...

aboal3marayn@yahoo.com
20-10-2010, 03:31 PM
السلام عليكم ابو حسن رح وديلك المشاركه على الخاص وبتشوف اذا بدك تنزلا ولا لء منو ناقصني مشاكل

أبو حسن
28-10-2010, 11:32 PM
عفوا فضيلة المفتي ليست السلفية كالعلمانية

www.alukah.net/Sharia/0/26590

أبو عائشة
28-10-2010, 11:49 PM
عفوا فضيلة المفتي ليست السلفية كالعلمانية

www.alukah.net/Sharia/0/26590 (http://www.alukah.net/Sharia/0/26590)


مشكور أخ أبا الحسن
للحقيقة هذا الرد مهم جدا ليس على الموضوع بحد ذاته فقط
لكنه منهاج واسع حول حياة المسلم
ويمكن جعله كتيب للإستفادة منه...