المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رجائي بن وهيب بارودي



فؤاد طرابلسي
26-10-2010, 09:41 AM
رجائي بارودي

( 1337 - 1406 هـ)
( 1918 - 1985 م)

معجم البابطين


http://www.almoajam.org/photos/poet/1199.jpg (http://javascript<b></b>:PopupPic('photos/poet/1199.jpg'))
سيرة الشاعر:

رجائي بن وهيب بارودي.
ولد في طرابلس (شمالي لبنان) وفيها مات، بعد تطواف بجهات شتى من قارات العالم (أوربا - وأمريكا الشمالية - وآسيا).
في طرابلس تلقى دروسه الأولى في مدرسة النموذج الرسمية للصبيان، ثم في مدرسة السلطانية، ثم التحق بكلية التربية والتعليم، ونال الشهادة الإعدادية
والمتوسطة.
انتسب إلى دار المعلمين في بيروت (1938) وتخرج فيها (1940) وفي هذه المرحلة توسع في قراءته الحرة.
مارس التدريس متنقلاً بين مدارس عكار، والكورة، وطرابلس، وفي (1949) هجر التدريس ليعمل في شركة المصفاة اللبنانية بطرابلس، ولكن سرعان ما تخلى عنها ليلتحق بالجامعة اللبنانية حيث أعطته منحة للتخصص، فسافر إلى أمريكا (1952) فحصل على بكالوريوس في التربية الريفية، وعهد إليه بعمل تربوي (1963) أهله لمنحة للحصول على الدكتوراه (1968) من تشيكوسلوفاكيا، وبعد ثمانية أشهر عاد إلى عمله السابق، ولم يحصل على الدرجة بسبب عدم تحمل أسرته لمعاناة الغربة.
كان عضوًا مؤسسًا للرابطة الثقافية بطرابلس، وعضوًا بالمجلس الثقافي للبنان الشمالي، وعضوًا في النادي العربي بطرابلس.
تأثر من الفكر الماركسي بالتعاطف مع الكادحين والدعوة إلى العدالة والمساواة.

الإنتاج الشعري:
- نشرت له قصائد في صحف لبنان: قصيدة «سكران» - بمجلة الصياد، وقصيدة: «ترى يعود» بجريدة الأحد (26/3/1952) - وله غيرها بالمجلة ذاتها، كما نشرت قصائده في: النداء، والتمدن، والأنوار، والصياد، والإنشاء.. وغيرها. ونشرت له مجلة الصياد قصيدة «الصلاة عذراء» - العدد 491 - وقصيدة «خفافيش» العدد 510.
ونشرت له جريدة الحضارة بطرابلس قصيدة: من أحد إلى عرفات - العدد 714. ونشرت له جريدة التمدن قصيدة «منطق الضفادع» - العدد 114 - وقصيدة «يحتضرون» - العدد 1325، وله أربعة مجموعات شعرية مخطوطة: مجموعتان وجدانيتان غزليتان - وثالثة بعنوان: غزو الإنسان للفضاء،ومنها الهمزية المطولة: «نحو اللابداية» - ومجموعة رابعة ذات منحى سياسي بعنوان: «في المعركة ضد الاستعمار وصنائعه».

الأعمال الأخرى:
- له من المسرح الشعري مسرحيتان قصيرتان: مسرحية سياسية من فصلين: «رسل الموت». نشرت بمجلة الطريف - ديسمبر 1950 تحت اسم مستعار: «مقدام حكيم»، ومسرحية: «السلم يؤخذ ولا يعطى» - نشرت في كتاب الملتقى الشعري الأول - دار الرائد العربي - 1983، وله عدة دراسات مخطوطة، إحداها بحث في بحور الخليل - وترجمة لجانب من نظرية آينشتاين.
يمثل اتصال الشاعر بالفكر الماركسي منعطفًا مهمًا في حياته، وفي توجيه فنه الشعري، فقد ودع - كما يقول في كراس مخطوط - أيام اللهو والغزل، وبدأ ينظم في معنى باكورته الجديدة «عرفت الدرب قدامي». على أن سائر منظوماته صدرت عن وجدان حر ودافع صادق، فالشعر - عنده - فيض حياة وشعور ورسالة موجهة إلى الإنسان، ولهذا - على كثرة غزله والغناء للحب - لم تهبط معانيه أو تسفّ صوره. وقد نظم المطولات والمقطعات ومابينهما، وكان مجيدًا في هذا في أغلب الأحيان.

مصادر الدراسة:
1 - ممدوح زيادة: الحياة الثقافية في طرابلس - رسالة لنيل شهادة الكفاءة في اللغة العربية - الجامعة اللبنانية - بيروت 1979.
2 - ديوان الشعر الشمالي في القرن العشرين: المجلس الثقافي للبنان الشمالي- دار جروس برس - طرابلس 1996.
3 - كتاب الملتقى الشعري الأول لشعراء الشمال - دار الرائد العربي - بيروت 1983.


عناوين القصائد:


من قصيدة: بُعدي الرابع

في ذكرى وفاتي الإحدى والخمسين
خمســـــــــــــــــــــــون زادتْ واحده ___________________________________
ذهـبتْ ولـيستْ عـــــــــــــــــــــائده ___________________________________
أتُرى بـهـا نقصتْ حـيـــــــــــــــــــا ___________________________________
تـي، أم تُراهـــــــــــــــــــا زائده؟ ___________________________________
خمسـون ولّتْ نصــــــــــــــــــــــفُ قَرْ ___________________________________
نٍ، بـل ثـوانٍ شـــــــــــــــــــــارده ___________________________________
مقـيـاسُهـا الـتـاريـخُ طـــــــــــــــو ___________________________________
لاً، والعصـورُ الـبـــــــــــــــــائده: ___________________________________
هـي، إن تكـن مئةً، تكــــــــــــــــــا ___________________________________
دُ تكـونُ فـيـهـــــــــــــــــــا واحده ___________________________________
أحـيـيـتُهـا فـي يـوم ذِكْــــــــــــــــ ___________________________________
ـراهـا طـواهـا هـــــــــــــــــــامده ___________________________________
وذرعْتُهـا متصــــــــــــــــــــــــفّحًا ___________________________________
أعـوامَهـا الـمتقـاعــــــــــــــــــده ___________________________________
وسألـتُهـا وبـهـا انـــــــــــــــــتهى ___________________________________
نظري لعـيـنٍ نـاقــــــــــــــــــــده: ___________________________________
هـاتـي الـحسـابَ، كهـولـتـــــــــــــي! ___________________________________
رِسْمَالَه والفــــــــــــــــــــــــائده ___________________________________
مـاذا أخذتِ، ومــــــــــــــــــــا أَعَدْ ___________________________________
تِ إلى الـحـيـاةِ الجـــــــــــــــائده؟ ___________________________________
أأضفتِ شـيئًا؟ أو شـرعْـــــــــــــــــــ ___________________________________
ـتِ، بأنْ عكفتِ مـجـــــــــــــــــــاهده ___________________________________
فدفعتِ خطـواتِ الـمسـيـــــــــــــــــــ ___________________________________
ـرةِ خطـوةً متصــــــــــــــــــــــاعِده ___________________________________
أم رحتِ فـي كـنفِ الهــــــــــــــــــوا ___________________________________
مشِ تقبعـيـن عـــــــــــــــــــلى حِده؟ ___________________________________
فكأنّ دورَكِ لـــــــــــــــــــــــم يجئْ ___________________________________
وبـه كأنكِ جــــــــــــــــــــــــاحده ___________________________________
صـفرًا أتـيـتِ ومـــــــــــــــــــــثله ___________________________________
صـفرًا مضـيـتِ محـايـــــــــــــــــــده ___________________________________
حـيث ارتضـيـتِ بأن تعـيـــــــــــــــــ ___________________________________
شـي مـن فُتـاتِ الـمــــــــــــــــائده! ___________________________________

لعبة الستين

أداهـمُ ستّيـنـي بـمشبـوبِ هـمّتــــــــــي ___________________________________
وإنْ كـانـتِ الأعـوامُ تُغري برِمّتـــــــــي ___________________________________
وأخلطُ أوراقـي خلـيـطًا مـجـــــــــــدّدًا ___________________________________
لألعبَ ستّيـنًا وتـنجحَ لعبتــــــــــــــي ___________________________________
حـيـاتـي ككلّ النـاسِ لعبٌ لفتـــــــــرةٍ، ___________________________________
ولكـنْ أجـدتُ اللعبَ، أكـسبت فرقتــــــــي ___________________________________
ثلاثةُ أجـيــــــــــــــالٍ صنعتُ طلائعًا، ___________________________________
فأجـيـالُ أختـي ثـم زوجـي ففِتْيـتـــــــي ___________________________________
وفـي كل جـيلٍ قـد حـمـلــــــــــتُ كرائدٍ ___________________________________
رسـالةَ تحطـيـمٍ لأصنـامِ أمتــــــــــــي ___________________________________
رسـالةَ تـنـويرٍ وتحـريرِ بــــــــــــيئةٍ ___________________________________
أيـا طـالـمـا غاصتْ بـوحـلِ الجهــــــالة ___________________________________
بأختـي شـرعتُ الـدربَ لابنةِ جنسهــــــــا ___________________________________
وعـلّمتُ أَنّ الـمـرءَ تـوأمُ مـــــــــــرأة ___________________________________
وفـيـمـا اعتلـيـتُ الأوجَ فـي حـبِّ زوجتــي ___________________________________
سننـتُ بأن الزوجَ صنــــــــــــــوٌ لزوجة ___________________________________
وهـا إن أولادي تـربَّوا عـلى يـــــــــدي ___________________________________
وشبّوا كإنسـانٍ ولــــــــــــــــيس كآلة ___________________________________
ألـيس كهـذا مـا يـقـالُ سعــــــــــادةٌ؟ ___________________________________
ألا فـاشهدوا أنْ قـد رضـيـتُ بعـيشـتـــي! ___________________________________
تعبتُ ولكـنـي وصلـتُ ومـــــــــــــن يصل ___________________________________
لـمـا يبتغـيـه يسلَ طـولَ الـمســـــــيرة ___________________________________
ويـطلـبْ بأنْ يرتـاحَ حتى بـمـــــــــوتهِ، ___________________________________
فلا تعجـبـوا لـي إنْ أطـالـبْ براحتـــــي ___________________________________

حسناوات لبنان

مـلـيحةُ العُرْب مـن غادات لـبنـــــــــانِ ___________________________________
لا غروَ أن كـنـتِهـا فـالـحسنُ لـبنـانـــي ___________________________________
والزهـرُ يألق فـي نـيسـانَ عــــــــاطرُه، ___________________________________
والـحُور مـرتعهـا جنّات عـدنـــــــــــان ___________________________________
لـبنـانُ أنـتَ بثغر الـحسن قِبـلــــــــته ___________________________________
وأنـتَ بـالـحـب، والفردوس صنـــــــــوان ___________________________________
أنـتَ الجـمـال بتـمـثـالٍ تـنـاحَتَ مـــــن ___________________________________
وعـرٍ وسهلٍ وإزمـيلٍ بخلجـــــــــــــــان ___________________________________
وريشةٍ بـالـذرى طـافت أنـامـلُهـــــــــا ___________________________________
واستلهـمتْ تِبرهـا مـن رمــــــــــل شطآن ___________________________________
أغـيرَ هـذا يكـون الـحسنُ مـنـــــــــبتَه ___________________________________
مـن يـدّعـي بعـدُ أنَّ الـحسنَ يـونـانـــــي ___________________________________
«فـيـنـوس» لـو رُشِّحت فـي يـومـنـــا لغدت ___________________________________
وصـيفةً عـند حسنـاوات لـبنــــــــــــان ___________________________________