تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : هل يحرم السرطان والصدف عند الشافعية ؟



عمار الفلو
02-11-2010, 01:41 AM
لا أعرف سبب اهتمامك بالحيوانات هذه الأيام...

وجدت كتابا للأفقهسي لا منظومة، طبعته دار الكتب العلمية، ورفعته على صفحتي على الفورشيرد (هنا (http://www.4shared.com/document/7dRnRR10/_____.html))

الحيوانات المذكورة في الكتاب مرتبة بالترتيب الأبجدي، وقد استخلصه صاحبه من فتح العزيز للرافعي، أي أن الكتاب على المذهب الشافعي...

قرأت الكتاب و قد استوقفني جزم الكاتب بحرمة السرطان و الصدف, فهل هذا القول هو قول الامام الشافعي ام هو رأي الكاتب ؟؟

أبو حسن
02-11-2010, 11:00 AM
نقل الهيتمي في الفتاوى الفقهية الكبرى عن النووي في المجموع قوله:
(قُلْت الصَّحِيحُ الْمُعْتَمَدُ أَنَّ جَمِيعَ مَا فِي الْبَحْرِ تَحِلُّ مَيْتَتُهُ إلَّا الضُّفْدَعَ.
وَيُحْمَلُ مَا ذَكَرَهُ الْأَصْحَابُ أَوْ بَعْضُهُمْ مِنْ السُّلَحْفَاةِ وَالْحَيَّةِ وَالنِّسْنَاسِ عَلَى غَيْرِ مَا فِي الْبَحْرِ)
ثم نقل عنه قوله في موضع آخر:
(يَحِلُّ عِنْدَنَا، كَجَمْعٍ مِنْ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ وَمَالِكٍ وَأَحْمَدَ رَضِيَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَنْهُمْ، كُلُّ مَيْتَاتِ الْبَحْرِ غَيْرَ الضُّفْدَعِ)
ا هـ .
ثم عقّب الهيتمي على ما ذكره النووي بقوله:
(فَعَلَى مَا فِي الْمَجْمُوعِ فِي هَذَيْنِ الْمَوْضِعَيْنِ، يَحِلُّ كُلُّ أَنْوَاعِ الصَّدَفِ سَوَاءٌ صَغِيرُهُ وَكَبِيرُهُ وَسَوَاءٌ السَّرَطَانُ والدنيلس وَغَيْرُهُ كَالتِّرْسَةِ وَالسُّلَحْفَاةِ إلَّا مَا ثَبَتَ فِيهِ سُمِّيَّةٌ)

وقال النووي في شرحه على صحيح مسلم:
(وَمِمَّنْ قَالَ بِإِبَاحَةِ جَمِيع حَيَوَانَات الْبَحْر إلا الضُّفْدَع أَبُو بَكْر الصِّدِّيق وَعُمَر وَعُثْمَان وَابْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّه عَنْهُمْ)

قال الحافظ ابن حجر في الفتح:
(فَاعْلَمْ أَنَّ السَّمَكَ بِجَمِيعِ أَنْوَاعِهِ حَلَالٌ بِلَا شَكٍّ.
وَأَمَّا غَيْرُ السَّمَكِ مِنْ سَائِرِ دَوَابِّ الْبَحْرِ فَمَا كَانَ مِنْهُ ضَارًّا يَضُرُّ أَكْلُهُ أَوْ مُسْتَخْبَثًا أَوْ وَرَدَ نَصٌّ فِي مَنْعِ أَكْلِهِ فَهُوَ حَرَامٌ .
وَأَمَّا مَا لَمْ يَثْبُتْ بِنَصٍّ صَرِيحٍ أَكْلُهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْ عَنْ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ مَعَ وُجُودِهِ فِي ذَلِكَ الْعَهْدِ فَالاقْتِدَاءُ بِهِمْ فِي عَدَمِ الأَكْلِ هُوَ الْمُتَعَيَّنُ ، هَذَا مَا عِنْدِي وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ)

وجاء في الموسوعة الفقهية الكويتية، باب (الحيوان المائيّ، حلاله وحرامه) :
(ويحرم عند الشّافعيّة الحيوان ( البرمائيّ ) أي الّذي يمكن عيشه دائماً في كلٍّ من البرّ والبحر إذا لم يكن له نظيرٌ في البرّ مأكولٌ . وقد مثّلوا له بالضّفدع ، والسّرطان ، والحيّة ، والنّسناس ، والتّمساح ، والسّلحفاة . وتحريم هذا النّوع البرمائيّ هو ما جرى عليه الرّافعيّ والنّوويّ في " الرّوضة " وأصلها واعتمده الرّمليّ .
لكن صحّح النّوويّ في " المجموع " أنّ جميع ما يكون ساكناً في البحر فعلاً تحلّ ميتته ، ولو كان ممّا يمكن عيشه في البرّ ، إلاّ الضّفدع ، وهذا هو المعتمد عند الخطيب وابن حجرٍ الهيتميّ ، وزادا على الضّفدع كلّ ما فيه سمٌّ .
وعلى هذا فالسّرطان والحيّة والنّسناس والتّمساح والسّلحفاة إن كانت هذه الحيوانات ساكنة البحر بالفعل تحلّ ، ولا عبرة بإمكان عيشها في البرّ ، وإن كانت ساكنة البرّ بالفعل تحرم .
واختلفوا في الدّنيلس : فأفتى ابن عدلان بحلّه ، ونقل عن الشّيخ عزّ الدّين بن عبد السّلام الإفتاء بتحريمه .
ولا يعتبر الإوزّ والبطّ ممّا يعيش في البرّ والبحر ، لأنّها لا تستطيع العيش في البحر دائماً ، فهي من طيور البرّ ، فلا تحلّ إلاّ بالتّذكية كما يأتي .
ويكره عند الشّافعيّة ابتلاع السّمك حيّاً إذا لم يضرّ ، وكذا أكل السّمك الصّغير بما في جوفه ، ويجوز قليه وشيّه من غير شقّ بطنه ، لكن يكره ذلك إن كان حيّاً ، وأيّاً ما كان فلا يتنجّس به الدّهن .)

عمار الفلو
02-11-2010, 01:10 PM
الله يبارك فيك أخي أبو حسن

والأحلى أنه عاب على أهل الشام أكلهم لهذه الأصناف !!!

القلمون كانوا شافعية ؟؟

أبو حسن
02-11-2010, 01:47 PM
الله يبارك فيك أخي أبو حسن

والأحلى أنه عاب على أهل الشام أكلهم لهذه الأصناف !!!

القلمون كانوا شافعية ؟؟


لا شك أن تحريمه للصدف والسرطان هو قول عند الشافعية، كما بينت في المشاركة السابقة، قال به الرافعي والرملي وغيرهما، وهما علمان من أعلام المذهب... وهناك قول في المذهب بالإباحة، وهو ما ركزت عليه في مشاركتي...

أهل القلمون كانوا و"مازالوا" (نوعا ما) شافعية، وتجد عند عوام الناس كثيرا من العادات التي يرجع أصلها للمذهب الشافعي، كنقض الوضوء باللمس وغيرها...

ويبدو أنهم مالوا للقول المتساهل بإباحة حيوانات البحر نظرا لقربهم من البحر واعتمادهم عليه، مما يجعل في ميلهم للقول الآخر عنت عليهم وتشدّد...

كما أنهم معتادون على حيوانات البحر فلا يستقذرونها... خصوصا الرخويات منها... بخلاف من هو غير معتاد عليها، فقد يراها مستقذرة فيفتي بحرمتها...

ألعمعوم
02-11-2010, 03:05 PM
القلمون كانوا شافعية ؟؟
أهل القلمون كانوا و"مازالوا" (نوعا ما) شافعية
أرجو التوضيح من ألأخوين عمار وابو حسن عن معنى قولهما!!!!!!!!! وأريد بأن اعرف اي مذهب تدين به اهل الضيعه اليوم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أبو عائشة
02-11-2010, 03:46 PM
القلمون كانوا شافعية ؟؟
أهل القلمون كانوا و"مازالوا" (نوعا ما) شافعية
أرجو التوضيح من ألأخوين عمار وابو حسن عن معنى قولهما!!!!!!!!! وأريد بأن اعرف اي مذهب تدين به اهل الضيعه اليوم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



قال تعالى { اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلا مَا تَذَكَّرُونَ}


الإمام أبو حنيفة النعمان بن ثابت رحمه الله يقول:


*إذا صح الحديث فهو مذهبي.
*لا يحل لأحد أن يأخذ بقولنا ما لم يعلم من أين أخذناه.
*حرام على من لم يعرف دليلي أن يفتي بكلامي فإننا بشر نقول القول اليوم ونرجع عنه غدا.
*يا يعقوب ( هو أبو يوسف ) لا تكتب كل ما تسمع مني فإني قد أرى الرأي اليوم وأتركه غدا وأرى الرأي غدا وأتركه بعد غد
إذا قلت قولا يخالف كتاب الله تعالى وخبر الرسول صلى الله عليه وسلم فاتركوا قولي.


الإمام مالك بن أنس رحمه الله يقول:


*إنما أنا بشر أخطئ وأصيب فانظروا في رأيي فكل ما وافق الكتاب والسنة فخذوه وكل ما لم يوافق الكتاب والسنة فاتركوه.
*ليس أحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم إلا ويؤخذ من قوله ويترك إلا النبي صلى الله عليه وسلم.
*قال ابن وهب : سمعت مالكا سئل عن تخليل أصابع الرجلين في الوضوء فقال : ليس ذلك على الناس . قال : فتركته حتى خف الناس فقلت له : عندنا في ذلك سنة فقال : وما هي قلت : عن المستورد بن شداد القرشي قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدلك بخنصره ما بين أصابع رجليه . فقال : إن هذا الحديث حسن وما سمعت به قط إلا الساعة ثم سمعته بعد ذلك يسأل فيأمر بتخليل الأصابع.


الإمام الشافعي رحمه الله فالمنقول عنه في ذلك أكثر وأطيب:


*ما من أحد إلا وتذهب عليه سنة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعزب عنه فمهما قلت من قول أو أصلت من أصل فيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لخلاف ما قلت فالقول ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو قولي.
*أجمع المسلمون على أن من استبان له سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يحل له أن يدعها لقول أحد.
*إذا وجدتم في كتابي خلاف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقولوا بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعوا ما قلت.
وفي رواية : فاتبعوها ولا تلتفتوا إلى قول أحد.
*إذا صح الحديث فهو مذهبي.
*أنتم أعلم بالحديث والرجال مني فإذا كان الحديث الصحيح فأعلموني به أي شيء يكون : كوفيا أو بصريا أو شاميا حتى أذهب إليه إذا كان صحيحا.
*كل مسألة صح فيها الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عند أهل النقل بخلاف ما قلت فأنا راجع عنها في حياتي وبعد موتي.
*إذا رأيتموني أقول قولا وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم خلافه فاعلموا أن عقلي قد ذهب.
*كل ما قلت فكان عن النبي صلى الله عليه وسلم خلاف قولي مما يصح فحديث النبي أولى فلا تقلدوني.
*كل حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم فهو قولي وإن لم تسمعوه مني.


الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله يقول:


*لا تقلدني ولا تقلد مالكا ولا الشافعي ولا الأوزاعي ولا الثوري وخذ من حيث أخذوا.
*لا تقلد دينك أحدا من هؤلاء ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه فخذ به ثم التابعين بعد الرجل فيه مخير.
*من رد حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو على شفا هلكة.
تلك هي أقوال الأئمة رضي الله تعالى عنهم في الأمر بالتمسك بالحديث والنهي عن تقليدهم دون بصيرة وهي من الوضوح والبيان بحيث لا تقبل جدلا ولا تأويلا وعليه فإن من تمسك بكل ما ثبت في السنة ولو خالف بعض أقوال الأئمة لا يكون مباينا لمذهبهم ولا خارجا عن طريقتهم بل هو متبع لهم جميعا ومتمسك بالعروة الوثقى التي لا انفصام لها وليس كذلك من ترك السنة الثابتة لمجرد مخالتفها لقولهم بل هو بذلك عاص لهم ومخالف لأقوالهم المتقدمة
والله تعالى يقول : {فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما}.
القلمون بإذن الله تأخذ بنصيحة الأئمة الفضلاء...

Nader 3:16
02-11-2010, 06:27 PM
اقرأ يا عمار القول في الضبع...!

عمار الفلو
02-11-2010, 09:39 PM
اقرأ يا عمار القول في الضبع...!


قرأته ..
قال إنو كتير طيب، جربو وردلنا خبر.


القلمون كانوا شافعية ؟؟
أهل القلمون كانوا و"مازالوا" (نوعا ما) شافعية
أرجو التوضيح من ألأخوين عمار وابو حسن عن معنى قولهما!!!!!!!!! وأريد بأن اعرف اي مذهب تدين به اهل الضيعه اليوم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


كل عمرا القلمون شافعية منو شي جديد.
ما فهمت شبدنا نوضح !!!

أبو حسن
02-11-2010, 10:37 PM
مسألة أكل الضبع هي من المسائل التي حيرتني سابقا، ومازالت...

وقد ذهب إلى جواز أكل الضبع إمامنا الشافعي في الأم، وكذلك مالك وأحمد، وذهب للتحريم أبو حنيفة...

وعلة الإباحة عند من أباحه، أنه وإن كان ذا ناب، فإنه ليس من السباع العادية !

وهنا مكمن استغرابي...

فالمعروف عندنا أنه من السباع التي تعدو وتفترس ضحيتها، وهو يعدو على الإنسان والحيوان سواء، كما أنه يأكله الميتة أيضا...

وبعد تتبع المسألة، وجدت أن بعض الفقهاء لم يكن يعرف ما هو الضبع ! حتى أن بعضهم كان ينكر أن يكون من ذوات الأنياب !

فقد نقل الشوكاني عن ابن رسلان:
(قَدْ قِيل إنَّ الضَّبُعَ لَيْسَ لَهَا نَابٌ .
وَسَمِعْتُ مَنْ يَذْكُرُ أَنَّ جَمِيعَ أَسْنَانِهَا عَظْمٌ وَاحِدٌ كَصَفِيحَةِ نَعْلِ الْفَرَسِ ، فَعَلَى هَذَا لَا يَدْخُلُ فِي عُمُومِ النَّهْيِ)

وقال الإمام مالك في الموطأ:
(أَمَّا مَا كَانَ مِنَ السِّبَاعِ لاَ يَعْدُو، مِثْلُ الضَّبُعِ، وَالثَّعْلَبِ، وَالْهِرِّ، وَمَا أَشْبَهَهُنَّ مِنَ السِّبَاعِ، َلاَ يَقْتُلُهُنَّ الْمُحْرِمُ، فَإِنْ قَتَلَهُ فَدَاهُ)

فانظر كيف قاس الضبع على الهرّ ! وكأنه يتكلم عن ضبع مختلف عن ضباع زماننا...

وبعد الإطلاع على كل ما رأيته في الباب، ظهر لي وجه في المسألة أراه قويا، ألا وهو أن الضبع الذي كان يعيش في الحجاز قديما، هو غير الضبع المعروف لدينا، ومن تتبع أقوال الفقهاء فيه ووصفهم له وكيف أنه لا يعتدي ولا يفترس، يظهر له وجاهة هذا القول...

وقد ورد في كتب التراث أن من أنواع الضباع، الضبع العرفاء المخططة، وهي تعيش في جزيرة العرب والشام والعراق وشمال أفريقية...

وفي ويكيبيديا وصف لضبع شبيه به: http://en.wikipedia.org/wiki/Aardwolf
حيث ذكروا أنه يأكل الحشرات والنمل والجيف... وأنه يعيش في إفريقيا حاليا...

والله أعلم...

المبـــارك
02-11-2010, 11:41 PM
مسألة أكل الضبع هي من المسائل التي حيرتني سابقا، ومازالت...

وقد ذهب إلى جواز أكل الضبع إمامنا الشافعي في الأم، وكذلك مالك وأحمد، وذهب للتحريم أبو حنيفة...

وعلة الإباحة عند من أباحه، أنه وإن كان ذا ناب، فإنه ليس من السباع العادية !

وهنا مكمن استغرابي...

فالمعروف عندنا أنه من السباع التي تعدو وتفترس ضحيتها، وهو يعدو على الإنسان والحيوان سواء، كما أنه يأكله الميتة أيضا...

وبعد تتبع المسألة، وجدت أن بعض الفقهاء لم يكن يعرف ما هو الضبع ! حتى أن بعضهم كان ينكر أن يكون من ذوات الأنياب !

فقد نقل الشوكاني عن ابن رسلان:
(قَدْ قِيل إنَّ الضَّبُعَ لَيْسَ لَهَا نَابٌ .
وَسَمِعْتُ مَنْ يَذْكُرُ أَنَّ جَمِيعَ أَسْنَانِهَا عَظْمٌ وَاحِدٌ كَصَفِيحَةِ نَعْلِ الْفَرَسِ ، فَعَلَى هَذَا لَا يَدْخُلُ فِي عُمُومِ النَّهْيِ)

وقال الإمام مالك في الموطأ:
(أَمَّا مَا كَانَ مِنَ السِّبَاعِ لاَ يَعْدُو، مِثْلُ الضَّبُعِ، وَالثَّعْلَبِ، وَالْهِرِّ، وَمَا أَشْبَهَهُنَّ مِنَ السِّبَاعِ، َلاَ يَقْتُلُهُنَّ الْمُحْرِمُ، فَإِنْ قَتَلَهُ فَدَاهُ)

فانظر كيف قاس الضبع على الهرّ ! وكأنه يتكلم عن ضبع مختلف عن ضباع زماننا...

وبعد الإطلاع على كل ما رأيته في الباب، ظهر لي وجه في المسألة أراه قويا، ألا وهو أن الضبع الذي كان يعيش في الحجاز قديما، هو غير الضبع المعروف لدينا، ومن تتبع أقوال الفقهاء فيه ووصفهم له وكيف أنه لا يعتدي ولا يفترس، يظهر له وجاهة هذا القول...

وقد ورد في كتب التراث أن من أنواع الضباع، الضبع العرفاء المخططة، وهي تعيش في جزيرة العرب والشام والعراق وشمال أفريقية...

وفي ويكيبيديا وصف لضبع شبيه به: http://en.wikipedia.org/wiki/Aardwolf
حيث ذكروا أنه يأكل الحشرات والنمل والجيف... وأنه يعيش في إفريقيا حاليا...

والله أعلم...


يعني أخي أبو حسن الزبدة ايشية؟؟ فينا ناكل الضباع والسباع أو لا؟؟؟:confused::)
بقولو لحمتن طيبة

أبو حسن
02-11-2010, 11:59 PM
يعني أخي أبو حسن الزبدة ايشية؟؟ فينا ناكل الضباع والسباع أو لا؟؟؟:confused::)
بقولو لحمتن طيبة


أخي المبارك،

إما أنك أهل لمراجعة أقوال العلماء في هذه المسألة وأدلتهم والأخذ بما تراه راجحا منها...

أو اكتف بإباحة الشافعي لها إن كنت شافعيا...

أو إسأل شيخا تثق به وخذ بقوله...

المبـــارك
03-11-2010, 12:19 AM
أ
أو إسأل شيخا تثق به وخذ بقوله...


لذلك وجهت لك السؤال شيخي ومعلمي ابا حسن...(ليش ما قلتلي موبي؟)

أبو عائشة
03-11-2010, 12:23 AM
لذلك وجهت لك السؤال شيخي ومعلمي ابا حسن...(ليش ما قلتلي موبي؟)



أضحكتني يا مبارك بمشاركتك وذكرتني بحديث شريف
عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إني لأعلم إذا كنت عني راضية وإذا كنت عني غضبى " فقلت : من أين تعرف ذلك ؟ فقال : " إذا كنت عني راضية فإنك تقولين : لا ورب محمد وإذا كنت علي غضبى قلت : لا ورب إبراهيم "قالت : قلت : أجل والله يا رسول الله ما أهجر إلا اسمك.

وأنت سألت أخانا أبا الحسن لماذا لم تناديني ب: موبي
أي وكأنك غضبت مني فلم تناديني بها

أبو حسن
03-11-2010, 12:25 AM
أخي موبي (لا تزعل)

لست شيخا ولا مفتيا... ولا أحب عادة أن أجزم برأي في المسائل التي يكون فيها الخلاف قويا...

لكن إن سألتني عن موقفي من المسألة، فشخصيا أميل لحرمة أكل لحم الضبع...

المبـــارك
03-11-2010, 12:28 AM
لكن إن سألتني عن موقفي من المسألة، فشخصيا أميل لحرمة أكل لحم الضبع...


هذا ما أحببت معرفته
مشكور

المبـــارك
03-11-2010, 12:30 AM
أضحكتني يا مبارك بمشاركتك وذكرتني بحديث شريف
عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إني لأعلم إذا كنت عني راضية وإذا كنت عني غضبى " فقلت : من أين تعرف ذلك ؟ فقال : " إذا كنت عني راضية فإنك تقولين : لا ورب محمد وإذا كنت علي غضبى قلت : لا ورب إبراهيم "قالت : قلت : أجل والله يا رسول الله ما أهجر إلا اسمك.

وأنت سألت أخانا أبا الحسن لماذا لم تناديني ب: موبي
أي وكأنك غضبت مني فلم تناديني بها



كل عمرك فتح وفطن وبتلقطها عالطاير يا أبا عائشة:)