مشاهدة النسخة كاملة : عودة الجدل حول ضرورة السماح للمرأة بالقيادة في السعودية
المبـــارك
23-11-2010, 10:56 PM
عودة الجدل حول ضرورة السماح للمرأة بالقيادة
الرياض تشيع 5 فتيات لقين مصرعهن في حادث لمركبة تقودها امرأة
الثلاثاء 17 ذو الحجة 1431هـ - 23 نوفمبر 2010م
http://ad.doubleclick.net/ad/AlArabiyaNet/ar_otherNews;pos=right;tile=2;sz=160x600;ord= (http://ad.doubleclick.net/jump/AlArabiyaNet/ar_otherNews;pos=right;tile=2;sz=160x600;ord=)
http://images.alarabiya.net/30/06/436x328_65065_127140.jpg
دبي - العربية.نت
فجع أهالي الرياض السبت 20-11-2010 بمصرع خمس فتيات في حادث انقلاب للسيارة التي تقلهن، وتقودها امرأة، إثر اصطدامها بكثب رملي في أحد المتنزهات البرية القريبة من العاصمة.
الحادث المروع الذي وقع في منطقة الثمامة (شمال شرقي الرياض)، وأصيبت فيه خمس فتيات أخريات بإصابات خطيرة كن في نفس المركبة، أعاد إلى الساحة الجدل حول قيادة المرأة للسيارة في السعودية، والذي بدأ منذ سنوات بين مؤيد ومعارض، ولم يُحسم بعد.
الدولة تتحمل المسؤولية
http://images.alarabiya.net/%D8%A8%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B4%D8%B1_8764_9958.jpg
الكاتبة الصحافية بدرية البشر
في اتصال مع "العربية" ربطت الكاتبة الصحفية الدكتورة بدرية البشر بين تعرض المرأة لحوادث مرورية قاتلة وعدم منحها حقها الطبيعي في قيادة السيارة، وألمحت إلى أن الدولة تتحمل مسؤولية هذه الحوادث من خلال عدم إقرار هذا الحق. وقالت: "إن قيادة السيارة من مشروعات التنمية المتاحة أمام الإنسان بشكل عام، والدولة هي من يخطط ويشرع لمشروعات التنمية وينظمها بكل تأكيد".
ورفضت البشر ادعاء أن المجتمع السعودي يرفض هذه المسألة، مبررة ذلك بأن المجتمعات الخليجية قبلية ومحافظة ومتدينة، ومع ذلك فالمرأة في جميع دول الخليج تقود سيارتها بكل يسر وسهولة، ودون أي معارضة.
وتضيف: "يكفي أن تبتعد عن الرياض 80 كيلومترا، لترى السيدات وهن يرتدين البراقع، يقدن السيارات، ويمارسن حياتهن بشكل طبيعي، وهذا يعتبر في مجتمعهن مقبولاً وغير مستنكر".
السبب عدم السماح بالقيادة
وأرجأت ناشطات سعوديات سبب الحادث المؤلم إلى عدم السماح للمرأة بقيادة السيارة، مما يضطرها حين تريد أن تقود السيارة إلى الابتعاد عن الأنظار، وتعلم القيادة أو ممارستها في المناطق البرية والصحاري بطريقة غير نظامية، معرضة حياتها وحياة من معها للخطر، بالإضافة إلى تكبيد البلاد خسائر اقتصادية كبيرة نتيجة الاعتماد على العمالة الأجنبية من السائقين.
يُذكر أن مساعد الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الرياض الرائد فواز الميمان، قد أوضح في بيان له أمس، أن سيارة من طراز "جيب لاندكروزر" تقودها امرأة في منتصف العقد الثاني من عمرها، ترافقها 9 من زميلاتها، اصطدمت بعقم ترابي في متنزه خاص في منطقة الثمامة ثم انقلبت مساء السبت 20-11-2010، ما أدى إلى وفاة 5 نساء، وإصابة الباقيات، مشيراً إلى أن فرقاً من إدارة مرور منطقة الرياض باشرت الحادثة، واتخذت الإجراءات اللازمة.
aboo nizar
24-11-2010, 12:09 AM
هل منع الرسول صلى الله عليه و سلم النساء من ركوب الخيل ؟
المبـــارك
24-11-2010, 12:31 AM
هل منع الرسول صلى الله عليه و سلم النساء من ركوب الخيل ؟
المسألة مش هذه البساطة...
من خلال مخالتطي لمجتمعهم، فهو ليس مجهزا بعد لكي تدخل فيه المرأة بهذا الميدان...
A7MAD
24-11-2010, 02:01 AM
يا حبيبي ولك على ايش بدها تسوق السيارة
ولك وحدة معززة ومكرمة..شبدّها بهالشغلات؟
الشعب السعودي والله مو مهيأ ... صدقوني لتصير بلاوي ... لا يعلم بها الا الله= متل ما قال مبارك
ومنشان ابو نزار... وكمان في عهد الرسول كانت المرأة يوضع لها هودج على الجمل وتصعد فيه وهناك من يوجه الجمل اليس هذا صحيحا
وشي ثاني تخيل في عهد الصحابة امرأة راكبة خيل وعم تمشي جمب الصحابة وبتخالط الرجال
وبعيدن يا جماعة راعوا تقاليد المجتمعااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااات
.هالمواضيع بدها الباش...دوووووووووع!
أبو حسن
24-11-2010, 08:25 AM
ومنشان ابو نزار... وكمان في عهد الرسول كانت المرأة يوضع لها هودج على الجمل وتصعد فيه وهناك من يوجه الجمل اليس هذا صحيحا
وشي ثاني تخيل في عهد الصحابة امرأة راكبة خيل وعم تمشي جمب الصحابة وبتخالط الرجال
أخرج البخاري في صحيحه، كتاب الجهاد والسير، باب ما يقول إذا رجع من الغزو :
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ :
كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَقْفَلَهُ مِنْ عُسْفَانَ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى رَاحِلَتِهِ وَقَدْ أَرْدَفَ صَفِيَّةَ بِنْتَ حُيَيٍّ فَعَثَرَتْ نَاقَتُهُ فَصُرِعَا جَمِيعًا فَاقْتَحَمَ أَبُو طَلْحَةَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ جَعَلَنِي اللَّهُ فِدَاءَكَ قَالَ عَلَيْكَ الْمَرْأَةَ فَقَلَبَ ثَوْبًا عَلَى وَجْهِهِ وَأَتَاهَا فَأَلْقَاهُ عَلَيْهَا وَأَصْلَحَ لَهُمَا مَرْكَبَهُمَا فَرَكِبَا وَاكْتَنَفْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمَّا أَشْرَفْنَا عَلَى الْمَدِينَةِ قَالَ آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ فَلَمْ يَزَلْ يَقُولُ ذَلِكَ حَتَّى دَخَلَ الْمَدِينَةَ.
وأخرجه البخاري أيضاً في كتاب اللباس، باب إرداف المرأة خلف الرجل ذا محرم
أخرج البخاري ومسلم من حديث أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أنها قَالَتْ :
تَزَوَّجَنِي الزُّبَيْرُ وَمَا لَهُ فِي الْأَرْضِ مِنْ مَالٍ وَلَا مَمْلُوكٍ وَلَا شَيْءٍ غَيْرَ نَاضِحٍ وَغَيْرَ فَرَسِهِ فَكُنْتُ أَعْلِفُ فَرَسَهُ وَأَسْتَقِي الْمَاءَ وَأَخْرِزُ غَرْبَهُ وَأَعْجِنُ وَلَمْ أَكُنْ أُحْسِنُ أَخْبِزُ وَكَانَ يَخْبِزُ جَارَاتٌ لِي مِنْ الْأَنْصَارِ وَكُنَّ نِسْوَةَ صِدْقٍ وَكُنْتُ أَنْقُلُ النَّوَى مِنْ أَرْضِ الزُّبَيْرِ الَّتِي أَقْطَعَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى رَأْسِي وَهِيَ مِنِّي عَلَى ثُلُثَيْ فَرْسَخٍ فَجِئْتُ يَوْمًا وَالنَّوَى عَلَى رَأْسِي فَلَقِيتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَعَهُ نَفَرٌ مِنْ الْأَنْصَارِ فَدَعَانِي ثُمَّ قَالَ إِخْ إِخْ لِيَحْمِلَنِي خَلْفَهُ فَاسْتَحْيَيْتُ أَنْ أَسِيرَ مَعَ الرِّجَالِ وَذَكَرْتُ الزُّبَيْرَ وَغَيْرَتَهُ وَكَانَ أَغْيَرَ النَّاسِ فَعَرَفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنِّي قَدْ اسْتَحْيَيْتُ فَمَضَى فَجِئْتُ الزُّبَيْرَ فَقُلْتُ لَقِيَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَى رَأْسِي النَّوَى وَمَعَهُ نَفَرٌ مِنْ أَصْحَابِهِ فَأَنَاخَ لِأَرْكَبَ فَاسْتَحْيَيْتُ مِنْهُ وَعَرَفْتُ غَيْرَتَكَ فَقَالَ وَاللَّهِ لَحَمْلُكِ النَّوَى كَانَ أَشَدَّ عَلَيَّ مِنْ رُكُوبِكِ مَعَهُ قَالَتْ حَتَّى أَرْسَلَ إِلَيَّ أَبُو بَكْرٍ بَعْدَ ذَلِكَ بِخَادِمٍ تَكْفِينِي سِيَاسَةَ الْفَرَسِ فَكَأَنَّمَا أَعْتَقَنِي.
قال الحافظ ابن حجر في الفتح في شرحه لهذا الحديث :
قال المهلب : .... وفيه جواز ارتداف المرأة خلف الرجل في موكب الرجال.
وبوّب له النووي في شرحه على صحيح مسلم في كتاب السلام "باب جواز إرداف المرأة الأجنبية إذا أعيت في الطريق" ثم ذكر عقب الحديث :
" وفيه جواز إرداف المرأة التي ليست محرما إذا وجدت في طريق قد أعيت , لا سيما مع جماعة رجال صالحين , ولا شك في جواز مثل هذا"
هشام الفلو
24-11-2010, 11:57 AM
http://www.youtube.com/watch?v=AnFO2tDKIVs
A7MAD
24-11-2010, 01:42 PM
جميل جدا ابو حسن
ولكن ايضا نراعي ظروف المكان والعادات والتقاليد
انظر الآن من هم المنادين بقيادة المرأة للسيارة أغلبهم من العلمانيين .. أومن ينوون إفساد الدين والمرأة وإخراجها من الماكنة اللتي هي فيها ...
هذه شيء ومن ثم هشام الفلو ... أخي هل تتوقع ان هذه المتفيهقة تمثل المرأة السعودية .. انا لم أستطع مشاهدة المقطع لسوء الانترنت لدي .. ولكن هل هي من الفرقة الناجية في لباسها هذا .. هل الشرع أمر ان تخرج المرأة هكذا وشعرها ....
هل هذا هو التدين ....
للأسف أصبح النقاش في حقوق المرأة من قبل بعض التافهين .. يريدون جعل المرأة عنصر رخيص في المجتمع .... والله عيب .....
انا عشت في السعودية ورأيت ثقافة ورأيت مجتمعات ... والله ان المرأة مكرمة لديهم .. ولكن قد تجد بعض الشذوذ اللذين يخالفون هذا المنهج .. لكن لا نقيس عليهم ....
تخيلوا معي لو قادت المرأة السيارة لديها .. وأنا ارها افضل من أن تخرج المرأة مع سائق اجنبي بدون محرم .... ولمن ماهي الأضرار ...
المجتمع يجب ان يعمل له تهيأة قبل الدخول في هذه المرحلة
بعدين عيب هالمرة لما بتحكي على هيئة الامر بالمعروف ..والله ان الهيئة تقوم بجود كريمة حفظهم الله .. هي تريد ان يصبح كل شخص حر بحياته .. شو ما بده بيعمل ... يريد ان يكون خمار بيصر خمار بده يصير عربجي بيصير عربجي
كلمة للدكتور النابلسي لا حر إلا الدابة الفلتانة .... اما الانسان مسير لا مخير
بعدين منبر حرية المرأة المسلمة قناة الحرة الأمريكي ... والله عيب علينا
شفلي وحدا من فتيات المنتدى الكريم هذا وقل لها .. هل هذه المرأة تمثلك كفتاة متدينة .. والجواب عندكم
لك دوووووووووووووووووووووووع
أبو حسن
24-11-2010, 02:12 PM
أخي أحمد،
أنا لم أدخل في النقاش حول مسألة قيادة المرأة للسيارة في السعودية، فهذا الموضوع خاص بالسعوديين، وأنا لم أعاشرهم أو أطلع على عاداتهم عن كثب حتى أحكم عليهم...
مشاركتي كانت فقط للرد على ما ذكرته من أن المرأة زمن النبي صلى الله عليه وسلم كانت تركب داخل الهودج فقط، لأبين لك أن هذا الأمر غير صحيح...
فإن أردت التأسف حقا، كما تأسفت في مشاركتك، فالتأسف يكون على قوم يتنطعون في أمر كان مقبولا زمن النبي صلى الله عليه وسلم... فإن قسنا ركوب المرأة على الدابة على ركوبها داخل السيارة مصونة مستورة (كما ذكر الشيخ الألباني رحمه الله)... وجدنا البون شاسعا...
هذا مع الإشارة إلى أنه ورد في مشاركتك الأخيرة أمر مستقبح ومخالف للشرع، وهو قولك أن الإنسان مسير لا مخير، هكذا بإطلاق ودون قيد، فتنبه لهذا الأمر بارك الله فيك
A7MAD
24-11-2010, 03:01 PM
مشاركتي كانت فقط للرد على ما ذكرته من أن المرأة زمن النبي صلى الله عليه وسلم كانت تركب داخل الهودج فقط، لأبين لك أن هذا الأمر غير صحيح...
عفوا أخي .. كان علي التأكد من هذا الامر مسبقا ... وانت ما حكيت شي .. وأعتذر منك أبو حسن .... هو للأمر أكثر من واقع
هذا مع الإشارة إلى أنه ورد في مشاركتك الأخيرة أمر مستقبح ومخالف للشرع، وهو قولك أن الإنسان مسير لا مخير، هكذا بإطلاق ودون قيد، فتنبه لهذا الأمر بارك الله فيك
صح غلط مطبعي ... الانسان مخير ان شاء آمن وإن شاء كفر ... هي الجملة اتت في غير محلها .... مأمور بالايمان بالله وهذا هو سبب وجوده وليس العصيان والتصرف كما يريد في هذه الدنيا ...
على قوم يتنطعون في أمر كان مقبولا زمن النبي صلى الله عليه وسلم... فإن قسنا ركوب المرأة على الدابة على ركوبها داخل السيارة مصونة مستورة (كما ذكر الشيخ الألباني رحمه الله)... وجدنا البون شاسعا...
صحيح أخي ... ما رح إحكي شي
رح ضل ساكت
يسلمهم
Amer-ol-tabche
24-11-2010, 04:28 PM
في السعوديه أكبر نسبة حوادث سيارات على وج الكرة الأرضيه
إذا خرجت المرأه لتقود السيارة مع النقاب سوف تكون عنصر يزيد نسبة الحوادث بشكلexponentielle
أنا أحب أن أسأل أبو حسن بعيداً عن هذا الموضوع هل يجب على المجتمع الإسلامي أن يشل الحركة ويتوقف عن العمل خلال فترة الصلاة
هل هو من الدين إجبار المحلات التجارية والصيدليات ومحطات الوقود على الإقفال خلال الصلاة أم أنها اجتهادات شخصية ....
A7MAD
24-11-2010, 04:56 PM
أخي عامر .. مداخلة مع اني لست من أهل النقاش .. وهي منقولة عن أهل العلم
من يأمر باغلاق المحلات التجارية وقت الصلاة يستدل بعدة ادلة منها :
1: قوله تعالى (ياأيها الذين أمنوا اذا نودي للصلاة من يوم .........)
فيقيس بقيه الصلوات على صلاة الجمعه بجامع الاشتغال عن الصلاة وعن ذكر الله .
2: وكذلك بحديث النبي عليه السلام : (اذا أقيمت الصلاه فمشوا وعليكم بالسكينة...........)
فهذا أمر من النبي عليه السلام بالمشي الى الصلاه عند الاقامه والأمر يقتضي الوجوب الا لصارف ولايوجد ,فعليه من لم يغلق محله عند الاقامة فققد ارتكب منكرا ولابد من انكاره بالمراتب الثلاثة .
انا مجرد ناقل ... ونتمنى من ابي حسن ان يفيدنا مما لديه
أبو حسن
24-11-2010, 09:27 PM
صحيح أخي ... ما رح إحكي شي
رح ضل ساكت
يسلمهم
أخي أحمد،
عندما أعطي رأيي في موضوع معين، فإنما أعطيه في مقابل الرأي المخالف، تعزيزا للحوار والنقاش بيننا وتلاقح الآراء وإظهار تنوعها، لا إسكاتا للصوت المخالف...
ولا أظنني طلبت يوما من أحد أن يسكت أو يخفي رأيه، وإلا ما فتحنا هذا المنتدى ليكون منبرا لكل الأعضاء ليدلوا بآرائهم في أي موضوع ملتزمين أدب الحوار...
أنا أحب أن أسأل أبو حسن بعيداً عن هذا الموضوع هل يجب على المجتمع الإسلامي أن يشل الحركة ويتوقف عن العمل خلال فترة الصلاة
هل هو من الدين إجبار المحلات التجارية والصيدليات ومحطات الوقود على الإقفال خلال الصلاة أم أنها اجتهادات شخصية ....
ليتك توجه سؤالك إلى "اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء" (هنا (http://www.alifta.net/maillist/contactwithus.aspx))
Amer-ol-tabche
24-11-2010, 10:03 PM
أخ أبو حسن
أنا أردت أن أعرف رأيك أو رأي بعض أهل العلم الغير سعوديين ،، لأن أكيد اللجنه رأيها معروف في هذا المجال .. بس بجميع الحالات فهمت إنو رأيك متل رأين و شكراً
أبو حسن
24-11-2010, 11:04 PM
أخي عامر،
رأيي ليس مثل رأيهم بالمطلق... والأدلة التي أوردها الأخ أحمد لا دلالة فيها برأيي... وهذا لا ينفي وجود أدلة أقوى منها في الباب لكني لم أطلع عليها...
شخصيا، لم أدرس هذه المسألة من قبل...
وهي ليست مسألة مُحدثة، فالأسواق كانت موجودة في المدينة، لذا يجب تتبع ما كان عليه العمل في هذه المسألة أيام النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين من بعده... هل صح عنهم أنهم كانوا يأمرون بغلق الأسواق وقت الصلاة ؟
Nader 3:16
24-11-2010, 11:43 PM
بدي اسأل سؤال:
مين يلي قرّر انو خروج المرأة بالسيارة غرضو الإفساد و نشر العلمانية وانها مؤامرة صهيو امريكية لضرب الإسلام؟
وعجبتني ؤصة ال exp تبعيت الاخ عامر...!
كدليل شرعي: انا اسا ما اقتنعت مع من يقول بعدم جواز قيادة السيارة.
ك واقع: ممكن يكون في وجهة نظر من باب (قوانين السير) و مراعاة واقع كل دولة ...والله أعلم.
A7MAD
25-11-2010, 11:42 PM
أخي أحمد، عندما أعطي رأيي في موضوع معين، فإنما أعطيه في مقابل الرأي المخالف، تعزيزا للحوار والنقاش بيننا وتلاقح الآراء وإظهار تنوعها، لا إسكاتا للصوت المخالف... ولا أظنني طلبت يوما من أحد أن يسكت أو يخفي رأيه، وإلا ما فتحنا هذا المنتدى ليكون منبرا لكل الأعضاء ليدلوا بآرائهم في أي موضوع ملتزمين أدب الحوار...
لك لا مو هيكا ...
بس انا علمي مو زيادة .. وخاف اذا حكيت كمان شوي .. اغلط .. فخليني وقف ..
بس انا حبيت وضح زجهة رأيي .. ووصل فكرة .. والباقي عندكم
لا اخي بالعكس لازم يكون في النقاش طرفين منشان توضيح الافكار
يعطيك العافية
Powered by vBulletin® Version 4.1.11 Copyright © 2025 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved, TranZ by Almuhajir