مشاهدة النسخة كاملة : الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي يعدد أسباب انحباس المطر عن سوريا
وسيم أحمد الفلو
12-12-2010, 11:03 AM
انتقد امام الجامع الاموي في دمشق الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي الدعوة الى صلاة الاستسقاء بالطريقة التي جرت في سوريا، وأرجع عدم هطول الأمطار إلى بثّ مسلسل درامي في شهر رمضان الفائت، وإلى قرارات صادرة عن وزير التربية السوري.
وحذّر الشيخ البوطي في درسه الأسبوعي الجمعة الماضية والذي تلا الدعوة الى صلاة الاستسقاء قبل أيام، من أن عدم الرجوع عن هذه القرارات الوزارية، وعدم توبة الممثلين في المسلسل ستؤدي إلى أخطار لم يحددها، إنما قال ان شح الأمطار هو بدايتها فقط.
واضاف: "يا عباد الله، تعلمون أننا قد دُعينا إلى إقامة صلاة الاستسقاء في هذا اليوم، ونظراً إلى أن ميعاد هذه الصلاة متداخلة مع صلاة الجمعة كما ترون فلسوف نسير في تنفيذ الذي دعينا إليه على النحو التالي: ستكون الخطبة الثانية خطبة استسقاء، ننفذ فيها السنة المأثورة عن المصطفى صلى الله عليه وسلم ونكثر من الالتجاء إلى الله عز وجل بالتضرع والدعاء، ثم إننا نصلي كالعادة ركعتي الجمعة ثم نتبعهما بركعتي صلاة الاستسقاء وهي كصلاة العيد تماماً ليس بينهما أي فرق، وهكذا نكون قد جمعنا بين هاتين الشعيرتين، صلاة الجمعة التي تحتضن في الوقت ذاته صلاة الاستسقاء".
كان الشيخ البوطي قطع درسه الأسبوعي عند حديثه عما فعله المأمون بالإمام أحمد بن حنبل بعد تأثره بالمعتزلة، وقال للحضور أنه استخار الله في أن يحدثهم في "أمر من الأمور الناجزة التي تشغل بالنا اليوم".
وأشار إلى صلاة الاستسقاء وشح الأمطار وقال: "هناك أسباب لهذه البلية إذا ارتفعت ستنهمر الأمطار من دون صلاة الاستسقاء، وإذا بقيت ستجدون أن هذه الحالة ستستمر وتتطور".
وفي شرحه للأسباب أوضح أن السبب الأول هو ما سماه "المسلسل المشؤوم الذي بعث الشؤم في هذا البلد"، موضحاً أنه سبق ونبه إلى هذا الخطر منذ أربعة أشهر، في اشارة إلى انتقاده مسلسل "ما ملكت أيمانكم" للمخرج السوري نجدت أنزور. وقال أن السبب هو انتقاد أصحاب المسلسل للقرآن، من خلال إسمه، واتهامه القرآن بأنه "يرسخ الذكورية في المجتمع ويرسخ مجتمع الجواري في النساء، ثم وجد من احتضن هذا المسلسل ونشره ونثره خلال ثلاثين حلقة".
وأما عن السبب الثاني، فقال أن الرئيس بشار الأسد أصدر توجيهاً بمنع النقاب في قاعات التدريس والدراسة وفي قاعات الامتحان. وأشار إلى أنه كان في مقدمة من أيدوا ذلك القرار "لأن مجالس العلم سبب من أسباب الرخصة في ما يتعلق بالنقاب". وأضاف: "لكن وزير التربية، أصلحني الله وإياه، أصدر أمرا بطرد نحو 1200 مدرّسة صالحة، قيل بسبب النقاب... وليس فيهن واحدة تفقد عقلها لتقف تدرس والنقاب على وجهها!". وتساءل: "لكن لماذا طردن؟ لأنهن متدينات ولأنهن حريصات على دينهن!"
وأشار الى تأثير هذا القرار بالقول أن هؤلاء المطرودات "يبكين في الليالي الحالكات. يدعون الله. ظلمن من دون موجب، والنبي عليه الصلاة والسلام يقول: اتقِ دعوة المظلوم فليس بينها وبين الله حجاب".
أما السبب الثالث والأخير الذي أشار اليه في درسه، والذي يؤدي إلى شح الأمطار، فهو ما سمّاه المدارس الخاصة، في إشارة إلى الإنذارات التي تلقتها المدارس الخاصة السورية بسبب تشددها من الناحية الدينية، وقال : "نضع أولادنا فيها كي نربيهم تربية دينية، ما دخلكم بنا ؟! سجادة الصلاة ممنوعة، والمصاحف الدينية ممنوعة، ولا يجوز فصل الذكور عن الإناث في المرحلة الابتدائية! لماذا هذه المعاداة لمظاهر الدين؟" مضيفاً: "من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر..."
لكنه ترك الباب مفتوحاً أمام النجاة من هذا الخطر وربطه بزوال هذه الأسباب فقال "ان زالت هذه الأسباب باذن الله ستجدون الرخاء قد عاد، وان بقيت هذه الأسباب، فالأمر خطير هذه هي سنّة ربّ العالمين، استمرار هذا الأمر بهذا الشكل ينذر اكبر معين للماء بالنضوب".
وفي حديثه عن كيفية زوالها، طالب مخرج مسلسل "ما ملكت أيمانكم" والممثلين فيه أن يتوبوا إلى الله ويعلنوا خطأهم، كما طالب بـالتراجع عن قرارات وزير التربية وبـ "ردّ الظلامة عن المدرسات وإعادتهن"
وفي سياق متصل، انتقد في الدرس ذاته، الطريقة التي دعي الناس فيها الى صلاة الاستسقاء، وتحديداً في أن يصلي الناس فرادى في مساجدهم ويتداعون فيما بينهم إلى التوبة ورد المظالم. وقال "ليس هذا المأثور عن المصطفى". وذكّر بأن صلاة الاستسقاء بحسب فقهاء المسلمين يسبقها صوم لثلاثة أيام وتتم جماعياً في مكان واحد لا كل بحسب المسجد الذي يصلي فيه. وأضاف: "إذا صلوا الاستسقاء من دون هذه الشروط، لن يستجاب الدعاء، وعندئذ ستكون نتيجة هذه الصلاة أن نسمع الاستهزاء والاستخفاف بنا...".
وذكر في حديثه أنه في أيام الرئيس الراحل حافظ الأسد، اقترح قيام صلاة الاستسقاء بشروطها وقيودها كاملة، وأبلغها الى الرئيس الراحل، وتمت الدعوة باسمه واجتمع نحو نصف مليون من الناس في سوق الحميدية ومحيط المسجد الأموي بدمشق... وفي آخر الأسبوع هطلت الأمطار ثم أعقبتها الثلوج.
ونقل موقع "نسيم الشام" الإسلامي المقرب من الشيخ البوطي كلامه صوتا وصورة.
محمد أحمد الفلو
12-12-2010, 09:25 PM
وأخيرا ....
أبو حسن
12-12-2010, 10:02 PM
وأخيرا ....
وأخيرا شو ؟
محمد أحمد الفلو
13-12-2010, 01:16 PM
و أخيرا حكي إنو القرارات بحق المنقبات ظالمه، ولو أقل من المطلوب ، الله أعلم بظروف الناس
أبو حسن
13-12-2010, 01:45 PM
أخي حميطون،
فهمت قصدك، لكن استفساري كان استنكاريا...
أيكون من الظلم فصل 1000 مُدرّسة بسبب النقاب ولا يكون من الظلم سجن عشرات، بل مئات، الآلاف من الرجال والنساء تعسفيا ؟ وآخرهم الطالبة الشابة طل الملوحي...
أينحبس المطر بسبب دعاء ألف امرأة مظلومة فقدن الوظيفة، ولا ينحبس المطر بسبب دعاء عشرات، بل مئات، آلاف النساء والرجال المظلومين الذين فقدوا أخا أو أبا أو زوجا أو إبنا أو إبنة...
أينحبس المطر بسبب مسلسل ومخرج وبضعة ممثلين، ولا ينحبس بسبب كتب وكاتبين يسفهون الدين ويستهزؤون بالقرآن... بل وبعشرات أو مئات الخمارات والكباريهات وبيوت الدعارة وغيرها...
A7MAD
13-12-2010, 02:07 PM
حسبي الله ونعم الوكيل ... سوريا وا ادراك سوريا ...
حيث المكان اللذي لاوجود للحرية فيه ... مكان تنعدم فيه كل مظاهر الحرية الايمانية ...
منتمسك بكتاب الله قليلا ... وصف بالوهابي والسلفي ... وصار من الاراهبيين ..... واصبح لدى المخابرات ضيف مألوف الوجه
اقصد هنا بالتمسك الحق .. وليس التمسك الباطل .. كبعض الصوفية ... وبعض الطرق .. الّتي غلبت فيها الخرافة على الحق ....
وقال للحضور أنه استخار الله في أن يحدثهم في "أمر من الأمور الناجزة التي تشغل بالنا اليوم".
تأكيدا على كلامي استخار الله ...خوفا مما سيحصل له ... ومن تأنيب ... ومن زيارات الى الشباب الشبيحة ...
حسبي الله ونعم الوكي
فلتتوقع اي شيء من نظام علوي فاسد ... لا خير فيه ...
هدم لكل مظاهر الدن والتدين في المجتمع
و أخيرا حكي إنو القرارات بحق المنقبات ظالمه، ولو أقل من المطلوب ، الله أعلم بظروف الناس ليك حكيك صح .. بس كمان الي جوا البلد خافوا على حالهم
بس الي برا البلد ما قصروا بحمد الله ...
في كمان على الفيس بوك تضان مع محجبات سوريا .. إذا حبيتوا تشاركوا
http://www.facebook.com/group.php?gid=120493877996595&ref=mf
وتعليقا على كلام الشيخ
مسلسلات على ابو جنب ... حاليا اوسخ من المسلسلات السورية ما في ... قمة في الدعارة ...
ونظام افسد منه ... وقرارت سياسية قبل ان تكون دينية .... وانظمة تعليمية فاسدة
حسبي الله ونعم الوكيل
الله يعطيك العافية أخي وسيم
أبو عربي
13-12-2010, 02:27 PM
السلام عليكم و رحمة الله
يا أخي وسيم حاولت أن أجد ما نسب للشيخ البوطي على الموقع المذكور و لكني ما وجدت منه شيئاً. يوجد خطبة جمعة تسمى "معالم الهجرة ودعاء الاستسقاء" تحدث فيها عن صلاة الاستسقاء و ألمح من بعيد عن مسلسل "ما ملكت أيمانكم" بقوله: "انا نعلم أن فينا من يتهكم و يسخرمن كتابك " داعيا لهم بالهداية أو أن يهبهم للصالحين.
واضاف: "يا عباد الله، تعلمون أننا قد دُعينا إلى إقامة صلاة الاستسقاء في هذا اليوم، ونظراً إلى أن ميعاد هذه الصلاة متداخلة مع صلاة الجمعة كما ترون فلسوف نسير في تنفيذ الذي دعينا إليه على النحو التالي: ستكون الخطبة الثانية خطبة استسقاء، ننفذ فيها السنة المأثورة عن المصطفى صلى الله عليه وسلم ونكثر من الالتجاء إلى الله عز وجل بالتضرع والدعاء، ثم إننا نصلي كالعادة ركعتي الجمعة ثم نتبعهما بركعتي صلاة الاستسقاء وهي كصلاة العيد تماماً ليس بينهما أي فرق، وهكذا نكون قد جمعنا بين هاتين الشعيرتين، صلاة الجمعة التي تحتضن في الوقت ذاته صلاة الاستسقاء".
هذا الكلام المذكور في الخبر قيل في خطبة الجمعة التي سمعتها.
على كل هذا رابط الخطبة:
http://www.naseemalsham.com/ar/Pages/showVideo.php?file=../Component/video/Boti/Qutba/20101210.flv
و رابط الموقع:
http://www.naseemalsham.com/ar
ويوجد درس للشيخ أسمعه الأن قيل لي أن الكلام فيه...
أبو عربي
13-12-2010, 03:16 PM
استمعت للشريط التالي الذي فيه الكلام عن أسباب انحباس المطر
http://www.naseemalsham.com/ar/Pages/download.php?id=7317&fid=&file=../Component/Sound/boti/Tsh2010/ilh2010-27.mp3
تكلم عن المسلسل ابتداءا من الدقيقة ال20
و تكلم عن المدارس الخاصة ابتداءاً من الدقيقة ال 37
ولا بد أن الأمرقد بلغ ما بلغ حتى يتكلم الشيخ البوطي بهذا الكلام.
و اسمعوا للشيخ و الى الخوف الذي يعتريه خوفاً من أن يفهم كلامه انتقاداً للحكومة أو أي مسؤول. و في بعض المقاطع ينتابك شعور بأن الشيخ في تحقيق في أحد أقبية المخابرات, من خلال التبريرات التي يعطيها لأقواله.
و أترك لأخونا أبو حسن أو حميطون أو غيرهم أن يعلقوا على ما جاء في بداية كلام الشيخ عن فتنة خلق القرءان و اعتقاده في كلام الله و قوله أن الامام أحمد كان زاهدا فقال ما قال. حيث بدا لي من ظاهر الكلام أن الشيخ يخالف ما تعلمناه من عقيدة أهل السنة في هذه المسألة.
بارك الله فيكم
محمد أحمد الفلو
13-12-2010, 03:18 PM
أخي حميطون،
فهمت قصدك، لكن استفساري كان استنكاريا...
أيكون من الظلم فصل 1000 مُدرّسة بسبب النقاب ولا يكون من الظلم سجن عشرات، بل مئات، الآلاف من الرجال والنساء تعسفيا ؟ وآخرهم الطالبة الشابة طل الملوحي...
أينحبس المطر بسبب دعاء ألف امرأة مظلومة فقدن الوظيفة، ولا ينحبس المطر بسبب دعاء عشرات، بل مئات، آلاف النساء والرجال المظلومين الذين فقدوا أخا أو أبا أو زوجا أو إبنا أو إبنة...
أينحبس المطر بسبب مسلسل ومخرج وبضعة ممثلين، ولا ينحبس بسبب كتب وكاتبين يسفهون الدين ويستهزؤون بالقرآن... بل وبعشرات أو مئات الخمارات والكباريهات وبيوت الدعارة وغيرها...
ميشان هيك أنا قلت أقل من المطلوب يا أبو حسن، وبكتير كمان
وقلت الله أعلم بظروف الناس،ما عم التمس عذر للشيخ، بس منيح أن وصلنا ليوم يقدر يعترض فيه شيخ على منبر بسورية ... وأخيرا
أبو عربي
13-12-2010, 03:29 PM
أخي محمد الكلام ما كان على منبر بل في درس علمي ,و كاتب الخبر قد خلط بين الأمرين
والله أعلم
محمد أحمد الفلو
13-12-2010, 04:14 PM
أخي محمد الكلام ما كان على منبر بل في درس علمي ,و كاتب الخبر قد خلط بين الأمرين
والله أعلم
الله يبارك في أخي أبو عربي،
بركى منسمع الكلام بالليل إن شا الله
أبو حسن
13-12-2010, 09:16 PM
و أترك لأخونا أبو حسن أو حميطون أو غيرهم أن يعلقوا على ما جاء في بداية كلام الشيخ عن فتنة خلق القرءان و اعتقاده في كلام الله و قوله أن الامام أحمد كان زاهدا فقال ما قال. حيث بدا لي من ظاهر الكلام أن الشيخ يخالف ما تعلمناه من عقيدة أهل السنة في هذه المسألة.
بارك الله فيكم
نعم أخي أبو عربي، ما ذكره الشيخ البوطي في تسجيله، وقد سمعت بعضه لا كله، هو موافق لما ذكره في كتابه "كبرى اليقينيات الكونية"، وهو موافق لقول المعتزلة بخلق القرآن، الذين يُقرّ البوطي بموافقتهم، وأن الخلاف معهم لفظي فقط... بل يزعم أن الإمام أحمد وبعض أتباعه هم من خالفوا في هذه المسألة !!!
قال في كبرى اليقينيات الكونية:
(ثم إن المعتزلة فسروا هذا الذي أجمع المسلمون على إثباته لله تعالى (أي الكلام) بأنه أصوات وحروف يخلقهما الله في غيره كاللوح المحفوظ وجبريل) [ص. 125]
(أما جماهير المسلمين فقالوا: لا ننكر هذا الذي تقوله المعتزلة، بل نقول به) إلى أن قال: (ولكنا نثبت أمرا وراء ذلك وهو الصفة القائمة بالنفس) [ص. 125]
(وأما الكلام الذي هو اللفظ، فاتفقوا على أنه مخلوق وعلى أنه غير قائم بذاته سبحانه، باستثناء أحمد بن حنبل وبعض أتباعه) [ص. 126]
أبو حسن
13-12-2010, 09:35 PM
ميشان هيك أنا قلت أقل من المطلوب يا أبو حسن، وبكتير كمان
وقلت الله أعلم بظروف الناس،ما عم التمس عذر للشيخ، بس منيح أن وصلنا ليوم يقدر يعترض فيه شيخ على منبر بسورية ... وأخيرا
قد ترى أن ما قام به "منيح" لكنه أقل من المطلوب...
لكني أرى أن ما قام به، وهو من هو، ليس سوى تخدير لعقول عامة الناس... وإلا كيف تفسر قوله في التسجيل (أنا أطلعني الله على خطر مدهم...) ويعني به مسلسل "ما ملكت أيمانكم"... فرغم كل ما في البلد من أخطار، لم يطلعه الله إلا على مسألة، لو قاسها النظر الصحيح بغيرها لرجحت كفة الميزان رجحانا بيّنا...
A7MAD
13-12-2010, 09:48 PM
هلا لش توصلتوا
من قالوها غيره سابقا .. وهم الان مطرودين خارج سوريا
وسيم أحمد الفلو
14-12-2010, 01:46 AM
على الهامش: أخي أبا عربي بالنسبة للمقال فهو منقول عن النهار ويمكن أن يكون من نقله أخطأ به.
في صلب الموضوع: عندما لا يمكنني أن أقول كل شيء، هل لا أستطيع أن أقول أي شيء؟
هذا الأمر يحيرني منذ شبابي.
هشام الفلو
14-12-2010, 02:47 AM
ما طلع معو ولا سبب إنو مثلاً إنحباس حراري، تغيير بالمناخ ...
محمد أحمد الفلو
14-12-2010, 03:09 AM
ما طلع معو ولا سبب إنو مثلاً إنحباس حراري، تغيير بالمناخ ...
و لو طلع معو هيك، ما كان طلع معك شو سبب ألإنحباس حراري، و تغيير المناخ
أبو عربي
14-12-2010, 03:19 AM
احتباس حراري ما انحباس....
أبو عربي
14-12-2010, 03:24 AM
في شخص بالزمانات كل ما نسألو عن شغله كان يقول الطبيعة.. الطبيعة
قلو أحد الاخوة انتا بتسميا طبيعة نحنا منسميا اله! و هل الاله بعتلنا رسل و ما لالنا وحدنا بل لكل الناس بكل العصور,
شو الطبيعة ما بعتت حدا؟
قلو العلماني: منبلا بعتتني أنا
قلنالو أهلا رسول الطبيعة. كفرنا بك...
فاصحا أخي هشام تكون رسول طبيعة تاني!
أبو حسن
14-12-2010, 08:25 PM
في صلب الموضوع: عندما لا يمكنني أن أقول كل شيء، هل لا أستطيع أن أقول أي شيء؟
هذا الأمر يحيرني منذ شبابي.
أخي وسيم،
وهل تظنني اعترضت على البوطي لأنه انتقد أمرا وترك انتقاد أمر آخر ؟ (وإن كان هذا يوجب الإعتراض نوعا ما)
اعتراضي هو أنه هوّل من أمر على حساب أمور أشد هولا منه، فصار المنامات تؤرقه بسبب هذا الأمر، والله يُطلعه على أمور لم يطلعه عليها عند وقوع ما هو أشد وأنكى، بل ويجعل المطر ينحبس بسببه ولا ينحبس بسبب ما هو أشد خطرا وكفرا !
وهذا أقل ما يُقال فيه أنه تدليس على عامة الناس...
أبو عائشة
14-12-2010, 10:30 PM
على الهامش: أخي أبا عربي بالنسبة للمقال فهو منقول عن النهار ويمكن أن يكون من نقله أخطأ به.
في صلب الموضوع: عندما لا يمكنني أن أقول كل شيء، هل لا أستطيع أن أقول أي شيء؟
هذا الأمر يحيرني منذ شبابي.
يا أخ وسيم.. يلي بيقرأ مشاركتك بيظن إنك رجل بالتسعينات..
ليست مقبولة منك تقول منذ شبابي..:)
أبو عائشة
14-12-2010, 11:07 PM
قل تعالى{كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ..}.
يعني أننا خير أمّة لكن عندما نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر..
والعلماء هم المطالبون بالدرجة الأولى بهذا الأمر
قال تعالى{وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وَلا يُلَقَّاهَا إِلاّ الصَّابِرُونَ}.
ولذلك كانت من علامات القيامة موت العلماء..
قال صلى الله عليه وسلم:"إن الله تعالى لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد و لكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رءوساء جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا و أضلوا"
هشام الفلو
14-12-2010, 11:20 PM
فاصحا أخي هشام تكون رسول طبيعة تاني!
النوم في زمانكم عبادة ...
أبو عائشة
14-12-2010, 11:27 PM
عندما لا يمكنني أن أقول كل شيء، هل لا أستطيع أن أقول أي شيء؟
أخي وسيم..سؤال مهم ويحتاج لأهل علم ليفندوه.لكنني وجدت مقالا أعجبني سأضعه بين أيديكم.
قال مهنا : سألت أحمد (http://www.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=12251)عن إبراهيم بن الهروي فقال : رجل وسخ ،
فقلت ما قولك إنه وسخ قال : من يتبع الولاة والقضاة فهو وسخ.
صدقت يا امام أحمد :- فان امثال هولاء قد دنسوا أنفسهم بدنس الذل والهوان
بعد أن طهرهم الله من هذا الدنس بنور االعلم وميراث النبوة ,
فاستحبوا الضلالة على الهدى فما اهونهم عند الله وما أهونهم في أعين الناس .
وأني لاتعجب منك يا أمام على شدتك على هولاء
فكيف لو رأيت قرائنا فما عساك أن تقول ؟
قال سعيد بن المسيب (http://www.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=15990): إذا رأيتم العالم يغشى الأمراء فاحذروا منه فإنه لص.
نعم انه لص :- سرق بدينه مال المساكين ,
سرق بدينه حرية المساجين ,
سرق بدينه حياة المظلومين ,
انه لص صدقت يا ابن المسيب لو رأيت حال المتلبسين بلباس العلم ظلما وزورا
لرأيت كيف يتحايلون على فتات العيش الزهيد .
كيف لو رأيتهم وهم يلتغطون الصور التذكارية مع أفجر خلق الله .
فما عساك أن تصف من كان هذا حاله يا إمام ؟
عن داود الطائي (http://www.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=15853)رحمه الله قيل : له أرأيت من يدخل على هؤلاء فيأمرهم وينهاهم
قال : أخاف عليه السوط
قيل : إنه يقوى
قال : أخاف عليه السيف
قيل : إنه يقوى
قال أخاف عليه الداء الدفين العجب .
فيا عجبي يخاف داودو الطائي على من قدم راسه لينكر على السلطان الجائر , يخاف عليه من العجب .
فكيف لو رأى زماننا هذا وشاهد المتسولين على ابواب السلاطين ,
وهم يذوقون مر الذل والهوان
ثم يخرجون للعوام رافعين رؤسهم بأنه استقبلوا استقبال الفاتحين .
فماذا فتح هولاء ؟
هل فتحوا الاندلس السليبة ؟
أم فتحوا فلسطين الاسيرة ؟
أم فتحوا السجون االكئبه؟
أم فتحوا خزائن المساكين المظلومين ؟
ماذا فتح هولاء ؟
انه العجب الذي حذر منه هذا الامام العظيم .
عن سفيان الثوري (http://www.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=16004)رحمه الله قال : إذا رأيت القارئ يلوذ بالسلطان فاعلم أنه لص
وإن لاذ بالأغنياء فمراء
وإياك أن تخدع فيقال :
لعلك ترد عن مظلمة أو تدفع عن مظلوم ،
فإن هذه خدعة من إبليس اتخذها فجاز القراء سلما .
نعم ياين المبارك فلقد كنت تنظر بنور العلم والايمان .
نعم لقد حصل ما خشيته من الاتباع الخائنين الذين يصدون الناس لفضح أشياخهم الكذابين .
نعم لقد قيل أن هولاء ذهبوا لرد الظلم
نعم لقد قيل ان هولاء ذهبوا لدفع الظلم
نعم لقد قيل ان هولاء ذهبوا لرفع راية العلم
ولقد تذكرت مقولك في ابن علية وأنت تقول له
يا جاعل الدين له بازيا ................يصطادوا أموال المساكين
قال الخلال : (http://www.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=14243)أنبأنا أبو نعيم الهمداني سمعت عبد الله بن أحمد بن شبويه سمعت أبي قال :
قدمت بغداد على أن أدخل على الخليفة فآمره وأنهاه
فدخلت على أحمد بن حنبل (http://www.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=12251)فاستشرته في ذلك قال:
أخاف عليك أن لا تقوم بذلك
قلت : له فقد عرضت نفسي على الضرب
والقتل وقد قبلت ذلك.
أبو عربي
15-12-2010, 01:42 AM
سلمت يداك أبو عائشة ... و بارك الله فيك
على ألا يكون الكلام موجهاً لأشخاص معينين فقط , بل على كل من تنطبق عليهم هذه الأوصاف...
وسيم أحمد الفلو
15-12-2010, 02:20 AM
ما قصدته بشبابي أخ أبو عائشة هي الفترة التي كانت تغلب بها الحماسة والتسرع على تمحيص الأمور والتدقيق بها.
لا أعتقد أن ما طرحتموه جميعاً يجيب عن سؤالي، لأنه وإن جاء بسياق الحديث عن موقف العلماء من رجال الحكم، ولكن مقصدي هو أعم من ذلك، وهو مشكلة لا أظن أن أحداً لم يتعرض لها، وهي مسألة تتعلق بالموازنة بين المباديء العامة والبراغماتية، والتي تجعل منا في كثير من الأحيان نبرز جانباً من الحقيقة لأننا لا نريد أو لا نستطيع قول الحقيقة كاملة.
لذلك لا يجب التسرع في الحكم في هذه الأمور كما بت أعتقد بعدما بلغت من العمر عتيا:)
أبو عربي
15-12-2010, 03:27 AM
يا أخي وسيم العلماء عليهم واجب التبيين من حيث الأصل, ومن لم يستطع فلا يقولن باطلا من غير اكراه على أقل تقدير. فمن أجبر فلا يقولنه على المنابر و يؤلف له الكتب و يربي عليه الأجيال.
وواجب أفراد المسلمين نصرة العلماء الصادقين و توقيرهم و تأييدهم و بث آرائهم و مذاهبهم. و علامة العلماء الصادقين اجتناب أبواب السلاطين و خصوصاً الظلمة و الفاسقين الذين يحكمون بغير شرع الحكيم العليم. كما أن هؤلاء الطواغيت يجتنبون الصادقين و يبعدونهم قدر استطاعتهم.
أما التسبيح بحمد الطغاة و مدحهم أمام العامة (و لو كرههم باطنا )من غير اكراه ولا اجبار ولا أي اشارة تفيد كره هذا الأمر فهذا ما لا يسوغ ولا يقبل.
والا لأصبح الدين, دين الطواغيت,أو ان شئت أفيون الشعوب...
فمن لم يستطع قول الحق فلا يقولن باطلا و خصوصاً ان كان ممن يرى الاسلام من قبله فالأخذ بالعزيمة في حقه أوكد.
وان كنت تقصد بالبراغماتية قول جزء من الحقيقة و زيادة جزء آخر باطل عليها فهذا يسمى الكذب الناجح. فالناس يا أخي لا تصدق عادة الكذب المحض. بل لا بد من نسبة حقيقة أكثر من الثلث حتى تصدق (قرأتها مرة في كتاب)
وأزيد يا أخي فأقول ما قاله علي بن أبي طالب رضي الله عنه كم من "كلمة حق أريد بها باطل" . فلا بد من أخذ الكلام من الصادقين العاملين و تكثير سوادهم و نصرتهم و بث دعوتهم. ولا أقول أنهم لا يخطئون و لكن كمن تعثر في درب صحيح فمثله تقال عثرته و يشكر سعيه.
قال الله عز و جل: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ
ASLAN
15-12-2010, 04:45 AM
صح النوم يا شيخ...................
أبو حفص القلموني
15-12-2010, 09:50 AM
أما التسبيح بحمد الطغاة و مدحهم أمام العامة (و لو كرههم باطنا )من غير اكراه ولا اجبار ولا أي اشارة تفيد كره هذا الأمر فهذا ما لا يسوغ ولا يقبل.
والا لأصبح الدين, دين الطواغيت,أو ان شئت أفيون الشعوب...
[/I]
بارك الله فيك، ولكن العالم المعول عليه في الفتوى لا يحق له الأخذ بالرخصة في مثل هذه المسائل وإلا لضاعت الأمة بفتواه كما هو حاصل مع كثير من علماء المسلمين، وأخشى أن أقول علماء الطواغيت - وذلك إذا كانوا قالوها عن إقتناع وتدين - وانظر بارك الله فيك إلى فتنة خلق القرآن، فلو أن الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى أخذ بالرخصة ونطق بما أرادوه من الباطل - وهو ممن يُعَولُ عليه بالفتوى - لَكُنا الآن والله أعلم كلنا نقول بخلق القرآن . ولكن الله عز وجل أيد هذا الدين وتكفل بحفظه وكان الإمام أحمد رحمة الله عليه جندياً من جنود الله المحافظين على دين الله، فجزاه الله عنا كل خير.
ولو أن العلماء البارزين الذين هم في زماننا وقفوا موقفه لما صرنا إلى ما صرنا إليه من ذل وهوان على الناس . ولقد قال صلى الله عليه وسلم:" مَنْ بَدَا جَفَا وَمَنْ اتَّبَعَ الصَّيْدَ غَفَلَ وَمَنْ أَتَى أَبْوَابَ السُّلْطَانِ افْتُتِنَ وَمَا ازْدَادَ عَبْدٌ مِنْ السُّلْطَانِ قُرْبًا إِلا ازْدَادَ مِنْ اللَّهِ بُعْدًا ". رواه الإمام أحمد في مسنده وغيره وحسنه وصححه الألباني في السلسلة وفي الترغيب والترهيب، فحسبنا الله ونعم الوكيل . ولقد منع العلماء قديماً أخذ المال من السلطان حتى لا ينعق ببوقه؛ أما اليوم...؛ فحسبنا الله ونعم الوكيل ...
وسيم أحمد الفلو
15-12-2010, 10:20 AM
صحيح العلماء تقع عليهم مسؤولية أكبر، ولكن كما أن العلماء مطالبون بقول كلمة حق عند سلطان جائر أو حاكم ضال، فإن من واجبهم حفظ الدين وحفظ دماء المسلمين، وما لا يدرك كله لا يترك جله.
أبو عربي
15-12-2010, 02:09 PM
السلام عليكم ورحمة الله
و فيك بارك أخي أبا حفص و بالإخوة جميعاً.
كلامك صحيح يا أخي , فموقف الامام أحمد بن حنبل و موقف الصحابي الجليل سيدنا أبو بكر مع المرتدين, بهما حفظ الله الدين من التحريف و الضياع.
و لكن من لنا بمثل الامام أحمد, و أغلب مشايخنا موظفون يخافون أن يصرفوا من وظائفهم ان خالفوا الطاغوت الحاكم. هذا غير السجن و النفي و القتل في بعض البلاد.
هذا ليس مبرراً و لكنه واقع. و بالمواقف يعرف الصادقون. و قديماً قيل : فقه العالم عمله و فقه المنافق قوله.
ودور الانسان العادي مثلنا يا أخي أن ينظر في حال من يستفتيه و عن أي شيئ يسأله. فلا يسأل "مين ما كان عن شو ما كان" ثم يقول قال لي الشيخ كذا و كذا. ما هكذا يكون حال طالب الحق و باغي النجاة.
و أرى النجاة بطلب العلم. و هنا ملاحظة أن بعض الإخوة يكثر من قراءة الكتب التي تسمى فكرية و يعطيها الأولوية في القراءة. فتراه يتكلم في الشؤون الكبيرة و لا يعرف من القرآن أو الحديث أو الفقه أو العقيدة أو غيرها الا القليل. فتكون بذلك حجة عليه اذا كتب أو ناقش. ولعله ان تعلم هذه الأساسيات أصبح أكثر قدرة على فهم هذه الكتب الفكرية و أكثر ادراكاً لمعانيها و مراد أصحابها و لميز الغث من الثمين فيها.
ووالله مهما قرأت فلن تجد تلك الحلاوة الموجودة في كتاب الله و سنة رسول, هذا غير أجر القراءة.
والطاغية عندما يضغط على بعض المشايخ أو يغريهم بما في يديه , فإنه يضغط باليد الأخرى على العامة لترك العلم و التعلم , فإن كان ولا بد فمن خلال من نصبهم و فتح لهم المنابر و الاذاعات.
و أخشى ما يخشاه الطغاة, العلماء الصادقون ورثة الأنبياء و الشباب الصالحون حملة الحق و اللواء.
جعانا الله و إياكم من جملتهم
(طبعاً ليس من جملة الطغاة :))
أبو عربي
15-12-2010, 02:25 PM
أنا معك في هذا الكلام أخي و سيم. و لكن اسمح لي أن أصيغ الجملة الأخيرة كما أفهمها:
فإن من واجبهم حفظ الدين من التحريف و التبديل وحفظ دماء و مصالح المسلمين من ظلم و طغيان الطواغيت. وما لا يدرك كله لا يترك جله.
قال الله عز وجل في و صف المؤمنين: "و ما بدّلوا تبديلا"
أبو عائشة
15-12-2010, 05:44 PM
صحيح العلماء تقع عليهم مسؤولية أكبر، ولكن كما أن العلماء مطالبون بقول كلمة حق عند سلطان جائر أو حاكم ضال، فإن من واجبهم حفظ الدين وحفظ دماء المسلمين، وما لا يدرك كله لا يترك جله.
أخي وسيم..صدقت ولكن كلمة الحق ليست فقط منوطة بالعلماء..
فالحديث الشريف لم يحدد لقوله صلى الله عليه وسلم:"أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر".
ولو كانوا هم الأولى بأن يقولوها..لكن الكل مطالب..
أبو عائشة
15-12-2010, 10:23 PM
و لكن من لنا بمثل الامام أحمد, و أغلب مشايخنا موظفون يخافون أن يصرفوا من وظائفهم ان خالفوا الطاغوت الحاكم. هذا غير السجن و النفي و القتل في بعض البلاد.
صدقت أخي..لا أحدا يستطيع غير الله أن يأتي بمثل الامام أحمد وأمثاله من العلماء...
يقول صلى الله عليه وسلم:"إنكم اليوم في زمان كثير علماؤه قليل خطباؤه من ترك عشر ما يعرف فقد هوى،ويأتي من بعد زمان كثير خطباؤه قليل علماؤه من استمسك بعشر ما يعرف فقد نجا".
أنظر أخي كيف أن النبي صلى الله عليه وسلم فرّق بين العالم والخطيب..
وفرق بين من يعيش بزمن فيه كثرة علماء وبين من يعيش بزمن فيه قليل من العلماء..
فغياب العلماء يؤثر بالأمة..فهم المرجع للناس لقوله تعالى{فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ }..
وتجدهم وكأنهم غرباء في زمن كثر فيه الفساد..لقوله صلى الله عليه وسلم:"إن الإسلام بدأ غريبا و سيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء" . قيل:من هم يا رسول الله ؟ قال :" الذين يصلحون إذا فسد الناس".
وكما هو معلوم فإن من علامات يوم القيامة موت العلماء..قال صلى الله عليه وسلم:"إن الله تعالى لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد و لكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رءوساء جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا و أضلوا".
يقول أبو بكر الوراق :الناس ثلاثة : العلماء،والأمراء،والقراء،فإذا فسد الأمراء فسد المعاش،وإذا فسد العلماء فسدت الطاعات،وإذا فسدت القراء فسدت الأخلاق.
Powered by vBulletin® Version 4.1.11 Copyright © 2025 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved, TranZ by Almuhajir