فؤاد طرابلسي
11-03-2011, 02:19 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
8-9-2005
اخواني الكرام واخواتيالكريمات وكل محبي آل البيت الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة يسعدنا ويشرفنا أن نلتقي بعلم من أعلاممنتدى السادة الأشراف حيث جاد علينا بالكثير من المعالم الخالدة لأسرةهاشمية عريقة كانت ومازالت خالدة بجهود اأشرافها من اهل الدين والعلموالأمارة
الاوهي الاسرة الهاشمية (( آل الأتاسي ))
واترك لكم المجال للتعرف على بعض مآ ثرها وشواهدها العريقة مع الشريفالهاشمي السيد ( باسل الأتاسي ) شاكرين له تلبية الدعوة
س1 : لوتكرمتم السيرة الذاتية
ليس الفقير أهلا لأي اهتمام، ولكن إجابة لسؤالكم الكريم ودفعا للحرج. ولدتب مدينة دمشق الشام لأبوين من حمص. والدتي من آل الدندشي أغوات تلكلخ وحكام حمص، وهم عشيرة شمرية، ولكن أخوال والدتي هم من السادة الأتاسية كذلك. انتقلت مع أسرتي إلى مدينة جدة الحبيبة قبل بلوغي السادسة من عمري حيث عملبها والدي مهندسا. وبجدة الحبيبة قضيت طفولتي وبدايات شبابي، وما زال أهلي يسكنونها إلى اليوم. درست بالمنارات حتى الثاني ثانوي، انتقلت بعدها إلى الولايات المتحدة فأنهيت فيها السنة الخيرة من الثانوية والتحقت بجامعةميشيغان فتخرجت بعد سنوات ثلاث بشهادة البكالوريوس في الكيمياء وكذلك فيالكيمياء الحيوية، وعملت مدة سنة في الأبحاث بالجامعة في حقل الكيمياءاللاعضوية الحيوية وفي مجال تركيب مواد كيميائية لاستخدامها في مجال الطنين النووي، ولي في هذا الحقل مقالات علمية.
ثم التحقت بكلية الطب البشري في ذات الجامعة فتخرجت منها بشهادة الدكتوراة في الطب، وتعاقدت على إثر ذلك مع المركز الطبي بجامعة وين ستيت للتخصص في حقلين: طب الأطفال، والأمراض الداخلية. وأثناء دراستي في جامعة ميشيغان أسست مع مجموعة من الإخوة من طلاب الطب المسلمين منظمة الصحة الإسلامية لخدمة المرضى المسلمين عملنا فيها على توعية العاملين بالمستشفى بحاجات المسلمين من ناحية الصلاة والطعام والاحتشام، وكنت رئيس لجنة صلاة الجمعة في حرم المستشفى. وأنتمي إلى عدد من المنظمات العلمية الطبية.
لي من المؤلفات: بغية الناسي والعقد الألماسي في أنساب ومناقب السادة آلالأتاسي، واتحاف ذوي البديهة والفطن النبيهة بما في الشرق العربي من أسروجيهة (لم يكتمل)، ورسالة: فض الخلاف في أصول السادة بني الأتاسي العربالأشراف، بالاضافة إلى مقالات بالانجليزية في حقل الكيمياء التجريبية اللاعضوية بعضها منشور في الدوريات العلمية العالمية. وهناك أفكار لرسائل وكتب أخرى في التاريخ والأنساب والطب أحب إن شاء الله انجازها ما سمح الوقت، كما أني أتعاون مع بعض مؤرخي الشام في إبراز التاريخ الحقيقي لسوريةعن طريق الكتب والانترنت.
أنوي إن شاء الله العودة إلى الشرق العربي لأعمل به في السنوات القادمة إنشاء الله، وخاصة مدينة جدة التي أحبها من كل قلبي وأزورها مرة في العام.
س2 : التعريف الكامل بالنسب الشريف
أما عن نسبي فأنا أفقر الورى باسل بن السيد أحمد حبيب ابن السيد العقيدزياد (عميد آل الأتاسي المنتخب مدى الحياة حالا) ابن السيد خليل ابن شيخ الإسلام السيد محمد خالد أفندي مفتي الديار الحمصية ونائب حمص وحماة فيمجلس المبعوثان ابن شيخ الإسلام محمد أبو الفتح أفندي مفتي حمص ابن شيخالإسلام السيد عبدالستار أفندي مفتي حمص ابن شيخ الإسلام السيد برهان الدين ابراهيم مفتي حمص ثم طرابلس الشام ابن شيخ الإسلام السيد علي أفندي المعروف بعلي الصغير لدى آل الأتاسي قاضي حمص الشرعي ومفتيها ابن شيخ الإسلام السيد حسن أفندي مفتي حمص (وعنده تجتمع جميع بطون آل ألأتاسي الموجودة اليوم) ابن شيخ الإسلام السيد عبد المحمود مفتي حمص ابن شيخ الإسلام الشهاب أحمد شمس الدين أول من تولى الافتاء بالديار الحمصية ابنالسيد الشيخ خليل أفندي ابن السيد الشريف العلامة العارف بالله علاء الدين علي المعروف بالكبير المنتقل إلى حمص من تركية وقبلها اليمن( صاحب كرامة الستر المعروفة المذكورة في كتب التاريخ) العطّاسي ثم الأطاسي ثم الأتاسي الحمصي الحنفي.
وعند السيد علي الكبير أتوقف حذرا من تحذير النبي صلى الله عليه وسلم، فهذاهو الثابت والباقي نعمل على تثبيته. ويقول معالي السيد الحبيب مصطفى بن عبدالله العطاس باعلوي، ناظر مقام آل باعلوي بحريضة والخليفة العام للطريقةالعطاسية، حفظه الله، أن جدنا من نسل عبدالله بن عقيل العطاس أو محمد بنعقيل العطاس على ما سمع من والده المرحوم. ويقول المرحوم الحبيب السيد علي بن أحمد بن حسن العطاس، منصب عموم آل العطاس، أننا من نسل محمد بن عقيل العطاس على ما سمع من مشايخه ووالده وأعمامه والله أعلم.
أغلب جداتي شريفات أتاسيات من البطون المختلفة لآل الأتاسي، فالسادةالأتاسية كانوا لا يتزوجون إلا من بعضهم حتى وقت قريب، إلا أن لي خطا إلى الأشراف الأدارسة من جدة عليا، وهي زوجة سيدي العلامة خالد الأتاسي مفتي حمص، فهي من السادة السباعية، كما أن أحد أجدادنا من آل الأتاسي من جهةالامهات تزوج من الأشراف الجندلية الرفاعية نقباء حمص، لذا قد يكون لنا نسب شريف رفاعي من هذه الجهة كذلك، والحمد لله.
س 3: اشتهرت عائلة الاتاسي بالعلم والعلماء على مر التاريخ حدثنا عن المعاصرين منهم واين يتواجدون
من علماء الشرع المعاصرين من السادة الأتاسية الشيخ الأزهري المحقق الفقيه الإمام السيد الشريف زهير بن عبدالرحمن ممتاز بن عبدالحسيب بن علاء الدين بن عبدالقادر بن محمد أبو الفتح الأتاسي. درس العلم الشريف على كبار علماء حمص وله إجازات عديدة منها إجازات بالطريقة، والتحق بالأزهر الشريف فحازعلى شهادة البكالوريوس في الفقه ثم شهادة الماجستير بدرجة الشرف العالي. وله مؤلفات عديدة منها: رسالة في حكم توظيف الأموال الإسلامية في البنوك الأجنبية، ورسالة القول النضر في حقيقة الخضر، ورسالة حكم تقبيل الحجرالأسود، وكتاب الحماية الشرعية والقانونية لحقوق المؤلف في ضوء الشريعةالإسلامية، ورسالة البيان في تحرير المقادير الشرعية والأوزان ومعادلتها بدلالة الغرام، ورسائل عديدة تربوية وأشعار حماسية وتربوية للأطفال. وقد لازم السيد الشيخ زهير الأتاسي آخر مفتي في حمص العلامة السيد محمد طيب بن عبدالفتاح بن عارف بن أمين الأتاسي فدرس عليه حتى وفاته عام 1984م، وكان وكيلا للفتوى الحمصية أثناء عهد المفتي طيب الأتاسي، كما تولى السيد زهيرالأتاسي إدارة المعهد العلمي الشرعي بحمص، ودرس عليه طلبة العلوم الشرعية كتب الفقه كحاشية ابن عابدين، كما درسوا عليه مختصر المنار للأفغاني وغيرها، وعهد إليه بإمامة مسجد سيدي خالد بن الوليد الكبير بحمص، كما تولى إمامة الجامع النوري الكبير بحمص، وإمامة جامع دحية الكلبي المعروف بجامع آل الأتاسي، وهذه وظائف توارثها اجداده العلماء. وهو اليوم مدرس في جدة له نشاط خاص في تعليم أولاد آل الأتاسي الساكنين في جدة الشريعة والتجويد، كماأنه يلقي دروسا على رجال ونساء الأتاسية، ويعتبر من أعيان الأتاسية الساكنين في جدة. أكبر أولاده حفظه الله، وهو السيد عبدالرحمن الأتاسي،حافظ للقرآن الكريم، وعمره لم يتجاوز التاسعة. فبارك الله في هذا النوروالنجابة.
ومن علماء آل الأتاسي اليوم السيد الشريف الداعية الإمام عبدالمولى بن عبدالعزيز بن مصطفى آل عبدالعزيز الأتاسي. عالم فاضل صالح منسي. تخرج من المعهد العلمي الشرعي بحمص ودرس على علمائها وله إجازات كثيرة، ثم درس بالأزهر الشريعة الإسلامية وعاد إلى حمص. كان حفظه الله يجوب قرى حمص وضيعها ليعلم أهلها أمور دينهم ويدرب شباب القرى على الخطابة، والتحق بسببه عدد كبير من شباب القرى بالمعهد الشرعي بحمص فتخرجوا علماء وعادوا إلىقراهم لينشروا العلم فيها. انتقل إلى المملكة فعمل مدرسا في معهد حائل الشرعي ثم انتقل إلى الإمارات فعمل مدرسا للعلوم الشرعية. وهو اليوم إماموخطيب جامع الخلفاء بدبي. ولا زال هذا العالم الصالح يجوب قرى الإمارات بين كلباء ودبا في الساحل الشرقي للإمارات كما كان دأبه في حمص تبرعا لوجه الله تعالى دعوة إلى الله.
ومنهم السيد أمجد بن عدنان بن عبدالحسيب بن علاء الدين بن عبدالقادر بنمحمد أبو الفتح الأتاسي وهو داعية في ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة.
علما أنه قبل سنتين أعلن أعيان آل الأتاسي في حمص إنشاء صندوق خاص لدعم أي شاب من آل الأتاسي يريد دراسة العلوم الشرعية بحيث تتكفل لجنة الصندوق بمصاريف الدراسة وغيرها حتى يتخرجوا علماء شرعيين، وقد بدأ بالفعل عدد من شباب آل ألأتاسي يتوجهون هذا الاتجاه أعرف منهم عدة شباب، منهم أولاد الشيخ عبدالمولى الأتاسي الذين يدرسون العلم الشرعي بالأوزاعي، وغيرهم
س4 : هناك مآثر دينية وتاريخية عديدة لعائلة الأتاسي بالشام هل مازلت بالرعاية والاهتمام حتى اليوم
أقدم الآثار الدينية في حمص التي تعلقت بآل الأتاسي مسجد الصحابي دحيةالكلبي، الذي فيه مقام الصحابي رضوان الله عليه، وهذا الجامع أقدم من آل الأتاسي في حمص، عمره مئات السنين، تولاه آل الأتاسي بالإمامة والخطابة والتدريس والنظر على مقام الصحابي فيه منذ دخولهم حمص، وهو وقفهم الشرعي. وقد توالى علماؤهم على توليته منذ القرن العاشر الهجري حتى وقت قريب جدا. وفيه قبر جدهم الأعلى السيد العارف بالله علي الكبير الأتاسي، وعلى القبرمنقوش كلمات تبينا منها: "الشيخ الناسك السالك السيد الرشيد المؤمن الشهيدالشيخ علي..." وعليه الجلالة الخضراء علامة الأشراف.
وقبور أولاده، وفي الباحة الخلفية قبور عدد آخر من أجداد السادة الأتاسية،منها قبر السيد صالح ابن السيد سليمان الأتاسي جد السادة آل السيد سليمان من بطون الأتاسي، المتوفي عام 1196 من الهجرة وعلى شاهده استطعنا قراءة: ".....جده نبي الهدى فارحمه..."
ومنها مسجد الزاوية وهو مسجد قديم جدا فيه المدرسة الشرعية التي تخرج منهاجميع علماء آل الأتاسي. واليوم يقوم أهل حمص بترميمه وإعادة بناء المدرسة:
ومنها مسجد الشيخ قاسم الأتاسي الذي كان مدرسة لهذا السيد يعلم فيها مبادئ العلوم في القرن الثاني عشر الهجري لطلاب العلم.
ومن الآثار التي كانت عند آل الأتاسي شعرة من الشعرات الطاهرة النبوية كان آل الأتاسي يخرجونها احتفالا بالمولد وتوضع على جلالة خضراء فتتلى الأدعية والأذكار، ولكنها انتقلت قريبا إلى السادة آل توكل الأشراف العجلانيين أرحام آخر سيدة أتاسية ورثت تلك الشعرة، وذلك بعد وفاتها دون عقب، والشعرة في مصر اليوم.
وكانت لدى آل الأتاسي مكتبات كثيرة فيها مخطوطات نفيسة فرط في أغلبها للأسف، بعضها عمره مئات السنين، وبعضها مهداة من مؤلفيها علماء العالم الإسلامي إلى علماء آل الأتاسي كشيوخ الإسلام في الأستانة والأشراف وغيرهم. واليوم يعمل أهل الخير من أعيانهم على تجميع ما تبقى منها في مكتبة آل الأتاسي التي في مسجد آل الأتاسي الجديد بحمص:
س5: اين يكثر نشاطك في منتدانا الكريم ولماذا
أكثر نشاطي في غرفة الأنساب وغرفة الأدبيات، لأني مهتم بأنساب الأشراف، كما أني مهتم بإبراز أدبياتهم، وهاتان الغرفتان خصصتا لذلك.
س6: ماهي السلبيات والايجابيات من وجه نظركم التي ترونها في منتدانا
الايجابيات كثيرة لن أطيل في ذكرها لأنها معروفة، واهمها أننا نتعرف على أنساب أحبتنا من أولاد العم الأشراف في أنحاء العالم
أما السلبيات: أننا مؤخرا نفتقد الإدارة في المنتدى حيث كثر الشغب ولا رادع، والحذف الذي يأخذ مواضيعا كاملة من المنتدى دون تفرقة بين الغث والسمين أو الجميل والرديء، بدلا من الاكتفاء بمجرد حذف السيء وترك الجيد، مع الوعد أن الموضوعات المحذوفة برمتها ستعاد بعد تنظيفها، ثم تمرأيام وأسابيع دون أن ترى النور، بل لم نر موضوعا واحدا أعيد بالرغم من الوعود.
س7: ( تنظيم الأشراف الاحرار) ( لاللتجريح لاللحذف لالإلغاء العضوية )
ما الاسباب التي دعتك للمشاركة في هذا التنظيم وماهي المطالب التي تريدونها
الأسباب التي دعتني إلى الانتظام في صفوف هذا التنظيم ذكرتها في إجابة السؤال السابق. كما أن العضوين الذين كانا في التنظيم هما من الذين احترمهم في المنتدى: أخانا السيد الهواشم وهو صاحب معرفة، والشريف بن طلحة وهو على خلق ودماثة أخلاق. وقد انضم إلينا عدد من الأخوة منذ ذلك الوقت، وتجري بيننا وبين الإدارة محادثات تتسم بالوعود التي نتمنى أن تنفذ.
أما مطالبنا: فهو إدارة أكثر حزما وردعا للمشاغبين، سواء أكانوا من غلاة الروافض الذين يسيئون إلى أهل السنة أو أمهات المؤمنين أو الصحابة رضوان الله عليهم، أو كانا من غلاة الطرف الآخر الذي لا يكن أي اعتبار أو احترام لآل البيت ويهاجم كل الناس سنة وشيعة بكلام رديء مقذع.
نطلب منهم رقابة أكثر، أعني تواجد أكثر من دقائق في اليوم الواحد. اليوم فقط دخل المنتدى أحد المشرفين وقرأ عددا من المهاترات وخرج دون تعليق أو حذف. فإن حذفت المواضيع حذفت برمتها كما سبق أن نوهنا....وبالأمس فقط حذف الموضوع الذي دعا إلى تأليف المعارضة، وهو كان موضوعا في الباب المخصص لمثل هذه المواضيع: مقترحات وآراء للمشرفين، وكأن في حذفه إشارة إلى عدم المشاركة في تلك الغرفة التي أنشئت للاقتراحات
والحقيقة أننا نحترم إدارة المنتدى لأن أصحابها من الطيبين، وعلى رأسهم الشريف عبدالله آل حسين، ولا ندعو إلى مهاجمتهم بل على العكس نحن أعداء لمن يريد الانتقاص منهم، فكفاهم أنهم وفروا هذا المنتدى لخدمة السادة الأشراف، ولكننا نريد منهم حماية المنتدى حتى نستمر فيه. والحقيقة أننا إذا ما استمر حذف المواضيع الكاملة أو تركت المواضيع المحذوفة دون إعادة سنخرج من المنتدى.
س 8: هل كتب الانساب ملزمة للباحث رغم ما قد يكون بها من أخطاء
مثلا ابن عنبة رحمه الله لم يذكر للإمام علي الهادي ابن باسم
( عيسى ) كما لم يذكر لجعفر ابن معقب اسمه ( عيسى
مع العلم ابن عنبة توفي سنة 828 هجري وهو اقرب عهد بالمتقدين
ثم جاء عهد ابن شدقم الذي كان حيا سنة 1090هجري
وهو أيضا لم يذكر للإمام علي الهادي ابن باسم عيسى
وقد ذكر من بين أولاد جعفر ابن باسم ( عيسى ) وهو في هذه
الحالة خالف من سبقه وهو ابن عنبة
جواب هذا السؤال يطول جدا. اعتقد أن أفضل ما قيل في هذا الموضوع هو ما قاله أخونا السيد الهواشم في المنتدى من قبل، وقد أجاد. هناك أمور معينة في الأنساب مجمع عليها لا مجال لتغييرها لأن الجميع يسلم بها. أعني مثلا أن ذرية فاطمة الزهراء اقتصرت في أولاد الحسين والحسين رضوان الله على الثلاثة، وأن ذرية السيد الإمام محمد الباقر هي من ولده الإمام جعفر الصادق وحده. هذه أمور نسلم بها لا نناقشها، فمن انتسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم بخط يخالف هذه الأمور فالأمر لا يخرج عن حالتين: دعي كذاب وهؤلاء تعز عليهم الأدلة وتنقصهم الشهرة الشرعية، أو سقوط أسماء من العواميد لمن اشتهر شرفه وكان عنده أدلة وإثباتات، والفريق الأخير تصحح أنسابهم لزوما.
ولكن بعد هذه الأجيال الأوائل لا يمكن أن تكون أقوال النسابين ملزمة للباحث، فكم من كتاب نسب أغفل ذكر أشراف مشاهير، حتى الكتب القديمة منها. هناك بشكل عام سببان لهذا الإهمال يرتبطان بعلماء النسب القدماء: أولهما عداء عُقَدِي أو خلافه بين النسابة ومن أهلمهم أو طعن بهم. ابن عنبة مثلا طعن بشكل غير مباشر بأنساب السادة الرفاعية وأنساب الأشراف الكيلانية، وقد قال البعض السبب أنه شيعي والله أعلم، وقال الآخر أن الطعن أضيف إلى سطور كتابه بواسطة متأخرين... مع العلم أننا لو استعرضنا أقدم الأسر شهرة في الشرف لجاء السادة الرفاعية والأشراف الكيلانية في قمة الهرم بلا خلاف، فضلا عن أن هؤلاء انتشروا في بقاع العالم الإسلامي شرقه وغربه منذ مئات السنين واشتهروا بالشرف أينما حلوا وحملوا الشجرات القديمة كما لم يحملها فرع آخر من فروع السادة الأشراف بحيث يصعب جدا تصديق أي طعن بهم، بارك الله لنا فيهم. وقد يكون مثال ذلك أيضا أغفال ابن عنبة وغيره لأنساب السادة العلوية العريضية باليمن فلا ذكرهم ولا أجدادهم المنتقلين إلى حضرموت، مع أنه زامنهم وكانوا قد اشتهروا في عصره وقبله بعلمهم، فهؤلاء سادة شافعية أعانوا على نشر المذهب الشافعي في اليمن.
والسبب الثاني هو انتشار السادة الأشراف في الأقطار لأسباب عديدة وانقطاع أخبارهم في ذلك الوقت الذي لا شبكة معلوماتية فيه ولا هاتف ولا أقمار صناعية ولا مطابع حديثة تصدر كتب الأنساب بالمئات...وكذلك لكثرة أعدادهم وأعداد أولادهم وكثرة تزوجهم ونسلهم حتى غدا من الصعب جدا على أي نسابة، خاصة في ذلك العصر، أن يحصرهم جميعا أو يعلم أسماء كل أولادهم. مثال على ذلك الإمام موسى الكاظم الذي اختلف في عدد أولاده حتى جعلوهم ستين ولدا، واختلفوا في بعض المعقبين منهم. فتجد قليلا من النسابين مثلا يذكر ولدا له اسمه عون بن موسى، وهو الذي ينتسب إليه السادة الأهادلة الذبن هم من أفاخر الأشراف وأقدمهم شرفا بل هم زبدة آل البيت. كما نجد مثلا أن النادر من النسابين يذكر محمد سبع الدجيل ابن الإمام علي الهادي مع أن كثيرا من الأشراف في الشام ينتمون إليه بطريق صحيح وأنساب موثقة ومخطوطات قديمة.
وهنا أبرز موقفي من أعمدة الأنساب التي قد تبدو أنها مالت عما سطره النسابون الأقدمون في كتبهم. أعني الأسر التي اشتهرت بالشرف وامتلكت الخطوط القديمة الدالة على شرفهم. فإن كان تصحيح نسبهم هينا سهلا بديهيا، فلا حرج في تصحيح أعمدة نسبهم. إما أن لم يكن كذلك، ويمكن الاختلاف في طريقة تحقيق النسب، فالفقير يرى أننا نقف عن هذا ونتجنبه ونكتفي باعترافنا بالشرف للأسرة واعتقادنا بصحة عمودهم التي قد يكون أهمل من قبل النسابين للأسباب التي سردتها أعلاه، وأنا الفقير في ذلك اختلف مع بعض الإخوة المتحمسين لتصحيح وتحقيق أنساب الأشراف، وأرى أن هذا من الصعوبة بمكان، وأنه قد يُدخل المحقق في المحظور، وقد يؤذي الأسرة بطرق متعددة كأن يجعلها عرضة لطعن ضعاف النفوس، أو قد يثير الحساسيات والغضب والعداوة بين أبناء العم. المهم هنا هو تحقق الشرف وصحة الانتساب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم.
س 9: ما هو رأيك فى كتب الانساب المعاصرة التي تتناول بعض الانساب فى
محيطها ولم تشير إلى وجود فرع أو فروع لنفس الرجل ببلاد أخرى كالشام واليمن
والعراق ومصر مثلا .
أما الكتب الجديدة، فالأسباب التي أدت بالقدماء إلى أهمال أنساب فرع من فروع هذا البيت الطاهر ما زالت موجودة: فكثرة الأشراف وكثرة تنقلهم تجعل عملية تتبع أنسابهم صعبة المنال، والخلاف العُقدي أو سواه أيضا قد يؤدي إلى الإهمال أو حتى الطعن.
ولكني أضيف إليهم سببا ثالثا نشأ في عصرنا أدى بالبعض إلى الطعن في أنساب الناس: حب الشهرة ورغبة الظهور، وسببه قلة الوازع الديني. هناك طبقة من بعض الكتاب للأسف اليوم تجرأت على هذا العلم دون أن تتحلى بما يجب على الباحث في الأنساب التحلي به (انظر مثلا موضوع الأخ ناجي الهجاري الجميل عن الضوابط الهامة في علم الأنساب). فترى بعض الشبيبة يظنون بطعنهم في أنساب قبائل أو أسر أنهم يمتطون صهوة الشهرة، وما علموا أنها تكبو بهم وتتعثر، يفعلون ما يفعلون حتى يقال في حقهم: دافعوا عن سلالة النبي وآل بيته، وهم في الحقيقة متهجمون على آل البيت متعدون معتدون للأسف
س 10: هل وجود النسابة الثقة يغني عن توثيق النسب الشريف طرف نقابة ممثلة للأشراف
في الحقيقة لا أدري إن كان في هذا العصر إجماع على رجل يقال فيه أنه النسابة الثقة. تعرفت على عد من النسابين لا شك عندي أنهم ثقات ويريدون وجه الله. هؤلاء إن أثبتوا نسبا لرجل أثبته أنا له لعلمي بصحة نيتهم. ولكن بشكل عام ليس عندي اعتبار لشهادات النسب الملونة الحديثة التي تصدرها بعض الجهات إذا لم تدعمها شهرة عظيمة أو خطوط قديمة من العهود الإسلامية لما كانت نقابة الأشراف كادر من كوادر الحكومة الإسلامية ونقيب الأشراف موظف من موظفي الحكومة الرفعاء (أمر انقضى اليوم). والسبب كثرة من ادعى أنه نسابة العصر أو نسابة البلد، وكثرة الجمعيات التي حلت محل نقابة الأشراف دون أن تكون منتخبة من قبل الأشراف أو معينة من قبل الإمام الإسلامي الحاكم، مقرونا بكثرة الأدعياء في هذا العصر. ما تصدره هذه الجمعيات والجهات في ذاته لا اعتبار له عندي
س 11: ماهى السبل التي تعمل على جمع أنساب السادة الأشراف وتوحيد كلمتهم على مستوى العالم وظهورهم كقوة
تستطيع مخاطبة الرأي العام والجهات الدولية كا الأمم المتحدة والجامعة العربية وغيرها من المنظمات دون أن تصطدم
بالسلطات والقوانين المحلية
اعتقد أن هذا المنتدى أحد أسباب تجمع الأشراف واتحاد كلمتهم. ولكن نريد لهذا المنبر أن يكون رادعا للحسدة الذين لا يحبون أن يروا الأشراف ظاهرين لهم كلمة عارفين بحقوقهم ومجد أبائهم. واعتقد أنه متى قامت الخلافة الإسلامية مرة ثانية استعاد الأشراف مكانتهم وصار لهم نقيب منتخب او معين واعتراف رسمي من الحكومة الإسلامية بحقوقهم ومكانتهم، وعاد لهم رونق المجد كما كان الأمر في الدول الإسلامية السابقة.وقد ندعو إلى اتحاد للأشراف بشرط أن يرأسه أكثر الأشراف حكمة وعقلا ودينا، ممن ينتمون إلى أسر الشرف الشهيرة جدا، مثلا: أشراف الحجاز الحسنيين لمكانتهم التاريخية وموقع سكناهم الذي تحن له أفئدة المسليمن، بحيث لا يطعن في رئيسه طاعن للاحترام الذي يفرضه عقله ودينه ونسبه على الناس. يحب هذا الاتحاد محل النقابة في وظائفها، ولكنه يسمح بعضوية جميع الأشراف في العالم، ويكون هناك مجلس إداري للاتحاد ينتخب أعضاؤه من أنحاء العالم العربي من الأسر الشهيرة المحترمة عند العوام والخواص.
س12: كلمة أخيرة تتخلها امنيتك في هذه الحياة
أمنيتي أن أعيش حتى يتسنى لنا أن نصلي صلاة الجماعة في المسجد الأقصى بعد تطهيره من اليهود الملاعين، كم هي نشوة عظيمة جدا أن يتحقق لنا هذا...
باسل الأتاسي
باسمي واسم ادارة المنتدى والأخوة الأعضاء الكرام و الأخوات الكريمات نشكرالشريف الهاشمي باسل الاتاسي على هذا اللقاء الكريم بارك الله فيك وزادك بسطة من العلم والدين والشرف وفقك الله وسدد خطاك لمايحبه ويرضاه.
8-9-2005
اخواني الكرام واخواتيالكريمات وكل محبي آل البيت الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة يسعدنا ويشرفنا أن نلتقي بعلم من أعلاممنتدى السادة الأشراف حيث جاد علينا بالكثير من المعالم الخالدة لأسرةهاشمية عريقة كانت ومازالت خالدة بجهود اأشرافها من اهل الدين والعلموالأمارة
الاوهي الاسرة الهاشمية (( آل الأتاسي ))
واترك لكم المجال للتعرف على بعض مآ ثرها وشواهدها العريقة مع الشريفالهاشمي السيد ( باسل الأتاسي ) شاكرين له تلبية الدعوة
س1 : لوتكرمتم السيرة الذاتية
ليس الفقير أهلا لأي اهتمام، ولكن إجابة لسؤالكم الكريم ودفعا للحرج. ولدتب مدينة دمشق الشام لأبوين من حمص. والدتي من آل الدندشي أغوات تلكلخ وحكام حمص، وهم عشيرة شمرية، ولكن أخوال والدتي هم من السادة الأتاسية كذلك. انتقلت مع أسرتي إلى مدينة جدة الحبيبة قبل بلوغي السادسة من عمري حيث عملبها والدي مهندسا. وبجدة الحبيبة قضيت طفولتي وبدايات شبابي، وما زال أهلي يسكنونها إلى اليوم. درست بالمنارات حتى الثاني ثانوي، انتقلت بعدها إلى الولايات المتحدة فأنهيت فيها السنة الخيرة من الثانوية والتحقت بجامعةميشيغان فتخرجت بعد سنوات ثلاث بشهادة البكالوريوس في الكيمياء وكذلك فيالكيمياء الحيوية، وعملت مدة سنة في الأبحاث بالجامعة في حقل الكيمياءاللاعضوية الحيوية وفي مجال تركيب مواد كيميائية لاستخدامها في مجال الطنين النووي، ولي في هذا الحقل مقالات علمية.
ثم التحقت بكلية الطب البشري في ذات الجامعة فتخرجت منها بشهادة الدكتوراة في الطب، وتعاقدت على إثر ذلك مع المركز الطبي بجامعة وين ستيت للتخصص في حقلين: طب الأطفال، والأمراض الداخلية. وأثناء دراستي في جامعة ميشيغان أسست مع مجموعة من الإخوة من طلاب الطب المسلمين منظمة الصحة الإسلامية لخدمة المرضى المسلمين عملنا فيها على توعية العاملين بالمستشفى بحاجات المسلمين من ناحية الصلاة والطعام والاحتشام، وكنت رئيس لجنة صلاة الجمعة في حرم المستشفى. وأنتمي إلى عدد من المنظمات العلمية الطبية.
لي من المؤلفات: بغية الناسي والعقد الألماسي في أنساب ومناقب السادة آلالأتاسي، واتحاف ذوي البديهة والفطن النبيهة بما في الشرق العربي من أسروجيهة (لم يكتمل)، ورسالة: فض الخلاف في أصول السادة بني الأتاسي العربالأشراف، بالاضافة إلى مقالات بالانجليزية في حقل الكيمياء التجريبية اللاعضوية بعضها منشور في الدوريات العلمية العالمية. وهناك أفكار لرسائل وكتب أخرى في التاريخ والأنساب والطب أحب إن شاء الله انجازها ما سمح الوقت، كما أني أتعاون مع بعض مؤرخي الشام في إبراز التاريخ الحقيقي لسوريةعن طريق الكتب والانترنت.
أنوي إن شاء الله العودة إلى الشرق العربي لأعمل به في السنوات القادمة إنشاء الله، وخاصة مدينة جدة التي أحبها من كل قلبي وأزورها مرة في العام.
س2 : التعريف الكامل بالنسب الشريف
أما عن نسبي فأنا أفقر الورى باسل بن السيد أحمد حبيب ابن السيد العقيدزياد (عميد آل الأتاسي المنتخب مدى الحياة حالا) ابن السيد خليل ابن شيخ الإسلام السيد محمد خالد أفندي مفتي الديار الحمصية ونائب حمص وحماة فيمجلس المبعوثان ابن شيخ الإسلام محمد أبو الفتح أفندي مفتي حمص ابن شيخالإسلام السيد عبدالستار أفندي مفتي حمص ابن شيخ الإسلام السيد برهان الدين ابراهيم مفتي حمص ثم طرابلس الشام ابن شيخ الإسلام السيد علي أفندي المعروف بعلي الصغير لدى آل الأتاسي قاضي حمص الشرعي ومفتيها ابن شيخ الإسلام السيد حسن أفندي مفتي حمص (وعنده تجتمع جميع بطون آل ألأتاسي الموجودة اليوم) ابن شيخ الإسلام السيد عبد المحمود مفتي حمص ابن شيخ الإسلام الشهاب أحمد شمس الدين أول من تولى الافتاء بالديار الحمصية ابنالسيد الشيخ خليل أفندي ابن السيد الشريف العلامة العارف بالله علاء الدين علي المعروف بالكبير المنتقل إلى حمص من تركية وقبلها اليمن( صاحب كرامة الستر المعروفة المذكورة في كتب التاريخ) العطّاسي ثم الأطاسي ثم الأتاسي الحمصي الحنفي.
وعند السيد علي الكبير أتوقف حذرا من تحذير النبي صلى الله عليه وسلم، فهذاهو الثابت والباقي نعمل على تثبيته. ويقول معالي السيد الحبيب مصطفى بن عبدالله العطاس باعلوي، ناظر مقام آل باعلوي بحريضة والخليفة العام للطريقةالعطاسية، حفظه الله، أن جدنا من نسل عبدالله بن عقيل العطاس أو محمد بنعقيل العطاس على ما سمع من والده المرحوم. ويقول المرحوم الحبيب السيد علي بن أحمد بن حسن العطاس، منصب عموم آل العطاس، أننا من نسل محمد بن عقيل العطاس على ما سمع من مشايخه ووالده وأعمامه والله أعلم.
أغلب جداتي شريفات أتاسيات من البطون المختلفة لآل الأتاسي، فالسادةالأتاسية كانوا لا يتزوجون إلا من بعضهم حتى وقت قريب، إلا أن لي خطا إلى الأشراف الأدارسة من جدة عليا، وهي زوجة سيدي العلامة خالد الأتاسي مفتي حمص، فهي من السادة السباعية، كما أن أحد أجدادنا من آل الأتاسي من جهةالامهات تزوج من الأشراف الجندلية الرفاعية نقباء حمص، لذا قد يكون لنا نسب شريف رفاعي من هذه الجهة كذلك، والحمد لله.
س 3: اشتهرت عائلة الاتاسي بالعلم والعلماء على مر التاريخ حدثنا عن المعاصرين منهم واين يتواجدون
من علماء الشرع المعاصرين من السادة الأتاسية الشيخ الأزهري المحقق الفقيه الإمام السيد الشريف زهير بن عبدالرحمن ممتاز بن عبدالحسيب بن علاء الدين بن عبدالقادر بن محمد أبو الفتح الأتاسي. درس العلم الشريف على كبار علماء حمص وله إجازات عديدة منها إجازات بالطريقة، والتحق بالأزهر الشريف فحازعلى شهادة البكالوريوس في الفقه ثم شهادة الماجستير بدرجة الشرف العالي. وله مؤلفات عديدة منها: رسالة في حكم توظيف الأموال الإسلامية في البنوك الأجنبية، ورسالة القول النضر في حقيقة الخضر، ورسالة حكم تقبيل الحجرالأسود، وكتاب الحماية الشرعية والقانونية لحقوق المؤلف في ضوء الشريعةالإسلامية، ورسالة البيان في تحرير المقادير الشرعية والأوزان ومعادلتها بدلالة الغرام، ورسائل عديدة تربوية وأشعار حماسية وتربوية للأطفال. وقد لازم السيد الشيخ زهير الأتاسي آخر مفتي في حمص العلامة السيد محمد طيب بن عبدالفتاح بن عارف بن أمين الأتاسي فدرس عليه حتى وفاته عام 1984م، وكان وكيلا للفتوى الحمصية أثناء عهد المفتي طيب الأتاسي، كما تولى السيد زهيرالأتاسي إدارة المعهد العلمي الشرعي بحمص، ودرس عليه طلبة العلوم الشرعية كتب الفقه كحاشية ابن عابدين، كما درسوا عليه مختصر المنار للأفغاني وغيرها، وعهد إليه بإمامة مسجد سيدي خالد بن الوليد الكبير بحمص، كما تولى إمامة الجامع النوري الكبير بحمص، وإمامة جامع دحية الكلبي المعروف بجامع آل الأتاسي، وهذه وظائف توارثها اجداده العلماء. وهو اليوم مدرس في جدة له نشاط خاص في تعليم أولاد آل الأتاسي الساكنين في جدة الشريعة والتجويد، كماأنه يلقي دروسا على رجال ونساء الأتاسية، ويعتبر من أعيان الأتاسية الساكنين في جدة. أكبر أولاده حفظه الله، وهو السيد عبدالرحمن الأتاسي،حافظ للقرآن الكريم، وعمره لم يتجاوز التاسعة. فبارك الله في هذا النوروالنجابة.
ومن علماء آل الأتاسي اليوم السيد الشريف الداعية الإمام عبدالمولى بن عبدالعزيز بن مصطفى آل عبدالعزيز الأتاسي. عالم فاضل صالح منسي. تخرج من المعهد العلمي الشرعي بحمص ودرس على علمائها وله إجازات كثيرة، ثم درس بالأزهر الشريعة الإسلامية وعاد إلى حمص. كان حفظه الله يجوب قرى حمص وضيعها ليعلم أهلها أمور دينهم ويدرب شباب القرى على الخطابة، والتحق بسببه عدد كبير من شباب القرى بالمعهد الشرعي بحمص فتخرجوا علماء وعادوا إلىقراهم لينشروا العلم فيها. انتقل إلى المملكة فعمل مدرسا في معهد حائل الشرعي ثم انتقل إلى الإمارات فعمل مدرسا للعلوم الشرعية. وهو اليوم إماموخطيب جامع الخلفاء بدبي. ولا زال هذا العالم الصالح يجوب قرى الإمارات بين كلباء ودبا في الساحل الشرقي للإمارات كما كان دأبه في حمص تبرعا لوجه الله تعالى دعوة إلى الله.
ومنهم السيد أمجد بن عدنان بن عبدالحسيب بن علاء الدين بن عبدالقادر بنمحمد أبو الفتح الأتاسي وهو داعية في ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة.
علما أنه قبل سنتين أعلن أعيان آل الأتاسي في حمص إنشاء صندوق خاص لدعم أي شاب من آل الأتاسي يريد دراسة العلوم الشرعية بحيث تتكفل لجنة الصندوق بمصاريف الدراسة وغيرها حتى يتخرجوا علماء شرعيين، وقد بدأ بالفعل عدد من شباب آل ألأتاسي يتوجهون هذا الاتجاه أعرف منهم عدة شباب، منهم أولاد الشيخ عبدالمولى الأتاسي الذين يدرسون العلم الشرعي بالأوزاعي، وغيرهم
س4 : هناك مآثر دينية وتاريخية عديدة لعائلة الأتاسي بالشام هل مازلت بالرعاية والاهتمام حتى اليوم
أقدم الآثار الدينية في حمص التي تعلقت بآل الأتاسي مسجد الصحابي دحيةالكلبي، الذي فيه مقام الصحابي رضوان الله عليه، وهذا الجامع أقدم من آل الأتاسي في حمص، عمره مئات السنين، تولاه آل الأتاسي بالإمامة والخطابة والتدريس والنظر على مقام الصحابي فيه منذ دخولهم حمص، وهو وقفهم الشرعي. وقد توالى علماؤهم على توليته منذ القرن العاشر الهجري حتى وقت قريب جدا. وفيه قبر جدهم الأعلى السيد العارف بالله علي الكبير الأتاسي، وعلى القبرمنقوش كلمات تبينا منها: "الشيخ الناسك السالك السيد الرشيد المؤمن الشهيدالشيخ علي..." وعليه الجلالة الخضراء علامة الأشراف.
وقبور أولاده، وفي الباحة الخلفية قبور عدد آخر من أجداد السادة الأتاسية،منها قبر السيد صالح ابن السيد سليمان الأتاسي جد السادة آل السيد سليمان من بطون الأتاسي، المتوفي عام 1196 من الهجرة وعلى شاهده استطعنا قراءة: ".....جده نبي الهدى فارحمه..."
ومنها مسجد الزاوية وهو مسجد قديم جدا فيه المدرسة الشرعية التي تخرج منهاجميع علماء آل الأتاسي. واليوم يقوم أهل حمص بترميمه وإعادة بناء المدرسة:
ومنها مسجد الشيخ قاسم الأتاسي الذي كان مدرسة لهذا السيد يعلم فيها مبادئ العلوم في القرن الثاني عشر الهجري لطلاب العلم.
ومن الآثار التي كانت عند آل الأتاسي شعرة من الشعرات الطاهرة النبوية كان آل الأتاسي يخرجونها احتفالا بالمولد وتوضع على جلالة خضراء فتتلى الأدعية والأذكار، ولكنها انتقلت قريبا إلى السادة آل توكل الأشراف العجلانيين أرحام آخر سيدة أتاسية ورثت تلك الشعرة، وذلك بعد وفاتها دون عقب، والشعرة في مصر اليوم.
وكانت لدى آل الأتاسي مكتبات كثيرة فيها مخطوطات نفيسة فرط في أغلبها للأسف، بعضها عمره مئات السنين، وبعضها مهداة من مؤلفيها علماء العالم الإسلامي إلى علماء آل الأتاسي كشيوخ الإسلام في الأستانة والأشراف وغيرهم. واليوم يعمل أهل الخير من أعيانهم على تجميع ما تبقى منها في مكتبة آل الأتاسي التي في مسجد آل الأتاسي الجديد بحمص:
س5: اين يكثر نشاطك في منتدانا الكريم ولماذا
أكثر نشاطي في غرفة الأنساب وغرفة الأدبيات، لأني مهتم بأنساب الأشراف، كما أني مهتم بإبراز أدبياتهم، وهاتان الغرفتان خصصتا لذلك.
س6: ماهي السلبيات والايجابيات من وجه نظركم التي ترونها في منتدانا
الايجابيات كثيرة لن أطيل في ذكرها لأنها معروفة، واهمها أننا نتعرف على أنساب أحبتنا من أولاد العم الأشراف في أنحاء العالم
أما السلبيات: أننا مؤخرا نفتقد الإدارة في المنتدى حيث كثر الشغب ولا رادع، والحذف الذي يأخذ مواضيعا كاملة من المنتدى دون تفرقة بين الغث والسمين أو الجميل والرديء، بدلا من الاكتفاء بمجرد حذف السيء وترك الجيد، مع الوعد أن الموضوعات المحذوفة برمتها ستعاد بعد تنظيفها، ثم تمرأيام وأسابيع دون أن ترى النور، بل لم نر موضوعا واحدا أعيد بالرغم من الوعود.
س7: ( تنظيم الأشراف الاحرار) ( لاللتجريح لاللحذف لالإلغاء العضوية )
ما الاسباب التي دعتك للمشاركة في هذا التنظيم وماهي المطالب التي تريدونها
الأسباب التي دعتني إلى الانتظام في صفوف هذا التنظيم ذكرتها في إجابة السؤال السابق. كما أن العضوين الذين كانا في التنظيم هما من الذين احترمهم في المنتدى: أخانا السيد الهواشم وهو صاحب معرفة، والشريف بن طلحة وهو على خلق ودماثة أخلاق. وقد انضم إلينا عدد من الأخوة منذ ذلك الوقت، وتجري بيننا وبين الإدارة محادثات تتسم بالوعود التي نتمنى أن تنفذ.
أما مطالبنا: فهو إدارة أكثر حزما وردعا للمشاغبين، سواء أكانوا من غلاة الروافض الذين يسيئون إلى أهل السنة أو أمهات المؤمنين أو الصحابة رضوان الله عليهم، أو كانا من غلاة الطرف الآخر الذي لا يكن أي اعتبار أو احترام لآل البيت ويهاجم كل الناس سنة وشيعة بكلام رديء مقذع.
نطلب منهم رقابة أكثر، أعني تواجد أكثر من دقائق في اليوم الواحد. اليوم فقط دخل المنتدى أحد المشرفين وقرأ عددا من المهاترات وخرج دون تعليق أو حذف. فإن حذفت المواضيع حذفت برمتها كما سبق أن نوهنا....وبالأمس فقط حذف الموضوع الذي دعا إلى تأليف المعارضة، وهو كان موضوعا في الباب المخصص لمثل هذه المواضيع: مقترحات وآراء للمشرفين، وكأن في حذفه إشارة إلى عدم المشاركة في تلك الغرفة التي أنشئت للاقتراحات
والحقيقة أننا نحترم إدارة المنتدى لأن أصحابها من الطيبين، وعلى رأسهم الشريف عبدالله آل حسين، ولا ندعو إلى مهاجمتهم بل على العكس نحن أعداء لمن يريد الانتقاص منهم، فكفاهم أنهم وفروا هذا المنتدى لخدمة السادة الأشراف، ولكننا نريد منهم حماية المنتدى حتى نستمر فيه. والحقيقة أننا إذا ما استمر حذف المواضيع الكاملة أو تركت المواضيع المحذوفة دون إعادة سنخرج من المنتدى.
س 8: هل كتب الانساب ملزمة للباحث رغم ما قد يكون بها من أخطاء
مثلا ابن عنبة رحمه الله لم يذكر للإمام علي الهادي ابن باسم
( عيسى ) كما لم يذكر لجعفر ابن معقب اسمه ( عيسى
مع العلم ابن عنبة توفي سنة 828 هجري وهو اقرب عهد بالمتقدين
ثم جاء عهد ابن شدقم الذي كان حيا سنة 1090هجري
وهو أيضا لم يذكر للإمام علي الهادي ابن باسم عيسى
وقد ذكر من بين أولاد جعفر ابن باسم ( عيسى ) وهو في هذه
الحالة خالف من سبقه وهو ابن عنبة
جواب هذا السؤال يطول جدا. اعتقد أن أفضل ما قيل في هذا الموضوع هو ما قاله أخونا السيد الهواشم في المنتدى من قبل، وقد أجاد. هناك أمور معينة في الأنساب مجمع عليها لا مجال لتغييرها لأن الجميع يسلم بها. أعني مثلا أن ذرية فاطمة الزهراء اقتصرت في أولاد الحسين والحسين رضوان الله على الثلاثة، وأن ذرية السيد الإمام محمد الباقر هي من ولده الإمام جعفر الصادق وحده. هذه أمور نسلم بها لا نناقشها، فمن انتسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم بخط يخالف هذه الأمور فالأمر لا يخرج عن حالتين: دعي كذاب وهؤلاء تعز عليهم الأدلة وتنقصهم الشهرة الشرعية، أو سقوط أسماء من العواميد لمن اشتهر شرفه وكان عنده أدلة وإثباتات، والفريق الأخير تصحح أنسابهم لزوما.
ولكن بعد هذه الأجيال الأوائل لا يمكن أن تكون أقوال النسابين ملزمة للباحث، فكم من كتاب نسب أغفل ذكر أشراف مشاهير، حتى الكتب القديمة منها. هناك بشكل عام سببان لهذا الإهمال يرتبطان بعلماء النسب القدماء: أولهما عداء عُقَدِي أو خلافه بين النسابة ومن أهلمهم أو طعن بهم. ابن عنبة مثلا طعن بشكل غير مباشر بأنساب السادة الرفاعية وأنساب الأشراف الكيلانية، وقد قال البعض السبب أنه شيعي والله أعلم، وقال الآخر أن الطعن أضيف إلى سطور كتابه بواسطة متأخرين... مع العلم أننا لو استعرضنا أقدم الأسر شهرة في الشرف لجاء السادة الرفاعية والأشراف الكيلانية في قمة الهرم بلا خلاف، فضلا عن أن هؤلاء انتشروا في بقاع العالم الإسلامي شرقه وغربه منذ مئات السنين واشتهروا بالشرف أينما حلوا وحملوا الشجرات القديمة كما لم يحملها فرع آخر من فروع السادة الأشراف بحيث يصعب جدا تصديق أي طعن بهم، بارك الله لنا فيهم. وقد يكون مثال ذلك أيضا أغفال ابن عنبة وغيره لأنساب السادة العلوية العريضية باليمن فلا ذكرهم ولا أجدادهم المنتقلين إلى حضرموت، مع أنه زامنهم وكانوا قد اشتهروا في عصره وقبله بعلمهم، فهؤلاء سادة شافعية أعانوا على نشر المذهب الشافعي في اليمن.
والسبب الثاني هو انتشار السادة الأشراف في الأقطار لأسباب عديدة وانقطاع أخبارهم في ذلك الوقت الذي لا شبكة معلوماتية فيه ولا هاتف ولا أقمار صناعية ولا مطابع حديثة تصدر كتب الأنساب بالمئات...وكذلك لكثرة أعدادهم وأعداد أولادهم وكثرة تزوجهم ونسلهم حتى غدا من الصعب جدا على أي نسابة، خاصة في ذلك العصر، أن يحصرهم جميعا أو يعلم أسماء كل أولادهم. مثال على ذلك الإمام موسى الكاظم الذي اختلف في عدد أولاده حتى جعلوهم ستين ولدا، واختلفوا في بعض المعقبين منهم. فتجد قليلا من النسابين مثلا يذكر ولدا له اسمه عون بن موسى، وهو الذي ينتسب إليه السادة الأهادلة الذبن هم من أفاخر الأشراف وأقدمهم شرفا بل هم زبدة آل البيت. كما نجد مثلا أن النادر من النسابين يذكر محمد سبع الدجيل ابن الإمام علي الهادي مع أن كثيرا من الأشراف في الشام ينتمون إليه بطريق صحيح وأنساب موثقة ومخطوطات قديمة.
وهنا أبرز موقفي من أعمدة الأنساب التي قد تبدو أنها مالت عما سطره النسابون الأقدمون في كتبهم. أعني الأسر التي اشتهرت بالشرف وامتلكت الخطوط القديمة الدالة على شرفهم. فإن كان تصحيح نسبهم هينا سهلا بديهيا، فلا حرج في تصحيح أعمدة نسبهم. إما أن لم يكن كذلك، ويمكن الاختلاف في طريقة تحقيق النسب، فالفقير يرى أننا نقف عن هذا ونتجنبه ونكتفي باعترافنا بالشرف للأسرة واعتقادنا بصحة عمودهم التي قد يكون أهمل من قبل النسابين للأسباب التي سردتها أعلاه، وأنا الفقير في ذلك اختلف مع بعض الإخوة المتحمسين لتصحيح وتحقيق أنساب الأشراف، وأرى أن هذا من الصعوبة بمكان، وأنه قد يُدخل المحقق في المحظور، وقد يؤذي الأسرة بطرق متعددة كأن يجعلها عرضة لطعن ضعاف النفوس، أو قد يثير الحساسيات والغضب والعداوة بين أبناء العم. المهم هنا هو تحقق الشرف وصحة الانتساب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم.
س 9: ما هو رأيك فى كتب الانساب المعاصرة التي تتناول بعض الانساب فى
محيطها ولم تشير إلى وجود فرع أو فروع لنفس الرجل ببلاد أخرى كالشام واليمن
والعراق ومصر مثلا .
أما الكتب الجديدة، فالأسباب التي أدت بالقدماء إلى أهمال أنساب فرع من فروع هذا البيت الطاهر ما زالت موجودة: فكثرة الأشراف وكثرة تنقلهم تجعل عملية تتبع أنسابهم صعبة المنال، والخلاف العُقدي أو سواه أيضا قد يؤدي إلى الإهمال أو حتى الطعن.
ولكني أضيف إليهم سببا ثالثا نشأ في عصرنا أدى بالبعض إلى الطعن في أنساب الناس: حب الشهرة ورغبة الظهور، وسببه قلة الوازع الديني. هناك طبقة من بعض الكتاب للأسف اليوم تجرأت على هذا العلم دون أن تتحلى بما يجب على الباحث في الأنساب التحلي به (انظر مثلا موضوع الأخ ناجي الهجاري الجميل عن الضوابط الهامة في علم الأنساب). فترى بعض الشبيبة يظنون بطعنهم في أنساب قبائل أو أسر أنهم يمتطون صهوة الشهرة، وما علموا أنها تكبو بهم وتتعثر، يفعلون ما يفعلون حتى يقال في حقهم: دافعوا عن سلالة النبي وآل بيته، وهم في الحقيقة متهجمون على آل البيت متعدون معتدون للأسف
س 10: هل وجود النسابة الثقة يغني عن توثيق النسب الشريف طرف نقابة ممثلة للأشراف
في الحقيقة لا أدري إن كان في هذا العصر إجماع على رجل يقال فيه أنه النسابة الثقة. تعرفت على عد من النسابين لا شك عندي أنهم ثقات ويريدون وجه الله. هؤلاء إن أثبتوا نسبا لرجل أثبته أنا له لعلمي بصحة نيتهم. ولكن بشكل عام ليس عندي اعتبار لشهادات النسب الملونة الحديثة التي تصدرها بعض الجهات إذا لم تدعمها شهرة عظيمة أو خطوط قديمة من العهود الإسلامية لما كانت نقابة الأشراف كادر من كوادر الحكومة الإسلامية ونقيب الأشراف موظف من موظفي الحكومة الرفعاء (أمر انقضى اليوم). والسبب كثرة من ادعى أنه نسابة العصر أو نسابة البلد، وكثرة الجمعيات التي حلت محل نقابة الأشراف دون أن تكون منتخبة من قبل الأشراف أو معينة من قبل الإمام الإسلامي الحاكم، مقرونا بكثرة الأدعياء في هذا العصر. ما تصدره هذه الجمعيات والجهات في ذاته لا اعتبار له عندي
س 11: ماهى السبل التي تعمل على جمع أنساب السادة الأشراف وتوحيد كلمتهم على مستوى العالم وظهورهم كقوة
تستطيع مخاطبة الرأي العام والجهات الدولية كا الأمم المتحدة والجامعة العربية وغيرها من المنظمات دون أن تصطدم
بالسلطات والقوانين المحلية
اعتقد أن هذا المنتدى أحد أسباب تجمع الأشراف واتحاد كلمتهم. ولكن نريد لهذا المنبر أن يكون رادعا للحسدة الذين لا يحبون أن يروا الأشراف ظاهرين لهم كلمة عارفين بحقوقهم ومجد أبائهم. واعتقد أنه متى قامت الخلافة الإسلامية مرة ثانية استعاد الأشراف مكانتهم وصار لهم نقيب منتخب او معين واعتراف رسمي من الحكومة الإسلامية بحقوقهم ومكانتهم، وعاد لهم رونق المجد كما كان الأمر في الدول الإسلامية السابقة.وقد ندعو إلى اتحاد للأشراف بشرط أن يرأسه أكثر الأشراف حكمة وعقلا ودينا، ممن ينتمون إلى أسر الشرف الشهيرة جدا، مثلا: أشراف الحجاز الحسنيين لمكانتهم التاريخية وموقع سكناهم الذي تحن له أفئدة المسليمن، بحيث لا يطعن في رئيسه طاعن للاحترام الذي يفرضه عقله ودينه ونسبه على الناس. يحب هذا الاتحاد محل النقابة في وظائفها، ولكنه يسمح بعضوية جميع الأشراف في العالم، ويكون هناك مجلس إداري للاتحاد ينتخب أعضاؤه من أنحاء العالم العربي من الأسر الشهيرة المحترمة عند العوام والخواص.
س12: كلمة أخيرة تتخلها امنيتك في هذه الحياة
أمنيتي أن أعيش حتى يتسنى لنا أن نصلي صلاة الجماعة في المسجد الأقصى بعد تطهيره من اليهود الملاعين، كم هي نشوة عظيمة جدا أن يتحقق لنا هذا...
باسل الأتاسي
باسمي واسم ادارة المنتدى والأخوة الأعضاء الكرام و الأخوات الكريمات نشكرالشريف الهاشمي باسل الاتاسي على هذا اللقاء الكريم بارك الله فيك وزادك بسطة من العلم والدين والشرف وفقك الله وسدد خطاك لمايحبه ويرضاه.