تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : مجرد تفكير...



abounouh
23-07-2011, 04:41 PM
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على خير خلق الله محمد بن عبد الله و على آله و صحبه و من والاه

ما هو الدليل العقلي على وجود الله عز وجل ؟

من المعلوم أنه لا يوجد شيء إلا و هناك من أوجده فلا يمكن أن يكون الكون الذي نعيش فية وجد يالصدفة فالصدفة من إسمها تدل أنها نادرا ما تحدث و جميع الديانات و حتى العلمانية تقول أن لهذا الكون خالقا و لكن الإختلاف هو في توصيف هذا الخالق.

النتيجة التي وصلنا إليها أن لهذا الكون خالق, و لكن ما هي مواصفات هذا الخالق؟

نستطيع أن نعرف مواصفات الخالق من المخلوقات فمثلما نعرف صفة الصانع من الصنعة التي صنعها فمثلا صانع اللأبواب من صفاته أنه يعرف في أنواع الأخشاب و يعرف في المقاسات و صانع الحاسوب يعرف في البرمجة و الإلكترونيات فما هي صفات خالق الكون ؟

هناك حكمة مشهورة تقول أن فاقد الشيء لا يعطيعه فلا يمكن لخالق الكون الذي خلق البصر و السمع أن لا يكون بصيرا أو سميع و لو كان بصره و سمعه مختلف بالنسبة لبصر و سمع المخلوقات و الذي يخلق من كل صنف من مخلوقاته زوجين ذكر و أنثى و جميع المخلوقات فيها صفات تربطها ببعضها فكل الأحياء مثلا تسمع تبصر و الطريقة التي تتكاثر فيها متشابهة و كذلك الأمر بالنسبة للنباتات فهذا يدل أن الذي خلقهم هو خالق واحد و نأتي للجنين الذي في بطن أمه فنجد أن أعضائه قد تشكلت في داخل الرحم فالذي خلقها يعلم أن المخلوق سيحتاجها عندما يخرج من رحم أمه فنستنتج أن الخالق عليم و عندما نتوسع أكثر في الأمثلة نصل إلى الصفات الكاملة للخالق و المذكورة في كتاب وحيد و هو القرآن الكريم .

إستنتجنا أن للكون خالق و لكن ما هو الدليل العقلي أن الخالق ليس عنده أولاد ؟

تخيل أن الخالق عنده ولد و هذا الولد عنده أولاد فأصبح عندنا سلسلة آلهة و لم نعد نعرف من نعبد و لنتخيل أن رجلا ما جاأت إليه هذه اللآلهة و كل إلاه أمره بأمر مختلف عن اللإلاه اللآخر و لنفرض أن إلاه طمع بملك إلاه غيره فكل هذه الأفكار ليست محسوسة و لا تتناسب مع عقلنا و إن قلنا كذلك أن للإلاه أولاد فالسؤال الذي يتبادر إلى ذهننا هو من آباء الإلاه الأب فنصل إلا سلسة لا تنتهي .
المسحيون يقولن أن الإلاه جاء بالولد ليصلبه و يكفر عن خطيأت آدم عليه السلام...إذا فكرنا قليلا بهذا الكلام نجد أنه غير منطقي فما علاقة الصلب بالكفير عن الخطايا ... لنتخيل أن رجلا و هو يسير في الشارع وجد طفلا رضيعا فحن عليه و رباه و أسكنه حديقة و قال له إلعب كما شئت و لكن لا تأكل من هذه الشجرة و في يوم من الأيام أكل هذا الولد من الشجرة فالحل الأنسب لصاحب الحقل هو أن يأتي بإبنه الوحيد و يصلبه ليكفر بصلب إبنه عن خطيأت إنسان لا يعرفه إبنه أصلا .... أفكار لا يتحملها العقل و لنفرض جدلا أن هذه الفكرة موجودة فما شأننا نحن لنحمل الخطيأت فنحن لم نكن من المحرضين على الأكل من الشجرة و الذي أكل منها لم يسألنا و يأخذ برأينا قبل أن يأكل ...في كل الأحوال بما أن الخالق قد خلق العدل فمن البديهي أن يكون عادلا و لا يحاسبنا على أشياء لا تتحملها عقولنا التي خلقها لنا...

خلاصة هذا الطرح أن من صفات الإلاه أنه واحد و لم يلد و لم يولد. مع بعد الشبه بين الأمثلة المطروحة و الله عز و جل .


يتبع إن شاء الله...........

أبو الشوارب
24-07-2011, 02:18 AM
إضافة بسيطة ان شاء الله في مسألة إثبات وجود الخالق.
ويمكن تقسيم الادلة الى:

-دليل الحدوث: وهو أنّ كل حادث لا بدّ له من محدث و بما أنّ العقل البشري لا يصدق فكرة تسلسل أحداث في الكون لا بداية لها فلا بد من محدث قديم لها غير مسبوق بشيء وهو واجب الوجود.

-دليل الإتقان: وهو انّ نظام الكون من كواكب و نجوم و غيرها تسير بتحديد مرسوم لها بإتقان ، ونستطيع احصاء ملايين الامثلة في الاتقان الموجود في الكون في كافة المجالات و نستطيع التعرف من خلال هذا الدليل على بعض صفات المولى عزّ وجل.

-دليل الفطرة: قد يجادل به الكثير من الناس و ينكرونه لكنه دليل يفرض نفسه عند التجربة وقد صح نقلاً من حديث (كل مولود يولد على الفطرة)-وبالتجربة حيث انّ الانسان يلجأ الى الله حين تتقطع به الاسباب ولو كان من اشد الناس كفراً.

وهناك الكثير من الادلة التي تدور حول إعجاز القرآن و دلائل النبوّة و غيرها وهي جميعها مفيدة لأنّ الناس ليسوا على نفس تفكير وقد يبرع المسلم في نوع من الادلة دون غيره فيكون سلاحه في صد الشبهات.