تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : ممكن تفسير



nana
07-09-2007, 01:31 PM
نحنا ديما منقول أول رمضان رحمه وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار بس لما وصلني الايميل كتبو حديث منكر ليش؟


http://www.albetaqa.com/a-cards/data/media/31/ramadanyat0023.jpg (javascript:ol('http://www.l-ro.com/vb');)

moustafa
07-09-2007, 02:58 PM
أنا مبارحة سمعت محاضرة للشيخ كشك رحمه الله.... و قال في الخطبة عن تفسير رمضان و أعتقد أنّه حديث... رمضان::: الراء :رحمة ... الميم:مغفرة...الضاد:ضمان للجنّة...الألف:أمان من الله...النون:نور من الله...

الزاهر
07-09-2007, 04:09 PM
بدها أبو محمد........أو تبعتيها لقسم الفتوى!!!!

هيك باعتقادي!!!

kata2eb
07-09-2007, 04:31 PM
walahi isa kain 2al hadis sa7 2aw ghalat

fa ramadan koulou rahma w maghfira w 3itk min al nar

bas baddak himmé

Nadine
07-09-2007, 06:01 PM
السؤال:

ما صحة الحديث المروي عن سلمان الفارسي رضي الله عنه أنه قال : ( خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر يوم من شعبان فقال : أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم مبارك ، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر ، جعل الله صيامه فريضة ، وقيام ليله تطوعاً ، من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه ومن أدى فيه فريضة كان كمن أدّى سبعين فريضة فيما سواه ، وهو شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة ، وآخره عتق من النار ... الحديث ) .

الجواب:

الحمد لله

هذا الحديث رواه ابن خزيمة بلفظه في صحيحه 3/191 رقم (1887) وقال : إن صح الخبر ، وسقطت (إن) من بعض المراجع مثل (الترغيب والترهيب) للمنذري (2/95) فظنوا أن ابن خزيمة قال : صح الخبر ، وهو لم يجزم بذلك .

رواه المحاملي في أماليه (293) والبيهقي في شعب الإيمان (7/216) وفي فضائل الأوقات ص 146 رقم 37 وأبو الشيخ ابن حبان في كتاب ( الثواب ) عزاه له الساعاتي في ( الفتح الرباني ) (9/233) وذكره السيوطي في ( الدر المنثور ) وقال : أخرجه العقيلي وضعفه ) والأصبهاني في الترغيب ، وذكره المنقي في ( كنز العمال ) 8/477 ، كلهم عن طريق سعيد بن المسيب عن سلمان الفارسي ، والحديث ضعيف الإسناد لعلتين هما :

1- فيه انقطاع حيث لم يسمع سعيد بن المسيب من سلمان الفارسي رضي الله عنه .

2- في سنده " علي بن زيد بن جدعان " قال فيه ابن سعد : فيه ضعف ولا يحتج به ، وضعفه أحمد وابن معين والنسائي وابن خزيمة والجوزجاني وغيرهم كما في ( سير أعلام النبلاء ) (5/207)

وحكم أبو حاتم الرازي على الحديث بأنه منكر ، وكذا قال العيني في ( عمدة القاري ) 9/20 ومثله قال الشيخ الألباني في ( سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة ) ج2/262 رقم (871) فيتبين ضعف إسناد هذا الحديث ومتابعته كلها ضعيفة ، وحكم المحدثين عليه بالنكارة ، إضافة إلى اشتماله على عبارات في ثبوتها نظر ، مثل تقسيم الشهر قسمة ثلاثية : العشر الأولى عشر الرحمة ثم المغفرة ثم العتق من النار وهذه لا دليل عليها ، بل فضل الله واسع ، ورمضان كله رحمة ومغفرة ، ولله عتقاء في كل ليلة ، وعند الفطر كما ثبتت بذلك الأحاديث .

وأيضاً : في الحديث ( من تقرب فيه بخصلة من الخير كمن أدى فريضة ) وهذا لا دليل عليه بل النافلة نافلة والفريضة فريضة في رمضان وغيره ، وفي الحديث أيضاً : ( من أدى فيه فريضة كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه ) وفي هذا التحديد نظر ، إذ الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف في رمضان وغيره ، ولا يخص من ذلك إلا الصيام فإن أجره عظيم دون تحديد بمقدار ، للحديث القدسي ( كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به ) متفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .

فينبغي الحذر من الأحاديث الضعيفة ، والتثبت من درجتها قبل التحديث بها ، والحرص على انتقاء الأحاديث الصحيحة في فضل رمضان ، وفق الله الجميع وتقبل منا الصيام والقيام وسائر الأعمال .

والله أعلم

فضيلة الشيخ
محمدصالح المنجد

Nader 3:16
07-09-2007, 06:03 PM
كلام الأخ كتائب منطقي.....

يعني اذا الواحد استغفر بأول رمضان ما بيمشي الحال...او اذا طلب رحمة ربه في اواخر رمضان.....

رمضان شهر فيه من الخيرات الكثيرة و في كل الاوقات

اما بالنسبة لصحة الحديث او انكاره لا علم لي بذلك...

nana
08-09-2007, 10:40 AM
شكرا للجميع وللاخت نادين على الشرح المطول