مشاهدة النسخة كاملة : بر الوالدين
Nadine
19-09-2007, 01:41 PM
http://www.ojqji.net/upload_center/2007/8/35ac70bfe3.gif
أخي / أختي إن ظننت أنك عرفت محتوى الموضوع من عنوانه ...آسف ... فقد أخطأت..إن الموضوع أكبر وأهم من ذلك بكثير..إن قراءتك لهذا الموضوع قد تنقذك من النار إن كنت فيها ولا تعلم..وقد ترفعك إلى الفردوس الأعلى دون أن تعلم..
لماذا؟؟!!
http://www.rooosana.ps/upme_uploads/07081411402619@188.jpg
أما سمعت هذا الحديث:
http://www.rooosana.ps/upme_uploads/07081904004279@188.jpg
وهذا الحديث ايضاً:
عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( دخلت الجنة فسمعت فيها قراءة قلت من هذا؟ فقالوا : حارثة بن النعمان ) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كذلكم البر كذلكم البر [ وكان أبر الناس بأمه ] ) رواه ابن وهب في الجامع وأحمد في المسند.
http://www.rooosana.ps/upme_uploads/07081904004262@188.jpg
Nadine
19-09-2007, 01:46 PM
مالي أرى في مجتمعاتنا الغفلة عن هذا الموضوع والإستهتار به..
أما علمنا أهمية بر الوالدين..
أما قرأنا قوله تعالى:
http://www.rooosana.ps/upme_uploads/07081411402658@188.png
وقوله تعالى: (واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً).النساء:36
ألم نلاحظ أن الله قد قرن توحيده ـ وهو أهم شيء في الوجود ـ بالإحسان للوالدين..
ليس ذلك فقط بل قرن شكره بشكرهما ايضاً..
قال تعالى: (أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ ) لقمان:14
إلى متى سنبقى في التأجيل المستمر للتفكير في برنا لوالدينا..
وكأننا ضمنا معيشتهم أبد الدهر..
أما تفكرنا قليلاً في الحديث التالي:
http://www.rooosana.ps/upme_uploads/07081904004313@188.jpg
ولنتفكر قليلاً في قوله تعالى:
http://www.rooosana.ps/upme_uploads/07081503113739@188.png
وقوله تعالى:
( ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إليَّ المصير وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا واتبع سبيل من أناب إلي ثم إلي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون ) لقمان 14-15
عن أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما ، قالت: قَدِمَتْ عليّ أمي وهي مشركة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاستفتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت: قَدِمَتْ عليّ أمي وهي راغبة أفأصل أمي؟ قال: ((نعم، صلي أمك)) متفق عليه.
Nadine
19-09-2007, 01:58 PM
http://www.rooosana.ps/upme_uploads/07081503113792@188.jpg
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ثلاث دعوات مستجابات لهن، لا شك فيهن، دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالدين على ولديهما".
http://www.rooosana.ps/upme_uploads/07081503113786@188.jpg
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((رضى الرب في رضى الوالد، وسخط الرب في سخط الوالد)) [رواه الترمذي وصححه ابن حبان].
وعن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم: أي العمل أحب إلى الله تعالى؟ قال: ((الصلاة على وقتها))، قلت: ثم أي؟ قال: ((بر الوالدين))، قلت: ثم أي؟ قال: (( الجهاد في سبيل الله)). متفق عليه.
أسمعتم..
إن بر الوالدين بعد الصلاة على وقتها مباشرة في أحب الأعمال إلى الله..
جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إني أشتهي الجهاد، ولا أقدر عليه. فقال صلى الله عليه وسلم: (هل بقي من والديك أحد؟). قال: أمي. قال: (فاسأل الله في برها، فإذا فعلتَ ذلك فأنت حاجٌّ ومعتمر ومجاهد) [الطبراني].
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لرجل استأذنه في الجهاد: ((أحي والداك؟ قال: نعم، قال: ففيهما فجاهد)) [رواه البخاري].
http://www.rooosana.ps/upme_uploads/07081503152856@188.jpg
Nadine
23-09-2007, 11:32 PM
http://www.rooosana.ps/upme_uploads/07081503152875@188.jpg
لماذا نظن أن برنا لوالدينا هو كرم من عندنا..أو شيء يمكن فعله أو تركه..كلا إخواني..إنه واجب علينا..
أنسينا قلب الأم الذي إذا بررناه طول الدهر لم نعطيه شيئاً بسيطاً من حبه لنا.
وقد صدق الشاعر حين وصف حنان قلب الأم بمقطوعة شعرية فقال:
أغرى أمرؤ يوماً غلاماً جاهلاً........بنقوده كي ما يحيق بـه الضرر
قال ائتني بفـؤاد أمك يا فتى........ولك الجواهر والدراهم والدرر
فأتى فأغرز خنجراً في قلبهـا........والقلب أخرجـه وعاد على الأثر
ولكنه من فـرط سرعته هوى........فتدحرج القـلب المعفـر بالأثـر
ناداه قلب الأم وهـو معفـر........ولدي حبيبي هل أصابك من ضرر
هذا قلب الأم ......... ولكن أين البارين به؟
كيف ابر والداي؟؟!!
خاطب والديك بأدب.
أطع والديك دائما في غير معصية مهما كان الطلب.
تلطف بوالديك ولا تعبس في وجههما، ولا تحدق النظر إليهما غاضبًا.
حافظ على سمعة والديك وشرفهما ومالهما ولا تأخذ شيئًا دون إذنهما.
أعمل ما يسرهما ولو من غير أمرهما، كالخدمة وشراء اللوازم والاجتهاد في طلب العلم.
أجب نداءهما مسرعاً بوجه مبتسم قائلاً : نعم يا أمي ونعم يا أبي.
لا تجادلهما ولا تخطئهما وحاول بأدب أن تبين لهما الصواب.
لا تعاندهما، لا ترفع صوتك عليهما وأنصت لحديثهما، ولا تزعج أحد أخوتك إكراما لوالديك.
احذر عقوق الوالدين وغضبهما فتشقى في الدنيا والآخرة وسيعاملك أولادك بمثل ما تعامل به والديك
http://www.rooosana.ps/upme_uploads/07081503152854@188.jpg
دعاء الوالدين مستجاب بالخير والشر، فاحذر دعائهما بالشر.
أحد السلف لما ماتت أمه بكى قالوا ما يبكيك قال باب من أبواب الجنة أغلق عني .
إذا نادى أحد الوالدين عليك فسارع بالتلبيه برضى نفس وإن كنت مشغولاً بشئ فاستأذن منه بالانتهاء من شغلك وإن لم يأذن لك فلا تتذمر ..
http://www.rooosana.ps/upme_uploads/07081503152825@188.gif
قال صلى الله عليه وسلم: (كل الذنوب يؤخِّر الله منها ما شاء إلى يوم القيامة إلا عقوق الوالدين، فإن الله يعجله لصاحبه في الحياة قبل الممات) [البخاري].
http://www.rooosana.ps/upme_uploads/07081411402726@188.jpg
وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" بابانِ مُعجَّلان عُقوبتهُما في الدنيا: البغي، والعقوق".
اللهم أعنا على بر والدينا، اللهم وفق الأحياء منهما، واعمر قلوبهما بطاعتك، ولسانهما بذكرك، واجعلهم راضين عنا، اللهم من أفضى منهم إلى ما قدم، فنور قبره، واغفر خطأه ومعصيته، اللهم اجزهما عنا خيراً، اللهم اجزهما عنا خيراً، اللهم اجمعنا وإياهم في جنتك ودار كرامتك، اللهم اجعلنا وإياهم على سرر متقابلين يسقون فيها من رحيق مختوم ختامه مسك.
shanzimer6
13-11-2007, 12:39 AM
بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمد لله ربّ العالمين, والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين, نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه, وبعد:
الوالدان, وما أدراك ما الوالدان....
الوالدان, اللذان هما سبب وجود الانسان, ولهما عليه غاية الاحسان...الوالد بالانفاق....والوالدة بالولادة والاشفاق...
إنّ من أبرز صفات المسلم الحق البرّ بالوالدين, والإحسان إليهما. ذلك أن البرّ بالوالدين أمر من أجلّ الأمور التي حضّ عليها الاسلام, وأكّدتها نصوصه القاطعة الحاسمة.
والمسلم الواعي المتمثل هذه النصوص الوفيرة التي استفاضت في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وكلها يدعو إلى البرّ بالوالدين وحسن مصاحبتهما.
يقول حبر الأمة وترجمان القرآن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما: ثلاث آيات مقرونات بثلاث, لا تقبل واحدة بغير قرينتها:
· ﴿ وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول﴾_ التغابن:12, فمن أطاع الله ولم يطع الرسول لم يقبل منه.
· ﴿ وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة﴾_البقرة: 43, فمن صلى ولم يزكّ لم يقبل منه.
· ﴿ أن اشكر لي ولوالديك﴾_ لقمان: 14, فمن شكر لله ولم يشكر لوالديه لم يقبل منه.
عارف قدرهما وما يجب عليه نحوهما:
لقد رفع الاسلام مقام الوالدين إلى مرتبة لم تعرفها الانسانية في غير هذا الدين, إذ جعل الاحسان إليهما والبرّ بهما في مرتبة تلي مرتبة الايمان بالله والعبودية له.
قال تعالى: ﴿ وقضى ربّك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغنّ عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريما* واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربّياني صغيرا ﴾_ سورة الاسراء: 23_24.
وقال تعالى: ﴿ واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً﴾_ سورة النساء: 36.
إنّه الأمر الرباني الخالد للمسلم في صورة قضاء حتمي, وإنه للربط المحكم بين عبادة الله وبرّ الوالدين, وفي ذلك رفع لقيمة الوالدين وإعلاء لشأنهما إلى حد لم يستطع الحكماء والمصلحون وعلماء الأخلاق بلوغ شأنه في يوم من الأيام.
والباحث المتأمل في النصوص الواردة في برّ الوالدين يجد الأحاديث الشريفة تواكب الآيات الكريمة, مؤكدة فضل برّ الوالدين, محذرة من عقوقهما أو الإساءة إليهما مهما تكن الأسباب. فعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم: أيّ العمل أحبّ إلى الله؟ قال: الصلاة على وقتها, قلت: ثم أيّ؟ قال: برّ الوالدين, قلت: ثم أيّ؟ قال: الجهاد في سبيل الله_ متفق عليه.
لقد جعل الرسول المربّي العظيم, برّ الوالدين بين أعظم عملين في الاسلام: الصلاة على وقتها, والجهاد في سبيل الله, والصلاة عماد الدين, والجهاد ذروة سنام الاسلام. فأيّ مقام كريم جليل أحلّ الرسول للوالدين؟
وفي الحديث: "جاء رجل فاستأذن الرسول صلى الله عليه وسلم في الجهاد, فقال: أحيّ والداك؟ قال: نعم, قال: ففيهما فجاهد"_ رواه الشيخان.
ولما أنكرت أم سعد بن أبي وقاص عليه إسلامه, وقالت له: إما أن ترجع عن إسلامك, وإما أن أضرب عن الطعام حتى أموت, فتكسب معرّة العرب, إذ سيقولون: قاتل أمه, أجابها سعد: تعلمين والله لو كان مئة نفس, وخرجت نفساً نفساً ما رجعت عن إسلامي. وصبرت أمه يوماً فيومين, وفي الثالث أجهدها الجوع فطعمت, وأنزل الله تعالى قرآناً تلاه الرسول صلى الله عليه وسلم على المسلمين فيه عتاب لسعد على شدّته مع أمه في جوابه لها: ﴿ وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا﴾_ لقمان: 15.
وفي قصة جريج العابد عبرة بالغة في أهمية الوالدين والمسارعة في طاعتهما, إذ نادته أمه وهو يصلي, فقال ربّ, أمي أم صلاتي؟ واختار صلاته. ونادته ثانية فلم يجبها وبقي في صلاته, ونادته ثالثة, فلم يجبها, دعت عليه ألا يميته الله حتى يريه وجوه المومسات. وزنت مومس براع فحملت منه, فلما خشيت انفضاح أمرها قال لها الراعي: إن سئلت عن أبي الولد فقولي: جريج العابد, فقالت: وهبّ الناس يخربون صومعة جريج, واقتاده الحاكم للساحة, فبينما هو في الطريق, تذكر دعاء أمه, فتبسّم, ولما قدّم للعقاب استمهل حتى يصلي ركعتين, ثم طلب الغلام وهمس بأذنه: من أبوك؟ فقال: أبي فلان الراعي, فهلّل الناس وكبّروا وقالوا: نعيد بناء صومعتك فضة وذهباً, فقال: لا, بل أعيدوها كما كانت من تراب وطين, وفي هذا الحديث الذي رواه البخاري يقول النبي صلى الله عليه وسلم: لو كان جريج فقيهاً, لعلم أن إجابته والدته ألزم من استرساله في صلاته.
ومن هنا رأى الفقهاء أن المرء إذا كان في صلاة النفل, ونادله أحد والديه فعليه أن يقطع صلاته ويجيبه.
( أما بالنسبة للغلام, فهو أحد الثلاثة الذين نطقوا في المهد, والآخران عيسى بن مريم عليه السلام, والغلام الذي كان مع أمه في أهل الأخدود).
وصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:" ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة: العاقّ لوالديه, والمرأة المترجلة المتشبّهة بالرجال, والديوث. وثلاثة لا يدخلون الجنة: العاق لوالديه, والمدمن الخمر, والمنّان بما أعطى"_ رواه النسائي وأحمد والحاكم.
أما عبدالله بن مسعود رضي الله عنه فقد طلبت والدته في إحدى الليالي ماء, فذهب ليجيء بالماء, فلما جاء وجدها نائمة, فوقف بالماء عند رأسها حتى الصباح, فلم يوقظها خشية إزعاجها, ولم يذهب خشية أن تستيقظ فتطلب الماء فلا تجده.
برّ بهما ولو كانا غير مسلمين:
ويسمو نبي الاسلام العظيم بتوجيهاته الكريمة إلى ذروة الانسانية, إذ يوحي ببرّ الوالدين والاحسان إليهما, ولو كانا على غير دين الاسلام, وذلك فيما حدّثتنا به أسماء بنت أبي بكر الصدّيق رضي الله عنهما, قالت:" قدمت عليّ أمي وهي مشركة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم, فاستفتيت رسول الله عليه الصلاة والسلام قلت: قدمت عليّ أمي وهي راغبة ( أي طا معة فيما عندي تسألني شيئاً ), أفأصل أمي؟ قال: صلي أمك"_ متفق عليه.
وهذا إبراهيم خليل الرحمن أبو الأنبياء وإمام الحنفاء عليه السلام يخاطب أباه بالرفق واللطف واللين_ مع أنه كان كافراً_ إذ قال: ﴿ يا أبت﴾ وهو يدعوه لعبادة الله وحده, وترك الشرك, ولمّا أعرض أبوه وهدّده بالضرب والطرد, لم يزد على قوله: ﴿ سلام عليك سأستغفر لك ربي...﴾_مريم:47.
shanzimer6
13-11-2007, 12:39 AM
كثير الخوف من عقوقهما:
فقد ورد عن أبي بكرة نفيع بن الحارث قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ ثلاثاً. فقلنا: بلى يا رسول الله, قال: الإشراك بالله, وعقوق الوالدين"._ متفق عليه.
وقد تقبل الدنيا على الولد, وتدرّ عليه أخلاف الرزق, فتمتلىء خزائنه بالمال, وتشغله الزوجة الحسناء والأولاد, فينصرف عن العناية بوالديه, وينسى أباه وما أنفق في سبيله من مال, فيمسك يده عنه, فيبوء بغضب من الله.
ولكن المسلم الحق الصادق في نجاة من هذا كله, لأنه على اتصال دائم بالنبع الكريم من توجيهات الاسلام العالية الحكيمة المسدّدة, إنه ليسمع هتاف الرسول صلى الله عليه وسلم به:" أنت ومالك لأبيك".
فيهتزّ لهذا الأدب النبوي كيانه, وتتفتح لفيوض الهداية نفسه, فإذا هي تفوض بالبرّ والرعاية والحبّ والعطاء, وإذا هو في منجاة من العقوق وعصمة, وإذا هو حقاً كما أراد له رسول الاسلام أن يكون هو وماله لأبيه.
يبرّ أهل ودّهما:
صادف عبدالله بن عمر رضي الله عنه صديقاً لوالده عمر رضي الله عنه, فبالغ في برّه وإكرامه, فقال له بعض من معه: أما كان يكفيه أن تتصدّق عليه بدرهمين؟ فقال ابن عمر: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " احفظ ودّ أبيك, لا تقطعه فيطفىء الله نورك"_ رواه مسلم.
وسأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله, هل بقي من برّ أبويّ شيء بعد موتهما أبرّهما ؟ قال: نعم, خصال أربع: الدعاء لهما, والاستغفار لهما, وإنفاذ عهدهما, وإكرام صديقهما, وصلة الرحم التي لا رحم لك إلا من قبلهما"_ أخرجه البخاري.
إنها لأعلى مراتب الحبّ والوفاء والبرّ والاجلال للوالدين أن يصل الولد أصدقاءهما في حياتهما وبعد مماتهما. إنّ الولد في الغرب لينفصل عن والديه متى بلغ سنّ الرشد, وتنفصل معه البنوّة.
أسلوبه في برّه لهما:
إنّ المسلم الذي صانه الاسلام بحقّ إٌنسان بارّ بوالديه, يحيطهما بأجمل مظاهر الاحترام والتقدير, يقوم لهما إذا قدما على مجلسه, وينكبّ على أيديهما لثماً وتقبيلاً.
يغضّ من صوته أمامهما تأدّباً منه وإجلالاً لهما, يخفض لهما جناحه, وينتقي العبارات المهذبة اللطيفة في حديثه معهما, فلا يجري على لسانه معهما لفظ ناب أو عبارة خشنة جارحة, ولا يبدو من تعامله معهما فعلّ عار عن أدب التوقير والتكريم والاجلال مهما تكن الظروف والأحوال.
فللّه سبحانه نعمة الخلق والايجاد, ومن بعد ذلك للوالدين نعمة التربية والإيلاد.
إنّ برّ الوالدين والاقبال عليهما بالقلب النابض بالحبّ, واليد المبسوطة بالبذل, وبالكلمة الطيبة المؤنسة, والبسمة الودود, لخليقة أصيلة من خلائق المسلمين, وما ينبغي للمسلمين أن تغيب فيهم هذه الخليقة مهما تعقدت أمور الحياة, ومهما طرأ عليها من تطوّر, ومهما تجمّع فوقها ركام العادات المستوردة, فهي من الأخلاق التي تحفظهم من تحجّر القلوب, وتقيهم من أنانيّة السلوك, وتردّهم إلى أصالتهم وإنسانيّتهم ووفائهم, إذا ما تردّى غيرهم في حضيض الأثرة والجحود والكفران, وهي فوق ذلك كله تفتّح لهم أبواب الجنان.
اللهم اغفر لنا ولوالدينا, وارحمهما كما ربّونا صغاراً, واجزهم عنّا خير ما جزيت به عبادك الصالحين, وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه. :)
الزاهر
19-11-2007, 04:37 AM
لِوَالِدَيْكَ حُقُوْقٌ
عبد الرحمن الأهدل
رَأَيْـتُـهُ مُلْتَـوٍ كَالْقَـوْسِ فِي الدَّارِ ** وَالدَّمْعُ فِي عَيْنِهِ مُسْتَرْسِلٌ جَارِيْ
وَزَوْجُـهُ اسْوَدَّ مِنْهَا الْوَجْهُ مِنْ هَلَـعٍ ** فَتُهْتُ فِي حِيْرَةٍ مِنْ حَـالَةِ الْجَارِ
أَبٌ كَئِـيْـبٌ عَلَى طِفْلٍ تُـدَاعِـبُهُ ** حُمَّى وَتَحْضُنُهُ أَمْـرَاضُ أَخْطَارِ
وَالأُمُّ مِنْ لَهَـبِ الأَحْزَانِ ذَابِـلَـةٌ ** حُزْنًا عَلَى الطِّفْلِ مِنْ آثَارِ أَضْرَارِ
يَـمُرُّ دَهْـرٌ وَقَـلْبُ الأُمِّ فِي قَلَـقٍ ** عَلَى الصَّغِيْرِ وَفِي أَعْمَاقِ أَكْـدَارِ
حَنَانُ أُمِّـكَ يَا حَسَّانُ عِطْـرُ شَذَى ** وَسَلْسَبِيْلٌ وَطَلٌّ فَـوْقَ أَشْجَـارِ
أَبُـوْكَ جَـوْهَـرَةٌ وَالأُمُّ لُـؤْ لُـؤَةٌ ** هُمَا الْوُرُوْدُ وَنَـهْـرٌ بَيْنَ أَزْهَـارِ
هُمَـا سَحَـابَةُ أَمْطَـارٍتَصُـبُّ لَكُمْ ** حُـبًّـا فَتَحْمِلُ أَفْكَـارٌ بأَنْـوَارِ
إِخْـفِضْ جَنَاحَـكَ يَا حَسَّانُ مُمْتَثِلاً **أَطِعْـهُمَا لا تَغُصْ فِي بَحْـرِ أَوْزَارِ
لِوَالِـدَيْكَ حُقُـوْقٌ لَـوْ عَمِلْتَ بِـهَا **لَنِلْتَ خَيْرًا وَتُرْضِي الْخَالِقَ البَارِيْ
لَيْسَ الْعُقُوْقُ سِوَى الْخُسْرَانِ فَاجْتَنِبُوْا **كَبَائِرَ الذَّنْبِ لا تَسْعَـوْا إِلَى النَّارِ
شكرا على الموضوع
وعفكرة بر الوالدين طاعة فيها لذة لا يشعر بها الى من فعل هذه الطاعة
الريس
20-11-2007, 10:26 PM
ست شنزيمر ، شو رأييك انركبلك منر بالمنتدى هون ، ما بكون أهينلك مشان المحاضرات ، والخطب يلي هية شغلتك وعملتك ؟؟؟
ما هيأتك بحياتك سامعة بشي اسمو حوار ، عايشة وحدك ، مفكرة العالم أقراص ممغنطة وفيكي اتحطيلهم يلي بدك ياه ، ولك القرآن الكريم فيه نقاش وحوار ، والنبي صلى الله عليه وسلّم اتناقش واتحاور مع من هم دونه ....
بس إنتي منو من مستواك تحكي مع حدا ، أصلا مش من مستواك اتردّي على هالمشاركة ، اتفضلي فوتي كتبي ردود متل العادة ، اتشكر الشباب واطلعي ومتل كأنو ما في حدا عم يحكي معك ...
ورجعي عطي دروس دين ......
lina k
21-11-2007, 12:19 AM
سلام,مشكورة يا شانزيمر 6 على هالموضوع الرائع.فعلا,لا يمكن لأحدنا العيش بسلام دون رضى والديه وخصوصا أمّه.
"الجنّة تحت أقدام الأمهات"
وفي الآية الكريمة:{ولا تقل لهما أُفّ ولا تنهرهما و قل لهما قولا كريما}
اللهم إرحم أميّ وأدخلها جناتك.....آمين
اللهم إحفظ لي أبي وإخوتي وأقاربي والناس المحبيّن....آمين
اللهم إهديني على الصراط المستقيمْ....آمين
آمين....آمين....
سلام عليكم......
اول شغلة ...يعطيكي العافية يا ست شانزيمر موضوع جميل......شوفي لي ببر اهلو كيف بكون مرتاح بحاتو ....كيف ربنا بيسرلو امورو.......الله يعينا ع البر بإهلنا.....
و تاني شغلة بؤل للست لينا الله يرحم الوالدة....و يسكنا فسيح جناتو......و يخليلك الوالد.......
تالت شغلة.....انا مع الريس ....بملاحظتو......يا ريت تتنبهو عليا........(مع التحفظ ع الاسلوب..)....بس ملاحظة مهمة المنتدى معمول للحوار.......و النقاشات......يمكن مسلن هيكا مواضيع صعبة تتناقش لأنا من المسلمات......بس من باب التذكرة و كمان بتنطرح معنا بشكل غير كان فنا ناقش مسلن اسباب العقوق.........
و كمان متابعت الردود شي كتير مهم ....دائمن لازم الواحد منا بس يحط موضوع يرجع يطل علي يشوف الاعتراضات.....وجهات النظر.....و يحاول يتعاطا مع الناس....
يعطيكن العافية....
اخوكم دوكر المعوكر.....
الريس
21-11-2007, 02:34 AM
دوكر ، هل متوقع انت الست شنزيمر رح تنزل من على منبرها اللؤلؤي وترد عليك ؟؟؟؟ يا زلمة هي مش بتاع حوار ، هي بس شغلتها دروس وخطب ، قصة الحوار تاركتها لتلاميذها ، هي خلص صارت فوق فوق فوق ، في احتمال انها اتحاور ، اذا منجبلها الشيخ ابن عثيمين والسيد قطب والشيخ مصطفى السباعي ومنحطهم بالمنتدى ساعتها بتناقش لأن هدال وحدهم من مستواها ، أنا وإياك لأ .
إذا بدك عندي حل تاني لحتى اتصير اتناقش معك ، عمال قرايبها ، لأن ما شكلها بتحكي غير مع القرايبين ، وهنة من ميلتهم بدافعوا عن إجابياتها وسلبياتها ، شنها صارت -متل تيار المستقبل- فوق مرحلة الخطأ .
بارك الله بك إسراء على هذا الموضوع
وأبدلك الجنة بما تقضين من الوقت لتجميع هذه المواضيع من الكتب والمجلات
ثم لتجدي مثل هذه الردود فتزداد حسناتك عن الله إن شاء
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:"أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا "
يا هلا بالست روعة...
هلأ مبدي ؤلك ان مع الريس ب ملاحظتو ...يمكن عم يخلط بالأسلوب بس متل منو عم يؤل المنتدى لازم يكون فاي أخد و رد...و متل هل المواضيع المفيدة و الحلوة ...ازا صار فيا مشركات و تعليءات لازم نتابعا...
و متل العادة مع تحفظو ع اسلوب الريس...بس الزلمة هيك متعود...ملاحظاتو بي محلا...
و مني شايف انو جاية يفخت بالموضوع...نءدو بناء...بس اسلوب من العيار التءل...
انتي يا ست شانزيمر شبدك من حكيو خدي الزبدة من كلامو ...
يعطيكن العافية...
اخوكم دوكر المعوكر...
هل دخل ليناقش؟
ثم إذا وضع أحدهم قال الله أو قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هل وضعها ليناقش بها؟
عندما تضع إسراء من موضوعاً دينياً لتحفظ الأحاديث والآيات التي تطبعها ولتتعلم منها قبل غيرها لا يناقش بحد ذاته
ربما ينبثق عنه أفكار فابلة للنقاش ولكن قول الله لا يناقش فيه
ثم المنتدى لا يجيز ما يحرمه الدين من كلام مع الشباب كانا نقع فيه
الريس
21-11-2007, 03:34 PM
ولك إن شاء الله اتفوتي على الجنة إنتي وإياها ، يا حرام عليكم مفكرين إني بكرهم وبدي الضير لكم وفاتح جبهة معكم ، الحلو فيكي انك فايتة ومفكرة حالك عم تعطيها معنويات هلأ ، للصمود ضد العدو الذي هو الريس .
بس يلي لفتلي نظري هو إنك كيف إلأطي الدين بالمقلوب ، يعني إذا كل ما شخص وجهنالوا ملاحظة بدو يفهم هالحديث متل ما فهمتيه اتأكدي انو كان أبو جهل كان سبقلنا من زمان ، وما كان حدا نصح حدا وما كان حدا إخد بنصيحة حدا .
وبعدين فرق كبير جدا يا أختي -هيدي لحتا انطري الجو- بين المراء وبين الحوار الهادف ، بس قبل ما وضح الفرق خليني اذكر الحديث كما رواه أبو داوود عن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال (أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً، وببيت في أعلى الجنة لمن حسَّن خُلُقَه )
والمقصود بالمراء استخراج غضب المجادل، من قولهم: مريت الشاة، إذا استخرجت لبنها، وحقيقة المراء المنهي عنه: طعن الإنسان في كلام غيره؛ لإظهار خلله واضطرابه، لغير غرض سوى تحقير قائله وإظهار مزيته عليه. وإن كان المماري على حق ، فإنه لا يجوز له أن يسلك هذا السبيل؛ لأنه لا يقصد من ورائه إلا تحقير غيره والانتصار عليه.
وهل هذا هو الحال مع الست شنزيمر ستة ؟؟؟؟؟
هل أريد أنا تحقير كلامها وإظهار مزيتي عليها ؟؟؟؟؟؟؟؟ هل كل ما أريده الإنتصار ؟؟؟؟؟
يا أختي أنا في أسلوب ما عجبني ، ويلي اتضايقت منو إنو لما جينا بدنا ننصح عملت حالها مانا سامعة ؟؟؟؟؟؟
وما في داعي توهموا حالكم إني فايت بعلقة معها وانو بدي فخّت فيها وبكرها و...!!!
الريس
21-11-2007, 03:43 PM
هل دخل ليناقش؟
ثم إذا وضع أحدهم قال الله أو قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هل وضعها ليناقش بها؟
عندما تضع إسراء من موضوعاً دينياً لتحفظ الأحاديث والآيات التي تطبعها ولتتعلم منها قبل غيرها لا يناقش بحد ذاته
ربما ينبثق عنه أفكار فابلة للنقاش ولكن قول الله لا يناقش فيه
ثم المنتدى لا يجيز ما يحرمه الدين من كلام مع الشباب كانا نقع فيه
لأ يا ست روعة ، أنا ما فايت لحتى ناقش ، أنا جايية لحتى ضييع وقتي ، لأن لاقيه على الطريق .
أنا فكرتي كلها انو تحفيظ القرآن والأحاديث اذا عندها هل الموهبة تروح تعمل حلقة واتبلش اتحفظ ، ما تجي على النت لحتى اتحفظ قرآن وأحاديث ، يعني ما بعتقد انو في حدا عم يجي يقعد ورا الشاشة ويهز راسوا ويبلش يحفظ من مشاركاتها .
المنتدى هون للمواضيع الحوارية ، خليها تنزل على آرض الواقع ، وحاج عايشة بدنية وحدها .
ومن ناحية الكلام مع الشباب ، أنا ما بعتبر انو الكلام مع بنت حرام -ضمن الحدود ومن غير خلوة- واذا انتو معتبرين انو حرام ، فما اتفوتوا على منتدى مختلط وتقولوا ما بدنا نحكي مع شباب ، وما بق تمزحوا مع قرايبينكم يلي من جدود جدودكم .
يا هلا بالست روعة كلامك مظبوط ....قال الله و قال الرسول عنا شغلة غير قابلة للنقاش...ولي بشوك بهل كلام في شك بإيمانو و عقيدتو...بس المأصد بالنقاش و الحوار...مسلن فوائد كل واحد يعطيا ...فكرة لتطبء العملي لهل كلام...و متل هل الأشياء...و حتى لو مفي شي من هل كلام...في عنا متابعة الردود...
و من شان ؤصة الحكي مع الشباب...ازا كان ضمن الضوبط ...ما فيا شي...
يعطيكن العافية...
اخوكم دوكر المعوكر...
أتعرف
الموضوع الذي تتعب إسراء أو لينا كركر في تحضيره إنما يكون درساً في حلقة نتناقش به مع أخريات كل أسبوع
لكن ردودك تأخذ من وقت الحلقة دائماً لرفع المعنويات فعلاً والحث علتى الكتابة من جديد بعد الزعل
إسراء لم تدخل في الثامنة عشر من عمرها تتكلم معها وكأنك تتكلم مع مسؤولة عن هبوط الأمة وإنحلالها.
بالنسبة للكلام مع الشباب فأنت تعلم أنه بشروط يجب أن تراعى أكثر ما تراعى هنا
ألم تكن أنت من إنتقد النقاشات الشخصية في أحد المواضيع؟
***
الريس
21-11-2007, 06:09 PM
لا اله الا الله
يا ست روعة مين قال انو منون عم يتعبو على مواضيعن
و انتا قلتيا ، بدل ما تقليلي ليك الفرق بين طريقة تعامل لينا و اسراء.
شوفي لينا كيف بتتعامل مع المواضيع و الردود و بتشارك الكل ، ازا حدا ألا شكرا بترد ، اذا حدا ألا هوني لو كتبتي هبك احسن بتشكرو ، اما شانزيمر 6 و لا كأنو في حدا عم يحكيا اذا هي لاقيا انو ما لازم ترد على الشباب ، فبكون هادا حسب ظني بنطبأ على الكل.
بالأول كنت عم قلا انو ليش ما خبرتونا أبل بوقت عن المقابلة تبعت الست نوال من شان اذا بدنا نسأل اسئلة ، و لا كأنو في حدا حكي شي.
المسألة منا شخصية ، و ما دائمن تحطوني اني جاية هاجم و فختلكن مواضيعكن ، طرحنا نقطة ، الست شانزيمر 6 ما بتابع مواضيعا ، و اذا حدا وجهلا شكر ما بترد فكيف بدك ياها تنزل لمستوانا و تحاورنا ، هادي نقطة .
اذا عم تتعب ع مواضيعا و تناقشوا انتو لوحدكن ، من رأي انو ناقشوا لوحدكن و ما تتطرحو بالمنتدى ، من ألكن انو بدنا نتفرج علي بدكن تناقشو ، او شبتقصدي من هل الكلام انو مبدك ارائنا؟؟؟؟ او ما بحمكن التعليقات.....مظبوط معكن حء لأنو لي بتقلو منو قابل للنقاش.
shanzimer1
21-11-2007, 08:13 PM
السلام عليكم
مشكورة يا shanzimer6
الله يعطيك العافية ويقوّيك................:)
شكراً للينا وروعة عالمشاركات الطيّبة:rolleyes:
بس ليش دائماً هيك عم يصير يا جماعة ؟؟؟؟؟؟؟هل من المعقول نقابل الكلام الطيّب والمجهود الجبّار اللي عم تقوم في ال shanzimer6:eek:
بهيك ردود ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
إذا كنتُ قد فهمتُ ما رميتَ إليه فأنا معك ولكن طريقة طرحك للفكرة بهذا الأسلوب كانت مؤذية أكثر منها نافعة.
أنت دخلت المنتدى بإسم مستعار لا يعرفك أحد لذا أنت لا تؤاخًذ فيما تكتب إلا أمام الله.
لكن أنا مثلاًً يكون عندي رد على موضوع معين لا أضعه لأني أخشى أن يسألني الناس أنت كتبت هكذا ثم يصبح الأمر تسلية الناس, ليس تكبراً عدم الخوض الكثير خاصة في المواضيع القلمونية ولكنه إبتعاد عن ألسنة الناس(هذا رأيي أنا )
ثم إنه أحياناً هناك أفكار لا يجيد أحدنا توصيلها ربما يكون من الأسباب إستعمال العامية في المواضيع
والله
المنتدى يعلّم ويثقف إذا بقي على أسس الإحترام المتبادل بين الجميع
kata2eb
22-11-2007, 01:51 AM
قبل الحديث نشكر الأخت شنزيمر على الموضوع
بعدين يا :d :d :d ريس
باالموضوع المطروح ما في نقاش فالأدلة من الدين والله أعلم
إنت فايت على ساحة دينية وفي الدين صاحب الموضوع (خطيب)
ففي الخطب مافي نقاش وإسم الساحة (حوار في شئون الدين) بنظري خاطأ
فأرجو الرد
الريس
22-11-2007, 02:11 AM
يا أختي كل إنسان بالدنيا عندو أسلوبو ، سبق وصار كذا شب قايلي اني ما هيك لازم احكي مع البنت ، بس قلتلهم وهي البنت إذا كانت هلأد حريصة ما لازم تفتح على حالها الباب ، يعني يا خيي كل شي بدي ياه منا انها اتردّ ، عم اطلب منها شغلة واحدة وبس ...... خدي وعطي معنا .
على كل أنا رح أجّل النقاش بالموضوع على الصفحة هون وبشكل عام لفترة مؤقتة عسى انها تنحل القصة على المسنجر !!!
وانتي يا ست روعة ما تخافي قريت ردك ، وقريت الجملة يلي حذفها الأخ صلاح ، بس اطمني أقسم بالله أن ذاك السؤال كان مجرّد تعصيبة ما أكتر ، وكان في غيري عارف فيها قبل ما وديها ، وكان متابع الموضوع خطوة بخطوة ، فالقصة مش خلوة ولا شي ، لأن كان في أكتر من شب عارفين بالقصة ، وكانت مزحة وتعصيبة ما أكتر .
وانتي يا ست روعة ما تخافي قريت ردك ، وقريت الجملة يلي حذفها الأخ صلاح ، بس اطمني أقسم بالله أن ذاك السؤال كان مجرّد تعصيبة ما أكتر ، وكان في غيري عارف فيها قبل ما وديها ، وكان متابع الموضوع خطوة بخطوة ، فالقصة مش خلوة ولا شي ، لأن كان في أكتر من شب عارفين بالقصة ، وكانت مزحة وتعصيبة ما أكتر .
على فكرة كان أخي صلاح من قرأ تلك الرسالة وهو من رد عليها.
بس
الريس
22-11-2007, 01:35 PM
وانتي يا ست روعة ما تخافي قريت ردك ، وقريت الجملة يلي حذفها الأخ صلاح ، بس اطمني أقسم بالله أن ذاك السؤال كان مجرّد تعصيبة ما أكتر ، وكان في غيري عارف فيها قبل ما وديها ، وكان متابع الموضوع خطوة بخطوة ، فالقصة مش خلوة ولا شي ، لأن كان في أكتر من شب عارفين بالقصة ، وكانت مزحة وتعصيبة ما أكتر .
على فكرة كان أخي صلاح من قرأ تلك الرسالة وهو من رد عليها.
بس
هههههههههههههههههه ، عم تحكي جد .
لو عارف انو هو بدو يردّ كنت سألتوا عن حالوا فرد مرّة ، ليش تلف ودور .
ههههههههههههههههههه
بس كانت حلوة المزحة ، مش هيك يا معلّم صلاح
وسيم أحمد الفلو
22-11-2007, 03:05 PM
السلام عليكم
بالرغم أنني لا أعرف من هو الأخ الريس ولكن الحق يقال آرائه تعجبني، مع أن أسلوبه قد يكون قوياً بعض الشيء (وهذا هو حالي أيضاً ولكن في مجالسي الخاصة كما تعرف روعة وصلاح)
ما قصده أخي الريس كنت قد كتبته أنا في موضوع "الإستعلاء على الناس بالدين" وهذا أمر جد خطير وهام.
من المهم حقاً أن ندخل في حوار مع الناس وأن لا نتكلم معهم بصفة الواعظ (وأنا لا أتوجه بهذا الكلام لشخص بعينه ) وقد نبهنا لذلك أحد إخوتنا في أهل الدعوة وهو المهندس الأخ مازن خضر وبضرورة أن تكلم الناس بصيغة "تعالوا نتذاكر سوياً دين الله" بدل من صيغة "قال الله كذا، ولا تفعل كذا" .
أما من ناحية أن كلام الله لا يناقش فهذا غير صحيح وإن القرآن لم ينزل إلا ليفتح باب النقاش وأنظروا إلى هذا المعنى الجميل في الآية الكريمة:
{وإنَّا أوإيَّاكُم لَعلى هُدًى أَو في ضَلالٍ مُبين}
(وهذا المعنى نبهني إليه الدكتور البوطي في إحدى محاضراته في الرابطة الثقافية)
فكيف أن القرآن خاطب المشركين بسماحَة وصلت إلى حدِّ التسوية التامَّة والحَيدة التامَّة في المناظرة والمناقشة والجدَل.
والسلام عليكم
يا هلا بالمعلم وسيم......
بوسة مني لاك.......كلامك مدوزن..........ومادنا نوجه صابيعنا ع حدا انو هو لي عم يعمل هل الخلطة....كلنا عم نوءع فيا......الله يهدنا جميعا......
يعطيكن العافية.....
اخوكم دوكر المعوكر.....
صلاح الفلو
22-11-2007, 06:56 PM
هههههههههههههههههه ، عم تحكي جد .
لو عارف انو هو بدو يردّ كنت سألتوا عن حالوا فرد مرّة ، ليش تلف ودور .
ههههههههههههههههههه
بس كانت حلوة المزحة ، مش هيك يا معلّم صلاح
أنا بأمرك يا أخي الريس ما الذي تريد أن تعرف
الريس
22-11-2007, 09:22 PM
عم تسأل يا أخ صلاح شو بدي اعرف ، ما انت قريت السؤال الأولاني ورديت عليه ، اذا نفس السؤال هلأ موجه لاك بطريقة مباشرة .
شو رأييك ، اذا كنت آه ، بصير تنين .
أنا اساتني لأ ;)
هههههههههههههههههههههههههههههههههههه
Nadine
23-11-2007, 09:48 AM
بما انه يوجد موضوعين في المنتدى الاسلامي عن بر الوالدين فأنا اطلب من المشرف ان يدمج الموضوعين في موضوع واحد وشكرا.
فأنا اعتقد ان هذا الموضوع مهم وطريقة عرضه مختصرة ومفيدة وللأسف لم اجد اي رد او كلمة شكر بخصوصه بالرغم من ان عدد قراؤه كان 25.
المهم ان يستفيد الجميع من الموضوع المطروح.
بارك الله بكم جميعا,
والسلام عليكم.
أيضا شكرا على الموضوع
وفعلا الموضوع أكثر من مهم ويجب أن نهتم به
Nadine
24-11-2007, 10:37 AM
بارك الله فيكم اخ بسام , مشكور على المشاركة.
Powered by vBulletin® Version 4.1.11 Copyright © 2025 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved, TranZ by Almuhajir