المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقبل الآخر



العبد الفقير
16-02-2007, 12:44 AM
قضية تقبل الآخر ، قضية من أروع القضايا في ديننا ، ولكنها تستغل كثيرا من قبل العلمانيين المسلمين لترويج أفكارهم وو ..... ، كما أنها ترفض رفضا تاما من قبل المتشددين المسلمين . فما هي النظرة المعتدلة لهذه القضية ، وما هي حدودها وضوابطها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

العبد الفقير
20-02-2007, 11:20 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بداية وقبل كتابة رأيي في هذا الموضع كنت أود سماع رأيي بعض الاخوة ، منهم وسيم فلو ونزيه خداج و ............. ، وما كان طرحي لهذا الموضوع إلا لمعالجة المشاكل والاختلافات التي تدور في كثير من المواضيع والتي لا تحل حسب رأيي إلا بالعودة للأفكار العامة التي دفعتنا لتبني موقفا معينا ورفض آخر . من هنا كان طرحي لهذا الموضوع ، كما أني بإذن الله سأتبع هذا الموضوع بمواضيع أخرى حول هذا الموضع -الأفكار العامة- عسى أن تتوضح الصورة ، وتتقرب وجهات النظر بعضها من بعض أكثر فأكثر .

إن قضية تقبل الآخر قضية رائعة ، ولكنها استغلت بأسوأ الطرق من قبل العلمانيين المسلمين، بحيث أننا وصلنا لمرحلة كلما أراد شخص أن ينصح الآخر يتهموه بالتعصب وعدم تقبل الآخر ،والتهور وما شابه ذلك . حتى أن البعض تركوا مهمة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والذود عن هذا الدين ورفعوا ألسنتهم و أقلامهم بوجه الناهين عن المنكر والناصحين لغيرهم . وهؤلاء يحاربون الاسلام من حيث لا يدرون أو ربما يدرون .

كما تشن الهجمات ضد تقبل الآخر من قبل التيار الاسلامي المتشدد ، الذي يعتبرها نوعا من أنواع الغزو الفكري الذي غزا عقول المسلمين . ونسي هؤلاء غزوة بني قريظة، عندما طلب النبي صلى الله عليه وسلم من الصحابة رضوان الله عليهم الذهاب إلى بني قريظة ،وقال لهم :(لا يصلين أحدك العصر إلا في بني قريظة) وفي الطريق أدركهم وقت العصر ، فقال بعض الصحابة إنما أراد النبي -صلى الله عليه وسلم- منا أن نسرع فحسب ولم يرد أن نضيع الصلاة فوقفوا وصلوا العصر على الطريق ، أما الصحابة الباقون قالوا إنما أراد النبي -صلى الله عليه وسلم- منا أن نصلي العصر في بني قريظة ونحن نفعل كما قال ، فأخروا الصلاة حتى وصولهم إلى بني قريظة . ولما عادوا إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- وسألوه ، أخبرهم أن الفريقين قاموا بالفعل لصواب .
الذي يلفت نظرنا من هذه القصة بشكل أولي ، هو كيف أن الصحابة رضوان الله عليهم تمكنوا من التفاهم وحب بعضهم رغم اختلافهم في التفكير ، ولم يعنفوا على بعضهم البعض، وتقبلوا اجتهاد بعضهم البعض . وفي النهاية لما سألوا الرسول -صلى الله عليه وسلّم- أخبرهم أن الاثنين على صواب .
مثل هذه المسألة لو حدثت اليوم معنا ، لكان الفريقان الذين اختلفت رؤيتهما للمسألة ، عنفوا على بعضهم ، واتهموا بعضهم بالابتداع وبتحوير معاني الدين ، وبالتحلل وما شابه ذلك من الكلام الذي يضر ولا ينفع والذي نسمعه كثيرا اليوم بين المسلمين ، وللأسف .

إن تقبل الآخر كلمة رائعة ، ولكنها:
لا تعني السكوت عن الحق
لا تعني أن رأيي خطأ ورأيي غيري صواب
لا تعني جعل الثوابت الاسلامية قضايا تحتمل الصواب والخطأ وتحتمل النقاش،وهنا أستثني النقاش الذي لا يكون إلا لإقناع الغير، فالنقاش بين الحق والباطل لا يكون إلا للإقناع ، يعني إذا كان هناك شخص يقول أن 1+1=7 وأنا أقول أن 1+1=2 فهل علينا أن نتحاور ونخرج بحل وسط 1+1=2\(7+1)=4 ؟؟؟؟؟؟
لا تعني عدم اجرام قوى الكفر واقرارهم على ما هم عليه من شرك وكفر برب السماوات والأرض وهؤلاء تقبلهم يكون بعدم اهانة مبادئهم وأفكارهم ، وباحترام مقدساتهم وممتلكاتهم و ........ كل هذا مع تقديم النصيحة بأفضل الأساليب والسعي لتوضيح الحق لدى هؤلاء .

هذا بعض ما خطر لي ، ولكني أود سماع رأيي بعض الاخوة وفي مقدمتهم وسيم فلو ، ونزيه خداج . وهذا ليس اتهاما بأنهم علمانييون اسلاميون أو ما شابه ، بل كما قلت مسبقا لتقريب المسافة بين الأفكار ، وللرجوع إلى القواعد الأساسية التي أدت إلى تبني هذه الأفكار .
وبارك الله بكم

وسيم أحمد الفلو
22-02-2007, 01:38 AM
أنا لا أفهم لماذا من كل المنتدى أشير لنا أنا ونزيه ومن باب النفي أننا "علمانييون اسلاميون"، وهذا مصطلح غريب لم أسمع به قط!!!!
يأ أخي وسيم أطمئنك أنا أكثر تشدداً منك وتعلقاً بالنص والنص فقط، وليس بأقوال الرجال. المشكلة في الإسلام وفي كل الأديان هي الخلط بين النص وأقوال الرجال، فتصبح أقوال الرجال هي القراءة الوحيدة المقبولة للدين، ويصبح مجرد السؤال تشكيكاً وهرطقة.
وهذا ما يسعى إليه رجال الدين ومدعوا التدين، من كل المذاهب والفرق لكي تروج بضاعتهم وتزدهر أسواقهم، فعند ظهور أي رؤية مخالفة تزعزع الأسس الذي استخدموها للحجر على عقول الناس، تثور ثائرتهم ويطلقون الأوصاف والنعوت.
في رسالة للأخ أبو محمد القلموني أورد حديثاً للرسول صلى الله عليه وسلم "نحن أحق بالشك من إبراهيم" ، وهذا الحديث هو من الدلالات التي تبين أهمية إعمال العقل في الدين.
الإسلام أتى بالتوحيد ، والتوحيد هو عدم الإنقياد لأي مخلوق كائناً من كان، وبالتالي فمن مقتضيات التوحيد هي إعمال العقل في الدين، وتجريد العقل من المؤثرات المحيطة به حتى تزداد صلته بالله. وإلا ما أهمية قراءة القرآن واستعراض آياته الكونية، والصلاة وسماع المحاضرات الإسلامية ، إلا إذا كانت هذه وسائل لكي يعمل الإنسان العقل والقلب في التعرف على الله سبحانه وتعالى.
إن إعمال العقل لهو من السمات الأساسية لتقبل الآخر، أما إتباع الشيوخ (من صوفية وتنظيمية وسلفية وشيوخ المذاهب...) فلا يؤدي إلا إلى التعصب وكره الآخر.
بالمناسبة وكما تعرف فإن 1+1=10 في نظام العد الثنائي، والجزء مساو للكل في نظرية المجموعات والقراءة الدينية ليست بالضرورة هي القراءة الأكثر تشداً بل قد يكون الخير في معان لا تظهر لنا إلا عند قدح زناد العقل.
والسلام

العبد الفقير
22-02-2007, 08:21 AM
السلام عليكم
أخي الحبيب وسيم ،أعتذر إذا كنت قد أزعجتك في ذكر اسمك ، ولكن في كل المواضيع التي أناقشها كنت ألاحظ أن الخلاف الأكبر يكون بيني وبينك وبين الأخ نزيه ، وأحببت أن أرجع إلى أصول هذا الخلاف وجذوعه لمعالجته ، فمن جديد عذرا اذا كنت قد أزعجتك ولكني لم أكن أقصد ذلك ، فقط كنت أريد مناقشة هذا الموضوع معك ومع الأخ نزيه .

أولا اسمح لي يا أخ وسيم أن أصحح لك جملة لفتت نظري في ردك وهي :
المشكلة في الإسلام وفي كل الأديان هي الخلط الاسلام ليس فيه مشاكل بل المشاكل من المسلمون ومع ذلك هم لا يجتمعون على خطأ ولله الحمد وهذه من أكبر النعم .
ومن ثم قلت أنك أكثر تشدد مني ، وأنا لا أسمي هذا الفعل تشدد بل أسميه عض على الدين وتمسك به وعدم مهادنة على الثوابت في الدين وليسقط من أراد أن يسقط على الطريق من مشايخ وأصحاب عمامات ولحى ، فإننا سنبقى هكذا ان شاء نفعل ما يطمئن له قلبنا وما نقتنع به ، ولو خالفنا كل العالم فإننا سنمضي في الطريق لوحدنا ،للوصول إلى أهدافنا ومبادئنا ، إن شاء الله .

الإسلام أتى بالتوحيد ، والتوحيد هو عدم الإنقياد لأي مخلوق كائناً من كان، وبالتالي فمن مقتضيات التوحيد هي إعمال العقل في الدين، وتجريد العقل من المؤثرات المحيطة به حتى تزداد صلته بالله. وإلا ما أهمية قراءة القرآن واستعراض آياته الكونية، والصلاة وسماع المحاضرات الإسلامية ، إلا إذا كانت هذه وسائل لكي يعمل الإنسان العقل والقلب في التعرف على الله سبحانه وتعالى.
إن إعمال العقل لهو من السمات الأساسية لتقبل الآخر، أما إتباع الشيوخ (من صوفية وتنظيمية وسلفية وشيوخ المذاهب...) فلا يؤدي إلا إلى التعصب وكره الآخر.
أنا متفق معك مئة بالمئة على هذا الكلام ، وبصراحة هذه والله من أكبر مشاكل المسلمين اليوم .

بالمناسبة وكما تعرف فإن 1+1=10 في نظام العد الثنائي، والجزء مساو للكل في نظرية المجموعات والقراءة الدينية ليست بالضرورة هي القراءة الأكثر تشداً بل قد يكون الخير في معان لا تظهر لنا إلا عند قدح زناد العقل.
هذا الكلام رائع ،بارك الله فيك ، ولكن أريد التنبه إلى أنه عند أخذ أي موقف سياسي أو اقتصادي أو تنظيمي أو ...... فإنه لا بد من الرجوع للدين بشكل أولي ، ومن ثم فإن باقي الموازين العقلية وغيرها انما تستخدم للاستئناس بالرأي . فالرجوع إلى الدين عند أخذ أي موقف ، أو بشكل أعمّ إن إخلاص الحياة كلها لله هو فرض على جميع المسلمين وليس على الملتزمين فقط أو بعض الملتزيمن ، ليس لنا أن نختار بين تحكيم شرع الله في مواقفنا السياسية أو بين تحكيم شرع غيره وكذلك في المسائل الاقتصادية والنتنظيمية وغيرها .

وبارك الله فيك ،وحتى الآن لم أر اختلاف كبيرا في وجهات النظر بيني وبينك

وسيم أحمد الفلو
23-02-2007, 02:15 AM
أخي وسيم ، أنا على العكس لم أجد أننا اختلفنا كثيراً (في المواضيع الدينية) إلا في مسألة دخول المرأة إلى المجلس البلدي، وحتى هذا الإختلاف لم يكن إلا على هل المجلس البلدي هل هو من الولاية العامة أم لا؟
ولكن أنا أرى أنك تستعمل في مقالتك بعض الفوقية بحيث تورد رأيك بطريقة تجعل القاريء يحس أنه يتلقى درساً أكثر من أنه يعقد حواراً، وعذراً على صراحتي.
والسلام

HARD
23-02-2007, 07:54 AM
احد الاخوه بعث لي برسالة خاصة وتقول :
بسم الله وبعد
السلام على من اتبع الهدى

أخي أنا أطلب منك جديا أن تقاطعني--(في المنتدى)--أتكلم بكل جدية

وأنا بدوري سوف أقاطعك---لأن لا تفاهم بيننا أبدا

سبحان الله من الماضي للآن ما في تفاهم

والسلام عليكم

اين تقبل فكر الاخر .....
وهل اذا ما في تفاهم بتقاطعني ،اين هو الحوار للوصول للتفاهم ...
احببت ان اريكم هذا فقط .

العبد الفقير
23-02-2007, 03:06 PM
أخي الحبيب وسيم ، انا أتشكرك كثيرا على هذه النصيحة ،وأعتذر إذا كنت استخدمت أسلوب الفوقية يوما ما في مقالاتي ، فإن ذلك عن غير قصد وليس عن سابق تصور وإصرار .

الأخ الحبيب هارد :
الرسالة يلي وصلتلك رائعة
بسم الله وبعد
السلام على من اتبع الهدى

أخي أنا أطلب منك جديا أن تقاطعني--(في المنتدى)--أتكلم بكل جدية

وأنا بدوري سوف أقاطعك---لأن لا تفاهم بيننا أبدا

سبحان الله من الماضي للآن ما في تفاهم

والسلام عليكم
هذا أحلى حكي سمعتوا اليوم :D :D :D :D

HARD
23-02-2007, 07:46 PM
شكرا اخي ولكن ليس هناك ناصح ، غريب ولله .
وانا بأمر الشباب ;) انا بحب المقاطعة كتير وانا مع المقاطعة ولكن ليس مقاطعة البشر :mad: .

العبد الفقير
23-02-2007, 09:41 PM
أنا يلي ضحكني بهل الرسالة انها اسلامية

لو أن كل اثنين اختلفو على مسألة قاطعوا بعضهم ،مكان بقي تنين مسلمين بيحكوا مع بعضهم . الغريب بيهل الناس (مسلمين أو غير مسلمين) انهم بيعلقوا مع بعضهم وبيقاطعوا بعضهم وهنة كل شي بيشوفوا بعضهم كم ساعة ، يعني الدنيا يا عمي كلها يومين ليش لحتا نعيشهم عالقين مع بعضنا ومقاطعين بعضنا وما منقدر نتفاهم مع بعضنا والله من كم يوم اجا على القلمون شخص حبيب على قلبي كتير ، فما بجي شوف عأيش بتفق أو بختلف معو لأنو جاية على خمسة أيام ورايح ، شخص بشوفوا خمسة أيام ويمكن ما ارجع شوفو بعدهم فهل بجي بختلف معو وبقاطعوا ، ولو فكرنا هيك بالنسبة لجميع الناس هل كنا رح نختلف ؟ لو قلت لنفسي قبل ما قاطع أي شخص ، يمكن ما ارجع شوف هذا الانسان مرة أخرى في هذه الرحلة القصيرة على الأرض ،هل سأقاطعه بعدها ؟؟
يرضى عليكون فكروا منيح قبل ما تتصرفوا ، ما كل ما واحد انزعج من شغلة يقاطع التاني ، وباسم الدين كمان ،ولك والله مصيبة ،وما حدا يحمل الدين أكتر ما بيحمل ويزياد على الدين .

HARD
23-02-2007, 11:31 PM
اه خي وسيم ينصر دينك من الاول قول هل الكلام :) .

طارق
05-03-2007, 10:29 PM
لهذا أدعوا الإخوة المشاركين في هذا النقاش ممن شاركوا في موضوع آخر ترتج الأرض من عنوانه (كثر فيه التكفير) أن يقرأوا ما كتبوه مرة أخرى. ولنذكر دوما حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم:

حدثنا ‏ ‏وكيع ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏حبيب ‏ ‏عن ‏ ‏ميمون بن أبي شبيب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي ذر ‏
أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال له ‏ ‏اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها ‏ ‏وخالق ‏ ‏الناس بخلق حسن ‏

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبو محمد القلموني
07-03-2007, 12:58 PM
أخي الحبيب محمد الحاج الإخوة هنا جميعا يتحاورون بأدب . فلا داعي لهذا التوتر !

فإن أساء أحدهم الأدب معك مستقبلا فلا تتردد بتنبيه المشرفين و ستجدهم عند حسن ظنك إن شاء الله.

abujahl
09-03-2007, 12:30 PM
hayda il mawdu3 hilu ktir w il ahla minnu inu manu mawgud 3inna bil almun ma3inna 2isti3dad nihna il 3arab lanit2abal 2aya nasiha aw aw aw fi masal hilu ktir bi2ul il insan bimut wa2ta bibatil yit3alam shu il ma2sud bi hayda badi 2it3alam ya3ni badi 2isma3 haki ghayry ya3ni badi 2udrus haki ghayri w 2itma3an fi walla il insan mabyit2adam illa wa2ta byit2arab min il gharib w mabisir 3alim illa wa2ta kilmet gharib btinmaha min kamusu nihna day3a ad il natufe mafina nitifi2 ma3 ba3ed why hayda huwe il su2al narakum kariban

abujahl
09-03-2007, 12:35 PM
3inna kibir 3arabi manu tabi3i 3am yi2af hagez bayn il insan il 3arabi w il tatawur shufu dubai shufu qatar iza s2alit il 2ikhwe il misilmin il mitshadidin bil almun bi2ululak haydol yahud manun 3arab leish la2inun t3alamu ykunu mithadrin w sim3u il ghrb tayib malgharb kaman kan yakhud minna abil matsir hal mashekel killa w nas titla3 tihki bil islam w hiwe bil 2akhir 2ara2 khasa mahadan fi yihki inu huwe masal lal gami3 hayda lazem nifhamu fi ikhtilaf bil tifkir w il 2ara2 hilu nihtirim 2ara2 il 3alam w il 2ahla nigtimi3 w nitifi2 3a ra2i mushtarak lal 3arab heik mnikbar manu il ta3alu2 bi 2ara2na w afkarna hayda mabya3ty natige ili heit masdud

أم سفيان
09-03-2007, 06:25 PM
ولو أني مشغولة جدا هذه الأيام ولكني دخلت خصيصا لأضع لك الرابط الذي وعدتك به يا أخ رامي علك إذا شاهدته تتوقف عن مدح الغرب الفاسد
http://youtube.com/watch?v=v7zp-08Axi8
إسم البرنامج 9/11 IN PLANE SITE
وهو مؤلف من ستة أجزاء
عندما ينتهي الجزء الأول أكتب في خانة SEARCH الإسم وبجلبه PART 2
وهكذا
وأحب أن أقرأ تعليقك على الفيلم بعد مشاهدته

فشلان
09-03-2007, 06:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا حتى الآن ماني عارف شو هية المشكلة؟ يعني مين عالق مع مين... حاولت إني إفهم ما فهمت.... أولكن ليــــــــــــــــــــــــــــــــــــــش؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟:confused: :confused: :confused:

عمر ملاط
09-03-2007, 06:32 PM
السلام عليكم
إنت بس حابب أعرف من وين طلعتلنا يا أستاذ فشلان... يعني على القليلة كلف نفسك واقرأ الردود السابقة حتى تعرف شو الموضوع...
يالله سلام....

فشلان
09-03-2007, 06:52 PM
ولك أنا لو إلي خلاق إقرأ كل يلي مكتوب ما كنت فشلان أصلاً......
بعدان حاسس إنو كل واحد عم يحكي بوادي.... يعني ما لقيت النقطة الجوهرية يلي مختلفين عليها.. كل نتفة بموضوع.......

العبد الفقير
22-03-2007, 08:26 PM
السلام عليكم
أخي الحبيب رامي ، هذا التفكير الذي تحدث عنه ، لم يعد موجودا بين المسلمين وخصوصا في القلمون ، ولكنه كان سائدا من قبل كثيرا وبشكل أدى الى تخلفنا كثيرا عن الغرب ، البعض كان يظن أن طلب العلم غير الشرعي أمر محرم ، ولكن هذا الفكر اندثر ، والذين كانوا يقولون به ندموا ورجعوا عنه .
ولكن مشكلة تخلف لبنان هي ليست بسبب المسلمين ، فأكثرهم ما شاء الله متعلمين ، وما بأ عم يكتفوا بليسانس ، الله يبارك ، ولكن المشكلة هي في الاضطراب الأمني في لبنان ، يعني اذا كل ما بجي هل البلد لحتا يعلي راسوا بيطلعلك واحد مراهق جاية يعمل مغامرات من دون أي تخطيط مسبق واتخاذ أي اجرائات . كما أن المشكلة في العقل العربي انو ما بيعرف يستثمر الطاقات وينشرها ويعملها دعاية اعلامية . يعني مثلا في الغرب الشاب الذي يقوم باخترا معين ، يذهب به لشركة وتشتري منه هذا الاختراع ، ولكن في لبنان ماذا يفعل ؟ يا عمي بيضحكوا عليه بقولوا أخوت .
في مشاكل الكثير ، تحول دون تطور لبنان ، ولكن ليس الحق على المسلمين فيها . وكل مشكلة من هذه المشاكل تحتاج لموضوع وحدها ، مثل (السرقة والاضطهاد الفكري وسوء الاستثمار الفكري ، وعدم احترام المتعلمين ، وسوء المناهج التعليمية .....)

abujahl
11-04-2007, 09:32 PM
Ana Mafini 2uhkum Miye Bil Miye Iza Kinit Mni7 Walla La2 Lazem Wahed Yuhkum 3layi W Haydi Il Ousa Ili 33am Ilkun 3anna Nihna Il Misilmin Shayfin Halna Top Ok Hatu Lankarin Halna Ma3 Ghayirna 3tibruni Min Barat Hal Magal La2ini Heik Kinit 3ayish Shufu Il Mashekel Wein Kilayata Bibulden Islamiye Walla Masihiye? Akid Islamiye Leish La2inu Byidahak 3layna W La2inna D3af Manu Bil Agsam Bas Bil 3a2il Yada Ismu Il Tighli2 Tayib Shufu Il Bildein Il Khaligiye Misilmin W Ma3indun Mashekel Laeish La2inun Ma3 Usa Shu Fiya Hine Il 2waya Iza 2itar Il 2amir 2ulu Lal Kalib Khawaga Bilha2 Il 2awi Nihna La2 Badna Nharib Il Kil W Mama3na Shi Mabisir Heik Bil 3a2il Mnusal Lakilshi Bil 3a2il Lazem Nit3alam Nikhtilit Lazim Nit3alam Inu Hayda Manu Min Tinitna Lazem Na3ref Leish Manu Ndal B3ad 3annu La2inu Huwe 3am Yit2arab Minna W Huwe Il Ribhan 3am Yidrisna Min Tahit Latahit W Nihna Shu La2 Hayda 3aduwna Khaluna Nifham Inu Il Dinie Heik Ana Mani Talib Ille Inu Nit3alam Nisma3 Nit3alam Inu Lazem Nifham Il 32ul Il Tanie W Law Mabyitmashu Ma3 3a2latna

Nader 3:16
13-08-2008, 04:44 PM
السلام عليكم.
في اول مشركة للأخ وسيم طرح فكرة جميلة و هو ان مسألة معينة يمكن ان يكون لها رأيين متغايرين عن بعضهم و لكن الاثنين مصيبين و قد استدل بما حصل في غزوة بني قريظة.


إن إعمال العقل لهو من السمات الأساسية لتقبل الآخر، أما إتباع الشيوخ (من صوفية وتنظيمية وسلفية وشيوخ المذاهب...) فلا يؤدي إلا إلى التعصب وكره الآخر

وانا اوافق على ما قاله ابو الويس.

المهم...ان مسألة تقبل الغير بالفعل مسألة مهمة وباتت ضرورية في ظل وجود الكثير من الافكار الغير اسلامية التي تعصف بمجتمعنا من علمانية و شيوعية و و.......
ولا ينبغي في هكذا مسائل على الانسان المسلم ان يتكبر على هؤلاء و يكتفي بمجرد رميهم بالضلال...فقد يكون من بينهم من هو مستعد للحوار .

و اريد ان اؤكد على فكرة سبق و ذكرها الاخ وسيم غنوم.....مسألة تقريب وجهات النظر. الهدف من تقبل الحوار مع الغير هو ليس الخروج بحل وسط!!!!! و انما الاقناع الكامل بفكرتك التي تعتبرها انها صحيحة لأنها مبنية على فكر اسلامي.
و يا ريت البقية يشاركوا بهادا الموضوع يلي صرلو اكتر من سنة مفتوح بس مهم.