تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : من هو قريبي؟؟؟؟؟



shanzimer6
20-11-2007, 11:22 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: :)

أحببت في هذا الموضوع _ان شاء الله _أن أكتب عن صلة الأرحام...
من هم الأرحام؟ وما عاقبة الذين يقطعون أرحامهم؟....
قال تعالى:" الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض أولئك هم الخاسرون"_البقرة: 27.

وقبل كل شيء, أود أن يسأل كل منا نفسه: من هو قريبه في هذا المنتدى الحبيب؟ وهل يصل رحمه؟

رح بلش بحالي....أقربائي على هذا المنتدى الكريم هم:

روعة, حميطون, عمار, هشام,وسيم, صلاح الفلو( أولاد الخالة)...
زاهر حليحل( ابن الخالة)...
نادين كسن( بنت العم)....
أيمن غنوم( ابن بنت خالتي)...
شانزيمر 1 ( أختي)...
شانزيمر 4 ( بنت عمي)...
شانزيمر 5 ( بنت بنت عمي)...
شانزيمر 9 = روعة...
ان شاء الله ما كون نسيت حدن....:cool:

أنا أنتظر آرائكم....
وأبدأ ان شاء الله بموضوعي _ عما قريب_.
والسلام عليكم :)

دوكر
20-11-2007, 11:35 PM
يا هلا بالست شانزيمر سته...
يسلمو ع التذكرة...

الريس
20-11-2007, 11:39 PM
وقبل كل شيء, أود أن يسأل كل منا نفسه: من هو قريبه في هذا المنتدى الحبيب؟ وهل يصل رحمه؟


يلي بيسمعك بقول هالبنت اديش بتهتم بالعالم وبتحب تخد وتعطي ، بعتقد انك ما مستعدة تقري ولا كلمة من هالحكي كلو ، وكل شغلتك وعملتك بالمنتدى انك تفوتي تعطي دروس مزوزقة ومزخرفة .

shanzimer6
20-11-2007, 11:45 PM
أنا أنتظر آرائكم....

والسلام عليكم :)

الريس
20-11-2007, 11:47 PM
أنا أنتظر آرائكم....

والسلام عليكم :)


وأكيد عم تكلي ضافيرك كمان انتي وناطرة أدد منك متحمسة لحتى تعرفي من قرايبينهم ، سمعي مني قومي جيبيلك رغيف خبز من البراد حاج عم تكليهم حاف .

الزاهر
20-11-2007, 11:56 PM
والله للأرايبين في كتير!!!


Shanzimer6
Shanzimer1
Shanzimer9
هادول اللي بعرفهم
وفي عمار الفلو
صلاح الفلو
هشام الفلو
محمد الفلو
خالد الفلو
وسيم أحمد الفلو
Ouss
Hassan
Software
mirror
أيمن غنوم
هارد
ويشيز
Mazen.O
أبو حذيفة
Jannah
Ola
Mobeid
أبو حسن
Mkuz
نبيل
Moumen_o



مممممممم.......هاول اللي خطرو عبالي حاليا.....إذا تذكرت مين لسا فيه.....منضيفو
أما بالنسبة كني اصل رحمي ولا لا.......سألي اختي أديش صرلها منها شايفة وشي ببيتها.....ساعتها بتعرفي
سألي ستي آمنة بنت عشيرة اديش كان صرلها منها شايفتني......ساعتها بتعرفي
سألي ابي اديش صرلو منو متروق معي........ساعتها بتعرفي
سألي أمك اديش صرلها مش شايفتني.........ساعتها بعرفي
سألي أم وسيم اديش صرلي ......

من الجهة التانية........منحكي فيها بعدين.......ليبلش يتبلور الموضوع!!!!

دوكر
21-11-2007, 01:10 AM
يا هلا بالريس......
متل ما ؤل المعلم وسيم.....افكارك دائمن رائعة و معك حء......بس الناس منا عم تتأبل هل الطرءة........
يعطيكنا العافية......

الريس
21-11-2007, 01:37 AM
اذا لحد هلأ صاروا تلاتة موافقين على الفكرة ، وعارفين انو شنزيمر ستة عايشة بوادي وبقية المنتدى بوادي تاني ، بس الشباب اعترضوا على الأسلوب .

بالنسبة للشباب يلي اعترضوا على الأسلوب ، بقول انو كل واحد عندو أسلوبوا ، وبعتقد انو كل الأعضاء بالمنتدى بيعرفوني وبيعرفوا أسلوبي ، وبيعرفوا أيمتن بكون بقصد من وراه شي وأيمتن بكون مجرّد تنقير ، فما في داعي حدا يزايد على التاني بالأوادمية والتهذيب و... ما هيك يا ...؟؟؟

عرفت حالك ، ما هيك ؟؟؟؟؟

HARD
21-11-2007, 01:58 AM
والله الموضوع مميز ومابدو مباركة من حدا

وانا قرايبيني

mobeid
ola2
layaly
ayman
moumen_o
أطر الندى
المبرمج
ouss
مازن عبيد
صلاح عبيد
عبد الغني عبيد
(ابعرف اي رقم) Shanzimer
ابو الحسن
طارق:D
mirror
Abir
محمد الحج
النعنوع
عمر
وسام طوط

في وسيم زيدان قرايبي الفخري
اكيد اسا في بس .....

الريس
21-11-2007, 02:16 AM
بربك قلي شو فيه مميز ، غير انها بنت كاتبتوا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يعني شو زاد عندك أفكار ؟؟؟؟؟؟ وشو ناقشت ؟؟؟؟؟؟ وشو حصّلت ؟؟؟؟؟؟ظ غير إنك ضيعت وقتك ؟؟؟

شو بدهم بقية الأعضاء بقرايبينك لحتى اتفوف تكتبهم ؟؟؟؟؟

عنجد كل واحد قبل ما يطرح موضوع أو يردّ على موضوع أو يعطي رأييوا بموضوع ، يشوف أين هذا الموضوع من غاية المنتدى الذي هو ساحة نقاش وحوار وتبادل أفكار ؟؟؟؟؟

أين الحوار هنا ؟؟؟؟؟؟

أين الأفكار الجديدة ؟؟؟؟؟؟؟


ما رح قول موضوع سخيف ، لأن هيدي بتضلها وجهة نظر ، وكل الكلام يلي كتبتوا أنا بهل المشاركة ما هو إلا عبارة عن وجهة نظري ، وما ضروري اتكون هي الصح ، وأنا بحترم وجهة نظر غيري .


بس في فكرة يا خيي هارد وهي يلي أنا حكيتها انت ما علقت عليها ، واعتبرت اني جاية لهون لحتا فخّت بالموضوع ، أنا قلت انو البنت ما بتهتم بالردود ، صح هالفكرة ولا غلط ؟؟؟؟ وكيف بتفسر تعاملها معي ومع إخوة آخرين ؟؟؟؟ بحكيها الكلمة ما بترد ، ولك يا خيي اتقول سكّر تمك ، تقول آه أو لأ ، ما جايية افرض وجهة نظر ، بس هذا الأسلوب التجاهلي الحاقد أنا ما بحبوا أبدا .

وكل إنسان يراقب لسانوا منيح ويراقب مواقفوا منيح .

الزاهر
21-11-2007, 02:52 AM
أحببت في هذا الموضوع _ان شاء الله _أن أكتب عن صلة الأرحام...
من هم الأرحام؟ وما عاقبة الذين يقطعون أرحامهم؟....
قال تعالى:" الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض أولئك هم الخاسرون"_البقرة: 27.

وقبل كل شيء, أود أن يسأل كل منا نفسه: من هو قريبه في هذا المنتدى الحبيب؟وهل يصل رحمه؟


اللي لسا ماحدا جاوب عليه تقريبا!!!

الله يرضى عليك يا ريس......لا يؤوم الشغل مأثر عأعصابك......خليك رايئ......وركز معنا منيح......البنت لسا ما بلشت الموضوع!!!


الله يخليلنا الريس ويهدينا ويهديه......بس لو في منو على فريز......ما كلشي كن فيكون.....يبدو البنت عندها تصور للموضوع......لنشوف شو رح يطلع مع الأرايبة.......بس وحد ربك!!!
سلام

Nader 3:16
21-11-2007, 02:29 PM
ما رح قلك يا ريس انو الموضوع مميز...بس متل بقية المواضيع و بدي شارك....

جابر دملوك...
جميع آل فلو..

و ما بعرف اسا مين ...لأنو في ناس ما بعرفهم....يعني يمكن دوكر يطلع ؤرايبنا و منا عارفين:d

HARD
21-11-2007, 04:27 PM
يا حبيب قلبي يا ريس انت كتوب قرايبينك او متشارك حتى ماضيع الموضوع .
في موضوعين عجبوني لاسباب ....
الاول هل انت بنت ام شب وهو عبارة عن تصويت
والتاني هذا الموضوع . وما بدي قلك ليش عجبوني اوكي .

الزاهر
23-11-2007, 03:09 AM
ألوووووووووووووووووووووو......شانزيييييييييييييييي يييي.......وين صرنا!!!!.....وين الكمالة؟؟؟؟

shanzimer6
24-11-2007, 03:19 PM
قال تعالى: ﴿ واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إنّ الله كان عليكم رقيباً﴾_النساء: 1.


من هم الأرحام؟

سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز: من هم الأرحام وذوو القربى, حيث يقول البعض إن أقارب الزوجة ليسوا من الأرحام؟

فأجاب سماحته: الأرحام هم الأقارب من النسب من جهة أمك وأبيك, وهم المعنيون بقول الله سبحانه وتعالى: ﴿ وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله﴾_الأنفال:75.
وأقربهم الآباء والأمهات والأجداد والأولاد وأولادهم, والأعمام والعمات وأولادهم, والأخوال والخالات وأولادهم, وقد صحّ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه قال لما سأله سائل قائلاً: من أبرّ يا رسول الله؟ قال: " أمك" قال: ثم من؟ قال:" أمك" قال: ثم من؟ قال:" أمك" قال: ثم من؟ قال:" أباك, ثم الأقرب فالأقرب"_ خرّجه الإمام مسلم في صحيحه_ والأحاديث في ذلك كثيرة.

أما أقارب الزوجة فليسوا أرحاماً لزوجها إذا لم يكونوا من قرابته, ولكنهم أرحام لأولاده منها.


بأيّ شيء أصل رحمي؟

صلة الرحم تكون بأمور متعدّدة, فتكون بزيارتهم, والإهداء إليهم, والسؤال عنهم, وتفقد أحوالهم, والتصدّق على فقيرهم, والتلطف مع غنيّهم, واحترام كبيرهم,... وتكون كذلك باستضافتهم وحسن استقبالهم, ومشاركتهم في أفراحهم, ومواساتهم في أحزانهم,... كما تكون بالدعاء لهم, وسلامة الصدر نحوهم, وإجابة دعوتهم, وعيادة مرضاهم, كما تكون بدعوتهم إلى الهدى, وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر...

يقول ابن حمزة: تكون صلة الرحم بالمال, وبالعون على الحاجة, وبدفع الضرر, وبطلاقة الوجه, وبالدعاء.
وقال النووي: صلة الرحم هي الاحسان إلى الأقارب على حسب الواصل والموصول, فتارة تكون بالمال, وتارة تكون بالخدمة, وتارة بالزيارة والسلام, وغير ذلك.


صلة الرحم واجبة وإن قطعوك.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً قال: يا رسول الله, إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني, وأحسن إليهم ويسيئون إليّ, وأحلم عليهم ويجهلون عليّ, فقال النبي صلى الله عليه وسلم:" إن كنت كما قلت فكأنما تسفّهم الملّ, ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك"_ رواه مسلم.


ثمرات صلة الرحم:

1- صلة الرحم سبب لمغفرة الذنوب.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال: إنّي أذنبت ذنباً عظيماً, فهل لي من توبة؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم:" هل لك من أمّ؟ قال: لا. قال: فهل لك من خالة؟ قال: نعم. قال: فبرّها"_ رواه الترمذي والحاكم.

2- صلة الرحم سبب لزيادة الرّزق وطول العمر.

· عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه, عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" من سرّه أن يمدّ له في عمره, ويوسّع له رزقه, ويدفع عنه ميتة السوء, فليتّق الله, وليصل رحمه"_ رواه الحاكم والبزار بسند جيد.
· وعن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" من أحبّ أن يبسط له في رزقه, وينسّأ له في أثره, فليصل رحمه"_ رواه البخاري ومسلم.

3- صلة الرحم من أحبّ الأعمال إلى الله تعالى.

· عن رجل من خثعم قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو في نفر من أصحابه فقلت: أنت تزعم أنّك رسول الله؟ قال: نعم. قال: قلت يا رسول الله, أيّ الأعمال أحبّ إلى الله؟ قال: الإيمان بالله. قال: قلت يا رسول الله, ثم مه؟ قال: ثم صلة الرحم...
قال: قلت يا رسول الله, أيّ الأعمال أبغض إلى الله؟ قال: الإشراك بالله. قال: قلت يا رسول الله, ثم مه؟ قال: ثم قطيعة الرحم....الحديث"_ رواه أبو يعلي بسند جيد.

· عن أبي أيوب رضي الله عنه أن أعرابياً عرض لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في سفر, فأخذ بحطام ناقته أو بزمامها ثم قال: يا رسول الله _ أو يا محمد_ أخبرني بما يقربني من الجنة ويباعدني من النار؟ قال: فكف النبي صلى الله عليه وسلم ثم نظر في أصحابه, ثم قال:" لقد وفّق أو لقد هدي" قال: كيف قلت؟ قال: فأعادها, فقال النبي صلى الله عليه وسلم:" تعبد الله ولا تشرك به شيئاً, وتقيم الصلاة, وتؤتي الزكاة, وتصل الرحم, دع الناقة" وفي رواية:" وتصل ذا رحمك" فلما أدبر, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إن تمسك بما أمرته به دخل الجنة"_ رواه البخاري.

4- صلة الرحم ليست من باب المكافأة.

من الناس من يصل أقاربه إن وصلوه, ويقطعهم إن قطعوه, وهذا في الحقيقة ليس بواصل, وانما هو مكافىء للمعروف بمثله, وهو حاصل للقريب وغيره, فإن المكافأة لا تختص بالقريب وحده.

والواصل حقيقة هو الذي يصل قرابته لله سواء وصلوه أم قطعوه, ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم:" ليس الواصل بالمكافىء, ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها"_ رواه البخاري ومسلم.

نتابع ان شاء الله مع " عقوبة قاطع الرحم" وغيرها

shanzimer6
24-11-2007, 04:45 PM
عقوبة قاطع الرحم:

1- قاطع الرحم لا يدخل الجنة:

· عن جبير بن مطعم رضي الله عنه أنّه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول:" لا يدخل الجنة قاطع" قال سفيان: يعني قاطع رحم _رواه البخاري.
· وعن أبي موسى رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" ثلاثة لا يدخلون الجنة: مدمن الخمر, وقاطع الرحم, ومصدّق بالسحر"_ رواه أحمد وابن حبان.

2- قاطع الرحم لا يقبل عمله:

· عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" إنّ أعمال بني آدم تعرض كل خميس ليلة الجمعة, فلا يقبل عمل قاطع رحم"_ رواه أحمد.

3- منع الزوجة من صلة رحمها:

سئل فضيلة الشيخ صالح الفوزان: هل يجوز للزوج أن يمنع زوجته من صلة رحمها, وخصوصاً الوالدة والوالد؟

فأجاب فضيلته:
صلة الرحم واجبة, ولا يجوز للزوج أن يمنع زوجته منها, لأن قطيعة الرحم من كبائر الذنوب, ولا يجوز للزوجة أن تطيعه في ذلك, لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق, بل تصل رحمها من مالها الخاص, وتراسله وتزوره...إلا اذا ترتب على الزيارة مفسدة في حق الزوج, بأن يخشى أن قريبها يفسدها عليه, فله أن يمنعها من زيارته, لكن تصله بغير الزيارة مما لا مفسدة فيه.

الواجب مقاطعة هذه المجالس:

سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين: في مجالسنا التي تجمع الأسرة غيبة ودخان ولعب بالورق ومشاهدة مسلسلات, وأنا لا أستطيع الانكار عليهم من تماديهم ووقوعهم في أعراض الدعاة والعلماء كعادتهم في بعض المجالس. فهل أترك مجالسهم أم ماذا أفعل؟

فأجاب فضيلته:
الواجب عليك إذا كنت لا تستطيع تغيير المنكر الذي وقع فيه هؤلاء أن تقاطع مجالستهم, لأن من جالس فاعل المنكر كان له مثل إثمه, لقول الله تبارك وتعالى: ﴿ وقد نزّل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذاً مثلهم﴾_ النساء: 140.
ولا يضر أنهم قاطعوك وقطعوا الصلة بينك وبينهم في المستقبل, بناء على مقاطعة مجالسهم التي تشتمل على المنكر, واذا قاطعوك وقطعوا صلتك في هذه الحالة, فصلهم بما تستطيع, ويكون عليهم إثم القطيعة ولك أجر الصلة.

نتابع ان شاء الله....

shanzimer6
26-11-2007, 11:37 PM
في النتيجة والخلاصة من هذا الموضوع :

أنّ العلماء قد أجمعوا على أن صلة الرحم واجبة وأن قطيعتها محرّمة.

وقد أخرج البخاري ومسلم وغيرهما عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه, ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه..."...
وأحاديث كثيرة وآيات تأمرنا بصلة الرحم:" واتقوا الله الذي تساءلون به والارحام"_ النساء:1.

* فليبادر كل منا إلى صلة رحمه, وأن ينسى كل المشاكل التي حصلت في الماضي, والتي ستستمر بالحصول, وليفكر الواحد منا بالأجر والثواب من عند ربّ العباد, وليسعى دوماً لإرضاء ربّ العباد, لأنه مهما فعل فلن يستطيع أن يرضي غرور الناس وتطلعاتهم , وليكن مشعلاً يضيء الدروب, ويريح القلوب.... يفكر للمستقبل, وليس بالماضي, لأن الشيطان لن يتوانى عن تذكيره بالمشاكل, ويزين له عمله, ويبعده عن العمل الصالح, الذي يعود بالخير على الأفراد والجماعات.


" من ليس له ماضي فليس له مستقبل"...

والحمد لله الذي أكرمنا بنعمة الاسلام .... نفعنا الله وإياكم لما يحبّه ويرضاه ووفقنا لعمل الخير... والسلام عليكم.