تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : تجربتكم مع الجماعات الإسلامية



روعة
15-12-2007, 12:16 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هو موضوع أحببت طرحه لتقييم أداء العمل الإسلامي و الجمعيات الإسلامية في القلمون سعياً لتجاوز أخطائها وإعادتها إلى إطارها المرجو .
قبل أن أبدأ سأسأل: ما هو عدد الحلقات اليوم في القلمون إن كانت في المسجد أو في المنازل أو في مراكز الجمعيات الإسلامية؟ ما هو دور الحلقات؟ هل تنحصر أدوار المسلمين بأضاحي العيد وتقديم الدواء والملابس للمحتاجين؟ أم أن حلق الذكر هي ما ترفع المجتمع إلى المستوى الديني المطلوب؟
وحتى أضع إطاراً للموضوع أريد أن يتحدث كل منا عن دور الجماعات الإسلامية في تربيته الدينية وما هو المطلوب منها بالضبط

Nader 3:16
15-12-2007, 12:32 AM
يعني يلي بشوف الألمون من كم سنة من الوراء ...بلاحظ انو تغيّرت كتيييييييييير...

ولك بتذكر انو كنا نحضر شي 3 اربع حلقات باليوم قرآن و سيرة و فقه و الى ما هناك...

يعني ما بعرف شصار بيلي كانوا يعملو هالشغلات!!! عنجد تراااااجعو كتير كتير........

وللأسف اقتصر دورهم هلء عالشكليات يلي بيظهروا فيها متل توزيع الأضاحي و الاعاشات و مدري ايش ....مع اهميتها....

دور الجماعات هي تنشأة جيل مرتبط قلبه بالله ! يعني عم نشوف شباب هذه الايام كيف عم يطلعوا!!!

والله انا شايف اننو الجماعات التي تسمي نفسها اسلامية حادت عن الطريق كتتير كتتير ولازم تعيد تفعيل دور الحلقات و الأسر و الدروس في المسجد و بإذن الله و حسب رأيي رح يكون لها مردود ايجابي و خصوصاً اذا تمكنت من التقرب من الشباب اكتر و اكتر!!

أيمن غ القلموني
15-12-2007, 01:21 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هو موضوع أحببت طرحه لتقييم أداء العمل الإسلامي و الجمعيات الإسلامية في القلمون سعياً لتجاوز أخطائها وإعادتها إلى إطارها المرجو .
الجماعات الإسلامية في القلمون، أعتقد أنه مبالغ فيها ، ومن المبكر إدخال هذه الجملة على القاموس القلموني.
هل تنحصر أدوار المسلمين بأضاحي العيد وتقديم الدواء والملابس للمحتاجين؟ أم أن حلق الذكر هي ما ترفع المجتمع إلى المستوى الديني المطلوب؟

إذا سلمنا جدلاً بوجود جمعيات إسلامية ، فمن المؤكد أن كل ما يؤدي إلى استقطاب الناس واستمالتهم إلى جانبها ، هو العمل المفضل وخاصةً إذا كان ذا طابع إسلامي ، ويخدم الهدف الأعلى للجماعة .
أما تعريف الهدف الأعلى للجماعة ، فسهل جداً : مصلحة القيادات مقدس ويمثل الهدف الذي يسعى الأحجار( الأفراد) لتحقيقه ، وهوالهدف الأسمى للجماعة.
وحتى أضع إطاراً للموضوع أريد أن يتحدث كل منا عن دور الجماعات الإسلامية في تربيته الدينية
دور الجماعات ينحصر فقط في تغييب العقل ، ونشر اللاوعي، بحيث يُصبِح دورالإنسان محصور بالسمع والطاعة للرئيس ، فهم يعتبرون الأفراد وسيلة لتحقيق مكاسب تَزيد من ثرائهم المالي وترفع من قيمتهم بين الناس.


وما هو المطلوب منها بالضبط

أن لا يتستروا بعباءة الإسلام .

دوكر
15-12-2007, 01:29 AM
يا هلا بالست روعة .....
موضوع كتير مهم .....يعطيكي العافية و يبارك فيكي ع هل الطرح ......
بس عندي تعليء بسيط ع كلمة " تقييم" .....ما بعرف بس بظن افضل نستخدم كلمة "ابداء الرأي".....او شي من هل الأشياء ....منو من شان شي بس.....التقييم بكون من لجان مختصة و متخصصة .......و ما بظن حدا منا عندو العلم و الفهم لي بخلنا نقييم عمل ........هل الكلام ما بيعني انو العمل كلو صح.......
طيب ......

ما هو عدد الحلقات اليوم في القلمون إن كانت في المسجد أو في المنازل أو في مراكز الجمعيات الإسلامية؟

هدا انا مفيني جاوبك علاي ......بس لي فني ؤلو انو ملاحظ انو متل حلقات تحفيظ القرآن بتكتر بالصيفية و شبه بتنعدم بالشتوية......يمكن فنا نؤل انو هادا جزء من المشكلةو لي هو عدم المتابعة ..........(هدا منو بس بالنسبة لحلقات القرآن).....ايا عمل مفاي متابعة .........ما بطول.........و مفعولو و الثمرات تبعيتو ما بتكون متل اللازم.........

ما هو دور الحلقات؟

يا ويلاي ......هادا بدو مجلدات الحكي فاي...........دور الحلقات.......
لها دور كتير كبير لازم بمجتمعنا الاسلامي......بس للأسف ما عم نعرف نستخدما..........الحلقات بهل الأيام عم تتحول لمركز لتحفيظ بس....يعني كأنك عم تبعت الولد ت يحفظ مأطع او صفحة من القرآن و يرجع ع البيت.........(مع اهمية الحفظ )....بس مهادا الدور لي لازم تلعبو الحلقات......اسا دورا اكبر من هيكا......ءلال الاساتزة لي بفسرو للولاد شعم يؤرو....و ءلال لي بعلمون ع احترام الاكبر منون ......سمحيلي بهل الكلمة .....بس صاير الولد لي بروح ع الحلءة متل ابن الشارع .....نفس الالفاظ.........نفس الاخلاء.....بس الفرأ انو حافظ آيتين...........ابل الحفظ لازم تكون الادب ......و كتير اشياء .........

هل تنحصر أدوار المسلمين بأضاحي العيد وتقديم الدواء والملابس للمحتاجين؟
أم أن حلق الذكر هي ما ترفع المجتمع إلى المستوى الديني المطلوب؟

هلأ هوني نطينا نطة كبيرة ........لكن فوء ما كان ازضك بسعن حلقات القرآن تبعت الزغار.........عم تحكي عن الحلقات ك كل ........دروس الدين و الحفظ و ......و.......
طيب.......

وحتى أضع إطاراً للموضوع أريد أن يتحدث كل منا عن دور الجماعات الإسلامية في تربيته الدينية وما هو المطلوب منها بالضبط

طيب......
لكن هلأ بدنا نبلش حكي.........
الامة الاسلامية.........امة الدعوية العملية......دين الحركة........دين الحياة الدنيا و الاخرة.........الدنية هي مرة طرء ..........بدنا نأضيا و نأضيا...........بس ربنا بعتلنا الدين ....ت نأضيا بطرءة غير ......ت يكون لنا أثر بالدنية..........منو رسمة ننشهر فيا .....و لا تمثال نحطو لشي قائد..........ومن......وو من...........الاثر تبعنا .....هي الادايبو الاخلاقيات لي جات بدينا...........المبادئ لي صقلا دينا...........

العمل الاسلامي .......ايشوا.....؟....هادا كان يمكن من الاسألة لي كان لازم تنطرح بأول الموضوع.....ما تعريف العمل الاسلامي........(هادا عنون موضوع كاتبي ......بس ما صار فاي تفاعل ...)مبدنا نفوت بمتاهات التعريفات....بأختصار.........العمل الاسلامي......هدفو الاساسي يكون للمسلمين كيان...هادا لي بعرفو انا.....ت يكون لنا كيان و يكون فنا نعتمد ع انفسنا لازم نكون خرج نعتمد ع انفسنا.....منو واحد بلا اجرين و بدو يمشي....(اللهم انا نسألك السلامة و العافية....)........
و ت نأدر نبني هل المجتمع الاسلامي ......بنبلش كل و احد بحالو ............بصلح حالو ......بكون منيح بينو و بين رباو............بعدين بدو يكون مأثر بلي حولو.......عيلتو ....الشباب لي معو بالشغل .......الناس لي بيعرفو.....بدون يعرفو انو هادا ناجح بحاتو ......لأنو دينو هيكا امرو ......بدون يعرفو انو هادا اخلاءو الاسلامية هي لي بتخلاي محترم معون........انو....انو.........(عم نشطح عن الموضوع مهيكا.....)
حاسس حالي حكيت كتير...............لكن ح وءف هلأ ..........و ننطر نشوف الآراء .....و بنبأ نكمل بأذن الله.......

يعطين العافية........
اخوكم دوكر المعوكر..............

روعة
15-12-2007, 01:31 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هو موضوع أحببت طرحه لتقييم أداء العمل الإسلامي و الجمعيات الإسلامية في القلمون سعياً لتجاوز أخطائها وإعادتها إلى إطارها المرجو .
الجماعات الإسلامية في القلمون، أعتقد أنه مبالغ فيها ، ومن المبكر إدخال هذه الجملة على القاموس القلموني.
هل تنحصر أدوار المسلمين بأضاحي العيد وتقديم الدواء والملابس للمحتاجين؟ أم أن حلق الذكر هي ما ترفع المجتمع إلى المستوى الديني المطلوب؟

إذا سلمنا جدلاً بوجود جمعيات إسلامية ، فمن المؤكد أن كل ما يؤدي إلى استقطاب الناس واستمالتهم إلى جانبها ، هو العمل المفضل وخاصةً إذا كان ذا طابع إسلامي ، ويخدم الهدف الأعلى للجماعة .
أما تعريف الهدف الأعلى للجماعة ، فسهل جداً : مصلحة القيادات مقدس ويمثل الهدف الذي يسعى الأحجار( الأفراد) لتحقيقه ، وهوالهدف الأسمى للجماعة.
وحتى أضع إطاراً للموضوع أريد أن يتحدث كل منا عن دور الجماعات الإسلامية في تربيته الدينية
دور الجماعات ينحصر فقط في تغييب العقل ، ونشر اللاوعي، بحيث يُصبِح دورالإنسان محصور بالسمع والطاعة للرئيس ، فهم يعتبرون الأفراد وسيلة لتحقيق مكاسب تَزيد من ثرائهم المالي وترفع من قيمتهم بين الناس.


وما هو المطلوب منها بالضبط

أن لا يتستروا بعباءة الإسلام .




أنظروا إلى بياض أسنانه
هل تربيت في حلقة يوماً؟ وكيف ترى نتائج التربية في الحلقات فيمن تربوا فيها؟

دوكر
15-12-2007, 01:39 AM
يا هلا بالمعلم ايمن......
له له له......ايش هل الكلام........كلامك اكيد عم تحكي عن وضع الجمعيات الموجودة هلأ ع الساحة...........
بس هادا منو الهدف من الجمعيات .....و لا من الافكار العمل الاسلامي........
طيب شيلنا من الجمعيات ازاعم تخدم القائد .....و هل الحكي......
ت نجي ع لي عم يشتغلو بالعمل الاسلامي منفردين و منون فايتين ت حدا......عم يوصلو بالاخر يصير فرق صوفية حسب رأي .......قرآن و ذكر.........و صيام و صلاة .....(اكيد مع أهمية هل الأشياء ...)بس العمل الاسلامي منو توزع منشورة .....و خلصة .....هادي منا دعوة ........و هادا ما بيبني اجيال.........و لا بخلي الامة الاسلامية تؤم...........
ازا ما كان عنا عمل منظم .....تحت قائد رباني ...........بخد اهم الشي بمبدأ انو يسمع من لي حولو .......و يوخد بوجهات نظرون........يعني في حولو متل مجلس شورة من ناس فاهمة .........من شان ما يتفردبالقرارت لوحدو.........ما ح نوصل لمحل .....بدنا ندلنا محلنا.............



يعطيكن العافية...........
اخوكم دوكر المعوكر............

روعة
15-12-2007, 01:43 AM
الأخ دوكر
لا أقصد التقييم الخارجي بل التقييم الذاتي

أرجو أن تكتب لنا عن تجربتك مع الجماعات الإسلامية حتى تبرز للإخوة فائدتها (إن وجدت لها فائدة)

دوكر
15-12-2007, 01:52 AM
يا هلا بالست روعة...
ان وجدت لها فائدة...هادي أوية...طيب ان شاء الله...
بس هلأ شوية افكاري مشتته...ان شاء الله بكون لاي كلام...
يعطيكن العافية...
اخوكم دوكر المعوكر...

أيمن غ القلموني
15-12-2007, 02:20 AM
يا هلا بالمعلم ايمن......
له له له......ايش هل الكلام........كلامك اكيد عم تحكي عن وضع الجمعيات الموجودة هلأ ع الساحة...........
أكيد قصدي على الجمعيات الموجودة حالياً على الساحة .
بس هادا منو الهدف من الجمعيات .....و لا من الافكار العمل الاسلامي........
أكيد
طيب شيلنا من الجمعيات ازاعم تخدم القائد .....و هل الحكي......
ت نجي ع لي عم يشتغلو بالعمل الاسلامي منفردين و منون فايتين ت حدا......عم يوصلو بالاخر يصير فرق صوفية حسب رأي .......قرآن و ذكر.........و صيام و صلاة .....(اكيد مع أهمية هل الأشياء ...)بس العمل الاسلامي منو توزع منشورة .....و خلصة .....هادي منا دعوة ........و هادا ما بيبني اجيال.........و لا بخلي الامة الاسلامية تؤم...........
ازا ما كان عنا عمل منظم .....تحت قائد رباني ...........بخد اهم الشي بمبدأ انو يسمع من لي حولو .......و يوخد بوجهات نظرون........يعني في حولو متل مجلس شورة من ناس فاهمة .........من شان ما يتفردبالقرارت لوحدو.........ما ح نوصل لمحل .....بدنا ندلنا محلنا.............
قائد رباني ، وليس كل من أصبح قائد يستحق القيادة.
ولكن المشكلة أنك إذا انتقدت القائد لخطءٍ قام به فكأنك ارتكبتَ كبيرة من الكبائر ، و شوف تبييض الوش ، يعني ببهدلوك بس لأنك فكرت بعقلك ، وبَدون ياك تكون ماشي على العمى .

دوكر
15-12-2007, 02:56 PM
يا هلا بالجميع.......
طيب .....متل ما طلبت من الاخت روعة ......
أرجو أن تكتب لنا عن تجربتك مع الجماعات الإسلامية حتى تبرز للإخوة فائدتها (إن وجدت لها فائدة) ......تكرمي......
اول شغلة عندي تعليء ع كلمة (ان وجدت لها فائدة)....كلمة بعتبرا كتير خطيرة ........هلأ اكيد الخامة الموجودة حالا ع الساحة ما بتفيد بالعكس يمكن عم تضر احيان ما بخولفكن الرأي بهل الفكرة ....بس ك مبداء الحركات و الجمعيات الاسلامية هي من الاساسات لبناء الجيل الاسلامي.......طيب ح يجي من هل الحكي بعدي.........

بداية انا تجربتي مع الجمعيات الاسلامية الحمد لله اساتا مستمرة لهلأ و ان شاء الله بدلا كويسة.........ما بؤلك الواحد بيمرء بظروف مع الجمعيات .....بتدايء ......يمكن ما بوافؤن بكلشي عم يعملو بس هل هدا معناتو انو يحمل حالو يومشي؟

طيب خلونا نتفء ع شغلة .....ح نعرف الجمعيات الاسلامية و الحركات الاسلامية بكلمة بعتبرا انا مرادفة لهن .....و هي " العمل الاسلامي " .....لأنو حسب وجهة نظري (و ما ضروري تكون صح.....يعني كلشي عم احكاي هو من وجهة نظري ....و هي عبارة عن ارائي الشخصية ...)......فا كنا عم نؤل انو حسب وجهة نظري العمل لي ما بكون ضمن اطار مجموعة لها امير او قائد او ......او مرشد....او لي بدكن تسمو .........ما بكون عمل اسلامي ....بكون يمكن عمل دعوي.....عمل فاي يؤم فاي شخص لوحدو ازا توفرتلو ادواتو ......يعني توزيع سدي عن الحجاب ......فاي 500 شخص يشتركو فاي .....هدولي يجمعو مصريات و هدولي يجمعو المواد لي بدا تنحط ع السيدي.........و هدولي يوزعو ع باب المدرسة ....و هدولي ......و فاي واحد منو لوحدو يكون معو مصريات مليردار و بيعرف يشتغل ع الكمبويتر ....يعمل احلى سيدي .........و يوزعو .....بطرءة معينة .....(مني عم بخس بهل العمل .....بس هادا عمل دعوي........).......لكن اعمل الاسلامي بيشمل الدعوة ....منو هيكا بس بل هي الركيزة الاساسية فاي .........و كمان ما بوءف عندا........

فازا العمل الاسلامي هو منو مجرد تأريب الناس من الدين .....بس هو بناء لمجتمع صالح و منو المهم فاي الكمية ....المهم الكيفية .....يعني اديش فاي اليوم ناس الحمد لله بصلو ؟ بس اديش عند عالم حاملين فكر.......اديش عندك رجال بوءت الفتن؟ ءلال (اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك...)
دور الجمعيات الاسلامية لكن هو بناء .........هو تربية .....متابعة ........بتيني الفردو بصير عندا ثقة فاي ....هادا فاي يفيدنا بهل النءطة.........بتعرف توجهو ساعتا ....بشكل منو يفيد القائد...لأ يفيد المجتمع.........
الهدف منا ......انو تكون نوع من النظام بالعمل الاسلامي.....و هوني بنجي ع تعدد الجمعيات .....ليش بشوفو بهل الايام شي منو منيح....مع انو هو كتير مفيد......ازا عرفنا نستثمرو ........تعدد الجمعيات لازم يكون فاي نوع من التكامل بالعمل ..........منو تضاض متل بإيامنا............

هلأ ازابدنا ننزل شوية ع واقعنا.....بينصدم الواحد.......العمل الاسلامي ليوم مين مستلمو......ناس فاتو ع هل المجالات و هنا منو كفو لها....ناس منون اد هل الاشياء ....بس ليش وصلو لهوني ؟
اكيد نحنا لي مأصرين ....ازا هادي لي هو خرج حمل حالو و اعد بي بيتو ....و هاديكا لي هي فيا تستلم الءصم الفلاني ....ما عجبا الشغل مع فلانة .....ؤم عملت جمعية لوحدا.......و هدوليكا.....ؤال هنا مدون يشتغلو لأنو القائد او الامير لي فوءون شكلو منو عاجبون..........
وءت هدولي الناس الكويسة بتبعد عن العمل الاسلامي مين بدو يجي يستلمو ....اراذل القوم.........من شان هيكا وضعنا كل مالو بالورياني.......بكونو تنين مفي ادون مناح .........مستلمين عمل اسلامي........بيختلفو شوي بالرأي .....صار عنا فرأتين......و المشكلة بصيرو بيشتغلو ضد بعضون.........هادا لي عم يخلي تجربة كتير من الشباب و الصبايا بالعمل الاسلامي تكون سيئة........

هلأ من شان تجربتي الشخصية .........ما بؤلك كانت توب ...لأ ....بالعكس فيا كتير من المشاكل و احيان يمكن كنت اطر بعد عن بعض الاعمال لي ما برضاها.....بس الشي منو ع حساب العمل ك كل ...........نحنا يمكن عم تواجنا مشكلة من الجو لي تربينا فاي .....ما بنحب يجينا امر من حدا ....بنحب نشتغل نحنا شباب بين بعضنا من دون ما يتحشر فنا حدا اكبر منا ......يمكن هلفكرة بتظبط ببعض الحالات ........اعمال زغيرة يعني .....بس مبدنا دائمن نبلش من محل ما بلش لي ابلنا .......شفنا التجارب الفردية .......ما لها تأثر متل التجارب الجماعية.............
ت نحكي بوضوح اكبر .........كلنا بنعرف التأثر لي عملو الامام حسن البنا رحمة الله عليه ع صعيد المنهاج بالعمل الاسلامي .......(هوني نحنا منا عم ندخل بالعقيدة.....هدا شي تاني ...)....بس كمنهاج للعمل الاسلامي ......الاخوان كانت و ما زالت بالكتب هلأ منهج من اروع المناهج للعمل الاسلامي ............

عم نشطح عن الموضوع مهيكا ..........خخخخخخخ.........هههههههه.......
طيب ت اسكت شي شوية .....نسمع منكن.......

يعطيكن العافية ........
اخوكم دوكر المعوكر............

مصطفى معتوق
15-12-2007, 04:52 PM
اول باشتان : مشكورة الانسة روعة على مشاركتها التي اقل ما يقل عنها انها تحاكي الواقع .
تاني باشتان: انا عندي تجربة مع اكتر من جماعة اسلامية . ورح احكي عنها ان شاء الله بشكل سرد قصصي لتجربة معين حدثت في ظروف واماكن محددة .

Nader 3:16
16-12-2007, 12:09 AM
عن تجربتي الشخصية استفدت كتييييييييير و كان في نية للعمل...لكن بالسنوات الأخيرة و مع بروز جماعات جديدة و ظهور عامل النكايات بين الجماعات الاسلامية تركت فكرة العمل نهائياً.....

و انا برأيي يتم بعد الانتهاء من هذا الحوار...انو ينطرح هذا الموضوع:

هل تعدد الجماعات و التيارات الاسلامية هو عامل ضعف او قوة للعمل الدعوي و الاسلامي؟؟؟

أيمن غ القلموني
16-12-2007, 02:05 AM
أنظروا إلى بياض أسنانه

أكيد في حسنات ، بس النقد ليس كله لمجّرد النقد ، في شي يسمى النّقد البنّاء.

هل تربيت في حلقة يوماً؟ وكيف ترى نتائج التربية في الحلقات فيمن تربوا فيها؟

مع أهمية الحلقات ، ولكن ليس المُهِمّ أينَ تَرَبّى الإنسان ، الأهمّ ماذا تعلّمَ من هذه التربية.

الزاهر
16-12-2007, 04:44 AM
السلام عليكم.....صحيح لا أملك الوقت حاليا للمشاركة الفعالة بالموضوع.......لكن أحببت أن اشكر أختي روعة عليه.....وأن اشكر كل من شارك فيه.....وإن شاء الله بمجرد ما تسنح الفرصة.......رح يكون لي رد مطول!!!!


سلام

دوكر
18-12-2007, 10:00 PM
يا هلا بالجميع......
اسا ما خلص الموضوع هوني .....اساتنا ناطرين مشاركة معتوق و أطر الندى لي وعدنا فيا.....و انا اسا عندي كتير حكي بهل الموضوع......
و كمان بدنا نسمع منك يا ست روعة......
يلا وينكن؟
يعطيكن العافية....
اخوكم دوكر المعوكر.....

الزاهر
18-12-2007, 11:45 PM
نبدأ باسم الله
سوف يكون ردي فقرات إن شاء الله (لأن ما بيساع برد واحد....ههههههههههه!!!)
أبدأها بشكر الأخت روعة على الموضوع.....ثم بشكر كل من شارك فيه.....وأخص منهم دوكر....ثم أُتبِعُ شكري عتاباً للأخت روعة.....فقد كان باستطاعتنا متابعة موضوع دوكر .....الذي هو برأيي توئم هذا الموضوع.......

الزاهر
18-12-2007, 11:47 PM
1-سألتي عن عدد الحلقات حاليا.....حسب علمي......فهي متعددة.....لكن ليست بالقدر المرجو...مثلا هناك حلقات معهد المنار لتحفيظ القرآن الكريم.....حلقات التحفيط في المسجد الغربي.......وفي المسجد البحري......سواء للأطفال.....أو للذين بقرؤون الإجازات.....كما أن هناك حلقات تجري بين الصحبة.....لن نذكر اسماء لكن اعلم منها أربع.....والحلقات كثيرة......لكن إن تابعنها عن بعد.....نجد أنها تضم "الملتزمين" حصرا.......وهنا أطرح سؤالا: ما هو رأيكم بحلقات يُدعى لها من لا ينطبق عليهم مصطلح "ملتزم"......ألا يمكن أن يكون لها دور رائد في تحقيق هدفنا الدعوي؟؟؟

الزاهر
18-12-2007, 11:50 PM
2- سألتي عن دور الحلقات.....وهذا الفصل يحتاج وحده للكثير من الكلام إن أردنا أن نفصل فيه ونعطيه حقه.....لكن أسمحوا لي بداية أن أعود لبداية الموضوع.......الأخت روعة فصلت الموضوع بين الحلقات......والجماعات.....وأنا سأفصل ردي على هذا النحو أيضا......وكأنني لاحظت من دوكر خلطة بينهما.....المهم......


بالنسبة لدور الجماعات فقد قيل فيه بما سبق في هذا الموضوع:
دور الجماعات ينحصر فقط في تغييب العقل ، ونشر اللاوعي، بحيث يُصبِح دور الإنسان محصور بالسمع والطاعة للرئيس ، فهم يعتبرون الأفراد وسيلة لتحقيق مكاسب تَزيد من ثرائهم المالي وترفع من قيمتهم بين الناس.(أيمن)


إذا سلمنا جدلاً بوجود جمعيات إسلامية ، فمن المؤكد أن كل ما يؤدي إلى استقطاب الناس واستمالتهم إلى جانبها ، هو العمل المفضل وخاصةً إذا كان ذا طابع إسلامي ، ويخدم الهدف الأعلى للجماعة .
أما تعريف الهدف الأعلى للجماعة ، فسهل جداً : مصلحة القيادات مقدس ويمثل الهدف الذي يسعى الأحجار( الأفراد) لتحقيقه ، وهوالهدف الأسمى للجماعة. (أيمن)



فأرد كما قال أخي دوكر.....هذه حالة خاصة وللأسف هذا بعض مما يحصل ونحن هدفنا أن نتفاداه.....لكن.....ما هو السبب؟؟


فازا العمل الاسلامي هو منو مجرد تأريب الناس من الدين .....بس هو بناء لمجتمع صالح و منو المهم فاي الكمية ....المهم الكيفية .....يعني اديش فاي اليوم ناس الحمد لله بصلو ؟ بس اديش عند عالم حاملين فكر.......اديش عندك رجال بوءت الفتن؟ ءلال (اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك...)(دوكر)


دور الجمعيات الاسلامية لكن هو بناء .........هو تربية .....متابعة ........(دوكر)


بوركت دوكر.....هو بناء لمجتمع صالح....وليست الكمية هي المهمة....ولكن "النوعية".......كمان نفس السؤال.....ما هو سبب هذا الفراغ الفكري؟؟


كخلاصة لهذه الفقرة......بالنسبة لما تفضل به الأخ أيمن من تهميش للعقل وفرض السمع والطاعة (أكيد مش بالقوة الجسدية).....فأنا أرى أن السبب هو الفكر التبعي الذي تربى عليه معظم أطفالنا......فيستغل هذا الفكر كل من ولد ليكون قائدا (هنا بحث مطول....لكن كملخص له.....أجب عل هذا السؤال لنفهم قصدي.....هل أنت ممن يُطاع عندما تكون بين رفاقك.....أم أنك من يطيع؟؟.....وحسب اجابتك تعلم إن كنت قائدا أم لا!!).....فإذا هذا الفكر التبعي.....هو المصيبة.....يجب أن تربي طفلك على أن يكون قائدا....منذ صغره......تربيه على أن يعتمد على نفسه في أموره.......ثم تبني فكره على هذا الأساس......عندها.....لن يكون "عبدا مأمورا" إلا للذي خلقه.......مو كل ما صعب عليه بروبلام مات تألو تعا يا حبيبي....أنا بحللك ياه.....لا.....بتألو فكر فيه....جرب.....ولو غلطت......وبعدين إذا حسيتو لأط طرف الخيط بتساعدو.....أما إذا لا.....فبدك تشوف شو مشكلتو!!!


ثم يقول أيمن أن هكذا أفراد هم "أدوات"....لتحقيق مآرب "ذاتية".....إن كانت هذه الحالة.....فهي ليست جماعة....بل مجموعة.....لأن الجماعة تعمل للمجتمع.....أما المجموعة تعمل لنفسها!!!


فإذا في هذه النقطة.....الحل هو التربية على القيادة منذ نعومة الأظافر.....فالمشكلة ليست من المسئول في المجموعة.....بل من التابع!!!


أما بالنسبة لما تفضل به الأخ دوكر عن دور الجمعيات......فهو أصاب عين الغُراب....دورها هو بناء المجتمع......ويتمخض من هذا... البناء الثقافي.....الفكري.....التوعوي.....وكل ما يندرج تحت البناء المجتمعي.....فإذا....الفراغ الفكري الذي تحدثت عنه من اسبابة ....أو من أهم اسبابه "تقصير" الجماعات الإسلامية في عملها.....أو تحولها من جماعة إلى مجموعة في كثير من الأحيان!!!



أما بالنسبة لدور الحلقات:



تحفيظ وبس (دوكر)


ابل الحفظ لازم تكون الادب ......و كتير اشياء (دوكر)


للأسف فهذا هو الواقع في كثير من الحالات.....لكن....هل نرضى به......أم نسعى لتغييره؟؟؟.....
كمثال على ذلك.....معهد المنار لتحفيظ القرآن الكريم.....يقوم (على حد علمي).....يقوم بلقاءات وبنشاطات للذين لا يرغبون بأن يحفظوا القرآن.....لكن فقط الهدف منها هو "لمّهم من الشوارع".....فعلى الأقل.....يقضون أوقاتهم في جو بعيد عن "زعرنات" الشارع!!! ......فهذه خطوة في سبيل نبذ ذلك الدور المتمثل بالتحفيظ فقط!!!!.....فهم يتدارسون الأخلاق والتفاسير ......والتلاوة......
مادك تحفظ......تعا أرالك كم آية وعراف شمعناتن.....وطلاع معنا ترويئة عالكروم........ومشّي نلعب غول اليوم من عشية......
هذا هو اللهو المنهجي......هذا نموذج من عمل الجمعيات !!!!

مع أهمية الحلقات ، ولكن ليس المُهِمّ أينَ تَرَبّى الإنسان ، الأهمّ ماذا تعلّمَ من هذه التربية.(أيمن(


نحنا يمكن عم تواجنا مشكلة من الجو لي تربينا فاي .....ما بنحب يجينا امر من حدا (دوكر)



لا يا أيمن......بل من "المهم" ......أين تربى الإنسان.....لأنه إذا طبع على التمرد....لا بد أن يغلب هذا ما تطبّع به!!!!.....فالجوّ التربوي من أهم العوامل في تأسيس الداعية......صاحب الفكر السليم.....صاحب الأسلوب السليم.....صاحب المنهج السليم.....

أما بالنسبة لكلام دوكر...يمكن أن تملك جهة من الصواب في هذا الكلام.....لكن عندما نبني فكرنا على الأسس الصحيحة......نفهم أهمية الأمير الذي تحدثت عنه فيم سبق!!!!.....ومن فهمنا هذا.....نعلم متى نأتمر ومتى لا نتمرد!!!

فإذا.....الحلقات.....هي أداة الجمعيات في الوصول إلى ميدان عملها......وهو المجتمع....الأمة!!!

الزاهر
18-12-2007, 11:54 PM
3-ثم تسأل الأخت روعة عن دور المسلمين.....هل هو متمثل بالأضاحي.......بالماديات يعني!!!
فإذا نفهم من تعبير "دور المسلمين"......دور الجمعيات!!!
سبق وذكرنا بأن دور الجمعيات هو بناء المجتمع.....البناء بكل أشكاله......وتعتبر الأضاحي والزكاة.....والصدقات بشكل عام.....تعتبر من أهم عوامل بناء المجتمع.....فأنا أكيد بأنه لا يخفا على أحد منا أهميتها في تكاتف المجتمع.....وتقوية أساساته....
لكن.....هل هذا الدور الوحيد.....بالتأكيد لا......فالأهم من هذا البناء "المادي"....هو البناء المعنوي.....الثقافي.....الفكري......
ومن هنا يمكن أن نصل لمحور مهم وهو تعدد الجمعيات.......برأيي الشخصي يا نادر.....ليس من الضروري أن نفرد له موضوع منفصل......لأنه من صلب موضوعنا!!!
قيل في هذا المحور:

هوني بنجي ع تعدد الجمعيات .....ليش بشوفو بهل الايام شي منو منيح....مع انو هو كتير مفيد......ازا عرفنا نستثمرو ........تعدد الجمعيات لازم يكون فاي نوع من التكامل بالعمل ..........منو تضاض متل بإيامنا............(دوكر)

فإذا.....كما سبق وذكرنا.....دور الجمعيات هو البناء....لكن......هل بإمكان جمعية بمفردها أن تبني المجتمع؟؟؟.....بالتاكيد لا....
من هنا نصل إلى أن تعدد الجمعيات أمر مهم....ليكمل بعضها بعضا ....فبعضها ممكن أن يتخصص بالأضاحي ......وبعضها بجمع الزكاة والصدقات وتوزيعها على الفقراء.....وبعضها بتنظيم دورات وندوات تثقيفية......إلخ إلخ إلخ
لكن....هناك أمر مهم.....بل هو أهم من العمل ....أو تخصص كل جمعية في عمل....ألا وهو التنسيق.....فلا ينصب كل جهد هذه الجمعيات على الماديات مثلا....أو على المعنويات .......بل يكون هناك تنسيق فعلي.......فتقوم كل جمعية بوضع حجر في البناء.....

من هنا يجب أن تشكل لجنة تنسيق بين الجمعيات.....تضم رؤوس كل جمعية.....ويكون لها اجتماعات دورية لمناقشة المشاريع المشتركة.....ولمتابعة التقصير من أي جمعية منها....لكن....مني عم احكي خيال....ما هيك؟؟؟....ههههههههه

المهم.....هذا ما نطمح له......ويجب أن تبادر إحدى الجمعيات ذات الوزن بهكذا مبادرة....لكي يكون لها صدى فعلي !!!!

منو واحد بلا اجرين و بدو يمشي (دوكر)



اسمحلي يا دوكر أن أحول هذه العبارة لتخدم نسقي....لنشبه العمل الإسلامي بالجسم.....وكل جمعية ستكون عضوا منه......فالعمل الإسلامي لا يستمر بدون تكامل أعضائه!!!

كخلاصة.....نعود ونأكد عل دور الجمعيات في بناء المجتمع......ثم على أهمية تعدد الجمعيات......وتخصصها كل في مجال من مجالات البناء المجتمعي.....فكما البناء الفعلي يحتاج لمهندس....ولمليسين......ولعتّالة......كذلك بناء المجتمع يحتاج لجمعيات متخصصة متكاملة منسقة !!!

الزاهر
18-12-2007, 11:55 PM
4-أما عن تجربتي الشخصية.....ففيها الكثير.....لكن لا أحب أن أفصل فيها لأني سأضطر لذكر أسماء....ولن أرغب في ذلك!!!
مما قيل في هذا المحور:
عن تجربتي الشخصية استفدت كتييييييييير و كان في نية للعمل...لكن بالسنوات الأخيرة و مع بروز جماعات جديدة و ظهور عامل النكايات بين الجماعات الاسلامية تركت فكرة العمل نهائياً (نادر)

هنا نعود لأهمية التكامل واللجنة التنسيقية....لحل الخلافات.....ولتوجيه العمل!!!

الزاهر
18-12-2007, 11:56 PM
5-بالنسبة للمطلوب.....من الجمعيات:
قيل في هذا المحور:
والله انا شايف اننو الجماعات التي تسمي نفسها اسلامية حادت عن الطريق كتتير كتتير ولازم تعيد تفعيل دور الحلقات و الأسر و الدروس في المسجد و بإذن الله و حسب رأيي رح يكون لها مردود ايجابي و خصوصاً اذا تمكنت من التقرب من الشباب اكتر و اكتر!! (نادر)

هنا أشار الأخ نادر لقضية مهمة.....وهي علاقة الجمعيات مع الشباب....فالشباب هم يد الجمعيات على الأرض.....هم العنصر المنفذ....لكن....ليس هذا هو قفصهم.....بل يجب أن يكون لصوتهم صدى في جمعيتهم.....كيف ذلك؟؟......بأن يكون الشباب واع لدوره الفعلي...ولمكانه في عملية البناء....في أن يعرف أنه اذا توقف هو عن العمل.....فكأنما قطعت يد الجمعية!!!.....وأن يعلم كيف يأثر على من فوقه.....وهذا كله ناتج عن تربية صالحة....علمته أن يزين الأمور قبل أن يتصرف!!!

أن لا يتستروا بعباءة الإسلام .(أيمن)

إذا كانوا سيهدمون بعبائة إسلامية.....فبئس ما يفعلون...وللأسف.....هذا حاصل سواء على الأرض......إو على الهواء (وفهمكم كفاية!!!)

متابعة العمل (دوكر)

وهذا من أهم ما نطلبه يا دوكر...يعني كما نقول بالعامية....."ما تضرب راسك بحجر كبير"......بل فكر.....وخطط قبل أن تتصرف....واستشر واستفد من غيرك....كيلا تفاجئ بالعقبات وبشدتها!!!

كخلاصة للمحور.......فالمطلوب حاليا هو التالي:
مطلوب من الجمعيات أن تنسق فيما بينها
مطلوب من الجمعيات أن تعي أهمية الشباب
مطلوب من الشباب أن يعرف دوره في المجتمع....والجمعية!!!!
مطلوب من الجمعيات أن لا تحيد عن أهدافها الأساسية .....وخاصة بأن تكون هذا الانحراف بلباس اسلامي!!!
مطلوب من الجمعيات أن تعرف قدرها وتقف عنده.....بالعامي....ما تضرب راسها بحجر كبير!!!!

الزاهر
18-12-2007, 11:56 PM
6-الحل:
قيل في هذا المحور:
و ت نأدر نبني هل المجتمع الاسلامي ......بنبلش كل و احد بحالو ............بصلح حالو ......بكون منيح بينو و بين رباو............بعدين بدو يكون مأثر بلي حولو.......عيلتو ....الشباب لي معو بالشغل .......الناس لي بيعرفو.....بدون يعرفو انو هادا ناجح بحاتو ......لأنو دينو هيكا امرو ......بدون يعرفو انو هادا اخلاءو الاسلامية هي لي بتخلاي محترم معون........انو....انو.........(عم نشطح عن الموضوع مهيكا.....)(دوكر)


ازا ما كان عنا عمل منظم .....تحت قائد رباني ...........بخد اهم الشي بمبدأ انو يسمع من لي حولو .......و يوخد بوجهات نظرون........يعني في حولو متل مجلس شورة من ناس فاهمة .........من شان ما يتفردبالقرارت لوحدو.........ما ح نوصل لمحل .....بدنا ندلنا محلنا.............(دوكر)

ولكن المشكلة أنك إذا انتقدت القائد لخطءٍ قام به فكأنك ارتكبتَ كبيرة من الكبائر ، و شوف تبييض الوش ، يعني ببهدلوك بس لأنك فكرت بعقلك ، وبَدون ياك تكون ماشي على العمى .(أيمن)

هلأ ازابدنا ننزل شوية ع واقعنا.....بينصدم الواحد.......العمل الاسلامي ليوم مين مستلمو......ناس فاتو ع هل المجالات و هنا منو كفو لها....ناس منون اد هل الاشياء ....بس ليش وصلو لهوني ؟
اكيد نحنا لي مأصرين ....ازا هادي لي هو خرج حمل حالو و اعد بي بيتو ....و هاديكا لي هي فيا تستلم الءصم الفلاني ....ما عجبا الشغل مع فلانة .....ؤم عملت جمعية لوحدا.......و هدوليكا.....ؤال هنا مدون يشتغلو لأنو القائد او الامير لي فوءون شكلو منو عاجبون..........(دوكر)


وءت هدولي الناس الكويسة بتبعد عن العمل الاسلامي مين بدو يجي يستلمو ....اراذل القوم.........من شان هيكا وضعنا كل مالو بالورياني.......بكونو تنين مفي ادون مناح .........مستلمين عمل اسلامي........بيختلفو شوي بالرأي .....صار عنا فرأتين......و المشكلة بصيرو بيشتغلو ضد بعضون.........هادا لي عم يخلي تجربة كتير من الشباب و الصبايا بالعمل الاسلامي تكون سيئة........(دوكر)

بس مبدنا دائمن نبلش من محل ما بلش لي ابلنا .......شفنا التجارب الفردية .......ما لها تأثر متل التجارب الجماعية.............(دوكر)

كخلاصة.....الحل:
أن تبدأ من نفسك....ثم من حولك....ثم الأبعد فالأبعد
أن يكون العمل تحت امرة امير......وأساسه الشورى
أن يعلم كل منا نفسه بأن يزين الامور بميزان الحق.....فإن أخطأت فأعترف بخطئي....وأن أصبت أعلم بأني مصيب!!!
أن يستلم العمل الإسلامي صاحب الكفاءة والخبرة......وما يختفي عن الساحة...ويخبي راسو تحت المخدة!!!
أن يكون هدف كل جمعية واضحا....وأساليبها واضحة.....وعملها واضح!!!
أن يكون الانقسام هو "آخر" (بل بعد آخر) الخيارات في هكذا مجالات!!!
أن تستفيد كل جمعية من تجارب من سبقها في هذا المجال.....ومن تجارب أمثالها من الجمعيات
أن يعلم كل منا (الجمعية والفرد) دوره في مجتمعه.....وأن هذا العمل في نهاية المطاف ليس لمصلحة فردية....أو لمصلحة عامة.....بل هو لصالح العالم.....فبخراب الأمة الاسلامية.....يخرب العالم كله!!!


وبالأخير.....يعطيكم العافية.......وإذا حدا وصل لهون.....لا تواخزنا عمو.....طولنا عليك!!!
وخير ختام السلام....فالسلام عليكم!!!

روعة
19-12-2007, 02:08 AM
بارك الله بك أخي زاهر على ما تعذبت بتوضيحه

ولكن بما أننا في قرية واحدة فعلاً أرجو أن تذكروا عن تجاربكم ليستفيد الذين يعملون مع الجماعات الإسلامية اليوم من تجارب غيرهم

هي تجارب أكثرها إيجابية فلندخل في الخصوصية:

عن نفسي
تعلمت مع جماعة عباد الرحمن منذ كنت في الثامنة من عمري في حلقات مرتين في الأسبوع صيفاً ومرة شتاءَ
بالإضافة إلى النشاطات الرياضية والمخيمات والتدبير المنزلي
فعلاً علمتني هذه التجربة الكثير
كانت الدروس في كتب عباد الرحمن مقسمة بين آيات مع تفاسيرها وسيرة وفقه وحديث وكشفيات
جزى الله خيراً الأخوات اللواتي كن يعلمننا: لبنى الحج وخلود الحج وغانية الأيوبي ونهى عبيد وهدى كسن وهند شاكر
لي تتمة إن شاء الله

أيمن غ القلموني
19-12-2007, 02:51 AM
مع أهمية الحلقات ، ولكن ليس المُهِمّ أينَ تَرَبّى الإنسان ، الأهمّ ماذا تعلّمَ من هذه التربية.(أيمن)
لا يا أيمن......بل من "المهم" ......أين تربى الإنسان.....لأنه إذا طبع على التمرد....لا بد أن يغلب هذا ما تطبّع به!!!!.

أنا لم أقصد أن مكان التربية ليس مُهماً ، بالتأكيد الإنضمام إلى الحلقات والتربية على معاني الإسلام هو من الأهمية بمكان ، ولكن يجب رؤية الهدف الذي يطمح عليه القائم على الحلقات.
....فالجوّ التربوي من أهم العوامل في تأسيس الداعية......صاحب الفكر السليم.....صاحب الأسلوب السليم.....صاحب المنهج السليم.....


أكيد


فإذا.....الحلقات.....هي أداة الجمعيات في الوصول إلى ميدان عملها......وهو المجتمع....الأمة!!!


أكيد ، وأعتقد أن العمل الواضح الأهداف ضمن الجماعات هو أفضل من العمل ضمن مجموعة أصدقاء يعملون على هواهم ؛ ولكن إذا كان ولا بد من عملٍ يتبناه مجموعة معينة ، فهو أفضل من اللاعمل ، فما لا يُدرَكُ كُلُّه لا يُتركُ جُلُّه .

دوكر
19-12-2007, 03:15 AM
يا هلا بالمعلم أطر......
كلامك واضح و حلو .......الله يبارك فيك......و كنا حابين نسمع تجربتك ....منا مشكلة........
و يا هلا بالست روعة........
ما سمعنا شي اسا....هههههههه.......يعطيكي العفية ......بس اسا بدنا نسمع و نؤرا مشاركات لكي بهل المجال......
يعطيكن العافية.............

الزاهر
20-12-2007, 06:26 AM
يبدو أن بعضا من الكلام الذي كتبتُه بدأ يظهر له صدى على ارض الواقع!!!.....إنتظرو الأخبار الطيبة.....لكن الأصة بدها كتير وئت........... إن شاء الله يكون في خير !!!!

روعة
20-12-2007, 02:50 PM
أنا كتبت الموضوع حتى تعود بكل منا الذكريات إلى تلك الأيام التي كانت الحلقات تعلمنا فيها كل يوم شيئاً جديداً
فنشتاق إلى عودتها أو نحاول أن يعود دورها القديم
معلومة لاحظتها: الفتيات اللواتي كن معنا في عباد الرحمن مثلاً على مر الحلقات كن حوالي 150 فتاة لا أعرف منهن سوى 3 غير محجبات

دوكر
20-12-2007, 03:24 PM
يا هلا بالمعلم أطر الندى....
ناطرين الاخبار الطيبة و ان شاء الله الكلام لي نحكى يصير لو تطبء....
و يا هلا بالست روعة....
معلومة لاحظتها: الفتيات اللواتي كن معنا في عباد الرحمن مثلاً على مر الحلقات كن حوالي 150 فتاة لا أعرف منهن سوى 3 غير محجبات
شايفين ....هدا من الفؤاد الكبيرة للجمعيات و التربية بالحلقات....
بس يا ست روعة الموضوع ما بظن انك فتحتاي ت نوعد نتحسر ع هاديكا الايام و نؤل اديش كانت منيحا.......انتي طرحتاي ت يصير في تغير ...ت نحاول نرجع لهاديكا الايام او ت نؤلا بشكل تاني ت نصير احسن من هاديكا الايام......فا من شان هيكا بدنا نحكي بشكل واضح كتير ....و منو مجرد تعليقات زغيرة ......ناطرين منك مشاركة مفصلة .....اسا في كتير افكار لازم تتناقش بهل الموضوع..........بس مودي كون عم احكي و رد ع حالي او مجردتعليقات بسيطة ....يعني ما شاء اللله المعلم زاهر.......فصل و فهمنا وجهة نظرو ........
يعطيكن العافية .....
اخوكم دوكر المعوكر....

دوكر
22-12-2007, 10:29 AM
يا هلا بالجميع...
هلأ انا مستحي...مؤ لاي عين اطلب منكن ان يكون في ردود...مشاركات ...حكينا انا و أطر عن كتير اشياء و كنا نوعا ما متفءين...بس حبب اسمع منكن...يلا ...
يعطيكن العافية...
اخوكم دوكر المعوكر...

روعة
22-12-2007, 11:44 PM
يا هلا بالجميع...
هلأ انا مستحي...مؤ لاي عين اطلب منكن ان يكون في ردود...مشاركات ...حكينا انا و أطر عن كتير اشياء و كنا نوعا ما متفءين...بس حبب اسمع منكن...يلا ...
يعطيكن العافية...
اخوكم دوكر المعوكر...

????

وتعقيباً على هدف الموضوع: إن شاء الله لا أنشد البكاء على الأطلال بل أنتظر أن يكتب لنا الأعضاء ذكرياتهم في الحلقات والمخيمات حتى نعي أهميتها ونحاول بث هذه الفكرة.

دوكر
23-12-2007, 02:28 AM
يا هلا بالست روعة.....
يعطيكي العافية .......يمكن نحنا انا و الاخ أطر فهمنا الموضوع بشكل مغاير عن الشكل لي كان بدك ياه؟
يعني كان المفروض نحكي بس عن تجربتنا مع الاسلاميين....ما كان لازم نحكي عن كل هل المواضيع؟
اخوكم دوكر المعوكر....

RAMADAN
28-12-2007, 06:09 PM
موضوع مهم ( بارك الله بك لطرحك لهذا الموضوع).

فأساس التربية الإسلامية في القلمون هي في حلقات كشاف عباد الرحمن ففي هذه الحلقات تعلمنا الكثير و أهمها
* النظام و احترام المواعيد
* مساعدة الأخوة لبعضهم
*التعامل مع غير المسلمين
*الدعوة الإسلامية
*مساعدة المحتاجين من فقراء و مساكين سراً
*العمل لما فيه خير هذه الأمة
*أن نكون المثل الأعلى للذين هم أصغر منا
* تخصيص أوقات أسبوعية لمراجعة ما حفظناه من القرآن الكريم.
أما في حلقات المسجد فلقد تعلمنا الكثير في الفقه و الحديث و لكن هذه الحلقات تنقصها التربية الإسلامية. و لنا تكملة بإذن الله

مصطفى معتوق
28-12-2007, 07:35 PM
*التعامل مع غير المسلمين


ممكن يا اخ رمضان تشرحلنا شو تعلمت من الحلقات الدينية عن التعامل مع غير المسلمين .......

جزاك الله الخير

دوكر
29-12-2007, 12:19 AM
يا هلا بالمعلم رمضان ......
يعطيك العافية ع هل المشاركة ......
و يا هل بالمعلم معتوق......
على ما اظن انو المعلم رمضان كان ؤصد انو بالحلقات الواحد بيتعلم التطبء الفعلي و العملي للأحكام ......بس كونو السأل موجه لو فا ماحا اتدخل .......و بنترك الجواب لو....
يعطيكن العافية .......
اخوكم دوكر المعوكر.....

RAMADAN
29-12-2007, 03:40 AM
أهلا فيك أخي دوكر و شكرا لتوصيل الفكرة و أهلا بمعتوق. أخ معتوق أفهم من سؤالك أنه من غير الممكن لإنسان تربى في حلقات إسلامية ان يتعامل مع أناس من غير ملته. و أن التعامل مع غير المسلمين يتطلب انتسابا لأحزاب علمانية.

مصطفى معتوق
29-12-2007, 03:38 PM
. أخ معتوق أفهم من سؤالك أنه من غير الممكن لإنسان تربى في حلقات إسلامية ان يتعامل مع أناس من غير ملته. و أن التعامل مع غير المسلمين يتطلب انتسابا لأحزاب علمانية.

العزيز رمضان ........

لم اقصد ما فهمت ........ انما انا اطلب منك ان تذكر لي ما الذي تعلمته في الحلقات الدينية عن التعامل مع اشخاص من الملل الاخرى .
اما بالنسبة الاحزاب العلمانية فلا وجود للملل لذلك فالتعامل يكون واحد بين الجميع .
فيا ليتك تشرح لنا عن نظرتك من خلال الحلقات الدينية لطريقة التعامل مع اتباع الملل الاخرى .

دوكر
30-12-2007, 01:12 AM
يا هلا بالمعلم معتوق......
طيب ناطرين الجواب من المعلم رمضان ........و كمان وين مشاركتك يا معلم معتوق .....انتا وعدتنا ........بس شكلك انشغلت .......ناطرينك.......
وينيا الاخت روعة .....ملتهيان بالمءابلة.....؟؟؟؟؟ههههههه....
يعطيكن العافية .....
اخوكم دوكر المعوكر.......

حُسَينْ ... !
11-03-2008, 03:09 AM
سلام عليكم
موضوع قديم و لكنه مهم راجعته فوجدت فيه الكثير الكثير من الأفكار المهمة و الكثير من الحوار الهادف
اطل علينا فيه اخ كريم افتقدناه كثيرا "دوكر" بأفكار , و اخونا زاهر تميز بأسلوبه الراقي و كل الأخوة و الأخوات , جزاهم الله خيرا
احببت ان اعيد فتح هذا الموضوع لما اعجبني فيه

نلاحظ من خلال وضع الجمعيات الأسلامية و خصوصا في قريتنا انها اصبحت "مؤوسسات آنية" تنام في أغلب ايام السنة لتستقظ عند بعض الأزمات او عند بعض المناسبات
ترى العمل الدعوي في حالة ركود حتى تأتي مناسبة فيسعى الكل من اجل استغلالها و تتضارب النشاطات فالكل يسوق لبضاعته (لأن عم نبيع بطاطا :) هذا للأسف مفهوم الكثيرين للدعوة)
ان لا اقول ان نترك النشاطات في المناسبات و لكن اقول ان لا نترك العمل الدعوي في غيرها
يتبع ان شاء الله...

samy
12-03-2008, 05:38 AM
السلام عليكم ورحمت الملك العلام، بعد الصلاة وال سلام على خير الأنام محمد صلى الله عليه وسلم أما بعد:

فعلا موضوع جميل جدا وجذبني الى أن اكتب فيه، فشكرا لمن أعاد طرحه، ولكن البحث في موضوع ك هذا كبير و يحتج إلى شرح معمق فقد أوصانا رسول أللة أن نكون دقيقين في اعمالنا، أولا موضوع كهذا فيه عدت أوجه يجب بحثها، سوف أحاول أن اتحدث عن الوجه السسيولوجية للموضوع وسوف لا أطيل، فخير الكلام ما قل ودل.
أولا كيف نشأت هذه الأحزاب الإسلامية ؟
وفاة الرسول الأعظم محمد (ص) في 11 للهجرة كان باكورة نشأة الأحزاب السياسية، ومرحلة جديدة من تاريخ المسلمين السياسي، ثم ظهرت الفرق والأحزاب بشكل أوضح بعد مقتل الخليفة عثمان بن عفان (ت 35هـ)، وازداد ظهور التكتلات السياسية بعد استشهاد الامام الحسين بن علي (ع) في واقعة كربلاء في العام 61 للهجرة، ثم ظهرت الفرق الكلامية والأحزاب السياسية بصورة جلية في العصر الأموي (41-132هـ).

وفي العصر الحديث، فان الأحزاب السياسية في العالمين العربي والإسلامي، ظهرت في العصر العثماني ومع دخول القوات العسكرية البريطاني الأراضي الاسلامية، على ان الأحزاب السياسية الغربية خرجت بشكل عام من رحم البرلمان حيث شكلت الكتل النيابية ولادة طبيعية للأحزاب السياسية المنافسة داخل أروقة مجلس الأمة.

وبعد أن وضحنا نشأة الاحزاب الإسلامية وجب علينا الدخول في صلب الموضوع وهو أهمية هذه الاحزاب من الناحية السياسية ومن الناحية الفقهية.

حُسَينْ ... !
12-03-2008, 07:21 AM
الحمد لله على كل حال اخي ايمن و طارق :)
و اكتفي بالقول لكم بما انكم في فرنسا انه يمكنكم ملاحظة اهمة الجمعيات الأسلامية( و انا لا أقصد اي واحدة منهم انما التى عرفت بالمنهاج المستخلص من الكتاب و سنة مع ان الكل يدعي وصلا بليلا)
اما بالنسبة للأخ سامي فالكلام جميل لكنه ليس في اطار العمل الأسلامي و الجمعيات الأسلامية لكنه يميل اكثر الى البحث في المذاهب و المناهج و التي عرف الكثير منها بأفكاره الشاذة عن القرآن و السنة و هذا ليس مدار البحث في هذا الموضوع

samy
12-03-2008, 05:46 PM
مشكور أخ حسين ولكن المشكلة أنني كتبت المقدمة ولم استطيع الدخول في صلب الموضوع بسبب عطل فني طرء معي .
تعقيبا على ما كتبت:
أولا كيف نشأت هذه الأحزاب الإسلامية ؟
وفاة الرسول الأعظم محمد (ص) في 11 للهجرة كان باكورة نشأة الأحزاب السياسية، ومرحلة جديدة من تاريخ المسلمين السياسي، ثم ظهرت الفرق والأحزاب بشكل أوضح بعد مقتل الخليفة عثمان بن عفان (ت 35هـ)، وازداد ظهور التكتلات السياسية بعد استشهاد الامام الحسين بن علي (ع) في واقعة كربلاء في العام 61 للهجرة، ثم ظهرت الفرق الكلامية والأحزاب السياسية بصورة جلية في العصر الأموي (41-132هـ).

وفي العصر الحديث، فان الأحزاب السياسية في العالمين العربي والإسلامي، ظهرت في العصر العثماني ومع دخول القوات العسكرية البريطاني الأراضي الاسلامية، على ان الأحزاب السياسية الغربية خرجت بشكل عام من رحم البرلمان حيث شكلت الكتل النيابية ولادة طبيعية للأحزاب السياسية المنافسة داخل أروقة مجلس الأمة.

وبعد أن وضحنا نشأة الاحزاب الإسلامية وجب علينا الدخول في صلب الموضوع وهو

أهمية هذه الاحزاب من الناحية السياسية ومن الناحية الفقهية.


لقد وصل الأمر ببعض الفقهاء إلى جعل العمل الحزبي حراماً وبدعة في الدين وتفريقاً لوحدة المسلمين مستدلين بنصوص لا علاقة لها بمحل النزاع.
والاستدلال على وجوب وجود حزب سياسي واحد على الأقل وجواز تعدد الأحزاب السياسية الإسلامية مبين في مظانه فلا حاجة تدعو إلى تناوله هنا. ولكن يجدر بنا أن نشير إلى دقة استدلال من استدل بآية سورة آل عمران: (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون) على الموضوع وعمق هذا الاستدلال. ذلك أنه كان من الممكن أن يكتفى بالقاعدة الشرعية "ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب" في التدليل على وجوب العمل الحزبي في الإسلام غير أن الاقتصار في الاستدلال على هذه القاعدة فيه نقص لا يجبر؛ لأنها لا تبين حدود العمل الحزبي في الإسلام. أما الآية فإنها إضافة إلى تشريع العمل الحزبي فإنها ترسم حدود هذا العمل وتبين حقيقته. فهي تحصر عمل الجماعة التي توجب إنشاءها في الدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. والحصر آت من جهة أنها أوجبت إنشاء جماعة ثم بينت طبيعة عملها وهذا يفيد القصر على الأمرين المذكورين في الآية إذ لو أرادت غيرهما لذكرته. وهذان الأمران المذكوران يبينان طبيعة الأحزاب في الفكر السياسي الإسلامي من أنها أحزاب سياسية لا تقوم إلا بالعمل السياسي في مفهومه الإسلامي. فهي تدعو إلى الإسلام وهو عمل فكري ذو طابع سياسي لأنه يهدف إلى جعل الإسلام أساس حياة الناس أو إلى الحفاظ على هذا الأساس، وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وهو عمل سياسي أيضاً. وعليه فإنه بمقتضى هذه الآية لا يجوز أن تكون الجماعة التي طلب إنشاؤها ميليشيا عسكرية أو جماعة خيرية أو هيئة تعليمية أو غير ذلك.
وجوب تطور الجمعيات الحزبية الاسلامية اليوم :
طبعا هناك إرتبط عميق بين الجمعيات الاسلامية وبين الأخلاق في المجتمع، وجدير بالملاحظة أن الأخلاق ترتبط بالزمن وبالقيم، كما ترتبط بالمجتمع في نهاية المطاف. ومن ثم فإن السلوك الأخلاقي، إذا تكلمنا عن الأخلاق العامة، يختلف اليوم بالضرورة عن السلوك الأخلاقي في مرحلة تاريخية سابقة أو لاحقة، وقد يتغير خصوصا إذا ربطناه بالشق الثاني في الموضوع الذي هو السياسة. يختلف –إذن– ما هو أخلاقي سياسيا أو ما هو سياسي أخلاقيا من لحظة زمنية إلى لحظة أخرى. وقد سبق لأرسطو أن بين أن الأخلاق والسياسة تعني مصلحة الإنسان كما تعني مصلحة المدينة، وكلاهما يرتبط لديه بمصلحة الفرد أو براحة الجماعة في عموميتها، أو ربما تعني عنده راحة ومصلحة كل فرد عضو في الجماعة وكل ما لـه علاقة مباشرة بالمجتمع. ولعل القول المأثور "ما لقيصر لقيصر وما لله لله" يلخص هذا الفهم، فما لقيصر لقيصر يفيد السياسة: القيصر يمثل السياسة. وما لله لله يفيد الأخلاق، معناه القيم، معناه السلوك: تتعلق الأخلاق –إذن– بالسلوك وبالتصرفات والقيم المعنوية المرتبطة بشخص الإنسان. وهذه العوامل كلها تُكوِّن الإنتاج الثقافي المرتبط بالمجتمع.

هل راعت الجمعيات أو الاحزاب الإسلامية اليوم هذا الإختلاف بين الأزمان؟


واقع الاحزاب الإسلامية اليوم:
إن الاحزاب السياسية اليوم ومنها الجماعاة الإسلامية التي هي الموجودة بقوة في الساحة السنية في لبنان، تركت الأفكار التي قامت من أجلها والتي سمح الدين الحنيف بقيام الاحزب من أجل هذا الهدف السامي وهو التوعية والنشء الجديد والبعث بروح إسلامية في مجتمع قلما نستطيع أن نقول أنه ربما أصبح يحتاج إلى نبي لكي يعود إلى أمر ربه ، والجماعات الإسلامية منهمكة في الصراع على كرسي العرش، أو على حصة الأسد في برلمان أبعد ما يكون عن مجالس الشورى الى تؤمن بها.

الواقع الحالي يضع الماء حيث لا سطح له ولا عمق، والأغلبية ترتكز على السطح -هدف الوصول للسلطة والحكم- مع أن السطح متحرك ومتغير يذهب ويأتي وتسوده الأمواج، ولكن العمق يظل ثابتاً قويا. وأقصد بالعمق هنا البنية التحية المستندة للحضارة الإسلامية. هذه البنية هي الأَولى بالاهتمام والرعاية والبناء؛ لأنها هي التي ستؤدي لبناء الدولة الإسلامية،
إن الأفضل بناء 100 ألف شاب فكريا وعلمياً في جغرافية إسلامية أفضل من السعي نحو السياسة والحكم والنظر إليهما على أنهما فقط مشرط العملية الجراحية.

ابوحذيفة
24-03-2008, 06:43 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا اختنا الفاضلة على اثارة موضوع مهم مثل هذا وكما قال بعض الاخوة الاعضاء ان مشاركة واحدة لاتكفي
للجواب لذا وباختصار شديد اقول : يروى عن السيد المسيح عليه السلام انه مر مع الحواريين بجيفة فصار كل منهم يعبر عما يشعر به من اشمئزاز تجاهها فقال احدهم ما انتن ريحها وقال اخر ما افظع منظرها وهكذا------
الا ان السيد المسيح وكما يروى عنه قال لهم ( هلا نظرتم الى بياض اسنانها )
ومن خلال ما عشته ايام كنت في احدى هذه الجماعات اقول لكم يكفيني منها انها وجهت جيلا باكمله تجاه الدين وحب الله ورسوله وبرغم اختلاف الجماعات وكثرتها الا انهم كل على ثغرة
واذا كنا اليوم على باب موضوع هام مثل هذا فاني اسال كل من يغار على هذا الدين متى سنبدا بنقل الاسلام من المكتبات الى التطبيق الواقعي فكل منا يدعي الفهم وانه على مستوى عال منه حتى ان احدنا
في مجال النقد قد لايوجد لمثله مثيل ولكن لا يستطيع ترك الغيبة مثلا او غيرها
لذا فاني اهيب بكم انتم يا من تتسمون بالعلم والخلق ان تنهضوا بهذه القرية من جديد بدينكم والله المستعان
وبارك الله بكم جميعا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الزاهر
24-03-2008, 08:18 PM
بارك الله بك أخي أبو حذيفة...............وأتشكرك لسرد تلك الأقصوصة علينا

أبو حسن
24-03-2008, 09:34 PM
وفاة الرسول الأعظم محمد (ص) في 11 للهجرة كان باكورة نشأة الأحزاب السياسية، ومرحلة جديدة من تاريخ المسلمين السياسي، ثم ظهرت الفرق والأحزاب بشكل أوضح بعد مقتل الخليفة عثمان بن عفان (ت 35هـ)، وازداد ظهور التكتلات السياسية بعد استشهاد الامام الحسين بن علي (ع) في واقعة كربلاء في العام 61 للهجرة، ثم ظهرت الفرق الكلامية والأحزاب السياسية بصورة جلية في العصر الأموي (41-132هـ).

وفي العصر الحديث، فان الأحزاب السياسية في العالمين العربي والإسلامي، ظهرت في العصر العثماني ومع دخول القوات العسكرية البريطاني الأراضي الاسلامية، على ان الأحزاب السياسية الغربية خرجت بشكل عام من رحم البرلمان حيث شكلت الكتل النيابية ولادة طبيعية للأحزاب السياسية المنافسة داخل أروقة مجلس الأمة.



www.alrashad.org/maqal/Khazraji.htm





لقد وصل الأمر ببعض الفقهاء إلى جعل العمل الحزبي حراماً وبدعة في الدين وتفريقاً لوحدة المسلمين مستدلين بنصوص لا علاقة لها بمحل النزاع.
والاستدلال على وجوب وجود حزب سياسي واحد على الأقل وجواز تعدد الأحزاب السياسية الإسلامية مبين في مظانه فلا حاجة تدعو إلى تناوله هنا. ولكن يجدر بنا أن نشير إلى دقة استدلال من استدل بآية سورة آل عمران: (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون) على الموضوع وعمق هذا الاستدلال. ذلك أنه كان من الممكن أن يكتفى بالقاعدة الشرعية "ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب" في التدليل على وجوب العمل الحزبي في الإسلام غير أن الاقتصار في الاستدلال على هذه القاعدة فيه نقص لا يجبر؛ لأنها لا تبين حدود العمل الحزبي في الإسلام. أما الآية فإنها إضافة إلى تشريع العمل الحزبي فإنها ترسم حدود هذا العمل وتبين حقيقته. فهي تحصر عمل الجماعة التي توجب إنشاءها في الدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. والحصر آت من جهة أنها أوجبت إنشاء جماعة ثم بينت طبيعة عملها وهذا يفيد القصر على الأمرين المذكورين في الآية إذ لو أرادت غيرهما لذكرته. وهذان الأمران المذكوران يبينان طبيعة الأحزاب في الفكر السياسي الإسلامي من أنها أحزاب سياسية لا تقوم إلا بالعمل السياسي في مفهومه الإسلامي. فهي تدعو إلى الإسلام وهو عمل فكري ذو طابع سياسي لأنه يهدف إلى جعل الإسلام أساس حياة الناس أو إلى الحفاظ على هذا الأساس، وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وهو عمل سياسي أيضاً. وعليه فإنه بمقتضى هذه الآية لا يجوز أن تكون الجماعة التي طلب إنشاؤها ميليشيا عسكرية أو جماعة خيرية أو هيئة تعليمية أو غير ذلك.



http://naqed.info/modules.php?name=News&file=article&sid=46





طبعا هناك إرتبط عميق بين الجمعيات الاسلامية وبين الأخلاق في المجتمع، وجدير بالملاحظة أن الأخلاق ترتبط بالزمن وبالقيم، كما ترتبط بالمجتمع في نهاية المطاف. ومن ثم فإن السلوك الأخلاقي، إذا تكلمنا عن الأخلاق العامة، يختلف اليوم بالضرورة عن السلوك الأخلاقي في مرحلة تاريخية سابقة أو لاحقة، وقد يتغير خصوصا إذا ربطناه بالشق الثاني في الموضوع الذي هو السياسة. يختلف –إذن– ما هو أخلاقي سياسيا أو ما هو سياسي أخلاقيا من لحظة زمنية إلى لحظة أخرى. وقد سبق لأرسطو أن بين أن الأخلاق والسياسة تعني مصلحة الإنسان كما تعني مصلحة المدينة، وكلاهما يرتبط لديه بمصلحة الفرد أو براحة الجماعة في عموميتها، أو ربما تعني عنده راحة ومصلحة كل فرد عضو في الجماعة وكل ما لـه علاقة مباشرة بالمجتمع. ولعل القول المأثور "ما لقيصر لقيصر وما لله لله" يلخص هذا الفهم، فما لقيصر لقيصر يفيد السياسة: القيصر يمثل السياسة. وما لله لله يفيد الأخلاق، معناه القيم، معناه السلوك: تتعلق الأخلاق –إذن– بالسلوك وبالتصرفات والقيم المعنوية المرتبطة بشخص الإنسان. وهذه العوامل كلها تُكوِّن الإنتاج الثقافي المرتبط بالمجتمع.



http://es.geocities.com/cuadernosdelnorte/debates.htm

samy
30-03-2008, 06:04 AM
بعد الصلاة والسلام على خاتم الأنبياء

مشكور أخ أبو حسن المشرف على التوضيح ولو أنه لا أعرف إذا كان القصد منه توضيح فقط: ولكن أنا قلت انني سوف اكتب بحث عن الجماعات الإسلامية وكل ما اوردته أنت كنت أنوي وضعه في النهاية مع ال biblio كأي بحث علمي بحت؛ بس كنت مشغول في بعض الأعمل بصراحة واعتذر عن عدم امكاني من تكملته في وقت سريع ولكن أعتقد من طريقة رد المشرف أنه لم يعد هنالك داع من اكماله، من الأن فصاعداً سوف اكتفي بالقراءة، فطريقة الرد من المشرف كانت جد مهينة، حقيقةً عندما أوجد هذا المنتدى فرحت من النقلة النوعية التي حصلت بالقلمون ورأيت التوجه العلمي في عرض وسرد الأبحاث العلمية وخصوصاً من هذا المشرف بالذات وكنت من المتابعين لا بل من الباحثين عن مشاركاته لكي استفد منها، ولكن الطبع يغلب التطبع في النهاية، ولقد قال الإمام علي رضي الله عنه بما معناه أنه كان يتمنى أن يكون له رقبة بطول رقبة البعير حتى ياخذ الكلام وقتاً أطول ليخرج من فمه، وأنت أخي المشرف لو إنتظرت علي يومين أو ثلاثة لكنت ما احتجت أن تنيرنا بمشاركتك هذه، فأنا عدت اليوم من باريس وفي نيتي أن أكمل ما بدأت، فالحمدلله لم يخرج بعد من ال رضا سارق أو خائن أمانة كما حاولت أن تظهرني بردك هذا ويجب أن أقول أن هذا الذي ترأى لي ،فالله هو الذي يعلم بما في صدور الناس،
في الجزء الثاني من البحث كتبت أن المشكلة ليست في الإسلام بل في بعض المسلمين، لا أدري لماذا ولكن أحببت أن اختم بها مشاركاتي
في منتدى القلمون الحبيبة بلدة الشيخ رشيد رضا، والذي قال يوماً ،نقلاً عن إبنة أخته، (للأمانة فقط) أنه يرى كره الناس بعضهم لبعضٍ فيها يتزايد كل ما زارها،
والسلام عليكم وعليك أخي أبا الحسن وانتظر مشاركاتك لكي استفد منها وأفيد لو استطعت.

أبو حسن
30-03-2008, 06:32 AM
أخي سامي،

لا داعي للتعصيب والتشنج ولا لشخصنة الموضوع، وأنا لم أتّهمك بالسرقة، لأني أعلم أن الإنترنت هو ساحة للإقتباس والإستفادة، وإذا تابعت مواضيعي تجد العديد من مشاركاتي مذيّلة أو مبتدئة بقولي "منقول عن الشبكة"، أحيانا بتصرف وأحيانا كما هي بدون تصرف؛ كما تجدني في العديد من المواضيع أنبه الأعضاء إلى ضرورة ذكر المصدر الذين ينقلون منه.

الموضوع ليس موضوع كره ولا تنقّص ولا اتهامات، كيف هذا وبيني وبينك علاقة شخصية قديمة وودّ واحترام، الموضوع هو تنبيه فقط إلى ضرورة ذكر المصدر، لأن إغفال المصدر يتكرر من قبل عديد من الأعضاء.

نحن نرحب دائما بمشاركتك وتعليقاتك، لأنك بشكل عام عضو يتجنب المهاترات ولديك مشاركات جادة.

أتمنى عليك أن تواصل تعليقاتك ومشاركاتك المفيدة والهادفة وأعتذر منك إن كان هناك أي سوء فهم.

almuslim
19-04-2008, 10:30 AM
السلام عليكم،

لاحظت كثرة الإنتقادات الموجهة إليك ... و أيضا لاحظت كثرة الإنتقادات الموجهة منك الى عدد من الأعضاء.

و رأيي في آخر "إنتقاد" قمت به (إذا اردت سماعه) ، أنه كان شديدا و غير ضروري و كان بالإمكان التحدث مع الأخ على الخاص بحكم معرفتك به كما ذكرت.


و السلام عليكم

أبو حسن
20-04-2008, 06:52 AM
أخي الفاضل،

أما النقد الموجه مني لغيري، فهو ضرورة لضبط المنتدى خصوصا مع هذا العدد الكبير من الأعضاء والمواضيع التي تُرفع كل يوم. وأنا أحاول جهدي التلطف في العبارة وعدم الإساءة لشخص أحد. لكن المشكلة أن معظم الأعضاء يأخذون النقد على محمل شخصي.

أما النقد الموجه من غيري إلي، فهو أمر طبيعي، ولم أره وصل لحدّ الكثرة، فإن رأيته كذلك، فليتك تفتح موضوعا منفردا به لنناقشه عساك تكشف لي أخطائي فأرجع عنها.

وما أخذته علي هنا، هو المشكلة العامة التي نواجهها في هذا المنتدى، ألا وهي عدم ذكر مصدر النقل الذي ينقل منه الأعضاء مواضيعهم ومشاركاتهم، ومعظم النقد الموجه لي من الأعضاء هو بسبب تنبيههم دائما إلى ضرورة ذكر مصدر النقل.

أخي الفاضل، أنا أرحب بأي نقد يوجه إلي، شرط أن يكون موضوعيا وغير شخصي ...

ورحم الله امرءاً أهدى إليّ عيوبي

abujahl
12-05-2008, 02:26 PM
3indi lal ha2i2a tagirbe yimkin mati3gibkun bas haydi hiye il ha2i2a min shi 10 la 11 sine lawara kenet mara 2ikhty 3am ta3mil mitil dirase kif il 3a2liye il masihiye w il misilme bitfakir bi lubnan so waza3na 3a kam day3a masihiye w il almun 2as2ile mabitmus la bil 2akhla2 wala bi shi w 2akhadna muwafa2it il baladiye bitfaga2 tani yum bla2i 3al gami3 il fu2ani marsum mahtut 3al heit min il gama3a ya3ni isan shway rah y2ulu innu 2ikhty (حذفت من قبل المشرف)la2inu 2ad mansam badani batalit shuf mnih s2alna min hal mutakhalif illi kataba mahadan kan ygawib ma3leish iza fi magal 2a3ref minu hayda illi kataba minshan ifham bi shu 2ikhty 2izyitu w minshan ykun mutahadir w yankish wighit nazaru shukran lata3awinikum salam

HARD
12-05-2008, 02:53 PM
(حذفت من قبل المشرف)

اهلا بالاخ ابو جهل وين الغيبة خليك معنا عطول بالمنتدى .......

الزاهر
01-01-2010, 01:52 PM
الله يرحم هاديك الأيام !

أنس دنكر
01-02-2010, 11:51 PM
يمكن أن تعود الأيام الماضية إن أصدقن النية والقول والفعل وإن راجعنا الحسابات وعضينا على الجراح....