المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا علينا أن نصدق؟



Amal
02-01-2008, 12:13 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بعد:

اختلف المسلمون في ما بينهم منذ وفاة الرسول عليه الصلاة و السلام و سفكوا دماء بعضهم طمعاً في الخلافة, و قد جاءت أقوال عن لسان فلان و فلان و نسبت الى الرسول تحت اسم أحاديث نبوية,كيف علينا تصديق من إختلفوا على الرسالة و نقلها للبشرية؟

لأني انا لا أصدق الاّ ما نزّله الله في القرآن بعدما قرأت و اطلعت عليه, فهل انا على صواب؟؟؟
نرجو منكم المشاركة و انا اقصد الاستفادة ولا أقصد التكذيب.

دوكر
02-01-2008, 01:43 AM
يا هلا بالست Amal......
ابل ما بلش احكي عندي تعليء بسيط ....او كلمة بدي ؤلا .....انا وءت لي اريت الموضوع انصدمت منو من الافكار المطروحة ....بس لأني كنت متوقع هيكا كلام انقرض و انو مؤ في حدا عندو هل المنطء بالحكي.....هيكا شبه أديمة كتير ......و من زمان خلصت .......ما توخزيني يا اختي مني عم وجه الحكي لكي بس عم ؤل احساس جا عندي .....

في كتير نؤط فنا نءشا بهل الموضوع .....بس ك بداية ......
علماء كتير من الغرب و كتير من المفكرين الغربين وءت لي اطلعو علينا نحنا المسلمين و شافو كيف بنوخد الحديث عن الرسول صلى الله عليه و سلم شهدو انو من اوثق انواع النقول و ؤلو ان ما في حدا بيدءء بالكلام لي نؤلو متل المسلمين ليش؟ هوني محور الموضوع......و هادي الفكرة الاساسية بالموضوع.....

الحديث عنا بالاسلام منو بجي واحد و بؤلنا هادا ؤلو الرسول صلى الله عليه و سلم ؤم بنؤلو يسلمو و خلصة الؤصة ......
الحديث بيمرء بكتير مراحل ابل ما يوصل للناس و ابل ما ينؤل عنو انو حديث عن الرسول صلى الله عليه و سلم......

في عنا كلام عم يؤلو انو حديث للرسول صلى الله عليه و سلم .......كيف بنتأكد من صحتو ....هادي منا شغلة فلان و علان .....هادي شغلة عالم بسموون "المحدثين" ناس متعلمين و متخصيصين بشي اسمو " مصطلح الحديث"......علم هائل ...من اروع العلوم بالأسلام .....و لي بيطلع علاي بيعرف اديش كانو علماء المسلمين جهابز.........

هل العلم بالمختصر المفيد .......ابل ما يبلش الحديث ازا ملاحظين معي بؤلو قال فلان ان فلان قال له عن فلان عن علان.....هدولي كتير منا مابيعرفو منينا او ايشينا .........هدولي هنا الروات ....هنا لي نألو الحديث .....واحد كان ؤعد مع الرسول صلى الله عليه و سلا .....سمع منو حديث ......نؤلو و حكاي لفلان و ؤلو انو الرسول صلى الله عليه و سلم ؤلو .....و هيكا نتأل عبر الاجيال ...و هل الناس كلون بكون "ثقات"معرفين منينا و معروفين ايشيا اخلاؤن و كيف كان تعاملون و الناس شاهدين ع انون ما بعمرون كزابو ........موثوق منون يعني .......

هادا كيف بوصل الحديث ....و ملاحظة انو القرآن وصلنا تأريبن بنفس شكل ......هنا قراء .....هدا أرا فلان ....و عطاي اجازة.......و هيكا .....

طولنا عليكن ما توخزونا.........

يعطيكن العافية .....
اخوكم دوكر المعوكر.....

مصطفى معتوق
02-01-2008, 01:50 AM
.............. طيب يا حج دوكر هات لنشوف .........ايشي قصة حديث قوي وحديث ضعيف وحديث مسند وحديث مري شو !!!!!!!!!

لو فعلاً التأكد لهالدقة يلي عم تحكي عنها ليش في كتير قصص يقال انها منسوبة للرسول ص ومنها مؤكدة ؟؟؟؟
يا ريت توضح الصورة اكتر

روعة
02-01-2008, 02:13 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إذا كان الموضوع للنقاش فأتمنى من الجميع وقبل البدء أن يعلموا أن الكلام عن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يتكلم عنه ب "مدري شو"

وسيأتي إخوة كثر للرد وستتوضح الصورة إن شاء الله للجميع والوقت تأخر:)

دوكر
02-01-2008, 02:19 AM
يا هلا بالمعلم معتوق......
هههههههههه.......يا معلم معتوق هادا علم واسع كتير .........يعني مألفين فاي العلماء مجلدات .....ما دلني عم أكتب ما بخلص .....بس تكرم .......ح حاول وضحلك الصورة......

" المتن " هو نص الحديث......يعني الكلام لي بجي بعد قال رسول الله عليه و سلم.....
هادا كمان بيندرس .........من جهة اللغة العربية ....من جهة المعاني من جهة......و مع دراسة الاسماء لي وصل منون الحديث .......هدولي لي بحديدو "مرتبة الحديث" لي هنا "صحيح " و" ضعيق" و "حسن"......و.......
يمكن يكون عندك نوع من الانقطاع بين الاسماء.....مثلا واحد من لي نؤلو الحديث معروف انو كان عايش بمصر و ناءل عن واحد كان عايش بالشام .....و محدا منو مسافر ......طيب كيف وصلو الحديث......

ما بعرف ازا وصلة شويا من الفكرة .......

يعطيكن العافية .....
اخوكم دوكر المعوكر......

أيمن غ القلموني
02-01-2008, 02:20 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بعد:


نرجو منكم المشاركة و انا اقصد الاستفادة ولا أقصد التكذيب.



إن شاء الله بتستفيدي

Nadine
02-01-2008, 02:36 AM
الى الاخت Amal,

كيف يجب ان ننظر الى السنة النبوية؟؟

يجب علينا تجاه السنة النبوية أن نعتقد حجيتها، وأنها المصدر الثاني للتشريع بعد كتاب الله جل وعلا، فحجية السنة كحجية الكتاب ومن واجبنا أن نعتقد أن كليهما وحي من عند الله جل وعلا.

فعن حسان بن عطية قال: "كان جبريل ينزل على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالسنة كما ينزل عليه بالقرآن".

وقال تعالى: {وَأَنزَلَ اللهُ عَلَيْكَ الكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُن تَعْلَمُ وكان فضل الله عليك عظيمًا} [النساء:113].

وفي السنن عن المقدام بن معد يكرِب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ألا إني أُوتيت القرآن ومثله معه، ألا لا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول: عليكم بهذا القرآن، فما وجدتم فيه حلالاً فأحلوه، وما وجدتم فيه حراما فحرموه، ألا وإن ما حرم رسول الله كما حرم الله"،


وحفظ السنة من الضياع أمر تكفل به رب العزة جل وعلا حين قال: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} (الحجر:9)، ولكن ذلك لا يعفينا من السعي في حفظها كما سعى الصحابة في حفظ كتاب الله من الضياع والتحريف، مع أن الله جل وعلا متكفل بحفظه، ومن ثم جمع أبو بكر رضي الله عنه القرآن وكتب عثمان رضي الله عنه المصاحف، وكما اهتم الصحابة رضوان الله عليهم بحفظ كتاب الله جل وعلا فكذا كانت عنايتهم شديدة بالسنة والمحافظة عليها ولنا فيهم أسوة حسنة.

لقد كان سعيهم في حفظها من الضياع بوسيلتين، هما الحفظ والتدوين، ولكل منهما دوره في حفظ السنة، فإنه إذا فُقد الرجال الحفاظ بقيت المخطوطات والكتب، فيحملها قوم من جديد، وإذا فقدت المخطوطات والكتب بقي الرجال يحملون السنة في صدورهم، فيمكن كتابتها من جديد.

وقال صلى الله عليه وسلم: "تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا، كتاب الله وسنتي، ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض"، وقال صلى الله عليه وسلم: "تفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة كلهم في النار إلا ملة واحدة، قالوا: مَن هي يا رسول الله؟ قال: ما أنا عليه وأصحابي".

فمن أعظم التمسك والعمل بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم الرجوع إليها مع كتاب الله تعالى عند التنازع وردّ الأمور إليها، لا إلى قوانين البشر، ولا يتحقق إيمان لأحد إذا لم يكن احتكامه للكتاب والسنة، قال تعالى: {فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إلَى اللهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخرِ} (النساء:59)، وكما قال العلماء فالرد يكون إليه صلى الله عليه وسلم في حياته وإلى سنته بعد مماته.

مصطفى معتوق
02-01-2008, 02:58 AM
هادا كمان بيندرس .........من جهة اللغة العربية ....من جهة المعاني من جهة......و مع دراسة الاسماء لي وصل منون الحديث .......هدولي لي بحديدو "مرتبة الحديث" لي هنا "صحيح " و" ضعيق" و "حسن"......و.......
......

عظيم اخي دوكر ,
ما اختلفنا , اصلاً علم تحديد صحة اي نص تاريخي هو علم قائم بنفسو ومنو بس للاحاديث النبوية , انا مني عم ناقش بالعلم كعلم .........

انا كل استفساري كان عن يلي انت رجعت كتبتو يمكن هالمرة بشكل اوضح , صحيح وضعيف وحسن ...........
يعني لمن بيكون حديث يوصف انو ضعيف او غيرو من صفات عدم التأكيد ...... بيصير في علامة استفهام ع مصداقية النص المذكور ......

يعني انا ذاكر تمام انو من فترة قريبة صار نقاش عن موضوع اسند الى الرسول ص ورجع انبنى عليه شغلات خطيرة ..........
مني رح فوت بالتفاصيل كتير كرمال ما اخرج عن الموضوع .........
هدفي من خلال هالمشاركة اني اخصل ع جواب واضح للتساؤل يلي طرحتو المساركة صاحبة الموضوع .
مين بدي صدق.........
هل كل الاحاديث يلي ما بتنطبق عليها صفة " صحيح " لازم يتم سحبها من التداول مثلاً ؟

أبو حسن
02-01-2008, 09:25 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بعد:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وأهلا وسهلا بك في المنتدى



اختلف المسلمون في ما بينهم منذ وفاة الرسول عليه الصلاة و السلام و سفكوا دماء بعضهم طمعاً في الخلافة

هذه المقدمة التي بُني عليها سؤالك هي مقدمة خاطئة ! ونقاشها يحتج إلى استفاضة لعل الإشارات التالية تُغني عنها ...

إذ لو كانت هذه الفرضية صحيحة، لتقاتل الصحابة فيما بينهم من اليوم الأول لوفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ... لكن القتال لم يحصل إلا في زمن الخليفة الرابع علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهذا القتال جاء بعد مرحلة دقيقة اغتيل فيها اثنين من الخلفاء الراشدين ولم يكن في أصله قتالا على الخلافة وإنما كان مرده إلى الخلاف على كيفية الثأر للخليفة الثالث عثمان بن عفان رضي الله عنه ...

فلو كانت هذه المقدمة صحيحة، لكان لدينا مئات من الصحابة يعلنون أنفسهم خلفاء أو يسعون في طلب الخلافة لأنفسهم، وهذا ما لم يحصل ...

والصحابة رضوان الله عليهم في نهاية المطاف هم بشر، وإن كانوا جيلا فريدا من البشر، والخلاف طبيعي بين البشر ...




و قد جاءت أقوال عن لسان فلان و فلان و نسبت الى الرسول تحت اسم أحاديث نبوية,كيف علينا تصديق من إختلفوا على الرسالة ونقلها للبشرية؟



العبارة موهمة، فلم أدري مالمقصود منها بالضبط، لكن هل خلاف شخصين فيما بينهما يرفع عنهما صفة العدالة والصدق ويكون مدعاة لنبذ كل ما يصدر عنهما ؟

فحتى في العلوم الطبيعية يختلف العلماء فيما بينهم، فهل نطرح العلم جانبا ؟

ثم إن لنقل الحديث النبوي منهج علمي دقيق، لن أستفيض فيه الآن، من يتوسع فيه ينشرح صدره للدقة والتحري والضبط الذي يمتاز بهم هذا العلم. فإن كان هناك من شبهة حول بعض مسائل هذا العلم فلتطرح، أما أن يكون رد الحديث النبوي بناء على الشبهة أعلاه، فهي شبهة لا حظ لها من النظر، خصوصا حين يكون هؤلاء الصحابة أنفسهم هم من نقلوا رسالة الإسلام وسماحته وعدله للبشرية جمعاء من مشارق الأرض إلى مغاربها، نقلوها بسيرتهم وبفهمهم وبجهادهم ...




لأني انا لا أصدق الاّ ما نزّله الله في القرآن بعدما قرأت و اطلعت عليه, فهل انا على صواب؟؟؟


الآيات مستفيضة، ذكرت الأخت نادين بعضا منها، في بيان حفظ الله لدينه وكتابه وأمره باتباع سنة نبيه، أفليس الله بقادر على حفظ سنة نبيه كما حفظ كتابه ؟؟؟

هذا وإن من ينظر في علم الحديث بتجلى له بوضوح كيف أن الله حفظ سنة نبيه صلى الله عليه وسلم كما حفظ كتابه ...

والله تعالى أعلم وأحكم ...

أبو حسن
02-01-2008, 09:40 AM
هدفي من خلال هالمشاركة اني اخصل ع جواب واضح للتساؤل يلي طرحتو المساركة صاحبة الموضوع .
مين بدي صدق.........
هل كل الاحاديث يلي ما بتنطبق عليها صفة " صحيح " لازم يتم سحبها من التداول مثلاً ؟

التساؤل الذي طرحته صاحبة الموضوع تم الجواب عليه في المشاركة السابقة

أما سؤالك، فجوابه:

نعم، الأحاديث الضعيفة تُسحب من التداول بين عامة الناس ويُنبّه عليها في الكتب التي تحتويها خصوصا كتب التراث القديمة ويُتحرى عدم استعمالها في الكتب الحديثة، وتبقى بين أيدي العلماء لدراستها ومقارنتها وغير ذلك من الإستعمالات الخاصة بأهل العلم.

وقد كان من أسباب الخلاف الرئيسية بين شيخنا العلامة رشيد رضا رحمه الله وقدّس روحه وبين الأزهر الشريف هو تنبيهه على الأحاديث الضعيفة التي كانت تستعمل في المواضيع التي تُنشر في مجلة الأزهر ومطالبته بوضع لجنة لتخريج الأحاديث المنشورة في مقالات المجلة وتحقيقها والتنبيه على الضعيف والصحيح منها، ولعلي إن يسر الله لي أن أرفع لكم طرفا من كلامه في هذا الباب ...

مصطفى معتوق
02-01-2008, 11:25 AM
مشكور ابو حسن ع التوضيحين

دوكر
02-01-2008, 11:35 AM
يا هلا بالجميع...
بوسة مني لاك يا معلم ابو حسن ع هل التوضيح...أءل الشي فنا نؤلو عنو انو رائع و تأريبن شامل...
يعطيكن ألف عافية...
اخوكم دوكر المعوكر...

واحد
02-01-2008, 01:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

وبعد،
أذكر أولاً النقاط التي أشارت إليها الأخت أمل ثم أعقب:
1. اختلف المسلمون في ما بينهم منذ وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام و سفكوا دماء بعضهم طمعاً في الخلافة

2. جاءت أقوال عن لسان فلان و فلان و نسبت الى الرسول تحت اسم أحاديث نبوية, كيف علينا تصديق من إختلفوا على الرسالة و نقلها للبشرية؟

3. انا لا أصدق الاّ ما نزّله الله في القرآن بعدما قرأت و اطلعت عليه, فهل انا على صواب؟؟؟


--- التعقيب ---

أبدأ بالنقطة الأخيرة فأقول:
هو ادعاء غير صحيح إذ لا بد وأنك تصدقين بكثير من الأمور خارج إطار القرآن والسنة والأمثلة على ذلك كثيرة.

أما النقطة الثانية فأقول:
أي خبر يصلك يحتمل عندك التصديق أو التكذيب والاختيار عائد للشخص نفسه. فمن الناس من يسارع إلى التصديق ومنهم من لا يفعل ومنهم من يطلب مزيد تحر وتمحيص. وللتشبيه أقول: الأول مثله مثل عامة المسلمين الذين صدقوا دون عناء التحري والثاني الذي كذب ولم يكلف نفسه من الأمر شيئاً، مثله كمن كفر بالله وبرسوله ورفض الدين كله. وأما الثالث فهم أهل العلم والفضل وهم ورثة الأنبياء.
الأمثلة التي أوردت كانت في علوم الدين لمناسبة الموضوع ومثلها كذلك في جميع العلوم.
وعليه، إن كنت عزمت على البحث فما أشار إليه الإخوة يدلك إلى طرق أبواب العلوم المطلوبة، فما عليك سوى التشمير. وإن كنت ممن يصدق ما يسمع ممن علم صدقه وعلمه فقد تركت عناء البحث وإن كانت الأخيرة والعياذ بالله ولا أظنها كذلك، فلا حول ولا قوة إلا بالله وإنا لله وإنا إليه راجعون.

وأخيراً، والنقطة الأصل وهي الأولى: فلا تعدو أن تكون مجرد ادعاء جرت عليه ألسنة أعداء الإسلام. وللوقوف عليه لا بد من تحديد أي فريق تريدين (وأعني ما ورد هنا في النقطة الثانية) والأمر إليك فانظري ماذا تريدين.

هذا والله تعالى أعلم وهو يهدي إلى صراط مستقيم.
(إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ) (القصص:56)

والسلام،

Amal
02-01-2008, 08:59 PM
انا اشكر الجميع على التوضيح ومعاذ الله ان كنت اشكك في اي من ردكم علي وانا ادعو الله المغفرة و التوبة لي و لجميع امة محمد صل الله عليه وسلم

أبو حسن
02-01-2008, 09:06 PM
بارك الله في الأخت أمل والأخ مصطفى والأخ دوكر وأخونا واحد على هذه الردود ووفق الجميع لكل خير

Nader 3:16
06-01-2008, 04:31 AM
السلام عليكم.....

الحمد لله انو هذا الموضوع قد أثمر عن نتيجة...و بارك الله بالاخت أمل التي ارادت من خلال الموضوع الاستفسار و الاقتناع بأمور دينها و اشكر الشباب و الاخوات الذين شاركو في الموضوع ....

و نسأل الله الهداية للجميع...

و يا اهلين:)