fadi
14-01-2008, 02:30 AM
في الالفاظ التي كان يكره ان تقال
فمنها – (خبثت نفسي او جاشت )ومنها ان (يسمي العنب كرما )
وقول الرجل(هلك الناس)وقال اذا قال ذلك فهو اهلكهم وفي معناه فسد الناس وفسد الزمان ونحوه
ونهي ان يقال(مطرنا بنوء كذا وكذا) و(ما شاء وشئت)
ومنها ان( يحلف بغير الله) ومنها ان يقول في حلفه هو يهودي ونحوه ان فعل كذا ومنها ان يقول للسلطان (ملك الملوك)
ومنها قول السيد(عبدي وأمتي)
ومنها (سب الريح)
ومنها سب (الحمى)-(وسب الديك)
والدعاء بدعوي الجاهلية (كالدعاء الي القبائل والعصبية لها)
ومثله التعصب للمذهب والطريقة والمشايخ
ومنها تسمية العشاء (بالعتمة) تسمية غالبة يهجر بها اسم العشاء
ومنها( سباب المسلم )وان( يتناجى اثنان دون ثالث )
وان (تخبر امرأة زوجها بمحاسن امراة اخري)
ومنها قول (اللهم اغفر لي ان شئت)ومنها (الاكثار من الحلف)
ومنها ان يقول(قوس قزح) وان(يسأل أحدا بوجه الله )
وان (تسمى المدينة يثرب)
وان يسأل الرجل (فيم ضرب امرأته الا اذا دعت الحاجة اليه)
ومنها ان يقول(صمت رمضان كله ) و(قمت الليل كله)
ومن الالفاظ المكروهة( الافصاح عن الاشياء التي ينبغي الكناية عنها
وان يقال(أطال الله بقاءك) ونحو ذلك
ومنها أن يقول الصائم(وحق الذي خاتمه علي فمي)فانما يختم علي فم الكافر
وان يقول (للمكوس حقوقا)
أو لما ينفقه في طاعة الله (خسرت كذا)
وان يقول (انفقت في الدنيا مالا كثيرا)
ومنها ان يقول المفتي (احل الله كذا وحرم كذا في مسائل الاجتهاد)
ومنها ان تسمى ادلة القران والسنة (مجازات)ولا سيمة اذا اضاف الي تسمية شبه المتكلمين قواطع عقلية
فلا اله الا الله كم حصل بهاتين التسميتين من افساد الدين والدنيا
ومنها (ان يحدث الرجل بما يكون بينه وبين اهله )كما يفعله السفلة
وما يكره من الالفاظ ( زعموا و ذكروا وقالوا ونحوه)
وان يقال للسلطان (خليفة الله)فان الخليفة انما يكون عن غائب والله سبحانه خليفة الغائب في اهله
وليحذر كل الحذر من طغيان (انا)و (لي) و(عندى )
فان هذه ابتلي بها ابليس وفرعون وقارون
ف(انا خير منه)*********** لابليس
و(لي ملك مصر)********** لفرعون
(على علم عندي)********* لقارون
واحسن ما وضعت (انا) في قول العبد
(انا العبد المذنب المستغفر المعترف ونحوه)
واحسن ما وضعت (لي)
لي الذنب –لي الجرم-لي الفقر والذل
واحسن ما وضعت (عندي)في قوله
اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي
كتبته لكم من كتاب
مختصر
زاد المعاد
في هدي خير العباد
لابن القيم الجوزي
اختصره
الشيخ الامام محمد بن عبد الوهاب
لصفحة 120--- 121
فمنها – (خبثت نفسي او جاشت )ومنها ان (يسمي العنب كرما )
وقول الرجل(هلك الناس)وقال اذا قال ذلك فهو اهلكهم وفي معناه فسد الناس وفسد الزمان ونحوه
ونهي ان يقال(مطرنا بنوء كذا وكذا) و(ما شاء وشئت)
ومنها ان( يحلف بغير الله) ومنها ان يقول في حلفه هو يهودي ونحوه ان فعل كذا ومنها ان يقول للسلطان (ملك الملوك)
ومنها قول السيد(عبدي وأمتي)
ومنها (سب الريح)
ومنها سب (الحمى)-(وسب الديك)
والدعاء بدعوي الجاهلية (كالدعاء الي القبائل والعصبية لها)
ومثله التعصب للمذهب والطريقة والمشايخ
ومنها تسمية العشاء (بالعتمة) تسمية غالبة يهجر بها اسم العشاء
ومنها( سباب المسلم )وان( يتناجى اثنان دون ثالث )
وان (تخبر امرأة زوجها بمحاسن امراة اخري)
ومنها قول (اللهم اغفر لي ان شئت)ومنها (الاكثار من الحلف)
ومنها ان يقول(قوس قزح) وان(يسأل أحدا بوجه الله )
وان (تسمى المدينة يثرب)
وان يسأل الرجل (فيم ضرب امرأته الا اذا دعت الحاجة اليه)
ومنها ان يقول(صمت رمضان كله ) و(قمت الليل كله)
ومن الالفاظ المكروهة( الافصاح عن الاشياء التي ينبغي الكناية عنها
وان يقال(أطال الله بقاءك) ونحو ذلك
ومنها أن يقول الصائم(وحق الذي خاتمه علي فمي)فانما يختم علي فم الكافر
وان يقول (للمكوس حقوقا)
أو لما ينفقه في طاعة الله (خسرت كذا)
وان يقول (انفقت في الدنيا مالا كثيرا)
ومنها ان يقول المفتي (احل الله كذا وحرم كذا في مسائل الاجتهاد)
ومنها ان تسمى ادلة القران والسنة (مجازات)ولا سيمة اذا اضاف الي تسمية شبه المتكلمين قواطع عقلية
فلا اله الا الله كم حصل بهاتين التسميتين من افساد الدين والدنيا
ومنها (ان يحدث الرجل بما يكون بينه وبين اهله )كما يفعله السفلة
وما يكره من الالفاظ ( زعموا و ذكروا وقالوا ونحوه)
وان يقال للسلطان (خليفة الله)فان الخليفة انما يكون عن غائب والله سبحانه خليفة الغائب في اهله
وليحذر كل الحذر من طغيان (انا)و (لي) و(عندى )
فان هذه ابتلي بها ابليس وفرعون وقارون
ف(انا خير منه)*********** لابليس
و(لي ملك مصر)********** لفرعون
(على علم عندي)********* لقارون
واحسن ما وضعت (انا) في قول العبد
(انا العبد المذنب المستغفر المعترف ونحوه)
واحسن ما وضعت (لي)
لي الذنب –لي الجرم-لي الفقر والذل
واحسن ما وضعت (عندي)في قوله
اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي
كتبته لكم من كتاب
مختصر
زاد المعاد
في هدي خير العباد
لابن القيم الجوزي
اختصره
الشيخ الامام محمد بن عبد الوهاب
لصفحة 120--- 121