تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : التستر أم فضح الخاطب\المخطوبة امام الطرف الآخر قبل طلب اليد رسميا؟



ملاك
18-01-2008, 08:50 PM
لطالما كنت, وما زلت ممن لا يحبون التدخل ولا يهتمون بخصوصيات الناس ومن المؤمنات بأن الستر لا الفضيحة هي الأسلوب الأمثل في التعامل مع الناس لأنه في النهاية, الله سبحانه وتعالى شايف وعارف وهو الذي له الحق بأن يحكم فإما يغفر أو يعاقب

ولكن ماذا لو أن صديق أو أخا لك أراد الزواج من فتاة أنت تعرف\تعرفين عنها صفات سئية و أعمال قبيحة؟ هل يجب إخبار الشخص أم نسكت ونقول " يمكن الله يهديها على إيدو" ؟

أسأل هذا السؤال لأن أحد معارفي يريد التقدم لفتاة من عيلة معروف عنها التقى والورع, والفتاة محجبة وقد صاحبتها لفترة من الزمن قبل أن أكتشف سوء أخلاقها وأبتعد عنها. فهي مثلا لم تحب الحجاب يوما بل إنها كشفت شعرها أمام شاب أجنبي, لها الكثير من ألأصدقاء الشباب وتمزح معهم بكلام أستحي من ذكره, لا تصلي, إلى آخره من الأمور

المهم أن هذا الشاب سمع الكلام الطيب عن أهل الفتاة وقال لا بد أنها مرباية, وأنا محتارة هل أخبره أم لا؟ فأنا أريد له كل الخير.. ما العمل؟؟ مع العلم أنني لم أكلم هذه الفتاة من حوالي السنتين

ماذا تفعلون مكاني.. هل تخبرون الشاب؟؟ وإذا كانت الحالة مقلوبة, هل تخبرون الفتاة؟؟

الزاهر
18-01-2008, 11:08 PM
والله المقلوبة طيبة..............ما هيك.......وبهالأيام دارجة منيح (المقلوبة)!!!


المشكلة في هكذا مواضيع أختي ملاك..........أن سوء التعامل فيها يؤدي إلى مفسدة أكبر من اللتي ستحصل لو ترك (أحيانا!!)..........فالحل ليس بالسهولة التي نتصور...........والأفضل أن تكون هناك مصارحة.........وأن لايبقى الحديث "من بعيد لبعيد"..............كأن نظل نخبر بعضنا بأن تلك الفتاة "كذا وكذا وكذا"......وماذا سنستفيد من ذلك.........وهل نحن من يخطبها؟؟؟!!!...........فيجب أو يوصل "أحدهم" المعلومات أو الوقائع (التعبير الأصح) "بالطريقة المناسبة".........وإلا فلا يفعل............

هلأ بالنسبة للطريقة المناسبة وكأنما هذا مبحث لوحده..........فالطريقة المناسبة تحتاج الشخص المناسب في الوقت المناسب وفي المكان المناسب لكي تنتج ما هو مناسب (فكم "مناسب" في ذلك؟؟؟)

أما بالنسبة للشخص المناسب فيجب أن يكون ممن له معزة عند الشخص المعني بالنصيحة.......وممن يتمتع بقدر كبير من الإحترام والسمعة الطيبة والهيبة ووووو.........يمكن أن يكون صديقا أو أخا أكبر منه أو حتى أبوه أو والدته أو جده........المهم من يتمتع بهذه الصفات.......

أما بالنسبة للوقت المناسب ..........فقصدت به قبل أن تتطور العلاقة بشكل يصبح فيه عقل الشاب/الفتاة بين كماشتي الطرف الآخر........ساعتها لا بيسمع منك منطق ولا كلام عقلاني ولا بلوط زهري ولا بطيخ برتقالي........خلص.......سكرنا عمو.....روح دبر راسك غير هون!!!

أما بالنسبة للمكان المناسب.........فقصدت بأن لا تكون بشكل يحرج الشخص المعني .........كأن تكون في مجلس عائلي أو بين الأصدقاء أو أو أو ..........

فالحكيم هو من يعرف كيف يوفق بين هذه العوامل وبين العقلانية والحيادية والموضوعية في طرحه للقضية على الطرف المعني..........فإذا "لم يتوفر" عامل مناسب من هذه العوامل في المعادلة ........لا تعزب راسك.........اختربت الطبخة!!!.......مين ألك تحط ملح زيادة........ليش بئا فيك تشيلهم........وسيكون لذلك آثار جانبية سلبية كثيرة.......عداوة.....تنافر......نقمة........كره.. .....إلخ إلخ إلخ


خلاصة: على المهتم أن يوصل الفكرة بالشكل المناسب......(وهنا أذكر بجملة صرت آيلها كوادرليون مرة.......ما كان الرفق في شيء إلا زانه......وما نزع من شيء إلا شانه!!!).........بالوقت المناسب.....بالمكان المناسب........وأكيد بدو يكون الشخص .....مناسب........وإذا ما توفرو كلهم دفعة واحدة.........الأفضل نسائب الوضع وئت بيكونو كلهم متوفرين!!!


وهل من ختام ....خير من السلام؟؟
السلام عليكم

روعة
19-01-2008, 12:48 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي ملاك, لقد أمرنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بالستر ولعن المجاهرين بالمعاصي
فإن تابت الفتاة لربها توبةً نصوحةً لله سبحانه وتعالى وجب علينا أن ننسى ما بدر عنها من معاصي, أن ننسى فعلاً وأن لا نذمها بما ارتكبت فمن منا بلا ذنوب.
وهي تفعل ما تفعل أو فعلت بالخفاء ليقينها بأنه خطأ فإذا تكلمنا معها ربما كانت البداية لتصحيح سلوكها.
برأيي يجب على الخاطب أن لا يسأل عن ماضي الفتاة بل عن حاضرها فإن لم يعجبه حاضرها فلا يتقدم وأنت إسألي عن حاضرها بعد هاتين السنتين التي إبتعدتما فيهما عن بعضكما فإن سمعت عنها أنها سلكت طريق التوبة فبادري إلى مساعدتها إلى سلوك هذه الطريق.

دوكر
19-01-2008, 03:33 AM
يا هلا بالست ملاك.......
موضوع جد مهم ......و هل المشكلة كتير عم يوجهوا الشباب و الصبايا بهل الأيام.........
و يا هلا بالجميع........ما شاء الله ما تركتولنا شي كتير ت نحكاي............الله يبارك فيكن........

هيا المشكلة وين .......انا بشوف انو المشكلة بالتصنع لي بصير بالخطبة .....او بالتصرفات و الأقوال بس تعرف انو فلان بدو يخطبا ..........
متل ما ؤلت الست روعة .......يعني ازا البنت تغيرت خلال هل السنتين ما في داعي ينزكر شكانت و شكانت تعمل و كيف كانت عايشة ..........بس ازا اساتا متل ما هيا .......فا أكيد لازم ينؤال للي جاية يخطبا.........و سبأ و وضح هل الشي المعلم أطر.........

برجع للنؤطة لي كنت بدي ؤلا ......مع انا شويا بعيدة عن فكرة الموضوع.........بس هيا احيان سبب او لها علاءة بسب المشكلة تبعيتنا ............
المعلم جاية يخطب صبايا ......سمع عن أهلا انون كويسين ........وانو ناس أوادم ..........و هيكا........جا بفترة الخطيبة عم يتعرف ع البنت .........هوني في عنا مشكلة بأكتر الأحيان بتحصل ......نوع من التصنع بالحكي.........(انوع من الأدب و .....).....و انوع من التصرفات المفبركة ........و هيكا لأيش.......هيا هادي الفترة لي الشب او الصبية بحدودو كنو الشخص الموءابل هوا الشريك الحءيءي و لا لأ..........فا ازا انتا هوني أعدت و صرت تفبرك بأفكارك و تعطي صورة غير لي انتا علايا بالعادة فا انتا عم تبني مستءبلك ع وهم ...........ما بدي أستطرد بالفكرة ..........من شان ما نطلع كتير عن الموضوع ........
يعطيكن العافية .......
اخوكمدوكر المعوكر.................

أبو الليل
19-01-2008, 11:44 AM
sorry بس أنا بصراحة حاسس انو زايدين القصة كتير ، انو شو فيها اذا البنت نسيت اتحط على راسها أحيان ، يعني الشب عم يشوف البنات على البحار لابسين مايوهات وبالدعايات على الطرقات وبالمحلات ووين مكان عم يشوف بنات ، فليش عم تحكوا متل كأنوا اذا شاف شعرها رح تخرب الدنيا كلها ولك مين عم يطلع على الشعر بقا

فكروا منيح قبل ما تخربوا بيت البنت وتنزعوا صيطها ، ومتل ما هي بتغلط كمان الشب بغلط ، وطالما انو بحبوا بعضهم كل شي بينحل هنة بيتفاهموا مع بعض ووبظبطوا أمورهم ، وفي شغلة لازم تفهموها انو ما فيك تقلوا للشب حب هيدي البنت لأنها آدمية ، وما تحب هيدي ، ولك كل العالم خير وبركة والحب مش بالإيد ، فما تزايدوا على حدا بالأوادمية

أوكي ؟؟؟؟

صلاح الفلو
19-01-2008, 03:16 PM
السلام عليكم
أخي أبو الليل نحن نتكلم عن الشاب الملتزم وليس أي شاب.

بالنسبة للموضوع فأنا أرى أنه لا يجب علينا أن نذكر الإنسان بماضيه حتى لا نكون عونا للشيطان عليه فإذا تبين لك أختي أن الفتاة تغيرت فالأفضل في هذه الحالة أن تتكلمي معها عن الصفات التي من أجلها تم الإختيار - أي الإلتزام- فربما يكون هذا الأمر مدعاة لأن تلتزم ظاهرا وباطنا.

والله الموفق

ملاك
19-01-2008, 07:22 PM
sorry بس أنا بصراحة حاسس انو زايدين القصة كتير ، انو شو فيها اذا البنت نسيت اتحط على راسها أحيان ، يعني الشب عم يشوف البنات على البحار لابسين مايوهات وبالدعايات على الطرقات وبالمحلات ووين مكان عم يشوف بنات ، فليش عم تحكوا متل كأنوا اذا شاف شعرها رح تخرب الدنيا كلها ولك مين عم يطلع على الشعر بقا

فكروا منيح قبل ما تخربوا بيت البنت وتنزعوا صيطها ، ومتل ما هي بتغلط كمان الشب بغلط ، وطالما انو بحبوا بعضهم كل شي بينحل هنة بيتفاهموا مع بعض ووبظبطوا أمورهم ، وفي شغلة لازم تفهموها انو ما فيك تقلوا للشب حب هيدي البنت لأنها آدمية ، وما تحب هيدي ، ولك كل العالم خير وبركة والحب مش بالإيد ، فما تزايدوا على حدا بالأوادمية

أوكي ؟؟؟؟


أهلا أبو الليل ومشكور على الرد. نحنا منا عم نحكي عن الحجاب نفسه او عن النسيان.. عم نحكي عن الخداع والغش. يعني البنت ما نسيت وإنما قامت بخلع الحجاب أمام أحدهم قصدا. بعدين يا أخي ما في لا حب ولا ما يحزنون, الشاب بحياتو ما حكا مع البنت بس سامع عن أهلها انن مناح. لو كانو بحبو بعض ما كنت كتبت الموضوع من أصله. أكيد الشب بيغلط متل البنت والله غفور رحيم ونحنا ما عم نزايد بالأوادمية.
وحتى بسطلك الموضوع, رح نعمل فرضية : تخيل إنت أبو اليل انك سمعت عن بنت حلوة وغنوجة وانو ما في غنية قديمة ولا جديدة إلا وحافظتها, فام انت فرحت ورحت تزوجتها وبعدين اكتشفت انو البنت دينة وبدا تتحجب وما بتسمع أغاني ولا بتسمح فيها,, ما رح تحس انك مخدوع لأنه طلعت مرتك دينه؟؟

وهون نفس الشي, الشاب دين وعم يبحث عن بنت دينة متلو,, بنخليه مخدوع ولا بنفتحلو عينيه؟

ملاك
19-01-2008, 07:29 PM
والله المقلوبة طيبة..............ما هيك.......وبهالأيام دارجة منيح (المقلوبة)!!!


المشكلة في هكذا مواضيع أختي ملاك..........أن سوء التعامل فيها يؤدي إلى مفسدة أكبر من اللتي ستحصل لو ترك (أحيانا!!)..........فالحل ليس بالسهولة التي نتصور...........والأفضل أن تكون هناك مصارحة.........وأن لايبقى الحديث "من بعيد لبعيد"..............كأن نظل نخبر بعضنا بأن تلك الفتاة "كذا وكذا وكذا"......وماذا سنستفيد من ذلك.........وهل نحن من يخطبها؟؟؟!!!...........فيجب أو يوصل "أحدهم" المعلومات أو الوقائع (التعبير الأصح) "بالطريقة المناسبة".........وإلا فلا يفعل............

هلأ بالنسبة للطريقة المناسبة وكأنما هذا مبحث لوحده..........فالطريقة المناسبة تحتاج الشخص المناسب في الوقت المناسب وفي المكان المناسب لكي تنتج ما هو مناسب (فكم "مناسب" في ذلك؟؟؟)

أما بالنسبة للشخص المناسب فيجب أن يكون ممن له معزة عند الشخص المعني بالنصيحة.......وممن يتمتع بقدر كبير من الإحترام والسمعة الطيبة والهيبة ووووو.........يمكن أن يكون صديقا أو أخا أكبر منه أو حتى أبوه أو والدته أو جده........المهم من يتمتع بهذه الصفات.......

أما بالنسبة للوقت المناسب ..........فقصدت به قبل أن تتطور العلاقة بشكل يصبح فيه عقل الشاب/الفتاة بين كماشتي الطرف الآخر........ساعتها لا بيسمع منك منطق ولا كلام عقلاني ولا بلوط زهري ولا بطيخ برتقالي........خلص.......سكرنا عمو.....روح دبر راسك غير هون!!!

أما بالنسبة للمكان المناسب.........فقصدت بأن لا تكون بشكل يحرج الشخص المعني .........كأن تكون في مجلس عائلي أو بين الأصدقاء أو أو أو ..........

فالحكيم هو من يعرف كيف يوفق بين هذه العوامل وبين العقلانية والحيادية والموضوعية في طرحه للقضية على الطرف المعني..........فإذا "لم يتوفر" عامل مناسب من هذه العوامل في المعادلة ........لا تعزب راسك.........اختربت الطبخة!!!.......مين ألك تحط ملح زيادة........ليش بئا فيك تشيلهم........وسيكون لذلك آثار جانبية سلبية كثيرة.......عداوة.....تنافر......نقمة........كره.. .....إلخ إلخ إلخ


خلاصة: على المهتم أن يوصل الفكرة بالشكل المناسب......(وهنا أذكر بجملة صرت آيلها كوادرليون مرة.......ما كان الرفق في شيء إلا زانه......وما نزع من شيء إلا شانه!!!).........بالوقت المناسب.....بالمكان المناسب........وأكيد بدو يكون الشخص .....مناسب........وإذا ما توفرو كلهم دفعة واحدة.........الأفضل نسائب الوضع وئت بيكونو كلهم متوفرين!!!


وهل من ختام ....خير من السلام؟؟
السلام عليكم

أهلا أخي وشكرا على المشاركة.. كلامك موضوعي بس المشكلة متل ما ذكرت انو انا ما بعرف أخبار البنت من سنتين أو اكثر وما في مجال أعرف عنا شي بما إني خارج لبنان. وأنا شخصيا مش مستعدة دخل أي شخص بالموضوع. يعني إذا حدا بدو يعرف عن البنت فهو الشاب المعني وبس.

ملاك
19-01-2008, 07:42 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي ملاك, لقد أمرنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بالستر ولعن المجاهرين بالمعاصي
فإن تابت الفتاة لربها توبةً نصوحةً لله سبحانه وتعالى وجب علينا أن ننسى ما بدر عنها من معاصي, أن ننسى فعلاً وأن لا نذمها بما ارتكبت فمن منا بلا ذنوب.
وهي تفعل ما تفعل أو فعلت بالخفاء ليقينها بأنه خطأ فإذا تكلمنا معها ربما كانت البداية لتصحيح سلوكها.
برأيي يجب على الخاطب أن لا يسأل عن ماضي الفتاة بل عن حاضرها فإن لم يعجبه حاضرها فلا يتقدم وأنت إسألي عن حاضرها بعد هاتين السنتين التي إبتعدتما فيهما عن بعضكما فإن سمعت عنها أنها سلكت طريق التوبة فبادري إلى مساعدتها إلى سلوك هذه الطريق.

صراحة يا أختي أنا لا أعلم عن حاضرها شيئا ويا ريت يكون ربنا هداها وتابت. وأنا أميل الى رأيك بأنه الستر أفضل وأسلم. المشكلة انو انا نفسي انخدعت بالظاهر أول ما تعرفت عليها وقبل ما تتبين لي الحقيقة, وميشان هيك حتى لو سألت عنها حدا ممكن ما يكون بيعرفها منيح ويعطينا معلومات سطحية. على كل بارك الله فيك ومشكورة على الرد

ملاك
19-01-2008, 08:45 PM
أخي دوكر , ما شاء الله عليك كتابتك قلموني "قح", يعني مرات بحتاج إقرأ مرتين وتلاتة حتى إفهم:). بارك الله فيك وشكرا على المشاركة

أخي صلاح, أوافقك الرأي وأنا من البداية مترددة ماذا أفعل, يعني من جهة انا تم استشارتي بالموضوع وقلت اني لا أعرفها جيدا وتحفظت بالإجابة, ومن جهة تانية بقول بركه بعدين اختلفوا للأسباب المذكورة ولمت نفسي اني ما حكيت قبل ما يوقع الفاس بالراس على قولة المثل


وحتى لو كانت البنت ما تغيرت ولا تابت وحاضرها تمام متل ماضيها, هل من حقي التدخل؟ أحيانا أفكر بأنه نعم,, وأحيانا أكثر أفكر بأنه لا وأن الفتاه ربما تقع في حب أخونا الملتزم بعد الخطوبة وتتأثر به و تتوب

أبو الليل
20-01-2008, 01:14 AM
سيد صلاح عندي تعليق على جملتك ، بدي اسألك ليش انتو مقسمين الناس لملتزمين و لأ ، وشو معنى ملتزم ؟؟ انو أنا اذا كنت بسمع أغاني وبحكي مع صبايا صرت هلأ مني ملتزم ، ولك يا عمي الدين أخلاق ومعاملة وحب ، والحمد لله أنا بحب كل العالم . ما بعرف ليش هالدين الجديد عم اتجيبولن ياه على القلمون ، هالمظاهر التقسيمية والتطرفية وهالأفكار الحزبية ما كان في منها من زمان ، كل عمرها الناس اتصلي واتصوم بس ما كان حدا يقول ملتزم ولأ ، والدين يسر ومش عسر .

أبو الليل
20-01-2008, 01:20 AM
ست ملاك ، اني فاهمتيني غلط ، مفكرة اني أنا ضد الحجاب وبكره الإسلام وما بعرف شو اسا كمان ، ولك يا عمي نص رفقاتي الصبايا محجبات ، وعطول بدافع عنون قدام رفقاتي لما بكونوا عم يقولوا عن الحجاب انو تخلف ومدري شو كمان ، فبقلهم لأ مش مظبوط أنا نص رفقاتي الصبايا محجبات منحكي لبعض أسرارنا وكل شي ، اذا عجبتني صبية بخلي رفيقتي المحجبة تحكيلي معها و........

فما تفكروا انو مني عارف ، أنا عارف وما بقول عن المحجبات إلا كل خير ، ومني معقد وما عندي أي مشكلة إذا كانت محجبة أو إذا كانت بتصلي ، لأن الصلاة بتنظم علاقة الإنسان بربو وأنا مش ضد هالشي ، بس أنا ضد التطرف وعدم تقبل الآخر .

وthank you لأن عطيتونا من وقتكم

صلاح الفلو
20-01-2008, 03:09 PM
سيد صلاح عندي تعليق على جملتك ، بدي اسألك ليش انتو مقسمين الناس لملتزمين و لأ ، وشو معنى ملتزم ؟؟ انو أنا اذا كنت بسمع أغاني وبحكي مع صبايا صرت هلأ مني ملتزم ، ولك يا عمي الدين أخلاق ومعاملة وحب ، والحمد لله أنا بحب كل العالم . ما بعرف ليش هالدين الجديد عم اتجيبولن ياه على القلمون ، هالمظاهر التقسيمية والتطرفية وهالأفكار الحزبية ما كان في منها من زمان ، كل عمرها الناس اتصلي واتصوم بس ما كان حدا يقول ملتزم ولأ ، والدين يسر ومش عسر .

السلام عليكم
أنا تكلمت عن الإلتزام قصفة تم العارف بين الناس عليها - وأنت سميتها تطرف- فلا مشكلة في التسمية والمهم هو المحتوى.

أنا أعرف أن الدين هو إلتزام ما أمرنا به الله ورسوله والإنتهاء عن ما نهانا عنه.

بالنسبة لكلام الأخت ملاك فلقد تحدثت عن مشكلة إجتماعية وأن الأخ عنده أسلوب معين في الحياة -إلتزام وأنت قلت تطرف- لا يوجد عند الأخت مما يؤدي في الأغلب إلى الخلاف فالأفضل أن يكون الأمر واضحا من البداية.

أنا أقول أنه من الأفضل في هذه القصة أن يتم الكلام مع الفتاة من أحد الذين تثق بهم فإذا تبين أنها على إستعداد للتوبة فربما يكون الله عز وجل قد يسر لها العودة إليه من هذا الباب,

والله الموفق

ساميا
21-01-2008, 12:15 AM
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

بداية لا بد من جزيل الشكر لأختنا الفاضلة ملاك عى ملاحظاتها وإستفساراتها التي تلامس جانباًً حيوياً في واقعنا لا بد فيه من كلمة فصل حتى يدرك كل واحد منا أين يجب أن يكون موطأ قدمه...
في شرعنا الغيبة خلق ذميم ممقوت، يبغضه العقل ويأباه العرف والمجتمع.. (ولا يغتب بعضكم بعضاً، أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه...)
لكن في المقابل النصيحة لكل مسلم واجبة، فكيف بنا إن وجدنا أنفسنا في موقف واحد مطلوب فيه النصيحة ولا تؤدى بدون غيبة؟!..
أختي الكريمة، قد تباح الغيبة في مواطن عديدة وبقدرها، منها (وهو الذي يهمنا في نقاشنا اليوم)، هو موطن التحذير من الإغترار بإنسان معين يترتب على الإغترار به ضرر للمسلمين،..
وعن فاطمة بنت قيس رضي الله عنها قالت: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: إن أبا الجهم ومعاوية خطباني فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أما معاوية فَصعلوك(أي فقير) لا مال له، وأما أبو الجهم فلا يضع العصا عن عاتقه" .
وفي رواية لمسلم: "وأما أبو الجهم فضرّاب للنساء."
فهذا باب واسع يدخل فيه كل نصيحة لمسلم يحتاج الأمر فيها إلى ذكر إنسان معين بما فيه من عيب يتصل بموضوع النصيحة، أما ذكر العيوب التي لا صلة لها بموضوع النصيحة فإنه يعتبر غيبة محرمة..
ومن ذلك النصيحة لمن إستشارك وطلب رأيك في زواج، أو مشاركة، أو جوار أو غيرها..
ويراعى في هذا الباب أن تكون النية خالصة لله تعالى، فإن كان الكلام في ظاهره نصيحة وهو في نية المتكلم تشهير وفضيحة أوإنتقام وتشفي، فإن ذلك حرام وهو بذلك حسد وحقد ليس إلا..عافانا الله وإياكم..
إذاً الفيصل في ذلك كله، أختي الحبيبة، هو تقوى الله عزوجل ومراقبته سبحانه في كل فعالنا، فإن علمتِ من هذا السائل (الخاطب) أنه يهمه التقوى والورع في خطيبته وليس في أهلها فقط، وقد إستنصحك في خطوته القادمة فعليك واجب النصيحة الصادقة المخلصة له، وإن كنت تخشين ظلم الفتاة بسبب إنقطاع أخبارها عنك منذ سنتين فعليك بالتحري عن أحوالها خلال تلك السنتين من صاحبة مخلصة صادقة وأمينة، فإن لم يتيسر لك ذلك فلا حول ولا قوة إلا بالله، ولا داعي للخوض فيما لا يفيد..
وما أدراك لعل الشاب حين يعلم حقيقة أخلاق الخطيبة وقناعاتها، لا يثنيه ذلك عن التقدم إليها طمعاً في محاولة منه لهدايتها (كما يفعل البعض اليوم) .. وهذا متروك لكل إنسان يقدر مصلحته بنفسه...
بإنتظار التعليقات والتعقيب على هذا الكلام.. أستودعكم الله والسلام عليكم

ملاك
22-01-2008, 03:06 AM
أشكرك أختي ساميا على مشاركتك الغعالة وكلامك الطيب. فهمت من حديثك أنك تؤيدين إخبار الخاطب ان تأكد لي أنها لم تتغير. وبهذا تكون الردود التي وصلتني منقسمة بين مؤيد ومعارض. أتشكر جميع الإخوة والأخوات الذين أعطوني من وقتهم وقدموا لي النصح والمشورة. لم يبق لي إلا الإستخارة والله يوفقني لفعل الصواب..

nana
24-01-2008, 01:04 PM
والله بالنسبه إلي بفضل الكتمان لان نحنا منا قاعدين داخل الشخص يلي بدنا نفشي عنو ممكن يكون داخلو قلب طيب ونضيف والله يهديه من بعد الزواج
وشكرا

روعة
27-01-2008, 04:53 PM
يمكن أن يفرد لهذا الرد موضوعاً كاملاً لكنه متعلق به فأحببت وضعه هنا:
باب ما يباح في الغيبة
( هذا حسبما جاء في كتاب رياض الصالحين للإمام النووي رحمه الله تخريج محمد ناصر الدين الألباني )
إعلم رحمك الله أن الغيبة تباح لغرض صحيح شرعي لا يمكن الوصول إليه إلا بها ، وهو بستة أسباب :‏

الأول: التظلم ، فيجوز للمظلوم أن يتظلم إلى السلطان والقاضي وغيرهما ممن له ولاية ، أو قدرة على ‏إنصافه من ظالمه ، فيقول : ظلمني فلان بكذا .‏

الثاني: الاستعانة على تغيير المنكر ، ورد العاصي إلى الصواب ، فيقول لمن يرجو قدرته على إزالة المنكر ‏‏: فلان يعمل كذا ، فازجره عنه ونحو ذلك ويكون مقصوده التوصل إلى إزالة المنكر ، فإن لم يقصد ذلك كان ‏حراماً .‏

الثالث: الاستفتاء ، فيقول للمفتي : ظلمني أبي أو أخي ، أو زوجي ، أو فلان بكذا فهل له ذلك ؟ وما ‏طريقي في الخلاص منه ، وتحصيل حقي ، ودفع الظلم ؟ ونحو ذلك ، فهذا جائز للحاجة ، ولكن ‏الأحوط والأفضل أن يقول : ما تقول في رجل أو شخص ، أو زوج ، فكان من أمره كذا ، فإنه يحصل ‏به الغرض من غير تعيين ، ومع ذلك ، فالتعيين جائز كما جاء في حديث هند [ فعن عائشة رضي ‏الله عنها قالت : قالت هند امرأة أبي سفيان للنبي صلى الله عليه وسلم إن أبا سفيان رجل ‏شحيح وليس يعطيني ما يكفيني وولدي إلا ما أخذت منه ، وهو لا يعلم ؟ قال :" خذي ما يكفيك ‏وولدك بالمعروف " متفق عليه ] .‏

الرابع: تحذير المسلمين من الشر ونصيحتهم ، وذلك من وجوه : ‏
منها جرح المجروحين من الرواة والشهود وذلك جائز بإجماع المسلمين ، بل واجب للحاجة ، ومنها ‏المشاورة في مصاهرة إنسان ، أو مشاركته ، أو إيداعه ، أو معاملته ، أو غير ذلك ، أو مجاورته ، ‏ويجب على المشاور أن لا يخفي حاله ، بل يذكر المساوي التي فيه بنية النصيحة ، ومنها إذا رأي ‏متفقها يتردد إلى مبتدع ، أو فاسق يأخذ عنه العلم ، وخاف أن يتضرر المتفقه بذلك ، فعليه ‏نصيحته ببيان حاله ، بشرط أن يقصد النصيحة وهذا مما يغلط فيه . وقد يحمل المتكلم بذلك ‏الحسد ، ويلبس الشيطان عليه ذلك ، ويخيل إليه أنه نصيحة فليتفطن لذلك .

ومنها أن يكون له ولاية لا يقوم بها على وجهها : إما بأن لا يكون صالحاً لها ، وإما بأن يكون فاسقاً ، ‏أو مغفلا ، ونحو ذلك فيجب ذكر ذلك لمن له عليه ولاية عامة ليزيله ، ويولي من يصلح ، أو يعلم ‏ذلك منه ليعامله بمقتضى حاله ، ولا يغتر به ، وأن يسعى في أن يحثه على الاستقامة أو ‏يستبدل به .‏

الخامس : أن يكون مجاهراً بفسقه أو بدعته كالمجاهر بشرب الخمر ، ومصادرة الناس ، وأخذ المكس ، ‏وجباية الأموال ظلماً ، وتولي الأمور الباطلة ، فيجوز ذكره بما يجاهر به ، ويحرم ذكره بغيره من ‏العيوب ، إلا أن يكون لجوازه سبب آخر مما ذكرناه .‏

السادس : التعريف ، فإذا كان الإنسان معروفاً بلقب ، كالأعمش ، والأعرج ، والأصم ، والأعمى ، والأحوال ، ‏وغيرهم جاز تعريفهم بذلك ، ويحرم إطلاقه على جهة التنقيص ، ولو أمكن تعريفه بغير ذلك كان ‏أولى ، فهذه ستة أسباب ذكرها العلماء وأكثرها مجمع عليه ، ودلائلها من الأحاديث الصحيحة ‏مشهورة ، فمن ذلك :‏

‏* عن عائشة رضي الله عنها ، أن رجلاً استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : "ائذنوا له ، ‏بئس أخو العشيرة " متفق عليه . واحتج به البخاري في جواز غيبة أهل الفساد وأهل الريب .‏

‏* وعنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما أظن فلاناً وفلاناً يعرفان من ديننا شيئاً " رواه ‏البخاري . قال : قال الليث بن سعد أحد رواة هذا الحديث : هذان الرجلان كانا من المنافقين .‏

‏* وعن فاطمة بنت قيس رضي الله عنها قالت : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم ، فقلت : إن أبا الجهم ‏ومعاوية خطباني ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" أما معاوية ، فصعلوك لا مال له ، وأما أبو ‏الجهم ، فلا يضع العصا عن عاتقه " . متفق عليه . وفي رواية لمسلم " وأما أبو الجهم فضراب للنساء " . ‏وتفسير " لا يضع العصا عن عاتقه " قيل معناه كثير الأسفار .‏

‏* وعن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في سفر أصاب ‏الناس فيه شدة ، فقال عبدالله بن أبي : لا تنفقوا على من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى ‏ينفضوا ، وقال لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجنا الأعز منها الأذل ، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ‏فأخبرته بذلك ، فأرسل إلى عبدالله بن أبي ، فاجتهد يمينه : ما فعل ، فقالوا : كذب زيد رسول الله صلى ‏الله عليه وسلم ، فوقع في نفسي مما قالوه شدة حتى أنزل الله تعالى تصديقي ، [ إذا جاءك المنافقون ] ‏ثم دعاهم النبي صلى الله عليه وسلم ليستغفر لهم فلووا رؤوسهم . متفق عليه .‏


الزعيم
02-03-2008, 02:59 AM
و الله أنا برأي انو اذا بتعرفي عن هيدي البنت شغلات كبيرة تقوليلو لهاد الشب قبل
ما يطلب ايدا لأن هيك بيكون أحسن ما يرجع يصير شي و بيصير صعب انو يتركها..

wassim.h
27-04-2008, 05:27 AM
يعطيكن العافية........صحيح إنو الموضوع صرلو كذا شهر بس عجبني......
و أنا بوافء أخي الزاهر و آل الفلو (روعة+صلاح).....والله يوفء الجميع.....
شكراً عالموضوع أختي ملاك.....

محمد الكوسا
27-04-2008, 08:46 AM
ست ملاك ، اني فاهمتيني غلط ، مفكرة اني أنا ضد الحجاب وبكره الإسلام وما بعرف شو اسا كمان ، ولك يا عمي نص رفقاتي الصبايا محجبات ، وعطول بدافع عنون قدام رفقاتي لما بكونوا عم يقولوا عن الحجاب انو تخلف ومدري شو كمان ، فبقلهم لأ مش مظبوط أنا نص رفقاتي الصبايا محجبات منحكي لبعض أسرارنا وكل شي ، اذا عجبتني صبية بخلي رفيقتي المحجبة تحكيلي معها و........

فما تفكروا انو مني عارف ، أنا عارف وما بقول عن المحجبات إلا كل خير ، ومني معقد وما عندي أي مشكلة إذا كانت محجبة أو إذا كانت بتصلي ، لأن الصلاة بتنظم علاقة الإنسان بربو وأنا مش ضد هالشي ، بس أنا ضد التطرف وعدم تقبل الآخر .

وthank you لأن عطيتونا من وقتكم
ولك يا عالم ما عم تنتبهو عالقنابل اللي عم يشلحها ابو الليل
سبحان الله ما عم تتعرف إلا عالمحجبات الكول
عم يحكولك مع اللي عم تعجب فيهن
الله اكبر دمعت عيني
اذا كان لا بد من علاقتكك مع المحجبات خليهن محجبات كلاسيك يعرفون الحدود جيدا حتى لا يحصل اي تجاوز

وانصحك بالإبتعاد عن الذين يذمون الحجاب