المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحكيم الشريعه



محمد أحمد الفلو
23-01-2008, 01:05 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمبن والصلاة والسلام على رسول الله الأمين وعلى آله و صحبه أجمعين ومن تابعهم بإحسان إلى يوم الدين

موضوع خطر على بالي أثناء مشاهدتي لبرنامج على قناة أخبار المستقبل عن المواطنيه ... شارك فيه الأخ أحمد القصص مدافعا عن تطبيق حكم الشرع - وقد كان موفقا - مع ضيف يدافع عن المدنية في القوانين - وقد كان محترما إلى أبعد الحدود

المهم أن المذيع تطرق إلى تطبيق قانون الأحكام المدنيه في المحاكم الشرعيه اللبنانيه ... و فصل مواقف المفتي الذي عد هذا القانون موجها ضد المسلمين وقتها... واستنفر الشيعة وقتها كذلك

واستغربت لهذه الغيرة على الدين في الأحوال الشخصيه فقط لا غير
... ثم خطر على بالي السؤال التالي

هل تطبيق جزء من الشريعة في الدول ذات القوانين العلمانيه أفضل من اتباع القوانين المدنيه كمرجعيه لعدم تحميل الإسلام إيجاد مشاكل في المجتمع ناتجه عن تطبيق جزء منه (إن كان هناك إمكانيه لنشوء هكذا مشاكل)؟؟

برأيي فإن الجواب ليس بالإيجاب دائما و خصوصا إذا ما تذكرنا حديث النبي صلى الله عليه وسلم ( خذوا القرآن جملة أو دعوه ) .. وإذا ما تذكرنا قول الله تعالى ( أفتؤمنون ببعض الكتاب و تكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا و يوم القيامة يردون إلى أشد العذاب)

كما أن تطبيق جزء من الشريعة دون الآخر قد يتسبب بمشاكل في المجتمع ... لأن هذا التشريع قد أتى ليطبق مع مجموعة متكاملة من التشريعات لتحكم بكليتها المجتمع ... فتؤتي أكلها مجتمعه

وأنا أذكر كلاما لسيد قطب رحمه الله بأن الإسلام كذلك ليس مسؤولا عن إيجاد الحلول لمشاكل مجتمع لا يتحاكم إلى الله في شؤون حياته


في الختام لا أدري هل الموقف الذي يجب أن نأخذه ( ما لا يدرك كله ,, لا يترك كله ) . و نتمسك ولو بجزء من الشريعه ... أم أن لا نهتم إلا بتطبيق كامل الشريعة و نعمل جاهدين لنصل إلى اليوم الذي نحيا فيه حياة إسلاميه

fadi
23-01-2008, 01:15 AM
يجب علينا يا اخ محمد ان نتمسك ولو بجزء من الشريعه ثم التمسك بجزء آخر حتى تطبيق كامل الشريعة و العمل جاهدين لنصل إلى هذا اليوم الذي سنحيا فيه حياة إسلاميه

Mohamad El Hajj
24-01-2008, 07:28 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
انا لا اوافق اخي في الله فادي على رأيه بأن نتمسك بجزء ثم بالذي يليه حنى نصل الى الكل,اذ ان عدم تحكيم الشرع كفر بالله لوجود 3 ايات في كتاب الله:فمن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الكافرون الظالمون الفاسقون و بعدها قال سيد قطب رحمه الله ان الحكام العرب اجتمعت فيهم الصفات الثلاثة و لا ننسى قول الله عز و جل ودوا لو تدهن فيدهنون اي ان تميل عن الحق او تتنازل عن بعض الحق الذي عندك,وكلنا يعلم قصة الرسول صلى الله عليه وسلم عندما رد على عمه قائلا:و الله لو وضعوا الشمس في يميني و القمر في يساري على ان ارجع عن هذا الامر ما رجعت حتى يأذن الله لي او اهلك دونه و ابو بكر رضي الله عنه قاتل العرب بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه و سلم لمنعهم الزكاة و قد اعتبرهم مرتدين.
تحكيم شرع الله يجب ان يقاتل المسلمون دونه و لا يتم عن طريق توسله و شحادته من الكفار
هذا و الله اعلم

Nader 3:16
27-01-2008, 12:12 AM
مع انو الموضوع مهم كتير مهم استغرب عدم المشاركة فيه...

اولاًً يا اخوة نحن في بلد تكثر فيه الطوائف و المذاهب و لكل وزن و لا يمكن الغاء اي فئة و قصة تحكيم الشريعة قضية ليست سهلة!!! ما حدا يفهم اني ضد تحكيم الشريعة لكن خلونا نحن بمنطق يعني تكاد الشغلة تكون مستحيلة في ظل وجود زعماء سنّيين ليس في عقيدتهم تحكيم الشريعة....


اماّ بالنسبة للآية التي طرحتها (أفتأمنون ببعض الكتاب و تكفرون ببعض,,,,,) فهذه تبين ان بني اسرائيل قد آمنوا بما تهوى انفسهم فقط و تركوا الباقي,,,

طيب شو الغلط بكلام فادي...يلي فيه يطبق الشريعة كاملة في بلد متل لبنان نحنا مستعدين نمشي وراه...
يعني عطونا الحل لا يكفي الاعتراض فقط!!!

ضيف على القلمونيين
27-01-2008, 01:10 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


الموضوع المطروح مهم جداً ... لأنه يمس جميع المسلمين .. فكلهم ..يعيشون تحت ظل القوانين الوضعية البعيدة في أغلب أصولها عما جاءت به الشريعة الإسلامية


طيب ....ماهو الحل ؟؟؟؟.... خاصة وكل جماعة لاتقبل أن تعلو عليها قوانين الجماعة الإسلامية الأخرى ....يعني لإيجاد قوانين ترضي الطوائف الإسلامية جميعها يلزمنا الكثير والكثير من تصفية القلوب من الغل ...وتطهير بعض الجماعات من بعض أفكارها التي تناقض تعاليم الإسلام .....فكيف بنا والديانات الأخرى ؟؟؟؟؟


أرى الحل كل الحل في أن نعيش --حتى لا أقول أن نقبل بالعيش -- في ظل تحكيم بعض القوانين الإسلامية مع عدم الرضى -بطبيعة الحال - بالقوانين المخالفة لشريعتنا وعدم الخضوع لها ويجب علينا السعي لتغيير ما يناقض الشريعة من باب النهي عن المنكر بالطرق التي تسمح بها- من جهة ...أخلاقنا الإسلامية ومن جهة إمكانياتنا ... الإيمانية والعتادية ... ويكون ذلك في الوقت الراهن عن طريق ممثلين لنا في السلطة يكونون من النوع الذي يريد إقامة الشريعة على أرضه بعد أن أقامها بطبيعة الحال في نفسه ... وكوسيلة للتغيير ...يجب أن نصلح أنفسنا ....فيكون من بيننا أناس صالحين يقودوننا ....فيحكمنونا بما يرضي الله ......فكما نكون يولى علينا ...

...والذل والصغار الذي ألزمناه --الآخرون-- هم عقوبة لنا على ابتعادنا عن ديننا ....
أم مسألة أخذ الإسلام كله أو تركه كله ...أقول ..... أين هؤلاء المسلمين الذين أخذوا الدين كله ..... ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ***--------- موجودون ----نعم وأكيد ----لكن كم يمثلون من نسبة مجموع المسلمين؟؟؟؟****
إلا إن كنا نريد تكفيرا لمجموع المجتمعات الإسلامية بهذا الكلام ... فكلها تأخذ ببعض التعاليم وتترك أخرى..... ونعوذ بالله من أن نكون ممن يكفر ...بالذنوب من يقر بالشهادتين......
فللأسف الشديد الآن المسلمين إما من أخذ --حرب الكفار والجهاد --- و ترك الكثير والكثير وراءه .....و إما من أخذ الأخلاق ..وقال أنها تكفي ....وآخرون أخذوا .....وآخرون تركوا
***** ولينصرن الله من ينصره*****

دوكر
27-01-2008, 02:10 AM
يا هلا بالمعلم حميطون.......
موضوع مهم كتير......و اديش كنت بتمنى يكون معنا بالنءاش حدا من المفكرين و الفاهمين بمجال الحركات الأسلامية ......يعني ناس اوعى منا بهل المسأل لأنا عنجد كتير مهمة........
هلأ ما بعرف بس انا برأي ......و اكيد فاي قصور برأي ........بس بعتأد ....انو لازم نحاول نتبع القاعدة لي بتؤل انو "ما لا يدرك كله لا يترك كله"......و هادي انتا ؤلتا.........
و ما بعرف مني متعمء بالتفسير......بس حسب ظني انو الحديث تبع الرسول صلى الله عليه و سلم "خذوا القرآن جملة او دعوه" فهو يمكن ان يكون حول الأقتناع ........يعني لازم نكون مؤمنين بالقرآن ......بس في حالات الواحد ما بكون فاي يطبء كل الأحكام لي فاي......فا من شان هيكا فينا نطبء الأحكام لي عم نأدر نطبأ هلأ.......
يعطيك العافية ......
اخوكمدوكر المعوكر......

أبو حسن
27-01-2008, 08:52 AM
برأيي فإن الجواب ليس بالإيجاب دائما و خصوصا إذا ما تذكرنا حديث النبي صلى الله عليه وسلم ( خذوا القرآن جملة أو [SIZE=6]دعوه ) ..

أخي الفاضل محمد،

هلا خرّجت لنا حديث "خذوا القرآن جملة أو دعوه" ؟

وسيم أحمد الفلو
27-01-2008, 12:57 PM
السؤال الأهم: هل تحكيم الشريعة الإسلامية هو غاية الإنسان المسلم؟؟؟

يمكنك أن تنظر إلى السعودية لتعرف الجواب

والسلام عليكم

Mohamad El Hajj
27-01-2008, 01:28 PM
السؤال الأهم: هل تحكيم الشريعة الإسلامية هو غاية الإنسان المسلم؟؟؟

يمكنك أن تنظر إلى السعودية لتعرف الجواب

والسلام عليكم

اخ وسيم اول مرة ارى لك جوابا ناقصا و مبهم,ارجو التوضيح,انا معك انه لا يوجد دولة عربية تطبق الشريعة و لكن كما قال الامام علي رضي الله عنه:لا يعرف الحق بالرجال,إعرف الحق تعرف رجاله وانا أظن ان دولة طالبان حكمت الشريعة و في مقابلة قديمة مع الملا عمر حفظه الله على الجزيرة قال لهم من اراد ان يحكم علينا فليأتي الى أفغانستان و ليرى ان كنا نطبق الشريعة ام لا,لا احد يحكم علينا من بعيد او مما يسمعه من الاعلام العميل,و اعجب العجب ان الناشيونال جيوغرافيك مدحت في طالبان او نقلت الواقع الصحيح اكثر من الاعلام العربي من جهة منع المخدرات و تحكيم الشريعة

Nader 3:16
27-01-2008, 01:37 PM
أخي حميطون مثل ما قال لك اخي ابو حسن يا ريت تخرج لنا الحديث لأنو بصراحة انا كان عندي المزيد في ردي السابق لكن عندما قرأت هذا الحديث تراجعت....
فيا ريت حدا يقول لنا مدى صجة هذا الحديث. لأنو في كتير شغلات امور للنقاش على ضوءه

وسيم أحمد الفلو
27-01-2008, 05:48 PM
أخي الكريم محمد

ليس مقصدي من مشاركتي هو القول أنه ليس هناك من لم يجهد في تطبيق الشريعة الإسلامية، بل المقصد هو نقد الطرح من الأساس.

يعني هل غايتنا هو بذل الجهد في حث (أو فرض) الناس على تطبيق الشريعة الإسلامية، بدون أن نحضر الأرضية المناسبة لذلك؟

وهل تطبيق الشريعة وإقامة الدولة الإسلامية هو سابق لتعريف الناس بأركان التوحيد، والإيمان؟

وأنا إنما ضربت السعودية كمثل، لأبين أن تطبيق الأحكام فقط لا يكفي لإقامة الشريعة الإسلامية، ولكن إذا أردت قناعتي فإن الدولة الإسلامية ليست غاية بحد ذاتها، وهناك الكثير ممن جعلها غاية فأضاع لأجلها الكثير من مقاصد الشريعة.

أنا أعتقد أن إطلاق أحكام عامة وليس تخصيصية يؤدي بنا إلى عدم فهم كامل لمقاصد الشريعة وأحكامها، ولذلك فإننا نضع بعض الأمور في غير مكانها.

تخيل أخي الكريم أن أكلم شخصاً يتعرض للقتل كل يوم عن أحكام الإسلام الشرعية في مسألة الربا، وأتركه بعد ذلك لمصيره...

أو أن أكلم شخصاً عن الجهاد وأحكام القتال، وهو لا يفقه من معاني العبودية شيئاً...

مقصدي الأساس أن "الشريعة" أو "الدولة" ليستا الهدف الأساس من دعوة الإسلام، بل الهدف هو "إخراج الناس من عبودية العباد إلى عبادة رب العباد" وإرشادهم إلى طريق الجنة، وهذا الأمر أمامه مراحل قد لا تكون "الشريعة" أو "الدولة" من مراحلها المتقدمة.

والسلام عليكم

Mohamad El Hajj
27-01-2008, 06:05 PM
اخي وسيم,في البدء اعزيك و اعزي عائلة الفلو و اعزي نفسي بوفاة جارنا الكريم أحمد فلو و بعدها احب ان اذكرك ان الرسول صلى الله عليه و سلم كان رئيس دولة اسلامية,و لا ننسى ان التوحيد هو توحيد الوهية و توحيد ربوبية,و تحكيم شرع الله هو اعتراف بألوهية الله عز و جل لأن التوحيد يكون ناقصا بدون توحيد الألوهية و كفار قريش لم يكن لديهم اعتراض على توحيد الربوبية و لكن كانوا ضد تحكيم شرع الله و الدولة الاسلامية هي اهم غاية يجب ان تحقق لتحقيق قول الله عز و جل و ما خلقت الجن و الانس الا ليعبدون و عن ابي هريرة رضي الله عنه في الحديث الصحيح:يعجب الله من قوم يدخلون الجنة بالاغلال.
و يفسره ابو هريرة رضي الله عنه بقلوه انا نجبر الناس على دخول الجنة
هذا و الله اعلم

أبو حسن
27-01-2008, 07:51 PM
اخي وسيم,في البدء اعزيك و اعزي عائلة الفلو و اعزي نفسي بوفاة جارنا الكريم أحمد فلو و بعدها احب ان اذكرك ان الرسول صلى الله عليه و سلم كان رئيس دولة اسلامية,و لا ننسى ان التوحيد هو توحيد الوهية و توحيد ربوبية,و تحكيم شرع الله هو اعتراف بربوبية الله عز و جل لأن التوحيد يكون ناقصا بدون توحيد الربوبية و كفار قريش لم يكن لديهم اعتراض على توحيد الالوهية و لكن كانوا ضد تحكيم شرع الله و الدولة الاسلامية هي اهم غاية يجب ان تحقق لتحقيق قول الله عز و جل و ما خلقت الانس و الجن الا ليعبدون و عن ابي هريرة رضي الله عنه في الحديث الصحيح:يعجب الله من قوم يدخلون الجنة بالاغلال.
و يفسره ابو هريرة رضي الله عنه بقلوه انا نجبر الناس على دخول الجنة
هذا و الله اعلم

أخي الفاضل محمد،

ليتك تعيد النظر فيما كتبته آنفا

فإن رأيت أن ما كتبته سليم وصحيح، أعتقد أنه لا يوجد داع لإتمام الحوار ...

Mohamad El Hajj
27-01-2008, 07:54 PM
لم افهم قصدك يا اخ ابو حسن؟؟؟
ارجو التوضيح

أبو حسن
27-01-2008, 07:57 PM
أخي الفاضل،

إن كنت غير قادر على التفريق بين توحيد الألوهية وتوحيد الربوبية ومقتضيات كل واحد منهما وموقف كفار قريش منهما، فكيف تريد أن تخوض نقاشا عن تحكيم الشريعة ؟؟؟

Mohamad El Hajj
27-01-2008, 08:04 PM
طيب ان رأيت اني اخلط بالأمور فاشرح لي بدلا من اغلاق الموضوع.
لقد قرأت كتابا في هذا الموضوع عن التوحيد منذ فترة طويلة لذا ان أخطأت لن ألغي المشاركات ولكن سأصحح ما اخطأت به

Mohamad El Hajj
27-01-2008, 08:09 PM
عفوا كان الكفار يقرون بتوحيد الربوبية و ليس الالوهية
معك حق اخطأت بسبب السرعة

أبو حسن
27-01-2008, 08:11 PM
طيب ان رأيت اني اخلط بالأمور فاشرح لي بدلا من اغلاق الموضوع.
لقد قرأت كتابا في هذا الموضوع عن التوحيد منذ فترة طويلة لذا ان أخطأت لن ألغي المشاركات ولكن سأصحح ما اخطأت به


أخي الفاضل محمد،

أنا لا أغلق الموضوع ولا أصادر حقك بالنقاش، ولن أبخل بأي نصيحة إن كنت أهلا لها. لكني أشير إلى مشكلة متفشية بيننا كثيرا، وقد أثبتّ لي نظريتي من خلال ردّك الأخير.

أنت تقول أنك قرأت كتابا عن التوحيد من زمن بعيد، ومن خلال ردودك يتبين أنك ما زلت تجهل الفرق بين توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية وتجهل بأي واحد منهما آمنت قريش وبأي واحد أشركت، وتجهل تحت أي واحد منهما يندرج تحكيم الشرع ثم تريد أن تناقش بالموضوع وتدخل فيه طرفا بدل أن تدخل فيه مستفيدا

أخي الفاضل،

لا يجرّ علينا الويلات في عصرنا هذا أكثر من كوننا تجاوزنا مرحلة طلب العلم لنصل فورا إلى مرحلة الإجتهاد !!!

Mohamad El Hajj
27-01-2008, 08:15 PM
يا اخي اخطأت بسبب السرعة و قد صلحت الخطأ

أبو حسن
27-01-2008, 08:19 PM
بارك الله بك ووفقك لكل خير وزادك علما وفهما

وسيم أحمد الفلو
28-01-2008, 12:26 AM
أخي الكريم محمد

أشكرك على تعزيتك لي، وأنا بدوري أعزيك بأبو حسان كونه جاراً لك.

كما وأشكرك على أدبك الجم في الرد، وعلى أدبك حتى عندما تحذف بعض ردودك أو مشاركاتك.

أخي الكريم، أنا لا أقصد في كلامي الذي ذكرت آنفاً أن الإيمان هو فعل ينتفي معه العمل، وأن الحاكمية لا وجود لها في قاموسي.

إن جل ما قصدته هو أن هناك فرقاً شاسعاً بين "تطبيق الأحكام" وبين "الشريعة" وبين حاكمية الإسلام وطلب "الحكم"

وأن مقصد الإنسان المسلم ليس الدعوة إلى "الدولة الإسلامية" بقدر ما هو إقامة المجتمع المسلم الذي ستكون الدولة نتاجاً له.

إن ما قصدته كيف ندعوا إلى "الدولة الإسلامية" ونحن نرى الناس قد نصبت (بمن فيهم نحن) آلهة جديدة: في السياسة، وفي طلب الرزق، وفي العلاقات الإجتماعية وووو

ما قصدته أن تطبيق "الدولة الإسلامية" وجعلها دولة أحكام، ومحاولة إنزال هذه الأحكام على الناس من دون توعيتهم لحقائق الإسلام الأساسية ومن دون تعريفهم بالله تعالى إن في مسائل الأولوهية أو الربوبية لن ينفع بشيء، وهو مغطس وقع به الكثير ممن إشتغل بالسياسة وسلك طريق الإنتخابات أو ممن حمل الناس بالقوة على ذلك، بينما أن الطريق السليم هو ما قاله الإمام البنا "أقيموا دولة الإسلام في قلوبكم تقم هي على الأرض"

ومرحباً بك وبالنقاش الجميل معك

محمد أحمد الفلو
28-01-2008, 12:23 PM
أخي الفاضل محمد،

هلا خرّجت لنا حديث "خذوا القرآن جملة أو دعوه" ؟

والله أنا سامعو من الشيخ فراس ، بس الهيئه منو حديث ( قول ل سيد رحمه الله)
على كل حدا من الشباب بالضيعه يسأل طارق زيدان


و الله يبارك فيك أبو حسن