تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : حقوق المرأة ومنزلتها في الإسلام



Nadine
27-03-2007, 06:04 AM
وجوب تميز النساء عن الرجال وذلك بعدم الاختلاط في العمل والتعليم والمتنزهات ، وباجتناب كل عمل يؤدي إلى ذلك كالعمل في الإعلام وشركات الطيران والمصانع والمستشفيات ، فإن الاختلاط بين الرجال والنساء في هذه المجالات ونحوها يشتمل على أنواع من المنكرات كالسماع والنظر الحرام والخلوة المحرمة والتبرج والسفور ، وكل هذه أسباب تجرّ إلى الفاحشة ، ولهذا جاءت الشريعة بسد هذه الأبواب ، قال تعالى : { وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً } الإسراء 32

وجوب الحجاب على المرأة ، وتحريم إبدائها لزينتها :
إن الحجاب شريعة محكمة قد أوجبها الله على المؤمنات كما قال تعالى : { وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } النور31 ، فجمع سبحانه في هذه الآية بين الغاية وهو حفظ الفروج والوسيلة لذلك وهو غض البصر ، وستر الزينة ، ونهى عن إبدائها ولو بالحركة التي تدل عليها ، وفي هذه الآداب التي اشتملت عليها هذه الآية صيانة لكرامة المرأة ، وسدٌ لذرائع الفساد في المجتمع ليكون المجتمع المسلم طاهراً وسالماً من فشوّ الرذيلة فيه ، كما قال تعالى : { إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً } الأحزاب 33 .

فيجب على المرأة المسلمة أن تعمل بوصايا ربها ، وأن تتوب من كل ما يخالف ذلك لتفوز بالصلاح والفلاح قال تعالى : { وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } النور 31 ، وذلك لا يتحقق إلا بثياب الحشمة وهي الساترة لجميع بدنها ، غير ضيقة ولا شفافة ، وإذ قد أجمع العلماء على وجوب ستر المرأة لشعرها ونحرها ورجليها ، كما قال تعالى : { وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ } النور 31

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين

العبد الفقير
28-03-2007, 02:39 AM
السلام عليكم
شكرا يا أختي على هذا الكلام الجميل ، ويبدو أنك تقولين لا للمتفيهقات !!!!! :cool:
ولكن ما قلتيه أنت ، الجميع متفق عليه ، والخلاف يأتي فيما بعد ، يعني بدنا نسمع رأيي أخت فهمانة دينها بالتعدد مثلا ، وبالطلاق وهذه الأمور التي يسعى أعداء الاسلام للتشكيك بالدين من خلالها ، وبجعل المسلمين يظنون أن الطلاق والتعدد أحكام ظالمة بحق المرأة وما شابه ذلك ، وان لم يقولوها مباشرة الا أن أفعالهم وأفكارهم تدل عليها . من أجل ذلك كانت ضرورة وجود بعض الأخوات الاواتي يفهمن دينهم ، ويملكن القدرة للرد على هذه الأقوال بحجة وبعلم ، ولا فارق عندنا سواء بدرت هذه الأقوال من بوش أو من الأزهر ، فنحن ننقد الفكرة ، قبل الشخص ، والاسلام ليس فيه رجال دين ، صحيح أنه فيه علماء ومشاييخ ، ولكن شأنهم استنباط الأدلّة ، وتبيين أحكام الدين للناس في هذه المسائل ، لا أن يجعلوا الحرام والحلال كما يحبون وحسب أهوائهم ومن ثم يفتشون في القرآن عن الديل للحكم الذي تبنوه ليقدموه للناس (يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله) ، نعم هذا يحصل كثيرا اليوم ، وأقول وللأسف ان فتنة جورج بوش أخف على الاسلام من بعض مشاييخ السوء ، فبوش في منظورنا طاغية قزم محارب للاسلام ، أما الشيخ فلان الفلاني فهو شيخ وعنده علم و....... ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلّم (إنّ أخوف ما أخاف على أمتي الأئمة المضلين) أو كما قال صلى الله عليه وسلّم . فلم يقل كسرا أو الروم مع أنهم خطرين على الاسلام ولكن قال الأئمة المضلين .
وأضرب مثالا على ذلك : من المعروف أن الحكم في ديننا والامارة تكون للمسلم وليس للكافر ، وحاول أعداء الاسلام تغيير هذه المسألة بشتى الطرق ولكن الفشل كان حليفهم في كل مرّة ، حتى أنهم مرّة تجرأوا وطبعوا عددا كبرا من المصاحف ووزعوها في الجزائر ولكن حذفوا منها كلمة منكم في قوله تعالى (وأطيعوا الله والرسول وأولي الأمر منكم) ، ولكن سبحان الله فضحهم الله ، وكشف هذه المؤامرة رجل أعمى كبير في العمر ، كان يقرأ أحد الأولاد عليه القرآن ، ولما وصل لهذه الآية وقرأها كما هي قال له أعد ، فأعادها كما كتبت ، فطلب منه أن يعيد من جديد فأعاد أيضا كما كتبت ، فقال له اذهب ونادي لشخص آخر كي يقرأها ، ففعل ، والكل كان يقرأها كما كتبت من دون كلمة لكم ، فأقسم الرجل الأعمى أن هذه الآية ليست كذلك ، وجمعت جميع النسخ وأحرقت . كل هذا ولم يتمكنوا من تغيير الدين ، ولكن فتوى واحدة من أحد مشاييخ السوء كفيلة بردّ الكثير من المسلمين عن دينهم وتبنيهم لموقفه ، دون سماع رأييه ودليله حتى .

فحذاري حذاري يا طالبات العلم أن يفتنكم أمثال هؤلاء السفهاء الحمقى ، وعليكم بتبيان الحق ونشره بين جميع من تعرفون وحتى من لا تعرفون ........
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Nadine
28-03-2007, 06:29 AM
beraka Allah fek akh wassim 3ala il mosharakeh il qayyimeh,,,,,

nour
31-03-2007, 11:46 PM
جزاك الله خيراً . هذه الواجبات فأين الحقوق؟ :)

Nadine
02-04-2007, 07:33 AM
بارك الله فيك نور على المرور

لقد كرم الإسلام المرأة تكريما عظيما ، كرمها باعتبارها ( أُمّاً ) يجب برها وطاعتها والإحسان إليها ، وجعل رضاها من رضا الله تعالى ، وأخبر أن الجنة عند قدميها ، أي أن أقرب طريق إلى الجنة يكون عن طريقها ، وحرم عقوقها وإغضابها ولو بمجرد التأفف ، وجعل حقها أعظم من حق الوالد ، وأكد العناية بها في حال كبرها وضعفها ، وكل ذلك في نصوص عديدة من القرآن والسنة .

ومن ذلك : قوله تعالى : ( وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ) الأحقاف/15 ، وقوله : ( وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلا كَرِيمًا وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا ) الإسراء/23، 24 .

وروى البخاري (5971) ومسلم (2548) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : ( جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَنْ أَحَقُّ النَّاسِ بِحُسْنِ صَحَابَتِي ؟ قَالَ : أُمُّكَ . قَالَ : ثُمَّ مَنْ ؟ قَالَ : ثُمَّ أُمُّكَ . قَالَ : ثُمَّ مَنْ ؟ قَالَ : ثُمَّ أُمُّكَ .قَالَ : ثُمَّ مَنْ ؟ قَالَ : ثُمَّ أَبُوكَ )

وقد جعل الإسلام من حق الأم على ولدها أن ينفق عليها إذا احتاجت إلى النفقة ، ما دام قادرا مستطيعا ، ولهذا لم يعرف عن أهل الإسلام طيلة قرون عديدة أن المرأة تُترك في دور العجزة ، أو يخرجها ابنها من البيت ، أو يمتنع أبناؤها من النفقة عليها ، أو تحتاج مع وجودهم إلى العمل لتأكل وتشرب .

وكرم الإسلام المرأة زوجةً ، فأوصى بها الأزواج خيرا ، وأمر بالإحسان في عشرتها ، وأخبر أن لها من الحق مثل ما للزوج إلا أنه يزيد عليها درجة ، لمسئوليته في الإنفاق والقيام على شئون الأسرة ، وبين أن خير المسلمين أفضلُهم تعاملا مع زوجته ، وحرم أخذ مالها بغير رضاها ، ومن ذلك قوله تعالى : ( وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ) النساء/19 ، وقوله : ( وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) البقرة/228 .

وقوله صلى الله عليه وسلم : ( اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا ) رواه البخاري (3331) ومسلم (1468) .

وقوله صلى الله عليه وسلم : ( خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لأَهْلِهِ وَأَنَا خَيْرُكُمْ لأَهْلِي ) رواه الترمذي (3895) وابن ماجه (1977) وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

وكرمها بنتا ، فحث على تربيتها وتعليمها ، وجعل لتربية البنات أجرا عظيماً ، ومن ذلك : قوله صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ عَالَ جَارِيَتَيْنِ حَتَّى تَبْلُغَا جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَنَا وَهُوَ وَضَمَّ أَصَابِعَهُ ) رواه مسلم (2631) .
وكرم الإسلام المرأة أختا وعمة وخالة ، فأمر بصلة الرحم ، وحث على ذلك ، وحرم قطيعتها في نصوص كثيرة ، منها : قوله صلى الله عليه وسلم : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، أَفْشُوا السَّلامَ ، وَأَطْعِمُوا الطَّعَامَ ، وَصِلُوا الأَرْحَامَ ، وَصَلُّوا بِاللَّيْلِ وَالنَّاسُ نِيَامٌ ، تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ بِسَلامٍ ) رواه ابن ماجه (3251) وصححه الألباني في صحيح ابن ماجه .
وروى البخاري (5988) عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قَالَ : قال اللَّهُ تعالى – عن الرحم- : ( مَنْ وَصَلَكِ وَصَلْتُهُ ، وَمَنْ قَطَعَكِ قَطَعْتُهُ ) .

وقد تجتمع هذه الأوجه في المرأة الواحدة ، فتكون زوجة وبنتا وأما وأختا وعمة وخالة ، فينالها التكريم من هذه الأوجه مجتمعة .

وبالجملة ؛ فالإسلام رفع من شأن المرأة ، وسوى بينها وبين الرجل في أكثر الأحكام ، فهي مأمورة مثله بالإيمان والطاعة ، ومساوية له في جزاء الآخرة ، ولها حق التعبير ، تنصح وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتدعو إلى الله ، ولها حق التملك ، تبيع وتشتري ، وترث ، وتتصدق وتهب ، ولا يجوز لأحد أن يأخذ مالها بغير رضاها ، ولها حق الحياة الكريمة ، لا يُعتدى عليها ، ولا تُظلم . ولها حق التعليم ، بل يجب أن تتعلم ما تحتاجه في دينها .

ومن قارن بين حقوق المرأة في الإسلام وما كانت عليه في الجاهلية أو في الحضارات الأخرى علم حقيقة ما قلناه ، بل نجزم بأن المرأة لم تكرم تكريما أعظم مما كرمت به في الإسلام .

nour
02-04-2007, 09:33 PM
جزاك ربي الجنة أيتها الفاضلة

Nadine
04-04-2007, 05:38 AM
beraka Allah fiki okht nour 3ala il mocharakeh ,,w jazani Allah w iyeki al janna

فشلان
04-04-2007, 08:01 AM
وجوب تميز النساء عن الرجال وذلك بعدم الاختلاط في العمل والتعليم والمتنزهات ،

أريد فقط الاستفسار إن كان المقصود أن يذهب الرجل وأبناؤه الصبيان فقط إلى المنتزه ويترك المرأة والبنات... مقبورين في البيت!!!!

أم أنني فهمت غلط.... أريد فقط التوضيح حول هذه المسألة.. فقط..

Nadine
04-04-2007, 10:04 AM
ye3ni mana meshkleh iza a3det il 3ayleh ma3 ba3da bil montazah bass b3id 3an 3ayleh teniyeh

عمر ملاط
04-04-2007, 10:53 AM
الله يقدرلنا نجيب العيلة ونروح على المنتزه.. ونتغدى... آمين يا رب العالمين...

فشلان
04-04-2007, 10:58 AM
فيني أعرف بس اديش تقريباً المسافة يلي لازم يبعدوها عن العيلة التانية؟

Nadine
05-04-2007, 05:55 AM
3an jad ino sou2elek t2il ,,,,tkhayel ino inte w omek ma badna n2ol martek la2an ma shaklek metzawej w chofet fer2et ze3ran bil montazah adaich betba3ed omek 3anon???!! aw tkahyel ma3ek bintek bi 3omr il siba addaich betba3eda 3an jaw il za3raneh,,,

عمر ملاط
05-04-2007, 08:04 AM
يا أخت نادين.. أنا أنصحك بأن لا تقعي في شباك الفشلان... لأنه يحاول استفزازك كما يبدو..
وأما بالنسبة للمنتزهات.. فليس بالضرورة أن تجلس العائلة قرب فرقة شباب.. بل تختار أيضاً عائلة أخرى.. وأنا أرى أن هذه الأمور والتي تخص الفتنة.. تقدر بقدرها الخاص.. وليس فيها حكم عام... يعني المقصود هو درء الفتنة.. فأحياناً يكون محرماً الجلوس في نفس المكان الذي جلسنا فيه المرة السابقة.. لاعتبار ما.. وأحياناً يكون فيه شبهة.. وأحياناً يكون مباحاً لا بأس به... والله أعلم وأحكم..

Nadine
05-04-2007, 08:59 AM
beraka Allah fik akh omar 3ala il nasi7a ,,fa2ana sheyef ino ma3ek 7a2,,,

فشلان
05-04-2007, 08:00 PM
أنا يا حبيبي يا شيخ عمر.. صحيح مثل ما عم تقول إني عم استفزها.. بس هية لأنها حابسة حالها بقنينة صغيرة وعم نحاول نطلعها منا وما عم ترد علينا...
خليها تعطيني الآية والحديث يلي بقولو إنو العيلة لازم تقعد عن عيلة تاني وتذكر المسافة بالحديث.. كمان..
مش هية طلبت مني الحديث والآية يلي بجوزو الاحتفال بالمولد...
وأنا كنت طلبت منها كمان الآية والحديث يلي بقولو إنو البنت بحقلها تلبس بنطلون أخضر قدام زوجها.. ما جابتلي... معناها حرام على رأيها.... لأنو ما في آية وحديث...

ماسكة القصة بالمقلوب.. عندها: الأصل في الأمور الحرمة ما لم يرد نص شرعي على تحليلها..
مع إنو القاعدة الشرعية المجمع عليها هي العكس تماماً: الأصل في الأمور الإباحة ما لم يرد نص شرعي على حرمتها...

أنا بهمني إنو تستوعب الناس التانيين وبس.. صحيح إنو يمكن أسلوبي ما كان مناسب كتير... بس محسوبك فشلان شو بدي اعمل....

الزاهر
06-04-2007, 09:38 PM
يالله أخي صرنا 2 ----- وأنا أسلوبي فشلان شوية (يمكن كتير) وبيضل يعملي مشاكل
إسأل أخونا الشامي وخلي يحكيلك الأصص اللي صايرة بيناتنا.


بس بدي أعرف لشو هالفكر الغير شكل: صايرة الناس بتحكي عن المرأة على أنها مخلوق مرّيخي جائنا هنا على الأرض ونريد أن نوطّنه عندنا ونناقش حقوقها وواجباتها ووووو....ولسا بكرة يطلعولنا بإنوا بدهم يعطوها شهادة إنها من جنس البشر ومانها شي طاولة أو شي كرسي أو شي ......(حذفت من قبل زاهر الدين)
فلماذا ترك القاعدة العامة ومناقشة التفصيلات (وصرخوا إنتوا وعم تقرأوها لتعرفو شو أصدي)
فلماذا لا نناقش حقوق البشر بشكل عام---بشكل عام ومجرد عمن نتكلم---وهكذا نكون قد انتهينا من قصة حقوق الرجال والنساء مرة واحدة.

بس أنا بحب الصراحة واللي شايف رأيي بلا أهمية وبلا معنى يألي ياها بصوت عالي---وينك يا أخي يا "قاسي" (هنا لا أقصد Hard بل شخص آخر قاسي بكلماتو--أكيد عرف حالو)
الكلام موجه لـ ....... عرفت حالك؟؟ ها ها ها ها......لوووول أولة أخونا الشامي عن أختنا نادين عن عن عن ......

شو جرحنا مشاعر حدا بهالكلام؟ أم حطمناها تحطيم؟ أم هالحدا فهملنا راسنا وسامحنا ودعيلنا دعوة خير وصلاح وآل وين الإصلاح بهالقلمون ---لازم يكون الجو عامر بالتسامح والإقبال على المحبة والأخوة---لسا بدكم ألكم حدا من العيلة ولا خلص؟؟ عرفتوا مين أنا تماما!

يالله تنشوف شو بدنا نعمل بهالمواضيع هادي

السلام عليكم

فشلان
08-04-2007, 08:02 AM
الله وكيلك أخت نادين... هل عرفت ليش الاختلاط حرام.... ترى الرحلة صحيح ما كانت مختلطة... يعني الشباب بباص.. والبنات بباص تاني... وصحيح كل واحد قعد محل.. مش مع بعضن.. بس يلي عينو على فشلانة بيقدر يوصلها بسهولة... وخاصة إنو الجو مع إنو كان في تلج.. بس كان حامي كتير..
ومن شان هيك.. أنا بقول إنو المسافة يلي سألتك عنها بالأول لازم تكون 100 كلم تقريباً......
لوووووووووووول... بس أنا ناطر حتى أعرف شو معناها هالكلمة.. صرت عم استخدمها من دون ما أعرف شو هية....

الزاهر
09-04-2007, 11:52 PM
لوووووووووووول... بس أنا ناطر حتى أعرف شو معناها هالكلمة.. صرت عم استخدمها من دون ما أعرف شو هية....

LOL

for Laughing out Loud or Laugh out Loud, LOL is the most commonly used chat expressions to illustrate you are laughing during a text conversation or that you found something funny. LOL is also less commonly short for Lots of Laughter and Laughing on Line and is also often substituted by LAL, LAWL (Laughing a Whole Lot), and LOLZ. Although already an abbreviation LOL is also sometimes abbreviated even more as LL.

سلام محبة

فشلان
10-04-2007, 07:41 AM
يعني معليش اسمحلي فيها حبيبي.. كانت لووووووول مفهومة أكتر بكتير من يلي كاتبو... ممكن تشرحلي بالإنكليزي.. لأنو أنا ثقافتي انكليزي.. وما فهمت عليك العربي يلي كاتبو...

الزاهر
10-04-2007, 07:28 PM
والله يا أخي إذا ما عجبتك إنكليزيتي معك حق.....وأنا بوافقك، لأن تقريبا كل ما أعرف منها هو نتيجة تعليم نفسي لنفسي. فأنا لم أحصل على دروس إنكليزية كما يجب. كما هو واضح أنا إنكليزيتي محكية أكثر مما هي مقروئة.

أما بالنسبة لهذا التعريف فإذا عندك أي اعتراض عليه وجهه لكاتب ذلك "المعجم" واعترض على أسلوبه هو فهذا ليس أسلوبي أنا وهذه ليست كلماتي أنا.

أما لكي تكون واضحة عندكم بالعربية فهي تعني
Laughing out Loud
يضحك بصوت مرتفع

إن شاء الله نكون أفدناكم يا "معارض" عفوا .....يا "فشلان"

سلام محبة للجميع

الزاهر
14-11-2007, 03:53 AM
شو أختي نادين.......خلص الموضوع هون؟؟؟؟!!!!!!
هلا صار عنا الـ Shanzimer.......لنشوف إن بينتبهو للموضوع!!!!!

فيصل
14-11-2007, 05:58 PM
صلو على النبي
ميليش بس يمكن بقولو أنو خارج الموضوع بس ما بعتقد لأنو كمان مهم إحترام مشاعر المرأه.وصلتني هذه القصه فحبيت أن أنشرها عسا وليت ولعل ....













تركَ رجلٌ زوجتهُ وأولادهُ مِن أجلِ وطنه قاصداً أرض معركة تدور رحاها علىَ أطراف البلاد ,

وبعد إنتهاء الحرب وأثناء طريق العودة أُخبَرَ الرجل أن زوجتهُ مرضت بالجدري في غيابهِ

فتشوه وجهها كثيراً جرّاء ذلك ..

تلقى الرجل الخبرَ بصمتٍ وحزنٍ عميقينِ شديدينِ ...

وفي اليوم التالي شاهدهُ رفاقهُ مغمض العينين فرثوا لحالهِ وعلموا حينها أنهُ لم يعد يبصر

رافقوه إلى منزلهِ, وأكمل بعد ذلكَ حياتهُ مع زوجتهُ وأولادهُ بشكلٍ طبيعي .. وبعد ما يقاربَ

خمسةَ عشرَ سنةٍ توفيت زوجتهُ ... وحينها تفاجأ كلّ من حولهُ بأنهُ عادَ مبصراً بشكلٍ طبيعي ..

وأدركوا أنهُ أغمضَ عينيهِ طيلة تلكَ الفترة كي لا يجرح مشاعر زوجتِه عند رؤيتُه لها ....

تلكَ الإغماضة لم تكن من أجل الوقوفِ على صورةٍ جميلةٍ للزوجة ... وبالتالي تثبيتها في الذاكرةِ

والاتكاء عليها كلما لزمَ الأمر , لكنها من المحافظةِ على سلامة العلاقة الزوجية

حتى لو كَلّفَ ذلك أن نعمي عيوننا لفترةٍ طويلة خاصة بعدَ نقصان عنصر الجمال المادي ذاكَ

المَعبر المفروض إلى الجمال الروحي



ربما تكونُ تلكَ القصة مِنَ النوادر أو حتىَ مِنْ محض الخَيال , لكنْ ...

هل منا من أغمضَ عينهُ قليلاً عنْ عيوبَ الآخرين وأخطائهم كي لا يجرح مشاعرهمْ ؟؟ أو على الأقل ليتصف بالشدة وهي إمساك النفس عند الغضب، فكثير منا يفسر الشدة بشكل خاطئ...