المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مناسبة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم



Rola
31-03-2007, 11:42 PM
الاحتفال بمناسبة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم ممنوع ومردود من عدة وجوه :
أولاً : أنه لم يكن من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ولا من سنة خلفائه . وما كان كذلك فهو من البدع الممنوعة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ) أخرجه أحمد 4/126 ، والترمذي برقم 2676 .
والاحتفال بالمولد محدث أحدثه الشيعة الفاطميون بعد القرون المفضلة لإفساد دين المسلمين . ومن فعل شيئاً يتقرب به إلى الله تعالى لم يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يأمر به ، ولم يفعله خلفاؤه من بعده ، فقد تضمن فعله اتهام الرسول بأنه لم يبين للناس دينهم ، وتكذيب قوله تعالى : ( اليوم أكملت لكم دينكم ) المائدة/3 لأنه جاء بزيادة يزعم أنها من الدين ولم يأت بها الرسول صلى الله عليه وسلم .
ثانياً : في الاحتفال بذكرى المولد تشبه بالنصارى ، لأنهم يحتفلون بذكرى مولد المسيح عليه السلام والتشبه بهم محرم أشد التحريم ، ففي الحديث النهي عن التشبه بالكفار ، والأمر بمخالفتهم ، ففد قال صلى الله عليه وسلم : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) أخرجه أحمد 2/50 ، وأبو داود 4/314 ، وقال : ( خالفوا المشركين ) أخرجه مسلم 1/222 رقم 259 ، ولا سيما فيما هو من شعائر دينهم .
ثالثاً : أن الاحتفال بذكرى مولد الرسول مع كونه بدعة وتشبهاُ بالنصارى وكل منهما محرم فهو كذلك وسيلة إلى الغلو والمبالغة في تعظيمه حتى يفضي إلى دعائه والاستعانة به من دون الله ، كما هو الواقع الآن من كثير ممن يحييون بدعة المولد ، من دعاء الرسول من دون الله ، وطلب المدد منه ، وإنشاد القصائد الشركية في مدحه كقصيدة البردة وغيرها ، وقد نهى صلى الله عليه وسلم عن الغلو في مدحه فقال : ( لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم فإنما أنا عبده ، فقولوا عبد الله ورسوله ) أخرجه البخاري 4/142 رقم 3445 ، الفتح 6/551 ، أي لا تغلوا في مدحي وتعظيمي كما غلت النصارى في مدح المسيح وتعظيمه حتى عبدوه من دون الله ، وقد نهاهم الله عن ذلك بقوله : ( يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه ) النساء/171
ونهانا نبينا صلى الله عليه وسلم عن الغلو خشية أن يصيبنا ما أصابهم ، فقال : ( إياكم والغلو ، فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو ) أخرجه النسائي 5/268 ، وصححه الألباني في صحيح سنن النسائي رقم 2863 .
رابعاً : إن إحياء بدعة المولد يفتح الباب للبدع الأخرى والاشتغال بها عن السنن ، ولهذا تجد المبتدعة ينشطون في إحياء البدع ويكسلون عن السنن ويبغضونها ويعادون أهلها ، حتى صار دينهم كله ذكريات بدعية وموالد ، وانقسموا إلى فرق كل فرقة تحيي ذكرى موالد أئمتها ، كمولد البدوي وابن عربي والدسوقي والشاذلي ، وهكذا لا يفرغون من مولد إلا يشتغلون بآخر ، ونتج عن ذلك الغلو بهؤلاء الموتى وبغيرهم ودعائهم من دون الله ، واعتقادهم أنهم ينفعون ويضرون حتى انسلخوا من دين الله وعادوا إلى دين أهل الجاهلية الذين قال الله فيهم : ( ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله ) يونس/18 ، وقال تعالى : ( والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى ) الزمر/ 3كتاب

Mohamad El Hajj
01-04-2007, 12:18 AM
بارك الله فيكي على هذا البيان الرائع و العلمي و جعله الله في ميزان حسناتك

Nadine
03-04-2007, 10:13 AM
ثالثاً : أن الاحتفال بذكرى مولد الرسول مع كونه بدعة وتشبهاُ بالنصارى

3ala fekra iza btodrisi cho houwa din il nasara w kol achghalon illi bye3mloha mana mawjoudeh bi dinon,,,w kamen il nasara ma bye7teflo b3id il masi7 la2an ma 7adan bya3ref aymten 3id il masi7 ,,w 3id il christmas taba3on houwa 3id il chajra,,,birou7o be7otto chajar bi byoton w maktob bil bible taba3on 7aram te2ta3o chajra,,,,,il masi7eyeh masalon kamathal al 7imar ya7milo asfara,,,law bye2ro il bible taba3on bighayro dinon,,,,


7atta ino bil bible taba3on maktob ino lezem il mara tet7ajjeb....

w fi ktir chaghlet bahdle bi kotobon mafi de3i nozkora....

فشلان
03-04-2007, 10:42 AM
أنا حاسس كل يلي شاركو بالموضوع من تيار واحد... أو فكر واحد... معليش خلوني علأ... بركة بكهرب...
المهم، خلونا نرجع لتعريف البدعة... وأنا وأعوذ بالله من كلمة أنا، بعرف إنو البدعة هو إنك تجعل شي بالدين وهو بالأصل مش من الدين.... يعني إذا قلنا مثلاً الصلاة على النبي بعد الأذان بدعة... لأنو منكون عم نزيد بالأذان يلي هو من التشريع... فزدنا على الدين ما ليس منه...

أما هون فسمحولي قول إنو ما تسألو واحد ليش احتفل بالمولد وتحكمو على كل أمة محمد من جواب هالواحد... أنا مثلاً باحتفل بالمولد مش لأنو سنة الاحتفال... لأنو أنا بالنسبة إلي صار شي كتير مهمم بالنسبة لي بهاليوم... ومثل ما بتذكر يوم نجحت بالقسم التاني بس يكون في شهادات ونتائج وشوف العالم مدووشة... كمان بتذكر النبي عليه الصلاة والسلام يوم المولد... وما ضروري عبر عن ذلك بالضرب بالشيش ويا هوووووووووووووووو ومدد مدد يا رسول الله... وحييييييييييييييييييي
في اتذكرو بمحاضرة اسمعها عن المولد.. فيني اتذكرو باحتفال يعلم الناس سيرتو وأخلاقو... بعدان كمان بدعة لكن يوم سبو النبي عليه الصلاة والسلام إنو عملوا احتفالات ومهرجانات ومؤتمرات حتى يردوا علين... لأنو النبي عليه الصلاة والسلام سبوا الكفار، والصحابة ما عملو احتفال...
وإسا قولولي إنو بدعة الشيخ على الجمعة يحكي بالخطبة عن السيرة.... لأنو بدعة يخصص يوم المولد للسيرة.. لازم يحكي فيها عن الكرة الطائرة...

معليش... ما تشدو كتير... لأني عم شوف إنو الغلو عم يصيبكن مثل ما صاب يلي حكيتو عنن... خلونا نكون وسط.... إسا بكرة بتقولو ما بجوز صلي على النبي بيوم المولد لأني عم خصص...

Nadine
03-04-2007, 10:57 AM
الهيئا يا اخ فشلان انك ناجح بكل شي بس هالشغلة فشلان فيها


قال -صلى الله عليه وسلم-: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)
شي مرة سمعت انو الرسول صلى الله عليه وسلم يحتفل بعيد ميلادو


وإذا عرضنا الاحتفال بالمولد النبوي لم نجد له أصلا في سنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ولا في سنة خلفائه الراشدين، إذن فهو من محدثات الأمور ومن البدع المضلة، وهذا الأصل الذي تضمنه هذا الحديث قد دل عليه قوله تعالى: ﴿ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً ﴾ [النساء: 59].

أنه بدعة محرمة محدثة أحدثها الشيعة الفاطميون بعد القرون الثلاثة المفضلة، لإفساد دين المسلمين، وأول من أظهره بعدهم الملك المظفر أبو سعيد كوكبوري ملك إربل في آخر القرن السادس أو أول القرن السابع الهجري، كما ذكره المؤرخون كابن كثير وابن خلكان وغيرهما.

لاشك أن محبته -صلى الله عليه وسلم- واجبة على كل مسلم أعظم من محبة النفس والولد والوالد والناس أجمعين –بأبي هو وأمي صلوات الله وسلامه عليه-، ولكن ليس معنى ذلك أن نبتدع في ذلك شيئا لم يشرعه لنا، بل محبته تقتضي طاعته واتباعه، فإن ذلك من أعظم مظاهر محبته، كما قيل:

لو كان حبك صادقا لأطعته إن المحب لمن يحب مطيع

فشلان
03-04-2007, 11:04 AM
ما بعرف إذا كنت عارفة إنو النبي عليه الصلاة والسلام كان يصوم الإثنين والخميس.. فلما سئل عن السبب قال: ذلك يوم ولدت فيه... قصدو يوم الاثنين.....
وما بعرف إذا بتعرفي إنو عمو بيتخفف عنو العذاب لأنو فرح بمولده... أم هادول ما لهن معنى عندكم...
بعدان انتبهي على كلامي... أنا قلت مش سنة الاحتفال حتى إنتو تقولو كلامي بدعة... وبرجع بعيد البدعة إنك تحط شي بالدين وهو مش من الدين... وأنا ما قلت إنو الاحتفال عبادة أو سنة أو شي تاني....
بس عطينا رأيك الصيام يوم الاثنين وبتخفيف العذاب.... أنا بشوفن إنن ببررو إنو الواحد ينبسط بهاليوم... ما بعرف رأيك....

Nadine
03-04-2007, 11:07 AM
ra7 berje3 rod ba3den la2an halla2 3am e3mel shish barak ,,bekaffi il basleh 7tar2et ....yallah salam,,,

فشلان
03-04-2007, 11:11 AM
أنا يا أخت نادين وأعوذ بالله من كلمة أنا... ما بيخش براسي إنو كل المشايخ والعلماء يلي بيحتفلو أو بيحضروا احتفالات بالمولد.... غشمى وما خطر على بالن كنو بدعة أو لأ.. أكيد عندن آراؤن... فأنا يلي بدي قولو إنو ما عطول لازم يمشي رأيي وبس... لأنو في غيري كمان عندو رأيو ودليلو.. يعني رواه أحمد وصحح الترمذي... مش بس لناس والباقيين ما بيفهمو فيهم...
وأكبر مثل التوسل... يلي أكيد إنت يمكن بتكفري يلي بقول بالتوسل... يكون بعلمك إنو في أكثر من نص علماء السلف كانوا بقولو بالتوسل.. ومن رأي للإمام أحمد بن حنبل نفسو.... راجعي كلامي وشوفي...
أنا يمكن بحياتي حضرت احتفال أو ما حضرت بمناسبة المولد.. بس مش بلقط يلي بيحتفلو وببلش فيهن خبيط....
خلينا نحترم رأين.. لأنو مش جايبينو من الهوا

فشلان
03-04-2007, 11:12 AM
سبحان الله.. ونحنا اليوم الماما عاملتلنا شيش برك... بس أمي بتعملن أطيب....:d:d

Nadine
03-04-2007, 11:17 AM
akid bidon shakk wel mama bte3melon atyeb bass bel ghorbeh mafi il mama wala baba mettarin ne3mel la 7elna ,,,w mn2ol taybin ktirrrr

3ala fekra 3ajinti atyeb la2an bjiba khalsa

Nadine
03-04-2007, 11:43 AM
[=فشلان;2551]ما بعرف إذا كنت عارفة إنو النبي عليه الصلاة والسلام كان يصوم الإثنين والخميس.. فلما سئل عن السبب قال: ذلك يوم ولدت فيه... قصدو يوم الاثنين.....[/]

ولا شك أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل الميزة لكونه يوم الاثنين، لا لكونه الثاني عشر من ربيع الأول، ولو نظر النبي صلى الله عليه وسلم للأخير، لخصّه عينَه بذلك الصيام، ولرأينا النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى في كل سنة شهر ربيع الأول، بل يتحرى يوم الثاني عشر منه، بصرف النظر، هل كان يوم اثنين، أو جمعة، أو غيرها، وهذا لم يرد، حسب ما قرأنا، في حديث صحيح، بل ولا وضعيف أيضا

yatba3 inshaAllah

Nadine
03-04-2007, 11:51 AM
وما بعرف إذا بتعرفي إنو عمو بيتخفف عنو العذاب لأنو فرح بمولده... أم هادول ما لهن معنى عندكم......

لم يثبت من طريق صحيح أن أبا لهب فرح بولادة النبي صلى الله عليه وسلم ولا أنه أعتق ثويبة لأنها بشرته بالنبي صلى الله عليه وسلم ، ومن ادعى غير ذلك فعليه إقامة الدليل على دعواه ، ولن يجد إلى الدليل الصحيح سبيلاً .
ثانيا :أن الله قد أخبر أن أعمال الكفار حابطة . فقال : ( وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءً منثوراً ) وفي هذه الآية دليل على أن أبا لهب لا ينتفع بفرحه بمولد النبي صلى الله عليه وسلم ; بشيء لأن الله قد جعل عمله هباءً منثوراً
نصوص القرآن دالة دلالة قطعية على أن العذاب لا يخفف عن الكفار كقوله سبحانه ( ولا يخفف عنهم من عذابها كذلك نجزي كل كفور )

ماذا تقصد ب عندكم وهل انت منا ام لا؟

Nadine
03-04-2007, 12:28 PM
يكون بعلمك إنو في أكثر من نص علماء السلف كانوا بقولو بالتوسل.. ومن رأي للإمام أحمد بن حنبل نفسو....

الإمام أحمد بن حنبل نسب إليه أشياء لم يقلها .
اين دليلك؟

فشلان
03-04-2007, 12:42 PM
ولا شك أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل الميزة لكونه يوم الاثنين، لا لكونه الثاني عشر من ربيع الأول، ولو نظر النبي صلى الله عليه وسلم للأخير، لخصّه عينَه بذلك الصيام، ولرأينا النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى في كل سنة شهر ربيع الأول، بل يتحرى يوم الثاني عشر منه، بصرف النظر، هل كان يوم اثنين، أو جمعة، أو غيرها، وهذا لم يرد، حسب ما قرأنا، في حديث صحيح، بل ولا وضعيف أيضا

yatba3 inshaAllah

ما بعرف إنتو كيف على طول بتحبو ابن حزم.. وبتاخدو الكلمة مثل ما هية.... طيب يعني بفهم من حكيك يا أخت نادين إنو إذا عملنا حفلة المولد كل اثنين.... بيمشي الحال.... لا تفوتي حالك بمتاهات الظاهر والباطن من الكلام.... ويمكن بهاديك الايام كانوا بيهتمو باسم اليوم مش بموقعو من السنة.. وهذا لا يدل على شيء أبداً.... ولا كتير تفسري الكلام مثل ما بيتفس ومثل ما ما بيتفسر... كل شي بينفهم من الحديث إنو النبي عليه الصلاة والسلام أعطى اعتباراً ليوم ميلاده..

هلأ بالنهاية ما فهمت طلع إنو النبي عليه الصلاة والسلام انبسط بيوم الإثنين لأنو ولد فيه.. أم انبسط بولادتو لأنها يوم الاثنين؟

فشلان
03-04-2007, 12:53 PM
لم يثبت من طريق صحيح أن أبا لهب فرح بولادة النبي صلى الله عليه وسلم ولا أنه أعتق ثويبة لأنها بشرته بالنبي صلى الله عليه وسلم ، ومن ادعى غير ذلك فعليه إقامة الدليل على دعواه ، ولن يجد إلى الدليل الصحيح سبيلاً .
ثانيا :أن الله قد أخبر أن أعمال الكفار حابطة . فقال : ( وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءً منثوراً ) وفي هذه الآية دليل على أن أبا لهب لا ينتفع بفرحه بمولد النبي صلى الله عليه وسلم ; بشيء لأن الله قد جعل عمله هباءً منثوراً
نصوص القرآن دالة دلالة قطعية على أن العذاب لا يخفف عن الكفار كقوله سبحانه ( ولا يخفف عنهم من عذابها كذلك نجزي كل كفور )

ماذا تقصد ب عندكم وهل انت منا ام لا؟
أول الشي عندكم... لا أقصد بها عامة المسلمين أكيد... على مهلك عليي.. رح تكفريني.. يرضى عليك.... إنما أقصد أنتم أصحاب مذهب: المولد حرام... وأنا كما قلت لك.. لا أذكر أني مرة حضرت احتفالاً بمناسبة المولد... ولكن لا أبهدلهم...
أما بالنسبة لموضوع الآية التي قدمتيها.. فهي عامة جداً ولا دليل فيها... فما بالك بمن دخلت الجنة، أو ما بعرف شو لأنها سقت كلباً... أو أطعمت هرة... يعني بدك لا تواخذيني ماني حافظ كتير شغلات.. بس بعرف من قريبو.... ومش عطول الآية العامة بتعني إنو ما في استثناء...
وأنا الحقيقة مش قادر اعمل مثل ما بتعملو وجيب الحديث بأي صفحة وأي سطر ... معلوماتي على قدي.. بس سامع هالكلام قبل هلأ... ولو رحت لعند شيخ من يلي بوافق على المولد أكيد بجيبلي أحاديث وآيات...
يا أخت نادين الخلاف بالدين موجود وغصبن عنا... بس المطلوب إنو ما الواحد إذا اقتنع بشي يبلش دبح بالباقيين... يا أختي ما تحضري مولد.... بس على نتفة إسا بتفوتوهم على النار....
لأنو عم يعملو كبائر... وشرك...
أكيد ما قصدي على الصوفية الخوتان.. أنا عم حكيكي مثلاً عن ناس مفترض إنو يكونوا بيفهمو على أساس... يمكن ما يعجبوكي.. بس مثلاً يلي بيمشو مع الجماعة الإسلامية بيعملو أحيان احتفالات بمناسبة المولد... لا بيشركو فيها ولا بيرقصو وبيدورو... أنا عن هادول عم احكي... أما هادوليك فأكيد عملهم خطأ ولا شك....

فشلان
03-04-2007, 01:01 PM
الإمام أحمد بن حنبل نسب إليه أشياء لم يقلها .
اين دليلك؟

يا أختي أنا اليوم رح روح لعند شيخي حمودة (على قولة زيزي) واسألو.. ما إلي غيرو... بس أنا ما بحب كتير الشوشرة بالدين... لأنو بالنهاية أحيان كتير بكون كلام فاضي..
معليش لا تزعلي مني... بس إجمالاً الناس يلي بتعلق على هيك مواضيع وبتلحق ظاهر النصوص وبس وخلص وسكتوا يا باقيين... إجمالاً هادول شو ما جبنالن دليل بكون همن إنو يرجعو يجيبو الدليل العكسي... يعني بينطرو الدليل مش حتى يتمعنوا فيه... لأ بينطرو حتى يدورو على دليل عكسو... إن شاء الله ما تكوني هيك إنت ولا أنا... بس شايف كتير عالم هيك... ما بيرجع عن رأيو إلا إذا شيخو رجع عن رأيو.. وأحيان إذا شيخو رجع عن رأيو بيغير شيخو وما بيرجع عن رأيو.....
هادى بغض النظر عن موضوعنا يعني..... فأنا بحب إنو ينذكر الدليل بالأقوال.. وبالنهاية الإنسان بيرتاح لرأي معين... ما فينا نجبر كل الناس على رأي واحد لأنو الاختلاف رحمة.. فلا ينبغي أن نجعله نقمة...
إن شاء الله تكوني فهمت المقصود وفهمت الرسالة يلي أنا بدي وصلها للناس أكتر منك...
يعني لو ما رديت أنا بهالموضوع، كل من يقرأ الموضوع، يعتقد جازماً أن هناك اجماع حول حرمة الاحتفال بالمولد، وهذا غير صحيح.. خلي الشخص يقرأ، ويشوف الأدلة ويسأل... وبالنهاية بيعتمد رأي... وبيمشي عليه..

يا زلمة حسيت حالي رح ابكي بآخر الموضوع أد ماني عم اعطي حكم... شو عاملي اياها موضوع حنان وعاطفة... يالله يا فشلان رجاع لنفسك الفشلانة...
دوووووع

Nadine
04-04-2007, 05:15 AM
mouch la2ano redayt ya akh feshlain 3ala kalami betkoun inte il reb7an bil 3akes il rad illi radayto mano mokne3 abadan ,,ana il kalam illi jibtou kan killou a7adis w 2eyet min il koran amma inteh mafi 3indek 7ojjeh aw dalil ,,,w ba3den lech khedta ino te7tefel kol tanayn laich il rasul 3alayhi al salat wal salam ken ye7tefel kol tanayn aw kan ysoum,,,,w ba3dain khoda min ne7ye tenyeh laich ma betsoum yawm il theni 3ashar min rabi3 al awal??

w ba3dain ya akh fehman ra7 ollek fehmen la2an ana chofetelek kam rad bil montada w keno rdoudek bedello 3ala innek fehman ,,,,khoda nasi7a min okht ,,,ma be7ayetek t2oul ana b2oul mitel ma 2al il shaykh flen aw ana be3mel mitel ma 2al il shaykh 3ellen la2an ya akh fehmen mitel ma bta3ref ino ma 7adan ra7 yenzel bi jouret 7adan w kol insen allah khele2lo 3a2lo w bil niheyeh inte insen mokhayar w inte betchouf iza hal chi sa7 aw ghalat w ana mitel mani cheyfeh ino bi hal iyem mafi shaykh nemchi 3ala 7akyo .....

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :[تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما : كتاب الله و سنتي و لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض]

halla2 fek tjibli aye aw 7adith bi2oul ino il rasul 3alayhi al salat wal salam ken ye7tefel bi yawm miledou,,,min wain 3am tjibou hal bede3,, ya rayt t2oul la shaykhek ye3tik dalilo 3ala ino lezem ne7tefel bi hal yawm w ana met2akdeh mafi dalil,,,baddak t2oulli lezem nenbesit bi hal yawm ,,b2oulek khalik mabsout kol yawm ......laich il za3el......

فشلان
04-04-2007, 08:23 AM
يا أخت نادين... أنا بيعملي قرحة بالمعدة الكتابة العربية على أجنبي على شوية أحرف صينية.. بس ما بعرف ليش مشدود وعم اقرأ مشاركاتك...
هلأ خلينا بالمهم....
أنا قصدت بكلامي الأخير.. إنو مش بس أكتب: "قل هو الله أحد" سورة الإخلاص الآية رقم واحد وحطها بالأحمر.. معناها إنت جبتي الدليل.. وأنا طلعت كش برا....

ثانياً أنا ما قلتلك إني ربحت... وأنا هادى يلي كنت عم حاول وصلك اياه.. إنو القصة هون مش ربح وخسارة.... وأنا ما همي أبداً إنو إربح... همي إني أوصل للحق.. سواء كان معي أو ضدي..

ثالثاً: التبرأ بهادي الطريقة من المشايخ مش مقبول وإن كنت أرى أنها صارت مهنة اليوم أكير من كونها علم... وإلا فما معنى الآية : فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون.. ما بعرف إذا بدك ترفضي الآية لأني ما بعرف بأي سورة ولا رقم الآية... فنحنا مش لما منسأل الشيخ معناها أنا عابدو.. ومطبق الشعر : وما أنا إلا من غزية إن غوت ... غويت وإن ترشد غزية أرشد... لأ بس مش كل العالم يا أخت نادين على نفس المستوى من العقل.... بل أكثر الناس هم من يسألون الشيخ ويأخذون بفتواه...

رابعاً خلينا نرجع للموضوع.... أنا ما شفت أبداً إنك جبتي دليل.. بل سردتي آيات وأحاديث... وكأنك قلتي: وكلم الله موسى تكليما دليل على أن الاحتفال بالمولد بدعة...
يا أخت نادين لما كان سبب صيام النبي عليه الصلاة والسلام ليوم الاثنين هو أنه يوم ولادته.. فهذا دليل على أنه يقبل للمرء أن يفعل فعلاً بسبب أنو يصادف يوم الولادة..
بس بدي منك إذا تجاهلتي كل الموضوع، بس عطيني فهمك للحديث هاد أن النبي كان يصوم الإثنين لأنه يوم ولد فيه..
وأما الآية: وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءً منثوراً.. لا يعني أبداً أنه لا يوجد حالات خاصة تستثنى من هذه الآية... فهذه الآية جاءت بالعموم... وليس شرطاً أن لا يكون هناك استثناءات إذا ما ورد شيء يستثنيها.... أنا لا أعلم جازماً مدى صحة الحديث عن عم النبي عليه الصلاة والسلام.. ولكن بغض النظر عن هذا الحديث بالذات.. هناك كثير من الآيات العامة وقد خصصتها السنة... أو استثنت منها.. فهل نقول أن هناك اختلاف بين السنة والقرآن.. أكيد لأ..

المهم أنا مبارح انشغلت ما قدرت سألت شيخي حمودة... بس على مهلك.. رح شوف شو بقلي..
وبرجع بنبهك.. لا تخلي هدفك أبداً إنك تربحي... لأنو هادا أحيان بسبب إنك إذا كنت على باطل إنك ما تقبلي تتراجعي... وهذا خطير جداً... أنا ما عندي مشكلة أبداً إنو يكون الاحتفال حرام.... إذا ثبت الدليل.. ولكن يبدو إنك إنت مش متقبلة فكرة إنو يرجع يطلع في دليل.. وكأنك ناطرة على دأرة حتى تقرأي أدلتي منشان تردي عليها.. وتربحي....

halla2 fek tjibli aye aw 7adith bi2oul ino il rasul 3alayhi al salat wal salam ken ye7tefel bi yawm miledou

فيني جبلك آية وحديث أكيد.. بس لما بتجيبيلي إنت آية أو حديث بقولو إنو بجوز إنو الواحدة تلبس بنطلون لونو أخضر إدام زوجها... وإذا قدرتي... بكون هو ذاتو الدليل إنو فينا نحتفل بالمولد...

Nadine
04-04-2007, 09:59 AM
أقام عليه الصلاة والسلام في مكة ثلاث عشرة سنة وفي المدينة عشر سنين ولم يحتفل بهذا المولد، ولم يقل للأمة افعلوا ذلك، ثم صحابته رضي الله عنهم وأرضاهم لم يفعلوا ذلك، لا الخلفاء الراشدون، ولا غيرهم من الصحابة، ثم التابعون لهم بإحسان من التابعين وأتباع التابعين من القرون المفضلة كلهم على هذا السبيل، لم يفعلوا شيئا من هذا؛ لا قولا ولا عملا.

ثم أتى بعض الناس في القرن الرابع ممن ينسب إلى البدعة من الشيعة الفاطميين المعروفين، حكام مصر والمغرب فأحدثوا هذه البدعة، ثم تابعهم غيرهم من بعض أهل السنة جهلا بالحق، وتقليدا لمن سار في هذا الطريق، أو أخذا بشبهات لا توصل إلى الحق.

أن الاحتفال بالمولد النبوي بدعة بلا شك يجب تركها ولا يجوز فعلها، ومن فعل ذلك من الناس فهو بين أمرين: إما جاهل لم يعرف الحق فيعلم ويرشد، وإما متعصب لهوى وغرض، فيدعى للصواب ويدعى له بالهداية والتوفيق، وليس واحد منهما حجة؛ لا الجاهل ولا المتعصب، وإنما الحجة فيما قاله الله ورسوله لا في قول غيرهما.

فما لم يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم هو ولا أصحابه، ولم يدل عليه صلى الله عليه وسلم، ولم يرشد إليه، بل أحدثه الناس وأدخلوه في دين الله فهو بدعة؛ شاء فلان أم غضب فلان، فالحق أحق بالاتباع.

قال صلى الله عليه وسلم : ( وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ) رواه أحمد وأبو داود والترمذي وغيرهم .

فشلان
04-04-2007, 10:46 AM
أنا بس بهمني شغلة واحدة وبس... ليش ما عم تشرحيلي معنى الحديث إنو النبي عليه الصلاة والسلام كان يصوم يوم الإثنين لأنو يوم ولادتو... يعني بس حابب أعرف مغزى تخصيص اليوم.. ومدى إمكانية قياس أمور أخرى على يوم الولادة..

تاني الشي.. الأصل في الأمور الإباحة.. ما لم يأتي نص شرعي بحرمتها... وأنا حتى الآن لم أقرأ منك ولا دليل إنو الاحتفال بالمولد حرام.. أنت تعودين وتقولين بدعة... يا أختي أنا ما قلت الاحتفال سنة .. حتى ترديلي لأ بدعة.. أنا عم قول الاحتفال مباح.. هناك فرق كبير بين سنة ومباح.. سنة عكسها بدعة.. ومباح عكسه حرام... ولما بقول الاحتفال من السنة.. فيكي ساعتها تقولي هادى الأمر بدعة.. لأنو أحدثت شيء جديد في الدين... أنا عم قول مباح ولم يرد دليل على حرمته.. بل على العكس ورد حديث الصيام يوم الإثنين يؤيد أنه مباح تخصيص فعل معين لأنو يوم ولادة النبي عليه الصلاة والسلام.. وإذا بدك أكتر من هيك.. يجوز تخصيص فعل معين لأنو يوم ولادة أي شخص عزيز علينا.. من النبي عليه الصلاة والسلام إلى أنفسنا إلى أولادنا وآبائنا وأمهاتنا.. أو يوم زواجنا... أو يوم نجاحنا.... بس أهم الشي ما ترجعي تقوليلي هادول بدع.... لأنو ما تفصحت أبداً وقلتلك هادول سنن ونوافل وواجبات.. هادول ما خصن بالدين.. أمور مباحة...

فشلان
04-04-2007, 10:51 AM
أنا بعرف إنو أكثر المشاهدين للموضوع لا يريدون المشاركة والتعقيب عليه، لأنو حاسينو بلا طعمة وجدل بيزنطي... وأنا كمان.. بس ما بدي إنو ينحط موضوع يكون أكثر من نصف المشاهدين مش موافقين عليه.. وينترك هيكة بلا رد... آ والله بفكرو العالم.. إنو كل يلي بالمنتدى موافقين على الكلام...
فإذا حدا عندو تعقيب على الموضوع مش من ناحية الحرمة أو البدعة... يعني حول الموضوع.. لا يبخل علينا..

أبو حسن
04-04-2007, 11:20 AM
أنا بس بهمني شغلة واحدة وبس... ليش ما عم تشرحيلي معنى الحديث إنو النبي عليه الصلاة والسلام كان يصوم يوم الإثنين لأنو يوم ولادتو... يعني بس حابب أعرف مغزى تخصيص اليوم.. ومدى إمكانية قياس أمور أخرى على يوم الولادة..


http://saaid.net/mktarat/Maoled/34.htm

أبو حسن
04-04-2007, 11:27 AM
والاحتفال بالمولد محدث أحدثه الشيعة الفاطميون بعد القرون المفضلة لإفساد دين المسلمين.

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه العظيم "اقتضاء الصراط المستقيم" :
(فتعظيم المولد واتخاذه موسماً قد يفعله بعض الناس ويكون له فيه أجر عظيم لحسن قصده وتعظيمه لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كما قدمته لك أنه يحسن من بعض الناس ما يستقبح من المؤمن المسدد ولهذا قيل للإمام أحمد عن بعض الأمراء إنه أنفق على مصحف ألف دينار ونحو ذلك فقال دعه، فهذا أفضل ما أنفق فيه الذهب أو كما قال مع أن مذهبه أن زخرفة المصاحف مكروهة وقد تأول بعض الأصحاب أنه أنفقها في تجديد الورق والخط وليس مقصود أحمد هذا وإنما قصده أن هذا العمل فيه مصلحة وفيه أيضاً مفسدة كره لأجلها فهؤلاء إن لم يفعلوا هذا وإلا اعتاضوا الفساد الذي لا صلاح فيه مثل أن ينفقها في كتاب من كتب الفجور ككتب الأسمار أو الأشعار أو حكمه فارس والروم)

الخلاصة:
ليس كل من فعل بدعة أو معصية يكون قصده إفساد الدين ... بل قد يفعلها جهلا أو بنية حسنة.

فبيان أمر البدع شيء واتهام الناس في نياتهم وسرائرهم شيء آخر...

فشلان
04-04-2007, 11:34 AM
يا أخي أنا ما عم بعرف كيف الناس بتعلق حالها بدويرة صغيرة وبتبلش تدور فيها...
هلأ يعني النبي صام يوم الإثنين لأنو يوم الاثنين... مش لأنو ولد فيه.. يا حبيبي ما بدها هلأد.. النبي عم يقول أنا بحب يوم الاثنين لأنو يوم خلقت...
ليش أنا ما بقول وأنا بحب يوم الخميس لأني خلقت فيه.. بصير بدعة.. يعني كل واحد خلق بغير يوم الإثنين بصير حرام يفرح بيوم مولدو...
هادى تمسك بالظاهر أكثر من ابن حزم نفسو....
بعدان النبي عليه الصلاة والسلام فرح بيوم الاثنين لأنو في تلات شغلات.. معناها واحدة منهم بتبكي يعني..؟؟؟؟؟؟؟؟
هي الفكرة إنو سبب الفرحة هو ولادتو.. مش لأنو يوم الإثنين، ولا لأنو 12 ربيع الأول ولا لأنو عام الفيل.... الفرحة بمولد النبي عليه الصلاة والسلام...
ونحنا كيف ما فرحنا بمولد النبي عليه الصلاة والسلام فهو أمر جائز...

والأهم من هيك.... برجع بقول للمرة المليون... ما حدا جابر دملوك.. قصدي ما حدا جابر حدا يقتنع برأي التاني.. بس احترموا الرأي الآخر... كل القصة دايرة حول القياس وإمكانية القياس على الصيام... يعني كل القصة اجتهاد علماء... واجتهاد العلماء ينتج عنه آراء مختلفة... فيرضى عليكم لا تبخسوا برأي غيركم....

أبو حسن
04-04-2007, 11:37 AM
كما يُفهم من كلام ابن تيمية السابق، والله أعلم، أن هناك بدعا بعينها لا ينبغي التنطع وتشديد النكير فيها على بعض الناس أو العوام بل يجب مراعاة أحوال الناس وفهومهم.

وهذه مسألة دقيقة لا تتأتى إلا لمن آتاه الله علما وفهما واسعين ... والله الموفق.

فشلان
04-04-2007, 11:40 AM
طالما إنو عم تجيبو أدلة... رح اعطيكن أدلة... ويا أبو حسن من ابن تيمية نفسو
http://www.d-sunnah.net/forum/archive/index.php/t-51288.html

أبو حسن
04-04-2007, 11:43 AM
بالنسبة لي أعتقد أن النقاش قد انتهى.

Nadine
05-04-2007, 05:16 AM
للشيخ عبد العزيز بن باز ـ رحمه الله

السؤال : الأخ أ . م . م من الكويت يقول في سؤاله : ذكر أحد العلماء أن الإمام ابن تيمية رحمه الله يستحسن الاحتفال بذكرى المولد النبوي فهل هذا صحيح يا سماحة الشيخ .

جواب الشيخ ـ رحمه الله ـ : الاحتفال بالمولد النبوي على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم بدعة لا تجوز في أصح قولي العلماء لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعله وهكذا خلفاؤه الراشدون , وصحابته جميعا رضي الله عنهم وهكذا العلماء وولاة الأمور في القرون الثلاثة المفضلة وإنما حدث بعد ذلك بسبب الشيعة ومن قلدهم , فلا يجوز فعله ولا تقليد من فعله , والشيخ تقي الدين أحمد بن تيمية رحمه الله ممن ينكر ذلك ويرى أنه بدعة . ولكنه في كتابه ( اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم ) ذكر في حق من فعله جاهلا ولا ينبغي لأحد أن يغتر بمن فعله من الناس أو حبذ فعله أو دعا إليه كمحمد علوي مالكي وغيره لأن الحجة ليست في أقوال الرجال وإنما الحجة فيما قال الله سبحانه أو قاله رسوله صلى الله عليه وسلم أو أجمع عليه سلف الأمة , لقول الله عز وجل : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا } [ سورة النساء الآية 59 ] وقوله سبحانه : { وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ } [سورة الشورى الآية 10 ] الآية . وقوله سبحانه : { لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا }[ سورة الأحزاب الآية 21]
وهو عليه الصلاة والسلام لم يفعل ذلك , وقد بلغ البلاغ المبين بأقواله وأفعاله صلى الله عليه وسلم , وأصحابه رضي الله عنهم لم يفعلوا ذلك , ولو كان خيرا لسبقونا إليه , وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) متفق على صحته [1], وقال عليه الصلاة والسلام :(من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )[2]أخرجه مسلم في صحيحه , وكان صلى الله عليه وسلم يقول في خطبه : ( أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة ) [3] أخرجه مسلم في صحيحه . والأحاديث في هذا المعنى كثيرة وقد كتبت في ذلك كتابة مطولة بعض الطول , وفي بدع أخرى كبدع الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج , وليلة النصف من شعبان , وقد طبعت كلها في كتيب بعنوان ( التحذير من البدع ) وهو يوزع من دار الإفتاء ومن وزارة الشئون الإسلامية , وهو موجود في كتابي بعنوان ( مجموع فتاوى ومقالات ) في المجلد الأول صـ 227 فمن أحب أن يراجع ذلك فليفعل .

ونسأل الله أن يوفقنا وجميع المسلمين لمعرفة الحق واتباعه وأن يعيذنا جميعا من البدع والمنكرات ما ظهر منها وما بطن إنه ولي ذلك والقادر عليه وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه .[4]

فشلان
05-04-2007, 07:26 AM
للشيخ عبد العزيز بن باز ـ رحمه الله

جواب الشيخ ـ رحمه الله ـ : الاحتفال بالمولد النبوي على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم بدعة لا تجوز في أصح قولي العلماء .[4]

أنا هادى الكلام يلي بدي اياه.... منيح وجدتم كلام ابن باز حتى توثقولي كلامي.. ما هو كل يلي بدنا اياه إنو الناس تعرف إنو في بالموضوع أخذ ورد بين العلماء.. ولذلك قال ابن باز (في أصح أقوال العلماء).. فهو يعلم أن هناك للعلماء في هذا الموضوع اختلاف.. أما من وجهة نظهره هو (وهو ليس معصوماً) يرى أن أصح الأقوال هو القول بالبدعة..

المهم أنا وصلت للذي أريده.. ولم يعد يجد الكلام في هذا الموضوع.. فلكل منا عقله وقناعته... وتواجهاته.. وفي النهاية العالم إذا أفتى فأخطأ فله أجر.. وإن أصاب فله أجران... رحم الله الشيخ ابن باز وجميع علماء المسلمين..

ولكن وصلت أيضاً أن المرأة لا يجوز أن تلبس بنطلون أخضر أمام زوجها.. لأنه لم يرد بذلك آية ولا حديث..

واليوم وانطلاقاً من طريقة استدلال الأخت ناين على أن عم النبي لا يخفف عنه العذاب لأن الآية تقول : وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءً منثوراً.. وجدت أن من المستحيل أن يموت الطفل في بطن أمه أو عند الولادة... بدكم تسألوني ليش؟؟ رح جاوب مني لحالي:
هناك في الآية: ... كنتم أمواتاً فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم...
الفرق بين حرف الفاء وثم في اللغة أن الفاء تعني أن الحدثين جاو ورا بعضن دغري... أما ثم فبتعني إنو الحدثين إجو ورا بعضن بس لكن بعد مدة....
وحسب التفسير فمعنى كنتم أمواتاً هو عندما كنا عبارة عن ماء الرجل وماء المرأة ولكن قبل الإخصاب... فأحياكم تعني أن عملية الاخصاب تمت ونفخ فيه الروح.. وهنا تأتي ثم يميتكم... وهو عبارة عن أن الإنسان يعيش فترة من الزمن ثم يموت...
أما إذا أخذنا على مذهبكم... فحرف العطف ثم نفهم منه أن الموت يأتي بعد فترة.. ولا يمكن ومن المستحيل ومن غير المعقول ومانو ممكن أبداً إنو يموت الإنسان بعد عملية الإخصاب دغري... لأنو ورد ذلك في كتاب الله عز وجل... معقول كلام الله يكون فيه غلط.؟؟؟ أكيد لأ... بس يا ست نادين معقول يكون فهمنا نحنا يلي فيه الغلط.... ومثل ما إنت ما استوعبتي إنو يكون في شخص مستثنى من الآية التي ذكرتيها... لن أستوعب أن هناك استثناء في الآية التي شرحتها أنا.... شو رأيك!!!!

بعدان شو صار بشرح الحديث عن يوم الإثنين ما وصلي شرحو بعد!!!!!

Nadine
05-04-2007, 08:57 AM
إن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن صيام يوم الاثنين، ولم يسأل عن صيام يوم الثاني عشر من ربيع الأول، فالعلة إذًا: تخصيص يوم الاثنين، بالصيام، وليس تخصيص يوم الثاني عشر من ربيع الأول بالصيام، ولهذا فإن النبي صلى الله عليه وسلم نفسه وهو المشرّع، لم يخصص يوم الثاني عشر بالصيام، بل خصص يوم الاثنين بالصيام، وفرق كبير بين السببين، فالصواب أن العلة هي كون يوم الاثنين، يوم مولده، ويوم بعثه فيه، ويوم إنزال القرآن عليه.

فلو قال قائل: فأنتم تقرون بأن النبي صلى الله عليه وسلم نظر إلى ميلاده، واعتبره مؤثرًا في الحكم، حيث قال: ذلك يوم ولدت فيه، فنقول، نعم هذا صواب، لقد نظر إلى يوم ميلاده وجعله مؤثرًا في الحكم، ولكن بقي النظر في يوم الميلاد ما هو، هل هو الاثنين، أم الثاني عشر من ربيع الأول، ولا شك أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل الميزة لكونه يوم الاثنين، لا لكونه الثاني عشر من ربيع الأول، ولو نظر النبي صلى الله عليه وسلم للأخير، لخصّه عينَه بذلك الصيام، ولرأينا النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى في كل سنة شهر ربيع الأول، بل يتحرى يوم الثاني عشر منه، بصرف النظر، هل كان يوم اثنين، أو جمعة، أو غيرها، وهذا لم يرد، حسب ما قرأنا، في حديث صحيح، بل ولا وضعيف أيضا.

أن النبي صلى الله عليه وسلم لما بين سبب صيامه لذلك اليوم، جعل السبب أو العلة مركبة، فقال (قَالَ ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ وَيَوْمٌ بُعِثْتُ أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ) فذكر ثلاثة أسباب، أو بتعبير أصولي، ذكر علة مركبة من ثلاث أوصاف، ميلاده، ومبعثه، وإنزال القرآن، والصواب صحة التعليل بالعلة المركبة، وأنها لا تؤثر إلا إذا اجتمعت الأوصاف المركبة منها كلها، وعندئذ فلا تجتمع هذه الأوصاف لتكون علة الحكم إلا في يوم الاثنين، فلا تنطبق البتة على يوم الثاني عشر من ربيع الأول، فإنزال القرآن حدث في ليلة القدر، من شهر رمضان المبارك، بالإجماع كما هو نص القرآن، فهي علة قاصرة على هذا اليوم، فلا تتعدى إلى غيره.

فشلان
05-04-2007, 07:39 PM
بس بدي اسألك سؤال يا أخت نادين.. هل استوعبتي إنو ما عطول نجرح برأي غيرنا ونسفهو...
هل اقتنعتي إنو في رأي لناس تانيين... ما لازم نهمشهم... وهل حسيتي إنو ما فينا نجبر كل الناس برأي واحد... إذا كان الجواب آ... فبكون أنا ربحت.... وانت ربحتي كمان...
وإذا كان الجواب لأ... فبتكوني إنت خسرتي... وأنا ما خسرت شي.. غير الوقت يلي ضيعتو من دون الوصول إلى حل...
بتمنى إنو ما تكوني شديدة على الناس.. ومتعصبة لرأيك... وحاملة شعار جورج بوش.. يا معنا يا ضدنا....
الدين مش هيك.... مثل ما إنت عندك دليلك ويلي طلع رأي ابن باز في تفسير حديث.... غيرك إلو رأي تاني هو تفسير عالم تاني لنفس الحديث.... وعندما يكون الأمر محصوراً في آراء الرجال... لا ينبغي أن يعاتب أحدنا الآخر...
ولك مني ألف سلام وشكر....

أبو جاد
07-04-2007, 02:08 PM
يا أخ فشلان حاسك عم تفرض حالك وكأنك كولشي عندك فيه خبره " معليش حسبنا تلاميز وأنا بقترح عليك لا تروح هل الفكر النير و الواسع بدون كتابه أو تسجيل حتا نستفيد وقت الحاجه

فشلان
08-04-2007, 08:27 AM
طخنتا معنا يا سيد أبو جاد... بس حابب أعرف إنت من الضيعة؟؟؟ يعني أكيد من الضيعة.. بس قصدي موجود هلأ بالضيعة؟؟؟؟ صرت حابب أعرفك مثل ما الناس حابة تعرفني..

بعدان شو هالمأخذ الكبير يلي آخدو عليي... شو عملتلك أنا؟؟؟ أه؟؟؟؟ على كل حال الإيام جاية... وأنا ما بعرف ليش هالأد صابر هالمرة.... يمكن لأني مبارح كنت مبسوط وعفوت عما سلف...

بس يكون بعلمك هه.. وحطها حلقة بودانك... إذا بلاحظ إنك عم تغلط معي... ترى الرد رح يكون Hard هه؟؟ مفهوم؟؟؟؟ عذراً على سرقة الاسم من القاسي... بس للضرورة أحكام....

أبو جاد
08-04-2007, 03:15 PM
اولا يا أخي فشلان أنا موش بس من الضيعه أنا جارك . بعدين انا مابحط حلق .
أو نسيت هيك هلمتني انتا يييييييييااااااااا معلمي . بس معليش انت عطول ذكرني عفوا ذكرنا . انا يا اخي كنت شوي قاسي بس لانو لزم نعرك احسن منفقد هيك نابغه .:p

Mohamad El Hajj
12-04-2007, 10:49 PM
السؤال :
سئل الشيخ رحمه الله عن حكم الاحتفال بالمولد النبوي ..

المفتي: محمد بن صالح العثيمين (http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=mufties&mufti_id=50) الإجابة:

فأجاب قائلاً : أولاً : ليلة مولد الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، ليست معلومة على الوجه القطعي ، بل إن بعض العصريين حقق أنها ليلة التاسع من ربيع الأول وليست ليلة الثاني عشر منه، وحينئذ فجعل الاحتفال ليلة الثاني عشر منه لا أصل له من الناحية التاريخية.

ثانياً : من الناحية الشرعية فالاحتفال لا أصل له أيضاً لأنه لو كان من شرع الله لفعله النبي ، صلى الله عليه وسلم، أو بلغه لأمته ولو فعله أو بلغه لوجب أن يكون محفوظاً لأن الله– تعالى– يقول :( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) فلما لم يكن شيء من ذلك علم أنه ليس من دين الله ، وإذا لم يكن من دين الله فإنه لا يجوز لنا أن نتعبد به لله – عز وجل – ونتقرب به إليه ، فإذا كان الله تعالى – قد وضع للوصول إليه طريقاً معيناً وهو ما جاء به الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، فكيف يسوغ لنا ونحن عباد أن نأتي بطريق من عند أنفسنا يوصلنا إلى الله؟ هذا من الجناية في حق الله – عز وجل- أن نشرع في دينه ما ليس منه، كما أنه يتضمن تكذيب قول الله – عز وجل-: ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي )

فنقول :هذا الاحتفال إن كان من كمال الدين فلا بد أن يكون موجوداً قبل موت الرسول ، عليه الصلاة والسلام ، وإن لم يكن من كمال الدين فإنه لا يمكن أن يكون من الدين لأن الله – تعالى – يقول : ( اليوم أكملت لكم دينكم ) ومن زعم أنه من كمال الدين وقد حدث بعد الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، فإن قوله يتضمن تكذيب هذه الآية الكريمة، ولا ريب أن الذين يحتفلون بمولد الرسول ، عليه الصلاة والسلام ، إنما يريدون بذلك تعظيم الرسول ،عليه الصلاة والسلام، وإظهار محبته وتنشيط الهمم على أن يوجد منهم عاطفة في ذلك الاحتفال للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، وكل هذا من العبادات ؛ محبة الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، عبادة بل لا يتم الإيمان حتى يكون الرسول، صلى الله عليه وسلم ، أحب إلى الإنسان من نفسه وولده ووالده والناس أجمعين ، وتعظيم الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، من العبادة ، كذلك إلهاب العواطف نحو النبي ، صلى الله عليه وسلم ، من الدين أيضاً لما فيه من الميل إلى شريعته ، إذاً فالاحتفال بمولد النبي ، صلى الله عليه وسلم ، من أجل التقرب إلى الله وتعظيم رسوله ، صلى الله عليه وسلم ، عبادة وإذا كان عبادة فإنه لا يجوز أبداً أن يحدث في دين الله ماليس منه ، فالاحتفال بالمولد بدعة ومحرم ، ثم إننا نسمع أنه يوجد في هذا الاحتفال من المنكرات العظيمة مالا يقره شرع ولا حس ولا عقل فهم يتغنون بالقصائد التي فيها الغلو في الرسول ، عليه الصلاة والسلام ، حتى جعلوه أكبر من الله – والعياذ بالله- ومن ذلك أيضاً أننا نسمع من سفاهة بعض المحتفلين أنه إذا تلا التالي قصة المولد ثم وصل إلى قوله " ولد المصطفى" قاموا جميعاً قيام رجل واحد يقولون : إن روح الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، حضرت فنقوم إجلالاً لها وهذا سفه ، ثم إنه ليس من الأدب أن يقوموا لأن الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، كان يكره القيام له فأصحابه وهم أشد الناس حبّاً له وأشد منا تعظيماً للرسول ، صلىالله عليه وسلم، لا يقومون له لما يرون من كراهيته لذلك وهو حي فكيف بهذه الخيالات؟!

وهذه البدعة – أعني بدعة المولد – حصلت بعد مضي القرون الثلاثة المفضلة وحصل فيها ما يصحبها من هذه الأمور المنكرة التي تخل بأصل الدين فضلاً عما يحصل فيها من الاختلاط بين الرجال والنساء وغير ذلك من المنكرات.

العبد الفقير
13-04-2007, 08:50 AM
أولا وقبل كتابة رأيي أريد أن أشير إلى أني مقتنع بأن الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلّم ، بدعة ، ولكن ليس هذا ما سأتكلم عنه ، غير أني أريد أن أشير إلى أن كيف بعض الناس يأخذون الأحكام بطريقة شكلية خارجية مفرغة من مضمونها ، ويطبقون الأحكام على من يريدون ، أما على أنفسهم فهيهات هيهات ................

أعجبني موقف حصل هذه السنة في المسجد البحري بينما كان الشييخ رائد يعطي محاضرة عن الرسول صلى الله عليه وسلّم ، وكان ذلك يوم المولد ، فدخل بعض الإخوة إلى المسجد وبداو بتوزيع السكاكر على الموجودين فاشتعل البعض غيظا ورفضوا أن يأخذوا .

ان المنطق الذي يرفض منه هؤلاء فكرة المولد ، أو توزيع السكاكر بمناسبة مولده ، هو تخصيص تلك المناسبة لذلك الفعل ، فتوزيع السكاكر في الأيام العادية حلال ، أما أن نأتي ونخصص له يوم معين ، وهو يوم ولادة الحبيب صلى الله عليه وسلّم فهنا البدعة ، وهذا كلام لا غبار عليه .
ولكن لماذا لم يستخدم نفس المنطق من قبل الأسلاف ، فهم أول من كان يعترض على هذه الأمور ، لماذا لم يعترضوا على المحاضرة ، فهي حلال ولكنها خصصت في ذلك اليوم -يعني نفس المنطق ، يلي استخدموا لحتى استنتجوا انو توزيع السكاكر بدعة- ؟؟؟ هل كان ذلك لأن المحاضر سلفي مثلهم ؟؟؟
يعني معليش سمحولي فيها ، شاطرين بس على حمدان -الله يرحمو- ، والحاج كامل و...... يعني هنة مسمحلهم وغيرهم لأ ...........

والحلو بالقصة انو كل مشاييخ الأسلاف كانوا جالسين بالمسجد عم يسمعوا المحاضرة ، يعني ما حدا حس انو في تعارض بالمنطق ، ولك يلي بضحك بالقصة انو في ناس ما قبلوا يخدو سكاكر أبدا ، لأن ما عاذ الله بدعة .

فلماذا هذا المنطق الأعوج ، يعني بني اسرائيل كانوا اذا سرق فيهم واحد شريف ما يحكوا شي واذا سرق فيهم واحد وضيع يقيموا عليه الحد ، والمسلمين للأسف اليوم نفس الشيء ، يعني كل واحد بيتشاطر على التاني وبس يجي دوروا هو معاذ الله معصوم ........

الريس
13-04-2007, 09:57 AM
يعني أول مرّة بتحكي كلمة صح يا وسيم ، معك حق ، والريس معك للدمات فيما كتبت ، ولكن بحذرك أوعى تجرب تلخبط معي

فشلان
13-04-2007, 11:13 AM
ينصر دينك يا حبيب قلبي إنت يا شيخ المعلمين...
بس أنا عندي ملاحظة... صغيرة.. إنو نحنا لما بدنا ناخد الحكم الشرعي.. ما مناخدو من أفعال الناس.. مثل مشايخ الأسلاف كما سميتهم... إنما مناخدو من الأحاديث والآيات والقياس.. وغيرها....
أما أفعالهم فلا تعني تشريعاً... فهم ليسو النبي عليه الصلاة والسلام.. وكل منهم يخطئ... ونحن نأخذ من الدليل وليس من أفعال الرجال..
هلأ هيك بتنبسط مني الأخت نادين.. لأني كتبت باللون الأحمر.. ولكن اعلم أن البعض عنده تخصيص المحاضرة بذلك الوقت أيضاً بدعة... فلا تستغرب...

Mohamad El Hajj
13-04-2007, 11:58 AM
قال الإمام علي رضي الله عنه:لا يعرف الحق بالرجال و لكن إعرف الحق تعرف رجاله.
و قال ابن مسعود رضي الله عنه:إن كنت متأسيا فتأسى بمن مات,فإن الأحياء لا تؤمن عليهم الفتنة.
و الله مني عارف شو بدي إحكي معكم,إذا حكينا على الشيعة صرنا تيار و إذا حكينا عن الإحتفال بالمولد بتعملونا سلفيين يعني متل ما قال أحد الشباب إنو أهل القلمون بيعترضوا على يوسف عليه السلام بالجمال.صار الواحد ما في يحط نصيحة لله مخافة الإتهام

العبد الفقير
13-04-2007, 07:27 PM
أخ محمد بارك الله بك ، أنا لم أقل إنك سلفي أو .... ، ولكن الموقف الذي نقلته عن ما حصل في المسجد ، أثار إعجابي وكنت أريد أن أخصص له موضوعا ، ولكن لما وجدت هذا الموضوع قلت لنفسي ، لماذا لا أضع كلامي كمشاركة في هذا الموضوع ، وليس بموضوع آخر .

على كل يا أخ محمد الله يبارك فيك ، بس أنا كان هدفي اني بين التناقض الموجود عند البعض .