تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : مارلين مونرو و رابعة العدوية في معادلة ذات جذور خيالية معقدة !



أبو محمد القلموني
13-12-2006, 06:10 PM
في الصفوف المتوسطة الأولى من المنهاج المدرسي تعلمنا كيفية حل المعادلات من الدرجة الأولى و كانت الطريقة سهلة و ممتعة ! ثم لم نلبث قليلا حتى درسنا بشغف كبير المعادلات من الدرجة الثانية و تعلمنا كيف نفككها و نحصل على جذريها ؛ و إلا فنحكم من خلال علاقة محددة بين معاملات (coefficients) المعادلة بأنها لا تملك جذورا في مجموعة الأرقام الواقعية (ensemble R ).

في الصفوف الثانوية عدنا لندرس المعادلات من الدرجة الثانية ولكن هذه المرة كان التركيز على ما كان منها لا يملك جذورا في مجموعة الأرقام الواقعية. وكانت المفاجأة أن الرياضيين لا يعترفون بالواقع فقط و لا يقفون عند حدود مجموعة الأرقام الواقعية بل ابتكروا و بذكاء ملفت مجموعة الأرقام الخيالية أو ما قد يسمونه أيضا بمجموعة الأرقام المعقدة (ensemble C) !
وهذه الأرقام و إن كان لا وجود لها في الواقع ، غير أنها حلت إشكالات كثيرة على المستوى الرياضي و الفيزيائي حيث تكثر القواعد و النظريات التي ترتبط بما يسمى بالواقع الإفتراضي . و السبب هو أن علماء الفيزياء دأبوا على تبسيط قواعد فنهم في أشكال رياضية واضحة و محددة تمكنهم من الرصد و التنبؤ. ثم لما تشعبت افتراضات الفيزيائيين و تطورت نظرياتهم احتاجوا إلى أن يمدهم الرياضييون بلغة رياضية معقدة ، ربما لا تمت بصلة إلى الواقع و لكنها تفيد الفيزيائيين في نظرياتهم و عوالمهم الإفتراضية التي صاغوها من أجل تفسير الظواهر الطبيعية.

وهكذا نشأت فكرة الرقم المعقد الذي يمكن أن يأخذ أشكالا عدة : زوجا من الأرقام وهو عبارة عن عنصر واحد في ما يسمى بمجموعة ( R*R ) ، أو شكلا جبريا محضا ، أو نقطة محددة (أو سهم محدد الطول و الإتجاه) في مسطح هندسي من البعد الثاني..... ولكل شكل من هذه الاشكال فوائده الجمة في مختلف ميادين الرياضيات و الفيزياء. ولكنه يبقى مع ذلك مجرد افتراض تجريدي لا يرتبط بالواقع الحقيقي.

فإذا تركنا ذلك العالم التجريدي الرياضي و نظيره الإفتراضي الفيزيائي ، واتجهنا إلى الواقع الحسي الذي نعيشه فسنكتشف أنه لن يكون بمقدورنا أن نعالج كثيرا من المعادلات؛ و أولها المعادلة الشهيرة : جمال مارلين مونرو و تقوى رابعة العدوية!

هذه المعادلة ليس لها حل إلا في عالم تجريدي رياضي أو افتراضي فيزيائي ، هكذا تقول العلاقة بين معاملاتها (coefficients) منذ اللحظة الأولى! و بالرغم من ذلك يتناسى كثير من الشباب هذه الحقيقة الواضحة و يصر على أن يدخل باب البحث عن عروس المستقبل و هو يمسك بطرفي هذه المعادلة آملا أن يجد لها حلا في الواقع الحسي!

ويكثر البحث و يطول زمن المحاولة ليكتشف المسكين بعدها أنه لا حل لهذه المعادلة ولا جذور لها في الواقع ! و ليجد نفسه وحيدا في مسطح هندسي خيالي ليس الواقع سوى جزء يسير منه. فإما أن يستمر في أحلام مراهقة لا تنقضي ؛ بل تزداد مع الأيام خصوصا في مجتمع تقني متطور كمجتمعنا يغذي الأحلام و الذاكرة يوميا بمئات الصور الفضائية ذات الجودة العالية ، أين منها جمال مارلين؟!.... و إما أن يعدل هذه المعادلة ، و يتجه إلى الواقع الحقيقي لينضم إلى فسطاط مارلين أو إلى فسطاط العدوية أو إلى فسطاط وسط يأخذ فيه من هذا و ذاك بشيء من الإعتدال و القناعة الواقعية!

بعض الشباب ربما يقول دعك من كل هذه الفلسفات و أخبرني : ألا يتزوج المسلم من أجل أن يحصن نفسه؟ فكيف يكون تحصين إن لم يكن ثمة جمال يكف البصر عما سواه ، و يقنع النفس بأن تحبس و تقصر طاقتها عليه ؟! ألم يقل الرسول صلى الله عليه و سلم : فإنه أغض للبصر ( أي الزواج ) و أحصن للفرج؟ فثبت إذا أن المراد منه ما كان كذلك . و تعين على المسلم أن يبحث عن الجميلة التقية و إلا فلا تحصين و لا عفة ! ومن أجل ذلك أمر الرسول صلى الله عليه و سلم الخاطب أن ينظر إلى مخطوبته قبل أن يعقد عليها . و في ذلك أحاديث صحيحة لا تخفى و آثار عن الصحابة و التابعين تعد كالغريبة في أزمنتنا ؛ بل ربما عدها بعضهم مما لايحدث بها طوائف كثيرة من الناس خشية أن لا تبلغها عقولهم ! هذا و قد ثبت أن الإمام أحمد كان يرشد الخاطب إلى السؤال عن الجمال أولا فإن تأكد منه سأل عن الدين . وهذا من فقهه و بصيرته رحمه الله تعالى.
وردا على هذا نقول بعون الله و توفيقه: ظاهر هذا الكلام حق لا غبار عليه لكنه عند التحقيق و الوقوف على التفاصيل فيه ما فيه مما يتطلب شرحا و بيانا نجمله بالتالي :
لا نزاع بين العقلاء فضلا عن الفقهاء أن من أهم و آكد أهداف الزواج حفظ الفرج و غض البصر؛ كيف لا و قد نص عليهما رسول الله صلى الله عليه و سلم في الحديث الصحيح : ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر و أحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء ) .
وفهم هذا الحديث لا يتأتى بأخذ بعض معانيه دون البعض الآخر بل لا بد من ضم المعنى إلى المعنى ليتضح المراد و تفهم حقيقة الخطاب. فإن الرسول صلى الله عليه و سلم قسم الشباب إلى قسمين : قسم يملك الباءة و قسم لا يملكها ، و أرشد القسمين إلى ما فيه التحصين و حفظ العفة. فأما القسم الذي يملك الباءة فقد حضه رسول الله صلى الله عليه و سلم على الزواج و أمره أن ينظر للمخطوبة قبل العقد ؛ بل قال صلى الله عليه و سلم : فلينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها . أي ما يرغبه في النكاح ، و أقله الوجه و الكفين فلا نزاع في جواز النظر إليهما. و هذا و إن كان الأحوط إلا أن الأصح و الله أعلم تعدية النظر إلى ما سوى الوجه و الكفين كما هو مذهب جماعة من الفقهاء المحققين. و إلى هنا نحن نلتقي مع المعارض و نؤيده و يؤيدنا ، بل ربما كان في كلامنا زيادة قوة تؤكد و تثبت ما قرر. و لكن الذي فارقنا به و فارقناه به هو جواب السؤال التالي :

لمن وجه هذا الخطاب؟ و هل يرتبط هذا الخطاب بمتغير خارجي يجعل نتائجه نسبية و متغيرة من شخص إلى آخر ؟ أم هو خطاب عام لا تتنوع نتائجه و لا تتشكل صوره إلا في صورة واحدة ثابتة معلومة؟

لو رجعنا إلى ذات النص لوجدنا فيه كلمة : أغض و أحصن . وهذه لوحدها تثبت نسبية النتائج وتعلقها بمتغير خارجي يختلف من شخص إلى آخر و يختلف في الشخص الواحد من حال إلى حال. فما هو هذا المتغير الخارجي ؟

الجواب في قوله تعالى : ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم و يحفظوا فروجهم ) فثبت إذا بضم الآية إلى الحديث أن الخطاب لطائفة المؤمنين . و أن المأمور به يتعلق تعلقا أساسيا و مباشرا بمتغير الإيمان الذي يختلف من شخص إلى آخر بل و يختلف في الشخص الواحد بين حال و حال حيث أنه يزيد و ينقص كما هو مذهب أهل السنة و الجماعة . و بالتالي فإن المأمور به ونتائجه يختلفان و يتنوعان ضعفا و قوة تبعا لاختلاف الإيمان وتنوعه بين ضعف و قوة.
وهذا يفيدنا في تحرير القصد و تخليص النية إذ أن طالب النكاح قد يكون ، في الحقيقة ، طالب متعة عابرة و هو لا يشعر. و يحدوه إلى الزواج قيم المجتمع الضاغطة و ليس مجرد خوف الله تعالى ، من جهة ، و من جهة أخرى صور فاتنة و أجساد عارية تلاحقه كيفما اتجه في الجامعة و العمل و المنزل و الشارع . فلا فكاك له منها إلا بالهروب و السفر إلى حيث يجد فسطاط مارلين سهلا ميسرا فاتحا ذراعيه لكل قادم ، و يبعث برسائل الشوق اليومية ، عبر الأثير ، إلى كل بعيد و غائب أن أقدم إلينا على عجل فعندنا عندنا الفرج و الأمل! و إما بأن يتخذ قرارا جريئا يتجاوز به مجتمعه و يقفز فيه فوق قيمه و تقاليده.....فإن لم يقدر على هذا و لم يتيسر له ذاك ، أقبل يرجو ظاهره الزواج و العفة بينما هو ، في الحقيقة ، يريد محض متعة عابرة من حيث لا يشعر !

فهذا إن تزوج ولم يحصنه الزواج فلا غرابة أبدا! بل في واقعنا عشرات الأمثلة لشباب يفتقد من حيث الاساس إلى التربية الإيمانية المؤصلة ، تجده أشد ما يكون رغبة في الزواج و لا يمل من شرح فوائده و قدرته الهائلة على التحصين و حفظ العفة ... ثم تتفاجأ بعد مدة من دخوله جنة الزواج المزعومة أن حاله قد تغير و فكره قد تبدل و صارت نار العزوبية خيرا عنده من نعيم الزواج المنشود! والسبب هو ضعف الإيمان ، و الإفتقار إلى طرقه وأساليب تقويته و حفظه فضلا عما لا بد منه من الدربة على ذلك دهرا طويلا . هذا من جهة و من جهة أخرى توفره على مخزون هائل من الصور مسجل و محفوظ في ذاكرته لا يمل من استحضاره و تمليه و المقارنة بينه و بين من اختارها لتحصنه و تحفظ له عفته!!! فكيف لمثل هذا أن يحصنه الزواج الشرعي؟!

ويتأكد كلامنا و يقوى إذا نظرنا في ما أرشد إليه النبي صلى الله عليه و سلم في ذات الحديث الشق الثاني من الشباب ، و هم الذين لا يملكون الباءة . حيث كان توجيهه صلى الله عليه وسلم لهم أن يلزموا الصوم وأن لهم به وجاء . فصار لنا بهذا الشق من الحديث أشبه ما يكون باختبار عملي يتنبأ فيه الشاب بنتيجة زواجه المنشود: هل ينجح فيه بتحقيق التحصين أم لا؟! وهو أن يلزم الشاب ،الذي لا يجد الباءة ، الصوم فإن نفعه بحيث قدر أن يأتي به على الوجه المطلوب من إصابة السنة و تخليص الباطن لله و نجح في ذلك ؛ فإن هذا ربما كان علامة و بشارة على أنه إن ثبت على هذه الحالة إلى حين امتلاكه الباءة فسسينجح الزواج في تحصينه و حفظ عفته كل النجاح!

وأما معادلة مارلين العدوية فلن تجد لها جذورا إلا في واقع افتراضي أو خيال قصصي أو مسرحي ، يصوغ ابطاله و شخصياته قلم مبدع متأنق يسرح و يمرح في خيال هندسي ثنائي مسطح ، أو لربما في عالم من التخيل الثلاثي الابعاد !

وفي كل الأحوال فإن الأمل لا يزال معقودا على تقنية العصر الحديث التي ينتظر البعض أن تحول واقعنا الذي نعيشه إلى واقع افتراضي ؛ يصبح التواصل فيه من خلال تقنية فريدة تختزل الشخص إلى مجرد مخيلة تتعامل مع مخيلات أخرى ! ويومها سيكون باستطاعتنا أن نجد جذورا لمعادلتنا و لمئات المعادلات الأخرى التي لا تتحقق و لن تتحقق إلا في حلم كبير كحلم الفيلم السينمائي الشهير ماتريكس!

الشامي
04-04-2007, 06:02 PM
السلام عليكم ..

أنا أوافقك الرأي أخي أبو محمد أن من يسعى من وراء زواجه إلى المتعة والجمال فقط فإن نساء العالمين كلهن لن يكفينه .. وبعد فترة وجيزة من زواجه سيرى هذا الجمال الفاتن عادي جدا ...

أنا لا أقول أن الجمال ليس عاملا مهما في الزواج ولكن ليس العامل الأساس في نجاحه والوصول إلى أهدافه (السكينة والمودة والرحمه)...

ولكني هنا سأثير عدة مسائل.. أرجو أن تٌفهم كما أُريد.. :) لا كما يريد البعض...

الرسول عليه السلام قال فإظفر بذات الدين تربت يداك ... والله تعالى قال ( ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم ..)...

فمن هي ذات الدين ومن هي المؤمنة التي فضلت هنا فيما سبق...؟؟

أهي القائمة الصائمة الحافظة لكتاب الله .. العاكفة على حفظ الأحاديث والتحديث بها؟؟...

(أم هي العالمة بكيفية معاملة الزوج والعاملة على تحقيق سعادته وسعادتها)؟؟...

حث الرسول على ذات الدين .. لأن الدين يجمع إلى جانب الصلاة والحجاب والحياء والقرآن والحديث يجمع إليها وضمنها ( من نظر إليها سرته ومن أمرها أطاعته ومن غاب عنها حفظته في نفسها وماله... ) هذا مجموع ما يرجوه الرجل حين يبحث عن رفيقة دربه...

وسؤال آخر .. لم شرع الله الزواج من الكتابيات ( مع شروطه طبعا)؟؟؟ .. إن كان أساس العلاقة الزوجية هو الدين كما فهمه البعض ...

لا أريد أن أخرج عن الموضوع... ولكن فقط بعض النقاط والتساؤلات...
قد يكون من الأفضل نقل الموضوع إلى ساحته شقائق الرجال...

أخوكم:rolleyes:

أبو محمد القلموني
07-04-2007, 04:37 PM
من جملة ما تحدثت عنه في المقال أن الشاب المؤمن ، إنما يحمله إيمانه المستقر في قلبه على تحمل ضغط الشهوات التي تضج في مجتمعاتنا . فحتى لا يجد نفسه تحت ضغط مستمر ومواجهة يومية تستهلك طاقته كلها ، حضت الشريعة على الزواج الذي يشكل حصنا حصينا للمسلم في معركته مع الشهوات و النزوات . لكنه إنما يكون حصنا له إذا كان يعد نفسه في معركة حقيقية ، يحتاج أن يدخله فيها بين الفينة و الفينة إتقاء من الضربات الموجعة. فأما إن كان في صلح مع الشهوات فلن يدخل الحصن أبدا و إن كان يملكه . وإذا دخله فسيعده سجنا يحول بينه و بين الإنطلاق ! فتأمل !

فإن كان الحصن خربا أو مهلهلا أو كانت دروبه صعبة ضيقة لا نور فيها و لا ضياء . وكانت فرص الصلح مع الشهوات قائمة و مغرية ، فإن هذا موقف تزل فيه أقدام و تطيش به عقول ! والله المستعان.

فوجب على الزوجة والحالة هذه أن تكون على مثل ما وجهها إليه رسول الله صلى الله عليه و سلم ، لتحرر زوجها من استعباد الشهوات له و تحكم الأهواء به. فالزوجة المسلمة بيدها أن تساعد في كسر قيد العبودية التي تكبل الأزواج وتمنعهم من ولوج مقامات العبودية الخالصة لله تعالى ليسعدوا و تسعد بهم بيوتهم . و بيدها أن تساعد العدو وتظاهره على زوجها !

وفي الحديث ( حسن تبعل المرأة لزوجها يعدل الجهاد في سبيل الله ) . وهذا الحديث لو تأملته المرأة المسلمة لعرفت أن ذورة سنام الإسلام إنما عقد لها في ألوية الزينة و الحلي و طيب الكلام و لين الخصال . فمشيها متبخترة متعطرة مائلة مميلة في بيت زوجها ، ربما كان كمشي المجاهد بين الغرضين تثاب عليه في كل خطوة حسنة و في كل غنجة تحط عنها سيئة . وهذا مقام دقيق وباب خير عميم لو تتفطن له الزوجة !

نرجو من الجميع المشاركة في هذا الموضوع الهام.

فشلان
08-04-2007, 09:15 AM
اللهم لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين...
أخي القلموني..
والله لولا أن لي دراية باللغة والأدب.. لكنت كالحمار يحمل أسفارً.. ولولا إلمامي بالكناية والمجاز والاستعارة.. لكنت أقفلت الموضوع مباشرة... ومع ذلك.. فإني لا أنكر أني أقفلته عدة مرات... لما رأيت فيه الجبر والفيزياء... وإني بعد ذلك راجعت نفسي.. فإذا بها تشدني إليك.. كما يُشدُّ الحمار إلى العمل.. (معليش استعارة بسيطة)

هوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو و

معليش أخي القلموني.. هو الموضوع كتير حلو... من جد وبلا مزح.. بس مش شايف حالك بإيام النبي عليه الصلاة والسلام، أو في حضرة سيبويه وأبو الأسود الدؤلي؟

يعني مانك شايف معي إنو الموضوع كان يحتاج إلى شيء من التخفيف والتليين حتى لا يقفله البعض كما أقفلته عدة مرات...

أنا متأكد إنو الناس لو عارفين شو في هون كانو قرأو كلن...

بس عجبتني بشغلة... يعني بفهم من حكيك إذا أنا بدي أخطب واحدة.. وحاطط الموضوع براسي عن جد.. في اطلع فيها منشان انبسط؟؟؟ ويكون هادى يحثني حتى اتزوج؟؟؟

بعدان ما في أسهل منا.. أنا شاب وبعتقد كل الشباب هيك... أنا والحمد لله وأعوذ بالله من كلمة أنا عندي شوية دين... وبحب إني إتزوج حتى عف نفسي... بس بالنهاية ما رح قلك إني لما بروح على بيروت وعلى الطريق بشوف الفظايع رح ارجع مثل ما رحت.... ومعليش خلينا نحكي على طريقة الحديث.. ليس الشديد بالذي لا يتأثر بالفاتنات... ولكن الشديد لا يذهب إلى أماكن الشبه...
ولكن ماذا لو كان مجبوراً.... ما بتتوقع إنو الزواج رح يكون إلو حل... إنت حكيت عن نفس خبيثة بدها الجمال والمتعة والشهوة.... بس أنا عم احكي عن نفس ضعيفة الإيمان... بتحب إنو تعف نفسها وما عم تقدر..
يعني بدك تقلي إنو المتزوج إذا شاف واحدة عريانة على البحر... ما بيتأثر؟؟؟ آ والله ما يكون آخد 18 واحدة ونص.. بدو يتأثر... بس أنا بقلك... يعني أنا هلأ.. لما بتمرق من نفس الطريق فشلانة... بحس حالي طاير... ومتأكد إنو إذا خطبنا وبالغلط دقت إيدي بإيدها ( بالغلط هه) رح يشرقط ضبان مخي ويصير بدنا حمام.... بينما انت إذا متزوج وبست مرتك يمكن فيك تروح تصلي...

فالزواج بيساعد ضعاف الإيمان إنو ما يتأثرو... وهادى بنفس الوقت ما بيعني إنو إذا الواحد همو الشهوات ما رح تكفيه مرة... ولا اثنين قولة الشامي.. لأنو كل يوم عم يشوف أشكال وألوان وأحجامممممممممم....
والله اعلم..

بعدان ماني فاهم.. شايفنا عالقين رح نطحبش بعضنا بقصص حقوق الرجال والنساء.... ما داموا عندك هالفكر النير... روح فرجينا قبضاياتك هونيك... شو جاية دافن نفسك هون؟؟؟؟ بس عم قلك من هلأ.. لما بتروح لهونيك بدك تغير أسلوبك شوية.... لأنو بالفعل كتير أدبي.. يعني ما بيستوعبو كل الناس....

مع تحيات أخوكم فشلان

عمر ملاط
08-04-2007, 12:47 PM
والله فرطت من الضحك على عبارتك: يشرقط ضبان مخي.. والله رجعتنا لإيام الخطوبة..
بس تعا لقلك.. إنت منين بتعرف بهالاحساس؟ أه؟ لا تقوم مجرب الله يسامحك؟؟ ولا فقط هادى الخيال.. يلي عم يخليك تبدع بالشعر كمان.. أرجو ذلك...

هو بالفعل الموضوع مهم.. ولكن حتى يثمر أكثر يجب أن تجتمع فيه آراء المتزوجين إضافة إلى آراء العزيبة والخاطبين.. لأنو العازب ما بيعرف بأحاسيس المتزوجين.. ولا الخاطبين.. وكذلك المتزوج ينسى شيئاً ما حالة الأعزب والمراهق...

لذلك فأنا أتمنى أن يكون لهذا الموضوع صدى أكبر وتفاعل أكثر... ولعل فشلان معه شي من الحق في أن بداية الموضوع جعلت الكثيرين يتغافلون عنه..

وأنا متأكد يا أخي أحمد أنهم لو قرأوا الحديث:
حسن تبعل المرأة لزوجها يعدل الجهاد في سبيل الله
لرأيتهم ينتظرون في الصف دورهم في الكتابة.. فأرجو أن يفتح موضوع خاص بهذا المجال.. وهذا يعود إلى المشرف... وأرجو أن يوافق على ذلك...
فأنا من خبرتي... ألاحظ أن كثيراً من الشباب والفتيات جاهلون تماماً من هذه المواضيع... كما يخافون منها... يعني في كتير يقولون: يا عيب الشوم عليه.. عامل حالو شيخ وتقي.. طلع ببوس مرتو... لعمى ضربو شو جعيدي...
وأنا متأكد إنو في كتير بقولو هيك... ولو ماني متأكد ما نقلت الجملة مثل ما هية..
صحيح إنو في زعران وفي ابن ست سنين بيقدر يعملك محاضرة في العلاقة الزوجية... بس كمان في ناس يا خطيتن ما بيعرفو شي... وفي ناس بيخافو من الحكي بهالمواضيع.. أو بيتفاجأوا إنو فلان عم يحكي بهالمواضيع... وبيسقط من عينن...
الله يستر ما كون سقطت من عين حدا...
ولا شو رأيك سيد فشلان.. عجبتك يمكن اليوم.. ورضيت عني.. وما بقى رح توصل خبر لمرتي؟ مو؟

فشلان
08-04-2007, 01:02 PM
بلش الفِلــَم... عفواً لا تواخذوني طلعت مني بلا انتباه...
يكون بعلمك يا شيخ عمر أنا بالأول فت على هيك مواضيع على بعض الصفحات الإسلامية.. وبالفعل في شغلات كبيرةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةة .. كبيرة كتير.. ما كنت متخيلها... مع إني شاعر... هاهاهاها

بس معليش لا تواخذني أنا ما إلي عين احكي بهالمواضيع.. بدك تسمحلي فيا يعني... بس خلص بما انك الظاهر حابب تحكي بهالمواضيع. احكي وخود رياحتك.. سرك ببير غمييييييييييييييييييييييييق.. وأنا رضيت عنك.. مش رح وصل خبر لوزارة الداخلية أبداً.. حكي على رياحتك...

بس لا تعملو مثل هاديك الصفحات وتخلو العيار تقيل... على الخفيفي يرضى عليكن... أنا صحيح قلبي قوي.. بس بستحي... إلا إذا بدكن إني أسكت وما عاود شارك

أبو محمد القلموني
10-04-2007, 02:08 PM
أخي الكريم فشلان مشاهدة فيلم الماتريكس قد تساعدك على فهم ما قصدته! ( ;) )
وإذا كنت قد شاهدت الفيلم سابقا و أعياك فهم بعض حقائقه فلربما ساعدك المقال على فهمها ( ;) )

ما سبق مجرد مزاح.

وأعلق الآن على باقي كلامك فأقول:

تحدثت عن التأثر بفاتنات تصادفهن في الطريق أو السوق أو الجامعة . ثم كأنني فهمت من كلامك أن المؤمن الذي يتزوج بدافع صحيح يصير على حالة لا يتأثر معها بتلك المناظر المثيرة ! وهذا إن لم يكن نقيض ما أريد فهو بعيد كل البعد عنه! ولعل هذا من مساوئ كونك عازبا تناقش في مسائل المتزوجين ! فأنت على ما يبدو لا تزال في مقام بعيد تجاوزه المتزوجون إلى مقامات أخرى ، أطمع أن تحرك مخيلتك قليلا لدركها! ( ;) )

أخي الكريم الزواج حصن يقيك من الوقوع في الحرام لو أردته كذلك . أما إذا كان لمجرد متعة عابرة فربما انقلب دافعا خطيرا إلى الوقوع في الحرام ! فأنت قبل الزواج تسمع عنه عذب الكلام و لطيف العبارات و تزداد به شغفا مع الأيام ، لكنك إذا تزوجت عاينته و تذوقته و وقفت على حقيقته! كما في الحديث الصحيح ( ليس الخبر كالمعاينة ).
فإن لم تكن ممن يتخذ الزواج حصنا لمدافعة جوع شهوتك وإقامة صلبك في مقامات العبودية و التعلق بالله ، صار مع الأيام طبقا مملا! فإنك لو بقيت تتناول أشهى الأطباق إلى نفسك فترة طويلة ، عافته نفسك بعد ذلك حينا من الدهر و تحركت ذائقتك تشتهي غيره ! فتأمل !

فالمؤمن له حال مع الله يتحرق للمحافظة عليه. ولا يتأتى له ذلك بمغالبة سنن الفطرة ، لذا حضت الشريعة على الإستعانة بالحلال لحفظ ذلك الحال .
و في الحديث الذي يرويه مسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه ( إن المرأة تقبل في صورة شيطان و تدبر في صورة شيطان ، فإذا رأى أحدكم من امرأة ما يعجبه فليأت أهله ، فإن ذلك يرد ما في نفسه ) وفي رواية الترمذي : ( فليأت أهله فإن معها مثل الذي معها ) ولولا أنك عازب لوقفت معك هنا وقفات طويلة ! ( ;) )

فالتأثر يبقى كما هو لفظ الحديث ، لكن حصن الزواج يلعب دوره هنا فيحول بينك وبين أن تسبيك فلول الشهوات لتجعلك غنمة في قطعانها البائسة، تسوقك لترعى في مراعي النتن و العفن ؛ في ما ظاهره سعادة وهناء و باطنه شقاء و تعاسة !

وختاما يقول النبي عليه الصلاة و السلام في الحديث الذي يرويه طاوس عن ابن عباس رضي الله عنه : ( لم نر للمتحابين مثل النكاح ). فأسأل الله أن يجمع بينك و بين فشلانة عن قريب في زواج سعيد مبارك ، تفرغ به شحناتك العاطفية التي بدأت تكهرب البعض هنا ! ( مزحة )
وأرجو أن لا تبخل علي حينها بدعوة كريمة لحضور حفل الزفاف .

فشلان
10-04-2007, 02:54 PM
يا أخي أنا قلتلك إنو إذا الواحد متزوج مش رح يحس مثل العزابي.. بس مش معناها إنو إذا المتزوج شاف مناظر هيك هيك.. وغمق شوية.. مش رح يحس.... ولا أنا مغلط.. آ معقولة إنو بينقطع عنو الاحساس.. وما بتظبط معو الشغلة إلا مع مرتو؟؟؟؟ طيب ويلي بيتزوج اثنين؟؟ ما بيشتهي التانية؟؟ ولا رأيك إنو الخامسة بتقرف منها على رأي بعض الشباب يلي كانوا عم يدورو على الحكمة من إباحة الأربعة...
بس الفرق إنو بتخف سرعة التأثر.. أما التأثر فبعتقد إنو بضل مثل ما هو.. الله أعلم يعني... فيني جاوبك على هالشغلة بعد 850 سنة لما بتزوج...
والفرق التاني يلي عندكم اياه... إنو إذا الواحد شاف... وانبسط.. بروح في محل يصرّف.:p. طيب ونحنا يا حسرة شو الحل لإلنا....
الصيام هو صحيح حل... بس هل هو كافي.. طيب وإذا كان الواحد بصوم... ويوم يلي ما كان صايم.. صدفت وشاف العجايب...
آ والله أحيان بكون رايح على بيروت.. بيطلع كل واحدة.. الله يجيرنا.. يعني نظرة أولى على هادي.. ونظرة أولى على هاديكة.. وبعدان؟!!!! عم يجمعو وصاروا محقونين بالنفس.. إنتو... هوب.... راحو... ونحنا يا حسرة.؟؟؟ بعدان تعا لهون.. في ناس مسافرين وبعاد عن نسوانن.. (ما قصدي عليك يا شامي ولا إنت يا شيخ عمر...!!!!) هادول شو منعتبرن؟ بالنص؟ لا عندن هوب.. ولا هيب.:p;). هادول.... دخيلك يا شامي ويا شيخ عمر.. أسعفونا بشعوركم.. منشان الموضوع يكون واقعي... بس يرضى عليكم لا تغمقو كتير..
وبالتالي ما بعرف كني بسأل عن حالات تجوز فيها العادة السرية... عم فكر الحقيقة وجه السؤال إلى المنتدى.. والله ما بعرف....

الشامي
10-04-2007, 07:30 PM
السلام عليكم يا جماعة ..

كيف حالكم ... عجبك يا شيخ عمر صرنا مضرب الأمثال ...:)

حسبنا الله ونعم الوكيل ...

أما عن شعورنا يا خيي يا فشلان فهو ممزوج بالهووووب والهيييييييييب...

يعني مرة هوووووووووب ومرة هييييييب...

أخي من وجهة نظري الخاطئة دوما (كرمال أم سفيان) أن المتزوج البعيد (عن زوجته وأولاده في اجواء لا تخفى حتى على الفشلان فهو يضرب أمثلة ببيروت فندعوه لزيارة دبي) أصعب وأشد بؤساً من الأعزب الذي يفتش عن فشلانة قلبه...

مثال بسيط يشرح المقصود ، مما يزيد عذاب الكافر (اللهم أمتنا على الإيمان) في قبره أنه أول ما يُغلق عليه القبر تُفتح له نافذة إلى الجنة فيرى نعيمها وما أُعد فيها..ثم تُغلق ويقال له هذه كااااانت منزلتك من الجنة لو عملت بعمل أهلها... ثم تُفتح له نافذته على النااااااااار... فيكون ذلك سببا في زيادة عذابه وحسراته...

أظن هذا المثل قد يكفيك الآن لتفهم بعضا من شووااااعرنا(جمع مشاعر هههه)....

وإن أبيت إلا أن نزيدك زدناك... ولا نكُف حتى تكف ....:eek:

أخوكم:rolleyes:

عمر ملاط
10-04-2007, 08:21 PM
ما بعرف ليش يا سيد فشلان عم تحشرنا بالزاوية... وعم تفتقلنا جروحاتنا... وما عم ترحمنا أبدا أبداً
أنا لما بتحكي معي مرتي... بقلها بتحكي معي كأني واحد غريب عنك.. لا كلمة طالعة ولا كلمة نازلة.. بتعرف ليش؟ لأنو حالتنا تعتير بالمرة.. ومش قادرين نستحمل مزحات طالعة نازلة.. منروح فيها...
وأنا رح اضرب مثل بيشبه يلي ضربو أخونا الشامي...
سامع أبو الجود؟
سكرت بخمر الحب في حان حيّها .... وفي خمرة للعاشقين منافع..
وأنا بدوري أقول أن الزواج والمرأة الصالحة مثل الخمر تماماً... والفرق واحد.. أن الخمر محرم.. والمرأة الصالحة حلال...
فيا سيد فشلان.. إذا الواحد أدمن على هذا النوع من الخمر... فكيف سيكون حاله إذا ما انقطع عنه الخمر... وما مثلك بالنسبة لنا يا سيد فشلان إلا كمثل المدمن وغير المدمن.. فالمدمن يعاني الأمرين عند انقطاع الخمر.. وغير المدمن لا يحس بشيء جديد إذا ما انقطع الخمر...
كان بودي أن أشبه بشيء غير الخمر لقبح الكلمة ولكني لم أجد ما هو أشبه منها في حالتنا.. نحن المتزوجون مع وقف التنفيذ...
واعلم أن المتزوج مع وقف التنفيذ لا يفتأ أن يمسي مثل العازب تماماً في ما تتكلم عنه من الهوب والهيب.. أعجبني منك التشبيه.. وأنا كنت أستخدم كلمة إيز ميز.. بدل هوب هيب...
وأنا أريد أن أنبهك على أمر مهم.. أن المتزوج عندما يجرب ويعرف قيمة تلك الأمور... تصعب عليه المناظر الفظيعة أكثر من العازب... لأنها إضافة لما تجلبه من تحريك للشهوة.. فإنها أيضا تذكره العشرة الطيبة والأشياء السعيدة التي كان يعيش في ظلها وهو محروم منها الآن.. فالمصيبة مدوبلة خيو...
على كل حال.. الله يجمعنا مع نسوانا بأقرب وقت.. ويزوجك ويريحك من هالحقن يا سيد فشلان.. اللهم آمين..

أبو محمد القلموني
12-04-2007, 03:45 PM
أخي الفشلان سبق و استشهدت لك بحديثه صلى الله عليه و سلم : ( ليس الخبر كالمعاينة ). فالمتزوج معاين و العازب سامع ليس إلا. فالمعاين يقف على جوانب لم يقف عليها العازب ، ثم إن اعتياده على ما ليس بمتيسر للعازب يجعل ابتعاده عنه فترة من الزمن في غاية الصعوبة. فأعان الله إخواننا ممن تغربوا لوحدهم بعيدا عن زوجاتهم.

وأيضا فإن المعاين الذي يعيش مع زوجته قد يكون معرضا لخطر إقتحام المحرمات إذا ضعف إيمانه و تعلقه بربه و لم تكن زوجه منتبهة لحقوقه الشرعية التي ذكرها المصطفى صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم ( إذا نظر إليها سرته و إذا أمرها أطاعته ... )

فهذان الأمران لا بد منهما معا لحفظ الزوج إلا أن الإيمان و قوة التعلق بالله قد يكون الضمانة الأمتن . لأنه إذا كان ضعيف الإيمان قد لا ينفعه قيام الزوجة بواجباتها اتجاهه . فأما إذا كان قوي الإيمان شديد الصلة بالله ، و امتلأ قلبه بمعرفة الله فكان في أغلب أوقاته حاضرا معه متلذذا بمناجاته ؛ فهذه حال أهل الإستقامة ممن جمع الله عليهم سعادتي الدنيا و الآخرة.
وهؤلاء ينفعهم الصيام إذا لم يتيسر لهم الزواج أو كانوا بعيدين عن زوجاتهم . لأن الصيام جنة كما في الحديث الصحيح. فيكون نفعه متوقفا على معاداتك للحرام المعاداة الشرعية التي يحملك عليها تعلقك بالله و حبك له ، فأما إن كنت في صلح معه أو كان المانع من الحرام عادات و تقاليد ، فمثل هذا لن ينفعه الصوم يقينا .
فمن لم يتخذه جنة لن ينفعه. واتخاذه جنة يعني أن تشعر حقيقة و واقعا أنك في معركة حقيقية مع الهوى. فإنه حين ذاك يفيدك و يكون لك وجاء. والله تعالى أعلم و أحكم.

غير أنني لن أخلي حديثي هذا من نصيحة أتوجه بها إلى المرأة المسلمة الواعية التي اتخذت خيارا لا رجعة عنه أبدا ، أن تكون أمة له وحده سبحانه :

ليكن حالك مع الله أهم ما تسعين لتنميته و الحفاظ عليه. فإن في هذا عز الدنيا و سعادة الآخرة . ولتقتدي في ذلك بامرأة فرعون التي آثرت ما عند الله على بلاط فرعون وماله ( ضرب الله مثلا للذين آمنوا امرأة فرعون إذ قالت رب ابن لي عندك بيتا في الجنة و نجني من فرعون و عمله و نجني من القوم الظالمين ) وهذا لا يكون إلا بمعرفة تفتح القلب على تعلق من نوع آخر ، من ماهية مختلفة و سنخية متميزة .

و لتكوني كمريم ابنة عمران التي صدقت و أيقتنت بكلمات ربها و موعوده فأخبتت و استسلمت ( ومريم ابنة عمران التي أحصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا . وصدقت بكلمات ربها وكتبه و كانت من القانتين ) فإذا جاءك حديث كقوله صلى الله عليه و سلم ( حسن تبعل المرأة لزوجها يعدل الجهاد في سبيل الله ) فلا تدافعيه بشبهات يزينها لك شياطين الإنس و الجن و لكن أخبتي له و اعقدي عليه الخناصر.

فشلان
12-04-2007, 05:48 PM
لما سألت الصحب حول المشرق.... كان الصديق جوابه في المغرب
وسألته هلا توجهنا إلــــــــــــــى .... فعل ليمنحنا علو المنصـــــــــب
فأجابني خاروفنا يمشي هنــــــا .... وحمارنا تفكيره في المهـــــــرب
فسألته هل من متاب للــــــذي ..... عشق النساء وحبه للمطــــــرب
فأجابني سممت نفسي مـــــرةً .... وجرحت نفسي عندما كنت صبي

بدون تعليق

أبو محمد القلموني
13-04-2007, 12:45 AM
على كل هذا ما ظهر لي وما رأيته فإن كنت لم تقف على بغيتك منه و لست تجد فيه ما ينفعك فأستميحك عذرا. واعلم أنني ما قصدت إلا أن أضع بين يديك ما تفيد منه إفادة مباشرة أو ما قد يساعد على تعميق نقاشنا و دفعه خطوات إلى الأمام . فحاولت ، وباختصار ربما جاء مخلا ، تسليط الضوء على بعض جوانبه المخفية من وجهة نظري.
أعتذر منك يا أخي إن جاء كلامي مخيبا لتطلعاتك . فما أنا إلا عبد فقير لا زلت أرجو من الله أن يفقهني في دينه و ينير بصيرتي بأنوار هدايته.
أسأل الله عز وجل أن يوفقك و يعينك في أمورك كلها.

عمر ملاط
13-04-2007, 09:54 AM
يا أخ فشلان أنا فهمت عليك ما تريد... وأحسست فعلاً أن الأخ أبو محمد لم يأت على مبتغاك.. ولكني أنصحك بأن تسأل في ساحة الفتوى.. فلعل ذلك أفضل لك...
أنا أراك أنك تسأل عن حل لوضعك الملتهب الحامي المحروق.. وذلك واضح تماماً إذا ما قارنا بين مشاركاتك في هذا الموضوع وحقوق الرجال... فأنا أراك متلهفاً لسماع أي شيء عن هذا الموضوع.. ولا أريد أن أتهمك بأنك تحب الخوض في هذه المواضيع لمجرد الخوض فيها.. ولكني أعتبر أنك تهتم فيها علك تجد حلاً لحالتك المذرية..
الله يعينك يا أخي ويفرج همك ويوصلك إلى الراحة النفسية والجنسية على حد سواء... ودعيتلك.. بركا الملائكلة بتدعيلي إنو الله يعيني ويريحيني أنا كمان...

الريس
13-04-2007, 09:55 AM
مين هيدا الشامي ، وليش كاتب هيك على الصورة تبعيتك ، كنا رح انفكرك طاغور . في أوامر من الريس انك تغيرها .

وانت يا فشلان ، اسمك ما عاجبني أبدا ، معك 24 ساعة لحتا تغيروا ، وحاجتك بياخات ، ولفت الأنظار

أبو محمد القلموني
14-04-2007, 10:26 AM
على كل أخي عمر أنا لم أكتب ما كتبته خالي الذهن مما يرمي إليه أخي فشلان ! بل عندي فيه من الكلام والتفاصيل و الأدلة ما قد يفاجئه و يفاجئ الكثيرين هنا لكنني لا أذكره لأنني لا أجده الحل الشرعي الحقيقي. وإن كنت أتحدث به في مجالس خاصة إذا اضطررت إلى ذلك و رأيت التنبيه إليه مانعا من الوقوع في اليأس و سوء الظن.

قلت و أعيده حتى لو امتلك المرء ما يقدر به أن يصرف طاقته الجنسية فإن هذا قد لا يحل المشكلة بل ربما فاقمها. وعندي أن معرفة الله تعالى و التعلق به هو الضمانة الحقيقة . لكننا للأسف و أتحدث عن نفسي أيضا ، فلا أبرؤها ، صرنا لا نقبل من الحلول إلا ما كان موافقا لأمزجتنا غير مصادم لها! فقد تقتنع عقولنا بحل يتطلب جهدا و حركة و تضحية و ألما ، فإذا بنا نرمي به جانبا و نؤثر الإخلاد و الراحة البدنية عليه و لو ذهبت أنظارنا إلى الأبعد في تتبع نتائجه و ثماره و آثار النكوص عنه لما رضينا بالدعة بديلا عنه أبدا! وهذا بعض ما قد نفهمه من قوله تعالى : ( خذوا ما آتيناكم بقوة ) فليس المقصود القوة البدنية و العضلية بل القوة العقلية الواعية المفكرة ، المدبرة و المخططة التي تنطلق من المقدمات إلى النتائج بجرأة و إقدام ثم تتابع الخطى إلى المقتضيات الكبرى بعزيمة و إصرار !

وهذا قد يعني أشياء كثيرة جدا تأخذ صورة خطوات عملية مباشرة في مجتمع كمجتمعنا. لكن بما أنني أغرد خارج السرب ، بحسب رأي الأخ الحبيب فشلان ، فلن أتحدث عنها هنا بل ربما في شريط آخر . مع أنني أنا صاحب الموضوع الأساسي الذي جر هذه السلسلة الطويلة من النقاشات! ( ;) )

غير أنني لا أعتقد أن الأخ الحبيب عمر يجهل ما أرمي إليه فهو قد سمع بعضه مني في الماضي حتى كلت أذناه ! ( ;) ) و ثمة أفكار أخرى استجدت عندي قد نفرد لها نقاشا مستقلا.

الريس
14-04-2007, 10:47 AM
ما قريت من الموضع الا اسمو ، بس عندي سؤال ، اذا مارلين مورو مش عاجبتكم ، يعني مين عاجبكم ، ليش انتو أعداء للجمال ، بدكون الشب يطلع من بيتوا ما يشوف إلا الابسين (عُدلت من قبل المشرف) ، الناس بدها تنبسط يا جماعة ، يلي بحب( حذفت من قبل المُشرف) يليبس مرتو بالبيت مش قدام الناس .
ويكن مفكرين حالكم عم تخدموا المجتمع وما بعرف شو(حُذفت من المشرف) ، بس اديش في سياح عم يبطلوا يجوا على لبنان ، شوفو اديش في مجالات اقتصادية عم تموت بسببكم لأن المرأة ما فيها تشتغل بكل شي ، انو أنا بدي افهم اذا رحت على البار بدكون رجال يضيف هونيك يعني ، شو بيكون ، فتحوا عقولكم بقا (حُذفت من المُشرف)

عمر ملاط
15-04-2007, 04:49 PM
والله قصتك قصة إنت.. ما عاودنا نفهم... فهمنا عندك تحرر للعزاب رجال ونساء... ماني فاهم ليش عم تطالب بإنو المرأة المتزوجة تكون مانا شريفة؟؟؟ مو على أساس هية لزوجها وبس.. وزوجها لها وبس... مش هيك كنا عم نحكي من شوية بالقهوة التانية عند القص؟؟ كيف بدها تكون طالعة دالقة كل شي لبرا (إن شاء الله ما يحذفها المشرف) وما حدا يطلع فيها لأنها متزوجة... وبدك منها إذا حدا اطلع فيها لازم تقول: يا تقبرني أنا مزوزة ما فيني اعمل شي معك.. تفرج وبس... ويوم شافها والتاني اطلع فيها.. والتالت صار يتفرج.. وبعدان لوين بدو يوصل؟ مبدأك ما رح يوصلنا إلا للي وصلو الغرب.. كل واحد بنام مع عشرة بنفس الوقت. وهية بتنام مع خمسطعش.. ولحق بقى... سواء متزوجة.. مطلقة.. عزبة... وما بعرف شو كمان
معليش خليك واقعي.. نزال لعنا على الأرض نحنا هون عايشين.. عايش على المريخ الظاهر.... حكي حكي ممكن يطبق يا صاحب مبدأ التطبيق...

يا أخي بس حابب إقرأ لك مشاركتين ويكونو على نفس المبدأ.. وأنا ساعتها بدي اعمل مولد.. ووزع قدامة بسكر على الرايح والجاية.. وكرمال عينك على الرايحة والجاية...

الريس
15-04-2007, 07:49 PM
عيب عليك ، شو هل الحكي . استحي في بنات هون

عمر ملاط
15-04-2007, 08:27 PM
هو البنت يلي بدك هية تكون نايمة مع 199 شخص قبل ما تتزوجها بدها تكون بتستحي؟ ولا إنت يلي برأيك إنو الواحد يجرب كل الأشكال والألوان والأحجام والأفعال والحركات حتى يرجع يعرف يتزوج.. هادى بكون بيستحي...

مرة واحدة تحكي كلام منسجم.. ومولد لعيونك..

فشلان
16-04-2007, 02:36 PM
يا أخي القلموني.. لا تزعل مني.. بس إنتو زعلتوني... زعلتوني كتير..

يعني معقولة صرلي أسبوع باعت رسالة فتوى... وما حدا عم يعبرنا... يا أخي فهمنا درتلي ادنك الطرشى بالمنتدى... حتى بالأسئلة ما بتعبرونا؟؟؟

الله يسامحكم.... خلص خلونا لكن (حُذفت من قبل المشرف) ونرتاح منو

محمد أحمد الفلو
20-04-2010, 01:16 AM
للرفع
موضوع جميل
شكرا ابو حسن على التنبيه

تعليق عالسريع :

أكتر الناس عكريشة النص ... بين فريق مارلين و رابعه