المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما ورد في أخلاق المسلم



أيمن غ القلموني
21-04-2008, 03:59 PM
في هذا الموضوع المسمى : ما ورد في أخلاق المسلم ، سنضع إن شاء الله الأحاديث والآيات التي تتناول الصفات الإسلامية التي يجب أن يتحلى بها المسلم .


منقول من موقع : بلغوا عني ولو آية.

أيمن غ القلموني
21-04-2008, 04:01 PM
كفارة المجلس: (من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه، فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك: [سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك] إلا غفر الله له ما كان في مجلسه ذلك) الترمذي (3/153).


عن أبي هريرة؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا. ولا تؤمنوا حتى تحابوا. أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم". رواه مسلم.

المحروم
21-04-2008, 04:06 PM
بارك الله بك أخ ايمن

أيمن غ القلموني
21-04-2008, 04:09 PM
بارك الله بك أخ ايمن




وبكم ؛ الله يحفظكم.

أيمن غ القلموني
22-04-2008, 02:21 PM
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث، ولا تحسسوا، ولا تجسسوا، ولا تحاسدوا، ولا تدابروا، ولا تباغضوا، وكونوا عباد الله إخواناً).وقال عليه الصلاة والسلام : (لا تباغضوا، ولا تحاسدوا، ولا تدابروا، وكونوا عباد الله إخواناً، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث أيام). رواهما البخاري.فانتبهوا من خطورة الخصام ومجافاة الأقرباء أو الأصدقاء أو الإخوة في الاسلام كما هي حال الكثيرين.

wassim.h
22-04-2008, 11:54 PM
ألله يبارك فيك أخي أيمن عالموضوع .....

عن أبي هريرة رضي الله عنه :
أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلّم مرَّعلى صُبرَةِ(1) طعامٍ , فأدخَلَ يَدَه فيها , فنالَت اصابعُهُ بللاً فقال:<ما هذا يا صاحب الطعام؟>. قال: <أصابته(2) السماء يا رسول الله>. قال:<أفَلا جعلته فوقَ الطعامِ(3) كي يراه الناس. من غشَّ فليس منَّي>

(1) هي : الكومة من الطعام.
(2) أي :وقع عليه المطرز
(3) الطعام: كل ما يتخذ منه القوت والحنطة والشعير والتمرو ويطلقه أهل الحجاز على البرُ(أي القمح).وطلب النبي هو :ان يكون القمح المبلول ظاهراً لا ان يستر بالقمح الجاف و كي يعرف الشاري ما يشتري.

أيمن غ القلموني
23-04-2008, 02:30 PM
لكم جزيل الشكر أخ وسيم.

بس إذا ممكن تتبع نفس الطريقة ، يعني الأحاديث باللون الأخضر والتفسير بلون ثاني وهكذا.

مشكور ، وحط إللي بدك ضمن إطار الموضوع.

مايا
23-04-2008, 05:26 PM
قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم"( المسلم من سلم المسلمون من لسانه و يده.)

أيمن غ القلموني
23-04-2008, 09:18 PM
شكر جزيل للإخوة وسيم ومايا.


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من الكبائر شتم الرجل والديه" قالوا: يا رسول الله! وهل يشتم الرجل والديه؟ قال "نعم. يسب أبا الرجل، فيسب أباه. ويسب أمه، فيسب أمه". متفق عليه.

أظن أن المعنى واضح ولا يحتاج إلى شرح، "فَاتَّقُواْ اللّهَ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ" (المائدة/100)




____ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (كل أمتي معافى إلا المجاهرين، وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملاً، ثم يصبح وقد ستره الله، فيقول: يا فلان، عملت البارحة كذا وكذا، وقد بات يستره ربه، ويصبح يكشف ستر الله عنه).
رواه البخاري.

أيمن غ القلموني
24-04-2008, 06:37 PM
قال الله تعالى: {والذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش وإذا ما غضبوا هم يغفرون} /الشورى: 37/.


{الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين} /آل عمران: 134/


.استبّ رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم ونحن عنده جلوس، وأحدهما يسب صاحبه، مغضباً قد احمر وجهه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إني لأعلم كلمة، لو قالها لذهب عنه ما يجد، لو قال: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم).


وعن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم: أوصني، قال: (لا تغضب). فردد مراراً، قال: (لا تغضب).وعن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ليس الشديد بالصرعة، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب).


كلهم في البخاري.

أيمن غ القلموني
25-04-2008, 11:06 PM
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن الصدق يهدي إلى البر. وإن البر يهدي إلى الجنة. وإن الرجل ليصدق حتى يكتب صديقا. وإن الكذب يهدي إلى الفجور. وإن الفجور يهدي إلى النار. وإن الرجل ليكذب حتى يكتب كذابا".


متفق عليه.




عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
"من دعا إلى هدى، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا. ومن دعا إلى ضلالة، كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه، لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا"

وعن جرير بن عبدالله. قال: جاء ناس من الأعراب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. عليهم الصوف. فرأى سوء حالهم قد أصابتهم حاجة. فحث الناس على الصدقة. فأبطؤا عنه. حتى رؤي ذلك في وجهه. قال: ثم إن رجلا من الأنصار جاء بصرة من ورق. ثم جاء آخر. ثم تتابعوا حتى عرف السرور في وجهه . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من سن في الإسلام سنة حسنة، فعمل بها بعده، كتب له مثل أجر من عمل بها. ولا ينقص من أجورهم شيء. ومن سن في الإسلام سنة سيئة، فعمل بها بعده، كتب عليه مثل وزر من عمل بها، ولا ينقص من أوزارهم شيء".


رواهما مسلم.

مايا
27-04-2008, 10:31 PM
عن عبد الله رضي الله عنه قال قالرسول الله" صلى الله عليه و سلم": ( ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء)

أيمن غ القلموني
27-04-2008, 11:42 PM
مشكورة أخت مايا.



عن أبي هريرة؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
"من دعا إلى هدى، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا. ومن دعا إلى ضلالة، كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه، لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا".

وعن جرير بن عبدالله. قال: جاء ناس من الأعراب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم عليهم الصوف. فرأى سوء حالهم قد أصابتهم حاجة. فحث الناس على الصدقة. فأبطؤا عنه. حتى رؤي ذلك في وجهه. قال: ثم إن رجلا من الأنصار جاء بصرة من ورق. ثم جاء آخر. ثم تتابعوا حتى عرف السرور في وجهه. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
"من سن في الإسلام سنة حسنة، فعمل بها بعده، كتب له مثل أجر من عمل بها. ولا ينقص من أجورهم شيء. ومن سن في الإسلام سنة سيئة، فعمل بها بعده، كتب عليه مثل وزر من عمل بها، ولا ينقص من أوزارهم شيء".

رواهما مسلم.

أيمن غ القلموني
28-04-2008, 11:11 PM
فضل إطعام الطعام لأخيك المسلم : عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما: أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم: أي الإسلام خير؟ قال: (تُطعم الطعام، وتُقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف).


رواه البخاري ومسلم والإمام أحمد وأصحاب السنن الخمسة جميعا.



عن النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الله يحب العطاس، ويكره التثاؤب، فإذا عطس فحمد الله، فحق على كل مسلم سمعه أن يشمته، وأما التثاؤب: فإنما هو من الشيطان، فليرده ما استطاع، فإذا قال: ها، ضحك منه الشيطان).


رواه البخاري.


وفي رواية في الترمذي : "فإذا تثائب أحدكم فليضع يده على فيه" ويشمت العاطس : أي يقول له "يرحمك الله" ويجب على العاطس أن يرد بـ : "يهديكم الله ويصلح بالكم" ،
والأفضل عند التثاؤب التعوّذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم والله أعلم.

مايا
29-04-2008, 02:52 PM
قال الله تعالى (يا ايها الذين امنوا اجتنبوا كثيرا من الظن ان بعض الظن اثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا ايحب احدكم ان يأكل لحم اخيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله ان الله تواب رحيم ) سورة الحجرات اية (12 )

أيمن غ القلموني
01-05-2008, 10:09 PM
للأسف يمر بعض الناس على بعض الأحاديث بدون أن يفقهوها،

تقرأها عيونهم أو تسمعها آذانهم ولا تفقهها أفئدتهم، مثل "ثلاث

من كن فيه..."، و "سبعة يظللهم الله..." وخمسة كذا وعشر كذا،

يجب على المؤمن أن يعي الحديث ويفقهه ويعمل به، مثل الحديث

التالي : عن أبي هريرة؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

"حق المسلم على المسلم ست" قيل: ما هن؟ يا رسول الله! قال "إذا

لقيته فسلم عليه. وإذا دعاك فأجبه. وإذا استنصحك فانصح له.

وإذا عطس فحمد الله فسمته وإذا مرض فعده. وإذا مات فاتبعه"

رواه مسلم والإمام أحمد.





ورد في صحيح مسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من

حديث في الصيام : "ثلاث من كل شهر. ورمضان إلى رمضان.

فهذا صيام الدهر كله. أي لك أجر صيام السنة كلها.وروى

البخاري رحمه الله، في باب: صيام أيام البيض: ثلاث عشرة

وأربع عشرة وخمس عشرة، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:

أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: (صيام ثلاثة أيام من

كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام) .

أيمن غ القلموني
03-05-2008, 02:21 PM
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تبسمك في وجه أخيك لك صدقة و أمرك بالمعروف و نهيك عن المنكر صدقة و إرشادك الرجل في أرض الضلال لك صدقة و بصرك الرجل الرديء البصر لك صدقة و إماطتك الحجر والشوكة والعظم عن الطريق لك صدقة وإفراغك من دلوك في دلو أخيك لك صدقة ".

أخرجه الترمذي و السياق له، و البخاري في "الأدب المفرد " و ابن حبان.




عن محمود بن لبيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغرقالوا : و ما الشرك الأصغر ? قال الرياءيقول الله عز وجل لأصحاب ذلك يوم القيامة إذا جازى الناس : اذهبوا إلى الذين كنتم تراءون في الدنيافانظروا هل تجدون عندهم جزاء ?! " .

رواه الإمام أحمد وصححه الألباني.

والرياء لغة: معناه الإظهار. ومعناه شرعاً: (فعل الخير بقصد أن يراه الناس ويحمدوه عليه). فترى المُرائي يُحسِّن العمل أمام الآخرين، ولا يقصد طاعة اللّه بهذا التحسين للعمل والعياذ بالله.

أيمن غ القلموني
04-05-2008, 03:49 PM
عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " إذا ضرب أحدكم فليجتنب الوجه فإن الله خلق آدم على صورته " .


رواه البخاري ومسلم وأبو داود وأحمد، واللفظ له.






عن سالم بن عبد الله ، عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم


قال : " ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة : العاق


لوالديه والمرأة المترجلة والديوث وثلاثة لا يدخلون الجنة :


العاق لوالديه والمدمن الخمر والمنان بما أعطى" .



رواه النسائي والإمام أحمد في المسند وابن حبان وصححه الألباني.



والمرأة المترجلة : المرأة المتسلطة والمتشبهة بالرجال،


والديوث هو الرجل المقر للخبث في أهله.



ملاحظة : عن سالم بن عبد الله ، عن أبيه، وهو عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما.

مايا
05-05-2008, 03:13 PM
مشكور اخ ايمن الله يجزيك الخير على الاحاديث

أيمن غ القلموني
06-05-2008, 10:52 PM
مشكورة على تشجيعك الدائم ، والله يبارك فيكي .


من أعظم النعم التي منً الله تعالى بها علينا: الخلوة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث : احفظ الله يحفظك.
(رواه الترمذي وأحمد)

وهي أيضا قد تكون أعظم ابتلاءأ ونقمة على حد سواء إن ارتكب العبد ذنوب الخلوات . يقول الله تعالى : "وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ" (الأنعام، 151) .

وذنوب الخلوات كثيرة منها السرقة والزنا والعادة القبيحة. ومرتكب ذنب الخلوة على أربع أنواع : المنافق، والمرائي وقليل الإيمان (وهو من العصاة والفساق من المسلمين)، والصالح الملتزم الذي يبتلى بالغفلة. فتراه يخشع قلبه لسماع الدروس والمحاضرات وتفيض عينيه بالدمع لسماع القرآن الكريم ولكن ما ان يعود إلى خلوته حتى يبتلى بالغفلة، ودواء الصالحين في ثلاث :

أن يعرف نقيضها وفضل نقيضها، قال الله تعالى : "إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ" (الأعراف، 12) .

العلامة الثانية : الكراهة، أن يكره هذا الذنب ولا يسترسل في التفكير فيه.

العلامة الثالثة : الإباء،أن يأبى ويرفض هذا الذنب، ويغلق الباب دونه بغض بصره أو ذكر الله تعالى والتعوذ بالله من الشيطان .

اللهم أعنا على غض أبصارنا وحفظ فروجنا وأعنا على خشيتك وطاعتك وحسن عبادتك، ربنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار، واجعلنا من الصابرين والصادقين والقانتين والمنفقين والمستغفرين في الأسحار، اللهم إنا نسألك العفة فأغننا من فضلك يا أرحم الراحمين. اللهم إنه لا يخفى عليك شيئ في الأرض ولا في السماء، فاستر علينا ولا تفضحنا، وباعد بيننا وبين ذنوبنا كما باعدت بين المشرق والمغرب إنك أنت التواب. آمين..

أيمن غ القلموني
07-05-2008, 11:14 PM
عن عبد الله ابن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

"أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنياحفظ أمانة وصدق

حديث وحسن خليقة وعفة في طهر".

رواه الإمام أحمد.


عن جابر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن من أحبكم

إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا وإن أبغضكم

إلي وأبعدكم مني مجلسا يوم القيامة الثرثارون والمتشدقون

والمتفيهقون قالوا : قد علمنا الثرثارون والمتشدقون فما

المتفيهقون ? " قال : المتكبرون".

رواه الترمذي وحسنه الألباني.



عن عبد الله ابن عمر قال: أقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم

فقال : " يا معشر المهاجرين، خمس إذا ابتليتم بهن وأعوذ بالله أن

تدركوهن : لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا

فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين

مضوا ولم ينقصوا المكيال والميزان إلا أخذوا بالسنين وشدة

المؤنة وجور السلطان عليهم ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا

القطر من السماء ولولا البهائم لم يمطروا ولم ينقضوا عهد الله

وعهد رسوله إلا سلط الله عليهم عدوا من غيرهم فأخذوا بعض ما

في أيديهم و ما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله ويتخيروا مما أنزل الله

إلا جعل الله بأسهم بينهم ".

رواه ابن ماجة وابن نعيم في الحلية والحاكم. وحسنه الألباني عن طريق الحاكم.

أيمن غ القلموني
09-05-2008, 10:42 PM
عن عبد الله ابن عمر قال: أقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم

فقال : " يا معشر المهاجرين، خمس إذا ابتليتم بهن وأعوذ بالله

أن تدركوهن : لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا

فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم

الذين مضوا ولم ينقصوا المكيال والميزان إلا أخذوا بالسنين

وشدة المؤنة وجور السلطان عليهم ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا

منعوا القطر من السماء ولولا البهائم لم يمطروا ولم ينقضوا عهد

الله وعهد رسوله إلا سلط الله عليهم عدوا من غيرهم فأخذوا

بعض ما في أيديهم و ما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله ويتخيروا مما

أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهم ".

رواه ابن ماجة وابن نعيم في

الحلية والحاكم. وحسنه الألباني عن طريق الحاكم.




عن عبد الله بن مسعود، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن

الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء . قيل :

من هم يا رسول الله ؟ قال : الذين يصلحون إذا فسد الناس".

رواه مسلم والترمذي وابن ماجه وأحمد والدارمي.

مايا
10-05-2008, 02:10 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يجزيك الخير ويجعلك من اهل الجنة انت وكل من ساهم بهالمواضي وقرأهم امين يا ارحم الراحمين
عن ابي الدرداء رضي الله عنه عن النبي" صلى الله عليه وسلم "قال ( ما من شيء اثقل في ميزان العبد من حسن الخلق )

أيمن غ القلموني
10-05-2008, 02:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يجزيك الخير ويجعلك من اهل الجنة انت وكل من ساهم بهالمواضي وقرأهم امين يا ارحم الراحمين




آمين وأدعو لكي بالمثل ، والله يحفظك بحفظه.

مشكورة على تشجيعك الدائم.

أيمن غ القلموني
12-05-2008, 11:33 PM
إياكم والنكات التي فيها ذكر الله عز وجل أو الأنبياء أو الجنة أو النار أو تمتّ للإسلام بأي صلة من قريب أو من بعيد، يقول الله عز وجل في سورة التوبة : وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ {65} لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ {66}


من الآفــّـات الخطيرة المنتشرة في مجتمعاتنا : الغيبة، يقول الله عز وجل في سورة الحجرات :يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ {12}وعن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أتدرون ما الغيبة ؟ قالوا : الله و رسوله أعلم ، قال : ذكرك أخاك بما يكره ، قيل : أفرأيت إن كان في أخي ما أقول ؟ قال : إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته ، و إن لم يكن فيه فقد بهته"

أخرجه مسلم والترمذي و الدارمي وأحمد.

والغيبة لا تجوز إلا في ست مواضع حسب الأدلة الشرعية جمعها أحدهم في هذين البيتين :الــذم ليس بغيبــة فــي سـتة ***
متظلـمٍ ومعـــرفٍ ومحــذرولمظهـرٍ فسقاً ومستفتٍ ومن ***
طلـب الإعانـة فـي إزالـة منكـر.

أيمن غ القلموني
14-05-2008, 05:48 PM
يقول الله تعالى في سورة النور : قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ


أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا


يَصْنَعُونَ {24/30} وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ


وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ


بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ... . الآية.......




وعن عبد الله بن مسعود : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم


شباباً لا نجد شيئا فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا


معشر الشباب، من استطاع الباءة فليتزوج فإنه أغضّ للبصر


وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء.



رواه البخاري ومسلم وأصحاب السنن الخمسة جميعا والإمام أحمد.


والباءة : هي القدرة على الزواج وتحمل مسؤوليته.



ولله در الإمام ابن القيم إذ يقول في بيتين من أجمل ما نظم من الشعر وزاد عليهما أحد الصالحين ثلاثا :


ونـساء الأرض لما أن بــدت ***


أقبلت نحـوي وقالت لـي إلـيَّ فـتعـامـيـت كـأن لـــم أرهـــا ***


عندما أبصرت مقصودي لديَّ فقلت كيف ألقى الله ربي آثما ***


يوم حشـر الناس إذ غلت يديَّ بـئــسـت اللـذة إن كان بـــها ***


غضب الجبار والسخــط عليَّ فـمـعـاذ الله هــذي صيحـتـي ***


قالــها يــوســف قـلها يا أخــيَّا.

أيمن غ القلموني
15-05-2008, 10:24 PM
عن صفوان بن سليم أنه قال: "قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم : أيكون المؤمن جبانا فقال نعم فقيل له أيكون المؤمن بخيلا فقال نعم فقيل له أيكون المؤمن كذابا فقال لا".

رواه الإمام مالك في الموطـّأ.


وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة وإن الرجل ليصدق حتى يكون صديقا وإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا".

رواه البخاري ومسلم.

أيمن غ القلموني
16-05-2008, 01:57 PM
تحدثنا في الحديث السابق عن الكذب وقبحه، وحديثنا اليوم عن الحالات التي رخـّص رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكذب فيها :



1 الكذب في الحرب من حديثه صلى الله عليه وسلم لنعيم بن مسعود (الحرب خدعة) ويقول النووي في شرح الحديث ( اتفق العلماء على جواز خداع الكفار في الحرب وكيف أمكن للخداع الا أن يكون فيه نقد عهد وأمان فلا يحل).



2 الإصلاح ذات البين، كأن يقول المصلح بين المتخاصمين : إنه يحبك وتكلم عنك خير الكلام البارحة وقال كذا وكذا.




3 الكذب على الزوجة في الخير، كأن يقول : أنت أجمل ما رأت عيناي من النساء وإن كانت أقبح النساء، أو ما أكلت طعاما أطيب من طعامك... إلخ.

أيمن غ القلموني
25-05-2008, 11:29 PM
روى أحمد والنسائي وابن ماجه عن معاوية بن جاهمة السلمي رضي الله عنه، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله، إني كنت أردت الجهاد معك، أبتغي وجه الله والدار الآخرة، قال: ((ويحك، أحية أمك؟)) قلت: نعم، قال: ((ارجع فبرها))، ثم أتيته من الجانب الآخر، فقلت: يا رسول الله، إني كنت أردت الجهاد معك أبتغي وجه الله والدار الآخرة، قال: ((ويحك، أحية أمك؟)) قلت: نعم يا رسول الله، قال: ((فارجع إليها فبرها))، ثم أتيته من أمامه، فقلت: يا رسول الله، إني كنت أردت الجهاد معك، أبتغي بذلك وجه اللهَ والدار الآخرة، قال: ((ويحك، أحية أمك؟)) قلت: نعم يا رسول الله، قال: ((ويحك، الزم رجلَها فثمّ الجنة)). إنها الجنة وربّ الكعبة: ((الزم رجلها فثمّ الجنة)).

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: أتي رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إني جئت أريد الجهاد معك أبتغي وجه الله والدار الآخرة، ولقد أتيت وإن والدي ليبكيان، قال: ((فارجع إليهما، فأضحكهما كما أبكيتهما)) رواه ابن ماجه وصححه الألباني.

أيمن غ القلموني
26-05-2008, 12:11 AM
عن ابن عباس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن، فلـَرسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة.

رواه البخاري ومسلم.

الصوم ليس مجرد امتناع عن الطعام والشراب، بل هو أيضًا امتناع عن معصية الله . قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه"

رواه البخاري والترمذي وأبو داود وابن ماجه وأحمد.

أي من لم يترك قول الكذب والعمل به فلا فائدة من صيامه، فالصيام ينقّي القلب وعلى المسلم أن يلتزم بالأخلاق الطيبة والسلوك القويم في رمضان. ومن المهم أن نتذكر أنه على المسلم أن يتصف بالأخلاق الحميدة دائمًا وأن يستغل شهر رمضان لتدريب النفس على هذه الأخلاق.

أيمن غ القلموني
29-05-2008, 09:38 PM
عن عدي بن حاتم قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ما منكم

من أحد إلا وسيكلمه الله يوم القيامة، ليس بين الله وبينه ترجمان،

ثم ينظر فلا يرى شيئاً قُدَّامَهُ، ثم ينظر بين يديه فتستقبله النار،

فمن استطاع منكم أن يتقي النار ولو بشق تمرة). قال الأعمش:

حدثني عمرو، عن خيثمة، عن عدي بن حاتم قال: قال النبي صلى

الله عليه وسلم: (اتقوا النار). ثم أعرض وأشاح، ثم قال: (اتقوا

النار). ثم أعرض وأشاح ثلاثاً، حتى ظننا أنه ينظر إليها، ثم قال:

(اتقوا النار ولو بشق تمرة، فمن لم يجد فبكلمة طيبة).

رواه البخاري واللفظ له، ومسلم والنـَّسائي وأحمد.



عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم

قال: (قال رجل: لأتصدقن بصدقة، فخرج بصدقته، فوضعها في يد

سارق، فأصبحوا يتحدثون: تصدق على سارق، فقال: اللهم لك

الحمد، لأتصدقن بصدقة، فخرج بصدقته فوضعها في يد زانية،

فأصبحوا يتحدثون: تصدق الليلة على زانية، فقال: اللهم لك

الحمد، على زانية؟ لأتصدقن بصدقة، فخرج بصدقته. فوضعها في

يدي غني، فأصبحوا يتحدثون: تصدق على غني، فقال: اللهم لك

الحمد، على سارق، وعلى زانية، وعلى غني، فأتي: فقيل له: أما

صدقتك على سارق: فلعله أن يستعف عن سرقته، وأما الزانية:

فلعلها أن تستعف عن زناها، وأما الغني: فلعله يعتبر، فينفق مما

أعطاه الله).

رواه البخاري ومسلم والنسائي وأحمد.

أيمن غ القلموني
30-05-2008, 07:19 PM
عَنْ مُعَاذِ بن جَبَلٍ قَالَ: كُنْتُ مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فِي

سَفَرٍ. فَأَصْبَحْتُ يَوْماً قَرِيباً مِنْهُ، وَنَحْنُ نَسِيرُ. فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ!

أَخْبِرْنِي بَعَمَلٍ يُدْخُلِنِي الْجَنَّةَ وَيُبَاعِدُنِي مِنَ النَّارِ. قَالَ: ((لَقَدْ سَأَلْتَ

عَظِيماً. وَإِنَّه لَيَسِيرٌ عَلَى مَنْ يَسَّرَهُ اللهُ عَلَيْهِ: تَعْبُدُ اللهَ لاَ تُشْرِكُ بِهِ

شَيْئاً. وَتُقِيمُ الصلاةَ، وَتُؤْتِي الزَّكَاةَ، وَتَصُومُ رَمَضَانَ وَتَحُجَّ

الْبَيْتَ)) ثُمَّ قَالَ ((أَلاَ أَدلُّكَ عَلَى أَبْوابِ الْخَيْرِ؟ الصَّوْمُ جُنَّةٌ.

وَالصَّدَقَةَ تُطْفِيءُ الْخَطِيئَةَ، كمَا يُطْفِيءُ النارَ الْمَاءُ. وَصلاةُ الرَّجُلِ

فِي جَوْفِ اللَّيْلِ)). ثَمَّ قَرَأَ ء تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ ء حَتَّى

بَلَغَ ء جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ء ثُمَّ قَالَ ((أَلاَ أُخْبِرُكَ بَرَأْسِ الأَمْرِ

وَعَمُوِدِهِ وَذُرْوَةِ سَنَامِهِ؟)) قلت بلى يا رسول الله، قال رأسُ الأمرِ

الإسلام وعمودُه الصلاة وذروةُ سنامِهِ الجِهَاد. ثُمَّ قَالَ ((أَلاَ أُخْبِرُكَ

بِمِلاَكِ ذلِكَ كُلِّهِ؟)) قُلْتُ: بَلَى يا نبيَّ الله. فَأَخَذَ بِلِسَانِهِ فَقَالَ ((تَكُفُّ

عَلَيْكَ هذَا)) قُلْتُ: يَانَبِيَّ اللهِ! وَإِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا نَتَكَلَّمُ بِهِ؟ قَالَ

((ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَامُعَاذُ! وهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ فِي النَّارِ عَلَى وَجَوهِهِمْ أو

على مناخرِهم، إِلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ؟)).


رواه الترمذي واللفظ له، وابن ماجة وأحمد وصحَّحَهُ الأَلبَاني.

أبو النكد
30-05-2008, 08:40 PM
كلام و نظريات مثالية و مهمة و جميلة لكن انتم لا تطبقونها فما الفائدة منها ؟
يجب ان تكون هذا في حياتكم اليومية حتى تأدي المعاني و الافكار المعولة عليها
تأتون و تعطوننا دروس في الأخلاق و الآداب و انتم اقل ناس تستعملونها في حياتكم اليومية (لا يمكنني ان اكثر الكلام فالشباب المشرفون يتعقبون كل مشاركة لي من اجل التسلي بحذفها لا ادري ما فعلت لهم )

أيمن غ القلموني
30-05-2008, 11:05 PM
مع إنك من أول ما دخلت على المنتدى وحاطط حطاطي ، الله وأعلم لش ، بس في شغلات بتكتبا بتعجبني فيا .



هلأ إن هالحكي نظريات ومثاليات ، فهذا شي غلط لإن كل ما يكتب من القرآن والسنة وليس بنظريات.



أما بالنسبة إني عم إعطي دروس بالأخلاق من دون أن أكون أطبق هذه الدروس ، فهذا ليس بصحيح ، لأنو لا أعطي دروس لا بالأخلاق ولا بالمثاليات بل إنما أقوم بإيراد أحاديث للرسول عليه الصلاة والسلام من دون أن أبدي آرائي.



هلأ لش ما بطبق بحياتي اليومية وما بستفيد من هذه الأحاديث ؛


بدي ؤلك شغلة ميشان ما تدلك لاحقني على الكلمة ؛ عيوني إذا شفتني شي يوم غلط فهذا لا يعني أن ما أنقله أصبح خطأ بل المشكلة تكون بالفرد وليس بالأحايث ، وما في حدا ما بيغلط ؛ فما تعتقد إنك إستفزيتني ، بل بالعكس أضحكتني .


كمان بتمنى عليك أن لا تأخذني كقدوة وكمثال للمقياس .


كمان بما إنك شاطر بالحكي ، فتفضل ؤللي وين شفتني عم خالف ما أنقله ، وشو هي الشغلات إللي شفتني فيا عم إتعدى الآداب والأخلاق ، وميشان المشرفين بطلب منون أن لا يحذفوا شيئا من كلامك ، فتفصل ؤل إذا كنت رجال.


إللي بعتقدو إنك حابب تحكي وبس وكل كلامك حكي لمجرد الحكي ، أو حابب تتسلى وتبيض وش.


ناطرك تنشوف .

أيمن غ القلموني
07-06-2008, 05:08 PM
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من

أصبح منكم اليوم صائما؟ " قال أبو بكر: أنا. قال "فمن تبع منكم

اليوم جنازة؟ " قال أبو بكر: أنا. قال "فمن أطعم منكم اليوم

مسكينا؟ " قال أبو بكر: أنا. قال "فمن عاد منكم اليوم مريضا؟"

قال أبو بكر: أنا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ما اجتمعن

في امرئ إلا دخل الجنة".

رواه مسلم.




صلة الرَّحِم من أهم آداب العيد، حتى وإن كان قرابتك يسيئون

إليك، ففي الحديث أن رجلاً قال : يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم

ويقطعوني ، وأحسن إليهم ويسيئون إليَّ ، وأحلم عنهم ويجهلون

عليَّ ، فقال : " لئن كنتَ كما قلتَ فكأنما تُسِفُّهم المَلَّ، ولا يزال

معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك"

رواه مسلم .

والمَل : الرماد الحار ، وتُسِفُّهُم: تطعمهم، والظهير: المعين

والدافع لأذاهم ، ومعناه: كأنما تطعمهم الرماد الحار،

ومعنى الحديث : إنك بالإحسان إليهم تخزيهم وتحقِّرهم في

أنفسهم لكثرة إحسانك وقبيح فعلهم ، من الخزي والحقارة عند

أنفسهم ، كمن يسف المل ، وقيل: ذلك الذي يأكلونه من إحسانك

كالمل يحرق أحشاءهم .

والله اعلم.

(شرح النووي لصحيح مسلم 16 / 115) .

أيمن غ القلموني
13-06-2008, 02:20 AM
عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "من مَشَى


في حَاجَةِ أَخِيهِ كَانَ خَيْراً لَهُ مِنْ اعْتِكَافِهِ عَشْر سِنِين وَمنْ اعتَكَفَ


يَوْماً ابْتِغَاءَ وَجْهِ الله جَعَلَ الله بَيْنَهُ وَبَيْنَ النَّارِ ثَلاثَ خَنَادِق كُلُّ


خِنْدَقٍ أَبْعَدَ مما بَيْنَ الخَافِقَيْن".


رواه الطبراني في الأوسط وإسناده جيِّد.


ولقد أدرك ابن عباس فضل قضاء الحوائج فترك اعتكافه في


المسجد ليمشي في حاجة أخ له، ويذكر ابن رجب عن بعض


السلف فيقول: كان أبو وائل يطوف على نساء الحي وعجائزهن


كل يوم فيشتري لهن حوائجهن وما يصلحهن . وقال مجاهد :


صحبت ابن عمر في السفر لأخدمه فكان يخدمني . وكان كثير من


الصالحين يشترط على أصحابه أن يخدمهم في السفر.

أيمن غ القلموني
15-06-2008, 11:29 AM
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إياكم والجلوس في الطرقات فقالوا: يا رسول الله مالنا من مجالسنا بدٌ؛ نتحدث فيها ! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فإذا أبيتم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقه قالوا: وما حق الطريق يا رسول الله ؟ قال: غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر. متفقٌ عليه.



عن عائشة رضي الله عنها قالت: جاءتني مسكينةٌ تحمل ابنتين لها، فأطعمتها ثلاث تمراتٍ، فأعطت كل واحدةٍ منهما تمرةً ورفعت إلى فيها تمرةً لتأكلها، فاستطعمتها ابنتاها، فشقت التمرة التي كانت تريد أن تأكلها بينهما، فأعجبني شأنها، فذكرت الذي صنعت لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إن الله قد أوجب لها بها الجنة، أو أعتقها بها من النار رواه مسلم.. يفيد الحديث بأن أصغر الأمور قد تكون عتقا لصاحبها من النار، فاتقوا النار ولو يشق تمرة.