المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مسألة ركوب المرأة لوحدها مع سائق سيارة الأجرة



أبو حسن
19-05-2008, 08:25 AM
عطفا على موضوع "كيف تتعامل مع بنت الضيعة خارج الضيعة؟؟!!"

www.qalamoun.com/Forum/showthread.php?p=51461

حيث ذكرتُ جواز ركوب المرأة مع سائق أجنبي، فرد أحد الأخوة بقوله: "انا بتمنى من الكل يحكي رأيو و لي بدو يعطي رأي مشايخ يجبلنا نصوص....من شان ما يصير لخبطات"

وقد صدمني أيضا قول أحد الأخوة "هل الشرع يقبل أن تكون المرأة وحدها خارج ضيعتها بدون محرم ؟؟!!!
والله اسأل مليون عالم إذا واحد بيفتيها ؟؟؟؟؟!!!!!!!!"

وكان قد سبق لي نقاش أحد المشايخ من قريتنا حول الموضوع وحول قيادة المرأة للسيارة، لأن الموضوعين متقاربين.

وأذكر أن أول مرة سمعت بهذا الموضوع حين سأل أحد الشباب أحد مشايخنا حوله، فكان جوابه أن الشيخ عثمان صافي (من طرابلس) كان يفتي بجواز ركوب المرأة لوحدها مع سائق السيارة.

وحين راجعت أحد المشايخ لاحقا حول هذا الموضوع، نبهني إلى حديث جميل أخرجه البخاري ومسلم، وهو حديث أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا حيث قَالَتْ :

تَزَوَّجَنِي الزُّبَيْرُ وَمَا لَهُ فِي الْأَرْضِ مِنْ مَالٍ وَلَا مَمْلُوكٍ وَلَا شَيْءٍ غَيْرَ نَاضِحٍ وَغَيْرَ فَرَسِهِ فَكُنْتُ أَعْلِفُ فَرَسَهُ وَأَسْتَقِي الْمَاءَ وَأَخْرِزُ غَرْبَهُ وَأَعْجِنُ وَلَمْ أَكُنْ أُحْسِنُ أَخْبِزُ وَكَانَ يَخْبِزُ جَارَاتٌ لِي مِنْ الْأَنْصَارِ وَكُنَّ نِسْوَةَ صِدْقٍ وَكُنْتُ أَنْقُلُ النَّوَى مِنْ أَرْضِ الزُّبَيْرِ الَّتِي أَقْطَعَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى رَأْسِي وَهِيَ مِنِّي عَلَى ثُلُثَيْ فَرْسَخٍ فَجِئْتُ يَوْمًا وَالنَّوَى عَلَى رَأْسِي فَلَقِيتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَعَهُ نَفَرٌ مِنْ الْأَنْصَارِ فَدَعَانِي ثُمَّ قَالَ إِخْ إِخْ لِيَحْمِلَنِي خَلْفَهُ فَاسْتَحْيَيْتُ أَنْ أَسِيرَ مَعَ الرِّجَالِ وَذَكَرْتُ الزُّبَيْرَ وَغَيْرَتَهُ وَكَانَ أَغْيَرَ النَّاسِ فَعَرَفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنِّي قَدْ اسْتَحْيَيْتُ فَمَضَى فَجِئْتُ الزُّبَيْرَ فَقُلْتُ لَقِيَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَى رَأْسِي النَّوَى وَمَعَهُ نَفَرٌ مِنْ أَصْحَابِهِ فَأَنَاخَ لِأَرْكَبَ فَاسْتَحْيَيْتُ مِنْهُ وَعَرَفْتُ غَيْرَتَكَ فَقَالَ وَاللَّهِ لَحَمْلُكِ النَّوَى كَانَ أَشَدَّ عَلَيَّ مِنْ رُكُوبِكِ مَعَهُ قَالَتْ حَتَّى أَرْسَلَ إِلَيَّ أَبُو بَكْرٍ بَعْدَ ذَلِكَ بِخَادِمٍ تَكْفِينِي سِيَاسَةَ الْفَرَسِ فَكَأَنَّمَا أَعْتَقَنِي.

الفرسخ = 6 كم تقريبا، فثلثي فرسخ = 4 كم

يعني تمشي من بيتها مسافة أربعة كيلومتر في ذلك الزمن، لوحدها، في صحراء مقفرة، ثم يأتينا من يقول بأن خروج المرأة من بيتها بدون محرم لا يجوز !!!

قال الحافظ ابن حجر في الفتح في شرحه لهذا الحديث :
قال المهلب : .... وفيه جواز ارتداف المرأة خلف الرجل في موكب الرجال.

وجاء في شرح صحيح مسلم للإمام النووي، كتاب السلام، باب جواز إرداف المرأة الأجنبية إذا أعيت في الطريق :
" وفيه جواز إرداف المرأة التي ليست محرما إذا وجدت في طريق قد أعيت , لا سيما مع جماعة رجال صالحين , ولا شك في جواز مثل هذا"

وقد سئل الشيخ الألباني رحمه الله عن ركوب المرأة وحدها في سيارة الأجرة، فأجازه بثلاثة شروط، كما في الشريط رقم 565 من سلسلة الهدى والنور:
1- أن يكون في وسط البلد.
2- أن يكون مع سائق مخبور متدين.
3- الأمن على المرأة من الاختطاف.

كما سئل الشيخ في مجلة الأصالة، عن ركوب المرأة وحدها في سيارة أجرة مع سائق أجنبي هل يعتبر خلوة محرمة في الشرع، وهل ركوب المرأتين معا كذلك ؟

فأجاب: ركوب المرأة وحدها مع سائق أجنبي يلتقي مع الخلوة في أن بعض المحظور مما يقع عادة في الخلوة يمكن أن يقع في مثل هذه الحالة التي هي ركوبها مع السائق، وليس هناك شخص ثالث، فهنا لا أعتقد أنها خلوة، ولكنها فتنة، وهذه الفتنة لا ترد في الصورة الأخرى، والتي يكون فيها امرأة أخرى، أو رجل آخر، فإن وقوع الفتنة والحالة هذه أبعد منه في الحالة الأولى.


وأنا لا أدعي أن المسألة متفق عليها بين العلماء، بل هناك الكثير ممن يرى التحريم وأن هذه خلوة محرمة، ولكني التزمت هنا ذكر من يرى الجواز.

ويحضرني لإيضاح رأيي في هذه النقطة، الحوار التالي ، وهو حوار مختصر جميل جرى بين الشيخ الألباني رحمه الله وأحد طلبة العلم السعوديين، وأنا أورده لكم من الذاكرة، فقد سمعته على شريط منذ ما يقارب الستة أعوام تقريبا:

الطالب: يا شيخ، هل يجوز للمرأة قيادة السيارة ؟

الألباني: وهل يجوز لها ركوب الحمارة ؟

الطالب: أنا أسأل عن قيادتها السيارة لوحدها !

الألباني: وأنا أسأل عن ركوبها الحمارة لوحدها !!!

الطالب: وماذا لو تعطلت بها السيارة ؟

الألباني: وماذا لو وقعت عن الحمارة ؟؟؟

وهنا يضحك طلبة الشيخ والحضور، ثم يقول الشيخ الألباني كلاما مفاده أن فتوى تحريم قيادة المرأة للسيارة هي فتوى مناطقية تناسب مجتمعا ولا تناسب آخر. وأنه يعجب ممن يرى جواز ركوب المرأة على الدابة ويرى حرمة قيادتها للسيارة، رغم أن قيادتها للسيارة هو أستر لها من ركوبها على الدابة ...

رحم الله الشيخ لدقة فهمه وفقهه، وإن كان لي أن أعجب، فالعجب من أحد طلبة العلم ممن كتبوا مقالا في مسألة قيادة المرأة للسيارة وفيه رد مبطن على هذا الحوار يخلص فيه أن المرأة لم تكن تقود الدابة لا في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم ولا في الأزمان التي تلته !!! فاعجبوا معي لهذا التنطع !!! والمقالة ما زالت موجودة حتى اليوم على أحد المواقع الإسلامية الشهيرة ...

ومن المفيد ذكره أنني بعد سماعي لهذا الحوار بين الشيخ الألباني وطالب العلم، اتصلت بأحد مشايخنا ونقلت له الحوار حينها بحروفه فأجابني: وماذا لو وقعت المرأة عن الحمارة ؟؟؟ ثم ذكر لي الحديث التالي:

أخرج البخاري في صحيحه، كتاب الجهاد والسير، باب ما يقول إذا رجع من الغزو :

‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ ‏:
‏كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مَقْفَلَهُ مِنْ ‏ ‏عُسْفَانَ ‏ ‏وَرَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَلَى رَاحِلَتِهِ وَقَدْ أَرْدَفَ ‏ ‏صَفِيَّةَ بِنْتَ حُيَيٍّ ‏ ‏فَعَثَرَتْ نَاقَتُهُ فَصُرِعَا جَمِيعًا فَاقْتَحَمَ ‏ ‏أَبُو طَلْحَةَ ‏ ‏فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ جَعَلَنِي اللَّهُ فِدَاءَكَ قَالَ ‏عَلَيْكَ الْمَرْأَةَ فَقَلَبَ ثَوْبًا عَلَى وَجْهِهِ وَأَتَاهَا فَأَلْقَاهُ عَلَيْهَا وَأَصْلَحَ لَهُمَا مَرْكَبَهُمَا فَرَكِبَا ‏ ‏وَاكْتَنَفْنَا ‏‏رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَلَمَّا أَشْرَفْنَا عَلَى ‏ ‏الْمَدِينَةِ ‏ ‏قَالَ آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ فَلَمْ يَزَلْ يَقُولُ ذَلِكَ حَتَّى دَخَلَ ‏ ‏الْمَدِينَةَ‏.

وأخرجه البخاري أيضاً في كتاب اللباس، باب إرداف المرأة خلف الرجل ذا محرم

قال الحافظ في الفتح : وفي الحديث أنه لا بأس للرجل أن يتدارك المرأة الأجنبية إذا سقطت أو كادت تسقط فيعينها على التخلص مما يخشى عليها

هذا ما أردت بيانه في هذه العُجالة فما كان من صواب فمن الله وما كان من خطأ فمني ومن الشيطان

والله الهادي إلى سواء السبيل ...

الزاهر
19-05-2008, 02:20 PM
أثابك الله أخي أبا الحسن على هذا التوضيح ..............

عمار الفلو
19-05-2008, 07:15 PM
بارك الله بك , فيه الجواب الشافي