المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تختار تخصصك في الجامعة



Nader 3:16
06-07-2008, 12:28 PM
هادا الموضوع نقلته و هو لتمكين طلاب الشهادات الثانوة من اخيار الفرع الذي يناسبهم عبر اتباع الخطوات الواردة في الموضوع



كيف تختار تخصصك في الجامعة


سؤال دائماً يتبادر إلى الذهن وخاصة قبل التخرج من المرحلة الثانوية هذه بعض الاستراتيجيات الرائعة تساعدك أخي الطالب في تحديد تخصصك المناسب لك لتدرسه بالجامعة.
هل فكرت وأنت صغير أن تصبح طبيباً عظيماً أو مدرساً أو ضابط شرطة؟ والآن بعد أن أصبحت أكبر سناً هل تريد أن تكون لاعب كرة مشهور. أو عالم آثار أو محاسباً أم أنك لم تفكر بهذا منذ مدة طويلة لكن إن كنت على وشك الانتهاء من المدرسة الثانوية ينبغي عليك أن تفكر من الآن بالكلية التي سندرس بها.
هذه الدورة ستساعدك على تقييم اهتماماتك ونقاط قوتك لتكون قادراً على تحديد مجال تخصصك في الجامعة.
التخطيط للجامعة جزء مهم من التخطيط لوظيفة المستقبل عليك أن تحدد ما الذس تريد أن تتخصص به لتقوم بممارسته في المستقبل بطريقة أكثر احترافية إن قمت بعملية التخطيط هذه بطريقة سليمة ستقلل من احتمالية شعورك بالحزن والغم لاحقاً لسوء اختيارك لتخصصك.
كبداية : ينبغي أن تسأل نفسك بعض الأسئلة مثل:

هل أحب العمل مع الأطفال؟
هل أحب كتابة القصص الخاصة؟
هل أحب حل المشاكل الرياضية؟
هل أحب أن أبني وأركب الأشياء؟
هل الكمبيوتر والبرمجة تمتعني؟
هل أحب التمثيل والمسرح؟
من المهم أن تعرف ما العمل الذي يمتعك عند القيام به؟ وما الذي لا يمتعك؟ قد تبتسم وأنت تتخيل أنك تقوم بالأعمال بشكل احترافي.
وربما تتساءل.. كيف يمكنني القيام بذلك؟ كيف يمكنني معرفة ماذا أحب وما الذي أحسن القيام به؟
هناك خطوات بسيطة يمكن أن تساعدك لمعرفة نفسك أكثر.


الخطوة الأولى: ركز..واكتب قائمة باهتماماتك ومهاراتك. ومزاياك الشخصية.
خذ ورقة وقلماً وتوجه لغرفة هادئة اكتب اسمك في أعلى الورقة قم اكتب قائمة باهتماماتك ومهاراتك ومبادئك ومزاياك الشخصية على أربع أوراق مختلقة قد يأخذ منك هذا بعض الوقت لكن من الأفضل كتابة كل شيء يمكن أن تفكر به عن نفسك بحرية تامة.

الاهتمامات: ما هي هواياتك؟ ماذا تحب أن تعمل؟ ما هي مادتك المفضلة؟ ما هي الكتب التي تقرؤها؟ ما هي الإصدارات والمجلات التي تشدك لإقتنائها؟
المهارات: قد توجد أمور تحسن أداءها بشكل طبيعي كالرياضيات الرسم الكتابة أو حتى اشعر.
ما هي المهام التي تشعر أنها سهلة بالنسبة لك بينما يراها الآخرون صعبة؟ ما هي نقاط قوتك؟ وما هي نقاط ضعفك؟ ربما يمكنك فهم كيفية عمل برامج الكمبيوتر أو يمكنك تركيب دراجة هوائية من نظرة واحدة فقد لدليل التركيب.
المبادئ: ما هي مبادئك في الحياة؟ ما الذي يشدك له بقوة؟ هل أنت ضد التمييز العنصري؟ هل أنت مدافع عن حقوق الإنسان؟ هل أنت رجل مهتم بالبيئة؟ هل أنت ملتزم دينياً وتحب الأنشطة الإسلامية؟ هل النفوذ مهمة جداً في حياتك؟
الشخصية: جدد شخصيتك هل أنت إنسان هادئ يفضل العمل في زاوية بمفرده؟ هل تكره أن تكون أن تكون مطوقاً أم تفضل أن تكون حراً معظم الوقت؟ هل تحب التحدث للناس أم إنك إنسان خجول؟ هل أنت محب للاستطلاع ولا تستطيع التوقف عن طرح الأسئلة؟ هل تشعر بالعطف على الحيوانات؟ هل تشعر بالعطف على الأطفال المعوقين؟ فكر كيف كان الأصدقاء يصفونك في الماضي. هل أنت صبور لطيف وصاحب علاقات جيدة؟
اجعل قائمتك شاملة وصادقة بقدر المستطاع:


الخطوة الثانية: حلل قائمتك:
الآن: قائمتك جاهزة اقرأها بدقة وعلى ورقة ثانية قم بعمل عمودين في أحد العمودين اكتب الوظائف والمهن والأعمال التي تشعر أنك تحب أن تمارسها (شيء من المحتمل أن تكون سعيداً لقيامك به بقية حياتك).
افترض أن ترى أن التدريس ليس فكرة سيئة أو ربما تراودك فكرة أن تصبح خبير ديناصورات تنهك نفسك بالبحث عن المتحجرات في الصحاري (دون كل ذلك).
في العمود الثاني: اكتب المهن والوظائف التي تظن أنها تناسبك مبنية على جلسة التركيز التي قمت بها.
على سبيل المثال:
إن كان بقائمتك أشياء مثل:
الاهتمامات: كتب ومجلاا.
المهارات: الكتابة ولأبحاث؟
المبادئ: تقدير التعليم.
الشخصية: أسعر بتعاطف تجاه الأطفال المعوقين وأحب المتحدثين والخطباء الواثقين.
إذن بإمكانك الكتابة في العمود الثاني: مدرس لأصحاب الاحتياجات الخاصة مدرس في مرحلة التعليم الأساسي ربما تدهش عندما ترى المهن التي كتبتها في كلا العمودين متشابهة إلى حد بعيد هذا بلا شك يساعدك على معرفة المهمة أو الوظيفة التي تتناسب مع مقدرتك ورغبتك.
بإمكانك أيضاً أن تطلب من والديك تقييمك وأن تقرأ عن مهن ووظائف أخرى لترى أي واحدة تتلاءم معك وبإمكانك الاستعانة بشبكة الانترنت للحصول على تقييم لبعض المهن يوجد لديك بلا شك الكثير من الاهتمامات التي تتناسب مع العديد من الأعمال.



الخطوة الثالثة: البحث عن الوظيفة.
حاول الحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات عن المهن والوظائف والأعمال المدرجة بقائمتك.
بمجرد أن تصبح قائمتك جاهزة حاول أن تقابل أصدقاءك وجيرانك وأصدقاء والديك أو أي شخص يعمل في المهن نفسها والوظائف التي تهمك واقض يوماً معهم لتعرف كيف تدار هذه الأعمال على أرض الواقع اسألهم عن تعليمهم وعن الأمور التي قاموا بها لتأهيل أنفسهم لهذه الوظائف واسألهم عن أصعب الأشياء التي يقومون بها عادة وعن أكثر الأمور الممتعة في عملهم وحاول أن تحصل على أكبر قدر ممكن ومفيد من المعلومات.


إذاً لاختيار تخصصك المناسب في الجامعة:

تعرف بدقة على جميع التخصصات الموجودة في الجامعة والمقررات التي تدرس في كل تخصص منها.
تعرف بدقة على مجالات عمل خريجي كل قسم من أقسام الجامعة.
اعط نفسك فرصة للتفكير المتأني الهادئ لموازنة كافة الأمور.
حدد أهم التخصصات التي ترى أنها تتفق مع قدراتك وإمكانياتك وتحقق المستقبل الوظيفي الذي ترغب فيه.
رتب هذه التخصصات حسب أهميتها بالنسبة لك.
إذا شعرت أنك ما زلت غير قادر على تحديد أهم الأقسام بالنسبة لك فارجع إلى الجهات المعنية في الجامعة للحصول على المزيد من المعلومات التي تعينك على الاختيار المناسب.
استعن بالله تعالى أولاً وأخيراً واستخره فهو الهادي إلى الصواب.
بمجرد أن تسير على هذه الخطوات ستحصل على صورة أفضل وأوضح عن التخصص الأفضل الذي تحب أن تدرسه وتؤهل نفسك له في الجامعة.

<منقول للفائدة>
وأكيد يلي عندو اضافات لا يبخل علينا..يعني يلي عندو تجربة معينة يذكرها حتى تعم الفائدة.
و السلام عليكم

وسيم أحمد الفلو
06-07-2008, 01:10 PM
أحسن شي الكل يعملو شيمي

Nader 3:16
06-07-2008, 01:31 PM
هو بيني و بينك كل يلي مكتوب بالمقالة صف حكي!!!....

انا حسب رأيي الواحد اذا بدو يختار بيختار حسب التالي:
1- مادة يحبها و هذا ما هو عليه معظم الطلاب
2-اختصاص يؤمن له عمل مضمون و لو كان لا حبه كثيراً ولكن بيغصب نفسو شوية.
3- احياناً الواحد بحب يختار اختصاص نادر متل اخونا ابو حسن يمكن 2 بالشمال عاملين منو.
4- وفي ناس بفوت بفرع و منو عارف ليش فات فيه بكون لأنو شاف انو ما رح يمشي بالبقية . هادا بكون اصلاً ما عندو طموح ....بس اسمو عم يتعلم!!...

و لكن بعد قضية اختيار الاختصاص يأتي الأرف و هو اختيار جامعة متل العالم!!!!!.......و هادي صعبة بالعالم اجمعين لأنو كل الجامعات ارف بأرف و معظم الدكاترة تووووووووووووووووووووت.,.....

و تحية لاك يا معلم وسيم ...:)شيمي...هادي شغلة..موووووو؟

وسيم أحمد الفلو
06-07-2008, 02:06 PM
و معظم الدكاترة تووووووووووووووووووووت

ومعظم التلاميذ عباقرة وبيفهموا عالطاير وبيهمن العلم ومبتهمن العلامة ووووووو

Nader 3:16
09-07-2008, 04:26 PM
اكيد لا ... و هادا بكون عم يضحك عحالو يلي بقول انو العلامات ما بتهمه!!....
و لكن في مسؤولية من قبل الطالب و مسؤولية من قبل الدكتور يلي لازم يحسس الطالب انو انسان بدو يتعلم مو يعرف يحل مسائل و كفى و هذا هو العلم!!....
كم من الدكاترة بيعرف يعطي طلابه مبادئ العلم؟؟؟؟؟ ولك قسماً بالله قرفنا حياتنا بالجامعة!....
عم نتعلم و منعرف نحل اصعب المسائل بس تعا اسألني شمعناتا هادي بقلك هادي قاعدتها بس ما بعرف شو تفسيرها العلمي!!....
هون مين بيتحمل المسؤولية الطالب او الدكتور؟؟؟؟؟

وسيم أحمد الفلو
10-07-2008, 01:43 AM
كلامك صحيح أخ نادر والمسؤولية مسؤولية الدكتور أولاً، ومسؤولية النظام التعليمي التجفيظي الذي تعود عليه الطالب في المدرسة.

هذه مشكلة المشكلات في التعليم في الدول العربية.

Nader 3:16
10-07-2008, 03:25 PM
طيب يا اخ ابو الويس ما بدنا نحوّر الموضوع هلء......

خلي كل طالب جامعي يحكيلنا ليش اختار اختصاصو و هل ينصح غيره باللإنتساب الى هذا المجال العلمي؟؟؟

ما رح جاوب هلء رح نترك المجال للنائمين انهم يفيقوا و يشاركوا بءا.

THE TERRORIST
10-07-2008, 04:47 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.....
و بعد:
أحببت أن أجيب على سؤالك يا أخي الحبيب نادر...
(خلي كل طالب جامعي يحكيلنا ليش اختار اختصاصو و هل ينصح غيره باللإنتساب الى هذا المجال العلمي؟؟؟
)
أنا يا معلم حبيت فوت بهالإختصاص( ميكانيك طيّارات (m55 و s23) )
أما السبب .. يعود إلى حاجات اللجنة إلى مهندسين طيران في الأسطول الجوي الخاص التابع للفصيلة الخامسة التابعة للفيلق التابع للرئيس القائد المبجل أدام الله ظلّه الممدد علينا في هذا الصيف الحار...
و أنا أنصح الجميع بعدم دخول هذا الفرع أو بالأحرى هذا المجال ... لأنّه إذا دخل أحدكم منزلاً فليسلّم على أهله...
و بمإنّي لحقت و عم أكتب ردّ ... رح وجه تحية كبيرة كبيرة لجميع قيادات اللجنة و فروعها و فيالقها و أعضائها و مزارعيها و ضباطها و علمائها و قياداتها و أبو العزم فيها و ....
و كمان بحب أبعت بوثة كبيرة كتير كتير لكل عيلتي.... و خاصة عمي فرّوس !!!!
و من وحي المناسبة بحب أسفء كم بيت شعر بأهل اللجنة و فروعها و فيالقها و أعضائها و مزارعيها و ضباطها و علمائها و قياداتها و أبو العزم فيها و ....
لقد نلنا فضلاً و عزّاً
و عمرنا الأرض بفكرنا الفذّا
و زرعنا الحقول بطاطاً و رزّاً
كم ذا شوقاً أنّى
في لجنتنا غرّد البلبل و غنّى
فشلان قد غدا من بعد شعرنا
ثوثاً معظرطاً و برغلاً معفنا
و دوكر هذا مالي اراه مدندلاً
حلقه في وجه لجنتنا ؟؟؟
سنجزه جزّا.
و الريس طال غيابه عنّا
لكننا لسنا نأبى صطله المبرّما
و أما النادر فشعلة مضيئةٌ
أقبل نحوها الزاهر فانكوى
و لك يا أرسنيك منّا تحيةً
فما زلت و ستبقى منّا و لنا
ووسيم هذا ماذا أقول به
جريء حليم إذا ما الزمان تمردا
و أنس و أبو صطيفٌ و الشباب هنا
و مهدي و هديد و من تبقى معنا
عذراً يا أعضاء لجنتنا
فإحصائكم لا يكفيكم في شعرنا

Nader 3:16
14-07-2008, 04:02 PM
مشكور عالشعر الجمييييييييييييييييل ...بس لو استخدمت مجزوء الفرطوش كان احلى وهادا بصير وزنو:
فعل فاعل.....فرطوش جميل..
المهم ما ذبطت معك لأنو منو موذون اولة او ذاد من زمان.

مبارح كان وسيم عم يءلي انو مو هو يلي اختار اختصاصو...تفضل النا مين يا وسيم....

moustafa
10-08-2008, 05:35 PM
أنا برأيي إنّكم ترجعوا للموضوع الأصلي... لأنّ ما طرحه الأخ التيروريست ما عجبني كتير.....