مشاهدة النسخة كاملة : الشعر من فم شاعر
جابر دملوك
09-05-2007, 01:12 PM
هل بإمكان فشلاننا الحبيب أن يشرح لنا كيفية تقسيم أبيات الشعر لمعرفة البحر مع بعض الأمثلة. و جزاكم الله خيرا.
فشلان
09-05-2007, 03:49 PM
مائة طلب مثل هادا الطلب يا خال...
إليك المقدمة.. وإن شاء الله تأتي الدروس تباعاً
كل بحر عبارة عن درس مع تطبيقات
أولاً لا بد أن نعرف أن كل بحر عبارة عن وزن خاص به... وتمسى تفعيلة أيضاً.. والتفعيلة تتكرر نفسها في شطري البيت.. والمقصود أن الجزء الأول من البيت يكون على نفس وزن الجزء الثاني.. ولكل بحر من البحور وزنه الخاص.. ينبغي أن نحفظه.. وهناك أبيات شعرية تسهل عملية الحفظ...
فإذا ما عرفنا التفاعيل.. تمكنا من معرفة البحر... وحتى نعرف التفاعيل لا بد من استخدام التقطيع... والتقطيع إما يكون سماعياً وهذا هو أسلوب الماهرين من أمثالي :D.. أو يكون من خلال كتابة التقطيع... كما أن بعض البحور يمكن أن تكتشفه من نغمته الموسيقية...
فمثلاً يمكن أن تعرف البيت إذا كان من بحر الرمل إذا استعطعت أن تغنيه على لحن خندقي قبري وقبري خندقي... وإليك المثل: أنشودة أبو الجود..
يا إلاهي عبدك العاصي أتى ---- بذنوب هل له من توبة..
حاول أن تغنيها على نغم خندقي قبري وقبري خندقي... ستلاحظ أنك تستطيع.. وهذا يعني أنها على نفس البحر....
ويمكن أن تعرف أن البيت على بحر الوافر إذا استطعت أن تغنيه على لحن مؤامرة تدور على الشباب...
وإليك المثل:
أحبك يا صديقي فالمعــــــالي -------- تزيد الحب يوماً ثم يومـــــــا
ويمكن أن تعرف أن البيت على بحر المتقارب إذا استطعت أن تغنيها على لحن: بلادي بلادي اسلمي وانعمي
والمثل:
وفشلان ماذا أقول عليـــــــــه______خلوق بريء يغض البصــــر
رقيق.. إذا ما تصدى لخــــالٍ______رأيت الدموع تفوق المطـــر
حيي يحب جميع البرايـــــــا______ولولاه قلنا: الحياء اندثــــــر
حنون رحيم تحلى بعطــــــف______ترى الخير من راحتيه انهمر
جميل إذا ما تبدى علينــــــــا______تحدى الشموس وفاق القمــر
ولكن حتى تستطيع أن تستخدم هذه الطريقة يجب أن تكون قربة علبة ستربسلز.. منشان البحة إنت وعم تغني.. وإذا كان صوتك جميل جداً جداً فيجب أن تكون وحدك..حتى لا يصاب الناس بصداع...
أما بالنسبة إلى التقطيع اليدوي المكتوب فهو كالتالي: يمكن أن نعبر عن كل حركة (فتحة ضمة كسرة) بخط مائل / ويمكن أن نعبر عن السكون بدائرة صغيرة 0.
ولنأخذ المثل التالي:
أنا من يبتغي سبل المعالي ----- ويحذر من كلام الجاهلين
//0/0/0//0///0//0/0 -- //0///0//0/0/0//0/0
فلاحظ في كلمة أنا أن الهمزة عليها فتحة والنون عليها فتحة والألف عليها سكون فعبرنا عنها بـ //0 وهكذا...
وهنا نكون قد أنهينا المرحلة الأولى من العملية... وتأتي المرحلة الثانية... وهي الأصعب... وهي تقسم هذه الرموز على التفعيلات المعروفة لكل بحر... ويمكن أن نعرف التفعيلات لكل بحر من شيء يسمى الضابط فمثلاً:
طويل له دون البحور فضائل ---- فعولن مفاعيلن فعولن مفاعل
وهذا يعني أن البيت إذا كان على وزن فعولن مفاعيلن فعولن مفاعل فهو إذن من البحر الطويل.
ولكل بحر ضابطه الخاص يمكن أن نحصرها هنا فيما بعد.. وهي متوفر على الإنترنت بكثافة... عند البحث عن بحور الشعر...
واعلموا أن لكل بحر احتمالات غير التفعيلة الأساسية... فمثلاً لاحظ أن آخر كلمة في ضابط الطويل هي مفاعل.. فيمكن لها أن تكون مفاعيلن أو مفاعلن.... وهي عبارة عن جوازات البحر... وهي متشعبة كثيراً... وتحتاج إلى تعمق...
ولنكمل الآن في المثل... يجب علينا الآن أن نلاحظ الحركات التي رسمناها لنعرف على أي بحر يمكن أن تقع... وهنا نبدأ بالتجربة.... فنأخذ البداية ونحاول أن نضع كل الاحتمالات التي يمكن أن تكون عليها... فمثلاً يمكن أن نأخذ //0/0 وهذه على وزن فعولن ويمكن أن نأخذ //0/0/0 وتكون على وزن مفاعلتن مع سكون على حرف اللام... وعندها نبعد من طريقنا كل البحور الأخرى.. فهو لن يكون البسيط الذي يبدأ بـ مستفعلن ولن يكون الرمل الذي يبدأ بـ فاعلات وهكذا.. فنحصر الاحتمالات في الطويل والوافر والمتقارب ولا أذكر إن كان هناك غيرهم... وعندها ننتقل إلى المرحلة الثانية وهي الحصول على التفعيلة الثانية... وهنا يجب أن نذكر أن لدينا احتمالين
الاحتمال الأول: أن تكون أول تفعيلة هي فعولن
الاحتمال الثاني: أن تكون أول تفعيلة هي مفاعلتن
فإذا مشينا في الاحتمال الأول فهذا يعني أن الثانية يجب أن تكون مطابقة لبحر من البحور التي تبدأ بـ فعولن... وهي إما الطويل فتكون التفعيلة الثانية: مفاعيلن. وإما المتقارب فتكون التفعيلة الثانية فعولن... ونلاحظ أننا لا يمكن أن نحصل على أي من هذه التفعيلتين من خلال الحركات المتبقية: فنحن لدينا بعد فعولن (//0/0): /0//0/0 وهي على وزن فاعلاتن.. وليس هناك من بحر عبارة عن فعولن فاعلاتن... وعندها نعلم أن الاحتمال الأول لا يمكن أن يتحقق... فنعود إلى الاحتمال الثاني.. ونطبق نفس الطريقة...
والاحتمال الثاني أن تكون أول تفعيلة هي مفاعلتن وهي بداية بحر الوافر.. وضابط الوافر هو: بحور الشعر وافرها جميل ----- مفاعلتن مفاعلتن فعول
فيجب أن تكون التفعيلة الثانية هي أيضاً مفاعلتن.. وهذا ما حصل.. فإذا كانت الأولى هي //0/0/0 فنلاحظ أن الثانية هي //0///0 وهي مفاعلتن ولكن بفتح اللام. وعندها يمكننا بسرعة أن نلاحظ أن التفعيلة الأخيرة هي فعولن... ويكون قد تحقق بذلك بحر الوافر على تفعيلة: مفاعلتن مفاعلتن فعولن
أحياناً يمكننا أن نزيل الاحتمالات الغير واردة إذا ما نظرنا للشطر الثاني للبيت... والتي كانت //0///0 وهي مفاعلتن.. وبذلك أيضاً يمكننا مباشرة أن نزيل احتمال أن يكون البيت مبتدئاً بـ فعولن....
كل واحد ما فهم بيرفع إيدو.. ويلي بيحكي بلا ما يرفع إيدو بدو يوقف على الحيط.. وبدي حطلو قرن الشيطان.. فاهمين... وبالدورية...
ولك دوووووووووووووووووووووووووع
جابر دملوك
10-05-2007, 05:54 AM
بارك الله فيكم و نفع بكم و زادكم علما و عملا صالحا.
لدي الكثير من الأسئلة منها ما يبدو سخيفا و لكن تحمها لكي يكون البحث أكاديميا ينفع حتي المبتدئين.
1. هل يجب أن تكون القصيدة جميعها على بحر واحد ؟
إذا كان الجواب "نعم"
2. هل يجب أن تكون على نفس التفعيلة سواء الأساسية أو الفرعية ؟
إذا كان الجواب "لا"
3. هل يجب على البيت الأول أن يكون على التفعيلة الأساسية ؟
هل بإمكاننا أن نبدأ بأقصر البحور و كتابة جميع التفعيلات الأساسية منها و الفرعية و رموزها ؟
لدي فكرة سأقولها لك في وقتها لتبسيط ما أشرت إلى صعوبتة
(تقسيم الرموز على التفعيلات المعروفة)
فشلان
10-05-2007, 08:11 AM
الخال العزيز.. ليس عيباً أن نجهل الأشياء.. ولكن العيب أن لا نتعلم... هناك أشياء تكون عندك سخيفة جداً ومن البديهيات.. وتكون بالنسبة لي معلومة هامة جداً... وما من إنسان قد حوى جميع العلوم... والأمر أن كل مجهول صعب... وكل معلوم سخيف... فالأمر هنا نسبي يخضع لنظرية أينشتاين..
وقد قيل فيما سبق:
فقل لمن يدعي في العلم فلسفة ---- حفظت شيئاً وغابت عنك أشياء
وإليك الأجوبة عن الأسئلة:
نعم يجب على القصيدة أن تكون على بحر واحد.. وإلا كانت أبيات وليس قصيدة...
ولا يجب أن تكون على نفس التفعيلة... فلكل بحر جوازات... فمثلاً البسيط يكون مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن... ويمكن أن يأتي بيت بين الأبيات مستفعلن فعلن مستفعلن فاعلن.. أو مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن.. وهكذا...
وهذا الموضوع سيتم التوسع فيه إن شاء الله عند كل بحر... فسأحاول أن أذكر البحر.. وأذكر بعض الجوازات فيه...
أما السؤال الثالث، فلا أعتقد أن البيت الأول يجب أن يلتزم بالتفعيلة الأساسية... والله أعلم
ليس هناك من ترتيب معين في شرح البحور.. فليس شرطاً أن نبدأ بالأقصر.. وقد جرت العادة على البدء بالبحور الأكثر شيوعاً....
لست بحراً في بحور الشعر... ولذلك علي أن أحضر الزاد قبل الإبحار... ولذلك أرجو أن تعفيني من الترتيب.. وتترك لي الحرية في شرح البحر الذي أجده متوفراً أمامي...
جابر دملوك
10-05-2007, 01:12 PM
سألت عن أقصر بحر كي يكون بإستطاعتي تطبيق الفكرة على الأهين و الفكرة هي طريقة رياضية بحتة.
و جزاكم الله خيرا.
جابر دملوك
13-05-2007, 04:12 AM
الغالي فشلان : هل بإمكانك توضيح ما كتب بالأحمر مع أمثلة. و جزاكم الله خيرا.
ينقسم كل بيت شعري الى نصفين. يسمى النصف الأول صدرا والثاني عجزا وكل منهما مصراعا أو شطرا.
التفعيلة التي في آخر الصدر تسمى العروض و التي في آخر العجز تسمى الضرب وما عدا ذلك يسمى الحشو.
التغيير الذي يحدث في الحشو يسمى الزحاف والذي يحدث في العروض والضرب يسمى العلة وهي ملزمة.
التصريع هو أن يجانس الشاعر بين شطري البيت الأول في القصيدة أي يجعل العروض مشابها للضرب وزنا وقافية .
الكتابة العَروضية هي تقطيع البيت إلى وحدات صوتية و كتابته حسبما يلفظ وحسب تفاعيل البيت.
الزحاف هو خاص بثواني الأسباب و لا يدخل في الأوتاد ، ودخوله في بيت من القصيدة لا يستلزم دخوله في بقية أبياتها.
الزحاف المزدوج : هو اجتماع زحافين في تفعيلة واحدة.
الزحاف الجاري مجرى العلة : زحاف يدخل على العلة وقد يكون وحده في التفعيلة أو يصاحبه نوع من أنواع العلة.
العلل الجارية مجرى الزحاف : تغييرات تطرأ على بعض مقاطع التفعيلة في الحشو لكنها لا تحدث في الأسباب ولكن في الأوتاد .
إذا كان الشعر بيتا واحدا سمي يتيما وإن كان بيتين أو ثلاثة سمي نتفة ، وإن كان أربعة أو خمسة أو ستة سمي قطعة، وإن كان سبعة أو أكثر سمي قصيدة.
قد يشترك مصراعا البيت في كلمة واحدة يكون بعضها في الصدر وبعضها في العجز فيسمى البيت مدرجا أو مداخلا أو مدورا.
أهم مقومات القصيدة العربية وحدة القافية ووحدة الوزن.
القافية : هي المقاطع الصوتية التي تكون في أواخر أبيات القصيدة أي المقاطع التي يلزم تكرار نوعها في كل بيت.
فشلان
13-05-2007, 08:23 AM
الخال العزيز... يرضى عليك لا تصعبها علينا...
:D
التغيير الذي يحدث في الحشو يسمى الزحاف والذي يحدث في العروض والضرب يسمى العلة وهي ملزمة.
لقد أخبرتك أنه هناك ما يسمى بالجوازات... وهي إمكانية تغيير التفعيلة الأصلية للبيت...
ودعني أضع مثلاً
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن --- فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
اللون الأزرق هو العروض والأخضر هو الضرب وما سواه فهو حشو
فإذا جاء بيت الشعر وقد تغيرت فيه مفاعيلن الزرقاء أو الخضراء إلى مفاعلن مثلاً... يسمى ذلك علة... ويجب أن يكون هذا التغير ملازماً لكل القصيدة... فلا يمكن أن يكون البيت الأول ينتهي بالضرب مفاعلن.. ثم يأتي البيت الثاني منتهياً بالضرب مفاعيلن. وهذا معنى ملزمة... وهذا التغيير يسمى علة...
أما لو تغير كلمة مفاعيلن التي في الحشو (باللون الرمادي) إلى مفاعلن.. فهذا يسمى زحاف... ولا يلزم أن تكون كل القصيدة على وزن مفاعلن... فيمكن لك بيت أن يكون مختلفاً في الحشو.. فيأتي مرة مفاعيلن ومرة مفاعلن.. وهكذا....
الزحاف هو خاص بثواني الأسباب و لا يدخل في الأوتاد ، ودخوله في بيت من القصيدة لا يستلزم دخوله في بقية أبياتها.
أولاً لا بد من تعريف السبب والوتد..
( 1 ) السبب مقطع صوتي يتألف من حرفين ، وهو نوعان :
أ- سبب خفيف : ويتألف من حرفين : متحرك فساكن ، ويرمز له بالرمز (/0) ، نحو: هَلْ ، مَنْ ، مَا ، و(مُسْ ، تَفْ ) من (مُسْتَفْعِلُنْ ) مثلا .
ب- سبب ثقيل : ويتألف من حرفين متحركين ، ويرمزله بالرمز (//) نحو : لَكَ ، بِكَ ، و(مُتَ ) من (مُتَفَاْعِلُنْ ) مثلا.
( 2 ) والوتد مقطع صوتي يتألف من ثلاثة أحرف ، وهونوعان :
أ- وتد مجموع :وهو اجتماع متحركين فساكن ويرمز له بالرمز (//0) ،نحو : نَعَمْ ، عَلَى ، و(عِلُنْ) من (مُتَفَاْعِلُنْ ) مثلا .
ب- وتد مفروق : وهو اجتماع متحركين بينهما ساكن ، ويرمزله بالرمز (/0/) ، نحو : لَيْتَ ، حَيْثُ ، قَاْمَ و(فَاْعِ) من (فَاْعِ لاتُنْ ) مثلا .
( 3 ) والفاصلة مقطع صوتي يتألف من أربعة أحرف أوخمسة ، وهي نوعان :
أ- فاصلة صغرى : وهي اجتماع ثلاثة متحركات فساكن ، ويرمز لها بالرمز(///0)، نحو : جَبَلٌ ، ضَرَبَا ، ونحو (مُتَفَاْ) من (مُتَفَاْعِلُنْ ) ، ونحو ( عَلَتُنْ ) من (مُفَاْعَلتُنْ ) مثلا .
ب- فاصلة كبرى : وهي اجتماع أربعة متحركات فساكن ، ويرمز لها بالرمز (////0) ، نحو : عَمَلُكُمْ ، سمكةٌ ، ونحو ( مُتَعِلُنْ ) من (مُسْتَفْعِلُنْ ) وقد جُمِعَتْ هذه المصطلحات في هذه العبارة : ( لَمْ أَرَ عَلَى ظَهْرِ جَبَلٍ سَمَكَةً ) .
وقد شرحت سابقاً أنه غير ملزم لكل القصيدة.. لأنو في الحشو... والزحاف لا يكون إلا في الأسباب ولا يأتي مطلقاً في الأوتاد.. وإذا ما حصل تغيير في الأوتاد فإنه يسمى علة تجري مجرى الزحاف..
الزحاف المزدوج : هو اجتماع زحافين في تفعيلة واحدة.
مزدوج (مركب) ، وذلك عندما يصيب التفعيلة زحافان اثنان أي تغييران مثلا.. مستفعلن تصبع متعلن.. فقد حذفنا السين الساكنة... والفاء الساكنة
الزحاف الجاري مجرى العلة : زحاف يدخل على العلة وقد يكون وحده في التفعيلة أو يصاحبه نوع من أنواع العلة.
العلل الجارية مجرى الزحاف : تغييرات تطرأ على بعض مقاطع التفعيلة في الحشو لكنها لا تحدث في الأسباب ولكن في الأوتاد .
الأولى لا أعرف لها تفسيراً... وسأحاول في وقت لاحق إن شاء الله...
أما الثانية فهي جملة ناقصة.. فالعلل التي تجري مجرى الزحاف تأتي على نوعين
النوع الأول: وهو أن يحدث تغيير غير ملزم في العروض أو الضرب.. وقد جرت العلة مجرى الزحاف لأنها لم تلزم الشاعر على طول القصيدة...
النوع الثاني: هو تغيير حصل في حشو البيت.. ولكن في الأوتاد... والزحاف لا يكون إلا في الأسباب وليس الأوتاد.. فإذا جاء تغيير في الأوتاد.. سمي علة تجري مجرى الزحاف...
أهم مقومات القصيدة العربية وحدة القافية ووحدة الوزن.
وحدة الوزن المقصود بها أن تبقى القصيدة على نفس البحر... فيمكن أن يحل بها شيء من الزحاف أو العلة... ولكن لا يمكن أن تتغير من بحر إلى بحر آخر......
ولمزيد من المعلومات يمكن أن تتخذ هذا الكتاب مرجعاً لك...
http://updates1234.googlepages.com/book1.doc
جابر دملوك
14-05-2007, 04:37 AM
العزيز فشلان : بارك الله بكم و جزاكم الله خيرا.
إذا كان بحر المقتضب كما يلي :
المقتضب : اقتضب كما سألوافاعلات مفتعلن
فهل هذا يعتبر إحنمالا آخر ؟
المقتضب : إقتضب بلا سبب فاعلات مفتعلُ
و هل بإمكاننا معرفة جميع إحتمالات هذا البحر ؟
فشلان
14-05-2007, 07:54 AM
الخال العزيز...
البحر المقتضب هو مفعولات مستعلن. وليس فاعلاتن مفتعلن...
وأصله مفعولات مستفعلن... ولكنه يجب أن يأتي العروض والضرب على شكل مستعلن... لماذا؟ لا أدري... ولكن البحر المقتضب دائماً ينتهي بـ مستعلن... صحيح أن مستعلن ومفتعلن على نفس الوزن.. ولكن الوزن جاء من مستفعلن وقد حذفت العين.. فصارت مستعلن..
أما الحشو وهو عبارة عن مفعولات فهي تأتي على حالتين لا ثالث لهما:
مفعلات
معولات
فإما أن نحذف الواو... وإما أن نحذف الفاء... ولا يجب أن يكونا معاً أو يحذفا معا...
أما النهاية في العروض والضرب.. فهي لا تكون إلا مستعلن... أما مستعل... فهي نفسها مستعلن.. لأننا يمكن أن نمد آخر حرف... فيصبح مستعلن... وليس هناك أحرف لا تمد في النهاية...
وأعود وأقول ليس صغر البيت دليل على سهولته... بل أنا أراه من أصعب البحور... ووزنه ثقيل نوعاً ما على الأذن.. والعيب فيني وليس في البحر.. فهناك مئات الناس من يرى سهولته... ولكن يمكن أن تقيس أن نسبة الأبيات على بحر المقتضب أقل بكثير من الأبيات في البحر الطويل... وهذا يدل على أن الطويل أسهل من المقتضب... وأيسر على الأذن...
ولكم من بعده طول البقاء :D:D
جابر دملوك
14-05-2007, 07:56 PM
أنا كما قلت لم أختر بحر المقتضب لسهولته فلست أدري ما السهل و ما الصعب و لكني وجدته الأقصر من حيث الأحرف.
و كل ما أريده هو معرفة جميع إحتمالات أي بحر من البحور لتطبيق الفكرة الرياضية عليه.
فإن إستطعنا تطبيقها تمكنا من معرفة البحر بمجرد إدخال الشيفرة التي تحتوي على (\) و(.)
يا هلا بالجميع......
وين هل الموضوع مدثور .......
شكلو مفيد كتير.......
و هلأ بفيدنا بلي حكيتو بموضوع المعلم حسون تبع الشعريات........ازا حدا حابب يرتجل.........و يعمل شعر .....بعتقد هل الموضوع مفيد.........
يلا يا معلمنا و شاعرنا فشلان ......تفضل كمل الدروس........او بالأحرى ازا فيك تعملون بشكل مبسط اكتر و تعيد من الاول شرأيك؟................
يعطيكن العافية .......
اخوكم دوكر المعوكر..............
lina k
23-11-2008, 03:12 PM
سلام, والله موضوع مهمّ كتير.وأنا أؤيد الأخ "دوكر" وأعتقد أنه يجب تثبيته نظراً لأهميته في الساحة الشعرية.فما رايكم؟؟
شكرا للاخ فشلون وللعم جابر
بس في شغلة يا اخ فشلان نفرض انو احنا تعامنا الابحر والتقطيع :) ........
كيف فينا ننظم الشعر الموزن اي على احد هذه الابيات . افدنا ........
Powered by vBulletin® Version 4.1.11 Copyright © 2025 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved, TranZ by Almuhajir