المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هلاّ اجبتموني!



gardinia
12-09-2008, 09:57 PM
السلام عليكم, لقد احببت طرح هاتين القضيتين و ارجو اعطائي رايكم :

1- هل من مانع بزواج الفتاة بمن هو اصغر منها سنا؟


2-هل حقا ان الشاب يتهرب من الزواج بفتاة وصلت الى درجات عالية بعلمها "عالمة, طبيبة......." ؟

عبد الله
13-09-2008, 12:11 AM
رح جاوبك بس بشكل سريع
‏?- لا مانع وخذي الرسول عليه الصلاة والسلام قدوة في تساؤلاتك
?-‏ لا ليس حقا أن الشاب يتهرب وهذا الأمر يعود لنوعية فكر كل شاب

أيمن غ القلموني
13-09-2008, 12:36 AM
1- هل من مانع بزواج الفتاة بمن هو اصغر منها سنا؟




لا مانع ديني فلنأخذ الرسول صلى الله عليه وسلم كمثال ، إنما

المانع يتأتى من تفكير الفتاة التي تعتقد أنها إذا ما تزوجت شابا

أصغر منها فسيكون أقل منها نضوجا ولا يستطيع فهمها جيدا.


2-هل حقا ان الشاب يتهرب من الزواج بفتاة وصلت الى درجات عالية بعلمها "عالمة, طبيبة......." ؟




هناك من الشباب من يحب أن تكون المرأة ربة منزل ، تعتني

بالأولاد وتشعرهم بالمحبة والحنان والعطف ، ولهذا لا يحبذ ا

لطبيبة أو العالمة اللواتي ليس لديهن دوام محدد يتقيدن به. ولكن

تراه لا يعارض أن تكون مثلا معلمة لأنه يعرف أن لها دوام محدد

ولها وقت لتقضيه مع الأولاد.

The Angel
13-09-2008, 03:30 PM
1- هل من مانع بزواج الفتاة بمن هو اصغر منها سنا؟

كما قيل , ليس هناك مانع من الناحية الدنية ....
و لكن بنظري هي شيء ليس بالسهل في أيامنا هذه ...
و لكن اذا لم يكن هناك من عثرات مادية , ( كون الشاب أصغر من الفتاة , فمن الممكن أن يكون هناك مشاكل من ناحية العمل ) فلا مانع ...
في النهاية كل فتاة لها تفكيرها بهذه الأمور ...


2-هل حقا ان الشاب يتهرب من الزواج بفتاة وصلت الى درجات عالية بعلمها "عالمة, طبيبة......." ؟

منهم من يتهرب , و ذلك لسبب وعي الفتاة , و رفضها لفكرة عدم العمل , فهي تقول أنها تعبت و تعلمت , لكي تعمل و تأسس حياتها ... و يكون الشاب يرفض فكرة الزواج من فتاة تعمل خارج بيتها ...

و منهم من يرى هذا الأمر عادي و بسيط , فلا يتهرب منه...



و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...

Nader 3:16
13-09-2008, 03:48 PM
2-هل حقا ان الشاب يتهرب من الزواج بفتاة وصلت الى درجات عالية بعلمها "عالمة, طبيبة......." ؟

من وين جايبين هالحكي ؟؟؟؟؟ لاء بالنسبة لاي ما بفرء معي

kata2eb
14-09-2008, 12:16 AM
**** الثانية مية بالمية صح ....



أما الأولة ف ممكن

gardinia
14-09-2008, 06:28 AM
السلام عليكم, في البداية اود ان اشكر كل من اعطى رايه مع اني لا اتفق مع بعض الآراء.
بالنسبة للسؤال الثاني, اود ان اقول للأخ ايمن و الأخ كتائب ان الفتاة الغير عاملة يمكن ان تهمل بيتها.
بالمقابل فان الفتاة العاملة تستطيع التوفيق بين بيتها و عملها مهما يكن. (يمكن للصيدلية او الطبيبة او دكتورة الجامعة ان يكون لها دوام محدد براتب اقل). في النهاية اود ان اشير ان الإهتمام بالمنزل و الأسرة متعلق بأخلاقيات الفتاة و ليس بعملها او مستواها العلمي.

الزاهر
14-09-2008, 06:45 AM
سأجيب إن شاء الله بما أجاب به الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سؤل هكذا سؤال


عَنِ أَبي هُريرة رضيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ عَنِ النبيِّ صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم قال: " تُنْكحُ الْمَرْأَةُ لأرْبَعٍ: لمالها ولِحَسَبها ولِجَمَالها وَلدينها: فَاظْفَرْ بذاتِ الدِّينِ تَربَتْ يَدَاكَ " مُتّفَقٌ عَلَيْهِ




وكإضافة تفسير :


قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
فالمراة التي ينبغي نكاحها هي التي يتحقق فيها استكمال هذين الغرضين و هي التي اتصفت بالجمال الحسي و المعنوي.
فالجمال الحسي: كمال الخلقة لان المرأة كلما كانت جميلة المنظر عذبة المنطق قرت العين بالنظر إليها و أصغت الإذن إلي منطقها فينفتح إليها القلب و ينشرح إليها الصدر و تسكن إليها النفس و يتحقق فيها قوله تعالى: (( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها و جعل بينكم مودة و رحمة))-( الروم-21).
الجمال المعنوي: كمال الدين و الخلق فكلما كانت المرأة أدين و أكمل خلقا كانت أحب إلي النفس و اسلم عاقبة فالمراة ذات الدين قائمة بأمر الله حافظة لحقوق زوجها و فراشه و أولاده و ماله، معينه له على طاعة الله تعالى، إن ذكرته و أن تثاقل نشطته و أن غضب أرضته و المرأة الأدبية تتودد إلي زوجها و تحترمه و لا تتأخر عن شئ يحب أن تتقدم فيه و لا تتقدم في شئ يحب أن تتأخر فيه و لقد سئل النبي صلي الله عليه وسلم أي النساء خير؟ قال: (( التي تسره إذا نظر و تطيعه إذا أمر و لا تخالفه في نفسها و لا ماله بما يكره))- رواه أحمد والنسائي .
وقال صلي الله عليه وسلم: (( تزوجوا الودود الولود فاني مكاثر بكم الأنبياء، أو قال: الأمم)) - رواه أبو داود والنسائي-
فان أمكن تحصيل امرأة يتحقق فيها جمال المنظر و جمال الباطن فهذا هو الكمال و السعادة بتوفيق الله.أ.هـ من كتاب الزواج

وفي الحـديث :
·إخبار أن الذي يدعو الرجال إلى التزوج أحد هذه الأربع وآخرها عندهم ذات الدين فأمرهم صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم أنهم إذا وجدوا ذات الدين فلا يعدلوا عنها.

قال القاضي رحمه الله: من عادة الناس أن يرغبوا في النساء ويختاروها حدى الخصال، واللائق بذوى المروءات وأرباب الديانات أن يكون الدين مطمح نظرهم فيما يأتون ويذرون، لا سيما فيما يدوم أمره ويعظم خطره انتهى.- تحفة الاحوذي-

·ودل الحديث على أن مصاحبة أهل الدين في كل شيء هي الأولى لأن مصاحبهم يستفيد من أخلاقهم وبركتهم وطرائقهم ولا سيما الزوجة فهي أولى من يعتبر دينه لأنها أم أولاده وأمينته على ماله ومنزله وعلى نفسها.
والله تعالى أعلم ...





فَاظْفَرْ بذاتِ الدِّينِ
والأصة محلولة

بل كل الأصص محلولة
كبيرة ... صغيرة ... غنية ... فقيرة ... متعلمة ... دكتورة ... كلو ساعتها ما بيهم ... السعادة في الرضى وليست في أمر آخر
واللي راضي عن اللي عندو ياه شبدو لسا !!!!

line
19-09-2008, 03:16 PM
houwa ma fi maini3 dini inna taikhod waihid azgar minna bas il moujtama3 il almoun i khousousan houwa illi byirfoud hal chi w byi3tibrou 3aib

line
19-09-2008, 03:19 PM
fi chabaib ma bihibou yaikhdou waihdeh mit3lmeh aktar minnoun lianou bikoun ma3oun 3o2dit na2is ya haram w bil nisbeh la hadis il rasoul illi olou 3layhi al salaitou wa al salam izfar bi zait al din fa il moulahaz ma ba2a hada 3mba yitala3 3 hal mawdou3

Arsenic
19-09-2008, 03:40 PM
هلأ الأفضل أنا بشوف لآ بالنسبة لتاني سؤال بس كمان حسب الظروف .....
أما لأول سؤال يعني بكرة إذا كبروا بيصير الرجل هو يهتم بالمرة و أنا ما بفضل هالشي.....

gardinia
20-09-2008, 06:20 AM
أشكركم على ردودكم واحترم آرائكم, رغم اني لا اتفق مع الجميع و سبق و ذكرت رأيي بالقضية الثانية عندما قمت بالرد على الإخوة "ايمن وكتائب".و بالنسبة للقضية الأولى فأنا لا أحبّذ الفكرة.