مشاهدة النسخة كاملة : أعلام الصوفية
AbouRajaa
02-10-2008, 08:06 PM
كما أخبرتك أخي أيمن، كنت أنوي افتتاح موضوع للحديث عن أكابر الصوفية، و قد توفر لدي بفضل توفيق الله ، ما يعينني على افتتاحه، لذا قررت أن أبدأ الحديث عن القوم الذين سرى حبهم في دمي، القوم الذين أدعو الله أن يحشرني معهم، إنهم أكابر الصوفية، هؤلاء الذين عرفوا كيف يكون السلوك في الطريق إلى الله تبارك و تعالى.
و بجميل فضل توفيق الله أبدأ :
AbouRajaa
02-10-2008, 08:12 PM
ســيدي الـشــيخ عـبد الـقـادر الـجـيلانـي
رضـي الله عـنـه
نسبه:
هو سيدي: أبو صالح السيد محي الدين عبد القادر الكيلاني بن السيد أبي
صالح موسى بن السيد عبد الله بن السيد يحيى الزاهد بن ال
سيد محمد بن السيد داود بن السيد موسى بن السيد عبد الله
أبي المكارم بن السيد موسى الجون بن السيد عبدالله الكامل
المحض بن السيد الحسن المثنى بن السيد الإمام الحسن السبط
بن أمير المؤمنين سيدنا ومولانا علي بن أبي طالب زوج ال
سيدة البتول فاطمة الزهراء بضعة رسول الله صلى الله عليه
وسلم رضي الله عنهما فبينه وبين بضعة رسول الله صلى الله
عليه وسلم احد عشر أبا .
وذكر هذا النسب السخاوي في نتيجة التحقيق والحافظ شمس الدين الذهبي في تاريخه الكبير الجامع للأعيان وسبط ابن الجوزي في مرآة الزمان ونور الدين الشطنوبي في بهجته والعسقلاني في غبطته وغيرهم من الأعيان .
أما نسبه من جهة أمه فيرجع لسيدنا الحسين بن علي فأمه هي السيدة الشريفة والدرة المنيفة الحسينية أم الخير أمة الجبار فاطمة رضي الله عنها بنت السيد عبد الله الصومعي الزاهد ابن السيد أبي جمال الدين محمد ابن السيد محمود ابن السيد أبي العطا عبد الله ابن السيد كمال الدين عيسى ابن السيد الغمام أبي علاء الدين محمد الجواد ابن الإمام علي الرضا ابن الغمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الغمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الغمام الهمام سيد الشهداء أبي عبد الله الحسين ابن الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين
AbouRajaa
02-10-2008, 08:15 PM
ولادة الإمام الجيلاني رضي الله عنه
ولد رضي الله عنة في جيلان وجيلان أو كيلان ويقال أيضا بلاد الديلم . ولاية من القسم الشمالي الغربي من بلاد فارس يحدها شمالا ناحية تاليس الروسية , ومن الجنوب الغربي سلسلة جبال الرز الفاصلة بينهما وبين أذربيجان وعراق العجم , ومن الجنوب الشرقي مازندران ومن الشمال الشرقي بحر قزوين , وهي تعد من أجمل ولايات فارس ( دائرة المعارف للبستاني ) وكانت ولادته رضي الله عنه في التاسع من شهر ربيع الثاني من سنة 470 هجري على اصح الأقوال ونشأ وترعرع فيها وكان أخر أولاد أبيه لأنه عاش يتيماً فقد توفي أبوه بعد ولادته بقليل فعاش في كنف جده لأمه السيد عبد الله الصومعي وكان أخر أولاد امة لأنها حملت به في سن متأخرة في سن اليأس . حتى قيل أنها حملت به وهي في الستين من عمرها وذلك معروف عن القرشيات . أنهن يحملن في هذه السن كما ذكر ذلك التاذفي في قلائد الجواهر .وورد أنه كان له أخ واحد وقد قسمت أمة المال بينه وبين أخيه عندما خر ج إلى بغداد . ويقول ابن العماد الحنبلي في ( شذرات الذهب ) 4/199إن أخاه كان اسمه عبد الله وكان أصغر منه وكان رجلا صالحا عاش في جيلان وتوفي فيها وهو شاب ولكن الراجح أن أخاه كان اكبر منه
AbouRajaa
02-10-2008, 08:17 PM
نشأة الإمام الجيلاني رضي الله عنه
نشأ الشيخ عبد القادر في ظل رعاية امة وكانت صالحة تقية سليلة أئمة أطهار ورجال أبرار وكان جده عبد الله الصومعي رجلا صالحاً زاهداً عابداً حتى لقب بالصومعي وكان أبوه صالحاً فنالته بركته وتربى في كنف أمة التقية وجدة الصالح فربي على التقوى ونشا عليها فكان منذ صغر سنة زاهداً في الدنيا مقبلا على الآخرة طموحاً إلى معرفة الشريعة وفروعها ومداخلها ومخارجها .فظهرت علية علامات الولاية منذ الصغر بل في أيام رضاعة فقد ذكر صاحب قلائد الجواهر وغيرة انه كان لا يرضع في أيام رمضان حتى غروب الشمس فخافت علية أمة فحملته إلى والدها السيد عبد الله الصومعي فقال لها لا تخافي إن ابنك هذا سيكون له شأن عظيم في الولاية وعاش طفولته في جيلان ولكنة لم يجد ما يري طموحة في هذه البلدة ولا ما يروي ظمأه من العلوم والمعارف .فأخذت نفسه تحدثه بالسفر إلى بغداد حاضرة الدنيا في ذلك العصر . وكان أهل جيلان يدينون بالمذهب الحنبلي .وذكر صاحب قلائد الجواهر أنة كان يسير ويركض وراء بقرة فالتفت وكلمته وقالت لم تخلق لهذا يا عبد القادر فرجع باكيا إلى أمه وهنا بدأ يحث امة على السماح له بالسفر إلى بغداد .وعندما رأت الأم الصالحة أم الخير إصرار ابنها الشاب على السفر .وكم يعز عليها فراقه . أخذت تجهز ابنها وهي تكفكف دموعها وتدفع لوعة قلبها .وهي تعلم أنها لن تراه وقد ناهزت السبعين أو أكثر لكنها تأمل أن تجتمع وإياه تحت لواء جدهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فجهزته وأعطته أربعين دينار وخبأتها في ثيابه وأوصته قائلة : يا بني إياك أن تكذب فإن المؤمن لا يكذب .يا بني كن صادقاً ابدأ .يا بني كن صادقاً أبداً كما ربيتك فهذا هو أملي فيك . وسارت القافلة متوجهة من جيلان إلى بغداد وفي الطريق اعترضهم قطاع طرق فنهبوا القافلة وفتشوها فرداً فرداً فلما وصلوا للشيخ عبد القادر رأوه يرتدي ثياباً بسيطة لا يظهر علية أثر الغنى فقال احدهم هل معك شيء يا غلام فقال نعم فتعجب الرجل وأعاد السؤال مرة أخرى فقال نعم فأعاد الثالثة فقال نعم معي أربعين ديناراً فأخرجها لهم فقال له لماذا اعترفت وكنت قادراً على إخفائها .فقال لقد سألتني عن المال وإن أمي أوصتني أن لا اكذب فتحرك الإيمان في قلب رئيس الجماعة وبكى .وبكى أصحابه تأثراً بهذا الموقف فكان صدق الشيخ عبد القادر سببا لتوبة قطاع الطريق عن معصيتهم .وكان هذا أول امتحان للشيخ رضي الله عنة ونجح في هذا الامتحان .وكان امتحان لشخصيته وتقواه وتغلبه على هواه .وثبوت إيمانه وكان نجاحه كبير وبدت ملامح مستقبل الفتى الجيلي تلوح بالأفق مشرقة .
AbouRajaa
02-10-2008, 08:26 PM
دخول الإمام الجيلاني رضي الله عنه إلى بغداد وطلبه للعلم
دخل رضي الله عنه بغداد سنة ثمان وثمانين وأربعمائة بقصد طلب العلم ، وكان له من العمر ثماني عشرة سنة , وكانت بغداد في أوج عظمتها واتساعها وغناها , وابتلى الشيخ رضي الله عنه في أول حياته في بغداد ، وامتحن امتحانا قاسيا وتعرض للفتن والفقر والجوع والحرمان ، حتى كان يقتات من حواشي الأنهار ويمشي على الشوك حافياً ، وينام في البراري والخرب ، ولبس المرقع والرخيص من الثياب حتى لقب بالمجنون .
وطالما حدثته نفسه بترك بغداد ويرجع إلى أهله لكن الله ثبته وتابع طريقه الصعب الذي ملئ بالأهوال والصعاب ، ولكن عزيمته وهمته ساعدته لبلوغ مقصده فأخذ رضي الله عنه علم الظاهر بسائر فنونه على جماعة من الأعيان وبرع في جميع العلوم حتى كاد يعد للمناظرة في ثلاثة عشر فناً , وتأثر كثيراً بحجة الإسلام الإمام الغزالي رضي الله عنه وتقفا منهجه وزاد عليه وسمع رضي الله عنه الحديث على أيدي كثير من مشاهير عصره من الحفاظ وقرأ الفقه والأدب واللغة وألم بعلوم الشريعة من كل نواحيها وفاق جميع علماء عصره وصارت إليه الفتوى وخضع له كل علماء عصره واعترفوا بفضلة عليهم . وذاع صيته في البلاد , ثم صحب بعد ذلك جماعة من أرباب القلوب وأكابر أهلة الحقيقة فأخذ عنهم علم الطريقة وكان عمدته الشيخ أبو حماد الدباس لازمة نيفا وعشرين سنة وتربى على يديه وتأدب إلى أن صار من المحبوبين وتكلم ولا يبالي ولما تمكن وتهذب في العرفان .
AbouRajaa
02-10-2008, 08:28 PM
وكذلك أخذ عن قاضي القضاة أبو سعيد المبارك المخرمي . وأخذ طريق التصوف بجد وعزم وأقبل على المجاهدات والرياضات والخلوات بدون هوادة ، حتى صار من اكبر أرباب الأحوال . وصار من كبار الأولياء والتف حوله المريدين والتلاميذ حتى لقب بسلطان الأولياء والعارفين وخضع له المتصوفة وأرباب السلوك واعترفوا بفضلة عليهم وصار مرجعا لكل المتصوفة في زمانه لأنه غير منهج التصوف تغييراً كبيرا واستطاع أن يخضع التصوف للكتاب والسنة .ورسم منهجاً جديداً للتصوف مبنياً على الكتاب والسنة المطهرة ومع كل هذا كان زاهداً في الدنيا وشهواتها مقبلا على الآخرة ونعيمها . واستمرت فترة التحصيل العلمي للشيخ ثلاثا وثلاثين سنة قضاها على قدم وساق يحصل العلم والعمل والتصوف والسلوك وبدأ مرحلة جديدة من حياته وهي مرحلة تصدره للوعظ والتربية والتدريس وصارت مدرسته من أشهر وأكبر المدارس في البلاد الإسلامية بدون منافس وهنا بدأت مرحلة جديدة من حياة الشيخ .
ALRifai
04-10-2008, 01:31 PM
لله رجالٌ قد صدقوا
لله رجالٌ
هم رجالٌ شكلاً ، و معنىً جبالُ .
almo7eb
04-10-2008, 08:10 PM
" ربنا اغفر لنا و لإخواننا الذين سبقونا بالإيمان "
AbouRajaa
15-10-2008, 07:36 PM
تصدره للوعظ والإرشاد وتضلعه بالكتاب والسنة
وجلس رضي الله عنه للوعظ في شوال سنة 521هجري في مدرسة أبي سعيد المبارك المخرمي قاضي القضاة بباب الأزج وظهر له صيت كبير في الزهد , فوضت إليه مدرسة شيخه المخرمي رضي الله عنه , وأقام فيها يدرس ويعظ الناس إلى أن ضاقت بالناس , الذين قُدِر عددهم بسبعين ألف إنسان ,
أظهر الله الحكمة من قلبه على لسانه , حتى صار أحد أشهر الأولياء الذين وقع الإجماع على ولايتهم عند جميع أفراد الأمة المحمدية تتلمذ على يديه عدد كبير من الفقهاء والعلماء والمحدثين وأرباب الأحوال أمثال : شيخ العراق الزاهد الحسن بن مسلم الفارسي العراقي . وأمثال قاضي الديار المصرية عبد الملك بن عيسى المارانَّي الكردي الشافعي . وسيدي شعيب أبو مدين , وأبو عبد الله محمد بن أبي المعالي , الإمام الحافظ الأثري أبو محمد عبد الغني المقدسي الحنبلي والشيخ بن قدامه المقدسي الحنبلي , وغيرهم الكثير رضي الله عنهم أجمعين , تصدر للتدريس والفتوى والتربية والوعظ وسلم إلية قلم الفتوى في زمانه .
AbouRajaa
15-10-2008, 07:38 PM
وبسند صاحب البهجة إلى أبي قاسم البزار أنه قال : كانت الفتوى تأتي الشيخ عبد القادر وما رأيته يبيت عنده فتوى ليطالع عليها بل يكتب عليها عقب قراءتها وكان يفتي على مذهب الإمام احمد والشافعي وتعرض فتواه على علماء العراق فما كان تعجبهم من صوابه اشد تعجبهم من سرعة جوابه ومما اشتهر عن الشيخ عبد القادر رحمه الله مما يدل على فقهه وثبات قدمه في العلم ما حكاه عنه ابنه موسى كما قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله : ( سمعت والدي يقول : خرجت في بعض سياحتي إلى البرية ومكثت أياماً لا أجد ماء فاشتد بي العطش فأظلَّتني سحابة نزل على منها شي يشبه الندى , فترويت منه , ثم رأيت نوراً أضاء به الأفق وبدت لي صورة , ونوديت منها : يا عبد القادر أنا ربك وقد أحللت لك المحرمات , أو قال :ما حرمت على غيرك , فقلت : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم اخسأ يا لعين , فإذا ذلك النور ظلام , وتلك الصورة دخان ، ثم خاطبني وقال : يا عبد القادر نجوت مني بعلمك بحكم ربك وفقهك في أحوال منازلاتك , ولقد أضللت مثل هذا الواقعة سبعين من أهل الطريق فقلت : لربي لفضل والمنَّة , قال : فقيل له : كيف علمت أنَّه شيطان ؟ قال بقوله : وقد أحللت لك المحرمات ) .
AbouRajaa
15-10-2008, 07:54 PM
ومما يدل على تمكنه في الفقه وبراعته فيه ماحكاه عنه ابنه عبد الرزاق قال : جاءت فتوى من العجم إلى علماء بغداد لم يتضح لأحد فيها جواب شافي وصورتها : ما يقول السادة العلماء في رجل حلف بالطرق الثلاث . أنَّه لابد أن يعبد الله عز وجل عبادة ينفرد بها دون جميع الناس في وقت تلبسه بها فما يفعل من العبادات ؟ قال : فأتي بها إلى والدي فكتب عليها على الفور : يأتي مكة , ويخلي له المطاف , ويطوف أسبوعأ وحده وتنحل يمينه , قال : فما بات المستفتي ببغداد .
هكذا كانت حياته العلمية ووعظه وإرشاده كان علما وعالما وعاملا وقدوة وداعياً . واعترف بفضله القاصي والداني والعرب والعجم وانتشر فضله حتى عمَّ جميع البقاع وقصده الوافدون من كل البلاد والتف حوله الفقراء والمساكين . فكان بغية كل الطالبين في جميع العلوم وكان بغية الناس فيما يحتاجون فكان نوراً يشع على دولة الإسلام فرضي الله عنة ونفعنا ببركته .
AbouRajaa
15-10-2008, 07:56 PM
قال شيخ الإسلام الشيخ محي الدين النووي رحمه الله : : ما علمنا فيما بلغنا من التفات الناقلين وكرامات الأولياء أكثر مما وصل إلينا من كرامات القطب شيخ بغداد محيي الدين عبد القادر الجيلي رضي الله عنه , كان شيخ السادة الشافعية والسادة الحنابلة ببغداد وانتهت إليه رياسة العلم في وقته , وتخرج بصحبته غير واحد من الأكابر وانتهى إليه أكثر أعيان مشايخ العراق وتتلمذ له خلق لا يحصون عدداً من أرباب المقامات الرفيعة , وانعقد علية إجماع المشايخ والعلماء رضي الله عنهم بالتبجيل والإعظام , والرجوع إلى قولة والمصير إلى حكمه ,وأُهرع إليه أهل السلوك من كل فج عميق وكان جميل الصفات شريف الأخلاق . كامل الأدب والمروءة كثير التواضع دائم البشر وافر العلم والعقل شديد الاقتفاء لكلام الشرع وأحكامه معظما لأهل العلم مُكرِّماً لأرباب الدين والسنة , مبغضاً لأهل البدع والأهواء محبا لمريدي الحق مع دوام المجاهد ولزوم المراقبة إلى الموت وكان له كلام عال في علوم المعارف شديد الغضب إذا انتهكت محارم الله سبحانه وتعالى سخي الكف كريم النفس على أجمل طريقة وبالجملة لم يكن في زمنه مثله رضي الله عنه . قلائد الجواهر ص 137 نقلا عن بستان العارفين
AbouRajaa
15-10-2008, 07:57 PM
وذكره الشيخ أبو الحسن الندوي في كتابه رجال الفكر والدعوة فقال : ولم يمنعه اشتغاله بالوعظ والإرشاد وتربية النفوس من الاشتغال بالتدريس , ونشر العلم ونصر السنة والعقيدة الصحيحة , ومحاربة البدع , وقد كان في العقيدة والفروع متبعا للإمام أحمد والمحدثين والسلف . قال ابن رجب : كان متمسكاً في مسائل الصفات والقدر ونحوهما بالسنة , مبالغاً في الرد على من خالفها . وقد كان قوي الاشتغال بالتدريس , عالما مثقفاً , قالوا : كان يتكلم في ثلاثة عشر علماً وكانوا يقرءون عليه في مدرسته درساً من التفسير , ودرساً من الحديث , و درساً من المذهب , و الخلاف وكانوا يقرءون عليه طرفي النهار التفسير وعلوم الحديث , والمذهب والخلاف , والأصول , والنحو .
كان رضي الله عنه يقرأ القران بالقراءات بعد الظهر , وكان يفتي على مذهب الإمام الشافعي والإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنهما , وكانت فتواه تعرض على العلماء بالعراق , فتعجبهم أشد الإعجاب .
AbouRajaa
15-10-2008, 08:00 PM
ويتابع الشيخ أبو الحسن قائلا : عني الشيخ عبد القادر بعدما أتم دراسته العلمية والروحية بالإصلاح وإرشاد الخلق إلى الحق , وجمع بين الرئاسة الدينية والرئاسة العلمية , وكان أبو سعيد قد بني مدرسة لطيفة بباب الأزج ففوضت إليه وتكلم مع الناس بلسان الوعظ وظهر له صيت , فضاقت مدرسته بالناس من ازدحامهم على مجلسه : فجلس للناس عند السور أياماً , ثم وسعت بما أضيف إليها من المنازل والأمكنة التي حولها , وبذل الأغنياء في عمارتها أموالهم ,وعمل الفقراء فيها بأنفسهم , واكتملت المدرسة في سنة ثمان وعشرين وخمسمائة , وصارت منسوبة إليه ,وتصدر بها للتدريس والفتوى والوعظ مع الاجتهاد في العلم والعمل ,وجمع الله قلوب عباده على حبه , والهج ألسنتهم بالثناء عليه , وانتهت إليه رئاسة العلم والتربية والإصلاح والإرشاد والدعوة إلى الله بالعراق وقصده الناس من الأفاق , ورزقه الله من الوجاهة والقبول ما أزرى بوجاهة الملوك والسلاطين , وهابه الخلفاء والملوك والوزراء فمن دونهم ,
AbouRajaa
17-10-2008, 07:25 PM
قال الشيخ موفق ابن قدامه صاحب المغني : لم أر أحداً يعظم من أجلْ الدين أكثر منه " وكان يحضر مجالسه في بعض الأحيان الخليفة والملوك والوزراء فيجلسون متأدبين خاشعين . أما العلماء والفقهاء فلا يأتي عليهم حصر , وقد عد في بعض مجالسه أربعمائة محبرة.
ويقول : وكان لمجالسه تأثير عظيم ونفع كثير .
قال الشيخ عمر الكيساني : لم تكن مجالس سيدنا الشيخ عبد القادر رضي الله عنه تخلو ممن يسّْلمْ من اليهود والنصارى , ولا من يتوب من قطاع الطريق , وقاتلي النفس , وغير ذلك من الفساق ولا ممن يرجع عن معتقد سيء, وقد كان يشعر بذلك ويحمد الله عليه , ويفضله على ما كان يهواه من الخلوة بالله والانقطاع عن الخلق والاشتغال بالعبادات .
AbouRajaa
17-10-2008, 07:28 PM
ومما يدل على سعة معرفة الشيخ بالكتاب الكريم ، ما اخبره به الشيخ يوسف بن الإمام أبي الفرج الجوزي العلامة البغدادي الشهير فقال :
قال لي الحافظ احمد البندلجي حضرت ووالدك رحمه الله تعالى يوما مجلس عبد القادر، فقرأ القارئ آية ، فذكر الشيخ في تفسيرها وجها فقلت لوالدك أتعلم هذا الوجه ؟
قال : نعم ، ثم ذكر الشيخ وجها آخر . فقلت : لوالدك أتعلم هذا الوجه ؟
قال : نعم ، فذكر الشيخ فيها احد عشر وجها ، وأنا أقول لوالدك أتعلم هذا الوجه ؟
وهو يقول : نعم . ثم ذكر الشيخ وجها آخر . فقلت لوالدك أتعلم هذا الوجه ؟
قال : لا حتى ذكر فيها كمال أربعين وجها يعزو كل وجه إلى قائله ووالدك .
يقول : لا اعرف هذا الوجه واشتد تعجبه من سعة علم الشيخ .
وكان الشيخ عبد القادر لا يروي في كتبه وخطبه غير الأحاديث الصحيحة وكان له باع طويل في نقد الحديث وكان يشرح الحديث في معناه اللغوي ، ثم ينتقل إلى شرح مغزاه ، ثم ينتقل إلى استنباط المعاني الروحية منه ، وهكذا كان قد جمع بين ظاهرية المحدثين وروحاني الصوفية . وكان الشيخ عبد القادر لا يشجع طلابه على دراسة الفلسفة أو علم الكلام ، لأنه لا يرى أنهما ليسا من العلوم الموصلة إلى الله تعالى ثم انه يخشى أن ينصرف طلابه إليهما فيقعوا في مهاوي الآراء الفلسفية أو الكلامية البعيدة عن العقيدة الشرعية .
ALRifai
19-10-2008, 02:30 PM
رحم الله الإمام
عبد القادر الجيلاني
و نفعنا بعلومه في الدارين
آمين
AbouRajaa
21-10-2008, 06:37 PM
طريقة ومنهج الشيخ عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه في التربية والسلوك
جاء الشيخ عبد القادر الجيلاني قدس الله سره إلى بغداد في سنة (488) هـ لطلب العلم وتعلم الفقه وبدأ بطلب العلم وشمر عن ساعد الجد عندما علم أن طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة فاجتهد بهذا الطريق وكان يدرس اثنا عشر علما حتى قال :
درست العلم حتى صرت قطباً ونلت السعد من مولى الموالي
وصار سلطان العلماء ويفتي على المذهبين الحنبلي والشافعي وتصدر للتدريس في مدرسة شيخه أبو سعيد المخزومي في باب الأزج حتى ضاقت المدرسة بالوافدين فخرج من بغداد إلى أطرافها ليتسع للناس حيث وصل عدد الذين يجلسون في مجلسه إلى سبعين ألف طالب وعالم ومتصوف وروى عنه أيضا انه قضى عدة سنوات على ضفاف دجلة يتعبد ويعتكف لعبادة الله تعالى وتوجه إلى علم التصوف والسلوك والتربية فأخذ هذا العلم عن قاضي القضاة أبو سعيد المخزومي وعن الشيخ حماد الدباس وعن الشيخ عبد الله الصومعي حتى شهد الكل له بالصلاح والولاية وذاع صيته في بغداد واستطاع رضي الله عنه أن يجمع بين الفقه والعلم والتصوف والسلوك والتربية وعندما رأى ضلال بعض الفرق الصوفية وخروجها عن الكتاب والسنة راح يحاربها ويبين زيفها وزيغها وبدعها وسعى جاهدا ليخضع الطريقة للشريعة لكي لا تضل ولا تزيغ بل قدم الشريعة على الطريقة لأنها الأصل الذي تبنى عليه الطريقة وكان يكثر من قوله : (اتبعوا ولا تبتدعوا ) وكان يقول: (تفقه ثم اعتزل وكل حقيقة لا تشهد لها الشريعة فهي زندقة) .
AbouRajaa
21-10-2008, 06:38 PM
وخضع له كل العلماء والأولياء في زمنه لما رأوا فضله عليهم وبذلك أعاد ربط السلوك والتصوف بالفقه والشرع كما كان الزهد والتعبد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان للشيخ عبد القادر رضي الله عنه باعاً طويلاً بالتأليف والتصنيف وخاصة بالتصوف والسلوك مثل كتاب : (الفتح الرباني – فتوح الغيب – الغنية – سر الأسرار – الطريق إلى الله – آداب السلوك) وكل هذا من أجل أن يضع لطريقته منهاجاً قويماً قائم على الكتاب والسنة من أجل ينير الدرب لمريديه من بعده حتى لا يضلوا وينغمسوا في البدع والضلال وهكذا كان منهج سيدي الشيخ عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهكذا استطاع أن يوفق بين الفقه والتصوف وآخى بين الفقهاء والمتصوفة واخضع الحقيقة للشريعة وصفى التصوف من البدع والضلالات التي دخلت عليه فدان له العلماء ووقف ببابه الأولياء حتى قال عنه الشيخ عقيل المنبجي رحمه الله : هذا هو الباز الأشهب هذا هو سلطان الأولياء والعارفين
AbouRajaa
21-10-2008, 06:39 PM
وقال عنه الإمام الشعراني رضي الله عنه : طريقته التوحيد وصفاً وحكماً وحالاً وتحقيقه الشرع ظاهراً وباطناً . الطبقات الكبرى 1/129
وقال عنه الشيخ عدي بن مسافر رحمه الله تعالى : طريقته الذبول تحت مجاري الأقدار بموافقة القلب والروح واتحاد الباطن والظاهر وانسلاخه من صفات النفس 0 الطبقات الكبرى 1/127
وقال عنه الشيخ بقا بن بطو رحمه الله تعالى :كانت قوة الشيخ عبد القادر الجيلاني في طريقته إلى ربه كقوى جميع أهل الطريق شدة ولزوماً وكانت طريقته التوحيد وصفاً وحكماً وحالاً . الطبقات الكبرى 1/ 127
ويقول عنه الشيخ علي بن الهيتي رحمه الله تعالى : كان قدمه التفويض والموافقة مع التبرىء من الحول والقوة وكانت طريقته تجريد التوحيد وتوحيد التفريد مع الحضور في موقف العبودية لا بشيء ولا لشيء . الطبقات الكبرى1/128
AbouRajaa
21-10-2008, 06:41 PM
ولم يطعن أحد بسيرته ومنهجه بل شهد بفضله كبار علماء الأمة وصالحيها ممن عاصروه وممن جاءوا من بعده فمن العلماء كالعز ابن عبد السلام والإمام النووي وابن كثير والذهبي وابن تيمية وابن القيم والسيوطي وابن حجر رحمهم الله ومن الصالحين كالإمام الرفاعي والشيخ عقيل المنبجي والسهروردي ومحي الدين العربي وعدي ابن مسافر والشيخ رسلان الدمشقي وحياة ابن قيس الحراني وأبو مدين وأبو الحسن الشاذلي والشعراني رحمهم الله أجمعين
almo7eb
21-10-2008, 08:17 PM
رحم الله الإمام عبد القادر الجيلاني
و سائر أئمة المسلمين
أبو حسن
22-10-2008, 02:30 PM
إقتباس من عقيدة الشيخ الجيلاني كما في كتابه (الغنية لطالبي طريق الحق عز وجل)
http://www.qalamoun.com/Forum/attachment.php?attachmentid=1322&stc=1&d=1224671322
almo7eb
22-10-2008, 07:28 PM
مشكور أخ أبوحسن على هذه المشاركة " الملغومة " إن صح التعبير !!
أبو حسن
23-10-2008, 08:09 AM
نستمر في إيراد نقول من كتاب (لغنية لطالبي طريق الحق عز وجل) لبيان عقيدة الشيخ عبد القادر الجيلاني رحمه الله تعالى، فالكلام على عقيدته متمم للكلام على حياته
http://www.qalamoun.com/Forum/attachment.php?attachmentid=1323&stc=1&d=1224734702
http://www.qalamoun.com/Forum/attachment.php?attachmentid=1324&stc=1&d=1224734702
http://www.qalamoun.com/Forum/attachment.php?attachmentid=1325&stc=1&d=1224734702
http://www.qalamoun.com/Forum/attachment.php?attachmentid=1326&stc=1&d=1224734702
http://www.qalamoun.com/Forum/attachment.php?attachmentid=1327&stc=1&d=1224734702
أبو حسن
23-10-2008, 08:12 AM
بيان أن عقيدة الشيخ عبدالقادر الجيلاني رحمه الله مخالفة لعقيدة الأشاعرة وأنه كان يحكم عليهم بالبدعة والضلال
http://www.qalamoun.com/Forum/attachment.php?attachmentid=1328&stc=1&d=1224735067
http://www.qalamoun.com/Forum/attachment.php?attachmentid=1329&stc=1&d=1224737458
AbouRajaa
24-10-2008, 08:27 PM
أخي الفاضل أبو حسن :
أما كونُ الإمام عبد القادر قد خالف الأشاعرة في بعض المواطن ! فهذا أمرٌ معلوم لا يخفى على أحد !
لكن أنه حكم عليهم بالبدعة و الضلال فهذه لم أقرأها في أيٍّ من مصنفاته التي قرأتُ الكثير الكثير منها !
أخوكم
AbouRajaa
أبو حسن
24-10-2008, 08:56 PM
أخي أبو رجاء، أظنني نقلت لك نص كلام الجيلاني الصريح، حيث ذكر مذهبه في كلام الله وأنه صوت لا كصوت الآدميين ثم أردفه بقوله (خلاف ما قالت الأشاعرة من أن كلام الله معنى قائم بنفسه، والله حسيب كل مبتدع ضال مضل)، أليس هذا كافيا في إثبات تبديعه وتضليله لهم ؟
على كل حال، ليس هذا مربط الفرس عندي ولا يهمني إن كان يبدّعهم أم لا، فمخالفته لهم في باب الأسماء والصفات وباب الإيمان جلي واضح، وأراك تقرّ بهذا الخلاف ولا تنكره، وإنما مربط الفرس عندي: كيف يبلغ الجيلاني مرتبة (الولاية) عندكم وعقيدته كما نقلتُ لك؟؟؟
إن مخالفاته للأشاعرة، من خلال النصوص السالفة، ليست فرعية، بل في الأصول، الأشاعرة يكفّرون من يقول بها، وفي أفضل الأحوال يبدّعونهم أو يضللونهم، فهو يّثبت الإستواء والعلو بالذات، ويثبت اليد والوجه والعين والأصابع والنزول والقدم... ويقول أن الله يتكلم بصوت وحرف !!!
فكيف يكون لله ولي، عندكم، وعقيدته فاسدة، عقيدة تشبيه وتجسيم... ؟
كيف تصحّ ولاية من لم تصح عقيدته ؟
AbouRajaa
25-10-2008, 06:32 PM
هوِّنْ عليْكَ أخي أبا حسن ، فالمسألة ليست بهذا الحجم ! بل هي أبسط من ذلك بكثير ، و سأبين شيئاً من ذلك فأقول :
أولاً كدليلٍ قطعيٍّ على أن الإمام لا يعتبر الأشعرية فرقة ضالة بالمعنى الذي أشرت عليه ، فلعلك لو تابعت قراءة الكتاب الذي تنقل عنه للإمام الجيلاني"الغنية" لوجدت جواب ذلك مسطراً من كلام الإمام، ذلكَ أنّهُ عندما تابع في هذا الكتاب ليصل للحديث عن الفرق الضالة !!"بالمعنى الذي أشرتَ إليه " لم يذكر الأشعرية من بين تلك الفرق الضالة !!!!
و هذا وحده دليلٌ كافٍ على أنَّهُ بالرغم من مخالفته لهم في بعض المواطن ، لا يراهم فرقة ضالة !!! بل و إنّهُ في كثير من المواطن يوافقهم الرأي ! و هذا أكثر من أن يحصى و أشهر من أن يطالب قائله بدليل ، و من طالب بالدليل قلنا له هذه كتب الإمام موجودة بيننا و بينك ....
و أما مسألة الخلاف الذي أشرتَ إليه ، وأن الأشاعرة يكفرون قائل تلك الأقوال ، فهذا موضوع لا أظنه جوابه يخفى على رجل مثلك، فالمسألة ببساطة ضائعة بين مُفَرِّطٍ و مُفرِطْ !!! فالأشاعرة رغم ثبوت هذا الكلام عن الإمام لم يحكم أحدُ منهم بشيء من الضلال أو البدعة أو ما شاكل على الإمام !!!! و هذا دليلٌ قطعي على أن العداء القائم بين المختلفةِِ أقوالهم في هذا الباب إنما هي مسألة سجالٌ بين المتنطعين و ضياعٌ بين مُفَرِّطٍ و مُفرط !!!!
AbouRajaa
25-10-2008, 06:42 PM
هذا ما أحببتُ قوله، و لا أحب أن أزيد على ذلك الكثير .
لكن ، حتى أثبت لك أن المسألة سجالٌ بين المتنطعين و أصحاب العقول المتحجرة و القلوب المظلمة ، و الأفئدة الجاهلة.. أطرحُ سؤالاً بسيطاً فأقول : أراك تُقِِرُّ بأن عقيدة الإمام سليمة أو على الأقل توافقه فيما نقلت على أقلِّ تقدير ، و معلومٌ أنَّهُ علمٌ من أعلام الصوفية !!!!
و ترى المتنطعين يبذلون الغالي و النفيس في سبيل إمداد حربٍ شعواء على الصوفية ، و يتهمونهم بالجهل و العقائد الفاسدة و ما إلى ذلك مما أتنزه عن ذكره هنا ! أليس هذا وحده كافياً ليعلم الجميع أنَّ ما يشاع عن الصوفية من أنهم أهل بدع و ضلالات و عقائدة فاسدة ، ليس سوى آثار جهل و تنطع ناشري هذه الأقاويل ؟؟؟؟
و لا أحبُّ أن أطيل الكلام ، لأني أفضل أن يحافظ هذا الموضوع على هدفه الذي هو التعريف بأعلام الصوفية، و إن شئت أن نتابع النقاش فنستطيع فتح موضوع مخصصٍ له ، و تقبل جزيل شكري على ما بيّنت.
أخوك
AbouRajaa
أبو حسن
25-10-2008, 06:55 PM
أنا أيضا لا أريد أن أفسد عليك موضوعك...
لكن لي ملاحظة، أنا لم أشر أبدا في كلامي إلى عقيدة الشيخ الجيلاني أسليمة هي أو فاسدة، وإنما نقلت من كلامه ما يُخالف به الأشاعرة
وشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله له رسالة يشرح فيها إحدى رسائل الشيخ الجيلاني أظنها (مفاتيح الغيب)...
نحن لا نحكم على أحد بالضلال جملة... ولا حتى ابن تيمية، الذي إن قرأت له، تجده يثني على بعض المعروفين بالإشتغال بالتصوف خيرا في كثير من المواضع... من انحرف ننبه على انحرافه... ونبيّن مخالفته...
ولا أنكر أن هناك من يُجمل ولا يُفصل حين يتكلم... والسبب هو حال الكثير من المتصوفة في عصرنا والله المستعان...
AbouRajaa
25-10-2008, 07:03 PM
بارك الله بك أخي أبو حسن ، و جزاكَ خيراً على ما قدمت، و أشْهِدُ الله أني لم أكن أقصد بما طلبت أنك أفسدت الموضوع و لم يخطر ذلك ببالي و إنما كان القصد أن الحديث في ذلك فيه الأخذ و الرد و يطول فيه الكلام مما يجعلنا نحيد عن هدف هذا الموضوع ليس إلا ، و لا أخفيك أن سررت كثيراً بهذه المداخلة التي سمحت لنا أن نشير أن الصوفية ليسوا جميعاً كما يقال عنهم .....
أخوك
AbouRajaa
AbouRajaa
26-10-2008, 04:17 PM
أقوال العلماء في الشيخ عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه
قال شيخ الإسلام الشيخ محي الدين النووي رحمه الله : ما علمنا فيما بلغنا من التفات الناقلين وكرامات الأولياء أكثر مما وصل إلينا من كرامات القطب شيخ بغداد محيي الدين عبد القادر الجيلي رضي الله عنه , كان شيخ السادة الشافعية والسادة الحنابلة ببغداد وانتهت إليه رياسة العلم في وقته , وتخرج بصحبته غير واحد من الأكابر وانتهى إليه أكثر أعيان مشايخ العراق وتتلمذ له خلق لا يحصون عدداً من أرباب المقامات الرفيعة , وانعقد علية إجماع المشايخ والعلماء رضي الله عنهم بالتبجيل والإعظام , والرجوع إلى قولة والمصير إلى حكمه ,وأُهرع إليه أهل السلوك من كل فج عميق وكان جميل الصفات شريف الأخلاق . كامل الأدب والمروءة كثير التواضع دائم البشر وافر العلم والعقل شديد الاقتفاء لكلام الشرع وأحكامه معظما لأهل العلم مُكرِّماً لأرباب الدين والسنة , مبغضاً لأهل البدع والأهواء محبا لمريدي الحق مع دوام المجاهد ولزوم المراقبة إلى الموت وكان له كلام عال في علوم المعارف شديد الغضب إذا انتهكت محارم الله سبحانه وتعالى سخي الكف كريم النفس على أجمل طريقة وبالجملة لم يكن في زمنه مثله رضي الله عنه . قلائد الجواهر ص 137 نقلا عن بستان العرافين
AbouRajaa
26-10-2008, 04:20 PM
قال شيخ الإسلام عز الدين بن عبد السلام رحمه الله : إنه لم تتواتر كرامات أحد من المشايخ إلا الشيخ عبد القادر فإن كراماته نقلت بالتواتر . كتاب الذيل على طبقات الحنابلة لابن رجل 134 _ سير أعلام النبلاء للذهبي ج 20 ص 443
قال الذهبي في سير أعلام النبلاء في ترجمته : الشيخ عبد القادر الشيخ الإمام العالم الزاهد العارف القدوة شيخ الإسلام علم الأولياء محيي الدين أبو محمد عبد القادر بن أبي صالح عبد الله بن جنكي دوست الجيلي الحنبلي شيخ بغداد .
AbouRajaa
26-10-2008, 04:23 PM
ويقول شيخ الإسلام تقي الدين بن تيمية رحمة الله تعالى: وأما أئمة الصوفية والمشايخ المشهورين من القدماء مثل الجنيد بن محمد وأتباعه ومثل الشيخ عبد القادر وأمثاله فهؤلاء من أعظم الناس لزوماً للأمر والنهي وتوصية بإتباع ذلك وتحذيرا من المشي مع القدر كما مشى أصحابهم أولئك. مؤلفات الشيخ
قال أبو اسعد عبد الكريم السمعاني : كان عبد القادر أبو محمد من أهل جيلان إمام الحنابلة وشيخهم في عصره فقيه صالح دين خير كثير الذكر دائم الفكر سريع الدمعة تفقه على المخرمي وصحب الشيخ حماداً الدباس وكان يسكن باب الأزج في مدرسة بنيت له مضينا لزيارته فخرج وقعد بين أصحابه وختموا القرءان فألقى درساً ما فهمت منة شيئا وأعجب من ذا أن أصحابه قاموا وعادوا الدرس فلعلهم فهموا لإلفهم بكلماته وعبارته وقال : هو إمام الحنابلة وشيخهم في عصره فقيه صالح كثير الذكر دائم الفكر ,وهو شديد الخشية , مجاب الدعوة اقرب الناس للحق ولا يرد سائلا ولو بأحد ثوبيه .
almo7eb
01-11-2008, 10:34 PM
عالخط نحنا أبو رجاء
شو مابدك تكمل ؟؟؟؟
AbouRajaa
02-11-2008, 06:47 PM
وقال شيخ الإسلام شهاب الدين احمد بن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى : كان الشيخ عبد القادر متمسكاً بقوانين الشريعة , يدعو إليها وينفر عن مخالفتها ويشغل الناس فيها مع تمسكه بالعبادة والمجاهدة ومزج ذلك بمخالطة الشاغل عنها غالبا كالأزواج والأولاد , ومن كان هذا سبيله كان أكمل من غيره لأنها صفة صاحب الشريعة صلى الله علية وسلم . قلائد الجواهر ص 23
وقال موفق الدين بن قدامة المقدسي رحمه الله تعالى : دخلنا بغداد سنة إحدى وستين وخمسمائة فإذا الشيخ عبد القادر بها انتهت إليه بها علما وعملا وحالا واستفتاء , وكان يكفي طالب العلم عن قصد غيره من كثرة ما اجتمع فيه من العلوم والصبر على المشتغلين وسعة الصدر كان ملئ العين وجمع الله فيه أوصافاً جميلة وأحوالاً عزيزة ,وما رأيت بعده مثله ولم اسمع عن احد يحكي من الكرامات أكثر مما يحكى عنه , ولا رأيت احداً يعظمه الناس من أجل الدين أكثر منه . قلائد الجواهر ص 6 و7
AbouRajaa
02-11-2008, 06:50 PM
وقال الإمام الحافظ أبو عبد الله محمد بن يوسف البرزالي الاشبيلي : عبد القادر الجيلاني فقيه الحنابلة والشافعية ببغداد وشيخ جماعتها , له القبول التام عند الفقهاء والفقراء والعوام , وهو احد أركان الإسلام انتفع به الخاص والعام كان مجاب الدعوة سريع الدمعة دائم الذكر كثير الفكر رقيق القلب دائم البشر كريم النفس سخي اليد غزير العلم شريف الأخلاق طيب الأعراف مع قدم راسخ في العبادة والاجتهاد . قلائد الجواهر ص7
وقال مفتي العراق ,محي الدين أبو عبد الله محمد بن حامد البغدادي : في وصف السيد عبد القادر الجيلاني بأنة سريع الدمعة شديد الخشية كثير الهيبة مجاب الدعوة كريم الأخلاق طيب الأعراق ابعد الناس عن الفحش اقرب الناس إلى الحق شديد البأس إذا انتهكت محارم الله وكان التوفيق رأيه والتأييد صناعته والذكر وزيره والفكر سميره وآداب الشريعة ظاهره وأوصاف الحقيقة سرائره ,
وقال : كان ابعد الناس عن الفحش اقرب الناس إلى الحق شديد البأس إذا انتهكت محارم الله عز وجل لا يغضب لنفسه ولا ينتصر لغير ربه .
AbouRajaa
02-11-2008, 06:52 PM
وقال محب الدين عبد الله بن النجار في تاريخه : عبد القادر الجيلاني بن أبي صالح جنكي دوست من أهل جيلان احد الأئمة الأعلام , صاحب الكرامات الظاهرة ,كان من الأولياء المجتهدين , والمشايخ المرجوع إليهم في أمور الدين واحد أئمة الإسلام العالمين العاملين . تكملة إكمال الإكمال في الأنساب والألقاب تحت رقم 337
وقال بن رجب الحنبلي رحمة الله تعلى : عبد القادر بن أبي صالح الجيلي ثم البغدادي ,الزاهد شيخ العصر وقدوة العارفين وسلطان المشايخ وسيد أهل الطريقة , محيي الدين ظهر للناس , ظهر للناس ,وحصل له القبول التام , وانتصر أهل السنة الشريفة بظهوره ,وانخذل أهل البدع والأهواء , واشتهرت أحواله وأقواله وكراماته ومكاشفاته ,وجاءته الفتاوى من سائر الأقطار , وهابه الخلفاء والوزراء والملوك فمن دونهم . الطبقات لأبن رجب الحنبلي
AbouRajaa
03-11-2008, 11:14 PM
وقال الحافظ بن كثير رحمه الله : الشيخ عبد القادر الجيلي بن أبي صالح أبو محمد الجيلي ولد سنة سبعين وأربعمائة ودخل بغداد فسمع الحديث وتفقه على أبي سيعد المخرمي الحنبلي وقد كان بنا مدرسة ففوضها إلى الشيخ عبد القادر فكان يتكلم على الناس بها ويعظهم وانتفع به الناس انتفاعاً كثيراً وكان له سمت حسن وصمت ، غير الأمر بالمروف والنهي عن المنكر وكان فيه تزهد كثير وله أحوال صالحة ومكاشفات ولأتباعه وأصحابه فيه مقالات ويذكرون عنة أقوالا وأفعالا ومكاشفات أكثرها مغالاة وقد كان صالحا ورعا . البداية والنهاية لأبن كثير
وقال الإمام العلامة اليافعي اليمني المكي الشافعي رحمه الله تعالى : قطب الأولياء الكرام , شيخ المسلين والإسلام ركن الشرعة وعلم الطريقة , شيخ الشيوخ ,قدوة الأولياء العارفين الأكابر أبو محمد عبد القادر بن أبي صالح الجيلي قدس سره ونور ضريحه , تحلى رضي الله عنه بحلي العلوم الشرعية وتجمل بتيجان الفنون الدينية ,وتزود بأحسن الآداب واشرف الأخلاق , قام بنص بالكتاب والسنة خطيبا على الأشهاد ,ودعا الخلق إلى الله سبحانه وتعالى فأسرعوا إلى الانقياد , وابرز جواهر التوحيد من بحار علوم تلاطمت أمواجها ,وابرأ النفوس من أسقامها وشفى الخواطر من أوهامها وكم رد إلى الله عاصياً , تتلمذ له خلق كثير من الفقهاء . قلائد الجواهر ص 136
AbouRajaa
03-11-2008, 11:18 PM
قال عنه الإمام الشعراني رحمه الله : طريقته التوحيد وصفاً وحكما وحالا وتحقيقه الشرع ظاهرا وباطناً . الطبقات الكبرى الشعراني 1/129
قال عنه الشيخ عدي بن مسافر رحمه الله تعالى : طريقته الذبول تحت مجاري الأقدار موافقة القلب والروح وإتحاد الباطن والظاهر وانسلاخه من صفات النفس . الطبقات الكبرى 1/127
وقال الشيخ حسن قضيب البان شيخ الموصل رحمه الله : الشيخ عبد القادر رحمه الله تعالى قائد ركب المحبين وقدوة السالكين , وإمام الصديقين .وحجة العارفين , وصدر المقربين , في هذا الوقت . قلائد الجواهر ص 22
ALRifai
08-11-2008, 09:01 PM
أهلين أبو رجاء أهلين بإبن العم متل ما قلتلك : خليك أصلي
AbouRajaa
08-11-2008, 11:07 PM
خلّيك فراري يا بن العم
AbouRajaa
08-11-2008, 11:11 PM
وقال سيدي أبو العباس القطب الكبير الشيخ احمد الرفاعي رضي الله عنه : الشيخ عبد القادر من يستطيع وصف مناقبه , ومن يبلغ مبلغة , ذاك رجل بحر الشريعة عن يمينه ,وبحر الحقيقة عن يساره من أيهما شاء اقترف ,لا ثاني له في وقتنا هذا . طبقات الأولياء لابن الملقن ص 10 وقلائد الجواهر ص 66
وقال عنه الشيخ بقا بن بطو رحمه الله تعالى : كانت قوة الشيخ عبد القادر الجيلاني في طريقته إلى ربة كقوى جميع أهل الطريق شدة ولزوما وكانت طريقته التوحيد وصفا وحكما وحالاً . الطبقات الكبرى 1/127
ويقول عنه الشيخ علي بن الهيتي رحمه الله تعالى : كان قدمه التفويض والموافقة مع التبرؤ من الحول والقوة وكانت طريقته تجريد التوحيد وتوحيد التفريد مع الحضور في موقف العبودية لا بشيء ولا لشيئ . الطبقــات الكبرى 1/128
AbouRajaa
15-11-2008, 08:59 PM
مؤلفاته الشيخ عبد القادر رضي الله عنه
صنف الشيخ رضي الله عنه مصنفات كثيرة في الأصول والفروع وفي أهل الأحوال والحقائق منها ما هو مطبوع ومنها مخطوط ومنها مصور ونذكر منها التي عرفت :
1. إغاثة العارفين وغاية منى الواصلين : ( المستدرك على معجم المؤلفين / ص 401عمر كحالة )
2. أوراد الجيلاني : ( المستدرك على معجم المؤلفين / ص 401عمر كحالة
3. آداب السلوك والتوصل إلى منازل السلوك : ( معجم المؤلفين /ج 5/ ص 307عمر كحالة )
4. تحفة المتقين وسبيل العارفين : ( إيضاح المكنون ج 1/ ص257 مير سليم
5. جلاء الخاطر في الباطن والظاهر : وهو عبارة عن مجموعة مجالس للشيخ في الوعظ ( كشف الظنون ص 592 )
6. حزب الرجاء والانتهاء للشيخ عبد القادر الجيلاني : ( كشف الظنون ص 663)
7. الحزب الكبير : ( المستدرك على معجم المؤلفين / ص 401 عمر كحالة )
8. دعاء البسملة : ( المستدرك على معجم المؤلفين / ص 401 عمر كحالة )
9. الرسالة الغوثية : موجود منها نسخة في مكتبة الأوقاف ببغداد ( صاحب كشف الظنون ص 879)
10. رسالة في الأسماء العظيمة للطريق إلى الله : ( المستدرك على معجم المؤلفين /ص 401 عمر كحالة )
AbouRajaa
15-11-2008, 09:03 PM
و له أيضاً رحمه الله
11. الغُنية لطالبي طريق الحق : وهو من أشهر كتب الشيخ ف بالتصوف والأخلاق والآداب الإسلامية وهو جزءان
12. الفتح الرباني والفيض الرحماني : وهو من كتب الشيخ المشهورة وهو عبارة عن مجالس للشيوخ في الوعظ والإرشاد
13. فتوح العيب : وهو عبارة عن مقالات للشيخ في العقائد والتصوف والإرشاد ويتألف 78مقالة
14. الفيوضات الربانية : وهكذا الكتاب ليس للشيخ ولكنة يحتوي الكثير من أوراد وأدعية وأحزاب لشيخ رضي الله عنه
15. معراج لطيف المعاني : ( كشف الظنون ج 2/ ص 1738)
16. يواقيت الحكم : ( كشف الظنون ج 2ب/ ص 2053)
17. سر الأسرار في التصوف : وهو كتاب معروف وتوجد نسخة منه في المكتبة القادرية ببغداد وفي مكتبة جامعة اسطنبول
18. الطريق إلى الله : كتاب عن الخلوة والبيعة والأسماء السبعة ( المستدرك على معجم المؤلفين / ص 401 عمر كحالة )
19. رسائل الشيخ عبد القادر : 15 رسالة بالفارسية يوجد نسخة في مكتبة جامعة اسطنبول ( كتاب محمد العيني ص 246 )
20. المواهب الرحمانية : ذكره صاحب روضات الجنات ( كتاب محمد العيني ص 245 )
AbouRajaa
15-11-2008, 09:06 PM
و له أيضاً رحمه الله
21. حزب عبد القادر الجيلاني : مخطوط توجد نسخة منه في مكتبة الأوقاف ببغداد
22. تنبيه الغبي إلى رؤية النبي : نسخة مخطوطة بمكتبة الفاتيكان بروما ( كتاب الشيخ عبد القادر ليونس السامرائي ص 15 )
23. الرد على الرافضة : نسخة مخطوطة في المكتبة القادرية ببغداد ( كتاب الشيخ عبد القادر ليونس السامرائي ص 16 )
24. وصايا الشيخ عبد القادر : موجود في مكتبة فيض الله الشيخ مراد تحت رقم 251 ( كتاب محمد العيني ص 245)
25. بهجة الأسرار : مواعظ للشيخ جمعها الشيخ نور الدين أبو الحسن علي بن يوسف اللقمي ( كتاب محمد العيني ص 246)
26. تفسير القران الكريم : في مكتبة الشيخ رشيد كرامي في طرابلس الشام ( كتاب الشيخ عبد القادر ليونس السامرائي ص 15)
و غيرها
Powered by vBulletin® Version 4.1.11 Copyright © 2025 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved, TranZ by Almuhajir