المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عين على القلمون في الشبكة العنكبوتية



الزاهر
18-10-2008, 12:15 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


قلمونيات ... موضوع كنت أفكر بطرحه بين أيدكم منذ فترة طويلة لكن الإنشغال منعني. وكل ما في الأمر أني سأورد ها هنا كل ما يمر معي على الإنترنت وهو متعلق بقلموننا مع الروابط.

أو قصص تصلنا بطرق موثوقة فنوردها كذلك إن شاء الله.

ولا يدخل في الموضوع ما هو محض أخبار صحفية.


وخير ما نبدأ به ما يتعلق بالشيخ محمد رشيد رضا الحسيني القلموني والموجود على النت الكثير الكثير عنه لكني اخرت ما هو على موقع القلمون .... تجدونه في الصفحة الرئيسية من القائمة التي على يمين الموقع

Qalamoun.com (http://qalamoun.com)

الزاهر
18-10-2008, 12:21 PM
نبدأ مع السيرة الذاتية للشيخ زيارد أحمد الحج شيخ قراء القلمون والكورة والبترون مأخوذة من موقع جامعة الجنان:




رئيس قسم القراءات

السيرة الذاتية




http://www.jinan.edu.lb/pics/hajj-s.jpg


الاسم: زيـاد أحمد الـحج
مكان وتاريخ الميلاد: القلمون - 1968م
العنوان: لبنان ـ قضاء طرابلس ـ القلمون ـ الطريق العام القديم ـ المسجد البحري
الجوال: 292836 3 00961
تلفاكس: 400101 6 00961
البريد الإلكتروني:
ziadelhaj (AT) hotmail (DOT) com (ziadelhaj@hotmail.com)
ص.ب: 818 طرابلس – لبنان











ـ ولد في بلدة القلمون مسـقط رأس العلامة الشـيخ رشـيد رضا سـنة 1968م.
ـ أنهى حفظ القرآن الكريم سـنة 1985م على يد الشـيخ محمد عبد الحي صهيون رحمه الله تعالى.
ـ حصل بعدها على شـهادة في حفظ القرآن الكريم وتجويده من شـيخ قراء طرابلس محمد صلاح الدين كبارة رحمه الله تعالى.
ـ سـافر إلى المدينة المنورة لدراسـة القراءات سـنة 1988م حيث التحق بكلية القرآن الكريم (الجامعة الإسـلامية)، وتخرج منها سـنة 1992م.
ـ أبرز مشايخه في القراءات وعلمي الرسم والضبط القرآني هم: أحمد عبد العزيز الزيات - محمود سيبويه البدوي - محمود عبد الخالق جادو (رحمهم الله تعالى) - عبد الرافع رضوان - عبد الرزاق موسى - عبد الحكيم عبد السلام خاطر - محمد سالم محيسن - يوسف محمد شفيع وغيرهم.
ـ أثناء وجوده في المدينة النبوية لازم المشايخ القراء وقرأ عليهم القراءات العشـر، وممن قرأ عليهم وأجيز منهم فضيلة الشـيخ يوسـف محمد شــفيع المدرس بكلية القرآن الكريم، والشـيخ الدكتور العلامة محمود بن سـيبويه البدوي رحمه الله، وكان رئيسـاً لقسـم القراءات بالكلية المذكورة ومن المشـرفين على طباعة وتسـجيلات المصاحف في مجمع الملك فهد.
ـ وبعد عودته إلى لبنان لازم شـيخ قراء طرابلس محمد صلاح الدين كبارة رحمه الله تعالى وقرأ عليه القراءات وأجيز منه، كما حصل على إجازة من شـيخ قراء لبنان عبد السـلام سـالم رحمه الله تعالى ثم من شيخ المقارئ المصرية الشيخ الدكتور أحمد المعصراوي حفظه الله تعالى.
ـ أسس مع مجموعة من العلماء لجنة القرآن الكريم في لبنان سنة 1994م والتي ساهمت بشكل كبير في النهضة القرآنية في لبنان، بدعم كريم من الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم في المملكة العربية السعودية. وهو يشغل منصب المشرف التعليمي في اللجنة المذكورة.
ـ درس مادة القرآن الكريم والتجويد والقراءات في القسـم الشـرعي بدار التربية والتعليم الإسـلامية، ومعهد طرابلس الجامعي للدراسـات الإسـلامية منذ العام 1995 حتى العام 2002م.
ـ أسس مع المجلس العلمي في جامعة الجنان في طرابلس شعبة للقراءات القرآنية في الجامعة في العام 2002 ويتولى الآن رئاسة القسم المذكور إضافة إلى تدريس القراءات وعلومها فيه. وتجدر الإشارة إلى أن هذا القسم هو الوحيد في لبنان، وقد تخرج منه ثلة من الحفظة المتقنين للقراءات.
ـ عضو لجنة التحكيم في المسابقات القرآنية التي تنظمها دار الفتوى على صعيد لبنان وكذا مسابقات جمعية المقاصد في بيروت ودار الأيتام الإسلامية سابقاً ومسابقة القرآن الكريم التي تنظمها الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم في لبنان منذ العام 1999م وحتى الآن، وكذا مسابقة القرءان الكريم في قناة المستقبل في العام 2004م.
ـ عضو لجنة التحكيم في مسابقة القرآن الكريم في مكة المكرمة للعام 1425هـ.
ـ عضو لجنة التحكيم في مسابقة القرآن الكريم في مسابقة دبي الدولية للعام 1428هـ.
ـ مثل لبنان في الاحتفالات القرآنية الدولية التي تقام في الباكستان في العام 2005م.
ـ عضو لجنة مراجعة المصاحف في لبنان، وقد شارك في مراجعة عدة مصاحف برواية حفص وقالون وورش.
ـ أشرف على التسجيلات القرآنية التي قامت بها قناة الفجر الفضائية في لبنان.
ـ شارك في تدريس مادة التجويد في الكثير من الدورات التأهيلية لمدرسي التربية الإسلامية ومدرسي القرآن الكريم (دائرة الأوقاف الإسلامية - جمعية التربية الإسلامية - لجنة القرآن الكريم .... ).
ـ يؤم المصلين في مسجد العلامة رشيد رضا في القلمون، ويدرس فيه التجويد والقراءات.
ـ يتابع دراسته الأكاديمية في مرحلة الماجستير في القراءات القرآنية، وهو الآن بصدد تحقيق مخطوط في شرح الدرة المضية للشيخ علي الرميلي الصعيدي رحمه الله تعالى.
ـ يشغل منصب رئيس لجنة صندوق الزكاة التابع لدار الفتوى في القلمون.
ـ يشـغل منصب شــيخ قرآء القلمون والكورة والبترون بقرار صادر عن ســماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الشـيخ الدكتور محمد رشـيد راغب قباني حفظه الله، بتاريخ 16/06/1425هـ.






__________
المصدر: http://www.jinan.edu.lb/CV/hajj.htm

الزاهر
18-10-2008, 12:25 PM
بلدة القلمون في ويكيبيديا:


القلمون هي بلدة لبنانية تقع في شمال لبنان على بعد 7 كم من مدينة طرابلس-الشام. يبلغ عدد سكان هذه البلدة حوالي 12 ألف نسمة.
تشتهر القلمون بصناعة ماء الزهر وبمرفئها البحري وبنادي الكرة الطائرة لديها.
أبرز شخصيات القلمون هو الشيخ رشيد رضا.


__________
المصدر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D9%84%D8%AF%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%84% D9%85%D9%88%D9%86)

الزاهر
18-10-2008, 12:49 PM
بلدة القلمون في لبنان
تمت الإضافة فى: السبت, يوليو 07, 2007 عدد الزيارات: 37
المحتويات: موقع تعريفي يضم معلومات عن بلدة القلمون في لبنان يضم معلومات متنوعة عن المدينة: سواء كانت من نبذة تاريخية أو عرض المستوصفات، كذلك يوجد قسم خاص بالمغتربون، كما يضم نادي للصور، يشتمل كذلك على منتدى.

<table dir="rtl" width="100%" align="right" border="0" cellpadding="5" cellspacing="0"><tbody><tr><td align="right">
</td></tr><tr><td>
</td></tr><tr><td>
__________
المصدر (http://www.islamonline.net/SiteDirectory/Arabic/subcategories.asp?id=126)

</td></tr></tbody></table>

الزاهر
18-10-2008, 12:56 PM
مارينا (القرن الخامس أو الثامن): قديسة راهبة، ولدت في قرية القلمون القريبة من طرابلس، ترهبت في وادي قاديشا شمال لبنان. الأساطير حولها كثيرة، منها أنها تنكرت بزي رجل وترهّبت في أحد الأديرة باسم مارينوس، توفيت ودفنت في وادي قاديشا وجسدها لا يزال مصدر نعمة وشفاءات للجميع.



__________
المصدر (http://www.lebaneseforces.org/christ/christ_saints-from-lebanon.htm)

الزاهر
18-10-2008, 01:08 PM
القديسة مارينا

راهبة قنوبين
http://www.ayletmarcharbel.org/images/marina.jpg



<o></o>

وُلِدَت هذه القديسة في القلمون، من لبنان الشمالي. وكان والدها تقياً. ماتت والدتها في سن الصبا فزهد ابوها في الدنيا، وجاء الى دير قنوبين في الوادي المقدس مع ابنته التي ألبسها زي الزجال وترهبت دون ان يقف الرهبان على سرها. وعُرفَت عندهم باسم الأخ مارينوس.<o></o>

وكان مارينوس رغم حداثته منعكفاً على ممارسة الفضائل الرهبانية بكل دقة ونشاط. يلازم الصمت والاحتشام مطرق النظر، جاعلاً من اسكيمه لثاماً يحجب ملامح وجهه وعينيه ولا يُسمع له صوت. فأرسله الرئيس ذات يوم الى البلدة المجاورة في مهمة للدير، فاضطر ان يبيت عند احد اصدقاء الرهبان المدعو بفنوتيوس وله ابنة صبية، وكانت قد سقطت في زنى وبان حبلها بعد حين. فغضبَ ابوها جداً فأخبرته بان الراهب مارينوس اغتصبها، ليلة بات عندهم. فأسرع ابوها الى الدير وشكا الأمر للرئيس. فدهش لِِما يعلم عن راهبه من الطهارة والتقي. فاستدعى مارينوس ووبخه فلم يفه بكلمة تبرئه. فوقع الرئيس في حيرة، وعد السكوت اقراراً بالذنب وحكم على مارينوس بالطرد خارج الدير. فرضخ مارينوس مستسلماً لمشيئة الله واستمر على باب الدير مصلياً باكياً يعيش من فضلات مائدة الرهبان. وكان ابوه قد توفي.<o></o>

اما الإبنة فولدت صبياً، جاء به ابوها الى الدير ودفعه الى مارينوس قائلاً: ربِّ ابنك!<o></o>

فأخذه مارينوس وشرع يربّيه ويغذّيه مما يتكرم به الرهبان من حليب ماعز الدير وفضلات مائدتهم. وبقي على هذه الحال اربع سنوات، حاملاً عار تلك التهمة الشائنة لا يئن ولا يتذمر. على ان الرئيس رقّ له يوما وادخله الدير فارضا عليه قصاصاً شديداً، فقبل ذارفاً دموع التوبة.<o></o>

وظل مثابراً على اعمال التقشف الى ان دنت ساعة وفاته. فأشرقت اسارير وجهه بنور سماوي وطلب المغفرة من الجميع، غافراً لمن اساء اليه. ثم اسلم الروح. فأمر الرئيس بتجهيز جثمانه ودفنه خارج الدير.<o></o>

وما اعظم ما كانت دهشة الرهبان عندما رأوا ان مارينوس امرأة لا رجل!<o></o>

فجثا الرئيس مع رهبانه امام ذلك الجثمان الطاهر مستغفرين الله وروح القديسة البارة. اما والد الأبنة الساقطة فالتحف الخجل وجاء يعترف بخطأه امام الجميع. وأما الإبنة فأقامت على قبر القديسة تذرف الدموع ندامة على ما فعلت.<o></o>
واشتهرت قداسة مارينا في لبنان فأسرع الناس أفواجاً الى دير قنوبين للتبرّك من جثمانها. وأضحى ضريحها ينبوع نعم وأشفية عديدة. صلاتها معنا. آمين!



__________
المصدر (http://www.ayletmarcharbel.org/Marina.htm)

وسيم أحمد الفلو
18-10-2008, 01:35 PM
بلدة القلمون في ويكيبيديا:


القلمون هي بلدة لبنانية تقع في شمال لبنان على بعد 7 كم من مدينة طرابلس-الشام. يبلغ عدد سكان هذه البلدة حوالي 12 ألف نسمة.
تشتهر القلمون بصناعة ماء الزهر وبمرفئها البحري وبنادي الكرة الطائرة لديها.
أبرز شخصيات القلمون هو الشيخ رشيد رضا.



على ما أذكر فأنا من وضع هذا التعريف في ويكيبديا، بس كنت فكرت إنن محطو لإنو طولو كتير تحطوو

الزاهر
04-05-2009, 11:36 AM
بذرة مقالة عن القلمون في بوابة لبنان ضمن ويكيبيديا
قلمون_(لبنان) (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D9%84%D9%85%D9%88%D9%86_%28%D9%84%D8%A8%D9% 86%D8%A7%D9%86%29)

الزاهر
25-06-2009, 08:32 AM
دائرة المعارف الثقافية الشمالية: الفنان مصطفى عبيد
<table width="200" align="left" border="0"> <tbody><tr> <td align="center">http://www.al-inshaa.com/upimages/Mostafa-Obeid.jpg</td> </tr> <tr> <td>
</td> </tr> </tbody></table> - مواليد القلمون 1956، يحمل ديبلوم دراسات عليا في الرسم والتصوير من معهد الفنون الجميلة بالجامعة اللبنانية 1983، وعضو جمعية الفنانين اللبنانيين 1991، كذلك عضو مؤلف للمناهج الجديدة - مادة الفنون التشكيلية - في المركز التربوي للبحوث والإنماء للحلقة الثالثة من مرحلة التعليم الأساسي.
- أستاذ التربية الفنية في عدد من المدارس الخاصة والرسمية، وأستاذ محاضر في معهد الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية - الفرع الثالث منذ العام 1986، وفي البلمند والأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة منذ العام 1990.
- أقام 13 معرضاً فردياً، وشارك في العديد من المعارض الجماعية والسيمبوزيومات في لبنان والخارج (فرنسا)، وأعماله تقتنيها مؤسسات رسمية وخاصة وشخصيات سياسية في لبنان.
- يحمل عدداً من شهادات التقدير من مؤسسات ثقافية وبلديات.
- أصدر كتابين: مدخل الى عالم تكنولوجيا الرسم والتصوير، والفن وأهميته في تربية الطفل.
- شارك في تأليف كتاب الفنون التشكيلية الدليل التربوي الصادر عن المركز التربوي، كما شارك في مجموعتي: إلعب وعبّر - أكتشف وأعبّرّ، في الفنون التشكيلية للسنوات الأولى والرابعة والسابعة الأساسية.



[المصدر] (http://www.al-inshaa.com/news.php?IssueAr=125&id=5532&idC=4)

الزاهر
29-09-2009, 04:34 PM
القلمون "أميرة" السياسة والمواطنية والثقافة وليست "إمارة" المتآمرين
المستقبل - الجمعة 20 تموز 2007 - العدد 2679 - تحقيقات - صفحة 9
عمر حرقوص


هدوء شوارع القلمون خلال النهار يشبه هدوء البلدات الوادعة على ساحل البحر ومنحدرات التلال. حركة الناس نهاراً خفيفة فالكل مشغول بأعماله ودراسته. الشوارع الصغيرة والبيوت المتناثرة من حواليها تضيع بين العمارة الحديثة والبيوت الحجرية. أطفال القلمون يلعبون أمام بيوتهم في صخب يقطعه صراخ أم تدعو أولادها إلى الغداء أو مرور سيارة يتوقف الجميع لرؤية من بداخلها.


الأعلام اللبنانية تطغى في حضورها على شرفات المنازل معلنة الانتماء بفخر إلى كيانهم اللبناني بعيداً عن "الأدلجة" والاتهامات "السخيفة" التي يحاول البعض سوقها لهم. هذا الانتماء إلى حب الحياة يزداد في بلدة يعيش أكثر سكانها على التعليم في الجامعات والثانويات إضافة إلى العدد الكبير من أصحاب المهن الحرة كالأطباء والمهندسين وأصحاب الشركات التجارية. في القلمون يشهد المتحدث مع ناسها تسابقهم على تعليم أولادهم في أفضل المدارس والجامعات ليتشاوفوا مع الآخرين بانتمائهم إلى بلدة المثقفين.


هدوء عادي نهاراً وحياة تنتعش بعد الظهر من خلال "كزدورات" الشبان والصبايا في شوارع البلدة. مقاه البلدة تجمع الشبان والرجال. كل يجلس مع شركاء في الهوايات البعض لشرب القهوة والشاي وآخرين للحديث في شؤون الحياة وشجونها والبعض الآخر للعب ورق "الشدة" وتدخين "النارجيلة". الصيادون القادمون من رحلاتهم البحرية يجلسون في هذه المقاهي بحثاً عن الأحاديث التي يفتقدونها خلال الصيد في الليالي. يجتمعون من كل أحياء البلدة في النوادي الثقافية للنقاش وسماع الندوات والمحاضرات. يشجعون أولادهم على المشاركة في النوادي الرياضية وخصوصاً الكرة الطائرة للسيدات حيث فازت صبايا القلمون ببطولة لبنان للمرة العاشرة من دون أي منازع.
أهالي القلمون يتحدثون عن تشييع شهيد الجيش اللبناني رامي حمزة حيث امتدت السيارات الذاهبة للمجي بالجثمان من القلمون إلى طرابلس. مشت البلدة كلها واستقبلته استقبال الأبطال. رش الناس الورود كأنه عرس ورفعت الأعلام اللبنانية وصور قائد الجيش العماد ميشال سليمان والمدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي تعبيراً من القلمونيين عن تأييدهم للجيش اللبناني والدولة اللبنانية في المعركة ضد عصابة فتح الإسلام. يتحدثون في البلدة عن أكثر من 20 شاباً يقاتلون ضمن صفوف الجيش في مخيم نهر البارد، إضافة إلى سبعة جرحى أصيبوا خلال هذه المعركة.




عراقة سياسية

أهالي القلمون عريقون في المشاركة في الحياة السياسية عامة وفي الانتخابات النيابية والبلدية خاصة ففي انتخابات العام 1992 وما تلاها انتخابات نيابية وبلدية كان لأهالي القلمون مشاركة بنسب عالية. ففي العام 2005 اشترك في الانتخابات أكثر من 2400 ناخب من أصل نحو 3000. ويعتبر أهالي البلدة أن هذه المشاركة تفوق نسبياً أي مشاركة في مناطق لبنانية ثانية. أما من لم يشترك فهو مسافر خارج لبنان. ويرى بعض الأهالي أن هذه المشاركة في العام 2005 هي مشاركة سياسية وليست مشاركة انتخابية خدماتية عادية، فهم أوضحوا من خلال اليوم الانتخابي توجههم السياسي بالانتماء إلى قوى 14 آذار وسيادة وحرية ووحدة لبنان.


الحراك المجتمعي يبدأ في المدارس وينتقل إلى العدد الكبير من أصحاب الإجازات وصولاً إلى الانتخابات بالإضافة إلى الفوز بعدد كبير من الكؤوس الرياضية وغيرها من أنشطة في المجتمع المدني والأهلي مما يجعلها البلدة النموذجية من حيث البحث عن التطور والغنى الثقافي والاجتماعي.



حياد.. وانفتاح

بعد الحرب كان أهل القلمون أول من انفتح على المناطق اللبنانية الأقرب. بدأت المشاركة في الدورات الرياضية في العديد من المناطق خلال الحرب تؤتي ثمارها بعد إزالة المحاور حيث صارت البلدة محجة للعديد من اللبنانيين لزيارة اللاعبين الذي تخطوا الحواجز السياسية طوال الحرب في سبيل إبقاء الصلة مع كل اللبنانيين بعيداً عن الفئوية. المجتمع القلموني هو تصغير للمجتمع اللبناني فالقرية فيها التنوع السياسي من العروبي والإسلامي وتيارات الاعتدال واليسار وأيضاً الجمعيات الخيرية مثل جمعية "عباد الرحمن" التي تهتم بتربية الناشئة والتعليم المدرسي من دون أي نشاط سياسي.


في الهجمة الإعلامية السياسية التي تتعرض لها القلمون يأتي البعض بأخبار من تاريخها عن محاولة بعض الشبان تفجير اجتماع للرهبان في دير البلمند. يومها ولصدفة ما انفجرت القنبلة بواضعيها، وظهر خلال التحقيقات أن هؤلاء الشبان هم من تابعي أحد الدعاة الإسلاميين في طرابلس وهو من الوجوه البارزة في قوى 8 آذار. يحاول البعض خلط المعلومات القديمة مع بعض الأخبار الجديدة لرسم صورة سيئة عن بلدة جل اهتمام ناسها المشاركة الحقيقة في بناء وطنهم. صور الرئيس الشهيد رفيق الحريري تملأ طرقات وبيوت البلدة إضافة إلى شهداء انتفاضة الاستقلال. بلدة تحمل التنوع ولا تنفيه مع أن أكثرية ناسها بالمطلق يؤكدون انتماءهم إلى تيار المستقبل وقوى الاستقلال اللبناني.


في القلمون يعيش الناس على الصناعات الحرفية ومعامل الزيتون والملح والصابون، إضافة إلى الزراعة والصيد البحري. ومن الملفت أن الكثير من شبانها يمارسون هواية الصيد بالقصبة بعد نهاراتهم الطويلة في العمل ليرتاحو قرب مكاسر الموج التي تحمل إليهم الهدوء. الآثار في البلدة ليست كثيرة ولكن أهمها مغارة القديسة مارينا يحج إليها الناس من مناطق مختلفة ويجتمعون في البلدة التي يعرف ناسها معنى الوئام الداخلي فيما بينهم ومع القادمين لزيارتهم. السياحة البحرية في المنتجعات تملأ شواطئ البلدة من دون موانع أو تدخلات.



دنكر

رئيس بلدية القلمون طلال دنكر، يرى أن المجلس البلدي يقوم بالاهتمام بأمور البلدة ضمن المتاح. ويؤكد على شراكة الأهالي في الحفاظ على بلدتهم كمجتمع تتعدد فيه وجهات النظر من دون قياس الأحجام. ويؤكد أن الأوضاع الاقتصادية لأهالي البلدة ساءت بعد اغتيال الرئيس الحريري بسبب الجمود الذي أصاب الحياة الاقتصادية. فالقلمون التي تحوي إضافة إلى العدد الكبير من المهندسي والأطباء والأساتذة الجامعيين والثانويين "70 أستاذ جامعي، 150 مهندس من مختلف الاختصاصات، و40 طبيب وغيرهم من حملة الإجازات"، يعيش أهلها على عمل مصانع كبيرة للملح والزيت والصابون. إضافة إلى الصناعة التقليدية والمتمثلة بماء الزهر وماء الورد والمربيات والحفر على النحاسيات. بلدة 12000 نسمة تقريباً تحمل وجهات نظر مختلفة ولكن أهلها يتناسون خلافاتهم وهم يد واحدة في سبيل بناء بلدتهم.
في الأحداث الأخيرة في نهر البارد ظهرت بشكل واضح مؤازرة الجيش والقوى الأمنية. فعندما طلبت قيادة الجيش التبرع بالدم لبى أهالي البلدة النداء بفخر الانتماء إلى هذا الوطن وجيشه. بلدة التسامح والعيش مع القرى البعيدة والقريبة تعيش في هذه المرحلة تسليط أضواء عليها. فأخطاء شخص واحد يريدون تحميلها لكل البلدة فيما الأقلام المسمومة تطلق أخباراً عن البلدة تشبه الصواريخ التي تطلقها العصابات من مخيم نهر البارد على القرى والبلدات.
يتمنى دنكر زيارة الناس للبلدة فالبيوت والناس يستقبلون القادمين لأنهم أهل بلدة الوئام. "هي ليست إمارة إنها مراكز علم تصدّر أجيالاً من المثقفين إلى المناطق اللبنانية كافة".



كبارة

منسق تيار المستقبل في الشمال عبد الغني كبارة يرى ان هناك أسباب عدة للهجمة الإعلامية التي تتعرض لها القلمون. فهناك محاولة الضغط على أهالي البلدة بسبب انتماء أكثريتهم إلى تيار المستقبل وقوى 14 آذار. وخصوصاً بعد محاولة قوى 8 آذار إلصاق قصة عصابة "فتح الإسلام" بالقوى الاستقلالية والتي صارت تشبه قصة راجح. فيما معاناة الأهالي هي بسبب الأزمات السياسية الخانقة التي تغلق البلد وتحاول جره إلى مواقف ليس وقتها ولا مكانها.
وقال "أهالي القلمون هم أهالينا واستهدافهم محاولة سيئة تؤذي الناس ولكن الوعي الأهلي والسياسي يمنح أهالي البلدة موقفاً قوياً في مواجهة الإفتراءات. هؤلاء أهالينا وتيار المستقبل وقوى 14 آذار إلى جانبهم في مواجهة هذا النوع من الإساءة".



الابيض

رئيس نادي القلمون الثقافي الدكتور حسن الأبيض يرى أن التربية على المواطنية هي أساس في تقديم رجالات يحمون الوطن ويؤسسون لرفع مستواه عالياً بين الحضارات. يتحدث الأبيض عن نشاطات النادي بشغف يرتسم بوضوح على وجهه وكلماته. فالمكتبة العامة مفتوحة للأهالي وهي دائمة الحركة في خروج الكتب وإدخالها. ويعتبر أن دور النادي هو في التنشئة المدنية وذلك من خلال الندوات والمحاضرات المتنوعة. يرافقها الاحتفال بالنشاطات في المناسبات الوطنية مثل عيد الاستقلال والذي يبدأ التحضير له من خلال الندوات ويصل إلى مسيرة يشارك فيها كل طلاب البلدة تحمل فيها الأعلام اللبنانية. وللنادي نشاطات ثقافية على مدار السنة محوره الكتابات والقصائد التي يشارك فيها كافة طلاب مدارس القلمون حول مواضيع الساعة وتحديداً حول موضوع استقلال لبنان وسيادته.


الارتباط بالانتماء اللبناني والتربية الوطنية إضافة إلى نشاطات مثل المنبر الحر وهو مفتوح لكل الآراء من دون أي موانع على أحد وهو تعبير عن قناعة راسخة بتعدد الآراء الذي يظهر الحقيقة من خلال الحوار المنفتح والنقاشات البناءة.


وفي النادي نشاطات تربوية للطلاب من الفئات العمرية المختلفةلتعزيز روح المشاركة والمواطنية لديهم. فالنقاشات تأخذ العديد من المحاور مثل السلم الأهلي والتعايش وقيم المجتمع المدني والأهلي ما ينتج حوارات تساهم في تأكيد الانتماء إلى الوطن اللبناني. يتم تحفيز الطلاب من خلال الجوائز وتكريم المتفوقين في الامتحانات الرسمية. والقيام بتكريم المعلمين المتقاعدين مربي الأجيال.
يستغرب الأبيض قيام البعض بأخذ عامة البلدة بذنب مجموعة لا تتعدى أصابع اليد الواحدة. وهنا يؤكد أن المجتمع المدني والأهلي ليس معنياً بتأكيد أو نفي وجود متطرفين في البلدة لأن هذا هو من عمل الدولة، ويقول "نحن نؤمن بالقضاء اللبناني ونزاهته ولذلك ليس دورنا القيام بإعلان براءة أحد أو التبرؤ منه".


وأضاف "ما ينسب للقلمون من صفات عامة من دون التخصيص ووصفها بالتشدد هو تعميم متخلف يجمع الناس بقبضة واحدة وكأن الحياة هنا هي حياة لم تعرف التنوع والتطور. هذه الصفات التي قيلت مثل "تورا بورا" و"وزيرستان" هي تجنٍ على بلدة متنوعة وتحمل الاختلاف في الرأي. الواقع الملموس يكذّب ما ينشر فمجتمع القلمون واحد من المجتمع اللبناني، فيه تيارات مختلفة وشرائح اجتماعية منفتحة، متعلمة ومثقفة".


وتابع "الناس هنا يعرفون معنى الدولة المدنية وهم مرتبطون بها ارتباطاً وثيقاً بعيداً عن السياسة وارتباطات المصالح. ومن ضمن التيارات في البلدة هناك تيارات دينية لديها "العلم والخبر" من وزارة الداخلية إضافة إلى عملها ضمن الانتظام العام للحياة الاجتماعية للبلدة وهم ليسوا خارج البنى المدنية على ما حاول البعض إظهاره. ففي البلدة كمثل كل المناطق المحجبات والملتحين وغير المحجبات والحليقي الذقون في صورة واضحة للتعايش والتصالح المجتمعي اللبناني مع الظواهر الدينية".


يقول الأبيض ان القلمون "قدمت في الانتخابات النيابية كلها نموذجاً للبلدة التي توزعت أصوات ناخبيها على التيارات السياسية من دون التفريق بين المسيحي والمسلم على اللوائح وهذا برأيه واحد من الأدلة عن غياب التشدد عن حياة ناسها بكل انتماءاتهم".



قزيحة

يعتبر رئيس نادي القلمون الرياضي غسان قزيحة أن البلدة والنادي الرياضي يمثلان رسالة انفتاح على كل المناطق والفئات اللبنانية. فالانفتاح على المحيط المتنوع والتواصل مع كافة المناطق من الشمال إلى الجنوب وبيروت والبقاع والجبل يتم عبر أكثر من 80 مباراة خلال فترة الصيف لوحدها. ففي فترة الحرب بقي النادي متواصلاً مع كل النوادي من دون استثناء رغم المشاكل الأمنية والسياسية التي طغت على حياة اللبنانيين. وطبيعة القلمون وفكرها منذ عقود هو التواصل مع كل الطوائف من دون استثناء. فخلال الحرب ربح النادي دورة الشيخ بيار الجميل في بكفيا وجمعت الكؤوس من مناطق مختلفة. ما يظهر طبيعة الانفتاح في منطقة تتنوع فيها المذاهب وتتعدد.


لا يخفي قزيحة فرحته بفوز النادي ببطولة لبنان بالكرة الطائرة للسيدات لمدة عشر سنوات. ويقول أن البلدة الإسلامية لديها هذا التنوع والتشكل الحضاري حيث لا أحد ينفي الآخر ويفرض سيطرته على البلدة وسكانها. في نوادي البلدة 120 لاعب من كافة الأعمار يتمرنون على الرياضة ويساهمون في رفع إسم البلدة عالياً.


القلمون ناس وحياة بابها مشرّع إلى البحر وبيوتها تحيا بحب الناس، يعيش أولادها بعناية مستمرة من مثقفيها وأجيالها التي تعرف معنى المواطنية. هي هناك بالقرب من طرابلس و"البارد" حيث يستبسل أبناؤهم مع غيرهم من جنود الجيش دفاعاً عن الوطن

الزاهر
06-12-2009, 12:12 PM
السفير
2000/05/03



شركة »وليد« الأميركية للبناني وليد طوط:
تقنية جديدة لاستخدام اللغة العربية على الأنترنت

واشنطن »السفير«
أعلنت شركة »وليد« الأميركية عن ابتكار تقنية جديدة لتسجيل أسماء المواقع والعناوين البريدية الألكترونية باللغة العربية وذلك من خلال نظام يتوافق مع بنية للأنترنت.
الاعلان عن هذا الابتكار جاء في مؤتمر صحافي عقدته شركة »وليد« Walid وهي تمثل الأحرف الأولى من اسم الشركة الأميركية World Access Liaison for International Domains ويرأسها الدكتور وليد طوط، وهو من مواليد القلمون في شمال لبنان، ومقرها في مدينة آن اربور في ولاية ميشيغان. وستبدأ الشركة في 7 أيار في استقبال طلبات تسجيل المواقع في منطقة الشرق الأوسط لتكون المنطقة الأولى في العالم التي يتم فيها التعريف على هذه التقنية الجديدة.
وقال رئيس الشركة التنفيذي الدكتور طوط »لقد اخترنا منطقة الشرق الأوسط لتكون المنطقة الأولى في العالم التي يتم فيها التعريف بالابتكار الجديد لأن اللغة العربية تشكل تحديا تقنيا يظهر بشكل كبير كفاءة وسهولة استخدام هذه التقنية«.
وأضاف طوط »كما ان استخدام الأنترنت في العالم العربي يتزايد بشكل كبير ويتوقع أن تساعد هذه التقنية في زيادة معدلات الاستخدام لشبكة الأنترنت لأنها ستزيل عائق اللغة أمام المستخدمين في العالم العربي«.
ويرفض طوط ما يقال إن اللغة الإنكليزية ستكون اللغة الطاغية على الأنترنت قائلا ان هناك بعض الصحة لهذه الادعاءات »ولكن الإحصاءات والأرقام الصادرة عن الجهات القائمة على الأنترنت تشير الى حدوث تغير في هذا التوجه حاضرا ومستقبلا«. ويضيف انه بحلول العام 2004 ستكون غالبية المستخدمين للأنترنت من غير الناطقين بالإنكليزية والنصوص التي سيتصفحونها على الأنترنت ستكون مكتوبة بغير اللغة الإنكليزية.
ويقول طوط ان هناك جهات عديدة في العالم بدأت بالعمل على تسجيل المواقع بلغات مختلفة كالصينية والهندية والتايلندية، إلا أن حل شركة »وليد« يمثل أفضل الحلول الموجودة« لأنه يتمثل في إمكانية التعامل مع جميع الأنظمة التي تزود خدمة الأنترنت في العالم والمعروفة بDNS أي (Damain Name System) والتي يتجاوز عددها 300 ألف نظام. ويضيف »وأي حل لا يستطيع التعامل والتحدث مع جميع هذه الأنظمة وبالطرق الحالية سيؤدي إلى تكوين جزر معزولة في الأنترنت«. ويقول انه بالرغم من وجود مواقع وبرامج بلغات غير الإنكليزية إلا أنه إذا أراد الفرد إرسال بريد ألكتروني عليه ان يكتب العنوان باللغة الإنكليزية، الأمر الذي يحرم العديد من الذين لا يعرفون هذه اللغة من الوصول الى هذه المواقع واستخدام الشبكة. ويستشهد طوط بالعالم العربي الخوارزمي والذي قدم الكثير لعلم الكمبيوتر وذلك من خلال مساهمته في علم الجبر قائلا »حتى أن كلمة Algorithm التي بني عليها علم الكمبيوتر جاءت من اسمه، مضيفا »وإذا كان لديّ موقع باسم الخوارزمي وبدأت بكتابة هذا الاسم بالأحرف الإنكليزية، فما هي الاحتمالات التي ستواجه هذا الشخص عند كتابة هذا الاسم«.
وقدم طوط طرقا عديدة تمكن من كتابة اسم الخوارزمي بالأحرف اللاتينية وأضاف ان شركته تؤمن الحل الذي يستطيع الفرد من خلاله أن يكتب اسم المواقع »خوارزمي. شبكة« أو »خوارزمي. شركة« دون كتابة اسم الموقع باللغة الإنكليزية.
أما بالنسبة للمزايا التشغيلية ل»وليد« فقال طوط، ان هذا يتم بشكل سهل جدا، »وكل ما يحتاجه المستخدم هو ان يحمل (download) هذا البرنامج من موقع WWW.Walid.com، (http://WWW.Walid.com%D8%8C) وهي عملية تستغرق ثوان عديدة وهي مجانية.
وجوابا على سؤال حول اختيار اللغة العربية لإطلاق هذا الابتكار الجديد، قال طوط ان الاختيار كان »بدافع شخصي، تماما كما كان الدافع الذي حركني لابتكار هذا الحل«. وأضاف »وأنا أعتبر ذلك مساهمة متواضعة مني في تطوير استخدام الأنترنت في العالم العربي لرد الجميل الذي أدين به لأمتي العربية التي أفخر بها«.

©2000 جريدة السفير

الشامي
11-12-2009, 05:56 AM
السلام عليكم

كنت أبحث عن القلمون في ياهو فوصلت إلى هذا المقال ....

....

صباح الإثنين 12 تموز 1976 إندفعت القوات اللبنانية الموحدة من شكا باتجاه بلدة انفه، التي سقطت خلال ساعات معدودة بعد أن هرب منها الأغراب، وقبل المساء كانت القوات اللبنانية الموحدة وصلت إلى مدخل بلدة القلمون الجنوبي حيث توقفت. أما سبب توقف القوات اللبنانية فيعود إلى أن رئيس بلدية القلمون الشيخ عبد الرحيم المحمد كان في 10 تموز وصل بحراً إلى ميناء البترون يرافقه المونسنيور أنطوان دهمان النائب العام على أبرشية طرابلس المارونية، والتقيا العقيد فيكتور خوري والدكتور جورج سعاده والشيخ بطرس حرب، وخلال اللقاء طلب الشيخ عبد الرحيم المحمد أن تتوقف القوات اللبنانية عند مدخل القلمون الجنوبي وإعتبارها بلدة مفتوحة، فوافق العقيد خوري والدكتور جورج سعاده والشيخ بطرس حرب مبدئياً، لكنهم استمهلوا لأخذ موافقة الجبهة اللبنانية، لأن قضية بهذه الأهمية تتطلّب موافقة شاملة من الجبهة اللبنانية. وبالفعل بعد التشاور أعلن الرئيس فرنجية والرئيس شمعون والشيخ بيار الجميل موافقتهم على الاقتراح، خاصة وأن رئيس بلدية القلمون كان موضع إحترام وتقدير لدى جميع القيادات المذكورة. لكن هذه الاتصالات لم تفلح في ردع المقاتلين من دخول القلمون بعد أن تهجّر سكانها إلى طرابلس، وعبثوا بممتلكاتها.

------------

المقال كامل (http://kataeb.org/ArticleDetails.asp?articleId=4600&sectionid=5)

لا أدري مدى صحة المعلومات الواردة ولكنها أمور عايشها ألكثير من أهل القرية وقد يكون من المفيد الحصول على توضيح من قبلهم ...


أخوكم:rolleyes:

achakik
11-12-2009, 12:14 PM
السلام عليكم

كنت أبحث عن القلمون في ياهو فوصلت إلى هذا المقال ....

....

صباح الإثنين 12 تموز 1976 إندفعت القوات اللبنانية الموحدة من شكا باتجاه بلدة انفه، التي سقطت خلال ساعات معدودة بعد أن هرب منها الأغراب، وقبل المساء كانت القوات اللبنانية الموحدة وصلت إلى مدخل بلدة القلمون الجنوبي حيث توقفت. أما سبب توقف القوات اللبنانية فيعود إلى أن رئيس بلدية القلمون الشيخ عبد الرحيم المحمد كان في 10 تموز وصل بحراً إلى ميناء البترون يرافقه المونسنيور أنطوان دهمان النائب العام على أبرشية طرابلس المارونية، والتقيا العقيد فيكتور خوري والدكتور جورج سعاده والشيخ بطرس حرب، وخلال اللقاء طلب الشيخ عبد الرحيم المحمد أن تتوقف القوات اللبنانية عند مدخل القلمون الجنوبي وإعتبارها بلدة مفتوحة، فوافق العقيد خوري والدكتور جورج سعاده والشيخ بطرس حرب مبدئياً، لكنهم استمهلوا لأخذ موافقة الجبهة اللبنانية، لأن قضية بهذه الأهمية تتطلّب موافقة شاملة من الجبهة اللبنانية. وبالفعل بعد التشاور أعلن الرئيس فرنجية والرئيس شمعون والشيخ بيار الجميل موافقتهم على الاقتراح، خاصة وأن رئيس بلدية القلمون كان موضع إحترام وتقدير لدى جميع القيادات المذكورة. لكن هذه الاتصالات لم تفلح في ردع المقاتلين من دخول القلمون بعد أن تهجّر سكانها إلى طرابلس، وعبثوا بممتلكاتها.

------------

المقال كامل (http://kataeb.org/articledetails.asp?articleid=4600&sectionid=5)

لا أدري مدى صحة المعلومات الواردة ولكنها أمور عايشها ألكثير من أهل القرية وقد يكون من المفيد الحصول على توضيح من قبلهم ...


أخوكم:rolleyes:


ما تفتحلنا هيك مواضيع يا وسيم، نحنا بدنا ننسى الماضي :)