المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فتنة الشبهة.......وفتنة الشهوة



أبو تراب
06-11-2008, 01:26 AM
قال ابن القيم رحمه الله

الفتنة نوعان:

فتنة الشبهة.......وفتنة الشهوة.....

فـفتنة الشبهات:

[سببها]



من ضعف البصيرة وقلة العلم ،وهذه الفتنة مآلها إلى الكفر والنفاق، وهي في الغالب فتنة المنافقين وفتنة أهل البدع


[كيفية النجاة منها]
ولا ينجى من هذه الفتنة إلا تجريد إتباع الرسول، وتحكيمه في دق الدين وجله، ظاهره وباطنه، عقائده وأعماله، حقائقه وشرائعه، فيتلقى عنه حقائق الإيمان وشرائع الإسلام،


[فتنة الشهوات]

وقد جمع سبحانه بين ذكر الفتنتين في قوله:

{كَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ كَانُواْ أَشَدَّ مِنكُمْ قُوَّةً وَأَكْثَرَ أَمْوَالاً وَأَوْلاَدًا فَاسْتَمْتَعُواْ بِخَلاقِهِمْ فَاسْتَمْتَعْتُم بِخَلاَقِكُمْ}
أي: تمتعوا بنصيبهم من الدنيا وشهواتها. والخلاق هو النصيب المقدر،
ثم قال:{وَخُضْتُمْ كَالَّذِي خَاضُواْ}

فهذا الخوض بالباطل وهو الشبهات.

فأشار سبحانه في هذه الآية إلى ما يحصل به فساد القلوب والأديان؛ من الاستمتاع بالخلاق، والخوض بالباطل،
فالأول : هو البدع وما والاها.
والثاني : فسق الأعمال.

[أصل كل فتنة]

وأصل كل فتنة إنما هو من تقديم الرأي على الشرع، والهوى على العقل.
فالأول: أصل فتنة الشبهة، والثاني: أصل فتنة الشهوة



[كيفية دفع الفتنتين]

ففتنة الشبهات تُدفع باليقين،
وفتنة الشهوات تُدفع بالصبر،

ولذلك جعل الله سبحانه إمامة الدين منوطة بهذين الأمرين فقال:
{وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ}.
فدل على أنه بالصبر واليقين تنال الإمامة في الدين.
وجمع بينهما أيضاً في قوله:
{وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ}فتواصوا بالحق الذي يدفع الشبهات،
وبالصبر الذي يكف عن الشهوات.

وجمع بينهما في قوله:
{وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إبْرَاهِيمَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ أُوْلِي الأَيْدِي وَالأَبْصَارِ}
فالأيدي: القوى والعزائم في ذات الله،
والأبصار: البصائر في أمر الله وعبارات السلف تدور على ذلك ...


وقال جاء في حديث مرسل:
إن الله يحب البصر النافذ عند ورود الشبهات،
ويحب العقل الكامل عند حلول الشهوات.
فبكمال العقل والصبر تُدفع فتنة الشهوة،
وبكمال البصيرة واليقين تُدفع فتنة الشُبهة،
والله المستعان.


اللهم لا تجعلنا من أهل الشبهات ....والشهوات ...
وإجعلنا من أهل الصبر ....والعزم .....
<<<<<اللهم أمين >>>>>

أبو الشوارب
08-11-2008, 08:03 PM
بارك الله بك اخي ابو التراب على مواضيعك الجميلة و المفيدة و لكن لي سؤال ما المقصود بحديث مرسل.

أبو تراب
11-11-2008, 11:44 PM
اخي الكريم اقول وبالله التوفيق،قام علماؤنا الأفاضل بتصنيف الاحاديث النبيوية لعدة أصناف كي يقوموا بحماية الاحاديث النبيوة من اي تحريف او ما شاكل ذلك،فقسموها الى عدة اقسام فمنها الحديث الصحيح (يكون مستوفيا لشروط الصحة)ومنها الحديث الحسن ومنها الحديث الصحيح لذلته والضعيق لغييره ومنها ومنها منها......
كي لا نطيل الحديث وندخل في متاهات،فالحديث المرسل هو إحدى انواع الحديث،وبعض العلماء يقوم بتضعيف الحديث المرسل (اي ليس له اساس من الصحة)والبعض الآخر يقول عنه بأنه صحيح في حال استوفا شروط الصحة،
فقد ذهب ابن القيم رحمه الله تعالى (وهو الذي ذكر هذا الحديث في الموضوع)الى تضعيف الاحاديث المرسلة،
لكنه ذكرها لوجود فائدة فيها،فإذا لاحظت اخي الكريم(ابو الشوارب)أن الشيخ عندما ذكر الحديث قال(جاء في حديث مرسل:)(ولم يقل قال رسول الله)اي لم ينسبه للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ،وإنما ذكره لوجود فائدة فيه فقط لا غير،
الخلاصة عندما يذكر ابن القيم رحمه الله تعالى حديثا ويقول عنه بأنه حديث مرسل،عندها يقصد بأنه حديث ضعيف،اي غير وارد عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وللتفصيل اكثر:الحديث المرسل له عدة معاني،فمن احدى المعاني(انه روي عن طريق تابعي الى الرسول صلى الله عليه وسلم مباشرة دون ذكر الصحابة الكرام حتى يصل الى الرسول صلى الله عليه وسلم)مما يدل انه منقطع السند ،والحديث المنقطع السند عادة يكون ضعيفا عند اغلب العلماء.

ارجوا ان اكون قد وفقت في توضيح المسألة،
وإذا لم تتضح الصورة لديك،فالرجاء إخباري لتبسيطها أكثر، بارك الله بكم والسلام عليكم

أبو حسن
12-11-2008, 08:37 AM
بارك الله بك أخي أبو تراب

أخوي الفاضلين،

قد كنت وضعت هذا الموضوع (تــبــســيــط عــلــم مــصــطــلــح الــحــديــث : http://forum.qalamoun.com/showthread.php?t=7542) بهدف تبسيط أساسيات هذا العلم حتى يسهل على الأخوة (خصوصا طلبة العلم) الذين يشاركوا في هذه الساحة فهم مصطلحات هذا العلم وكيفية التعامل معها وحتى يكون في هذه الساحة نشاط علمي شرعي يُضفي عليها قيمة وغنى...

وكنت أمني نفسي أن يهتم به الأخوة ويتجاوبوا معه لكن للأسف يبدو أن أحدا لم يُلق له بالا، رغم أن معظم الأخوة يجهلون هذا العلم ويستفسرون دائما عن مصطلحاته...