المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تبسيط علم العروض



AbouRajaa
23-11-2008, 07:33 PM
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا محمد رسول الله و على آله و صحبه و من والاه، و بعد :
إخواني و أخوات ، أهديكُمُ التَّحِيّات ، سلاماً و بركات ، و فيضَ رحمات من الله ربِّ العالمين .
بعد حوار في الجامعة مع الأخ الزاهر حفظه الله ، قررتُ أنْ أفتح مضوعاً ، أضَعُ من خلالِهِ بين أيديكُمْ عرضاً مُبَسَّطاًَ لِعِلْمِ العروض .
و بعد التفكير قررت أن يكون الموضوع على ثلاث مراحل
أولاً: نبذة عامة ، تُشَكِّلُ ثقافَةً عامة عن عِلْمِ العروض ، و سأتحدُّث خلالها عن سبع نقاط إن شاء الله ، هي :
1- تعريف العروض 2- من وضع علم العروض 3-فوائد علم العروض
4- أركان علم العروض 5- الكتابة العروضية 6- بيت الشعر
7- المقاطع العروضية
ثانياً : ضرورات النَّغَمْ ، و هو أقسامٌ أربعة :
1- الزحاف 2- العِلَّة 3- العِلَلُ الجارية مجرى الزِّحاف 4- الضرائر الشِّعرية
ثالثاً : بحور الشِّعر

و قد أعدَدْتُ لهُ العُدَّة اللازمة بفضل توفيق الله ، و سأبدأ به منذ الغدِ إن شاء الله
و أرجو من المشرف إن رأى في هذا الموضوع ما يَسْتَحِقُّ التَّثْبيتَ أن يُثَبِّتَه .
أخوكم
أبو رجاء

دوكر
23-11-2008, 09:20 PM
يا هلا بالمعلم ابو الرجاء.....
موضوع حلو .....و انا من كم ساعة لءيت هيكا موضوع بالمنتدى لشاعرنا فشلان ف رجعت رفعتو .....بس بدك يفيء فشلان ت يكتب فاي .....
هلأ ازاانتا بتعرف بالشعر كتير منيح.....علمنا.....يا معلم منا بصير فيني احكي كلمتين زيادة مع العروس ........ههههه....و منا بنتعلم شغلة جديدة.......

ناطرينك .....
يعيطيك العافية.....
اخوكم دوكر المعوكر..............

almo7eb
23-11-2008, 09:25 PM
الحقيقة يا أخ دوكر إنو أبو رجاء من الناس المخبّايين ، هو ما بس بيكتب شعر " و شاطر كثيييييير بالغزليات ! يعني إذا بدك شي للعروس ما إلك إلا أبو رجاء " كمان من الناس يللي تعلموا الشعر على أصوله ! و عمه لأخونا أبو رجاء من الشعراء النادرين جداً جداً ، بس كمانا مثل أبو رجاء متخبى ! ليش ما بعرف ؟
على كل حال الهيأة إنو الأخ بَلَش يبيِّنْ عالساحة و الخير لإدّام إذا الله راد .

الزاهر
23-11-2008, 11:56 PM
بعد حوار في الجامعة مع الأخ الزاهر حفظه الله ، قررتُ أنْ أفتح مضوعاً ، أضَعُ من خلالِهِ بين أيديكُمْ عرضاً مُبَسَّطاً لِعِلْمِ العروض .







الله يحفظك ...بس ما طولت شوية ؟؟!! :)... المهم ما تلتهي عن الإمتحانات القريبة ها !!!

AbouRajaa
24-11-2008, 09:56 PM
أولاً: نبذة عامة ، تُشَكِّلُ ثقافَةً عامة عن عِلْمِ العروض
و سأتحدُّث خلالها عن سبع نقاط إن شاء الله
1- تعريف العروض
أ- لغةً: جاء في لسان العرب " عرض " :
العروض: الناحية ، بقال: أخذ فلان في عروض ما تعجبني، أي قي طريق و ناحية
العروض: المكان الذي يعارضك إذا سرت
العروض : مكة و المدينة و ما حولهما
و عروض الكلام : فحواه و معناه
ب- اصطلاحاً : جاء في اللسان " عرض " : أنَّ عروض الشعر ، فواصل و أنصاف الشعر، و هو آخر النصف الأول من البيت .... و سُمِّيَ عروضاً لأنَّ الشعرَ يُعْرَضُ عليه، و العروض: ميزان الشعر، إذ يُعارَضُ بها"
و تعريف ابنِ منظور مأخوذٌ من قول الخليل في كتاب العين(1\321) : و سُمِّيَ عروضاً لأنَّ الشعر يُعرضُ عليه" و رُبَّما وَسَّعَ تعريفُ ابنِ جنّي دلالة المصطلح بقوله: العروض ميزان الشعر، و به يُعرفُ صحيحه من مُكَسَّرِه، فما وافق أشعار العرب في عدة الحروف و الحركات و السكون فهو شعر؛ كما أنّه شعر و ما خالفه في ما ذكرناه فليس شعراً و إنْ قلم ذلك وزناً عند بعض الناس لم يُسَمَّ شعراً حتى يوافق ما ذكرناه "
و الواقع أنَّ النُّقاد المتأخرين فرقوا بين النظم و الشعر ، و تعريف القدامة للعروض منصرف إلى الشكل و هذا ما عدَّهُ هؤلاء نظماً لأنّهم يرون أن استقامت الوزن وحدها لا تصنع الشعر الجميل.
و إذا تابعنا تعريفات القدامى للعروض وجدناها مجمعة على توافر هذه الشروط الشكلية في النص ليكون شعراً؛ فالتبريزي يقول :" اعلم أنّ العروض ميزان الشعر بها يعرف صحيحه من مكسوره" و يُعُلِّلُ سبب التسمية بقوله " يحتمل أن يكون سُمِّيَ عروضاً لأنَّ الشعر معروضٌ عليه فما وافقه كان صحيحاً و ما خالفه كان فاسداًَ"
أمّا حَدُّهُ عند الأسنوي فهو : " علم يُعرفُ به صحيح أوزان الشعر العربي من فاسده"
و من تعريفات المحدثين نذكر تعريفاً للدكتور عبد النور يقول فيه : " علم يعرف به صحيح الأوزان من فاسدها و يتناول بالدراسة التفعيلات و البحور و القوافي"
هذه التعريفات جميعاً بقديمها و حديثها ركزت على الجانب الإيقاعي في الشعر، و أهملت الجوانب الفنية الأخرى ، فالجرس و الإيقاع وحدهما لا يكفيان لصياغةٍ شِعرية ناجحة، لهذا كان أدونيس محقاً في ما ذهب إليه بقوله " ليس كل كلام موزون شعراً بالضرورة "
فالعروض إذاأ يهتم بالوزن و الإيقاع الصوتي التطريبي و يهمل عناصر الشعر الأخرى التي لم يَتَّفق المنظرون عليها و التي ما زالت مثار جدل و نقاش بين هؤلاء ، و لعل الشعراء المحدثين قد ثاروا على بعض قيود المنظرين القدامى غير أنَّهُم على الرغم من ثورتهم أبقوا على العنصر الإيقاعي المتمقل في المحافظة على وحدة التفعيلة و أحياناً القافية و الروي.

أخوكم
أبو رجاء

دوكر
24-11-2008, 10:28 PM
يا هلا بالمعلم ابو الرجاء.....
فهمنا اول درس.....
و انا ان شاء الله عدني من التلاميذ عندك بالصف......
يعطيك العافية ......
اخوكم دوكر المعوكر...........

AbouRajaa
24-11-2008, 10:33 PM
يا هلا بالمعلم دوكر
إنشاء الله منكون عند حسن ظنك
بس بدك إطَّوِّل بالك عليي شويتين لإني بحب إمشي شوية شوية

AbouRajaa
29-11-2008, 01:13 AM
_____ 2 _____
واضع علم العروض




ذهب القدامى إلى أن الخليل بن أحمد الفراهيدي (100 – 175 هـ) هو واضع هذا العلم. وجاء في "إنباه الرواة" للقفطي أنه : “ استنبط من العروض وعلله ما لم يستخرجه أحد، ولم يسبقه إلى علمه سابق من العلماء كلهم. وقيل إنه دعا بمكة أن يُرزق علماً لم يسبق إليه أحد، ولا يؤخذ إلا عنه، فرجع من مكة ففتح عليه بالعروض".

وتذكر الروايات أنه مر يوما بسوق الصفارين فسمع دقدقة مطارقهم على الطسوت، فحملته تلك الأنغام على تقطيع أبيات الشعر، وفتح الله عليه بالعروض. وتقول الروايات أيضا إنه حبس نفسه أياما وليالي يستعرض ويستقرئ ما روي ما أشعار ذات أنغام موسيقية متعددة. وبعد استقراء عدد كبير من الأبيات واستعراض أنغامها اهتدى إلى قواعد مضبوطة وأصول محكمة سمّاها "علم العروض".

غير أنَّ ابن فارس (ت 395 هـ) أنكر على الخليل فضل الريادة، ونسب إليه فضل التجديد فقط عندما قال:” فإن قال قائل: فقد تواترت الروايات بأن أبا الأسود الدؤلي أول من وضع العربية، وأن الخليل أول من تكلم في العروض، قيل له : نحن لا ننكر ذلك بل نقول إنَّ هذين العِلْمين قد كانا قديما، وأتت عليهما الأيام وقلّا من أدي الناس، ثم جدّدهما هذان الإمامان" فالخليل جدد علماً قد أتت عليه الأيام وقلَّ بين أيدي الناس، ولكن ابن فارس لا ينكر كون الخليل أول من تكلم في العروض.

ولعل هذا الإظطراب في موقف ابن الفارس عائد إلى كونه من أتباع المذهب التوقيفي في اللغة. فموقفه هذا حمله على القول إنَّ الخط توقيف، وكذلك الأمر في النحو والعروض حتى ذهب به تطرف في هذا المذهب إلى حدود نفي الإختراع والتجديد ورفض القياس " وليس لنا اليوم أن نخترع، ولا أن نقول غير ما قالوه، ولا أن نقيس قياساً لم يقيسوه، لأن في ذلك فساد اللغة وبطلان مقانقها". وليس هنا مجال القول في هذا الرأي.

فحسبنا منه أنه ينفي عن الإنسان القدرة على الإختراع، يطالب بترديد ما قاله القدامى؛ وفي ذلك مخالفة لسنة التطور والتجدد وإلا لكان الجمود أصاب العقل البشري، وشل طاقاته الكامنة التي تجلت إبداعات فنية وتقنية، وطبع هذا العصر بطابع الثورة الصناعية والإليكترونية الهائلة.

وقد تسائل القدامى عن أسباب وضع هذا العلم، وذكروا منها ما يتناسب مع تلك التي ذكرت لوضع النحو. فالخليل لاحظ أن الأذواق قد فسدت، والملكات قد اضطربت، فاختل الوزن الذي كان يعرفه الشعراء بسليقتهم ومن طباعهم، وراح جماعة ينظمون الشعر في عصره على أوزان لم تسمع بها العرب، فانزوى ناحية وراح يوقع ألحان الشعر القديم وأنغامه مهتديا إلى خمسة عشر وزنا كما يقولون. وذهبت أكثر الروايات إلى أن تلميذ الأخفش تدارك عليه بحر المتدارك فصارت بحور الشعر ستة عشر بحراً تسمى اليوم بحور الخليل.

غير أن بعض المراجعات أثبتت بطلان القول أن تلميذ الأخفش قد تدارك بحرا على الخليل.

أبو حسن
30-11-2008, 08:54 PM
شكرا أبا رجاء على الموضوع

مقالات ذات صلة:

إحياء العروض
www.alukah.net/articles/1/3386.aspx

نظرية عمود الشعر بين النشأة والتأسيس
الجزء الأول: www.alukah.net/articles/1/2582.aspx
الجزء الثاني: www.alukah.net/articles/1/2861.aspx

شرح دوائر الخليل بن أحمد الفراهيدي
www.alukah.net/articles/1/3624.aspx

almo7eb
30-11-2008, 09:17 PM
أهلين بالشباب و يعطيكم العافية ، تبقا يا أخ بس قلك بدي إتعلم العروض قللي ما معك وقت ! على كل حال " الحياة ستستمر "

AbouRajaa
12-12-2008, 07:03 PM
لكن مراجعة ترجمة الخليل في كتب المتقدمين، تقدم من الأدلة ما يبعث على رفض مقولة القائلين أن الأخفش تدارك عليه وزناً قد أهمله أو لم يهتدِ إليه؛ جاء في الإنباه :" و للخليل بن أحمد قصيدة على " فَعِلُنْ " و أخرى على " فَعْلُنْ "
فأما التي على " فَعِلُنْ " فالتي يقول فيها
سُئلوا فَأَبَوْا فَلَقَدْ بَخِلوا *** و لَبِئْسَ لَعَمْرُكَ ما فَعَلوا
أبَكَيْتَ على طَلَلٍ طَرَباً *** فَشَجاكَ و أحْزَنَكَ الطَّلَلُ
و أما التي على " فَعْلَنْ " فالتي فيها قوله :
هذا عَمْروٌ يَسْتَعْفي منْ *** زَيْدٍ عِنْدَ الفَضْلِ القاضي
فانْهَوْا عَمْراً إنّي أخْشى*** صَوْلَ اللَّيْثِ العادي الماضي
ليسَ المرءُ الحامي أنْفاً *** مثلَ المرء الضَّيْمِ الرّاضي
و الواقع أنَّ " فَعِلُنْ " و " فَعْلُنْ " من تفعيلاتِ المتدارك، و بهذا يكون الخليل قد اهتدى إلى بحور الشعر جميعها و لم يتدارك عليه تلميذه شيئاً.

أيمن غ القلموني
13-12-2008, 12:23 AM
الله يبارك فيك أخي أبو الرجاء على مجهودك.

إلى الأمام.

AbouRajaa
14-12-2008, 10:18 PM
ثالثاً: فوائد علم العروض


أحصى الأسنوي أربع فوائد لعلم العروض نلخصها فيما يأتي:
1- معرفة الأوزان الصحيحة من الفاسدة.
2- معرفة ما يجوز مما لم يقبله الطبع السليم، فقواعد العروض قد تبيح ما لم يستسغه الطبع السليم.
3- عكسه " أي معرفة ما لا يجوز مما يقبله الطبع السليم" و قد وقع بعضهم في أخطاء عروضية استساغها ذوقه و أبتها قواعد العروض.
4- الأمن من تداخل البحور ، فقد وقع فيه جماعة من الفحول كمرقش و المهلهل و علقمة بن عبدة و غيرهم، و الحقيقة أن تداخل البحور منزلق خطير ينزلق إليه الشعراء في الأبحر المتقاربة كمجزوء الوافر و الهزج .. و غير ذلك من الأبحر إذا اعتراها بعض الجوازات.

AbouRajaa
30-12-2008, 06:49 PM
رابعاً : أركان علم العروض


أ- الأوزان : ألفاظ منسقة على نظام خاص تشتمل على حركات و سكنات تتألف من أجزاء تسمى أجزاء العروض أو التفاعيل ، و الوزن في نظر النقاد أهم أركان الشعر و أكثرها خصوصية.
ب- التفاعيل : هي ألفاظ متولدة من ائتلاف الأسباب مع الأوتاد و الفواصل ، و التفاعيل ثمان ،
منها اثنتان خماسيتان : فَعولُنْ //0/0 فاعِلُنْ /0//0
و ست تفعيلات سباعية : مُسْتَفْعِلُنْ /0/0//0 فاعِلاتُنْ /0//0/0
مَفاعيلُنْ //0/0/0 مُفاعَلَتُنْ //0///0
مُتَفاعِلُنْ ///0//0 مَفْعولاتُ /0/0/0/
وقد اختاروا لتركيبها عشرة أحرف يجمُعُها قولك " لَمَعَتْ سُيوفُنا "

الزاهر
01-02-2009, 12:49 PM
هادا أستاذك أخونا أبو رجاء خلص ضاع يا دوكر
دخلت "أم رجاء" عالخط
:)




و انا ان شاء الله عدني من التلاميذ عندك بالصف......

AbouRajaa
02-02-2009, 08:52 PM
أخي الزاهر
سامحك الله
صحي إنو أخيراً تعرفنا على " إم رجاء " لكن ما لها علاقة بالإنترنت
الحقيقة إنو مسألة الإنترنت عليها حظر من قِبَلْ الوالد " حفظه الله "
و إن شاء الله حيكون لنا عودة بنشاط قريبة جداً
إن شاء الله
أخوكم
أبو رجاء

الزاهر
03-02-2009, 07:15 AM
هلأ انتبه عالإمتحانات ... لا منتدى ولا شي تاني !!!! :)